معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

ما هو المرض النفسي وما علاجه؟

Tags: المرض, النفسي, علاجه,

ما هو المرض النفسي وما علاجه؟
التوقيت الحالي : 11-16-2018, 06:32 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: سكيورتي العرب
آخر رد: سكيورتي العرب
الردود : 0
المشاهدات : 79

إضافة رد 

ما هو المرض النفسي وما علاجه؟

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :26
الاقامة :
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 79
الإنتساب : Dec 2010
السمعة : 0


بيانات موقعي اسم الموقع :
اصدار المنتدى :

مشاركات : #1
ما هو المرض النفسي وما علاجه؟

ما هو المرض النفسي وما علاجه؟


ما هو المرض النفسي وما علاجه؟

ما هو المرض النفسي وما علاجه؟، المرض النفسي عبارة عن حالة خلل حادة في الوظائف النفسية للإنسان والتي تعيقه عن ممارسة نشاطاته اليومية وحل مشاكله بصورة طبيعية، ويترتب علي ذلك العديد من الاضطرابات السلوكية والمزاجية والعقلية، وأحيانا قد تصل هذه الضغوط بالفرد إلي التفكير في الانتحار للتخلص منها.

واليوم سوف نقدم لكم في هذا المقال من خلال موقعنا أهم أسباب الإصابة بالإمراض النفسية واحدث أساليب العلاج النفسي التي يتم استخدمها في العلاج.

أسباب الإصابة بالأمراض النفسية
1. أساليب التربية الغير سوية:
يؤدي استخدام الوالدين أساليب خاطئة لتربية أطفالهم إلي إصابتهم ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية والعصبية؛ فالعقاب البدني الشديد والمتكرر مع الأطفال وعدم المساواة بينهم في المعاملة وحرمان الطفل من العطف والحب والأمان الأسري، بالإضافة إلي كبت شخصية الطفل رغباته والسيطرة الدائمة عليه بالأوامر الدكتاتورية.

كل هذه الأساليب الغير سوية وغيرها من الأساليب الاخرى تؤدي إلي إصابة الطفل بالعديد من المشاكل النفسية التي تؤثر علي حياته فيما بعد.

2. التعرض للصدمات النفسية:
من أهم الأسباب للإصابة بالأمراض النفسية هي أن يتعرض الفرد لصدمة قوية في حياته لا يتحملها؛ فيصاب بحالة من الاضطرابات النفسية الحادة وأحيانا تصل إلي حالة من الاضطرابات في الوظائف الجسدية للجسم مثل الإصابة بالسكتات القلبية أو الشلل.

من أهم الصدمات التي يمكن أن يتعرض لها والتي يمكن أن تؤدي إلي هذه الاضطرابات النفسية، أن يتعرض الفرد لخسائر مادية فادحة قد تصيبه في عمله أو أن يخسر أحد الأشخاص المقربين إليه حياته.

3. المشاكل الأسرية المستمرة:
تحدث العديد من المشاكل بين الأب والأم في العديد من المنازل وأحيانا قد تنتهي بانفصال الزوجين وتشتت الأبناء، وفي هذه الحالة يحرم الأبناء من عطف وحنان الأم وحب مساندة الأب الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل النفسية للأطفال ويؤثر علي المحيطين بهم وعلي حياتهم فيما بعد.

بالإضافة أيضا إلي خسارة الطفل لأحد والديه أو كلاهما وغياب الدفء الأسري تجعله غير متوازن نفسيا وبالتالي تؤثر علي حياته بالسلب.

4. العوامل والوراثية والجينات:
تشكل الوراثة عامل مهم أيضا في إصابة الفرد بالاضطرابات النفسية فقد تنقل إليه الجينات الوراثية من الأب والأم الاستعداد لهذه الأمراض، وخصوصا إذا كان أحدهم مصابا بأي من هذه الاضطرابات بدرجة كبيرة؛ فانه سينقلها إلي أبنائه عن طريق الوراثة أو تعامله الغير سوي معهم.

