معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 15/5/2012 - Libya news 15-5-2012

Tags: اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 1552012, Libya news 15 5 2012, ليبيا اليوم, ليبيا الان, اخر اخبار ليبيا, اخبار الثورة الليبية, اخبار الحكومة الليبية, اخبار المقاومة الليبية, اخبار المجلس الانتقالى, اخبار الكفرة, اخبار موقع ليبيا اليوم,

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 15/5/2012 - Libya news 15-5-2012
التوقيت الحالي : 05-26-2022, 01:45 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1685

إضافة رد 

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 15/5/2012 - Libya news 15-5-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 15/5/2012 - Libya news 15-5-2012

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 15/5/2012 - Libya news 15-5-2012


اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 15/5/2012 - Libya news 15-5-2012

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية المجيدة واخبار الصحف الليبية واخبار موقع ليبيا اليوم واخبار المواقع الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى اليوم الثلاثاء 15-5-2012 :

نظم موظفو مصرف الأهلي بالمرج وبمشاركة حزب العدالة والبناء وقفة احتجاجية أمام المصرف للمطالبة بالقصاص من قتلة موظفي مصرف الأهلي الذين تم اغتيالهم في الطريق الصحراوي بالقرب من منطقة الخروبة .

وتوجه المشاركون في الوقفة إلى مديرية الأمن حيث قاموا بتقديم الشكر والتقدير لرجال البحث الجنائي بالمرج ورجال الشرطة الذين تمكنوا من اكتشاف الجريمة والقبض على المتهمين .

وألقيت كلمات من قبل حزب العدالة البناء ومن موظفي المصرف داخل المديرية طالبوا فيها المجلس الانتقالي بضرورة دعم وزارة الداخلية والجيش الوطني وإنهاء تواجد كافة التشكيلات العسكرية خارج وزارة الداخلية ووزارة الدفاع .

من جانبه عبر رئيس البحث الجنائي بالمرج الرائد فرج الكليلي عن شكره لجهود المواطنين الذين قاموا بحماية مديرية الأمن غداة ضبط بعض الجناة ممن تورطوا في قضية سيارة المصرف ، قائلاً أنها المرة الأولى التي يتم فيها والثناء على عمل رجال البحث الجنائي على الرغم من القضايا الكبيرة التي يكتشفا رجال البحث .

وكشف الكليلي عن أن مديرية الأمن تعاني من نقص كبير على كافة المستويات وأن المقرات لم تصيّن إلى الآن على الرغم من الوعود المتكررة من الحكومة والمجلس الانتقالي والمجلس المحلي بالمدينة مضيفاً أن جزءاً كبيراً من التحقيقات بشأن سيارة المصرف تمت في إحدى دورات المياه التي حولناها إلى مكتب تحقيق لعدم توفر أي مقر آخر .


تنظم جمعية القدس للأعمال الخيرية مهرجاناً ينطلق من أمام فندق تبيستي غداً إحياءً للذكرى الرابعة والستين لاحتلال فلسطين .

وقال رئيس جمعية سراج الأقصى عصام جابر أن المهرجان ستحضره عدة شخصيات هامة ، منوهاً إلى أنه الأول من نوعه الذي ينظمه فلسطينيو ليبيا ، مشيراً إلى أن هذا يرجع لفضل الله أولاً ثم لهؤلاء الشهداء الأبطال الذين ضحوا من أجل حرية الشعب الليبي .

وأضاف جابر أن الدعوة عامة لكل من أراد نصرة الأقصى ونصرة الفلسطينيين في حق عودتهم إلى ديارهم وأراضيهم وقراهم ، مؤكداً أنه حق لا يسقط بالتقادم .




تأتي ذكرى الرابعة والستين للنكبة، والشعب الفلسطيني ما زال يعاني التشرد عن ارضه، والتي أدت إلى تهجير طال 31% من الفلسطينيين حتى اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000 وفق دراسات دولية.

ويحين اليوم 15 أيار الذكرى الـ64 للنكبة، بحيث احتلت فيها إسرائيل أراضي فلسطينية عام 1948، وطردت السكان قسرا واستولت على ممتلكاتهم بعد ارتكاب العصابات الصهيونية مجازر مروعة راح ضحيتها عشرات الآلاف من المواطنين في محاولات محو شعب بأكمله، وتدمير مستقبله.

