معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2013 سوق السيارات عقارات 2013 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اهم الاخبار اليوم :                                  اهم الوظائف اليوم :                             اهم اخبار الرياضة اليوم :                      اهم حلقات التوك شو اليوم :

الاجهزة الكفية بين السهولة والحماية


الاجهزة الكفية بين السهولة والحماية
التوقيت الحالي : 11-24-2017, 05:42 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1113

إضافة رد 

الاجهزة الكفية بين السهولة والحماية

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
Question الاجهزة الكفية بين السهولة والحماية

الاجهزة الكفية بين السهولة والحماية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :


المقدمة:2.1 الأهمية

في الآونة الأخيرة زاد الإقبال على الأجهزة الكفية أكثر من أي وقت مضى وذلك بسبب سهوله حملها ورخص أسعارها عند مقارنتها بالأجهزة المحمولةlaptop computer) ) فقد أصبحت هذه الأجهزة أدوات لا غنى عنها في مجال العمل خصوصا ممن يتطلب منهم التنقل كثيراً، أدى ذلك إلى جعل التركيز على امن هذه الأجهزة مهم ومتطلب أساسي عند بعض الشركات.[2]




2.2 الأهداف
الهدف من الموضوع عرض نظرة عامة عن الأجهزة الكفية المستخدمة في يومنا الحاضر وعرض المشاكل التي تمكـًن امن المعلومات من معالجتها واتخاذ قرارات تجاهها. أيضا الموضوع سيعطي تفاصيل عن التهديدات والمخاطر التقنية المقابلة لاستخدام هذه الأجهزة وطرق الوقاية منها.


2.3 اصل مشكله المقال
على الرغم من الاحتياطات الأمنية الموجودة بالأجهزة الكفية إلا أنها لازالت تعتبر غير كافية لبعض الشركات. لان بعض تلك الشركات قد تقوم بإرسال بعض الملفات المهمة عن طريق البريد الالكتروني على سبيل المثال إرسال معادلة كيمائية هامة لمنتج جديد. فكان لابد من حماية الشبكات والأجهزة الكفية نفسها وما تحتويه من ملفات وأيضا البرامج الموجودة فيه خوفاً من وصول المهاجمين (Attackers) مثل الهاكرز أو الجواسيس.




2.4 المستفيدون
الأشخاص المستفيدون من هذا الملف هم كالتي:

مستخدمي الأجهزة الكفية.
خبراء امن المعلومات, المسئولين عن امن المعلومات وأي شخص لديه القدرة على استيعاب امن المعلومات.
المسئولين عن النظام والمسئولين عن الشبكات الذين يدعمون مستخدمي الأجهزة الكفية.


الموضوع يعطي معلومات تساعد القارئ الذي الغير ملم باستخدام الأجهزة الكفية أو أي معلومات تقنية عن المشاكل الأمنية التي يمكن أن يواجهها في الأجهزة الكفية.





3 المحتوى:
3.1 الأجهزة الكفية (PDAs):



ظهر أول جهاز كفي في عام 1993 من قبًل شركه ابل. كانت المميزات الموجودة فيه بسيطة جداً محدودة بالفاكس والاتصال عن طريق البريد الالكتروني وبعض البرامج الأساسية كالأسماء, التقويم, الحاسبة والرسائل النصية ولا زالت اغلب هذه المواصفات موجودة في الأجهزة الحالية. [1]

الأجهزة الكفية تشبه إلى حدّ ما الكمبيوتر المكتبي أو المحمول لكنها تختلف بان الجهاز الكفي مصمم كجهاز جوال, صغير الحجم وزمن البطارية فيها قليل, كما أنها تخزن البيانات في ذاكرة صغيرة الحجم والسعة غالباً بدل من القرص الصلب (hard disk ) عالي السعة, أيضاً نظام التشغيل المصمم للأجهزة الكفية تختلف في إصدارتها عن ما يقابلها في الأجهزة, كما أنها تحتوي على مسجلات صوتية, سماعات وكاميرا رقمية وفديو.



3.2 التهديدات الأمنية:

على الرغم من أن الأجهزة الكفية تحتوي على خواص الأمان لكنها لازالت غير كافية. فمع مرور الوقت كمية المعلومات الخاصة بالشركة والمعلومات الشخصية التي توجد في الجهاز تستمر بالزيادة. فمثلا قد يحتوي البريد الالكتروني( Email) الذي يتم تصفحه عن طريق الجهاز على معلومات مهمة وحساسة كالإعلانات عن منتج أو البيانات المالية، أما المعلومات الشخصية قد تكون كالتقويم, قائمه الأسماء والأرقام السرية (passwords) للحسابات على الانترنت, الملفات الالكترونية أو الملفات الصوتية والصور كلها تعتبر جزء من الأهداف محتمله للمهاجمين attackers)). فكلما زادت السعه التخزينية لهذه الأجهزة كلما زادت هذه المعلومات ومما يزيد بالمقابل التهديدات الأمنية.[4]

هذه التهديدات الأمنية قد تكون:[8]

السرقة أو الضياع
بسبب صغر حجم هذه الأجهزة فاحتمال فقدنها أو نسيناها في أي مكان يزيد. أيضا هذا الحجم الصغير يسهل سرقتها .

الوصول غير المسموح به
عندما يتم وضع رقم سري لقفل الجهاز في حاله نسيان هذا الرقم من الممكن استخدام الرقم الافتراضي للجهاز ليتم فتحه مره أخرى. هذه الطريقة تسمح للسارق مثلا أن يفتح الجهاز المغلق بسهوله.



3.3 طرق الوقاية (الحماية):

توعية الموظفين عند استخدام هذه الأجهزة باللوائح والأنظمة المتعلقة بالشركة.
عمل نسخه احتياطية Buck up))
استخدام الجهاز الكفي كمستودع وحيد للمعلومات المهمة كارثة. لأنه ليس بالضرورة أن يفقد الجهاز أو يسرق ولكن قد يحدث به أي أضرار تمنعه من العمل مره أخرى. لذلك يجب عمل نسخه احتياطية من الجهاز بشكل منتظم. [9]
تقليل من الاحتفاظ بالبيانات الحساسة على الجهاز مثل المالية والشخصية.
يجب حذف الرسائل المشتبه بها حتى لو كانت من شخص معروف.
التقليل من أخطار الفيروسات أو البرامج الضارة بإيقاف البلوتوث wireless و Wi-Fi والأشعة تحت الحمراء وتشغيلها عند الحاجة فقط.
إضافة برامج الحماية التي تساعد في اكتشاف وحذف البرامج الضارة والفيروسات المدمرة وغيرها من أشكال الهجوم.


4 الخلاصة:في الآونة الأخيرة زاد الإقبال على الأجهزة الكفية أكثر من أي وقت مضى وذلك بسبب سهوله حملها ورخص أسعارها عند مقارنتها بالأجهزة المحمولة تحتوي على كاميرا, بلوثوت, اتصال لاسلكي, الأشعة تحت الحمراء , إمكانية أضافه ذاكرة خارجية كلها تكون مبنية داخل الجهاز.

على الشركات الانتباه وملاحظه انه على الرغم من أن الأجهزة الكفية تحتوي على انظمه حماية لكنها ليست أمنة 100%. لذلك عليها أن تتبع قواعد ونظم تقلل من تلك المخاطر.


منقول

ادارة سكيورتي العرب


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
كيفية اكتشاف البرامج الخبيثة والحماية منها
امن المعلومات في الاجهزة المحمولة
12-22-2010 06:32 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2017.
Google