معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار الكويت يوم السبت 28/4/2012 - Kuwait news 28-4-2012

Tags: اخبار الكويت يوم السبت 2842012, Kuwait news 28 4 2012, الكويت اليوم, الكويت الان, اخبار الحكومة الكويتية, اخبار مجلس الكويت, اخبار الصحف الكويتية,

اخبار الكويت يوم السبت 28/4/2012 - Kuwait news 28-4-2012
التوقيت الحالي : 09-27-2020, 06:45 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1207

إضافة رد 

اخبار الكويت يوم السبت 28/4/2012 - Kuwait news 28-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار الكويت يوم السبت 28/4/2012 - Kuwait news 28-4-2012

اخبار الكويت يوم السبت 28/4/2012 - Kuwait news 28-4-2012


اخبار الكويت يوم السبت 28/4/2012 - Kuwait news 28-4-2012

اخبار الكويت - الكويت اليوم - اخر اخبار الكويت - احدث اخبار دولة الكويت - اخبار الكويت الان - اخبار الكويت لحظة بلحظة - Kuwait news

هذه اهم اخبار دولة الكويت الشقيقة واخبار الحكومة الكويتية واخبار الصحف الكويتية واخبار مجلس الكويت اخبار موقع الوطن alwatan واخبار المواقع الكويتية اليوم السبت 28-4-2012 :

اتفقت جمعية المعلمين الكويتية وديوان الخدمة المدنية وادارة الفتوى والتشريع على المسائل التي كانت محل خلاف في شأن امتيازات كادر المعلمين.وقد تم التوصل خلال اجتماع ضم الجهات الثلاث الى صرف بدل التدريس وبدل الماجستير والدكتوراه والتخصص النادر دون أي خصم من راتب الاجازة الصيفية، وكذلك صرف بدلات التربية الخاصة والمناطق النائية وعلاوة الطريق بأثر رجعي بعد صدور قرار فيها.كما تم الاتفاق على بدل الاستحقاق عند التقاعد بمنح المعلم المتقاعد مكافأة تعادل مرتب سنة ونصف السنة لمن خدم 30 عاما من الذكور و25 عاما للاناث.وتوصل المجتمعون الى صرف بدل الاشراف لمديري عموم المناطق التعليمية ومديري الشؤون التعليمية والمراقبين بمميزات خاصة مع بدلات أخرى، واتفقوا على عرض موضوع المعلمين الجدد على مجلس الأمة لاجراء تعديل تشريعي على قانون تعيينهم بحيث يصنفون بوظيفة «معلم د» بدلا من «معلم هـ» وتصرف كامل مستحقاتهم بأثر رجعي وفق التصنيف الجديد.
وفي موضوع آخر، فانه مع توجهها لاجراء تدوير بين مديري الادارات والمراقبين في قطاع العمل، واحالة مديرين الى التقاعد، وترقية مراقبين لشغل مناصب مديري ادارات، تتوجه وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاعادة اجراء الانتخابات لاختيار مجالس ادارة في عدد من الجمعيات التعاونية التي تدار من قبل مجالس معينة من قبل الوزارة.
وقال مصدر لـ«الوطن» ان هذا التوجه يأتي بعد ضغوط برلمانية للعمل بنظام الانتخابات في الجمعيات التعاونية، وكذلك مطالبات المساهمين بأن يمثلهم مجلس منتخب بدلا من مجلس معين.وأشار الى ان القاعدة في العمل التعاوني هي الانتخاب والاستثناء هو التعيين.
من جهة اخرى، يناقش مجلس الخدمة المدنية خلال اجتماعه يوم الثلاثاء المقبل زيادة العاملين الكويتيين في القطاع الخاص، ويرفع تقريرا بهذا الشأن الى مجلس الوزراء لاعتمادها بشكل رسمي، كما سيناقش الشروط الجديدة للوظائف الاشرافية في الجهات الحكومية، وينظر في موضوع الدرجات الخاصة في القطاع الحكومي لاجراء تعديلات عليها بحيث تكون وفقا للمؤهل وسنوات الخبرة بعد ان كانت تعتمد وفقا للمؤهل فقط.



