معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار سوريا يوم الثلاثاء 10/7/2012 - syria news 10-7-2012

Tags: اخبار سوريا يوم الثلاثاء 1072012, syria news 10 7 2012,

اخبار سوريا يوم الثلاثاء 10/7/2012 - syria news 10-7-2012
التوقيت الحالي : 03-29-2024, 08:31 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1847

إضافة رد 

اخبار سوريا يوم الثلاثاء 10/7/2012 - syria news 10-7-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار سوريا يوم الثلاثاء 10/7/2012 - syria news 10-7-2012

اخبار سوريا يوم الثلاثاء 10/7/2012 - syria news 10-7-2012


اخبار سوريا يوم الثلاثاء 10/7/2012 - syria news 10-7-2012


هذه اهم اخبار دولة سوريا الشقيقة واخبار المقاومة السورية واخبار الثورة السورية المجيدة واخبار الثورة السورية لحظة بلحظة واخبار الصحف السورية واخبار موقع سيريانيوز واخبار المواقع السورية واخبار الجيش السورى الحر اليوم الثلاثاء 10-7-2012 :

وصل المبعوث الاممي كوفي عنان, يوم الثلاثاء, إلى العاصمة العراقية بغداد, قادما من إيران, وذلك لإجراء مباحثات مع مسؤولين عراقيين حول الأزمة السورية وتأثيرها على المنطقة.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن "عنان وصل إلى بغداد آتيا من طهران, حيث أجرى محادثات مع المسؤولين الإيرانيين حول سبل حل الأزمة السورية.

وتأتي زيارة عنان إلى بغداد بعد زيارة قام بها, الأحد الماضي, إلى سورية, حيث اجتمع مع الرئيس بشار الأسد لبحث سبل تنفيذ خطة التسوية السلمية في سورية وقرارات مؤتمر جنيف الخاص بسورية, كما زار طهران الاثنين, وأجرى مباحثات مع وزير الخارجية الإيراني حول التطورات السورية.

وقدم عنان خطة لحل الأزمة السورية, وافقت عليها السلطات السورية والمعارضة, وحظيت بدعم دولي, حيث تضمنت الخطة وقف العنف، وسحب الوحدات العسكرية من التجمعات السكنية, وإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين وبدء حوار, والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع في سوريا, والسماح بحرية التجمع والتظاهر بحسب القانون.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف "العنف"، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا والبرازيل أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري

وتشهد عدة مدن سورية منذ أكثر من 15 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.



كشف مصدر دبلوماسي عسكري روسي, يوم الثلاثاء, أن سفن حربية تابعة لأسطول الشمال الروسي توجهت اليوم إلى ميناء طرطوس.

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية عن المصدر، الذي لم تسمه، قوله إن "السفينة الكبيرة المضادة للغواصات الأميرال تشابانينكو، و3 سفن إنزال كبيرة غادرت ميناء سيفيرومورسك الروسي إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث من المقرر دخولها إلى ميناء طرطوس".

وستنضم إلى السفن التابعة لأسطول الشمال الروسي فرقاطة "ياروسلاف مودري" من أسطول البلطيق، وسفن أخرى, بحسب المصدر.

وكشفت تقارير إعلامية, في الآونة الأخيرة, أن عدد من السفن الحربية الروسية دخلت المياه الإقليمية السورية بالقرب من ميناء طرطوس.

وأعلن مسؤول في وزارة الدفاع الروسية مؤخرا أن سفن الأسطول الحربي الروسي سترابط باستمرار في البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من السواحل السورية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون", أواخر شهر حزيران الماضي, أن الجيش الروسي يعد لإرسال 3 سفن إلى سورية، مشيرة إلى أن نية موسكو المعلنة هي إرسال إمدادات وأفراد إلى منشأتها البحرية في ميناء طرطوس على البحر المتوسط.

