معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

Spam 2 الرسائل غير المرغوبة


Spam 2 الرسائل غير المرغوبة
التوقيت الحالي : 04-21-2021, 08:19 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 2356

إضافة رد 

Spam 2 الرسائل غير المرغوبة

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
Spam 2 الرسائل غير المرغوبة

Spam 2 الرسائل غير المرغوبة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

Spam 2 الرسائل غير المرغوبة



1.0- مقــدمـــة :

1.1 تعريف السبام: هو فعل إعلان أو ارسال رسائل بريد إلكتروني أو بث أو غيره عن طريق الخدمات رسائل أو محتويات غير مطلوبة ، بما في ذلك مواد إعلانية وترويجية، لبقية المستخدمين الذين لا يرغبون أو لا يسمحون باستقبال مثل هذه الرسائل أو المحتويات.



1.2 كيف يعمل السبام: يقوم السبام ببعض العمليات الأساسية مثل:
- ارسال المراسلات التافهة.

- الاستخدام غير المسموح لقوائم الأشخاص دون موافقتهم المسبقة لمثل هذه المراسلات.

- إعلانات تجارية للأشخاص أو المجموعات الإخبارية بالبريد الإلكتروني.

- التحرش و تهديد المستخدمين بأية طريقة.

- استهداف وارسال رسائل غير لائقة بالبريد الإلكتروني.


وقد تطورت السبام من كونها مجرد وسيلة لإرسال رسائل إباحية وعروض مالية مزيفة، إلى كونها عمليات أكثر تطوراً تشمل سرقة الهوية الإلكترونية، حيث يتم اختراق التفاصيل الشخصية للمستخدمين واستخدامها في الاحتيال.

فلقد أعاق السبام عمليات البريد الإلكتروني وقضى عليها تقريبا ً.

2.0- ماهو الهدف من السبام؟

بعض اصدارات السبام يدعى التصيد ويرسل رسائل إلكترونية بأعداد كبيرة لخداع المستخدمين وكشف معلومات الحسابات المصرفية.

يمكن لمرسلي السبام تمويه مصدر البريد التافه . والإنترنت مليئة بالكمبيوترات غير المحمية ، سواء ملقمات بريد أم كمبيوترات منزلية ، والتي يستطيع مرسلو السبام قرصنتها واستخدامها كمولدات سبام بدون علمها . والعالم مليء بمزودات الخدمة التي ترغب بالنظر إلى الزبائن الذين يرسلون الآف أو مئات الآلاف من الرسائل في اليوم و طالما الأشخاص الساذجون يستجيبون ويشترون المنتجات والخدمات المعلنة أو يقعون ضحايا للخداع .
2.1 تحقيق الأرباح من السبام : يحقق السبام نقودًأ أكثر من كلفة إرساله فالسبام هو أرخص أشكال الإعلان . إذا أردت أن تبيع حبوب تخفيف الوزن بأي طريقة أخرى ، فسوف تتحمل نفقات إضافية للإعلان . أما عند إرسال100000 رسالة بريد الكتروني في اليوم فإنها تكلف أكثر بقليل من كلفة وصلة الإنترنت ، بضعة كمبيوترات ، وبعض برمجيات السبام الجاهزة.

لنأخذ كمثال مرسل السبام جيرمي جينز . لقد تم الحكم عليه بتسع سنين في السجن في تشرين الثاني 2004 لإرساله كميات كبيرة من البريد الإلكتروني غير المرغوب وتضليل معلومات التوجيه على رسائل البريد الإلكتروني لمنع مستلمي الرسائل من تحديد المرسل . لقد ارتكب جينز عدة أنواع من جرائم السبام بما في ذلك استخدام الصور الفاضحة ، برمجيات الخصوصية ، ومخطط العمل من المنزل ووفقا ًلمستندات المحكمة ، فإن عمليات إرسال البريد الإلكتروني بأعداد كبيرة التي نفذها جينز قد حققت عمليات بيع باستخدام 10000 بطاقة تقريبا ًفي الشهر . وقد طلب حوالي ثلثي الأشخاص الذين اشتروا المنتجات إعادة نقودهم ، واستمر جينز بتحقيق ربحا ًصافيا ًأكثر 100000 $ في الشهر . وقد ذكر القضاة بأن الربح الصافي الإجمالي لجينز يقدر بحوالي 24 مليون دولار .