وتشير بيانات موثقة نشرها 'الإحصاء المركزي' إلى أن الإسرائيليين قد سيطروا خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة، حيث دمروا 531 قرية ومدينة فلسطينية، كما اقترفت القوات الإسرائيلية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين وأدت إلى استشهاد ما يزيد عن 15 ألف فلسطيني خلال هذه الفترة.

وتشير الإحصاءات إلى أن عدد الفلسطينيين عام 1948 قد بلغ 1.37 مليون نسمة، في حين قدر عدد الفلسطينيين في العالم نهاية عام 2011 بحوالي 11.2 مليون نسمة، وهذا يعني أن عددهم تضاعف أكثر من 8 مرات منذ أحداث نكبة 1948.

وتُظهر أن نسبة اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية وغزة وأراضي الداخل المحتل تشكل ما نسبته 44.1% من مجمل السكان الفلسطينيين نهاية العام 2011، كما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى وكالة الغوث نهاية عام 2011، حوالي 5.1 مليون لاجئ فلسطيني، ويشكلون ما نسبته 45.6% من مجمل السكان الفلسطينيين في العالم، يتوزعون بواقع 59.1% في كل من الأردن وسوريا ولبنان، و17.1% في الضفة الغربية، و23.8% في قطاع غزة. يعيش حوالي 29.0% من اللاجئين الفلسطينيين في 58 مخيما تتوزع بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيما في لبنان، و19 مخيما في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.



وتمثل هذه التقديرات الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين باعتبار وجود لاجئين غير مسجلين، إذ لا يشمل هذا العدد من تم تشريدهم من الفلسطينيين بعد عام 1949 حتى حرب حزيران 1967 'حسب تعريف وكالة الغوث للاجئين' ولا يشمل أيضا الفلسطينيين الذين رحلوا أو تم ترحيلهم عام 1967 على أثر الحرب. كما قدر عدد السكان الفلسطينيين الذين لم يغادروا وطنهم عام 1948 بحوالي 154 ألف فلسطيني، في حين يقدر عددهم في الذكرى الرابعة والستين للنكبة حوالي 1.37 مليون نسمة نهاية عام 2011, أما بنسبة الجنس بلغت حوالي 102.2 ذكرا لكل مائة أنثى. ووفقا للبيانات المتوفرة حول الفلسطينيين المقيمين في إسرائيل للعام 2010 بلغت نسبة الأفراد أقل من 15 سنة حوالي 37.5% من مجموع هؤلاء الفلسطينيين مقابل 3.9% منهم تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكثر، مما يشير إلى أن هذا المجتمع فتيا كامتداد طبيعي للمجتمع الفلسطيني عامة.



ونشهد اليوم في ذكرى النكبة فعاليات مركزية في غزة والضفة والشتات والدول المحيطة بفلسطين وليبيا ومصر والعديد من دول العالم ، ويخشى أن تقع مواجهات كما في العام الماضي الذي شهدنا فيه أحداث غير مسبوقة في الذكرى الـ63، في الوطن والشتات خاصة في الدول المحيطة بفلسطين عامة، أدت إلى ارتقاء أكثر من 13 شهيدا وإصابة المئات بجروح.




تقد م رئيس المجلس العسكري طرابلس عبد الحكيم بالحاج باستقالته من منصبه للمجلس الانتقالي مساء الإثنين معربا عن عزمه التفرغ للحياة السياسية ، يذكر أن رئيس المجلس الانتقالي قرر الموافقة على الاستقالة .

وقد ذكر نقلا عن مقربين من بالحاج عزم الأخير على الترشح للرئاسة في أول انتخابات رئاسية ستجرى في ليبيا بعد نهاية المرحلة الانتقالية القادمة .

يشار إلى أن بالحاج هو قائد سابق للجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة أسهم في إطلاق مراجعات الجماعة وتغيير مسارها لتتحول في 2011 إلى الجماعة الليبية للتغيير والتي أكدت اعتمادها للوسائل السلمية في التغيير .


قال المستشار القانوني لشبكة " شاهد " لمراقبة الانتخابات عبد المنعم الشوماني أن مدير مفوضية الانتخابات بالدائرة الفرعية الرابعة " المرج" من المراقبين منع شبكة شاهد من مراقبة الانتخابات في مراكز تسجيل الناخبين .