ونفت وزارة الدفاع الروسية مؤخرا خبرا تناقلته وسائل إعلام عن توجه سفينة الإنزال الروسية الكبيرة "كالينينغراد" التابعة لأسطول البلطيق الروسي إلى مياه البحر الأبيض المتوسط، والدخول إلى ميناء طرطوس السوري.

ويوجد في القاعدة البحرية بميناء طرطوس، بحسب وسائل إعلام روسية، مركز لتأمين المستلزمات المادية والتقنية لسفن الأسطول الحربي الروسي يخدم فيه ٥٠ بحارا روسيا، كما تضم ثلاث منصات عائمة، واحدة قيد الاستخدام، وحوض إصلاح سفن ومستودعات وغيرها من التسهيلات.

وتعد سورية بالنسبة لروسيا شريكا أساسيا ومهم في منطقة الشرق الأوسط كون سورية تلعب دورا محوريا في الشرق الأوسط، فيما تعول سوريا على الموقف الروسي الرافض لأي قرار أممي بفرض عقوبات على السلطات السورية على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد.



قال مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان، يوم الثلاثاء، ان دور ايران ايجابي بحل الازمة السورية، داعيا كافة التيارات السياسية في سوريا للجلوس على طاولة المفاوضات، فيما قال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي، إن بعض الدول مستاءة من "المسار الإيجابي" الذي يعتمده عنان حيال التطورات السورية.



وقال عنان في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الإيرانية في طهران, نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا), إنه "يجب علی كافة المكونات السياسية في سوريا المجيء الی طاولة المفاوضات"، معتبراً أن هذا الأمر "يعد من النقاط الرئيسية لخطته التي تتألف من 6 بنود".

وقدم عنان خطة لحل الأزمة السورية, وافقت عليها السلطات السورية والمعارضة, وحظيت بدعم دولي, حيث تضمنت الخطة وقف العنف، وسحب الوحدات العسكرية من التجمعات السكنية, وإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين وبدء حوار, والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع في سوريا, والسماح بحرية التجمع والتظاهر بحسب القانون.

وعن دور إيران في حل الازمة السورية, قال عنان إن "إيران اضطلعت منذ بدء الأزمة في سوريا بدور إيجابي في حلها".

وكان المبعوث الاممي في سوريا كوفي عنان قال خلال زيارته إلى طهران، يوم الاثنين، انه يمكن العمل مع إيران للمساعدة بحلحلة الوضع في سوريا.

ورأى عنان أن "الإفراج عن المعتقلين خلال الأحداث الأخيرة في سوريا ووقف العنف واعتماد إجراءات إنسانية من النقاط الضرورية لتنفيذ مشروعه".

وفي ما يتعلق بتفاصيل مفاوضاته مع الرئيس بشار الأسد فی دمشق، قال عنان "لا أستطيع إعلان تفاصيل هذه المفاوضات، إلا أن الجزء الأكبر من مفاوضاتنا تركز علی وقف العنف فی سوريا"، مضيفاً أنه "يجب التحدث مع مجموعات المعارضة فی هذا المجال".

وكان عنان توجه الى طهران الاثنين عقب محادثات أجراها مع الرئيس بشار الأسد، واصفا اياها بالبناءة والصريحة, مشيرا الى ان المحادثات ناقشت سبل إنهاء العنف والطرق إلى ذلك، وانه تم الاتفاق على منحى جديد سوف يتشاطره مع المعارضة المسلحة.

وحول نزع أسلحة المعارضة السورية وقضية تزويدها بالسلاح من قبل بعض الدول لاسيّما السعودية وقطر، قال عنان إن "الأمم المتحدة بذلت جهوداً حثيثة للسيطرة علی العنف في سوريا ويجب علی كافة المجموعات في هذا البلد أن تعمل علی وقف العنف".

وكانت دول عربية على رأسها السعودية وقطر أيدت تسليح المعارضة السورية، في حين ترى دول غربية أن التسليح سيتسبب بتأزيم الأوضاع في البلاد، معلنين عن أنهم يقدمون لها المساعدات المادية والخاصة بالاتصالات، فيما اعتبرت السلطات السورية دعوات التسليح "عدائية"، وحملت من يعلنها مسؤولية "سفك دم السوريين".

