معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 1/5/2012 - maghreb news 1-5-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الثلاثاء 152012, maghreb news 1 5 2012, المغرب اليوم, المغرب الان, اخبار الحكومة المغربية, اخبار الصحف المغربية, اخبار المغرب لحظة بلحظة, اخر اخبار المغرب,

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 1/5/2012 - maghreb news 1-5-2012
التوقيت الحالي : 09-20-2020, 10:09 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1341

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 1/5/2012 - maghreb news 1-5-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الثلاثاء 1/5/2012 - maghreb news 1-5-2012

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 1/5/2012 - maghreb news 1-5-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 1/5/2012 - maghreb news 1-5-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومة المغربية واخبار موقع maghress واخبار المواقع المغربية اليوم الثلاثاء 1-5-2012 :

شكلت شعارات أجرأة الدستور الجديد وتعزيز الديمقراطية إطارا عاما للمطالب التي أكدت عليها النقابات العمالية التي شاركت اليوم الثلاثاء في مسيرات تخليد عيد الشغل بالرباط.

وتقاسمت جل النقابات المشاركة في هذه المسيرات مبدأ الدفاع عن التطبيق السليم لمبادئ الدستور الجديد وخاصة في بعده الاجتماعي٬ عبر رفع شعارات تدافع عن الحريات النقابية وترفض المس بحق الإضراب والتضييق على الحقوق الأساسية للشغيلة٬ وتؤكد أن الممارسة الديمقراطية التي تأخذ بعين الاعتبار البعد الاجتماعي هي الحل لكل المشاكل المطروحة.

ونظم مسيرات المركزيات النقابية بالرباط٬ التي تميزت بحضور لافت للمرأة العاملة التي أكدت بمشاركتها على المطالبة بتحقيق المساواة والإنصاف في مجال العمل٬ كل من المنظمة الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل واتحاد النقابات المستقلة بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

فبعد المهرجانات والتجمعات الخطابية التي نظمت بنقط متفرقة من العاصمة٬ تجمع المشاركون في مسيرات جابت أهم شوارع المدينة٬ رددوا خلالها شعارات تطالب بتحسين الأوضاع المادية والمعنوية والمهنية للعاملين٬ وتؤكد الاستعداد للنضال من أجل حماية الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

وأكد العمال والمستخدمون المنضوون تحت لواء النقابات المشاركة٬ وكذا هيئات الأطر المعطلة التي شاركت في المسيرات٬ على ضرورة ضمان حق الشغل وانتظام الحوار الاجتماعي مع الحكومة٬ مشددين على ضرورة التزام الحكومة بالاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا وتعزيزها بفتح آفاق جديدة خدمة للاقتصاد الوطني.


كشف نزار بركة وزير المالية والاقتصاد أن وضع الصندوق المغربي للتقاعد يقلق ،إذ سيعرف نهاية هذه السنة ولأول مرة عجزا . وأوضح الاثنين الماضي بمجلس النواب أن هذه الوضعية ناجمة عن تراكمات مضيفا أن الحكومة عازمة على القيام بإصلاح جميع أنظمة التقاعد في إطار تشاركي مع النقابات الأكثر تمثيلية . وذكر في هذا الإطار أن اللجنة التقنية تشتغل على هذا الملف منذ سنوات، وقد اجتمعت منذ تعيين الحكومة الجديدة ست مرات لبلورة السيناريوهات الممكنة حتى يتم تقديمها إلى اللجنة الوطنية التي يرأسها رئيس الحكومة للبت فيها، مضيفا أن الوضعية المقلقة توحي باستعجال الأمر ومع ذلك ينبغي التوافق مع المركزيات النقابية للوصول إلى إصلاح يهدف إلى ضمان الديمومة وتحسين الخدمات المقدمة من طرف صناديق التقاعد، وضمان كذلك تضامن بين الفئات المنخرطة في هذه الصناديق، إلى ذلك أبرز نزار بركة أن السؤال الحقيقي الذي يطرح ماهو الاختيار الذي ينبغي اتخاذه، هل الضغط على القدرة الشرائية للمتقاعدين وللموظفين أم العمل على الحفاظ على هذا الجانب مع المساهمة أكثر من خلال رفع سن العمل داخل الوظيفة العمومية، وهذا ما سيتم أخذ القرار بشأنه في الوقت المناسب . وعلى مستوى آخر أكد وزير الاقتصاد والمالية أنه تم في السنوات السابقة الرفع من الحد الأدنى للمعاشات إلى 1000 درهم بالنسبة لجميع موظفي الإدارات العمومية، كما تم تخفيض الضريبة على الدخل من 42 إلى 38 في المائة ورفع سقف الدخل المعفى من الضريبة من 25 ألف درهم إلى 30 ألف درهم، وهو إجراء استفاد منه 86 في المائة من المتقاعدين أضحوا غير خاضعين للضريبة على الدخل فيما بقت فقط نسبة 14 في المائة خاضعة للضريبة على الدخل .



قال الناشط الحقوقي عبد المنعم الرفاعي، إن ذكرى عيد العمال لهذه السنة تأتي في ظل تنامي معاناة الطبقة العاملة مع أرباب الشغل، في ظل اختلالات سواء على مستوى دور مفتشيات الشغل وكذلك فيما يخص المساطر القضائية المتعلقة بنزعات الشغل الجماعية والفردية.
وندد رئيس الفرع المحلي للجميعة المغربية لحقوق الانسان بطنجة في تصريح صحفي، بما اعتبره استمرار تواطؤ السلطات المحلية مع "الباطرونا" في عمليات تسريحات جماعية طالت العديد من العمال في كثير من المعامل، خصوصا أمام الدور الباهت الذي تلعبه مفتشيات الشغل في حل النزاعات المرتبطة بقطاعات التشغيل.
كما سجل الرفاعي في تصريحه ل" طنجة 24"، وجود بطئ في سير المساطر القضائية ذات العلاقة بنزاعات الشغل التي تصل إلى الجهات القضائية.
وشدد المتحدث نفسه، على ضرورة الوحدىة النقابية من أجل تحقيق المطالب الاجتماعيىة المشروعة للطبقة العاملة في جميع الميادين.


