معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخطار استعمال البريد الإليكتروني


اخطار استعمال البريد الإليكتروني
التوقيت الحالي : 07-16-2024, 10:54 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 2070

إضافة رد 

اخطار استعمال البريد الإليكتروني

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخطار استعمال البريد الإليكتروني

اخطار استعمال البريد الإليكتروني


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخطار استعمال البريد الإليكتروني


يعد البريد الإلكتروني أكثر خدمات الإنترنت شعبية بين الشركات والمؤسسات وكذلك بين الأفراد، إذ يوجد ما يقارب 400 مليون صندوق بريد إليكتروني خاص بالشركات. أما عدد المستخدمين فقد شهد زيادة قدرها 20% سنوياً في العشرين سنة الماضية وفي عام 2002م كان عدد الرسائل المتبادلة 14,9 بليون رسالة يومياً أي قرابة 4 تريلون رسالة في العام، ويتوقع أن يصل عدد الرسائل المتبادلة عام 2005م ما يقارب 35 بليون رسالة يومياً ([1]). وهذه الأرقام لا تدل فقط على شعبية البريد الإليكتروني بل تدل كذلك على قوته كأداة اتصال يمكن للشركات والأفراد استخدامها لمصلحتهم .

كما أن هذه الميزة ذاتها جعلت من البريد الإليكتروني هدفا للهجمات الإلكترونية، ومن هذه الهجمات ما يلي:

(أ) استخدام البريد الإلكتروني لإغراق صناديق البريد الإليكتروني (E-mail account) - ســواء الشخصية أو تلك المملوكة للشركات- بالدعايات لمنتجات معينة، وفرز هذا البريـــد غير المرغوب فيه - الذي يسمى عادة (Spam) أو(Junk mail) ويستهــلك الموارد الحاسوبية للفرد أو المنشأة - يتطلب كثيراً من الوقت والمال، خاصة إذا عرفنا أن أكثر من نصف البريد الإليكتروني الذي تستقبله الشركات والمؤسسات هو من هذا النوع. و قد يؤدي هذا النوع من الهجمات إلى خنق شبكات نقل المعلومات، مما يؤدي إلى حرمان مستخدمي أنظمة الحاسوب من تشغيل التطبيقات التي يحتاجونها أو الوصول إلى شبكة الإنترنت.

(ب) إن البريد الإلكتروني كان ولا يزال وسيلة لنقل كثير من البرامج الخبيثة ونشرها.

(جـ) إضافة إلى ذلك فإن البريد الإلكتروني من الوسائل التي يستخدمها المهاجمون لجمع المعلومات الشخصية والمالية الحساسة، وهو ما يعرف باسم (Phishing scam) أو ما يمكن أن نسميــه بالنصب الإليكتروني باستخـدام شبكة الإنترنت. ومن الأمثلة على ذلك أن يقوم المهاجم بإنشاء موقع على الإنترنت يشبه في مظهره الخارجي موقع شخصية اعتبارية مالية ذات أهمية للمستخدم مثل: البنك الذي يتعامل معه المستهدف، ثم ينتحل المهاجم شخصية البنك ويرسل إلى المستخدم بريدا إليكترونيا يطلب منه زيارة موقعه في الإنترنت لتحديث معلوماته الشخصية لئلا يتعرض حسابه للإيقاف، ويعطي المستخدم رابطا إلى الموقع، و عند قيام المستخدم بالنقر على الرابط يأخذه ذلك الرابط إلى الموقع الذي أنشأه المهاجم، وبسبب شبهه بموقع البنك فإن المستهدف لا يدرك أنه قد استدرج، ثم يطلب الموقع منه أن يدخل بياناته الحساسة مثل: رقم حسابه، ورقمه السري وغيرها، ثم يخرج من الموقع دون أن يكتشف أنه كان ضحية نصب إليكتروني. ومن المؤشرات إلى انتشار النصب الإليكتروني أن الخسائر جراء هذا النوع من النصب ارتفعت من 3،262،834 دولارا في عام 1999م إلى 14،647،933 دولارا في عام 2002م أي بزيادة قدرها 448% في غضون أربع سنوات فقط([2]). ومن المــؤشرات كــذلك أن شركــة F-Secure سمت عام 2004م عام النصب الإليكتروني([3]).

وتشير بعض التقارير إلى أنه في سنة 2004م كان البريد غير المرغوب فيه يمثل 70% من البريد الذي يصل إلى المستخدمين. وتقدر التكاليف التي لحقت بالشركات عام2003م نتيجة البريد غير المرغوب فيه بألفي دولار لكل موظف بالشركة([4]). ولدرء هذه المخاطر وغيرها ظهر ما يسمى فرز البريد الإلكتروني.


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
فرز البريد الإلكتروني
أساليب البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها
حماية البريد الالكتروني
كيف يعمل البريد الإليكتروني؟
05-20-2011 10:03 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2024.
Google