ولفت عنان إلى أنه "اتفقنا في اجتماع جنيف علی أن النزاع يجب أن لا يأخذ منحی تسليحياً أكثر من هذا ويجب حله بالطرق السلمية"، معتبراً أن "نزع الأسلحة لإنهاء مثل هذه النزاعات يعد أمراً هاماً وفي غاية الحساسية".

ويأتي ذلك بعد أكثر من أسبوع على عقد اجتماع لمجموعة اتصال دولية بشأن سورية الذي استضافته جنيف, في محاولة لإعادة خطة متعثرة للسلام إلى مسارها الصحيح, حيث اتفق المشاركون على خطة تتضمن وقف العنف وتشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من السلطة الحالية في سورية والمعارضة.

وكان البيان الختامي لمؤتمر جنيف حول سوريا أقر بضرورة الضغط على جميع الأطراف لتطبيق خطة البنود الستة المعروفة بخطة عنان، بما في ذلك وقف عسكرة الأزمة، وشدد البيان على الحل بطريقة سياسية وعبر الحوار والمفاوضات فقط، الأمر الذي يتطلب تشكيل حكومة انتقالية، من قبل السوريين أنفسهم، ومن الممكن أن يشارك فيها أعضاء الحكومة السورية الحالية، واحتمال إجراء تعديل لدستور البلاد.

من جانبه, قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي ان "عنان أعلن علی الدوام إن إيران تشكل جزء من الحل فی سوريا, ونأمل من الدول المستاءة من المسار الإيجابي الذي يتبعه عنان، ان تصبح جزء من الحل لا جزء من لمشكلة".

وتقف إيران إلى جانب السلطات السورية في الأحداث التي تشهدها البلاد, مشيرة إلى أن سورية تمثل الخط الأمامي لمحور المقاومة ضد إسرائيل, مجددة دعمها المشاريع الإصلاحية واستنكارها أعمال العنف والتدخل في شؤون سورية الداخلية.

وكان عنان وصل مساء الاثنين إلی طهران والتقی صالحي وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب دول عربية وغربية بالإضافة إلى "المجلس الوطني السوري" المعارض بتشديد العقوبات على سورية, فضلا عن أهمية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى "القوة العسكرية القسرية", فيما تعارض كل من روسيا والصين صدور أي قرار في مجلس الأمن يقضي بالتدخل العسكري في سورية, لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني.

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.



قال نائب وزير خارجية روسيا ميخائيل بوغدانوف، يوم الثلاثاء، إن روسيا ترحّب باستضافة اجتماع "مجموعة العمل حول روسيا" المقبل في موسكو، مشيراً إلى ضرورة العمل من أجل توسيع عدد المشاركين فيه, فيما اوضح ان التعاون العسكري مع دمشق لا ينتهك التزامات روسيا الدولية.

ونقلت وكالة (انترفاكس) الروسية عن بوغدانوف قوله ان "اقتراح عقد اجتماع لمجموعة العمل حول سوريا في موسكو قد عرض في جنيف ولم يرفضه أحد, وسنرحب بتنظيم الاجتماع المقبل للمجموعة في موسكو، من دون أن نقف ضد عقده في جنيف, إن اعتقد المبعوث الخاص وأعضاء المجموعة أن ذلك سيكون أكثر ملائمة".

ويأتي ذلك بعد أكثر من أسبوع على عقد اجتماع لمجموعة اتصال دولية بشأن سورية الذي استضافته جنيف, في محاولة لإعادة خطة متعثرة للسلام إلى مسارها الصحيح, حيث اتفق المشاركون على خطة تتضمن وقف العنف وتشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من السلطة الحالية في سورية والمعارضة.