عرف مجال مكافحة التلاعب في الدقيق الوطني المدعم تسجيل 300 مخالفة متعلقة بالزيادة في السعر وعدم إشهار الثمن، وتنفيذ 130عملية مراقبة مباغتة ل 36 مطحنة تم على إثرها اتخاذ قرار بمنع مطحنتين من سحق الدقيق وتوقيف 18 تاجرا ثبت تورطهم في التلاعب على مستوى توزيع الحصص وتم منعهم نهائيا من الاتجار في الدقيق . وتم الكشف عن هذه المعطيات الإثنين الماضي بمجلس النواب في سياق سؤال حول ضمان سلامة عملية توزيع الحصص من الدقيق الوطني وجه إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، وعلى إثر ذلك أوضح الوزير المنتدب أن حصيلة المتابعة في هذا المجال محدودة مقارنة مع الامتداد الترابي وذلك يرجع إلى العدد المحدود وغير الكافي من المراقبين المكلفين بالتتبع والتفتيش والمراقبة، مما يصعب معه تعقب المتلاعبين، وهي نتائج حسب الوزارة ينبغي تطويرها، لذلك فهي بصدد تفعيل القانون 30.08 المتعلق بالغش في الوزن وجودة الدقيق وسعره، كما أن الحكومة السابقة في إطار تعديلها الأخير في قوانين الزجر رفعت من قيمة الغرامة من 100 ألف درهم إلى 300 ألف درهم، وبهدف تسريع وتيرة التغريم تمت إحالتها على الولاة والعمال لفرض هذه الغرامة على كل من اتضح تورطه في التلاعب في الدقيق المدعم، هذا بالإضافة إلى إجراءات لتفعيل هذه العملية من ضمنها تفعيل القرار الوزاري المشترك لإعلان لوائح أسماء المستفيدين بعناوينهم بكل مركز للتوزيع وفيه الكميات الممنوحة بمقرات الجماعات ومقرات المكاتب الجهوية، موازاة مع تفويت عملية نقل الدقيق الوطني على المطاحن إلى المراكز عن طريق طلب العروض ضمانا لوصول الكميات إلى الأماكن المعنية بها .


