معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2013 سوق السيارات عقارات 2013 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اهم الاخبار اليوم :                                  اهم الوظائف اليوم :                             اهم اخبار الرياضة اليوم :                      اهم حلقات التوك شو اليوم :

الذكاء وقدرة العقل البشري


الذكاء وقدرة العقل البشري
التوقيت الحالي : 10-22-2017, 03:04 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: العملاق
آخر رد: العملاق
الردود : 0
المشاهدات : 1058

إضافة رد 

الذكاء وقدرة العقل البشري

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :25
الاقامة :
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 1,647
الإنتساب : Dec 2010
السمعة : 0


بيانات موقعي اسم الموقع :
اصدار المنتدى :

مشاركات : #1
Star الذكاء وقدرة العقل البشري

الذكاء وقدرة العقل البشري


بسم الله الرحمن الرحيم:



لا يزال البعض -إن لم يكن الكثير- يحتفظ بالمعنى الضيق للذكاء – Intelligence – بأنه القدرة على اكتساب المعرفة وتخزينها وفهمها، ومن ثم استخدامها في مختلف التفاعلات الإجتماعية ومواقف الحياة. وبهذه القدرة يتمكن المرء من التعامل “بذكاء” والخروج من مختلف المواقف غانما، فكريا ونفسيا.



وبهذا التعريف أصبحنا نطلق لقب “أذكى شخص” على الرجل الذي يحفظ الف قطعة أدبية، وجدول العناصر الكيميائية، وجدول الضرب إلى حدود أعداد مكونة من 10 أرقام، وجدول باسكال والمكعب السحري، وكأننا نتعامل مع دماغ الإنسان كمجرد قرص صلب يخزن المعلومات لا غير، أو يحللها باستخدام خوارزميات مترابطة.

وإن أخذنا الجانب الآخر من تعريف الذكاء بهذا المفهوم (القدرة)، فإنه يظل هبة فطرية يمنحها الله عز وجل للبعض دون الآخرين، وبهذا لا يحق لنا محاسبة الاغبياء ولا تقريعهم، لأنهم لا يملكون مَلَكة الذكاء، غير أن الأبحاث وتجارب الإنسان في هذا المجال، والتفكير السليم أيضا يؤكد لنا العكس، فكل شخص يملك عددا متقاربا من الخلايا الدماغية، ذات القدرات الهائلة على التخزين، ويستخدم المرء من هذه القدرة التخزينية مجرد 2% بالمعدل، ويبقى دائما بإمكان كل شخص أن ينمي هذه القدرة إلى أبعد حد، الأذكياء منهم و “الأغبياء” على السواء.

يعجبني كثيرا مثال يضربه الباحثون في هذا المجال، فتصور معي أنك اقتنيت أفضل حاسوب متوفر في السوق، بأعلى قدرة تخزينية وتحليلية، ثم وضعته فوق مكتبك، ووصلته بالكهرباء وتركته على تلك الحال، وتبادلتما نظرات الحب والإعجاب لفترة، وجلست تحدثه عن أنه أجمل مخلوق رأيته، وعن قدراته الهائلة.. هل سيغير ذلك من كونه لم يفدك في شيء، وأنك لم تستغل شيئا من قدراته تلك، بل أن جارك صاحب الحاسب الضخم ذو القدرات المتواضعة، إستطاع أن يستخدمه ليحصي ديونه.

كذلك عقلك نفسه، إنه أفضل بكثير من ذلك الحاسب، لكن إن استخدمت قدراته بالشكل المطلوب، ولأن العقل البشري بحر لجي تزخر اعماقه بمواهب وقدرات لا محدودة، فلا بد لك أن تقوم بمحاولات لإستخراج بعضها والإستفادة منها، لا أن تتركها كحاسوبك المثالي.


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
انواع الذكاء
الذكاء الوجداني أو ذكاء المشاعر
كيف التعامل مع العقل الباطن
الذكاء الاجتماعى
12-11-2010 06:43 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2017.
Google