وأضاف بوغدانوف "سنواصل العمل من أجل توسيع عدد المشاركين في الاجتماع"، معرباً عن أسف روسيا لعد مشاركة إيران والسعودية في اجتماع جنيف، على الرغم من دورهما المؤثر, بسبب مواقف بعض المشاركين".

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حزيران الماضي، إلى اجتماع دولي موسع بشأن الأزمة في سورية يضم إيران وتركيا بهدف دعم خطة عنان، مشددا على ضرورة مشاركة طهران, فيما رفضت بعض الدول منها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مشاركة إيران كونها حليف للحكومة السورية.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي "نحن على ثقة من أنه كان بإمكان عدد من الدول المجاورة لسوريا، مثل الأردن ولبنان الذي لم يحضر هو الآخر اجتماع جنيف، أن تساهم بفعالية في أعماله، لأن من مصلحتها استقرار الأوضاع الأمنية في سوريا".

وذكر بوغدانوف أن "البيان الختامي الصادر عن اجتماع جنيف يشير إلى أن من حق المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي عنان، دعوة مجموعة العمل الى الاجتماع ".

وتاتي هذ التصريحات بالتزامن مع مباحثات اجراها عنان في طهران لبحث الازمة السورية, وذلك بعد يوم من لقائه الرئيس بشار الاسد.

وأوضح المسؤول الروسي "نحن ننتظر من المجموعة الجديدة التي شكلت في جنيف بجهود مشتركة، أن يكون لها ردود فعل محددة بشأن المسألة السورية"، لافتاً إلى أن هذا "يتطلب تحضير تام وإجراء اتصالات مكثفة كما بين اللاعبين الخارجيين، كذلك مع الأطراف السورية، لإيجاد نقاط مشتركة".

وكان البيان الختامي لمؤتمر جنيف حول سوريا أقر بضرورة الضغط على جميع الأطراف لتطبيق خطة البنود الستة المعروفة بخطة عنان، بما في ذلك وقف عسكرة الأزمة، وشدد البيان على الحل بطريقة سياسية وعبر الحوار والمفاوضات فقط، الأمر الذي يتطلب تشكيل حكومة انتقالية، من قبل السوريين أنفسهم، ومن الممكن أن يشارك فيها أعضاء الحكومة السورية الحالية، واحتمال إجراء تعديل لدستور البلاد.

وشدد بوغدانوف على أن "التعاون العسكري التقني لموسكو مع دمشق لا ينتهك التزامات روسيا الدولية".

و كان مسؤول روسي كشف الاثنين أن موسكو لن تورد أي أسلحة جديدة إلى سورية إلى حين استقرار الأوضاع فيها, معربا عن قلق بلاده من تطورات الأحداث التي تشهدها سورية.

وكانت روسيا أكدت في أكثر من مناسبة أنها مستمرة في الوفاء بالتزاماتها بتوريد السلاح إلى سوريا، قائلة أن هذه الأسلحة لايمكن استخدامها ضد المحتجين.

ولفت بوغدانوف إلى أن "تطبيق خطة عنان ستناقش خلال زيارة رئيس "المجلس الوطني السوري" عبد الباسط سيدا المرتقبة إلى موسكو".

ومن المقرر أن يقوم وفد من "المجلس الوطني السوري" المعارض، اليوم الثلاثاء، بزيارة الى موسكو برئاسة عبد الباسط سيدا رئيس المجلس، حيث سيلتقي الوفد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقدم عنان خطة لحل الأزمة السورية, وافقت عليها السلطات السورية والمعارضة, وحظيت بدعم دولي, حيث تضمنت الخطة وقف العنف، وسحب الوحدات العسكرية من التجمعات السكنية, وإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين وبدء حوار, والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع في سوريا, والسماح بحرية التجمع والتظاهر بحسب القانون.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب دول عربية وغربية بالإضافة إلى "المجلس الوطني السوري" المعارض بتشديد العقوبات على سورية, فضلا عن أهمية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى "القوة العسكرية القسرية", فيما تعارض كل من روسيا والصين صدور أي قرار في مجلس الأمن يقضي بالتدخل العسكري في سورية, لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني.

