معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2013 سوق السيارات عقارات 2013 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اهم الاخبار اليوم :                                  اهم الوظائف اليوم :                             اهم اخبار الرياضة اليوم :                      اهم حلقات التوك شو اليوم :

أنت مدير جديد إذا عليك التصرف مثل طاووس وحمل معا


أنت مدير جديد إذا عليك التصرف مثل طاووس وحمل معا
التوقيت الحالي : 12-17-2017, 01:07 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: العملاق
آخر رد: العملاق
الردود : 0
المشاهدات : 904

إضافة رد 

أنت مدير جديد إذا عليك التصرف مثل طاووس وحمل معا

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :25
الاقامة :
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 1,647
الإنتساب : Dec 2010
السمعة : 0


بيانات موقعي اسم الموقع :
اصدار المنتدى :

مشاركات : #1
أنت مدير جديد إذا عليك التصرف مثل طاووس وحمل معا

أنت مدير جديد إذا عليك التصرف مثل طاووس وحمل معا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

انت مدير جديد إذا عليك التصرف مثل طاووس وحمل معا



كل العيون تنظر اليه انه مراقب، انفاسه محبوسة، حركاته محسوبة، انه المدير الجديد الذي عادة ما يستقبله الموظفون بقلق، فهم يجهلون اولوياته واسلوبه الاداري، وهم قلقون من التغييرات التي قد يحدثها، ويسألون ان كانت مهام عملهم التي يقومون بها ستشملها رياح التغيير.

من المؤكد ان هذا المدير الجديد تنتظره مهام عمل كبيرة، عليه ان يعرفها والعوائق كثيرة، ومواجهتها وتخطيها معناه نجاحه.

فمهام عمل المدير الجديد تختلف من مرحلة لاخرى على حد رأي العديد من خبراء علم الادارة، فبمستهلها عليه ان يراعي العديد من الامور والتنبيهات ان يتحمل المسؤولية، اما على المدى المتوسط فعليه ان يبدأ في تعديل الاوضاع، واما على المدى البعيد فعليه توزيع المهام واعداد الصفوف الثانية.

النقد والإساءة

ويشير خبراء الادارة الى ان على المدير الجديد الذي يبحث عن النجاح في عمله الا يضيع دقيقة من وقته في النقد والاساءة الى من سبقوه في هذا المنصب وعليه ان يحذر غاية الحذر من سبهم وتجريحهم او اتهام عقولهم واماناتهم..

فالمدير غير القيادي يجعل اخطاء واعمال من سبقوه شماعة لاخفاقه، وذلك علامة على النقص والخواء من الافكار النيرة في التطوير والتنظيم وفي العلاجات الجذرية للمشكلات ودلالة على عدم وجود تصور واضح لديه لما يجب ان يفعله.

وبينوا ان المدير القيادي لا يلغي او يصادر جهود من سبقوه بل يحترمها ويبني عليها ويستفييد منها، ولهذا نجد ان المديرين الناجحين يبدأون عملهم بتكريم من سبقهم، كمؤشر ايجابي وهذا لا يعني انه سيكون نسخة لمن سبقه، فالتجديد في القيادات يعني التجديد في الفكرة، وفي الاساليب.

الإضافات الجديدة

'القبس' تحدثت الى الخبير الاداري العربي مؤسس شركة توتال كواليتي كونسليتشن انترناشونال والمحاضر في الجامعة الاميركية في لبنان الدكتور نادر غزال الذي اكد ان هناك دورا رئيسيا يجب ان يقوم به رئيس مجلس ادارة الشركة او اعضاء مجلس الادارة الذين اتوا بمدير جديد لشركتهم، وهو ان يعملوا على ايضاح الرؤية للموظفين من خلال الحديث عن الاضافة المتوقعة من المدير الجديد للشركة، وما هو الجديد الذي سيأتي به، وما الامكانات التي يمتلكها.

والمدير الجديد عليه ان يؤكد انه فعلا اتى بشيء جديد واضافات جديدة ستصب في مصلحة العمل، وانه يملك مواصفات معينة، وانه مطلع نسبيا على اعمال الشركة وانه يملك القدرة الكافية على القيام بجميع اعمالها.

المرونة الكافية

وبين أن أي مرحلة من مراحل التغيير الاداري تتطلب من الشركة المرونة الكافية لتقبل هذا التغيير، وان يكون لدى الموظفين جهوزية كافية للتقبل والتكيف مع أي حدث جديد.

واشار الى انه من الطبيعي ان يكون لدى الموظفين حالة من الترقب والحذر من المدير الجديد المطلوب منه ان 'يضرب الحديد وهو حام' اي ان عليه ان يقوم بالتغييرات المطلوبة بسرعة، وإلا فإن المسألة ستتعقد أمامه.

وتابع: انه أمر مهم للغاية في عالم الادارة أن يأتي المدير الجديد وبيده خطة عمل متكاملة يكون من ضمنها خطة ادارية وخطة تسويقية في حال ان كانت الشركة ربحية، أما في حال ان كانت الشركة غير ربحية فيجب ان تكون هناك خطة لتخفيض التكاليف وخطة لتحسين الخدمة المقدمة.

