معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2013 سوق السيارات عقارات 2013 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اهم الاخبار اليوم :                                  اهم الوظائف اليوم :                             اهم اخبار الرياضة اليوم :                      اهم حلقات التوك شو اليوم :

برامج استعادة النظام وبرامج النسخ الاحتياطي ودورها في حماية البيانات الرقمية


برامج استعادة النظام وبرامج النسخ الاحتياطي ودورها في حماية البيانات الرقمية
التوقيت الحالي : 12-14-2017, 08:12 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1704

إضافة رد 

برامج استعادة النظام وبرامج النسخ الاحتياطي ودورها في حماية البيانات الرقمية

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
برامج استعادة النظام وبرامج النسخ الاحتياطي ودورها في حماية البيانات الرقمية

برامج استعادة النظام وبرامج النسخ الاحتياطي ودورها في حماية البيانات الرقمية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :




المقدمة

إن تبادل الملفات وتحميلها من و إلى أجهزتنا ،حفظها على القرص الصلب هو من أسهل الأمور التي يمكن للمستخدم عملها ، لكن الاحتفاظ بنسخ احتياطية من هذه الملفات قد يكون أمراً صعباُ نوعاً ما للمستخدم العادي.



ما الذي نحتاجه لحماية بياناتنا من الضياع ؟ ماذا لو حصل عطب مفاجئ للقرص الصلب ؟ أو أصاب جهازك بفايروس خطير من الصعب إزالته؟إن النسخ الاحتياطي لكافة ملفاتك وبياناتك ونظام تشغيلك هو الحل الأسهل لإعادة الأمور إلى نصابها الأمثل و إن عدم الاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات هو أمرُ أشبه ما يكون بالطيران في منطقة قتالية دون وجود مظلة هبوط اضطراري!



قبل الدخول في برامج النسخ الاحتياطي وكيفية استخدامها يجدر بنا الإشارة إلى ثلاثة نقاط مهمة بإيجاز وهي:



أولاً:ما هي عملية النسخ الاحتياطي للبيانات؟
تعني باختصار الاحتفاظ بنسخ احتياطية من ملفات المستخدم وملفات نظام التشغيل حتى يتمكن المستخدم من الرجوع إليها في حال تم فقدانها.
ثانياُ:ما المقصود باستعادة النظام؟ويعني المساعدة في استرداد ملفات نظام التشغيل إلى فترة سابقة من الزمن يتم تحديدها،تشمل نقاط الاستعادة هذه استعادة كافة الملفات التي تم انشائها في ذلك الوقت أو كانت موجودة قبله.
ثالثاً:متى نحتاج إلى هاتين العمليتين؟
عند حصول عطب مفاجئ في القرص الصلب بسبب دخول فايروس غير متوقع إلى الجهاز ،أو تحميل برامج ضارة،أو حصول تغيير غير متوقع على نظام التشغيل .
إن برامج النسخ الاحتياطي التفليدية تساعدك على تنظيم و ترتيب الجدول الزمني لعمليات النسخ الاحتياطي أو الاستعادة، وصيانة الملفات المستعادة بشكل دائم .كذلك التحديث الآلي المستمر لهذه البرامج بشكل دوري يجعل القيام بذلك أسهل. وقد تعددت أشكال النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات بعد العطل المفاجئ في القرص الصلب وتنوعت بمرور السنوات ، وقد تم تطوير الكثير من البرمجيات المتخصصة في هذا المجال .