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.



قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل إن المبعوث الدولي إلى سورية كوفي عنان سيقدم تقريرا لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، بشأن الأوضاع في سورية ومجمل المحادثات التي أجراها في دمشق وطهران.

وامتنع المتحدث، في مؤتمر صحفي انعقد بواشنطن يوم الاثنين، نقلته وكالة (نوفوستي) للأنباء، عن التعليق على نتائج زيارة عنان إلى دمشق، مبينا "سننتظر لنسمع ما سيقوله عنان أمام مجلس الأمن".

وكان عنان قال خلال زيارته إلى طهران، التي وصل إليها الاثنين، لعقد محادثات مع مسؤولين كبار بشأن المستجدات الأخيرة في سوريا، انه يمكن العمل مع إيران للمساعدة بحلحلة الوضع في سوريا.

وقدم عنان، في أيار الماضي تقريرا إلى مجلس الأمن، حول ما آلت إليه خطة السلام إلى سورية، وذلك للمرة الثالثة منذ بدء مهمته في سورية.

وتوجّه عنان إلى طهران من دمشق، حيث التقى بالرئيس بشار الأسد، وقال لقد أجرينا محادثات بناءة وصريحة مع الرئيس الأسد وناقشنا سبل إنهاء العنف والطرق إلى ذلك، مضيفا اتفقنا على منحى جديد وسوف أتشاطره مع المعارضة المسلحة.

وكان عنان وصل يوم الأحد إلى دمشق، إلى فندق "داما روز" في دمشق، حيث يقيم أعضاء بعثة المراقبين التابعين للأمم المتحدة، وكان في استقباله نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، حيث عقد الجانبان اجتماعا في الفندق.

وقال عنان في مقابلة نشرت يوم السبت إنه تم بذل جهود كبرى لمحاولة حلّ الأزمة السورية بطريقة سلمية وسياسية، ولكنه أضاف من الواضح أننا لم ننجح، وقد لا يكون من ضمانة أننا سننجح.

وتأتي زيارته لدمشق بعد أكثر من أسبوع على عقد اجتماع لمجموعة اتصال دولية بشأن سورية الذي استضافته جنيف, في محاولة لإعادة خطة متعثرة للسلام إلى مسارها الصحيح, حيث اتفق المشاركون على خطة تتضمن وقف العنف وتشكيل حكومة انتقالية تضم أعضاء من السلطة الحالية في سورية والمعارضة, كما تاتي بعد 3 ايام على عقد مؤتمر "أصدقاء سورية" في باريس..

وكان الرئيس الأسد قال في مقابلة مع القناة الرابعة في التلفزيون الإيراني بثتها أواخر الشهر الماضي إن خطة عنان جيدة وما زالت صالحة الآن وللمستقبل، وسورية وافقت عليها عن قناعة وخاصة البند المتعلق بإيقاف العنف والذي يعني بالنسبة لها توقف المجموعات الإرهابية عن القيام بأعمال إجرامية وتوقف الدول التي تدعمها عن إرسال السلاح والأموال.

وقدم عنان خطة لحل الأزمة السورية, وافقت عليها السلطات السورية والمعارضة, وحظيت بدعم دولي, حيث تضمنت الخطة وقف العنف، وسحب الوحدات العسكرية من التجمعات السكنية, وإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين وبدء حوار, والإفراج عن المعتقلين, والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع في سوريا, والسماح بحرية التجمع والتظاهر بحسب القانون.

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب دول عربية وغربية بالإضافة إلى "المجلس الوطني السوري" المعارض بتشديد العقوبات على سورية, فضلا عن أهمية اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت على مشروع قرار جديد تحت البند السابع ضد سورية يسمح باللجوء إلى "القوة العسكرية القسرية", فيما تعارض كل من روسيا والصين صدور أي قرار في مجلس الأمن يقضي بالتدخل العسكري في سورية, لافتين إلى أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني .

