معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

التسوق الآمن


التسوق الآمن
التوقيت الحالي : 08-12-2022, 05:34 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 2114

إضافة رد 

التسوق الآمن

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
التسوق الآمن

التسوق الآمن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

التسوق الآمن


لقد كان ضرباً من الخيال التسوق دون الذهاب للسوق، أو ما يعرف بالتسوق بلبس البيجاما! لكن الآن مع وجود خدمة الإنترنت بات بالإمكان التسوق من البيت



ليس فقط في المتاجر المحلية (بافتراض أن المحلات لديها موقع على الإنترنت)، بل و أيضاً في المتاجر العالمية. لكن على الرغم ممّا قدمت هذه النقلة النوعية من سهولة ويسر وتنوع في عملية التسوق إلا أن مخاطرها أكثر من عملية التسوق التقليدي ونأخذ بعض الفروق:

[صورة مرفقة: 9-1.jpg]


نخلص إلى القول بأن التسوق عن طريق الإنترنت محفوف بالمخاطر الأمنية وأكثر عرضة لانتهاك الخصوصية، لذا لابد من الحرص أثناء التسوق عن طريق الإنترنت واتباع التعليمات التالية:

* كما هو معلوم فإن الإنترنت غير مشفرة ويمكن لمن يتصنت على الإرسال أن يعرف فحوى المرسَل والمستقبَل، أي عند إرسالك لمعلوماتك الشخصية بما فيها معلومات بطاقتك الائتمانية عن طرق البريد الإلكتروني غير المشفر، أو أحد مواقع الإنترنت، فأنت تعرض معلوماتك للغير بكل وضوح. لكن هناك تقنيات تستخدمها المتاجر لتشفير وحماية معلوماتك المهمة عند انتقالها منك إليهم. ولمعرفة ما إذا كان الموقع أو المتجر يقوم بتشفير معلوماتك أثناء انتقالها يمكنك وبكل بساطة معرفة ذلك عند ملء المعلومات وذلك بالتحقق من أمرين:

* أن عنـوان الصفحة التي تطلب المعلومات يبدأ بـ https وليس http، لاحظ وجود حرف S بعد http.

موقع مشفر


https://www.amazon.com

موقع غير مشفر


http://www.amazon.com



* وجود صورة قفل في الشريط السفلي لمتصفح الإنترنت في المعلومات، كما في الشكل (43)

[صورة مرفقة: 9-3.jpg]

الشكل رقم (43):قفل الحماية

* استخدم كلمة مرور مختلفة عن تلك الخاصة بالدخول للنظام أو البريد الإلكتروني؛ لأنه في حالة معرفة أحد المهاجمين لكلمة المرور الخاصة بك في المتجر فإنه يستطيع الوصول لنظامك أو بريدك الإلكتروني، كما يقول المثل "لا تضع جميع بيضك في سلة واحدة".

* استخدم بطاقة ائتمان واحدة خاصة بالتسوق عبر الإنترنت.

* إذا كان الخيار لك، فلا تسمح بتخزين معلومات بطاقة الائتمان في المتجر؛ لأنه قد يُخترق الموقع الإلكتروني للمتجر وتُسرق جميع بطاقات الائتمان؛ خاصة إذا كانت الإجراءات الأمنية للمتجر غير متينة. إذ نسمع بين الفينة والأخرى عن سرقة أحد المهاجمين لقاعدة بيانات بطاقات الائتمان لعملاء متجر معين، وفي تلك الحال يتوجب على المتجر إبلاغ جميع العملاء عن تلك الحادثة واستبدال بطاقاتهم بأرقام جديدة، وفي حال فقدانك لبطاقتك فإنه يتوجب عليك سرعة الإبلاغ عن السرقة وإيقاف البطاقة. لاحظ أن البطاقة ما زالت لديك وبمحفظتك لكن معلوماتها (الاسم، الرقم، تاريخ الانتهاء، عنوان السداد) سرقت، ويمكن استخدام تلك المعلومات للشراء دون الحصول على البطاقة الفعلية.

* لا تخزّن معلوماتك في الجهاز، وخاصة كلمة المرور ومعلومات بطاقة الائتمان.

* تعامل مع متاجر معروفة.

* اطبع أو احفظ إلكترونياً عمليات الشراء عن طريق الإنترنت للرجوع إليها عند الحاجة.

* توخ الحذر عند كتابة اسم الموقع، فهناك مواقع تستغل خطأ الزائر في أحد حروف اسم الموقع المطلوب لشده و الحصول على معلومات سرية عنه. فبدل أن تكتــب http://www.hotmail.com كتبــت: http://www.hutmail.com.

* حدث برنامج المتصفح ونظام التشغيل (ويندوز) بشكل دوري لتفادي أي ثغرات أمنية قد تؤدي إلى اختراق المتصفح.

* تأكد من عمل مكافحة الفيروسات وتحديثه بشكل دوري.

منقول

ادارة سكيورتي العرب


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
التسوق الالكتروني الآمن
التسوق الإلكتروني الآمن
التسوق المنزلي
التسوق الآمن
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 03-29-2011 10:47 PM بواسطة dr.wolf.)
03-29-2011 10:46 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2022.
Google