2.2 ما الذي يجعل الأشخاص يستجيبون إلى عروض السبام:

يخاطب السبام رغبات الإنسان الأساسية . فالسبام يتناول عادة ثلاث رغبات : الجنس ، المال ، وتحسين الصورة الذاتية ( تخفيف الوزن ، وبضاعة رخيصة من مصمم مشهور ) . بالفعل فإن الأزرار التي يحاول مرسلو السبام أن يضغطوها لا تختلف كثيرا ًعما يستخدمه المعلنون بشكل عام . فمرسلو السبام والتجار يحققون أرباحا ًمن انشغالنا بتخفيف أعبائنا المادية ، تحسين صورتنا الذاتية .والأمر الذي يميز مرسل السبام أنهم يعلنون بشكل رخيص ، يصعب تعقبهم ، طرقهم غير قانونية على الأغلب وسوف يسرقونك غالبا ً.
يوفر السبام المجهولية . فالشخص الذي يرغب بشراء مواد إباحية قد يعجبه المجهولية التي توفرها الإنترنت. والشخص الذي يرغب بالحصول على برمجيات مكسورة قد يشعر براحة أكبر بتنفيذ ذلك على الإنترنت . ويمكن لشاشة الحاسوب ووسط اتصالات الإنترنت الذي يبدو غير ملموساً أن يقضي على الخجل.

2.3 الخداع والتصيد : يعتمد المجرمون ًعلى إصدارات السبام لخداع المستلمين بالوقوع في في مختلف عمليات الخداع . الخدعة الأكثر شهرة هي خدعة النفط النيجري ،حيث يوهم مرسل السبام بأن لديه ملايين الدولارات يحاول نقلها إلى خارج أفريقيا . ( تدعى هذه القئة أحيانا ًبالخدعة 419 وهو الرمز الجنائي النيجري ) .

يعد المرسل بنقل حصة كبيرة من النقود إلى حسابك المصرفي ، ولكن قبل ذلك يجب أن ترسل بعض النقود من أجل دفع الأجور والأمور الاخرى . هناك خدعة بريد إلكتروني مشهورة أخرى هي اليانصيب الدولي ، يمكنك أن تجمع أرباحك بعد أن تدفع أجرة إدارية صغيرة ( لن تحصل على شيء بعد ذلك ) . إن جوهر هذا النوع من الخدع ( وهناك العشرات منها ) هو أنك تعتقد بأنك ستحصل على شيء بدون مقابل . والحقيقة هي العكس تماما ً .

النوع الثاني من السبام والأخطر بكثير يدعى التصيد تبدأ عمليات هجوم التصيد برسائل بريد إلكتروني ( بأعداد كبيرة ) ، تدعي أنها نموذج مصرفي ، شركة بطاقة اعتماد ، مزود ISP أو شركة تجارة إلكترونية (eBay وPay pal هما هدفان شائعان). بعض رسائل التصيد تكون خدع واضحة ، ولكن بعضها الآخر هو نفس عمل الشركة مع شعار الشركة و مكتوب بلغة شركات التسويق . بشكل عام تنقل رسالة التصيد تنبيها ًبحدوث خطأ في حسابك ويجب تصحيحه فورا ً.

وتضم رسالة البريد الإلكتروني ارتباطا ًإلى صفحة التوقيع في موقع الوب . إذا نقرت الارتباط ، سوف تجد صفحة تسجيل دخول تبدو بشكل مطابق لما هو موجود في الموقع النظامي ، مع الحقول كاملة لإدخال اسم المستخدم ،رقم الحساب وكلمة المرور . كما تطمع الكثير من المواقع الخادعة وتسأل عن معلومات أخرى، مثل رقم الضمان الاجتماعي . وتقوم الضحية بكتابة المعلومات والضغط على الزر Send لأداء الواجب وتصحيح أي مشاكل في الحساب . فيتم سرقة معلومات الحساب .

3.0- كيف يعمل مبرمجو السبام؟

يستخدم مبرمجو السبام مختلف الطرق في سبيل نجاح تجارتهم . بعض هذه الطرق معقدة تقنيا ًوتتضمن التعامل مع بروتوكولات الإنترنت المستخدمة لتسليم وتعقب البريد الإلكتروني . يعمل مرسلو السبام بشكل دائم على إرسال أعداد كبيرة من الرسائل بسبب صعوبة وصول الرسائل عبر المرشحات المختلفة المستخدمة في مزودات الخدمة ولدى المستخدمين . وهكذا يرسل مرسلو السبام ملايين الرسائل على أمل أن يجد 1 أو 2 بالمئة منها طريقة إلى صناديق البريد وأن 1 أو2 بالمئة من الرسائل الواصلة سوف تحقق مبيعات .