=========

صرف بدلات الإجازة الصيفية دون خصومات
«المعلمين» و«المدنية» و«الفتوى»: تطبيق كادر المدرسين بكافة بنوده
مكافأة الاستحقاق عند التقاعد راتب 18 شهراً
متعب العتيبي: مناقشة قانون حماية المعلم مع «تعليمية» البرلمان 6 مايو المقبل


حسمت جمعية المعلمين الكويتية وديوان الخدمة المدنية والفتوى والتشريع أبرز النقاط والمسائل التي كانت محل خلاف في شأن صرف كامل مستحقات وامتيازات كادر المعلمين وفقا لما جاء في القانون رقم 28 لسنة 2011 الصادر بتاريخ 18 ديسمبر الماضي، وذلك عقب لقاء ايجابي عقد أمس الأول في مكتب الوكيل المساعد للشؤون القانونية في ديوان الخدمة المدنية نهلة بن ناجي بحضور المستشارة القانونية في الديوان منال الشرهان ومستشار من الفتوى والتشريع ورئيس جمعية المعلمين متعب العتيبي وعضو مجلس الادارة وأمين الصندوق عبدالمحسن الصانع.
وتم خلال الاجتماع مناقشة واستعراض سبل آلية صرف بعض المستحقات التي كانت موضع خلاف بين الجمعية وديوان الخدمة المدنية ومن أبرزها ما يتعلق ببدلات الراتب الصيفي لحملة الدكتوراه والماجستير والتخصص النادر وبدل التدريس حيث تقرر صرف جميع هذه البدلات دون أي خصم خلال راتب الاجازة الصيفية الى جانب صرف بدلات التربية الخاصة والمناطق النائية وعلاوة الطريق وبأثر رجعي بعد صدور قرار فيها من قبل وكيل ديوان الخدمة المدنية.
كما تم في الاجتماع حسم ما جاء في المادة الخامسة من قانون الكادر المعنية ببدل الاستحقاق عند التقاعد حيث تقرر ان تكون مدة الخدمة شاملة وليست فعلية وسيتم بموجبها منح مكافأة الاستحقاق بما يعادل مرتب سنة ونصف السنة من آخر راتب حصل عليه المعلم على ان يكون قد مضى على خدمته 30 عاما بالنسبة للذكور و25 عاما بالنسبة للاناث.
وفي شأن بدلات الكادر بالنسبة لمديري عموم المناطق ومديري الشؤون التعليمية والمراقبين تم الاتفاق على صرف بدل الاشراف لجميع هذه الشرائح القيادية بميزة خاصة ومن خلال مسمى يحدد من قبل الديوان أو من خلال درج هذه البدلات مع بدلات أخرى معنية بهم، كما تم التأكيد على منح صرف بدلات التخصص النادر ولحملة الدكتوراه والماجستير صفة الاستعجال والعمل على اصدار القرار الوزاري من قبل وزير التربية المنظم لضوابط وشروط الاستحقاق وفقا للائحة التي أعدتها الجمعية بالتعاون مع القطاع الاداري والمالي بوزارة التربية.
وحول مسألة الخلاف القائم حول تصنيف المعلمين حديثي التخرج من حملة البكالوريوس بوظيفة (معلم هـ) وهو التصنيف المعني بحملة الدبلوم وفقا لما جاء في الجدول رقم 1 في قانون الكادر والخاص بمسميات وظائف التعليم العام وشروط شغلها ومكافأة المستوى الوظيفي والمكافأة التشجيعية وبدل التدريس تقرر ان تقوم الجمعية بعرض هذه المسألة على اللجنة التعليمية في مجلس الأمة لاجراء تعديل تشريعي على القانون لاعادة تصنيف المعلمين حديثي التخرج من حملة البكالوريوس بوظيفة (معلم د) على ان يتم صرف كامل مستحقاتهم وبأثر رجعي وفقا هذا التصنيف.
وقال رئيس الجمعية متعب العتيبي ان الجمعية تقوم حاليا وبالتنسيق والتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والقطاعين الاداري والمالي في وزارة التربية بمتابعة آلية صرف مستحقات الأثر الرجعي في أسرع وقت وما تم درجه في صفحة نظم البيانات المتكاملة للتأكيد على ضمان صرف مستحقات الكادر وفقا لما جاء في القانون وما تم الاتفاق عليه، فيما ستلتقي يوم 6 مايو المقبل برئيس اللجنة التعليمية في مجلس الأمة د.جمعان الحربش وأعضاء اللجنة وذلك لمناقشة واستعراض مستجدات تنفيذ الكادر والنقاط التي هي بحاجة الى تدخل فوزي من قبل مجلس الأمة ومناقشة قانون حماية المعلم في ظل تزايد ظاهرة العنف ضد الادارات المدرسية والهيئات التعليمية.
وأكد العتيبي حرص مجلس ادارة الجمعية على استكمال جهوده ومساعيه الحثيثة لضمان تنفيذ كافة ما جاء في قانون كادر المعلمين وصرف كامل المستحقات في أسرع وقت ممكن ودون أي انتقاص من بنوده ومواده ،مشيدا في الوقت نفسه بالتعاون الكبير والتفهم المتبادل من قبل كافة قياديي ومستشاري ديوان الخدمة المدنية والفتوى والتشريع الى جانب وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف والوكيل المساعد للشؤون المالية فهد الغيص والوكيل المساعد للشؤون الادارية دعيج الدعيج ومدراء ومراقبي القطاعين الاداري والمالي في الوزارة.
وأشار العتيبي إلى ان الاقبال الكبير الذي بدأت تشهده التربية من قبل الخريجين التربويين للعمل في مهنة التعليم ورغبة أعداد كبيرة من المعلمين الذين انتقلوا لوزارات وقطاعات أخرى للعودة الى ميادين التعليم الى جانب عدول الكثير من المتقاعدين ورغبتهم بالعودة للعمل كمعلمين بمن فيهم ثلاث مديرات مدارس متقاعدات وافقت الوزارة على عودتهن كمعلمات طبقا لما أشارت اليه الموجهة العامة للغة العربية هدى العميري انما يؤكد ما سعت اليه الجمعية في كادر المعلمين وتحقيق أهدافه الوطنية والتربوية النبيلة لتعزيز حقوق المعلمين ومكتسباتهم ورفع مكانتهم، ولضمان الاستثمار الحقيقي والاستقرار التربوي، ولتفعيل خطط تشجيع الكوادر الوطنية للالتحاق بمهنة التعليم، وللسعي الجاد والحيوي من أجل تعزيز مسيرتنا التربوية ونهضة وطننا العزيز.

