معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2013 سوق السيارات عقارات 2013 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اهم الاخبار اليوم :                                  اهم الوظائف اليوم :                             اهم اخبار الرياضة اليوم :                      اهم حلقات التوك شو اليوم :

ترتيب الأولويات هى طريق النجاح


ترتيب الأولويات هى طريق النجاح
التوقيت الحالي : 10-22-2017, 11:01 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: العملاق
آخر رد: العملاق
الردود : 0
المشاهدات : 1388

إضافة رد 

ترتيب الأولويات هى طريق النجاح

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :25
الاقامة :
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 1,647
الإنتساب : Dec 2010
السمعة : 0


بيانات موقعي اسم الموقع :
اصدار المنتدى :

مشاركات : #1
ترتيب الأولويات هى طريق النجاح

ترتيب الأولويات هى طريق النجاح


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

ترتيب الأولويات هى طريق النجاح



تعاقدت إحدى المؤسسات الاستشارية الشهيرة مع أستاذ كبير السن خبير في مجال إدارة الأعمال من اجل إلقاء محاضرة عن أهمية تنظيموإدارة الوقتو ذلك لفائدة مجوعة من مديري بعض الشركات الأمريكية الكبيرة.
و كانت هذه المحاضرة واحدة من خمس محاضرات تشكل اليوم الدراسي لهذه المجموعة المتميزة من التلاميذ، لذا لم يكن أمام هذا الأستاذ إلا ساعة واحدة من الزمن لينهي حصته.
قبل بداية الدرس وقف هذا الخبير يتأمل وجوه هؤلاء الحاضرين المتفوقين جدا و المستعدين لكتابة ما يمليه عليهم، فتكلم معهم بصوت خافت: عوض أن أعطيكم درسا أكاديميا سنجري اليوم تجربة بسيطة
فقام الأستاذ بإخراج وعاء زجاجي كبير من تحت الطاولة التي تفصله عنهم ووضعه عليها في مواجهتهم حتى يروه جميعا ثم احضر عدد من الصخور الكبيرة بحجم كرات المضرب وقام بوضعها في الوعاء بعناية و احده بعدالأخرى. وعندما امتلأ الوعاء سال الحاضرين "هل هذا الوعاء ممتلئ"؟
فأجاب الجميع "نعم انه ممتلئ عن أخره.
قال هل انتم متأكدون؟"
ثم سحب كيسا مليئا بالحصى الصغيرة من تحتالطاولة وقام بوضع هذه الحصى في الوعاء حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخورالكبيرة ثم سأل الحاضرين مره أخره "هل هذا الوعاء ممتلئ الآن؟ "
بدأ الحاضرون هذه المرة يفهمون فكرة الأستاذ فأجاب أحدهم ربمالا.
استحسن الأستاذ الإجابة وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه في الوعاء حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور ثم سأل مرة ثالثة "هل هذا الوعاءممتلئ"؟
وكانت إجابة جميع الموجودين بالنفي.
بعد ذلك احضر الأستاذ إناءا مليئابالماء وسكبه في الوعاء حتى امتلأ.
وسألهم أخيرا ترى ما هي الحقيقة الكبيرة التي نستخلصها من هذه التجربة في اعتقادكم؟.
أجاب أحد الموجودين بحماس، نفهم من هذا المثال انه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فانهيستطيع عمل المزيد والمزيد إذا توفرت لديه الرغبة والإرادة.
أجابه الأستاذ بهدوء لا ليس هذا هو المقصود من هذه التجربة و إنما المقصود هو أننا لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعهاأبدا"
ثم قال "سوف تتساءلون ماذا تعني الصخور الكبيرة؟ أنها أولوياتكم في هذه الحياة قد تكون مشروع تريدون تحقيقه، أو صحتكم، أو تعليمكم، أو إسعاد من تحبون أو أي شيء مهم في حياتكم"
تذكروا دائمابان تضعوا الصخور الكبيرة أولا وألا فلن يمكنكم وضعها أبدا.
حيا الأستاذ بعدها الموجودين و انسحب بهدوء بعيدا عن قاعة الدرس.
يقول ستيفون كوفي Stephen R. Covey في كتابه الشهير (العادات السبع للناس المؤثرين) لقد أمضيتحياتي في البحث عن القاسم المشترك في العوامل التي تقود إلى النجاح لدى اغلبالناجحين, ولم أجد أن هذا القاسم المشترك يتمثل في العمل الكادح, أو حسن الحظ , أو في العلاقات الإنسانية, على الرغم أن هذه الأمور على درجة كبيرة من الأهمية, أنالقاسم المشترك الذي وجدت أنه يفوق تلك العوامل جميعاً هو تحديد الأولويات.

