معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 1/5/2012 - Kuwait news 1-5-2012

Tags: اخبار الكويت يوم الثلاثاء 152012, Kuwait news 1 5 2012, الكويت اليوم, الكويت الان, اخبار مجلس الكويت, اخبار الحكومة الكويتية, اخبار الصحف الكويتية, اخر اخبار الكويت, اخبار الكويت لحظة بلحظة,

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 1/5/2012 - Kuwait news 1-5-2012
التوقيت الحالي : 09-19-2020, 09:51 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1668

إضافة رد 

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 1/5/2012 - Kuwait news 1-5-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار الكويت يوم الثلاثاء 1/5/2012 - Kuwait news 1-5-2012

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 1/5/2012 - Kuwait news 1-5-2012


اخبار الكويت يوم الثلاثاء 1/5/2012 - Kuwait news 1-5-2012

اخبار الكويت - الكويت اليوم - اخر اخبار الكويت - احدث اخبار دولة الكويت - اخبار الكويت الان - اخبار الكويت لحظة بلحظة - Kuwait news

هذه اهم اخبار دولة الكويت الشقيقة واخبار الحكومة الكويتية واخبار الصحف الكويتية واخبار مجلس الكويت اخبار موقع الوطن alwatan واخبار المواقع الكويتية اليوم الثلاثاء 1-5-2012 :

كشفت مصادر نيابية أن كتلة التنمية والإصلاح تدرس الأدوات اللازمة للتصدي «للهجمة» التي يتعرض لها عضو الكتلة د.وليد الطبطبائي من قبل كتلة الأقلية وتحديدا النائب نبيل الفضل.
ولفت مصدر مطلع ان آلية التصدي لهجمة الفضل ستتضح معالمها اعتبارا من جلسة مجلس الأمة المقبلة من خلال هجوم مضاد من الأغلبية ضد الأقلية، وهو الأمر الذي سيزيد من سخونة المواجهات بين الكتلتين في المرحلة المقبلة.
وكان النائب نبيل الفضل قد واصل أمس كشفه لمزيد مما يراه «تجاوزات ومخالفات» تجاه النائب د.وليد الطبطبائي على حد تعبيره.
وجدد الفضل تأكيده أن المعلومات التي سبق أن أدلى بها حول زوجة وابن النائب الطبطبائي صحيحة، كاشفا عن أوراق ووثائق، منها استمارة تقييم أداء سكرتارية الطبطبائي المتضمنة اسم زوجته والتي قيمها %100 وقد تم التوقيع على التقييم بتاريخ 2011/12/14 أي أثناء حل المجلس وعدم تمتع الطبطبائي بعضوية المجلس، مشيرا إلى أن أنور السادات عندما كان يزوِّر الانتخابات كان يحصل على %99، أما الطبطبائي فقد أعطى زوجته %100.
وتحدى الفضل النائب الطبطبائي أن يقوم بتكذيب ما كشف عنه وأن يحلف على القرآن الكريم بعدم تجاوزه القوانين في تعيين ابنه وزوجته، مبديا استعداده للاستعانة بخبراء من ديوان الخدمة المدنية امام الاعلام ليقرروا ان ما حدث مخالف أو غير مخالف.
ووعد الفضل بالاستقالة من مجلس الامة في حال ثبت ان ما اشار اليه غير دستوري واذا كانت النتيجة خلاف ذلك فإن على الطبطبائي تقديم استقالته.
واعلن الفضل انه سيوجه كتابا الى وزير الاسكان يطالبه فيه باسترجاع جميع الاموال التي قبضها ابن الطبطبائي كراتب شهري نظير وظيفته في الرعاية السكنية دون ان يعمل يوما واحدا.
ومن ناحية اخرى يعرض النائب محمد الجويهل على نواب كتلة الاقلية ما لديه من وثائق حصل عليها أخيرا وتحديد ما سيكشفه منها خلال مناقشة الاستجواب لبيان مدى ملائمة طرحها خاصة وان من بينها وثائق تخص اعضاء في المجلس من الاغلبية واطراف محسوبة عليهم.
وتمنى من جانبه النائب نبيل الفضل ان تعقد جلسة مناقشة استجواب الجويهل لوزير الداخلية علنيا لكشف الحقائق امام المواطنين وترك الامر لتقديرهم، خاصة وان نواب الاغلبية هم الذين كانوا يرفضون سرية جلسات، الاستجوابات.
ومن جانبه، استبعد النائب د.محمد الكندري التوجه الى السرية في الاستجواب المقدم من النائب الجويهل لوزير الداخلية الشيخ احمد الحمود.
وقال الكندري لـ«الوطن» انه اذا لم تكن هناك مبررات قوية لاقناع النواب بسرية الجلسة فإن الاصل ان تبقى الجلسة علنية، مشيرا الى ان الشعب الكويتي يريد ان يرى نوابه واداءهم من خلال جلسة علنية.
وعن رأيه في استجواب الجويهل قال الكندري «نرى ان هذا الاستجواب محاولة لخلط الاوراق وانه لن يؤدي الى تنمية واصلاح بتاتا بل هدفه احراج النواب ووقف عجلة النماء في البلاد».
ومن ناحية اخرى تقدم النائب علي الراشد باستقالته من عضوية اللجنة التشريعية رسميا الى رئيس مجلس الامة، وقد برر الاستقالة بأنها احتجاجا على تعيين الاستاذ محمد عبدالقادر الجاسم مستشارا في اللجنة، وذلك لغلبة توجهاته السياسية على القانونية.
وفي سؤال وجه اليه بشأن فتح باب المزدوجين الذي اثاره النائب محمد الجويهل، مع السفير الامريكي رد الراشد «لم نتطرق الى هذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد»، مشيرا الى ان الاستجواب فيه محاور قوية ومعلومات، لكننا لن نحكم عليه قبل الاستماع الى ردود الوزير في جلسة علنية.
ومن ناحية اخرى اتفقت اللجنة البرلمانية المشتركة بين «المالية والتشريعية» مع الحكومة على تحديد مهلة ثمان سنوات كحد اقصى لوكلاء الوزارة لشغل هذا المنصب، بينما تم ارجاء البند المتعلق بالوكلاء المساعدين الى اجتماع مقبل.
وطلبت اللجنة حسب عضوها د.وليد الطبطبائي من «الخدمة المدنية» رفع قيمة الزيادة المخصصة للموظفين الكويتيين بالقطاع الخاص.
وذكر ان اللجنة ستحيل تقريرها للمجلس الاسبوع المقبل متضمنا شروط تولي الوظائف القيادية من خلال لجنة تشكل لدراسة طلب ملء الشواغر وترشح اللجنة بعض المرشحين ليختار مجلس الوزراء احد من هؤلاء المرشحين.
ومن جانبه اعلن النائب د.عبدالحميد دشتي عن انتهائه من صياغة اقتراح بقانون في شأن توارث الامارة، مشيرا الى انه سيتقدم به الاسبوع المقبل بعد اخذ آراء بعض الشخصيات فيه، مؤكدا بأن الاقتراح يهدف الى تعزيز نظام الحكم في البلاد.
إلى ذلك، خاطب النائب مسلم البراك وزير المالية مصطفى الشمالي قائلاً «ان فضيحتي الايداعات والتحويلات الماليتين لم تتما الا في عهد وزير المالية مصطفى الشمالي الذي يقول للجنة التحقيق في التحويلات انه لا يعلم عن تلك التحويلات».. واقول له «ان كنت تعلم فهي مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم»، مشيرا الى انه وجه سؤالاً للشمالي ولن يمهله اكثر من اسبوعين لانه يعلم ان هناك مبالغ مالية ضخمة حولت من الباب الخامس في الميزانية وبمعرفة الوزير.
ومن ناحية أخرى اعتذر وزير الداخلية في رده على سؤال للنائب عبدالحميد دشتي بشأن تحريات الوزارة لكشف صاحب اليوكن الاسود في قضية مقتل الميموني، واعتبرت الوزارة ان سؤال دشتي يعتبر تدخلاً في اعمال السلطة القضائية وان هذا الامر من اختصاص القضاء.