اعلنت وزارة الداخلية عن تسجيل 430 مخالفة مرورية لاستخدام الهاتف النقال باليد أثناء القيادة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبدورها اعلنت الادارة العامة للمرور عن تسجيل 7917 مخالفة مرورية وحجز 506 مركبة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

اخترق هاكر "عراقي" الموقع الإلكتروني لمركز وذكر لصاحبه الشيخ فؤاد الرفاعي واضعاً صفحة سوداء اللون كبديل عن الصفحة الرسمية للموقع ويصف الموقع بالمشؤوم.

وفي بداية الموقع كتب الهاكر آية من سورة الكهف ومن بعدها وصف الموقع بالمشؤوم قائلا:

تم اختراق وسحب دومين موقع وذكر المشؤوم بواسطة: 313

إلى الذي يتصور أنه يحسن صُنعاُ ..فؤاد الرفاعي، نتساءل:

كيف يصبح اليوم الذي استُشهد فيه سبط النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله، الإمام الحسين عليه السلام ومعه ثلة من أهل بيته وأنصاره من الصحابة والتابعين، كيف يصبح مثل هذا اليوم يوم فرح وسرور كما يدّعي صاحب مركز (وذكّر).

أليس النبي صلى الله عليه وآله من قال في الإمامين الحسن والحسين:

الحسن والحسين ريحانتي من هذه الدنيا (سنن النسائي الكبرى (5/ 150))

هُمَا رَيْحَانَتَيَّ مِنَ الدُّنْيَا (مسند أحمد بن حنبل (2/ 153))

هما ريحانتي من الدنيا (صحيح ابن حبان (15/ 425))


طالب النائب السابق محمد الحويلة الحكومة ممثلة بوزير الداخلية بسرعة القبض على المجرم الذي طعن بعرض الرسول، مشددا على اهمية ضبطه فورا وتقديمه للمحاكمة ليكون عبرة لغيره ولكل من تسول له نفسه المس بأمهات المؤمنين.
وقال الحويلة: لا خير فينا ان لم ننتصر لرسول الله، مطالبا مجلس الامة بإقرار قانون تغليظ العقوبة على المسيء لرسول الله وعرضه، ومستغربا في الوقت نفسه من تكرار مثل هذه الحوادث دون ان يكون لها رادع.