يحاول مرسلو السبام كل ما بوسعهم لإخفاء مصدر الرسالة لأن مزودات الخدمة تتحرك بسرعة لحجز مصادر السبام ولأن المرسوم الفيدرالي Can-Spam يقضي بحجز مرسلي السبام في السجن إذا تم التقاطهم وتجريمهم .

إن SMTP هو بروتوكول إرسال البريد إلكتروني . يعتمد SMTP على نوعين من الحقول لتسليم البريد : حقل الغلاف وترويسات الرسالة . يستخدم SMTPحقل الغلاف لكي يخبر ملقمات البريد عن وجهة الرسالة . ويضيف كل ملقم بريد تمر الرسالة عبره ترويسة الرسالة الخاصة به . يمكنك أن تعرف التقدم الذي حققته الرسالة في مسارها على الإنترنت بقراءة ترويسات الغلاف . ولكن مرسلو السبام ينشئون أيضا ًترويسات زائفة ويحقنون رسائلهم الإلكترونية في ملقمات البريد لإخفاء مسارها .

تضم ترويسات الرسائل السطرين : To و From اللذين تراهما في رسالة البريد الإلكتروني . ويسهل كثيرا تزوير هذه الحقول . يمكنك أن تنفذ ذلك بنفسك بوضع عنوان بريد إلكتروني زائف في السطر : From .

الملقمات الوكيلة للسبام : الملقمات الوكيلة للسبام هي ملقمات بريد أو كمبيوترات تم قرصنتها لإرسال السبام .

يمكن للملقم الوكيل للسبام أن يكون ملقم بريد تم إعداده بشكل خاطيء كمرسل مفتوح . وفي حالات أخرى ، يحاول مرسلو السبام أن يزرعوا برامج أحصنة طراودة على الكمبيوترات .

إن الملقمات الوكيلة للسبام عالية القيمة لدى مرسلي السبام . فهي تبدو أنها مصدر السبام .وعندما يتم وضع الملقم الوكيل للسبام على الائحة السوداء ( أي تمتنع المزودات ISP عن قبول البريد من هذا الجهاز ) ، يتخلى مرسلو السبام عن الملقمات الملقمات الموضوعية على الائحة السوداء بسهولة ويستخدمون ملقمات جديدة .

4.0- كيف يتم الحصول على العناوين البريدية لنشر السبام.

الطريقة الأبسط لبدء العملية هي بشراء لوائح عناوين البريد الإلكتروني . على سبيل المثال ، تبيعك شركة تدعى Bulk Email Software Superstore أكثر من مليون عنوان بريد إلكتروني لقاء 40 $ . كما أن عملية بحث بسيطة على الإنترنت سوف تكشف عن عشرات المواقع التي تقدم عروض مماثلة . يمكن أن يشتري مرسلو السبام لوائح بعناوين البريد الكتروني المسروقة.

توجد برامج على الإنترنت تعمل على البحث في صفحات الوب بحثا ًعن عناوين البريد الإلكتروني . تمسح هذه البرامج ملايين الصفحات ، وتبحث عن الإشارة @ وتبني قواعد بيانات بعناوين البريد الإلكتروني ،تستخدمها الشركات ومرسلو السبام من أجل تجميع العناوين .

هجوم القاموس هو طريقو لإرسال السبام حيث ينشيء مرسل السبام برنامجا ًيكررعمله عبر مختلف أشكال الأسماء المعروفة ( Jone-Smith@isp.com ، smith@isp.com ، jsmith@isp.com ، ted-smith@isp.com ( ويختار أحدهم كهدف ، ثم يشغل البرنامج ليرسل عندئذ مئات الآلاف أو ملايين من الرسائل الإلكترونية على أمل أنه تكون بعض الأسماء مقبولة ويتم تسليم الرسائل إلى أصحابها . إن هجوم القاموس هو مشكلة جدية لأنه بإمكانه أن يغمر ملقم بريد مستهدف ويستخدم موارده فيصبح دخول البريد النظامي غير ممكنا ً.