فقد سبق أن سجلنا أن الحركة العمالية ليست هي الحركة النقابية، وأن الحركة النقابية تتعاطى جدلا مع ما هو سياسي، وأنها لا يمكن أن تكون تابعة للحركة العمالية، أو جزء لا يتجزأ منها، أو مجالا للإعداد والاستعداد لتأسيس حزب معين، ما دامت مبدئية.
وانطلاقا من هذا التنافي بين الحركة العمالية، والحركة النقابية، الذي لا يلغي العلاقة الجدلية بينهما، نسجل:
1) أن الحركة النقابية هي مجمل منتوج التنظيمات النقابية القائمة في الواقع، بهدف العمل المستمر من اجل تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية للعمال، وباقي الأجراء، ومن أجل حماية المكتسبات، وبواسطة عمل التنظيم، أو التنظيمات النقابية، الذي لا يتوقف أبدا، تبعا لحركة الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والمدني، والسياسي، الذي لا يتوقف أبدا، وانطلاقا من دورة الحياة التي لا تتوقف، وبسبب الاستغلال المادي، والمعنوي الممارس على الجماهير الشعبية على مدار الساعة، والذي لا يزداد إلا عمقا، بسبب شراهة التحالف البرجوازي / الإقطاعي، المكون لنخبة الطبقة الحاكمة في كل بلد من البلدان العربية.
2) أن التنظيمات النقابية، القائمة في الواقع، هي تنظيمات معنية بالقيام بإنتاج حركة نقابية، تستهدف إيصال الوعي النقابي إلى مجموع العمال، وباقي الأجراء، في مجموع القطاعات الاقتصادية، والاجتماعية، ومن أجل انخراطها في النضال النقابي الهادف الى تحسين الأوضاع المادية، والمعنوية، من خلال جعلهم:
أولا: يدركون بشاعة الاستغلال الممارس عليهم، وعلى جميع المستويات: المحلية، والإقليمية، والجهوية، والوطنية: اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، وسياسيا.
ثانيا: يتأكدون من أهمية التنظيم النقابي، والانخراط فيه، والعمل على تفعيله، حتى يقوم بدوره كاملا لصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، الذين يعانون جميعا، وعلى مستوى كل البلاد العربية، من همجية الاستغلال الرأسمالي التبعي، لصالح الرأسمال المحلي، والعالمي في نفس الوقت.
والحركة النقابية، باعتبارها منتوجا للتنظيمات النقابية، تختلف باختلاف النقابات عن بعضها البعض.
فالنقابة المبدئية: الديمقراطية، والتقدمية، والجماهيرية، والمستقلة، والوحدوية، تنتج حركة نقابية مبدئية غير تابعة لأجهزة الدولة، أو لأي حزب سياسي، وغير حزبية، تصير بمثابة حركة حزبية في صفوف العمال، وباقي الأجراء، من أجل أن يصير الحزب بذلك سائدا في صفوفهم، وغير وسيلة للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، وغير بيروقراطية، تصير في خدمة تحقيق أهداف الجهاز البيروقراطي.
ذلك أن الحركة النقابية المبدئية، هي حركة متحررة من التبعية، ومن الحزبية، ومن اعتبارها وسيلة للإعداد، والاستعداد لتأسيس حزب معين، ومن البيروقراطية في نفس الوقت. وتحررها من هذه الأشكال التحريفية، هو الذي يدفعها إلى خدمة مصالح العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، ولا شيء آخر، من خلال الحرص على التحلي بمبادئ العمل النقابي، في بناء التنظيم، وإعداد الملفات المطلبية، ووضع البرامج النضالية، واتخاذ المواقف المناسبة في الزمان، والمكان، ومن خلال الإخلاص إلى العمال، وباقي الأجراء.
والنقابة المبدئية لا تنفي ما هو سياسي من ممارستها. فما هو سياسي حاضر في مبدئيتها، وفي الربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، وفي طبيعة المطالب، والبرامج، والمواقف، من أجل أن تصير مطالبها في خدمة جميع الكادحين، باستجابتها لطموحاتهم في تحريرهم من بشاعة الاستغلال، وفي تحسين أوضاعهم المادية، والمعنوية، وفي حماية تلك المصالح، من أن تحفظ كرامتهم، وعيشهم، واستغلالهم، وامتلاكهم للوعي النقابي الصحيح.
أما النقابة التابعة، فهي نقابة غير مبدئية، تكون رهن إشارة أي حزب من الأحزاب السياسية، تخطط، وتنفذ، طبقا للتوجيهات التي تتلقاها من هذه الجهة، أو تلك.
ونقابة تابعة، كهذه، لا يمكن أن تكون إلا:
1) في خدمة المنتمين إلى الجهة الموجهة، وفي خدمة تحقيق الجهة الموجهة لأهدافها في صفوف العمال، وباقي الأجراء، ومن أجل أن يزدادوا خضوعا، وقبولا بالممارسة الرأسمالية التبعية، كمخرج للأزمات القائمة في الواقع، أو كقضاء، وقدر، لا تجب مقاومته؛ لان تلك المقاومة قد تؤدي الى الكفر، والإلحاد، والطرد من رحمة الله، كما تروج لذلك النقابات الواقعة تحت تأثير أدلجة الدين.
2) ضد مصلحة العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، وضد النضال من أجل تحسين أوضاعهم المادية، والمعنوية، وضد العمل على جعلهم يمتلكون وعيهم النقابي الصحيح، الذي يؤهلهم للقيام بدورهم في الحركة النقابية الهادفة إلى تحسن أوضاعهم المادية، والمعنوية، ومع تكريس التضليل في حقهم، حتى يصلوا الى درجة اليأس من نجاعة الانخراط في العمل النقابي، الأمر الذي لا يستفيد منه إلا التحالف البورجوازي / الإقطاعي المتخلف، ولا يمكن أن يتضرر منه إلا العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين.
3) في خدمة التحالف البورجوازي / الإقطاعي المتخلف في البلاد العربية، كما يتبين ذلك من خلال ازدياد هذا التحالف ثراء، وهمجية استغلال يقود إلى تعميق حرمان العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، من الخيرات المادية، والمعنوية، التي ينتجونها لصالح التحالف المذكور.
4) في خدمة الأنظمة القائمة في البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين، مما يجعل هذه الأنظمة تبالغ في استعباد العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، وفي تعميق الاستبداد القائم، حتى يتخلل جميع مناحي الحياة، وفي تكريس الاستغلال الهمجي، بسبب غياب الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية في كل البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين.
وبناءا على ذلك، فالنقابة التابعة، لا يمكن أن تكون ديمقراطية، ولا يمكن أن تكون تقدمية، ولا يمكن أن تكون جماهيرية، ولا يمكن أن تكون مستقلة، ولا يمكن أن تكون وحدوية، نظرا لافتقاد أسس المبدئية فيها، كما أنها لا يمكن أن تقيم علاقة جدلية بين النقابي، والسياسي، نظرا لأنها تتلقى التوجيهات من خارجها. تلك التوجيهات التي تلتزم بها جملة، وتفصيلا، ولا تستطيع الخروج عنها، وهو ما يلزمها بالتخلي عن الربط الجدلي بين النضال النقابي، والنضال السياسي، انطلاقا من منتوجها الذي ليس إلا منتوجا موجها.


