معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية شات صوتي شقق مفروشة شقق تعارف بلاك بيري استضافة
وظائف 2013 سوق السيارات عقارات 2013 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

العاب 250 اقوى موقع لتحميل برامج الكمبيوتر عرب ذوق شات صوتي صيف كام سعودي انحراف العاب فلاش لعبة ماريو الوجين العاب بنات العاب طبخ العاب فلاش بلاك بيري منتديات بلاك بيري منتديات منتديات بنات
اهم الاخبار اليوم :                                  اهم الوظائف اليوم :                             اهم اخبار الرياضة اليوم :                      اهم حلقات التوك شو اليوم :

أجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد

Tags: الحماية, سكيورتي, امن المعلومات, security, information security, أجهزة, تتبع, الأجهزة, المسروقة, عن, بعد,

أجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد
التوقيت الحالي : 07-24-2014, 12:03 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 2399

إضافة رد 

أجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,394
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
أجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد

أجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أجهزة تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد


1- المقدمة :


2.1 - الأهمية :

كل يوم يظهر لنا اختراع لجهاز جديد, يجذبنا ويغرينا كي نقتنيه , نستخدمه ونعتاد عليه , وبالتالي يصبح فرداً هاماً في حياتنا, نربيه بيننا ويشاركنا في خصوصياتنا وأعمالنا, ومن هنا تظهر حاجتنا إليه ! ماذا لو فقدناه أو سرق منا ؟ هل من طريقة تضمن لنا رجوعه ؟ هل يمكننا تتبعه وتحديد مكانه ؟ هل نستطيع حماية معلوماته ؟ مع ازدياد الأجهزة وكثرة مقتنيها ازدادت الحاجة لحمايتها وحفظ خصوصياتها من السرقة أو الضياع فتمكن صانعوها من تصميم أجهزة وبرامج ملحقة بالأجهزة حتى يمكن تتبعها وتحديد أماكنها وإقفالها عن بعد وبالتالي إمكانية استرجاعها بدون فقد أي معلومة منها .


2.2- الأهداف :

يهدف هذا المقال إلى توضيح كيفية تتبع الأجهزة المفقودة أو المسروقة وبالتالي التمكن من استعادتها واسترجاعها بدون ضياع المعلومات والبيانات الهامة منها باستخدام طرق وتقنيات حديثة .


2.3- أصل مشكلة المقال :

تكمن أصل مشكلة هذا المقال في كثرة مقتني وحاملي الأجهزة سواء من حاسبات أو أجهزة هواتف جوالة واعتمادهم عليها وبالتالي احتوائها على معلومات شخصية وحساسة وهامة, ولسهولة حملها وارتفاع ثمنها قد يعرضها للضياع أو السرقة مما أصبح من الضروري إيجاد حلول لحمايتها وحفظها واسترجاعها, حيث صنف خطر ضياع وسرقة الأجهزة المحمولة في قائمة الأخطار الأمنية في المركز الثالث بعد الفيروسات , وحسب إحصائيات الولايات المتحدة فإن سرقة الأجهزة المحمولة تكلف أكثر من 5.4 مليار دولار سنوياً وتقريباً ما يقارب 12000 جهاز محمول كل أسبوع .


2.4– المستفيدون من هذا المقال :

لأشخاص المستفيدون من هذه المقالة هم :مستخدمو الأجهزة المحمولة من حواسيب وأجهزة الهاتف الجوال وغيرها , والأشخاص الذين لديهم اهتمام بمواضيع أمن المعلومات حيث نوضح في هذه المقالة ماهي أبرز الطرق والتقنيات والبرامج المستخدمة في تتبع الأجهزة المسروقة عن بعد وكيفية حفظ المعلومات واسترجاعها وبعض النصائح التي يجب أن يتبعوها حتى يقللوا من خطر فقدها.


2- المحتوى :

هناك استراتجيات وطرق اتبعها صانعوا الأجهزة الإلكترونية وصمموا برامج خاصة حتى تضمن لهم حماية البيانات الهامة المخزنة فيها, وطوروها حتى أصبح بالإمكان تتبعها وبالتالي القدرة على استرجاعها .