5.0 - المسؤولية القانونية.

من خلال تحليل عينات عشوائية لرسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وجد أن ثلث هذه الرسائل يحتوى على معلومات غير صحيحة بشكل أو بأخر وهو ما قد تكون غير قانونية وتعد نوعا من الاحتيال.
كما أن لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكيةأعلنت أن رسائل البريد الإلكتروني العشوائية غير المرغوب فيها والمعروفة باسم SPAM غير قانونية وتعد نوعا من الاحتيال.

ووجدت اللجنة أنه من بين ألف رسالة عشوائية استخدمت 44 % منها عنوانا زائفا للرد لإخفاء هوية مرسل الرسالة أو استخدمت موقعاً مضللاً لخداع مستقبل الرسالة حتى يفتحها.وأوضحت اللجنة أنه عند فتح هذه الرسائل فان 44 % منها تقريبا احتوت على معلومات غير صحيحة أو مضللة.
وقالت ايلين هارينجتون، وهي مديرة مشاركة في اللجنة، ان 66 بالمائة من إجمالي رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه والتي تم فحصها يرجح أنها تنتهك القوانين الفيدرالية عن طريق نوع من الخداع.

6.0- ماهي تكلفة السبام؟ :

يشكل السبام على شبكة الانترنت حوالي نصف البريد الالكتروني المتبادل عالميا. ففي تقرير حديث للأمم المتحدة قدرت خسائره المالية بـ 17,5 مليار يورو من حيث تصديره لمصادر معلوماتية هائلة ولوقت كبير للغاية.

واتخذت الجهات الحكومية في الدول المختلفة والشركات والاتحادات الاقتصادية اجراءات لمقاومة ومحاربة هذه الظاهرة التي تفاقمت، واصبحت تؤرق المختصين والمهتمين بقطاع الصناعة المعلوماتية.

وقد شرعت الكثير من القوانين للحماية منها ومن اخرها إقفال الموقع الذي قام بعملية السبام أو الموقع المستفيد من السبام وقد يصل إلى إقفال السيرفر وتغريم الموقع.

في حين قفز حجم البريد الإلكتروني العشوائي على مدى العامين الماضيين، وفقا لمعظم التقديرات، وتقول الشركات التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني انهم يتكلفون ملايين الدولارات كل عام لمكافحة هذه المشكلة.

الواقع الآن يخبر عن إرسال 30 بليون رسالة الاكترونية في اليوم تقريبا ًعبر الإنترنت ، وتنص التقديرات المحافظة على أن 50 بالمئة من مجموع الرسائل هي سبام . ( ترفع بعض التقديرات نسبة السبام إلى 90 بالمئة من مجموع رسائل البريد الإلكتروني ) . قد تظن أنك غير معني بالأمر طالما أن البريد التافهه لا يجد طريقة إلى صندوقك البريدي . ولكن بالفعل تسبب 15 بليون ( أو أكثر ) من الرسائل التافهة كلفة كبيرة على مؤسسات الإتصالات ومزودات الخدمة . فكل رسالة تافهة تعبر عن الإنترنت تستهلك موارد الإنترنت ، مثل عرض المجال على خطوط النقل البحرية وإمكانيات المعالجة للموجهات وملقمات البريد التي تمرر الرسائل من جهة إلى أخرى .

كما أن موسسات الإتصالات ومزودات الخدمة تستثمر في البرمجيات لكي تعالج وتحلل الرسائل الواردة ، وفي النهاية يتحمل المستخدم الكلفة الزائدة على شكل أجرة شهرية أعلى .

7.0- إحصائيات عن السبام

في عام 2004 ، وجدت دراسة من Pew Internet & American Life Project أن 5 بالمئة من مستخدمي الإنترنت قد اشتروا منتجات تم الإعلان عنها في البريد الإلكتروني غير المرغوب .



8.0- كيف أتحكم في السبام

8.1 اللوائح السوداء : تحجز اللوائح السوداء البريد الإلكتروني الذي يأتي من عناوين IP محددة . يمكن أن تكون اللائحة السوداء التي يتم إعدادها بعناية فعالة جدا ًفي حجز مصادر السبام المعروفة . اللائحة السوداء الأكثر شهرة هي نظام منع اساءة البريد MAPS ) ، http://www.mail-abuse.com ) . لديها قاعدة بيانات بالعناوين IP لملقمات البريد المعروفة بأنها جيدة أو على الأقل حيادية بالنسبة لمرسلي السبام تدعى ( RBL ) Realtime Blackhole List .