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.




قررت الحكومة اللبنانية يوم الاثنين، تعزيز الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية السورية واتخاذ الإجراءات والتدابير كافة لضبط هذه الحدود ومختلف المعابر.

وقالت مصادر اعلامية متطابقة إن "قرار الحكومة اللبنانية بتعزيز الجيش اللبناني على طول الحدود اللبنانية السورية شرقا وشمالا جاء في اجتماع عقدته مساء أمس الاثنين".

وتطالب الحكومة السورية نظيرتها اللبنانية بضبط حدودها, مبررة ذلك بحالات تهريب سلاح ومسلحين من الاراضي اللبنانية, كما شهدت الحدود بين البلدين اشتباكات وعمليات عسكرية ترافقت بسقوط ضحايا.

ودعت قيادات سياسية لبنانية الشهر الماضي, إلى ضرورة ضبط الحدود اللبنانية مع سورية ومنع تهريب الأسلحة إليها، كما لفت المجلس الأعلى اللبناني السوري إلى وجود لجنة أمنية لبنانية سورية مشتركة تجتمع شهريا للتنسيق ولمعالجة أمن الحدود بين البلدين، مشيرا إلى أن هيئة المتابعة والتنسيق بين البلدين أقرت في تموز 2010 الطابع الأمني للحدود المشتركة وأصبح التعاون قائماً بين الأجهزة المختصة.

وشددت وزارة الدفاع اللبنانية، في أكثر من مناسبة, على أهمية ضبط الوضع الأمني في القرى الحدودية مع سورية ومنع الخروق .

وتمتد الحدود اللبنانية السورية على مسافة 330 كيلومترا تقريبا، وهي غير مضبوطة تماما، وبعضها غير مرسم ومحدد بوضوح، فيما تنتشر عليها المسالك الترابية غير الشرعية التي تستخدم منذ عقود في عمليات التهريب المختلفة.

وتشهد عدة مدن سورية منذ أكثر من 15 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد.




يقوم وفد من "المجلس الوطني السوري" المعارض، يوم الثلاثاء، بزيارة الى موسكو برئاسة عبد الباسط سيدا رئيس المجلس، حيث سيلتقي الوفد مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وياتي اللقاء المزمع لوفد المجلس مع لافروف بعد يوم من لقائه وفدا من "المنبر الديمقراطي السوري" المعارض برئاسة ميشيل كيلو.

وكان رئيس المجلس عبد الباسط سيدا قال في حديث سابق لإذاعة (صوت روسيا) أنه يريد أن يتعرف على مواقف روسيا تجاه الأوضاع في سورية، مضيفاً أنه سيحاول إقناع الجانب الروسي بعدم تصدير الأسلحة للسلطات السورية.

وكشف مسؤول روسي الاثنين، أن موسكو لن تورد أي أسلحة جديدة إلى سورية إلى حين استقرار الأوضاع فيها, معربا عن قلق بلاده من تطورات الأحداث التي تشهدها سورية.

يأتي ذلك بعد أيام من إيقاف روسيا سريان مفعول اتفاقية تصدير منظومات صواريخ "أس – 300" إلى سورية التي تقدر قيمتها بـ 105 مليون دولار, بحسب صحيفة "فيدوموسيتي" الروسية .

وتمارس عدة دول غربية ضغوطات على روسيا فيما يتعلق بتوريدها أسلحة إلى سورية, متهمة إياها بخرقها القوانين الدولية في مجال التعاون العسكري التقني مع سورية, في حين عارضت موسكو بشدة هذا الأمر, مؤكدة أنها مستمرة في توريد الأسلحة بموجب العقود الموقعة سابقا مع دمشق.