طالب النائب محمد الخليفة الاستعجال بازالة سكراب امغرة، معتبرا ان بقاءه بالقرب من منطقة سعد العبدالله السكنية يشكل كارثة بيئية وامنية على المنطقة.
وقال الخليفة في تصريح لـ«الوطن» لقد وجهت اسئلة لوزير الدولة لشؤون البلدية حول الاجراءات التي اتخذت نحو ازالة السكراب من مكانه الحالي وحتى الآن لم يجب الوزير على اسئلتي، مشيرا الى ان وجود سكراب امغرة والذي لا يبعد عن منطقة سعد العبدالله سوى 12 كيلومترا يشكل تهديدا بيئيا وامنيا.
وبيّن الخليفة ان بقاء سكراب امغرة بالقرب من منطقة مأهولة بالسكان ينذر بتكرار كارثة حريق الاطارات في منطقة رحيّة، داعيا وزير الدولة لشؤون البلدية لوضع هذه القضية على سلم اولوياته والعمل على اتخاذ اجراءات تنفيذية ومباشرة ازالة السكراب بأسرع وقت ممكن.
ومن جانب اخر طالب الخليفة الوزير بتفعيل دور البلدية في ازالة القمامة من اسطبلات الجهراء التي اصبحت مهملة ولا وجود للبلدية فيها.
وقال الخليفة انه تلقى الكثير من شكاوى المواطنين ممن لديهم اسطبلات في الجهراء حول عدم قيام البلدية بدورها في تنظيف الاسطبلات وازالة المخالفات والقمامة، داعيا الوزير للاهتمام بهذه القضية وتفعيل دور البلدية في هذا الجانب.


وجه النائب سالم النملان سؤالا الى وزير الشؤون الاجتماعية طالب من خلاله بتزويده بأسماء الشركات التي تتأخر في اصدار البطاقة المدنية للعمال، وما الاجراءات التي قامت بها الوزارة مع تلك الشركات؟ وهل هناك شكاوى لدى الوزارة من تأخر رواتب العمال في تلك الشركات؟
-2 هل يتم صرف رواتب عمال النظافة شهريا؟
-3 في حالة تأخر رواتب عمال النظافة يرجى افادتي بسبب التأخر.
-4 لماذا لم يتم رفع اجور العمال بما يتناسب مع غلاء المعيشة وطبيعة أعمالهم الشاقة والمنهكة في اصعب الظروف المناخية؟ بحيث يكون 100 دينار كحد ادنى؟
-5 هل يمكن تعديل وقت الدوام لعمال النظافة فتكون في الفترة الصباحية ثم الفترة المسائية تفاديا لظروف الجو السيئة؟
-6 هل هناك مراقبة على الشركات المخالفة التي تقوم بتأخير رواتب العمال وتأخير اصدار البطاقة المدنية اكثر من ثلاثة شهور ومنعهم من السفر في حالة وجود ما يستدعي السفر للبلاد؟
-7 هل يمكن توفير سيارات نقل للعمال خلال توزيعهم على اماكن دوامهم ونهايته؟
-8 هناك بعض المخاطر على العمال اثناء تأديتهم العمل من خلال وجودهم خلف السيارة اثناء الدوام لماذا لا يكون هناك مكان لهم داخل السيارة بدلا من وجودهم خلف سيارات نقل القمامة أو وجود سيارة اخرى لنقلهم اثناء العمل؟
وفي موضوع آخر، اقترح النائب النملان الزام الوزارات والجهات الحكومية بأن يكون تاريخ الترشح من قبل ديوان الخدمة المدنية هو تاريخ التعيين وقال في مستهل الاقتراح درجت العادة منذ جعل التوظيف مركزيا ومحصورا بديوان الخدمة المدنية ان يقوم هذا الديوان بترشيح أسماء للعمل في الوزارات والجهات الحكومية وزادت في الفترة الاخيرة ظاهرة تجاهل الوزارات للمرشحين من قبل ديوان الخدمة المدنية ونظرا لأن ذلك يفقد الديوان دوره التنسيقي والاشرافي على عملية التوظيف ويتسبب في ظاهرة جديدة هي ايجاد طبقة من العاطلين من العمل الذين قام الديوان بتوفير فرص عمل لهم وفي الواقع لم يمارسوا اعمالهم ولم يتم تعيينهم من قبل الوزارات نظرا لتجاهل ترشيحهم مما ينعكس سلبا عليهم، ولذلك اتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء التفضل بعرضه على مجلس الامة.
وجاء نصه على النحو التالي:
-1 الزام الوزارات والجهات الحكومية تعيين من يتم ترشيحهم من قبل ديوان الخدمة المدنية واعتبار تاريخ الترشيح للعمل هو تاريخ التعيين اذا كان المرشح مستوفيا لشروط التعيين.
-2 العمل على ان تكون هناك خطة تفصيلية وجدول زمني متضمن الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد اعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات بعد الثانوية العامة.