أول الطرق التي استخدموها لحماية تلك البيانات هي طريقة التشفير (Encryption ) وهي طريقة تضمن حفظ البيانات إذ أنها لا تسمح بالدخول عليها إلا بعد معرفة المفتاح أو الطريقة التي ستستخدم لفك التشفير, لكن عيب هذه الطريقة أنها لا تضمن إعادة الأجهزة المسروقة ولا تحديد مكانها فاستخدموا طريقة أخرى تدعى بالنهج المتدرج لحماية الأجهزة المحمولة وهي طريقة توفر حماية البيانات الموجودة على الأجهزة ومن ثم استرداد الأصول وإيقاف السرقة الداخلية للمكونات وهي تشمل ثلاثة مراحل الامتثال والحماية والاستعادة .
هناك طريقة أخرى من الطرق المستخدمة لحماية البيانات والتي انتهجتها شركة انتل ( Intel ) حيث قدمت نظام متكامل يحتوي على تقنية تدعى Intel® Anti-Theft Technology وهي تقنية ذكية لحماية الأجهزة وحفظ بياناتها . عند سرقة جهاز ما يحتوي على هذه التقنية , فإنه يمكن إغلاقه تلقائياً ويصبح جهاز عديم الفائدة للسارق , كما تقوم بحذف البيانات الهامة والحساسة من الجهاز . أيضاً هذه التقنية لا توفر هذه الميزة فحسب, أيضاً توفر سرعة استعادة البيانات نظراً لوجود نظام ديناميكي يسجل أي البيانات التي تم حذفها بدون أي تلف أو ضياع للمعلومات. وهو يوجد داخل المعالج في الجهاز المحمول لذا, يعمل بمجرد مايفتح الجهاز حتى قبل التشغيل, وفي حال سرقته يرسل راية تدعى ( poison pill) تقوم بإقفال الجهاز على الفور وفي حالة أن تم تهيئة القرص الصلب أو استبداله يستطيع الجهاز استرجاع بياناته .
شركة أبل (Apple ) من الشركات التي قدمت لنا أروع الأجهزة والتقنيات الحديثة وأبهرتنا بها, بداية من أجهزة الحاسوب المكتبية إلى آخر جهاز لها -والذي لا أعلم شخصياً أي جهاز هو لإبداعها كل يوم في إظهار جهاز جديد-!
من بين أجهزتها جهاز الآي فون ( iphone ) جهاز العصر والذي صنف حالياً أنه أفضل جهاز للهاتف الجوال والذي أرغم الناس على اقتنائه لما فيه من مميزات لا يمكن مقاومتها , ونظراً لإقبال الناس عليه وارتفاع ثمنه وجمال ميزاته وشكله , أصبح أكثر عرضة ً للفقد والسرقة , مما جعل مصممينه يفكرون ويستحدثون الكثير من البرامج لحمايته وحماية البيانات المخزنة فيه وإمكانية تحديد موقعه واسترجاعه.



نبدأ بعرض أبرز البرامج التي تستخدم في حفظ بيانات هذا الجهاز :


1- من خلال الـ MobileMe :

[صورة مرفقة: image1.jpeg]

شركة أبل أطلقت خدمة تدعى (Find my iPhone ) وهي تعني أوجد جهازي الآيفون , والتي تسمح لمالكي الجهاز تحديد موقع الجهاز المفقود أو المسروق بإستخدام خرائط الآي فون أو الـ iPhone GPS .
حيث يقوم باستخدام خرائط القوقل لتحديد موقع الجهاز , ويسمح لمالك الجهاز بأن يرسل ويستقبل الرسائل حتى لو كان الجهاز مقفلاً , أيضاً هذه الخدمة تصدر صوتاً يخرج من الجهاز لمدة دقيقتين مما قد يلفت النظر لسارق الجهاز أو تحديد مكانه إذا كان ضائعاً .