وأشار سيدا في الوقت ذاته إلى وحدة المواقف للمجلس وموسكو بشأن رفض التدخل الخارجي في الأزمة السورية.
وكان سيدا طالب خلال اجتماع "اصدقاء سوريا" في باريس يوم الجمعة الماضي، اعضاء المجتمع المجتمع الدولي لدعم تشكيل مناطق حظر جوي فوق سوريا واقامة ممرات انسانية، فيما وصف نائب وزير الخارجية الروسية غينادي غاتيلوف، هذه الاقتراحات بأنها تحقق نتائج عكسية.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن أعمال العنف في سورية لا تزال متصاعدة, فضلا عن استمرار العمليات العسكرية, وسقوط الكثير من الضحايا, بالرغم من دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في 12 نيسان الماضي, بموجب خطة عنان, وتبادلت السلطة والمعارضة الاتهامات حول المسؤولية عن وقوع أعمال العنف.

وتعتبر روسيا من أكثر الدول الداعمة والمؤيدة للسلطات السورية, مشددة مرارا على ضرورة حل الأزمة السورية عبر إجراء حوار وطني بعيدا عن أي تدخل عسكري في شؤونها, كما أسقطت مع الصين مشروعي قرارين في مجلس الأمن, الأول يدين "العنف"، والثاني يدعم المبادرة العربية الجديدة, وذلك باستخدام حق النقض الفيتو، قبل أن توافق على قرار بإرسال مراقبين دوليين إلى سورية، وتشارك في اجتماع جنيف حول سوريا.

وكان وفد من "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" المعارضة في سورية زار موسكو، أواخر شهر نيسان الماضي، حيث التقى لافروف، كما زار وفد من "هيئة التنسيق الوطنية" السورية المعارضة موسكو، لإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين الروس حول تطورات الأزمة في سورية.

واستضافت روسيا في الأشهر الأخيرة عدة وفود من تيارات المعارضة السورية منها أعضاء من "المجلس الوطني السوري" المعارض.

وأعلنت روسيا مؤخرا عن وجود اتصالات ولقاءات مع ممثلين للمعارضة السورية, مشددة في أكثر من مناسبة على ضرورة إجراء حوار بين السلطات السورية والمعارضة كأساس لحل الأزمة في البلاد.

وتعاني المعارضة السورية من انقسامات داخل مكوناتها، الأمر الذي يؤدي إلى فشل في توحيد الرؤى تجاه الأوضاع في سوريا، ما ينعكس سلبا على وضعها كمكون ممثل لجزء من السوريين, حيث أن هناك أطياف من المعارضة تنادي بضرورة التدخل العسكري الخارجي في سورية ومنها "المجلس الوطني" المعارض فيما تعلن معارضة الداخل كـ "هيئة التنسيق الوطنية" و"تيار بناء الدولة السورية" وغيرها.. رفضها لهذا الأمر.

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 16 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط شهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن, حيث تتهم السلطات السورية "جماعات مسلحة" ممولة ومدعومة من الخارج، بالوقوف وراء أعمال عنف أودت بحياة مدنيين ورجال أمن وعسكريين، فيما يقول ناشطون ومنظمات حقوقية إن السلطات تستخدم "العنف لإسكات صوت الاحتجاجات".





وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة سوريا الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار ليبيا يوم الخميس 19/7/2012 - Libya news 19-7-2012
اخبار سوريا يوم الخميس 19/7/2012 - syria news 19-7-2012
اخبار مصر يوم الخميس 19/7/2012 - egypt news 19-7-2012
]اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 17/7/2012 - Libya news 17-7-2012
اخبار سوريا يوم الثلاثاء 17/7/2012 - syria news 17-7-2012
اخبار جريدة المصرى اليوم يوم الثلاثاء 17/7/2012 - almasry alyoum news 17-7-2012
اخبار جريدة الشروق يوم الثلاثاء 17/7/2012 - shorouk news 17-7-2012
نص كلمة لاحمد رجب 17/7/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 17-7-2012
اخبار جريدة الاهرام يوم الثلاثاء 17/7/2012 - ahram news 17-7-2012
اخبار جريدة اليوم السابع يوم الثلاثاء 17/7/2012 - youm7 news 17-7-2012
07-10-2012 06:11 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2024.
Google