في هذا المقال سوف أستعرض عدداً من برامج النسخ الاحتياطي التقليدية و سوف أختبر نوعين من برامج النسخ الاحتياطي على الويب ، سوف أتطرق إلى مزايا كل منها ومساوئه ،مما سيوضح التطور المتزايد في استراتيجيات النسخ الاحتياطي وكيف يلعب الانترنت دوراً مهما فيها.هذان البرنامجان هما برنامج "اي ام سي المتخصص و نوفا ستور"
.“EMC Retrospect Professional and NovaStor NovaBackup”
إن عمليات النسخ الاحتياطي على الويب هي عمليات سهلة ، وآمنة. وهو أكثر أماناً من عمليات النسخ التقليدية ، والتي تتم على أقراص صلبة هي نفسها قابلة للضياع.إنها غير مناسبة للجميع ، وهي في نفس الوقت غير مفضلة للجميع فقد يكون من الصعب على مستخدمي الاتصالات العادية البطيئة تحميل كافة ملفاتهم الاحتياطية على الويب، مع كميات هائلة من البايتات المتدفقة من الصور الرقمية والوسائط المتعددة و ملفات نظم التشغيل الضرورية قد تأخذ هذه العملية يوماً كاملاً أو يومين في كثير من الحالات!
بشكل مثالي، يجدر بكل مزودي خدمة النسخ الاحتياطي تزويد المستخدمين بوصول سهل للخدمات المتوافرة على الانترنت، لكن الحقيقة أن أكثر البرامج المعروفة لا تزود هذه الخدمة.إن كلاً من نوفا ستار واي ام سي تتيحان خيارات وصول لا محدودة لخدمات الانترنت مما يجعل الدمج بين البرمجيات الخاصة بالنسخ الاحتياطي لهاتين الشركتين، والخدمات المتاحة على الانترنت أمراً حتمياً للوصول إلى خدمة نسخ احتياطي سريعة ومثالية. وفيه هذا المجال ، أود الإشادة بشركة نوفا ستور والتي تقوم بعمل أفضل من اي ام سي في هذا المجال.
ربما يدور في بالك أن النسخ الاحتياطي للبيانات على الانترنت هو لمحة من المستقبل ، و ربما تفكر أيضاً أنك قد لا تحتاج لمثل هذه الخدمات حالياً و لكن ضع في بالك دائماً أن فقدان البيانات المفاجئ هو أمرٌ حتمي ويجدر بك دائماً الاحتفاظ بحلول جاهزة حتى تتجنب الدخول في معمعة الخوف من فقدان البيانات عند حصول أي عطب مفاجئ في قرصك الصلب أو هجوم فايروس شرس على جهازك!إن إهمال النسخ الاحتياطي قد يكون من أبشع الأخطاء التي يرتكبها الناس خلال استخدامهم للتقنيات المختلفة و أجهزة الحاسوب !.
فيما يلي سوف يتم مناقشة مجموعة من برامج النسخ الاحتياطي المتاحة للتنزيل مجاناً لمستخدمي الانترنت ، انظر المراجع للحصول على الروابط التشعبية لتنزيل هذه البرامج من على الانترنت.



أولاً : نوفا ستورالاحترافي للنسخ الاحتياطي ، النسخة العاشرةNovaStor NovaBackup 10 Professional


[صورة مرفقة: NovaStor.jpg]


وقد انطلقت هذه الشركة العملاقة من النسخة الثامنة حتى العاشرة دون المرور بالنسخة التاسعة وذلك لأنهم بإصدارهم النسخة العاشرة وببساطة فد قطعوا شوطاً هائلاً في تطوير هذا البرنامج. بالإضافة إلى إنخفاض سعر النسخة العاشرة عن سابقاتها،تم تطوير الكثير من مزايا هذا البرنامج وخصائصه من أهم هذه التطورات هو إنشاء واجهة مستخدم صورية جذابة و سهلة الاستخدام .مما يجعله مناسباً للاستخدام العادي وليس الاحترافي وحسب.
يمكنك هذا البرنامج من استعادة القرص الصلب كاملاً ، أو أجزاء صغيرة منه.كما يمكنك من البحث عن ملفات معينة و استعادتها بشكل فردي.
بالإضافة إلى حساب الـ2 قيقا بايت والذي يمنحه نوفا ستور للمستخدم للاحتفاظ بنسخه الاحتياطية والذي يجعل نوفا ستور من أسهل وأفضل موفري خدمة النسخ الاحتياطي على الانترنت هناك واجهة المستخدم السهلة الاستخدام والمريحة للمستخدم العادي.وهو كذلك يسمح لك بالنسخ الاحتياطي المحلي على قرص صلب وخلافه مما يجعلك واثقاً من أنه حتى لو فشلت هذه العملية لسبب من الأسباب فإن ملفاتك الضرورية موجودة في مكان آخر على موقع الشركة.
وبتجرتبي للنسخة التجريبة للبرنامج وجدت أن النسح الاحتياطي لكافة أنواع الملفات كان سريعاً كفاية،كذلك عند استخدام خاصية التعافي من الكوارث فإنه لم يستغرق أكثر من 30 ثانية .