2- من خلال iLocalis :

[صورة مرفقة: image2.jpeg]

والتي تسمح بتتبع الجهاز الجهاز وتحديد مكانه وأيضاً التحكم فيه عن بعد, وهذه تصنف من أفضل الأدوات المستخدمة للتعقب والتحكم لجهاز الآي فون.
iLocalis يوفر الخصائص التالية :
- عدم فقد جهازك الآي فون : وذلك عندما تضعه بمكان ما وقمت بنسيانه أو فقده , بكل بساطة تستطيع الدخول على موقع الـ iLocalisالإلكتروني ويقوم بتحديد مكانه لك .

[صورة مرفقة: image3.jpeg]

- القدرة على استرجاع الجهاز : وذلك عند سرقة جهازك بإمكانك إرسال رسالة إلى جهازك وإجراء المكالمات عليه حتى لو لم يكن معك !
عندما تتم السرقة تستطيع الدخول إلى الموقع وإرسال رسائل إلى جهازك , إذا قام السارق بتغيير شريحة الجهاز وقام بإدخال شريحة أخرى تستطيع الحصول ببساطة على رقم هاتفه!
- السماح للعائلة والأصدقاء بمعرفة مكانك : حيث يقوم بإرسال رسائل إلى أصدقائك عندما تكون بمقربة من أماكنهم , كما تستطيع بتفعيل خدمة السماح لهم بمعرفة مكانك , وإذا كان الأصدقاء لديهم الـ iLocalis بإمكانك تبادل الرسائل معهم مجاناً.




3- من خلال الـ iHound :

[صورة مرفقة: image4.jpeg]

و برنامج مجاني يقوم بالتنبيه عند توصيل جهاز الآي فون إلى جهاز حاسب آلي , كما يستطيع تتبع الجهاز وتحديد موقعه .
عندما يوصل الجهاز المفقود إلى جهاز حاسب آلي يقوم بإرسال بريد إلكتروني إليك يخبرك عن مكان الجهاز , كما بإمكانك الدخول على موقع الـ iHound الإلكتروني والحصول على تقرير مفصل عنه وأين استُخدِم .

4- من خلال Navizon app :

هو برنامج يجمع بين عدة أنظمة بين (GPS , Wi-Fi ,Cellular triangulation techniques ) والتي تعني خرائط القوقل والأجهزة اللاسلكية والتقنيات الخلوية , حيث يعمل على حسابات للمواقع الجغرافية من خلال تحليل الشبكات اللاسلكية القريبة وأبراج أجهزة الهواتف النقالة ومقارنتها مع قاعدة البيانات لنقطة معينة معروفة .
ويوجد أيضاً خيار يدعى ( Locate by SMS ) ويعني تحديد الموقع بواسطة الرسائل النصية حتى يمكنه تحديد موقع جهاز الآي فون المفقود , ما عليك إلا إرسال رسالة نصية قصيرة إلى جوالك وسوف يظهر لك موقعه في الحال !







3- الخلاصة :

على كثرة الأجهزة الإلكترونية وتوفيرها سبل الراحة والسعادة لنا, إلا أنها ازدادت من ورائها الكثير من المشاكل والهموم , مما يجعلنا كل حين في عراك لحل مشكلة أو معضلة جديدة تظهر لنا في كل يوم جراء اختراع هذه الأجهزة الجديدة !
لكن هناك سبل كثيرة يمكنها المساهمة في التقليل من هذه المشاكل منها :
1- زيادة الوعي لحاملي هذه الأجهزة وإيضاح أهميتها وأهمية البيانات المخزنة فيها .
2- وضع سياسات على هذه الأجهزة , كحفظها برقم سري خاص أو منع تخزين ملفات معينة عليها .
3- وضعه في مكان آمن وإخفاءه قدر الإمكان .
4- حفظ البيانات في مكان آمن وتشفيرها وحفظ نسخ احتياطية منها .
5- عدم إعطاء أي شخص غير مسؤول أي معلومات هامة أو كلمات مرور شخصية .

منقول

ادارة سكيورتي العرب


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
حماية معلومات الأجهزة الحكومية والأهلية من مخاطر الهندسة الاجتماعية
06-04-2011 12:16 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2014.
Google