كما يمكن أن تكون اللوائح السوداء أداة غير دقيقة لأن مرسلو السبام يتغيرون بشكل دائم عناوين IP ، بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الكمبيوتر المصاب أو ملقم البريد الذي تم وضعه على الائحة السوداء قبل أن يزال اسمه من اللائحة بعد حل المشكلة . وأثناء ذلك ، تستمر أي مؤسسة تستخدم قاعدة البيانات بحجز البريد الإلكتروني الصادر عنه لو لم يكن سبام .

8.2 اللوائح البيضاء : إنها مجموعات من عناوين البريد الإلكتروني الموثوقة . فاللوائح البيضاء دقيقة جداً وتكمل اللوائح السوداء بتقديم تحكم أكثر دقة . ومع أنه يمكن أن تحجز اللائحة السوداء ميدانا ًعاما ً ، فإن اللائحة البيضاء تفتح الأجزاء المعروفة في هذا الميدان والتي ترسل بريدا ًمقبولا ً. واللوائح البيضاء مفيدة لأنها تضمن تسليم البريد من المصادر الموثوقة وتدع تلك الرسائل تمر عبر طرق كشف السبام الأخرى ، وتوفر بذلك زمن وطاقة المعالجة . وفي الجانب الآخر ، تحتاج اللوائح البيضاء إلى صيانة دائمة بإضافة أو إزالة العناوين.

9.0- مكافحة السبام

إن محاربة السبام أمر صعب لأن معظم مرسلي السبام يملكون دوافع مادية تجعلهم يقاومون ويبدعون . وتكون النتيجة هي لعبة مستمرة بين مؤيدي الاسبام والذين يحاربون السبام .

يحاول مرسلو السبام كل شئ : التعامل مع أنظمة البريد الإلكتروني ، محاولات معقدة تقنية لاختراق مرشحات السبام ، وفيض هائل من البريد المزعج يحاول أن يغمر الدفعات . وعلى الجانب الآخر ، يتم تطوير تقنيات جديدة وتحسينها لصد البريد التافه ، ويتم نص القوانين لملاحقة ومحاسبة مرسلي السبام ، ويصبح المستخدمون أذكى في التعامل مع السبام .

والسبب الوحيد لاستمراروجود السبام هو وجود شخص ما في مكان ما يشتري يشتري شيئا ًما تم الإعلان عنه باستخدام البريد الدعائي . يمكن أن يكون هذا هو الجانب غير القابل للحل من مشكلة السبام .

9.1 ترشيح السبام: طرق الترشيح تختلف من عمليات بسيطة للبحث عن الكلمات الأساسية إلى أدوات تحليل إحصائية معقدة تعتمد على أبحاث في الذكاء الصناعي , وكانت النتيجة هي مجموعة أدوات متكاملة تقدمها المنتجات المضادة للسبام بكشف وإزالة السبام.

وتضمن مزودات خدمة الإنترنت ISP مثل AOL ،و COMCAST ومزودات بريد الوب مثل yahoo ، msn و google أن يحصل مستخدميها على بريد نظيف . ويتم إرسال الرسائل المشبوهة إلى مجلدات بريد خاصة لكي تراجعها ،ومن الواضح أنه يتم القضاء على السبام عند عدم تسليمه .

إن برامج الكمبيوتر تتحرى الرسائل الواردة وتقرر فيما إذا كانت سبام أو هامة ( تعني "هامة " رسائل مطلوبة). على كل حال ، تخاطر أدوات الترشيح المضادة للسبام باحتمال تحديد الرسالة بشكل خاطيء . إن تسمية رسالة مطلوبة بسام يدعى كشف خاطيء . وتسمية رسالة سبام "كهام" يدعى عدم الكشف . ويوجد للتسمية الخاطئة نتائج على المستخدم يجب أن يطلع عليها . فالكشف الخاطئ يسبب دخول رسالة سبام إلى صندوق بريدك . أما عدم الكشف فيؤدي إلى عدم استلام رسالة مطلوبة نهائيا ً.