وافق مجلس الخدمة المدنية على الزيادات لموظفي القطاع الخاص كما هي مقترحة من اللجنة الفنية التي درست مطالبات النقابة بصيغته النهائية، حيث جاءت الزيادة فيما بين الـ 100 إلى 400 د.ك.

وجاءت تفاصيل المكافأة الشهرية المقترحة للزيادات بالرواتب الشهرية لقوة العمل الوطنية بالجهات غير الحكومية على النحو التالي:

الأولى: مؤهل جامعي وفقا للتخصصات ( الطب ـ الصيدلة ـ الهندسة ) (400 د.ك).
الثانية: مؤهل جامعة وفقا للتخصصات ( قانون ـ محاسبة ـ نظم معلومات ـ إحصاء ـ اقتصاد ـ تمريض ـ تدريس ) ( 350 د.ك).
الثالثة: مؤهل جامعي باقي التخصصات (300 د.ك).
الرابعة: دبولم بعد الثانوية العامة ـ ثانوية عامة + سنتين دراسيتين تدريبيتين أو أكثر (250 د.ك).
الخامسة: ثانوية عامة - أو دبلوم بعد المتوسطة (200 د.ك).
السادسة: متوسطة: (150 د.ك).
السابعة: بدون مؤهل: (100 د.ك).

كما وافق مجلس الخدمة المدنية على منح أعضاء الهيئة التعليمية العاملين في مدارس التربية الخاصة التابعة لوزارة التربية حافزاً شهرياً بواقع 40 ديناراً.


ذكرت صحف سعودية اليوم الثلاثاء ان اجهزة الامن المصرية القت القبض قبل ثلاثة اشهر على شبكة ايرانية من ثلاثة اشخاص خططت لاغتيال سفير المملكة لدى القاهرة.