أظهر تقرير بعنوان "نظرة على الإعلام العربي 2011-2015" أصدره نادي دبي للصحافة تراجعا حادا في الإنفاق على الإعلانات في خضم الربيع العربي وانحسارا متزايدا للصحافة المطبوعة مقابل صعود واضح للإعلام الرقمي. كما أظهر التقرير٬ الذي أورته وكالة فرانس برس٬ اليوم الاثنين٬ أن البرامج المستوردة لاسيما المسلسلات التركية والبرامج الترفيهية المعربة لا زالت تسيطر بشكل كبير على محتوى قطاع التلفزيون٬ بينما تشهد جماهير دول الربيع العربي٬ خصوصا مصر وتونس٬ إقبالا متزايدا على استهلاك الإنتاج التلفزيوني السياسي المحلي الصرف. وذكر التقرير الذي أعده النادي مع شركة "ديلويت" العالمية للاستشارات والتدقيق٬ أن "صناعة الإعلام قد تأثرت بشكل حاد بتراجع ثقة المعلنين ٬ حيث تراجع الإنفاق على الإعلان عبر المنطقة العربية بمعدل 12 في المائة في 2011". وذكر التقرير الذي يشمل 19 بلدا عربيا و يركز خصوصا على مصر والسعودية والامارات والمغرب٬ أن الإنفاق على الإعلان الذي يعد عصب القطاع الاعلامي تراجع بنسبة 30 في المائة في مصر و 45 في المائة في البحرين و45 في المائة في ليبيا٬ بينما سجل العراق نسبة نمو استثنائية في الإنفاق على الإعلان بلغت 85 في المائة . وتوقع التقرير أن يعود الانفاق للنمو بنسبة تبلغ 9ر5 في المائة سنويا حتى سنة 2015٬ وذلك بفضل الانتعاش المتوقع للسوق المصرية ونمو قطاع الإعلان في المنصات الرقمية. وبحسب التقرير٬ سيصل حجم الإنفاق الإعلاني في العالم العربي إلى 95ر5 مليارات دولار سنة 2015. وأوضح ايمانويل دورد محرر التقرير والمدير في ديلويت ٬ في تصريح لوكالة فرانس برس أن "تراجع الإنفاق محدد في الزمان ومرتبط بأحداث الربيع العربي". وبلغت حصة الفرد من الإنفاق الإعلاني سنة 2011 في الولايات المتحدة 466 دولارا٬ وفي أوروبا الغربية 262 دولارا٬ بينما حصة الفرد في المنطقة العربية لم تتجاوز 9ر15 دولار. وقد بلغت نسبة الإنفاق على الإعلان في العالم العربي 23ر0 في المائة من إجمالي الناتج المحلي مقارنة ب 97ر0 في المائة في الولايات المتحدة الأمريكية. واعتبر التقرير أن الصحافة المطبوعة "تواجه منعطفا خطرا" حيث سجلت تراجعا متواصلا في حصة الصحافة المطبوعة من إجمالي الإنفاق في الإعلان منذ سنة 2007 ونتوقع استمرار هذا الاتجاه. وتراجعت حصة الصحافة المطبوعة من الإنفاق على الإعلان من 46 في المائة سنة 2009 إلى 42 في المائة سنة 2011 فيما أظهرت المجلات٬ خصوصا النسائية٬ قدرة أكبر على التكيف والاستمرار٬ في حين لم ينجح سوى عدد محدود من المطبوعات في التحول إلى الرقمي في ما يعرف بظاهرة "الهجرة الالكترونية". وبالنسبة للإعلام الجديد٬ الذي يتمثل في إعلام التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية٬ قال ايمانويل دورو أن حجم الإنفاق الإعلاني في هذا القطاع ما زال يبلغ معدل 4 في المائة فقط في العالم العربي مقارنة ب 35 في المائة في بريطانيا٬ موضحا أن "المنطقة ما زالت متأخرة جدا في هذا المجال مقارنة بدول أخرى متطورة أو أقل تطورا". وتوقع التقرير أن يتزايد الإنفاق في المنصات الرقمية بنسبة 35 سنويا حتى سنة 2015 ليشكل عام 2015 حوالى 10 في المائة من إجمالي الإنفاق. وأظهر التقرير أن القنوات الفضائية المجانية ٬وعددها حوالى 540 قناة٬ ما زالت تهيمن على قطاع التلفزيون٬ إلا أن الفضائيات الأساسية مثل "ام بي سي" و"روتانا "تسيطر بشكل كبير على المشهد. وبلغت عائدات الإعلان في التلفزيون سنة 2011 حوالى 9ر1 مليار دولار٬ بينما توقع التقرير أن تصل إلى 4ر2 مليار دولار سنة 2015. وفي كل الاحوال٬ وبالرغم من "المؤشرات السلبية الناتجة عن تداعيات الربيع العربي٬ رأى التقرير أن التأثير الأكثر استدامة لهذه الاحداث سيكون تقدم حرية التعبير الذي يخدم قطاع الاعلام"


يناقش 32 خبيرا من 10 دول عربية وإسلامية وسائل التكيف مع التغيرات المناخية وتأثيراتها على النظم البيئية ضمن ورشة عمل إقليمية انطلقت فعالياتها أمس الاثنين بمقر الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن بجدة حول " وسائل التكيف على التغير المناخي القائمة على النظم البيئية".
ويشارك في الورشة ٬ التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة" إيسيسكو" والتي تستمر إلى غاية يوم غد ٬ مختصون من الدول الأعضاء في الهيئة من السعودية ومصر والسودان واليمن والأردن وجيبوتي بالإضافة إلى ممثلين من كل من المغرب وتونس وسلطنة عمان والكويت.
وتهدف الورشة إلى تعريف المشاركين بمنهج التكيف القائم على النظم البيئية٬ وكيفية التقليل من الآثار السلبية المحتملة للتغير المناخي من خلال تنفيذ مشاريع على أرض الواقع تستند بشكل أساسي على النظم البيئية والساحلية للبحر الأحمر وخليج عدن.
كما تناقش الورشة فرص التعاون الإقليمي وتبادل الخبرات وتطوير مشروعات شراكة مع المنظمات الإقليمية والدولية في مجالات التأقلم على تأثيرات التغير المناخي.


أكد عباس الفاسي الأمين العام لحزب الاستقلال، أنه قرر إنهاء مهمته كأمين عام للحزب وعدم الترشح لولاية أخرى، داعيا مناضلي الحزب إلى انتخاب أمين عام جديد للحزب وقيادة جديدة، خلال المؤتمر 16 المقرر عقده أواخر شهر يونيو وفاتح شهر يوليوز.
الفاسي الذي كان يتحدث إلى أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال خلال دورته الثامنة يوم السبت الأخير، بالمقر المركزي العام للحزب بالرباط، عبّر عن استعداد حزب الاستقلال الدفع بالمشاركة النسائية ضمن الحكومة في أول تعديل حكومي ممكن، إلى جانب ممثلي الأقاليم الجنوبية، «سيما أن هناك حاجة ماسة لتمثيل النساء ضمن تركيبة الحكومة الحالية».