وكما سبق الذكر فإنه بالرغم من مزايا نوفا ستور الجديدة الرائعة ، والمثيرة فإنه كذلك لا يخلو من بعض نقاط الضعف التي يمكن حلها بسهولة ، والتي وعدت الشركة بحلها بأسرع وقت وتنزيل التحديثات بشكل مستمر،إن الحصول على كل هذه المميزات من سرعة وصول للانترنت ، وإمكانية النسخ الاحتياطي لكافة أنواع الملفات بشكل لا محدود، ومسح فيروسي لجهازك و لقرص التخزين الاحتياطي لكافة أنواع الفايروسات ، المسح الضوئي وتصوير القرص الصلب للجميع وذلك بأقل من 50 دولاراً تجعل منه برنامجاً جديراً بالاقتناء.وتجعل تعلم استخدامه من الأمور المهمة في حياة مستخدمي الحاسب والانترنت بشكل يومي.



ثانياً: برنامج اي امي سي ريتروسبكت النسخة6.9 الاحترافية مع التحديث الآلي لإضافات حماية البيانات المتجددة EMC Retrospect
7.6 Professional with Continuous DataProtection Professional Add-in

[صورة مرفقة: Retrospect.jpg]

هذا البرنامج هو من أقوى برامج النسخ الاحتياطي في العالم ، وعلى الرغم من أن النسخة الجديدة لم تختلف كثيراً عن سابقاتها ، إلا أنه يمكننا القول وبكل ثقة أنه قد أصبح الآن أكثر قوةً واحترافية مما سبق!
بمبلغ وقدره 129 دولاراً أمريكياً تأتي النسخة الجديدة من هذا البرنامج والتي تدعم إمكانية جدولة زمنية مرنة لعمليات النسخ الاحتياطي، سهولة نسخ كافة أنواع الملفات ، نظام التعافي من الكوارث المرن وسهل الاستخدام ، وخاصية الدعم لمستخدمي ماكنتوش و المستخدمين عن بعد.
يوفر البرنامج أيضاً حساباً احتياطياً على موقع الشركة تبلغ سعته 2 جيجا بايت بالإضافة إلى التحديثات المستمرة في مجال حماية البيانات بشكل مستمر . من مساوئه أنه لا يوفر دعماً لخاصية النسخ الاحتياطي لمجلد ما ، أو مسار معين . عوضاً عن ذلك فإنه يوفر لك خاصية الاختيار لنوع الملفات التي ترغب في نسخها.فإذا كنت ترغب في نسخ ملفات نصية ، أوصورية يمكنك تحديد نوع امتداد الملف وسوف يقوم البرنامج باستعادة الملفات الموجودة على القرص الصلب والتي هي من نفس النوع كافةً.إن هذه العملية سهلة الاستخدام بالنسبة للمستخدمين المحترفين لكنها من ناحية أخرى غير عملية و غير سهلة الاستخدام للمستخدم العادي.ولكن من الجميل في هذا البرنامج أن يوفر لك خاصية التحديث للملفات التي ترغب في استعادتها مثلاً يمكنك تحديد اختيار التسخ الاحتياطي للملفات كلما تم إنشاء وحفظ ملف جديد أو تم تنزيل ملف جديد على القرص الصلب.



من مميزات البرنامج الأخرى والمهمة هي قدرة البرنامج على التعامل مع أجهزة ماكنتوش ويقدم دعماً أفضل لأنظمة تشغيل 64 بت. كما يمكن استخدامه بشكل كامل وفعال في بيئة ويندوز سيرفر 2003.
إن هذا البرنامج متاح للمستخدم الذي قام بشرائه و لمستخدم آخر يقوم باختياره كذلك التحديث للنسخة الجديدة هو مجاني بالنسبه لمستخدمي ريتروسبكت السابقين.