ونقلت "الحياة" والشرق" عن المستشار القانوني للسفارة السعودية في القاهرة سامي جمال الدين قوله ان "اجهزة الامن المصرية قبضت على شبكة ايرانية من ثلاثة اشخاص، كانت تخطط لاغتيال السفير احمد قطان".

واضاف ان "السلطات المصرية احاطت الجهات المعنية في الخارجية السعودية بتفاصيل المؤامرة، لكن الجانب السعودي فضل التكتم على الخبر وعدم الاعلان عنه" مشيرا الى ان "المؤامرة بدأت منذ ثلاثة اشهر".

وتابع ان "المجلس العسكري المصري ابلغ قطان بتوفير حماية مشددة لكنه رفض ذلك". واوضح جمال الدين انه "كان لدى الجميع تخوف من ان تستغل جهات خارجية تظاهر البعض امام مقر السفارة، لتقوم بدس عناصرها للهجوم على افراد البعثة الدبلوماسية".

واكد ان "الابواب الخلفية للسفارة تعرضت لهجوم من بعض المتظاهرين، الامر الذي دفع الاجهزة الامنية المصرية الى اتخاذ الاحتياطات لضمان امن انتقال قطان الى مطار القاهرة".

وكانت الرياض قررت مساء السبت الماضي استدعاء سفيرها لدى مصر واغلاق السفارة وقنصليتيها في الاسكندرية والسويس بسبب تظاهرات نددت بالمملكة اثر اعتقال محام مصري في مطار جدة، واعتبرت المملكة التظاهرات "غير مبررة" ونددت ب"محاولات اقتحام البعثات الدبلوماسية".


بينما تمارس ضغوط نيابية من قبل نواب الأغلبية، بهدف تحويل جلسة مناقشة استجواب النائب محمد الجويهل لوزير الداخلية إلى جلسة سرية للتخلص من الإحراجات أو كشف أية أسماء خلال النقاش، وفقاً لمصادر نيابية، كشف النائب محمد الجويهل أن هناك من طلب عدم ذكر اسمه مقابل التوقيع على طرح الثقة.

واستغرب الجويهل طلب استيضاحات وزير الداخلية وطلب إثباتات لحالات ازدواجية الجنسية، واصفاً هذه الاستيضاحات بالعجيبة، مشيراً إلى أن وزير الداخلية "سيصله الرد عبر الصحافة قبل أن يصل مكتبه".

يأتي هذا فيما، أشار النائب محمد الجويهل أنه يفكر باضافة محور جديد إلى الـ 5 محاور الأخرى، والتي تتعلق بالتجنيس والازدواجية وانتشار السلاح والانفلات الأمني والتجاوزات المالية والإدارية في وزارة الداخلية.


أكد رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع غير محددي الجنسية صالح الفضالة أن الجهاز يملك أدلة ووثائق دامغة تحدد الجنسيات الحقيقية لـ 67 ألف فرد من "البدون".

وكشف الفضالة أن 1058 من البدون استخرجوا جوازاتهم الأصلية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وهم: "565 سعوديا و359 سوريا و104 عراقيين و11 ايرانيا و9 اردنيين و3 يمنيين و2 من كل من مصر ونيوزيلاندا وأريتريا وكندي واحد".



أكدت مصادر نيابية ان نوابا في كتلة الاغلبية بدأوا في ممارسة ضغوط على الكتلة للاتفاق على تحويل جلسة مناقشة استجواب النائب محمد الجويهل الى جلسة سرية للتخلص من الاحراجات او كشف أية أسماء خلال النقاش لكن هذا يواجه بحرج بالغ تجاه «اللاءات» الشهيرة التي طالما رفعها قادة كتلة الاغلبية والتي ترفض الاحالة للدستورية أو السرية أو الاحالة إلى اللجان، كما قررت كتلة الاغلبية الاجتماع مع رئيس مجلس الامة أحمد السعدون للتشديد على تطبيق اللائحة بصرامة على الجويهل اذا خرج عن المحاور أو عند كشفه لأية أسماء في التجنيس أو الازدواجية أو في مقتل الميموني من شأنها وضعهم في حرج شديد يجبرهم على القبول بطلب طرح الثقة في الوزير فيما لو قدم.
وأضافت المصادر أن هؤلاء النواب من«الصقور» في الأغلبية سيوصلون رسالة للحكومة ولوزير الداخلية بوجوب أن تطلب الحكومة أو توافق على طلب بتحويل الجلسة الخاصة بمناقشة استجواب الجويهل إلى سرية تحت خشية إحراج الوزير والحكومة في ملف الجنسية.
وستعقد كتلة الأغلبية اجتماعاً الأسبوع المقبل وقبيل جلسة مناقشة استجواب وزير الداخلية لمناقشة آلية التصدي للجويهل وكيفية اجتياز الاستجواب بأقل خسارة ممكنة، إضافة إلى مدى إمكانية ربط نتيجة استجواب الجويهل بسرعة تقديم استجواب وزير المالية مصطفى الشمالي.