5. أسباب وعوامل بيئية:
قد تكون البيئة مشجع قوي جدا لإصابة الفرد بالاضطرابات النفسية والعصبية؛ فعندما يولد الفرد في بيئة تملأها المحسوبية والظلم وأخذ حق الغير ويضيع جهده ويعطي لمن لا يستحق، ونتيجة لذلك يتعرض الفرد للصدمات النفسية الحادة بسبب انتشار الظلم في مجتمعه.



أساليب علاج الأمراض النفسية
هناك العديد من الأساليب التي يستخدمها المعالج النفسي وذلك للتخلص من هذا المرض، وأشهر هذه الأساليب هي.

1. أسلوب العلاج السلوكي:
بعد تحديد المعالج النفسي لأسباب هذا الاضطراب النفسي لدي المريض عن طريق الملاحظة أو المقابلة أو دراسة الحالة وهي الخطوة الأولي، يقوم بالبدء بالخطوة التالية وهي استخدام أسلوب العلاج المعرفي السلوكي.

وفيه يقوم المعالج النفسي بتصحيح المفاهيم الخاطئة لدي المريض والتي أدت إلي هذه الاضطرابات النفسية لديه، ويتم ذلك عن طريق عدة جلسات منظمة يتم إعدادها والسير وفقا لها.

2. أسلوب العلاج الدوائي:
يتم في هذا الأسلوب استخدام بعض الأدوية إلي جانب الأساليب الاخري، وذلك لعلاج بعض الاضطرابات العضوية التي من المحتمل أن تكون من ضمن مسببات هذه الاضطرابات.

وتتضمن هذه الأدوية؛ الأدوية التي تستخدم في علاج مشاكل الاكتئاب والقلق لدى المريض، بالإضافة إلي الأدوية الاخري التي تعالج مشاكل الاذهان والاضطرابات ثنائية القطب والاضطرابات العصبية الاخرى.

3. أسلوب العلاج الاجتماعي:
يرجع السبب في استخدام هذا الأسلوب واعتباره من ضمن أساليب العلاج، هو أن معظم الاضطرابات النفسية قد تكون حدثت بسبب عوامل اجتماعية، فتعرض الفرد إلي ضغوط كبيرة في المنزل والعمل يكون سببا قويا لمثل هذه الضغوط.

وتكمن مهمة المعالج النفسي في هذا الأسلوب من العلاج في مساعدة المريض وتعليمه كيف يواجه هذه الضغوط ويتكيف معها دون أن تتسبب له بأي أضرار نفسية أو عصبية.

4. العلاج باستخدام الصمات الكهربائية:
هو أحد الاساليب العلاجية التي يلجأ لها المعالج النفسي وذلك عندما يكون الاضطراب النفسي لدي المريض كبير جدا، والهدف من الصدمات الكهربائية تعديل كهرباء الدماغ وتنشيط مراكزه ومن أهم عيوب هذا الأسلوب هو الألم الشديد الذي يتعرض له المريض أثناء هذه الصدمات، لذلك لا يتم استخدامه إلا في الحالات الحرجة جدا والضرورية فقط.

، المرض النفسي عبارة عن حالة خلل حادة في الوظائف النفسية للإنسان والتي تعيقه عن ممارسة نشاطاته اليومية وحل مشاكله بصورة طبيعية، ويترتب علي ذلك العديد من الاضطرابات السلوكية والمزاجية والعقلية، وأحيانا قد تصل هذه الضغوط بالفرد إلي التفكير في الانتحار للتخلص منها.

المصدر للموضوع :

ما هو علاج الاكتئاب

دكتور نفسي

طبيب نفسي


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
علاج القلق النفسي المزمن
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 09-12-2018 05:40 PM بواسطة سكيورتي العرب.)
09-12-2018 05:21 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2018.
Google