ثالثا:البرامج التقليدية لاستعادة الملفات المحذوفة


أولاً: برنامج ان تي اي للنسخ الاحتياطي النسخة 5 المتطورة NTI Backup 5 Advanced

[صورة مرفقة: NTI.jpg]


إن هذا البرنامج والذي يمكن شرائه بمبلغ وقدره 70 دولاراً هو من أهم برامج النسخ الاحتياطي وأفضلها والتي انتجتها شركة ان تي اي .إنه يمكنك من الحفظ المستمر لبياناتك المحدثة وحمايتها،وإمكانية استرجاع الملفات المحذوفة ، والقرص الصلب بشكل كامل. كما تمكنك هذه النسخة من إمكانية استعادة الملفات المحذوفة من القرص الصلب ولفترات زمنية طويلة.وعلى الرغم من أن الشركة لم تغير واجهة البرنامج منذ أكثر من نسختين تم عرضها في السوق الالكتروني ، إلا أن الأزرار الواضحة على يمين نافذة البداية والأسلوب المبسط خطوةً بخطوة لعمليات النسخ المختلفة يجعله من الأسهل استخداماً.يمكنك البرنامج من عمل نسخ احتياطية للبيانات الموجودة في مجلد معين ، أو للبيانات المحددة بامتداد ملف معين.كما يمكنك من إستعادة بيانات بريدك الالكتروني و بيانات معارفك وأصدقائك المضافين في حسابك، وإعدادات سطح المكتب الخاصة بك،كما يمكنك من تحديد جدول زمني لكافة عمليات الاستعادة التي ترغب فيها ، بالإضافة إلى إرشاد جهازك لما تريد منه فعله بعد إتمام عملية الاستعادة كإيقاف التشغيل أو إعادته أوحتى إسباته.كما يمكنك طلب معرفة إذا ما تم إتمام العملية أم لا من خلال بريدك الالكتروني! و بشكل عام فإن هذا البرنامج يعد من أفضل برامج الاستعادة التي يمكن الاعتماد عليها والتي يسهل استخدامه على كافة مستخدمي أجهزة الحاسب الآلي.



ثانيا: برنامج بارجون لاستعادة القرص الصلب النسخة 9.0 المتخصصةParagon Drive Backup 9.0 Personal


[صورة مرفقة: Backup-9.jpg]

بمبلغ و قدره40 دولاراً أمريكياً .وبالرغم من افتقاره للعديد من المزايا التي تقدمها برامج أخرى إلا أنك قد لا تلقي بالاً لما يملكه من خصائص عندما تعلم ما يمكنه عمله. يقوم هذا البرنامج باستعادة كافة الملفات من مجلد معين ، أو قرص معين ، كما يمكنه مسح كافة الأقراص الصلبة ، أو أجزاء معينة منها فقط.وفي حين أنه يجعل اختيار الملفات للنسخ الاحتياطي أمراً سهلاً ، إلا أن اختيارها لغرض الاستعادة بعد فشل مفاجئ في القرص الصلب هو أمر صعب إذ أنك يجب أن تحدد شجرة لمسار هذه الملفات وعندما تكون تقوم باستعادة الملفات من أماكن مختلفة على القرص الصلب فإن هذه العملية تصبح صعبة وغير عملية أبداً.كذلك لا يمكنك استعادة الملفات لوجهة معينه ترغب فيها ، بل يجب على الملف عند الاستعادة أن يعود إلى وجهته الأصلية.



لكن من مميزاته الحقيقية أنه يسمح لك باستعادة الملفات وليس فقط إلى قرص ضوئي بل إنه يدعم استعادة ملفات النظام كاملة إلى أي وحدة تخزين ضوئية خارجية . من مميزاته أيضاً قدرته على التخلص من الفايروسات،وقدرته على العمل على أنظمة تشغيل مختلفة. وبمقارنته ببرنامج نوفا الذي سبق ذكره فإنه يقدم مميزات كثيرة بسعر أرخص نوعاً ما.



منقول

ادارة سكيورتي العرب


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
تثبيت اضافتي Https everywhere و Wot للحماية من الصفحات المزيفة و امن البيانات
منع تسرب البيانات DLP
طرق حماية الملفات الحساسة والخاصة
حماية معلومات الأجهزة الحكومية والأهلية من مخاطر الهندسة الاجتماعية
الشهادات الرقمية
المصادر المفتوحة ودورها في تحقيق أمن المعلومات
طرق حماية التجارة الإلكترونية
تحويل العناوين الرقمية
حماية البريد الالكتروني
كيفية حماية ال DNS ؟
12-15-2010 07:54 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2017.
Google