وزع النائب أحمد لاري مذكرة تفصيلية لبيان مواضع الخلل والإشكال في القانون المقترح لتغليظ عقوبة "المسيء" وذلك وفقاً لرؤية مختلف المذاهب الإسلامية، وقدمها أيضاً للجنة التشريعية.

وفي وقت سابق أقرت اللجنة التشريعية الاقتراح بقانون بشأن تغليظ العقوبة على المسيئين للذات الإلهية والمتطاولين على الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعرضه وأصحابه وأمهات المسلمين بالإعدام أو الحبس المؤبد.


في سعي منه للكشف عن الطريقة التي يتم بموجبها التعامل مع قضايا الآداب، من حيث استقبال البلاغات والأوراق المطلوبة، توجه النائب عادل الدمخي بسؤال لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود، استفسر فيه عن آلية تقديم شكاوى الآداب والأوراق المطلوبة.

كما استفسر الدمخي في سؤاله لوزير الداخلية عن مدى وجود خط ساخن لاستقبال بلاغات قضايا الآداب.



صرح رئيس لجنة التحويلات الخارجية النائب د.فيصل المسلم قائلاً: تم توجيه الدعوة لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك للإدلاء بشهادته أمام لجنة التحويلات الخارجية س 7.30 من مساء السبت القادم.

وفي وقت سابق قال الشيخ جابر المبارك "سنزود لجنة التحقيق في التحويلات بجميع الوثائق المطلوبة من باب التعاون وإجلاء الحقيقة".


لجنة الشؤون المالية والاقتصادية: 10.00 صباحاً

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- استكمال مناقشة مشروع قانون في شأن المناقصات العامة.
بحضور:
- السيد/ نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية.
2- ما يستجد من أعمال

لجنة الشؤون التشريعية والقانونية: 10.00 صباحاً

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- مناقشة التعديلات المقدمة من الحكومة والسادة أعضاء مجلس الأمة على تقرير
اللجنة رقم (39) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.
2- مناقشة مجموعة من طلبات رفع الحصانة.
3- مناقشة مجموعة من الاقتراحات بقوانين.
4- ما يستجد من أعمال.

لجنة شؤون المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة: 12.30 ظهراً

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- استكمال مناقشة المعوقات والمشكلات التي تعترض تطبيق القانون رقم (8) لسنة 2010م بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والذي تم مناقشته في اجتماعات سابقة.
بحضور:
- السيد/ المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو من ينوب عنه.
- السيد/ نائب المدير العام لقطاع الموارد البشرية والمالية في الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة.
- السيد/ نائب المدير العام لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية في الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة.
- السيد/ نائب المدير العام لقطاع الخدمات التعليمية في الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة.
- السيد/ الوكيل المساعد لشئون الميزانية العامة بوزارة المالية.
2- ما يستجد من أعمال.


لقيت حتفها بسقوطها من الطابق الخامس إثر نيران اندلعت في شقتها بمنطقة حولي
المتنبئة «أم علي» بطلة حدث لم تتنبأ به

إصابة عدد من السكان باختناق جراء الأدخنة وتمت معالجتهم في الموقع
فرق الإطفاء قسمت إلى 3 للمكافحة والإنقاذ وإخلاء البناية بالإضافة إلى التهوية للتخلص من الأدخنة الكثيفة

خلافات أسرية سبقت الحادثة إلى القضاء
مجهول سكب البنزين من الخارج وأحرق باب الشقة
محامياها تمنيا سرعة القبض على الفاعل