وأضاف الشوماني أن رئيس المفوضية اشترط أن تتم المراقبة في مركز واحد من أصل 33 مركز تحدده المفوضية .

ونوه الشوماني إلى أن ذلك يعد مطعناً في الانتخابات وفي مدى نزاهتها ويعد كذلك مخالفة لقانون الانتخابات الذي سمح للمراقبين المحليين بمراقبة الانتخابات طالباً من رئيس المفوضية العليا للانتخابات أن يأمر المفوضيات الرئيسية والفرعية بالسماح للمراقبين بدخول المراكز التي يرونها جديرة بالرقابة وألا يفرض قيوداً على المراقبين .

وأوضح الشوماني أن الشبكة تحرص على تقديم المساعدة والدعم قبل المراقبة للمراكز الانتخابية مضيفاً أن الشبكة رصدت جملة من التجاوزات سوف يتم الإعلان عنها في تقرير مفصل لاحقاً .


عقد الاثنين اجتماع بمقر المجلس المحلى لمدينة الكفرة لمناقشة الأوضاع والتطورات في المدينة ، وقد أعرب المجتمعون عن شكرهم لقادة كتيبة درع ليبيا و طالبوا المجلس الوطني والحكومة الانتقالية بدعم هذه الكتيبة ، كما طالبوا بضرورة تواجد المسؤولين في الكفرة للاطلاع على حقيقة الاوضاع الأمنية والإنسانية هناك ، متهمين كلا من المجلس والحكومة بالتقصير تجاه المدينة .

من جهته أكد القائد يحى المقصبي نائب امر كتيبة درع ليبيا على أن الكتيبة تمكنت من السيطرة على المنافذ الحدودية ، لافتا إلى نقص العتاد والاعاشة . منوها إلى أن الأوضاع بالمنطقة تحت السيطرة بالتعاون مع المجلس المحلى وأعيان المنطقة ، كما أشار إلى وجود اطراف من ازلام القذافى لا يزالون ينشطون في تلك الأنحاء .




أشار موقع "القاهرة نت" في مقال نشر بتاريخ 13 مايو 2012 إلى أن سيف القذافي تراجع عن مطلبه بأن يتم تحويله إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وسط مؤشرات تدل على أنه لم يعد يواجه عقوبة الإعدام في حال أدين في ليبيا.

ومن المتوقع أن سيف القذافي، وهو طالب دكتوراه سابق في كلية لندن للاقتصاد الذي طلب من توني بلير المساعدة في أطروحته، سيواجه اتهامات بسرقة ما يصل إلى 1 مليار دولار من الشعب الليبي والتحريض على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وعلى الرغم من أن ليبيا تحتفظ بحقها في الحكم بالإعدام، يقول المسؤولون القانونيون في طرابلس إنه من غير المرجح أن تؤدي أي من التهمتين إلى إعدام سيف ، وتوقعوا تغييراً في القوانين من شأنه أن يضمن عقوبة أقصاها السجن مدى الحياة.

ونقل الموقع عن مسؤول مطلع على القضية إن ليبيا سوف تشمل أحكام جرائم الحرب في قانونها الداخلي على النحو الذي حددته المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف أنه عندما يحصل ذلك سوف يحاكم سيف القذافي بتهمة ارتكاب الجرائم الدولية المعروفة باسم جرائم ضد الإنسانية وسيواجه عقوبة السجن مدى الحياة كحد أقصى بدلاً من محاكمته على الجرائم المحلية التي عادة ما يكون حكمها هو أقصى العقوبات أي الإعدام.

امتيازات خاصة

في غضون ذلك، يتمتع سيف القذافي بامتيازات في مركز احتجازه في بلدة الزنتان الغربية، والتي لا يتمتع بها ولا تمنح للسجناء الآخرين. ووفقًا للقائد الذي ألقى القبض على سيف في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، تبلغ مساحة زنزانته 20 متراً مربعاً مع حمام خاص مزود بالمياه الساخنة والباردة، ومرفق بباحة صغيرة يستطيع المشي فيها عندما يريد، وينام على وسائد في الأرض بدلاً من السرير.

وأضاف أن أفراد الفريق العامل في السجن يقومون بطهي الطعام الذي يطلبه، ويزودون ثلاجته الخاصة بحليب النوق الطازج - الشراب المفضل لدى عائلته - إلى جانب تمر دجلة الفاخر والمعروف بطعمه المميز الذي يحصد في فصل الخريف من جنوب ليبيا.