يرتفع‮ سعر‮ الفوائد‮ التي‮ يؤديها‮ المدينون‮ المغاربة إلى‮ الأبناك‮ والمؤسسات‮ المالية‮ الدائنة‮ إلى‮ ما‬بين‮ 115‮ في‮ المائة‮ و220‮ في‮ المائة‮ كفوائد‮ عن‮ القروض‮.‬ وقال مصدر موثوق، وفق دراسة ميدانية، أن قرضا ماليا بهدف اقتناء عقار، تمتد مدة تسديده إلى المؤسسة المالية الدائنة إلى خمس وعشرين سنة، وبفائدة يصل سعرها إلى نسبة 6.45 في المائة، تتغير نسبة هذه الفائدة عند تسديده خلال هذه المدة، لتصل إلى 220 في المائة، في حين إن قرضا ماليا يخص الاستهلاك تتغير نسبة تسديده وترتفع إلى ما بين 115 في المائة و132 في المائة عند هذا التسديد، حسب المدة الزمنية المتفق عليها والنسبة المائوية المتعاقد بشأنها بين المدين والدائن من دون احتساب الفوائد الإضافية المفروضة عليه وتكاليف تداعياتها. ووفق ذات المصدر، فإن المدينين يعيرون اهتماماتهم ويدققون حساباتهم عند كل اقتراض، فقط بخصوص نسبة الفائدة على القرض المطلوب وحجم الغلاف المالي الذي سيتم اقتطاعه عند نهاية كل شهر لتسديد القرض، وعليه وكلما كان هذين الشرطين أكثر انخفاضا وملاءمة كلما كانت "شجاعة" المقترضين أكثر في وجه الاقتراض والانخراط في دائرة القروض، وذلك من دون مبالاة للتكاليف المالية الإجمالية الحقيقية التي سيتكبدون لتسديد هذا القرض طوال عقدين ونصف العقد، علما أن التكلفة الحقيقية للتسديد لا تستند على مستوى واحد من الفوائد لفائدة المؤسسات المالية الدائنة. فمددة تسديد الدين لها تأثير كبير على التكلفة الإجمالية على الائتمان ضدا على المدين، وهو ما يجعل المؤسسات المالية الدائنة تكد في تمديد مدة استرجاع الديون بهدف خفض المبلغ المالي الذي يتقيد المدين بدفعه لصالحها شهريا وهو ما يشجع أكثر المدين على الاقتراض دون احتساب العواقب المترتبة،‮ الأكثر‮ من‮ هذا‮ فمبلغ‮ الفوائد‮ المترتبة‮ عن‮ الشخص‮ المدين‮ طوال‮ مدة‮ أدائه‮ يكون‮ مرتفعا‮ جدا‮ كلما‮ كانت‮ مدة‮ تسديد‮ هذا‮ المدين‮ طويلة‮.‬ ولا يراعي المدينون المضاعفات الاجتماعية والمعاناة النفسية التي يتكبدون جراء التسديد ، وهي المعاناة والمضاعفات التي تبقى أهم مما يدفع المدين عند كل شهر وطوال ردح هام من حياته. وإضافة إلى طول المدة وانخفاض المبلغ الشهري اللذين يعدان "خدعة" لصالح الدائنين ضدا على مصلحة المدينين، يؤدي المدين بشكل مسبق تكاليف الملف وواجب التأمين (إجباري) عن الوفاة-العجز ليرفع من قيمة وحجم القرض إلى الضعف أو أكثر في بعض الحالات. بمفهوم‮ آخر‮ فإن‮ الفارق‮ بين‮ مجموع‮ المبالغ‮ الشهرية‮ المؤداة‮ لصالح‮ المؤسسة‮ المالية‮ الدائنة‮ وبين‮ مبلغ‮ القرض‮ يمكن‮ أن‮ تتعدى‮ حجم‮ هذا‮ الأخير‮.‬ وتبقى تكاليف الائتمان المرتبطة بالقروض المخصصة لاقتناء عقارات هي التي تتميز بارتفاع كبير، يفوق حجمها حجم الدين/القرض، خصوصا إذا كانت مدة القرض طويلة المدى (25 سنة)، وكان الاقتطاع الشهري منخفضا. وعلى سبيل المثال لا الحصر،ولأجل اقتراض من مؤسسة مالية (بنك) بهدف اقتناء سكن/عقار بمبلغ 1.5 مليون درهم (150 مليون سنتيما) لمدة 25 سنة ونسبة فائدة تصل إلى 6.45٪ دون احتساب الضريبة المفروضة على القرض وعلى الفائدة، يدفع المدين أداء شهريا (اقتطاعا) يصل إلى 10.692 درهم. وإضافة إلى تكاليف التأمين عن الوفاة-العجز التي تصل إلى 61500 درهم (6 ملايين سنتيم ونصف المليون)، يدفع المدين 4400 درهم تكاليف إضافية عن الملف. وعليه يكون هذا المدين دفع تكاليف إجمالية تصل إلى 3.2 مليون درهم (320 مليون سنتيما) وهكذا سيكون ذات الدائن أدى لفائدة المؤسسة المالية الدائنة 1.7 مليون درهم (170 مليون‮ سنتيم‮) إضافية‮ عن‮ المبلغ‮ الذي‮ اقترض‮ وهو‮ ما‮ يعني‮ أداءه‮ الدين‮ بفائدة‮ تصل‮ إلى‮ 118٪‮ على مبلغ‮ 1.‬5‮ مليون‮ درهم‮ مقابل‮ فائدة‮ متفق‮ عليها‮ في‮ عقد‮ القرض‮/‬الائتمان‮ لا‮ تتعدى‮ 6.‬45٪‮.‬ وأوضحت مصادر متطابقة أن رقم المدينين المغاربة مهول جدا خصوصا منهم الموظفين الدين يشكلون نسبة كبيرة من إجمالي هؤلاء من مختلف الشرائح والأعمار ومن الجنسين ، ويحتاج هذا الرقم إلى مراجعة حقيقية لكون هدا الكم من المدينين يشكلون دعامة أساسية للاقتصاد الوطني من حيث الاستهلاك .وشددت المصادر ذاتها على ان بنكيران و الحكومة الحالية ليس في مقدورهما حل هذه المعضلة في ظل غياب حلول بديلة، مؤكدة على أن بعض المواطنين يعيشون بأقل من ألف درهم في الشهر، بعدما تلتهم السلفات أكثر من 70 في المائة من أجورهم. وحملت المصادر ذاتها، مسؤولية الوضع الراهن إلى الحكومة، التي تفضل الصمت خصوصا أن بنكيران لم يأت بأي جديد أمام إقدام بعض المؤسسات والإدارات التابعة لمجموعة من الوزارات على الترويج لأنواع من السلفات المخصصة لموظفي القطاع العام المنتمين إليها، وذلك عبر وضع شعاراتها داخل ملصقات إشهارية ترويجية، آخرها المكتب الوطني للسياحة التابع لوزارة السياحة، حيث وضع شعار المكتب على ملصق دعائي لإحدى شركات الإشهار التي لا تختلف كثيرا عن منافساتها في المجال، وقالت المصادر ذاتها، إن وضع شعار إدارة عمومية يفترض أنها تتبع السياسة الحكومية، يؤكد على وجود نوع من التواطؤ الضمني من أجل إغراق الموظفين في بحر السلفات الذي لا ينتهي، موضحة أنه مهما كان حجم الإغراءات التي تقدمها هذه الشركات، وكيفما كانت نوع الضمانات فإنها في نهاية المطاف تهدد حياة الأسرة المغربية علما أن كثيرا من السلوكات التي كانت سائدة في الإدارة المغربية مازالت قائمة، إن لم تزد الأوضاع إلا سوءا، خصوصا أن شركات السلف التي انتشرت بشكل كبير اضافة الى الابناك تحقق أرقام معاملات معاملات كبيرة، وتساهم في تنشيط الدورة الاقتصادية للبلد، موضحة أن قطاعات حيوية مثل السياحة والخدمات تقوم بشكل أساسي على سلفات الاستهلاك الذي يبقى المغربي المدين/المقترض أحد منعشيها .محمد عفري