كتب عبدالله المفرح ويوسف اليوسف وعبدالرزاق النجار:
تنبأت كثيرا على قناة «سكوب» الفضائية، الا أنها لم تتنبأ ان النيران ستحاصرها في شقتها بمنطقة حولي، وتجبرها على القاء نفسها من الطابق الخامس لتلقى حتفها. انها المتنبئة المشهورة «أم علي» التي اشتعلت النيران في شقتها فجر أمس وحاصرتها من جميع الجهات ولم تجد مهربا حسب التقديرات الأولية الا بالقاء نفسها من الشقة مفارقة الحياة تأثرا باصاباتها، إلا أن هناك تحقيقاً جنائياً للتأكد من عدم وجود شبهة في وفاتها.
وقد تعرض عدد من سكان العمارة لاختناقات جراء انتقال الأدخنة الى شققهم، وتمكن رجال الاطفاء من انقاذهم واخلاء العمارة واطفاء النيران، فيما قامت ادارة التحقيقات في الاطفاء والأدلة الجنائية باجراء التحقيقات لمعرفة أسباب الحريق.
وفي التفاصيل: قال مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام في الاطفاء المقدم خليل الامير لـ«الوطن» ان «عمليات الاطفاء» تلقت بلاغا في تمام الساعه 5:50 فجر امس يفيد باندلاع النيران داخل شقة في بناية بمنطقة حولي مكونة من 10 طوابق بواقع 33 شقة وكانت الشقة التي اندلعت فيها النيران ومساحتها 100 متر مربع واقعة في الطابق الخامس وعلى اثر البلاغ توجهت فرقة اطفاء حولي وباسناد من فرقة اطفاء السالمية ومركز الانقاذ الفني بالادارة العامة للاطفاء الى موقع البلاغ ففوجئوا بأن امرأة بالعقد الخامس من عمرها ألقت بنفسها من الطابق الخامس نتيجة تعرضها لحرارة شديدة ناجمة عن ألسنة اللهب فقام رجال الاطفاء على الفور بتقسيم انفسهم الى ثلاث فرق مكافحة وانقاذ واخلاء للمبنى وفرقة لعمل التهوية اللازمة لتقليل كمية الادخنة المنتشرة داخل البناية.
وأشار الى انه تم اخلاء البناية داخلها وفوق السطح بالاضافة الى ترك بعضهم في شققهم بعد التأكد من تأمين وجودهم داخلها.
واضاف: خلال زمن قياسي تمت السيطرة على الحريق في الشقة وباشرت الجهات المعنية تحقيقاتها لمعرفة اسباب الحريق.
واشار مصدر امني إلى انه بعد التحقق من هوية المرأة التي قامت برمي نفسها تبين انها المواطنة الشهيرة بالتنبؤات خلال الاعوام الماضية «ام علي» وذلك بعد ان اكد ذلك حارس البناية وعدد من قاطنيها وعن طريق التعرف الى اثباتاتها.
وتابع: قامت ادارة التحقيقات بالاطفاء والادلة الجنائية برفع كل ما يلزم من الشقة لعمل التحقيقات والاجراءات اللازمة وسيتم اعداد تقرير مفصل حول الحادثة.
ومن جهته اكد المنسق الاعلامي بادارة الطوارئ الطبية عبدالعزيز بوحيمد انه فور تلقي البلاغ فجر امس توجهت 6 سيارات اسعاف بقوة 12 فني طوارئ طبية وتم التعامل مع 6 حالات في موقع الحادث من جنسيات مختلفة حيث توفيت مواطنة جراء سقوطها من علو وتركت للطب الشرعي فيما عولج الباقون في الموقع جراء استنشاقهم ادخنة كثيفة.

أول فلكية كويتية

يذكر ان المتنبئة «ام علي» تعتبر اول فلكية كويتية بدأت موهبتها في سن مبكرة تحديدا في سن الـ11 عاما حيث تنبأت بوفاة ابنة اخيها وزودت «الوطن» حصريا بتنبؤاتها في نهاية عام 2008 من خلال لقاء اجرته «الوطن» معها طالبت فيه بأن تكون مستشارة للحكومة واكدت بأن عام 2009 سيكون عام شؤم والكويت ستشهد اعمالا ارهابية وتوترا شديدا مع العراق كما انها تنبأت بان اول ما سيشهده هذا العام هو وفاة زعيم القاعدة اسامة بن لادن ومساعده الايمن ايمن الظواهري واكدت ان عام 2010 سيكون عام شؤم على الكويت خاصة والخليج والعالم العربي والغربي بصفة عامة بالاضافة الى محاولات اغتيال لعديد من القيادات والشخصيات الكبيرة في عدة دول من العالم.
كما تنبأت «ام علي» انه ستكون هناك هزات ارضية وهياج البحر في الكويت وكوارث بيئية فأصبحت حديث الشارع الكويتي في حينه، وقالت انه ستكون هناك منازعات بين كل من سورية وايران، وبين ايران والامارات، وسورية والعراق.
واكدت «ام علي» خلال لقائها بـ«الوطن» بسقوط القروض من على المواطنين ولكن خلال فترة من الزمن وليس في الوقت الحالي.
ومن أغرب الأحداث التي مرت بها المتنبئة «ام علي» وآلمتها وفاة امير القلوب المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح ووفاة الشيخ زايد واغتيال رفيق الحريري، مؤكدة ان جميعها احداث عندما شعرت بقرب وقوعها انتابتها احاسيس صعبة وحزينة ولم تتوقف من خلالها عن البكاء، كما اشارت الى ان الحالة النفسية ذاتها انتابتها عندما تنبأت بالغزو العراقي الغاشم، فيما اكدت أنها شعرت بالسعادة في بعض الاحداث حيث ذرفت عيونها دموع الفرحة عندما ادركت قرب القاء القبض على الطاغية صدام حسين، ثم عندما تنبأت بإعدامه، كما حزنت كثيرا للتنبؤ بوفاة الملك فهد، مؤكدة انه ليس كل مايعرف يقال وأنها ان ذكرت كل ما لديها سيصاب الناس بالذهول.
وفي السياق نفسه علمت «الوطن» من مصادرها الخاصة والمؤكدة ان الحريق كان بفعل فاعل بعدما تبين ان الجاني احرق باب الشقة من الخارج وبعد ذلك امتدت النيران الي الداخل ما جعل المجني عليها تقفز من النافذة.
وكانت الادارة العامة للأدلة الجنائية ممثلة بمسرح الجريمة قد رفعت كل البصمات الموجودة في الشقة وقامت بمعاينة المحتويات فتبين لمدير الادارة العقيد عدنان الفرج ومساعده العقيد عيد العويهان وعدد من المسؤولين ان الباب كان مغلقاً وكان المفتاح موجوداً اضافة الى عثورهم على زجاجة مياه معدنية عند الباب تحتوي على البنزين الامر الذي أكد لهم ان مجهولاً سكب البنزين من الخارج وترك الزجاجة وهرب بعدما امتدت النيران للداخل وستقوم الادارة برفع تقرير للمباحث الجنائية حتى يمكن الوصول الى الجاني.