كما يرفض سيف المشروبات المعبأة في الزجاجات، ويفضّل عصائر الفواكه الطازجة التي يعدها بواسطة الخلاط، كما أنه يحصل على وجبات ليبية خاصة حسب طلبه في بعض الأحيان.

وبين الموقع أن سيف الإسلام القذافي يشاهد القنوات الإخبارية الفضائية على مدار 24 ساعة من خلال تلفزيون بشاشة 20 إنش، ويقال إنه يجلس قبالة التلفزيون بتلهف ولوقت طويل، كما أنه حصل على أدوات للرسم ورسم صورة لوجه شخصية مجهولة، وقد رفض عرضاً يسمح له بكتابة الرسائل لعائلته.

ويحرص مسؤولو الزنتان على حماية سيف الإسلام كـ"مسألة شرف" بالنسبة لهم لأنهم أعطوا كلمتهم بحمايته إلى أن يتم تحويله للمحاكمة. وقد تم تشكيل لجنة تراقب وتحفظ سلامته وتقدم له الكتب الدينية.

سجين خاص

ويقول الشيخ العجمي علي أحمد العطير، القائد المحلي الذي رفض نقل سيف الإسلام إلى العاصمة الليبية طرابلس إنه "سجين خاص ويحصل على معاملة خاصة"، ويشير إلى أن ليلة اعتقال سيف في كمين نصبه له الثوار في جنوب ليبيا، طلب منهم أن يقتلوه على الفور.

وأضاف القائد "في البداية لم أعرفه، لكن أحد الحراس الشخصيين الذي كان برفقتي تعرف عليه" وعندما اقتادوه بعيداً، طلب القذافي معرفة هوية خاطفيه، فنظر إليه الشيخ وأجابه "نحن الذين تسمينا الجرذان. نحن من بلدة الزنتان ونحن شعب ليبيا يا عزيزي سيف".

عندها، ووفقا لما قاله الشيخ، صاح سيف الإسلام "أطلقوا علي النار. أعدموني الآن وهنا". فأجابه بأن التعاليم الإسلامية تحرم قتل الأسرى بدم بارد، لكنه وافق على طلبه بنقله إلى الزنتان بدلاً من تسليمه للثوار في العاصمة.

تجاذبات

من جهة أخرى، قال مندوب ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية المستشار أحمد الجهاني إن المحور الرئيسي الآن في التحقيق الليبي هو الشق المتعلق بالمال، مشيراً إلى أن "المحققين يركزون على مسألة الجرائم المالية، بعد أن أدركوا مدى ضخامة هذه القضية في ما يتعلق بسيف".

وأضاف: "من الضروري أن يتم اكتشاف طريق الأموال قبل فوات الأوان وضياعها".

وتريد المحكمة الجنائية الدولية أن يمثل نجل القذافي للمحاكمة في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وهو خيار أشار سيف إلى أنه يفضله، وفي شريط صدر الأسبوع الماضي عن أحداث ما قبل سقوط القذافي، سمع سيف الإسلام على ما يبدو وهو يطلب إعدام المعارضين لنظام والده في قاعدة عسكرية.

ومع ذلك، قال جهاني، الذي اجتمع مع سيف في الشهر الماضي، عن قضية المحكمة الجنائية الدولية: "في بعض الأحيان تكون الأدلة كافية لاتهام ولكن ليس للإدانة". واستأجرت السلطات الليبية ثلاثة محامين عالميين، من ضمنهم فيليب ساندس وميشيل بتلر من "ماتريكس شامبرز" في لندن، للجدال بأن نجل القذافي يجب أن يبقى في ليبيا.

وكتب ساندس أن أحد السبل التي تستطيع الحكومة الليبية اعتمادها للدفع بطلب محاكمة سيف الإسلام في ليبيا هو أن تحاول القول بأن جرائم نجل القذافي المالية وقعت قبل الانتفاضة وبالتالي فهي خارجة عن نطاق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

وعلى الرغم من السيناريوهات الكثيرة، وأينما أجريت المحاكمة، فإن بريطانيا ستراقب مجرياتها عن كثب بحثاً عن أي تمحيص في عمق العلاقات بين القذافي والشخصيات البريطانية من توني بلير إلى دوق يورك.