بلغ عدد الشيكات التي تم رفضها السنة الماضية 641 ألف و907 شيكا٬ أي بنسبة 2,36%
وأوضح تقرير لبنك المغرب حول آليات الأداء المتبادل بين البنوك برسم سنة 2011 أن رفض الشيكات وإرجاعها لعدم وجود الرصيد أو نقص فيه احتل حيزا هاما بلغت نسبته 55,2% من مجموع الشيكات التي تم رفضها خلال العام الماضي.
وأضاف المصدر ذاته أن رفض الشيكات وإرجاعها بسبب التظهير غير المنتظم بلغ 12,5% من حجم إجمالي الشيكات التي تم رفضها مشيرا إلى استمرار هيمنة الشيكات على مجموع العمليات غير النقدية (53%).
وذكر التقرير أن نسبة رفض الكمبيالات الموحدة٬ والتي بلغت 17,5% سنة 2011٬ تبقى مقلقة.
وأشار بنك المغرب إلى أن نحو 90% من المرفوضات كانت بسبب غياب أو نقص في الرصيد٬ مما يفرض٬ وعلى غرار ما تم بالنسبة للشيكات٬ اتخاذ تدابير زجرية ضد عدم دفع الكمبيالات في موعدها.
وشهدت سنة2011، في المقابل٬ زيادة مقلقة في عمليات الرفض التي بلغت 3 ملاين عملية مقابل 1,2 مليونا سنة 2010 أي بنسبة ارتفاع وصلت إلى 62%.
وخلص التقرير إلى أن هذا الوضع يؤكد الحاجة الملحة لتنفيذ تدابير وقائية قادرة على خفض نسبة الإشعار بالاقتطاع المرفوضة لعدم كفاية الرصيد ساعة الدفع.