الخوف والطمأنينة

وشدد غزال على ان بين الامور الأخرى المهمة التي يجب ان يقوم بها المدير الجديد عند توليه لمنصبه هو إعطاء الطمأنينة الكافية لموظفي الشركة لأنهم من المؤكد أنهم قد يخافون قليلا أو كثيرا المدير الجديد.

واضاف: 'لابد ان يلبس المدير الجديد ثوب 'الطاووس' أحيانا، وثوب 'الحمل' أحيانا أخرى، بمعنى آخر ان يكون جديا في طرح تطبيقاته، اي أن يطبق اللين من دون ضعف، اي الحزم من دون شدة'.

وأوضح أنه أمر مهم جدا في عالم الادارة الحديثة ان يفرض المدير الجديد دوره كقائد ويعمل على ابراز صفاته القيادية.

وختم الدكتور غزال حديثه قائلا: من الضروري ان يعمل المدير الجديد في أول أيام عمله على تنقية الاجواء ونشر الطمأنينة بين الموظفين من خلال ايضاح الرؤية لهم وإشعارهم بأن هناك فعلا أمرا ايجابيا جديدا سيحصل لهم وللشركة، وأنه صافي النوايا ولا يبيت السيئ منها.


5 خطوات لا بد منها

من الضروري ان يعمل المدير الجديد في اول توليه لمنصبه الجديد على عقد اجتماع مبكر لتخفيف التوتر من خلال التأكيد على:

-1 استمرارية الموظفين في اداء اعمالهم وان اي تغييرات ستطرأ ستعتمد على نجاحاتهم السابقة.

-2 تطمينهم بأن عهده سيكون بداية جديدة، وان عملهم سيكون المحك الحقيقي.

-3 العمل وفق روح الفريق.

-4 التوضيح بأن بابه سيكون مفتوحا للجميع، لان الموظفين يريدون الاطمئنان على ان بامكانهم الوصول الى رئيسهم بالمسائل الخاصة، بالاضافة الى القضايا المرتبطة بالعمل.

-5 الاشارة الى انه سيكون واضحا بكل الأمور خصوصا ما يتعلق بقضايا الميزانية والمنافسة.


إياك والإهانة!

ينصح الدكتور غزال المديرين الجدد بالابتعاد كليا عن اسلوب اهانة الموظفين او 'بهدلتهم'، لان هذا الاسلوب سيكون بمنزلة الرصاصة القاتلة في رأس بداية مسيرة المدير الجديد.


نصائح للصباح الباكر

ينصح خبراء الادارة المديرين الجدد بالقيام بالامور التالية:

-1 قم من نومك قبل موعد نزولك من البيت بساعتين على الاقل.

-2 كن اول من يأتي الى العمل.

-3 تناول طعام افطارك مبكرا.

-4 مر على مواقع العمل مع اول ساعة عمل.


دفتر القلوب

يقول غزال ان المهمة الجديدة قد تتيح للمدير عدم 'التوقيع' عند الحضور والانصراف، لكن عليه ان يتذكر انه عليه ان يوقع في مكان آخر هو عيون وقلوب وعقول الموظفين، لذا عليه ان يكون مثالا حيا ويكون قدوة للآخرين لكي يتبعوه.


تذكر 7 أمور أساسية

-1 انا لست اهم من الموظفين، انا فقط اكثرهم مسؤولية.

-2 لن استطيع قيادة الناس بدفعهم من الخلف اذ يجب ان اسير امامهم اولا.

-3 انس كلمة 'أنا' و'تذكر' نحن.

-4 عندما يتحدث عاملك عن نفسه فلا تقاطعه.

-5 كلما ساعدت الآخرين على النجاح.. ازددت نجاحا.

-6 الصمت وسيلة من وسائل التعبير عن الرأي.

-7 تستطيع ان تكسب موقفا من زميل، لكن الافضل ان تكسب قلبه.


أخطاء الأيام الأولى

-1 من الخطأ ان تعتقد ان الجميع سيرحبون بقدومك.

-2 من الخطأ النظر الى من يريدون التقرب اليك على انهم اصحاب مطامع شخصية وانهم سيئو المرامي دائما ومن ثم تأخذ منهم موقفا عدائيا.

-3 من الاخطاء الشائعة للمديرين الجدد احداث تغييرات سريعة واتخاذ قرارات عاجلة فور توليهم الادارة دون ان تكون لديهم رؤية كاملة لاوضاع المؤسسة.

-4 من الخطأ اغفال دور المرؤوسين في اسداء النصيحة للمدير الجديد ومعرفة ما لديهم من افكار بخصوص ادارته لهم والاكتفاء بنصيحة الرؤساء.

-5 من الخطأ اساءة معاملة اصدقائك القدامى قبل ان تكون مديرا بدعوى اثبات حيادك للاخرين، وفي المقابل لا تخصهم بأي مزية لمجرد كونهم اصدقاءك.

-6 من الخطأ التعامل مع المرؤوسين باعتبارهم احد الممتلكات الشخصية فتقول 'موظفيي' و'ادارتي' ونحو ذلك من عبارات ولو غير مقصودة.


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
ابدأ من جديد
افكارك السلبية تؤثر عليك
04-12-2011 12:57 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2017.
Google