ويشار إلى أن نجل القذافي قام بتسهيل المحادثات حول طلب ليبيا الإفراج عن عبد الباسط المقرحي، المتهم بتفجير لوكربي، على الرغم من نفي السياسيين المتكرر بحدوث أي اتفاق في هذا.




اعتبر موفق قنيبر أن غرب ليبيا لم يكن مسؤولا عن تهميش الشرق الذي لا تخلو مناسبة من ذكره وإلقاء اللوم عليه، موضحا أن الشرق همَشه القذافي وأبناء المنطقة الذين كانوا يتقربون منه دون أن يحاسبوا من قبل أهلهم الذين يشتكون من التهميش اليوم.

وأشار إلى كلمة "تهميش" أصبحت مردَدة بكثرة بعد ثورة 17 فبراير وتعني في اللغة العربية جَعْلَهُ عَلَى الهَامِشِ ، أيْ عَدَمَ إعْطَائِهِ أهَمِّيّة.. وقد عرفت كلمة تهميش في ليبيا من خلال ترديد أن الشرق مهمش والشرق يعاني من التهميش أيام النظام السابق وزاد ترديدها بعد ثورة 17 فبراير، وتساءل قنيبر قائلا "ولكننا لم نسأل أنفسنا أهم سؤال وهو: الشرق مهمش ممن؟"

واعتبر أن هناك عدة احتمالات للإجابة عن هذا السؤال وهي:

1- الشرق مهمش من الغرب (مدن الغرب).

2- الشرق مهمش من القذافي (نظام القذافي).

3- الشرق مهمش من الشرق (أبناء الشرق).

احتمالات

وفي هذا الإطار قال الكاتب "لو افترضنا مثلاً أن الشرق مهمش من الغرب فذلك يقودنا إلى عدة أسئلة منها كيف همش الغرب الشرق؟ ولماذا همش الغرب الشرق؟ وما هي جدوى تهميش الغرب للشرق؟.... لو نسي كل واحد فينا موطنه الأصلي للحظات وسرح بخياله في كل مدينة من مدننا وتفقد حالتها من ناحية البنية التحتية والتعليم والصحة والحريات السياسية في التعبير، فماذا ستكون النتيجة في رأيك؟..."

وتساءل إن كنا سنرى طرابلس كدبي في البنية التحتية، أم نرى الخمس كالشارقة، أو قد تكون زليتن كأبوظبي، أم مصراتة كالبحرين، أم الزاوية كقطر، أو زواره كالكويت، أو سبها كعجمان.

أما في مجال التعليم "هل ترى الجامعات الأمريكية والبريطانية وغيرها موجودة في مدن الغرب وهل ترى جامعاتهم قد بنيت على أحدث المواصفات العالمية أو مدارسهم كأرقى المدارس على مستوى العالم أو ربما رأيت من خلال زيارتك الخيالية وجود المستشفى الأمريكي الطرابلسي أو المستشفى الفرنسي الترهوني أو المستشفى الزواري الألماني.

أم أنك رأيت أن حرية التعبير مكفولة للمدن الغربية ومحرمة على المدن الشرقية وأن سجون النظام السابق ممتلئة بأبناء الشرق دون سواهم. من خلال زيارتك الخيالية لمدن الغرب ومقارنتها مع ما هو موجود بالشرق ماذا تستنتج؟

وفي هذا الصدد قال موفق "نستنتج أن الغرب أيضا مهمش... إذا من همش الشرق ؟... للأسف الشديد أننا نقع في خطأ كبير عندما نقول إن الغرب همش الشرق، وحتى لا نظلم أهل الغرب ننتقل إلى الاحتمال الثاني وهو أن الشرق مهمش من القذافي و في رأيي يمثل هذا الاحتمال حولي 60% من الحقيقة لوجود عدة أسباب منطقية وهي أن النظام المستوطن في الغرب وفي طرابلس بالذات كان يرغب أن يكون كل شيء تحت ناظريه."

وأوضح أن النظام كان يرغب في أن يحكم سيطرته على الدولة بجعل الدولة مركزية فقام بنقل مصرف ليبيا المركزي، المؤسسة الوطنية للنفط، جميع السفارات، جميع الشركات النفطية الأجنبية بالإضافة إلى مركزية الإدارة مثل التعليم والصحة وغيرها إلى طرابلس ليس حباً في طرابلس وأهلها ولكن طرابلس كانت مكان اقامته... "الأمر الذي جعلنا نعتقد بأن طرابلس تسيطر على كل شيء وهذا خطأ كبير وظلم لأهلنا في طرابلس والمدن الغربية"، على حدً قول قنيبر.