خلافات أسرية سبقت الحادثة
كما علمت «الوطن» من مصادرها الخاصة أن المتوفاة كانت تعاني خلافات أسرية واحتد الخلاف بعدما وصلت الأمور إلى المحاكم وذلك من خلال رفعها لدعوى تطالب بالنفقة كونها تعيش وحيدة بلا معيل وصدر لها حكم بإلزامهم، إلا أن الأمور تعقدت وازدادت سوءاً عندما تم رفع قضية جديدة وطعنت بالحكم «أم علي»، واشتدت المأساة قبل يومين عندما عقدت جلسة تحقيق من قبل المحكمة قبل الفصل في الحكم المقرر صدوره بعد أسبوعين.
وفي السياق ذاته أعرب محاميا «أم علي» بدر الجنفاوي، وفهد العجمي عن ألمهما الشديد من هذا الخبر الفاجعة، وذكرا في حديث خاص لـ«الوطن» أنهما كانا متطوعين للدفاع عنها في قضاياها السابقة نظرا لظروفها المادية، وأشادا بحسن خلقها وتمنيا من جهات الاختصاص مباشرة التحقيقات للتوصل إذا ما كان هناك فاعل خلف الحادثة التي حصلت واتخاذ الاجراءات القانونية.

حضور أمني
حضر الى الموقع مدير اطفاء محافظة حولي العقيد محمد المحميد ومن اطفاء حولي والسالمية والانقاذ الفني الرائد محمد خضر والنقيبان ايمن المفرح ويوسف القلاف والملازم اول مبارك العويني والملازم محمد البغلي ومن فنيي الطوارئ الطبية فيصل القطان واحمد الغربلي وحسين الحداد وفؤاد محمود ومن قسم العمليات هاني اشكناني.


برنامج إصلاح اقتصادي ومالي أو فرض أسلوب الإصلاح الاضطراري
استخدام الفوائض المالية في زيادة الإنفاق يؤخر ويعقد جهود الإصلاح الاقتصادي
الإنفاق الاستهلاكي يبدد الثروة النفطية «الناضبة» ويعمق الاختلالات الهيكلية
ارتفاع الكلفة السياسية والاجتماعية والمالية من سلبيات المعالجة المتأخرة


- يجب استخدام الفائض المالي لزيادة التراكم الرأسمالي لا لتلبية تطلعات استهلاكية
- لا تنمية بدون إصلاح اقتصادي.. وللإصلاح الاضطراري تكاليف باهظة
- غرفة التجارة نظَّمت حفلاً لتكريم محافظ البنك المركزي السابق
- سالم الصباح: حذرت من انفلات مالي غير مسبوق.. له مخاطر جسيمة


الأوضاع الاقتصادية أسوأ بكثير عما كانت عليه قبل 5 سنوات

ما لم يتم تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي عاجل سيُفرض علينا بتكاليف باهظة

استخدام الفوائض المالية في تلبية تطلعات استهلاكية آنية.. تبديد للثروة النفطية

علي الغانم: الشيخ سالم جعل محافظ «المركزي» مصطلحاً يسكن معناه في لفظه




كتب جمال رمضان:
قال محافظ بنك الكويت المركزي السابق الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان الاوضاع الاقتصادية في الكويت حاليا اسوأ بكثير عما كانت عليه منذ 5 سنوات.
وحذر الشيخ سالم في كلمته خلال حفل نظمته غرفة تجارة وصناعة الكويت لتكريمه مساء امس الاول من انه ما لم تباشر الدولة وبشكل عاجل باعتماد وتطبيق برنامج اصلاح اقتصادي يبدأ اولا ببرنامج اصلاح مالي فإنه سوف يفرض علينا اسلوب «الاصلاح الاقتصادي الاضطراري» لافتا الى ان ذلك الاسلوب سوف تكون له تبعات جسيمة وتكاليف باهظة الثمن على كافة الصعد.
واشار الى ان اسلوب «الاصلاح الاقتصادي الاضطراري» سوف تكون له تبعات جسيمة وتكاليف باهظة الثمن على كافة الصعد مشيرا الى ان الكويت تمر بمرحلة انفلات مالي غير مسبوق له مخاطر مستقبلية جسيمة مؤكدا انه لا تنمية بدون اصلاح اقتصادي.
وقال ان الفوائض المالية قد تؤثر في جهود الاصلاح بصورة ايجابية او سلبية وان ارتفاع الكلفة السياسية والاجتماعية والمالية من سلبيات المعالجة المتأخرة.
وذكر ان استخدام الفوائض المالية في زيادة الانفاق الجاري من شأنه تأخير جهود الاصلاح الاقتصادي ويزيد من تعقيدها لافتا الى ان الفوائض المالية استخدمت في السنوات الاخيرة في تلبية تطلعات استهلاكية آنية بدلا من استخدامها في زيادة معدلات التراكم الرأسمالي او المالي.