يمكن ضبط طرق الترشيح للوصول إلى توازن بين زيادة كشف السبام وتقليل الكشف الخاطئ . تميل مزودات البريد الإلكتروني الرئيسية مثل Yahoo ! وAOL إلى أنه تكون محافظة بدرجة أكبر قليلا ً؛ أي أنها تتحمل خطر تسليم نسبة مئوية من السبام أعلى بقليل لكي تضمن تسليم جميع رسائل البريد النظامي .لذلك فإن معظم مزودات البريد الإلكتروني تستخدم مجلد بريد كبير لكي تتجنب الوقوع في هذه المشكلة . يضع الكمبويتر الرسائل التي لا يمكن تصنيفها في هذا المجلد من اجل اتخاذ قرار نهائي بشأنها .

9.2 تقنيات المكافحة:

(1) مرشحات المحتوى / البحث عن الكلمة الأساسية : تمسح مرشحات الكلمة الأساسية أسطر الموضوع للرسالة بحثا ًعن الكلمات والجمل التي تشير إلى أن الرسالة سبام . البحث عن الكلمة الأساسية هو أحد أقدم وأبسط الطرق المعروفة لمحاربة السبام . كما أنها الأقل فعالية . يؤمن البحث عن الكلمة تحكما ًدقيقا ًبلوائح الكلمات ، ولكن احتمال الكشف الخاطئ يصبح كبيرا ً.

(2) التحليل المساعد : التحليل المساعد عدد من الإختبارات المختلفة على الرسائل الواردة . تبحث هذه الإختبارات عن المميزات التي تدل على السبام . وساهم كل من هذه المميزات في علامة احتمالية السبام ، فتعطي الرسالة علامة احتمال بالإعتماد على نتائج الإختبار .

(3) تواقيع السبام: تستفيد هذه الطريقة من تقنية البرمجيات المضادة للسبام عن طريق انشاء توقيع أو بصمة لتلك الرسالة . إن التدقيق في التوقيع هو عملية رياضية يمكن أن تحول رسالة نصية إلى مجموع رقمي . فإذا أخذت جمع التدقيق لنسختين متطابقتين من الرسالة ، سوف تحصل على النتيجة نفسها . ويؤدي أي تغير على نص الرسالة إلى توليد جمع مختلف . إن طريقة جمع التدقيق رائعة لتحديد رسائل السبام لأن مرسلي السبام يبعثون بالآلاف أو ملايين النسخ من الرسالة نفسها . يحفظ المرشح المعتمد على التواقيع نسخة عن توقيع رسائل السبام الحالية ثم يطبق جمع التدقيق على الرسائل الواردة . وأي رسالة واردة تطابق توقيعا ًتعتبر سبام ويتم استبعادها .

(4) ترشيح بايسان : إن ترشيح بايسان هو أحد أشكال تصنيف النصوص التي يمكن تطبيقها على كشف السبام . يتعلم مرشح بايسان أن يميز بين السبام وغير السبام باختبار اللغة المستخدمة في مجموعة من رسائل السبام واللغة المستحدمة في مجموعة من الرسائل النظامية . على سبيل المثال ، يمكن أن تظهر العبارة انقر هنا " click here " في 90 رسالة من أصل 100 رسالة سبام . لذلك يسند المرشح علامة احتمال كلية إلى العبارة "click here " كمؤشرللسبام . على الجانب الآخر، يمكن أن تظهر العبارة " Area 51 " في معظم رسائل البريد المقبولة حول UFO . وفي هذه الحالة ، يسند المرشح علامة احتمال عالية بأن وجود العبارة "Area 51 " يشير إلى رسالة مقبولة.وعندما تصل رسالة جديدة ، يبحث المرشح عن الكلمات أو العبارات التي تملك أعلى علامات الإحتمالية بكونها سبام أو غير سبام . ثم يحسب المرشح علامة الإحتمال بكون الرسالة سبام أو غيرسبام باستخدام العلامات المنفردة للكلمات المجمعة



(5) التحدي والإستجابة : يقوم نظام التحدي / الإستجابة بحجر البريد من المرسلين الجدد وطلب إكمال التحدي من الشخص المرسل . فإذا استجاب المرسل إلى التحدي يتم السماح بدخول الرسالة إلى صندوق البريد . أما إذا كانت الرسالة صادرة عن مرسل سبام فإن العنوان : FROM يكون مزورا ًبطريقة ما ، لذلك لا يتم الإستجابة إلى التحدي . وحتى لو كان العنوان : FROM من مرسل السبام مقبولا ً، فعلى الأغلب تم إرسالها من برنامج على الكمبيوتر ولذلك لن يعرف طريقة الإستجابة إلى التحدي .