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..
* المساء:
- ابن كيران يحضر إلى البرلمان لتقييم حصيلته. رئيس الحكومة سيحضر إلى البرلمان يوم 14 من الشهر الجاري لجلسة عامة بمجلس النواب للرد على أسئلة النواب بشأن حصيلة العمل الحكومي.
- حامي الدين يخلف الرميد على رأس منتدى الكرامة: الجمع العام الثاني لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان ينتخب عبد العالي حامي الدين رئيسا لمدة ثلاث سنوات خلفا لمصطفى الرميد الذي قدم استقالته فور تعيينه وزيرا للعدل والحريات.
- كريم غلاب ونزار بركة مرشحان لخلافة عباس الفاسي على رأس حزب الاستقلال٬ ومصادر تتحدث عن تراجع حظوظ عبد الواحد الفاسي قبيل شهرين من موعد المؤتمر.
- امحند العنصر يطالب الحكومة بفتح نقاش حول دفتر تحملات القطب الإعلامي العمومي لإعادة الأمور إلى نصابها٬ ويحمل مسؤولية الجدل الدائر حول هذه الدفاتر إلى وزير الاتصال الذي لم يعرضها على الحكومة لمناقشتها.
* أخبار اليوم المغربية:
- فاتح ماي .. انتظارات العمال ووعود ابن كيران. رئيس الحكومة وعد حينما كان في المعارضة ب3000 درهم كحد أدنى للأجور٬ ومطالب العمال تتمحور حول الرفع من الأجور وتعزيز القدرة الشرائية وضمان تقاعد مريح وتوسيع الحماية الاجتماعية ومأسسة الحوار الاجتماعي قبل الشروع في تخليق العمل النقابي الذي تعتبره الحكومة أولوية.
- دفاتر تحملات القطب الإعلامي العمومي: لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يقول إن الحكومة تستطيع إقالة المسؤولين عن الإعلام السمعي البصري العمومي٬ ويؤكد أنها لم تنهزم أمام مدراء التلفزة٬ وباستطاعتها إعفاء هؤلاء عبر مجلس وزاري.
- عباس الفاسي رئيس الحكومة السابق والأمين العام لحزب الاستقلال يقول إن حكومة ابن كيران تواصل ما بدأته حكومتي وأداء قطاعاتها محدود٬ ويؤكد أن حكومته هي التي أعدت لوائح (الكريمات) وفتحت ملف المقالع وأحدثت صندوق التضامن.
- عبد اللطيف برحو القيادي بحزب العدالة والتنمية يؤكد أن لجنة المالية بمجلس النواب ستستدعي سليم الشيخ وفيصل العرايشي لتقديم الحساب٬ وزميله في الحزب عبد العزيز أفتاتي يقول لمعارضي دفاتر مصطفى الخلفي "فاتكم القطار وأنتم أقلية".
- انتخاب عبد العالي حامي الدين رئيسا ل"منتدى الكرامة"٬ وجعفر حسون في المكتب التنفيذي٬ والرئيس الجديد للمنتدى٬ الذي كان يترأسه مصطفى الرميد٬ يؤكد أن المنتدى سيواصل المطالبة بتسوية ملف المعتقلين على خلفية " قانون الإرهاب".
* الصباح:
- إيداع مديرين وأطر بشركة "كوماناف" سجن عكاشة٬ والشرطة تكتشف تزويرا وتلاعبات مالية مع بعض وكالات الأسفار٬ ونائب المدير العام للشركة من بين المتابعين.
- عباس الفاسي يهاجم رئيس الحكومة٬ وتناسل الخلافات داخل الحكومة يهدد تحالف ابن كيران٬ والقيادي الاتحادي الحبيب المالكي يحذر من الأسلوب التحكمي للعدالة والتنمية.
- العدالة والتنمية مهددة بتصدع داخلي٬ ومصادر تكشف وجود ارتباك في مواقف الحزب من دفاتر التحملات دفعت مصطفى الخلفي وزير الاتصال إلى الهدنة٬ وأصوات داخل الحزب ندعو إلى الفصل الموضوعي بين الحزب والحكومة.
- لجنة برلمانية لرأب الصدع داخل الاتحاد الدستوري٬ وغالبية أعضاء الفريق النيابي يدعمون التراجع عن قرار تجميد عضوية عبد الله الفردوس والحفاظ على وحدة الحزب.
* الخبر :
- كريم غلاب يكبد المغرب خسارة بقيمة 18 مليار سنتيم. ومحكمة التحكيم الدولية تصدر قرارا يغرم المغرب في شخص وزير التجهيز والنقل السابق حوالي 18 مليار سنتيم لفائدة شركة "ساليني" الإيطالية المكلفة بصفقة المدار الطرقي المتوسطي "بني جميل"٬ شطر الجبهة-اجدير بالحسيمة.
- الحكومة تستعد لإعادة النظر في النظام الداخلي لبنك المغرب٬ ومصادر تكشف أنه يتم الإعداد لمشروع قانون من شأنه إحداث تغييرات جذرية تهم صلاحيات واختصاصات المؤسسة واستقلاليتها.
- نقاش ساخن ينتظر مصطفى الخلفي خلال اجتماع لجنة الاتصال٬ ومصدر برلماني يتوقع أن تشهد الجلسة العلنية للجنة التعليم العالي والثقافة والاتصال بمجلس النواب غدا الأربعاء نقاشا ساخنا بين وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والفرق النيابية حول دفاتر التحملات.
- استياء كبير داخل حزب التقدم والاشتراكية من رسالة استقالة يوسف بلال٬ التي تضمنت اتهامات لقيادة الحزب لم ترق عددا من مناضلي وأطر الحزب.
* الأحداث المغربية:
- الوضعية الاقتصادية مقلقة ورجال الأعمال المغاربة متذمرون٬ وتأخر القانون المالي يؤثر سلبا على الدورة الاقتصادية٬ ويكبد خسائر كبيرة لرجال الأعمال الذي يصارعون من أجل احتواء آثار الظرفية الصعبة على مشاريعهم.