«الغرفة» و«المركزي»

وقال الشيخ سالم: هناك حقيقة لابد من ذكرها، مفادها انه كان هناك توافق دائم ومستمر بين البنك المركزي وغرفة التجارة والصناعة بشأن الآراء التي تقدمها «الغرفة» في الشأن الاقتصادي، فالمتتبع لدراسات وتوصيات «الغرفة»، خلال فترات الازمات والتحديات المختلفة التي مرت على دولة الكويت، في المجالات الاقتصادية والمصرفية والمالية، يجدها بشكل عام متطابقة مع آراء وتصورات بنك الكويت المركزي، وهذا يشير بوضوح الى مدى التوافق والتلازم في المجال المهني والفكري بين تلك الجهتين.
واستعرض الشيخ سالم مقتطفات في كلمته خلال «حلقة نقاشية بمناسبة انعقاد المؤتمر الثاني للقطاع الخاص في الكويت تحت عنوان «الاصلاح الاقتصادي في الكويت، كلام مكرر وقرار مؤجل» والذي نظمته «الغرفة» منذ 5 سنوات التي جاءت بعنوان «الفوائض المالية: اداة لتسريع الاصلاح أم لتأجيله».
وذكر الشيخ سالم ما يلي:
-1 «مفهوم الاصلاح الاقتصادي يعني في حقيقته ازالة معوقات التنمية الاقتصادية، وتقويم الاختلالات الهيكلية المزمنة، ومعالجة التحديات التي تعترض مسيرة النمو والتطور في الاقتصاد الوطني».
-2 «لا تنمية اقتصادية بدون اصلاح اقتصادي يمثل استراتيجية مستمرة بعيدة المدى».

انفلات مالي

-3 «ان الفوائض المالية لم تنجم عن جهد حقيقي للمجتمع»، واعني بذلك انها لم تنجم عن انضباط مالي وانتاج حقيقي للمجتمع، اننا نمر الآن في فترة انفلات مالي غير مسبوق له مخاطر مستقبلية جسيمة.
-4 «ان استخدام الفوائض المالية المحققة خلال السنوات الاخيرة في تلبية تطلعات استهلاكية آنية، وذلك بدلا من استخدامها في زيادة معدلات التراكم الرأسمالي أو المالي، من شأنه تبديد ثروتنا النفطية الناضبة، ويعمق من حدة الاختلالات الهيكلية القائمة في اقتصادنا الوطني، ويزيد من درجة المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد الكويتي».
-5 «الفوائض المالية قد تؤثر في جهود الاصلاح بصورة ايجابية أو بصورة سلبية. ويكون التأثير ايجابيا اذا ما استخدمت هذه الفوائض المالية لاغراض تعزيز جهود الاصلاح وكأداة لتسريعه، وكذلك لاغراض تجنب التداعيات السلبية لتأجيله، ومنها ارتفاع الكلفة السياسية والاجتماعية والمالية بشأن المعالجة المتأخرة، اضافة لأي افراز أو انعكاسات غير متوقعة. ولن يتأتى تعزيز جهود الاصلاح الاقتصادي الا اذا تركز انفاق تلك الفوائض المالية على مشاريع البنية التحتية والتكوين الرأسمالي التي تكون منافعها واضحة من حيث المساهمة في رفع مستوى الكفاءة الاقتصادية والعائد الاجتماعي للاستثمار، وخلق مناخ استثماري جاذب، وتدعيم الظروف المواتية لايجاد قطاع خاص نشط وقادر على اتاحة فرص عمل لاستيعاب مدخلات سوق العمل من العمالة الوطنية. كما ينبغي ان يتركز الانفاق على تأهيل وتنمية الثروة البشرية علميا ومهنيا وثقافيا. وكذلك الانفاق على الابداع والابتكار في مجال البحث العلمي والتطبيقي بهدف تطوير الطاقات والقدرات الانتاجية في الاقتصاد الوطني».