10.0- نصائح لتجنب السبام

توجد طرق عديدة لضمان عدم إغراق صندوق بريدك بالسبام ، بشكل عام ، تعامل مع عنوان بريدك الإلكتروني بالطريقة نفسها التي تعامل فيها المعلومات الحساسة الأخرى ، مثل رقم الهاتف.

احذف الرسائل المشبوهة بدون فتحها :

يمكن أن تحدد رسائل السبام ، التصيد أو الرسائل الخادعة من المعلومات الموجودة في عنوان البريد الإلكتروني أو سطر العنوان ، فإذا اشتبهت برسالة الكترونية يفضل أن تحذفها قبل أن تفتحها .لأن العديد من رسائل التصيد تحمل الفيروسات أو برامج مالوير الأخرى التي يمكنها أن تهاجم كمبيوترك بمجرد فتح الرسالة . لذلك فإن الطريقة الأفضل هي حذف الرسائل المشبوهة بدون قراءتها .

وهذه بعض النقاط لتحديد رسائل السبام والتصيد بدون فتح الرسالة :

· لم تشاهد عنوان البريد الإلكتروني الموجود في الرسالة سابقا ً.

· ينتمي ميدان البريد الإلكتروني إلى بلد أجنبي لا يوجد لديك عمل معه.

· يستخدم نص سطر الموضوع لغة غامضة أو تنبيهية.

· يشير نص سطر الموضوع إلى نوع من الترويج التجاري أو الصفقات .

· تتظاهر الرسالة بأنها نموذج من موقع مصرفي أو موقع تجارة إلكترونية ليس لديك عمل معه أو تحاكي موقع حقيقة عن طريق التزييف.

لا تنقر أي ارتباط في البريد غير الموثوق : إذا فتحت رسالة وتبين أنها سبام ، لا تجيب عيها . لأن الإجابة على الرسالة يخبر مرسل السبام بأنه توصل إلى عنوان حي . تدعي بعض رسائل السبام أيضا إباعتماد رسائل الرفض ؛ أي يمكنك الإجابة بأنك لا تريد استقبال مزيدا إمن الرسائل ، وغالبا ًما يكون ذلك خدعة ، فإذا طلبت استقبال المزيد من الرسائل ، يعرف مرسل السبام بأن هذا العنوان فعال (حي).

إذا فتحت أي رسالة الكترونية وما تزال غير متأكدا ًبأنها حقيقة ، لا تنقر على أي ارتباط موجود ضمن الرسالة . لأنه يمكن أن تنشط هذه الإرتباطات برامج المالوير أو تأخذك إلى موقع وب مقلد . إذا أردت بالفعل أن تتحرى العرض ، أغلق الرسالة ، افتح برنامج استعراض الوب ، واكتب بشكل يدوي العنوان في حقل المحدد URL.

الخاتمة:

إن الرسائل الدعائية ( السبام) قضية حقيقية لمدراءِ البريد الإلكتروني، وتشير كل التنبؤات إلى تفاقم هذه المشكلة على مدى الخمس سنوات المقبلة

لذلك يجب التعامل مع هذه المشكلة بوضع سياسة أمنية محكمة بالاضافة لتوعية ضرورية وهامة للمستخدمين العاديين بأهمية أخذ الحيطة والحذر من هذه الرسائل واستخدام البرامج والأجهزة الحديثة التي طورت من استراتيجية مكافحة السبام.

وربما تتضح الأهمية الكبيرة التي ينطوي عليها علاج مشاكل البريد الإلكتروني من خلال التطور الكبير الذي تشهده خدماته· حيث يتوقع أن يبلغ عدد الرسائل التي ينتظر إرسالها بالبريد الإلكتروني خلال عام 2006 بنحو 22 ألف مليار رسالة (22 تريليون) ارتفاعاً من 19 ألف مليار رسالة العام الماضي· وفي مقابل ذلك، سجل انتشار الديدان الحاسوبية ضمن بيئة البريد الإلكتروني تراجعاً محسوساً ينطوي على بعض التفاؤل في أن ينجو النظام برمته من احتمالات التوقف أوالانهيار الكامل

ادارة سكيورتي العرب


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
السبام spam
05-21-2011 12:23 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google