الشرق همش الشرق !

وذكَر بأن نسبة تهميش الشرق التي قال إن 60% كانت بسبب القذافي، و تساءل عن الـمتسبب في 40% الأخرى ؟ وهنا يعود الكاتب إلى الاحتمال الثالث وهو تهميش الشرق للشرق. كيف يكون ذلك؟

ورأى الكاتب أنه لا يمكن إنكار بأنه بالرغم من كراهية القذافي المعلنة وغير المعلنة للشرق إلا أنه كانت هناك ميزانيات كبيرة تصرف للمدن الشرقية، للأسف أن معظم الأمناء بالمنطقة الشرقية وهم من أهلها لم يكونوا أمناء ونظروا إلى مصالحهم ومحاولات تقربهم للقذافي أكثر مما أعطوا لأهلهم في المنطقة الشرقية فقد عاثوا في الميزانيات سرقةً ونهباً من خلال العمولات والرشوات التي كانت تفرض على الشركات المحلية والأجنبية والتي بدورها تلاعبت في المواصفات وتأخرت في تنفيذ المشاريع بسبب السرقات والرشوة.

وأعرب قنيبر عن أسفه لأن المسئولين كانوا من الشرق ومن القبائل العريقة فقد كانت الميزانيات يرجع جزء كبير منها للدولة بعد سرقة الجزء الأخر وبعملهم هذا فقد حققوا للقذافي أهدافه بتهميش الشرق بأيدي أهل الشرق أنفسهم الذين دمروا مناطقهم بدل أن يعمروها.

وبذلك استنتج موفق قنيبر أن الغرب لم يكن مسئولاً عن حال الشرق السيئ هذا، بل كان المسئول عنه القذافي وأبناء الشرق الذين تولوا مسئولية المناطق الشرقية والذين يجب أن يحاسبوا على أعمالهم التي اقترفوها في حق مدنهم واللوم كل اللوم على قبائلهم التي ينتمون إليها والذين لم يردعوهم عن أعمالهم المشينة بل بالعكس كانوا يتفاخرون بأن أبناءهم من الشخصيات النافذة في الدولة.

وألقى الكاتب باللائمة على أهاليهم الذين تركوهم دون محاسبة على ما اقترفوه من أعمال أساءت لهم أولاً وللمنطقة الشرقية ثانياً ولبلادهم ثالثاً، وقال "للأسف الشديد أن هذه القبائل الآن تقول أن الشرق مهمش ومحروم من البنية التحتية والصحة والتعليم ويطالب بعضهم بالفيدرالية ليفعلوا بالوطن ما فعله أبناءهم ولينهشوا لحمه ويقطعوا أوصاله ونسوا أو تناسوا أن الشرق تم تهميشه بيد أبنائهم."




نظمت مؤسسة الولاء للوطن مساء الاثنين بمدينة بنغازي حلقة نقاش موسعة لإعداد تصور لمحاور المؤتمر الوطني الأول للإسكان في ليبيا ، المزمع عقده خلال الفترة القادمة.

وحضر الحلقة رئيس مؤسسة الولاء للوطن عبد السلام البدري ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر جمال الشيباني وعضو مجلس إدارة مصرف الادخار والاستثمار العقاري فاخر بو فرنا وعدد من المهندسين من وزارة الإسكان والمرافق ومصلحة تطوير المدن وجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق و عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعتي بنغازي ومصراتة ، ومهندسون من مختلف المكاتب الاستشارية والبحثية بمدينة بنغازي.

وتضمنت الحلقة استعراض التصور المبدئي للبرنامج العلمي للمؤتمر ، ومناقشة القضايا التي تضمنها ، وبحث إمكانية تعديلها بما يتوافق مع أهداف المؤتمر.

وقدم عدد من المهندسين المشاركين في الحلقة تصورات ومقترحات أكدوا فيها على أهمية إدراجها ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر.

يذكر أن المؤتمر الوطني الأول للإسكان في ليبيا سيعقد خلال الفترة القادمة بإشراف المصرف الزراعي ومصرف الادخار والاستثمار العقاري.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة ليبيا الشقيقة باذن الله لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
05-15-2012 04:49 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2022.
Google