إن تحديد الأولويات من المهارات الهامة جدا و الواجب تعلمها من أجل بلوغ الأهداف المحددة بالنسبة لكل شخصوالنجاح بنسبة كبيرة في أية مشروعات يقدم عليها الإنسان و في حياته بشكل عام.
وعملية تحديد الأولويات تنطوي على أبعاد تحليليةجمة مثل تحديد الصورة والإطار العام للهدف ومدى أهميته مقارنة ببقية الأهدافالأخرى ومدى نسبة النجاح بناء على المعطيات المتوفرة للإنسان من موارد وإمكانياتمادية أو ذاتية.
ويمكن تعريف مهارة تحديد الأولويات بأنها تلك المهارة التي يتم عن طريقها وضع الأشياء أو الأمور في ترتيب معين حسب أهميتها. ومن بين الكلمات أو المفاهيم المرادفة لها مفهوم الترتيب. و هي تسمح باتخاذ القرارات التي تتطلب تنظيما أو ترتيبا معينا يأخذ في الحسبان العوامل المختلفة والمعلومات المتوفرة والأنشطة المتنوعة كما أنها تزود بالخيارات المهمة التي يصنع في ضوئها القرارات.

و عندنا في فقهنا الإسلامي اليوم مفهوم فقه الاولوياتو هو كما يعرفه الشيخ الدكتور القرضاوي في كتابه فقه الاولويات (دراسَة جَديدَة في ضوْء القرْآن والسّنة)على انه: وضع كل شيء في مرتبته بالعدل، من الأحكام والقِيَم والأعمال، ثم يُقدِّم الأَوْلى فالأَوْلى، بناءً على معايير شرعية صحيحة يهدي إليها . نور الوحي، ونور العقل: ( نورٌ على نورٍ) (النور: )35 فلا يقدم غير المهم على المهم، ولا المهم على الأهم، ولا المرجوح على الراجح، ولا المفضول على الفاضل، أو الأفضل.
بل يقدم ما حقه التقديم، ويُؤخِّر ما حقه التأخير، ولا يُكبِّر الصغير، ولا يُهوِّن الخطير، بل يوضع كل شيء في موضعه بالقسطاس المستقيم، بلا طغيان ولا إخسار، كما قال تعالى: (وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ. أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ. وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ)
وتأمل معي نظرية الوعاء التي ذكرتها لك في بداية المقال.
لو أن لديك وعاء ومعك كمية من الرمال و الحصى ومجموعة من الأحجار الكبيرة بماذا ستملأ الوعاء أولا؟ لاشك أنك تدرك أن حبات الرمال و الحصى من الممكن أن تخلل الفجوات بين الأحجار الكبيرة، ولكن الأحجار الكبيرة لن تجد لها مكانًا بين الرمال و الحصى إن ملأت وعاءك بها.
و يبقى السؤال المهم: ما هي الأحجار الكبيرة التي يجب أن تضعها أولا في وعاء حياتك ؟
- أهي عبادة الله: قال تعالى سبحانه في سورة الذاريات الآية 56 " و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون"
- أهي طاعة الوالدين و الإحسان إليهم،
- أهي رفع راية الإسلام،
- أهي بناء أو اقتناء بيت جميل،
- أهي الحصول على عمل مغري و راتب كبير
- أهي الزواج بمن تحب
- أهي كسب المال بأي طريقة كانت،
- أهي الهجرة بعيدا عن واقع مؤلم.
المهم أيا كانت أحجارك الكبيرة ( الأهداف الكبرى لحياتك) لا تنسى أن تضعها أولا في قائمة اهتماماتك و إلا فلن تجد الوقت لفعلها أبدا و تكتشف يوما إنك أضعت حياتك في سبيل تحقيق أهداف ثانوية بل وقد تكونتافهة جدا.


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
مقولات في النجاح
وصايا لتحقيق النجاح
همسات النجاح
تركيبة النجاح فى كل شىء
إرادة النجاح وإرادة الفشل
خطوات النجاح الدراسي
النجاح والتطور والابداع
لا تترك للياس طريق فى حياتك
لقائك الاول طريق نجاحك
النجاح قدرك فانطلق اليه
03-11-2011 10:19 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2017.
Google