جهود الإصلاح

-6 ان استخدام الفوائض المالية بتلك الصورة (المقصود هنا زيادة الانفاق الجاري العام) من شأنه ان يؤخر جهود الاصلاح الاقتصادي ويزيد من تعقيدها، بحيث يصعب تقبل الجمهور للاصلاحات لاحقا، وتنعدم قدرتهم على التأقلم معها بسهولة. كما قد يفاقم مثل ذلك الانفاق من الضغوط التضخمية، ويزيد من اعباء السياسة النقدية الهادفة الى ضمان الاستقرار النقدي في البلاد». ويمكنني القول الآن ان مؤدى ذلك هو تعريض اركان الاستقرار المالي في البلاد لهزات شديدة الوطأة، وكذلك تعميق درجات التشوهات في الاقتصاد الوطني، اضافة الى زيادة مستويات الاضرار بمبدأ العدالة بين الاجيال.
-7 «وخلاصة القول: ان التعجيل في جهود الاصلاح الاقتصادي في ظل الفوائض المالية من شأنه ان يقلل من الكلفة المالية والسياسية والاجتماعية لذلك الاصلاح، ويسهل في عملية تطبيقه.

الرجل المؤسسة

من جانبه، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ان تكريم الشيخ سالم يجمع بين تكريم الرجل لانجازاته ومواقفه، وبين تكريم المؤسسة لدورها ومنهجها.
واضاف ان التكريم لرجل ومؤسسة، مستدركا ولعل التعبير الاكثر دقة: للرجل المؤسسة. ذلك ان منصب «محافظ بنك الكويت المركزي» اضحى مصطلحا يسكن معناه في لفظه، فلا يحتاج الى نعت اضافي يقتات منه بلاغة ومقاما، بعد ان اختص به – لربع قرن أو يزيد – رجل وصل اليه عن جدارة، وتربع عليه باقتدار، وترجل عنه بشجاعة، ليرتقي بذلك من رئاسة المؤسسة الى عمادتها، وهو ارتقاء لا يقدر عليه الا الكبار.
واشار الى المواقف المشتركة لكل من «الغرفة» و«المركزي» في قضايا الاصلاح النقدي والمالي والاقتصادي وتعزيز دور القطاع الخاص، وتشجيع العمالة الوطنية، وتوفير شروط البيئة الاقتصادية والسياسية اللازمة للانتقال بالكويت من اقتصاد ريعي يحكمه القطاع العام، الى اقتصاد انتاجي يحركه القطاع الخاص. وهذه الشراكة القوية في الانحياز للمستقبل، هي جوهر احتفاء غرفة تجارة وصناعة الكويت بالذات، بهذا الرجل المؤسسة بالذات.


3 رسائل من الغانم

من جهته وجه علي الغانم 3 رسائل الى الشيخ سالم شبهها بـ«التغريدات» في ايجازها، واقرب الى «المقبّلات» في تنوعها.
الأولى: دعوة الى اصحاب القرار السياسي في الشأن الاقتصادي للانضمام الى حزب المراهنين على المستقبل، فيأخذوا بمنهج الثقة بالغد وبالمواطن وبالقطاع الخاص، ويتركوا منطلق الارتياب في التشريع والتخطيط والمساءلة، لعلنا بذلك نرد الى اقتصادنا بصيرته ومبادرته، بعد ان اضاع طريقه ومشيته، واصبح – كما يقول العرب - «مثل النعامة لا طير ولا جمل».
الثانية: اوجهها الى الدكتور محمد الهاشل الذي اسعده الحظ بالعمل طويلا معك ليزداد على علمه خبرة، وتزداد خبرته عمقا، مما اهله بامتياز لان يحمل مسؤوليتك مترسما ويتابع طريقك مجتهدا، وهو ما كان ليقبل بهذه المهمة ويقبل عليها، لولا ثقته بان ولايته من بعدها هي ولاية جديدة لك، وبان موقعا صار اليه، هو موقع لم ينتقل عنك.
الثالثة: اتوجه بها اليكم اخي «ابوفهد» راجيا ان يكون في تحررك من قيود العمل الرسمي وطقوسه، ما يزيد من فرصتنا في ان نتمتع بعمق فكرك، ورشاقة قلمك، فتواصل منظومة مؤلفاتك السبعة، التي ضمت ما يزيد عن ثمانين كلمة، تعددت منابرها، وتنوعت موضوعاتها، لتؤرخ تطور الكويت النقدي والمالي، ولتكون المرجع الاهم في حقلها واختصاصها، ورجائي هذا يمتد الى ابعد من حدود الاقتصاد والاختصاص، لاني اعرف تماما ان كاتبا بمثل مواهبك وهواياتك، يمكن ان ينقلنا على جناح الحرف من عالم الطب الى عالم الادب، ومن هدأة البحر ساعة الحداق، وهيبة الليل في سمر البر، الى توهج النور على ضفاف السين في باريس.


علمت «الوطن» ان وزير النفط هاني حسين يسعى الى ترتيب مقابلات لرئيس شركة «داو» النفطية مع كبار المسؤولين في البلاد.
مصادر خاصة ابلغت «الوطن» ان الهدف الذي يعمل عليه الوزير يسير في اتجاهين، الاول حفظ «ماء وجه» مها ملا حسين، والأمر الآخر تعبيد الطريق امام «داو» املاً في تنفيذ حكم لندن بعدما صدر بدون ان تلجأ الشركة الى المحاكم الكويتية بدرجاتها.





وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة الكويت الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
05-01-2012 05:39 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google