- خالد الناصري عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ينتقد دفاتر تحملات القطب الإعلامي العمومي٬ ويقول إن الظروف السياسية لم تكن قد تهيأت٬ لإخراج مثل هذه الدفاتر٬ وأنه كان يجب الانتظار قليلا إلى أن ينضج التوافق بين مكونات الحكومة٬ التي وصفها ب"ذات المرجعيات السياسية والإيديولوجية المتباينة".
* النهار المغربية:
- العراق يوجه صفعة لسعد الدين العثماني٬ ويرفض تسليم المغاربة المدانين بتهمة الإرهاب٬ والجناة سيقضون عقوبتهم مهما كانت طبيعتها٬ ومنها المؤبد والإعدام.
- النقابات تخلد فاتح ماي على إيقاع الصراع٬ وتعتبر ذكرى هذه السنة استثنائية بالنظر إلى التراجعات التي سجلها العمل النقابي وإصرار الحكومة على ضرب الحركة النقابية من خلال فرض إجراءات لا تخدم مصالح العمال.
* الاتحاد الاشتراكي:
- صحافي إسباني يدعو ماريانو راخوي إلى بيع سبتة ومليلية للمغرب٬ ويدعو رئيس الحكومة إلى التفكير بجدية في هذا المقترح الذي سينقذ إسبانيا من الأزمة الاقتصادية وسيستفيد منه جل الإسبان.
- جمعيات فاعلة في الحقل التربوي والحقوقي تطالب الحكومة بكشف مبيضي الأموال تحت غطاء العمل الخيري٬ وتدعو إلى توسيع مجال الحريات.
* العلم:
- دورية بحرية تابعة للاحتلال الإسباني بسبتة السليبة تهاجم مراكب صيد مغربية ومنعتها من ممارسة نشاطها بالمياه الإقليمية المغربية٬ وسيناريو هجوم "جزيرة ليلى" كاد يتكرر شمال المضيق.
* التجديد:
- وزارة التربية الوطنية تخصص ساعة واحدة يوم الخميس 10 ماي الجاري للقدس الشريف بكل المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية على الصعيد الوطني للتعريف بالوضع الذي توجد عليه المدينة المقدسة.
* بيان اليوم :
- اللجنة التقنية لإصلاح نظم التقاعد تتجاوز حالة "البلوكاج"٬ وتكثف اجتماعاتها للتوصل إلى حل توافقي.
- الطبقة الشغيلة تحتفل بعيدها العالمي للدفاع عن الحقوق والحريات وتعزيز المكتسبات٬ وحميد شباط الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقول إن الحركة النقابية الجادة ينبغي أن تكون شريكا أساسيا في إعداد القوانين التنظيمية٬ وفاروق شهير نائب الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يؤكد أن مشروع قانون الإضراب يجب أن يكرس الحقوق والحريات النقابية لا أن يكبلها.
* المنعطف:
- مجلس الدار البيضاء يعيش حالة (بلوكاج)٬ ودورة أبريل لم تعقد ومقاطعة 146 عضوا٬ والعمدة محمد ساجد في ورطة.
فعاليات نقابية تعلن فاتح ماي يوم حداد وطني على الحريات النقابية وعلى وأد المطالب الاجتماعية.
* رسالة الأمة:
- فاتح ماي 2012 في ظل حكومة ابن كيران .. الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخاريق يقول "فوجئنا بحكومة٬ والتي لم تكمل بعد 100 يوم من عمرها٬ تطلع علينا بمشاريع قوانين تروم من خلالها تكبيل حق من حقوق الإنسان.
* الصحراء المغربية:
- لعنة تأجيل الدورات تلاحق عمدة الدار البيضاء٬ والمتتبعون للشأن المحلي يؤكدون أنه لا يعقل أن يواصل العمدة ونائبه رفع كل دورة بمبرر عدم اكتمال النصاب القانوني٬ في وقت يؤكد فيه منتخبون أن حالة "البلوكاج" التي يتخبط فيها المجلس منذ أزيد من سنة هي عين العقل لأنها تعطي الوقت الكافي للجان لدراسة القضايا المعروضة على المجلس.
- الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يجمع "برلمانه" في الخامس من ماي الجاري٬ والحبيب المالكي وإدريس لشكر وأحمد رضا الشامي وعبد الهادي خيرات ومحمد الطالبي يحشدون الدعم لخلافة عبد الواحد الراضي.
* ليبيراسيون:
- فاتح ماي: المطالب المتعددة. الطبقة العاملة تحتفي بعيدها. وفاتح ماي 2012٬ سيكون في جميع أنحاء العالم٬ مختلفا تماما عن سابقه. والأزمة تفرض نفسها. وما يميز عيد الشغل في المغرب لهذه السنة كونه يخلد في ظل الدستور الجديد ٬ والربيع العربي٬ وتعيين حكومة يرأسها حزب العدالة والتنمية٬ الذي قدم خلال حملته الانتخابية وعودا بتحسين ظروف عمل وعيش الطبقة العاملة٬ لكنه سرعان ما اصطدم بصعوبة ممارسة السلطة وبادر إلى رفع راية الحوار الأجوف.
- الحكومة وشركات النفط يمارسان سياسة الآذان الصماء: إضراب لمحطات البنزين يلوح في الأفق٬ عقب اجتماع يوم السبت الماضي للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية لتجار وأرباب محطات الوقود للدار البيضاء الكبرى. وإجماع على حتمية شن الإضراب في مواجهة الآذان الصماء لجمعية النفطيين بالمغرب٬ ولامبالاة الحكومة اتجاه مشاكل القطاع.
* البيان:
- فاتح ماي .. الطبقة العاملة تحتفل بأول عيد لها في ظل الدستور الجديد. واحتفالات هذه السنة تأتي أيضا في ظل حكومة جديدة تحاول جادة الاستجابة لمطالب الشغيلة ومواجهة التحديات الجديدة التي تطرحها الاضرابات العشوائية التي تشهدها عدة قطاعات.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
05-01-2012 05:57 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google