قدم النواب محمد الدلال وفيصل اليحيى وفلاح الصواغ ومحمد الصقر ومرزوق الغانم اقتراحاً بقانون بانشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان:
مادة (1): تنشأ بموجب هذا القانون هيئة مستقلة تسمّى «الهيئة الوطنية لحقوق الانسان» (يشار اليها في هذا القانون ب «الهيئة») تلحق بنائب رئيس مجلس الوزراء، وتؤدي الهيئة مهامها واختصاصاتها باستقلالية مالية وادارية كاملة وفقاً لأحكام هذا القانون ولا يجوز لأي شخص أو جهة التدخل في شؤونها بأي صورة كانت.
ويجوز لها ان تنشئ فروعاً لها في المحافظات التي لا يقع بها مقرها الرئيسي.
مادة (2): يقصد بحقوق الانسان في تطبيق احكام هذا القانون الحقوق والحريات المقررة في الشريعة الاسلامية والدستور الكويتي والقوانين المعمول بها في دولة الكويت وفي العهود والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها وانضمت لها دولة الكويت.
مادة (3): تهدف الهيئة الى تحقيق الآتي:
- تعمل الهيئة على حماية حقوق الانسان وتعزيزها في الكويت وفق المعايير الواردة في الدستور والاعلان العالمي لحقوق الانسان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان، والقوانين الكويتية المتفقة مع هذه المعايير، بالاضافة الى أداء المهام الخاصة المحددة في هذا القانون.
- بث القيم والمبادئ والمفاهيم التي تقوم على تعزيز الحقوق والحريات العامه واحترام حقوق الانسان للكويتيين وغيرهم من المقيمين على ارض الكويت.
- الدفاع عن الافراد والجهات الذين تتعرض حقوقهم وحرياتهم للانتهاك بسبب الاخلال بالضمانات والحقوق المقررة لهم وفقا للدستور والقوانين والاتفاقيات والمواثيق الدولية.
مادة (4): للهيئة في سبيل تحقيق اهدافها القيام بالتالي:
- رصد واقع حقوق الانسان في الكويت ووضع ونشر التقارير الخاصة أو الدورية بشأنها.
- اعداد وتنفيذ الخطط والبرامج السنوية والدورية لتعزيز قيم ومفاهيم حقوق الانسان والحريات العامة.
- المساهمة المستقلة في التقارير المطلوب انجازها من دولة الكويت بموجب اتفاقيات دولية او اقليمية، واقتراح التوصيات المستقلة بشأنها، ومتابعة تطبيقها بالتعاون مع سائر السلطات والمؤسسات والأجهزة المعنية.
- ابداء الرأي في كل ما تستشار به الهيئة من السلطات المختصة بالدولة في كل ما يتعلق بقضايا ومسائل حقوق الانسان، ولها من تلقاء نفسها ابداء الرأي والتوصية في جميع التشريعات والمراسيم والقرارات بما يعزز قيم الحريات العامة وحقوق الانسان.
- تلقي الشكاوى المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان والمساهمة في معالجتها عن طريق المفاوضة والوساطة او الاحالة للجهات المختصة.
- للهيئة سلوك طريق القضاء لاقتضاء او الدفاع عن الحقوق بالنسبة للانتهاكات التي ترصدها من خلال الشكاوى والمعلومات التي تردها.، وتمنح الهيئة جميع الصلاحيات والحقوق المتاحة في قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية للمدعين، بما فيه المطالبة بالتعويض للمتضرر الشخصي عند الاقتضاء، وتعفى الدعوى من جميع الرسوم القضائية.
- المساهمة في نشر ثقافة حقوق الانسان اعلاميا وتربويا وتعليميا عبر مؤسسات قطاعات الدوله المختلفة.
مادة (5): تشكيل الهيئة:
أ - يكون للهيئة مجلس ادارة يكون من تسعة اعضاء يصدر فيهم مرسوم لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط بناء على عرض من نائب رئيس الوزراء بعد رفع ترشيح الأسماء على النحو التالي:
- عضوان يكون احدهما رئيس الهيئة يرشحهما مكتب مجلس الأمة.
- عضوان يكون احدهما نائب رئيس الهيئة يرشحهما مجلس الوزراء.
- عضو يمثل جامعة الكويت بدرجة استاذ في القانون وله خبرة في مجال حقوق الانسان يرشحه مجلس كلية الحقوق بجامعة الكويت.
- اربعة اعضاء يمثلون جمعيات حقوق الانسان والمحامين المعتمده في الكويت يرشحهم مجالس ادارة تلك الجمعيات على ألا تقل مدة عضويتهم في تلك الجمعيات عن ثلاث سنوات.
ويتمثل الأعضاء بصفتهم الشخصية ويكونون مستقلين لا يتلقوا أي تعليمات من أي مرجع.
- وتحدد اللائحة التنفيذية آلية اجتماعات مجلس ادارة الهيئة واصدار قراراتها.
مادة (6) يجب ان تتوفر في عضو مجلس ادارة الهيئة الشروط التالية:
- ان يكون كويتيا غير محكوم عليه في حكم نهائي بجريمة مخلة بالشرف والأمانة.
- ألا يقل عمره عن ثلاثين سنة.
- ان يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل.
- ان يكون من المشهود لهم بالنزاهة والمصداقية والمعرفة والخبرة بالمعايير الدولية لحقوق الانسان.
مادة (7): لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس ادارة الهيئة ورئاسة أو عضوية الوزارة أو مجلس الأمة، او رئاسة أو عضوية مجلس ادارة مؤسسة عامة أو عضوية المجلس البلدي أو عضوية مجالس جمعيات النفع العام او النقابات أو الهيئات المقترِحة للأعضاء.كما لا يجوز للعضو، قبل انقضاء سنة.
مادة (8): تعاون الهيئة أمانة عامة يديرها أمين عام متفرغ ويعاونه جهاز اداري، ويضع مجلس الادارة ضوابط وشروط تعيين الأمين العام ومهامه وأصول تنظيم وتعيين الجهاز الاداري ومهامه وفق للائحة التنفيذية للقانون.
- يخضع الأمين العام والأمين العام المساعد وأعضاء الجهاز الاداري الى قانون العمل في تعاونهم مع الهيئة في حقوقهم وواجباتهم.
مادة (9): لأغراض تنفيذ أحكام هذا القانون يتمتع موظفو الهيئة الذين يحددهم مجلس ادارة الهيئة بصفة الضبطية القضائية وتبين اللائحة التنفيذية الأعمال التي يقوم بها موظفو الهيئة بناء على هذه الصفة.
مادة (10): يكون للهيئة موازنة ملحقة ضمن الموازنة العامة للدولة يقترحها رئيس الهيئة بعد اعتماد مجلس ادارة الهيئة، ويتبع في اعدادها القواعد والاجراءات المنظمة للموازنة العامة للدولة.
وتخضع موازنة الهيئة لرقابة ديوان المحاسبة.
تبدأ السنة المالية للهيئة في الأول من شهر ابريل من كل عام وتنتهى في الحادي والثلاثين من مارس من العام التالي أما السنة المالية الأولى للهيئة فتبدأ من تاريخ سريان أحكام هذا القانون وتنتهي في اليوم الحادي والثلاثين من شهر مارس التالي لتاريخ صدور هذا القانون.
مادة (11): تتكون ايرادات الهيئة من:
- الاعتمادات المرصودة لها في ميزانية الدولة.
- التبرعات ومن الهبات التي يقبل بها مجلس ادارة الهيئة.
- من اي دعم مالي من جهات محلية او دولية ومن الوصايا والهبات وأية موارد اخرى على ألا تكون مقيدة أو مشروطة بما لا يتوافق مع استقلاليتها على ان تراعى القوانين المرعيّة الاجراء.
مادة (12): يصدر مجلس الوزراء القرارات اللازمة بناء على طلب مجلس ادارة الهيئة لالزام الجهات المختصة بالدولة في معاونة ودعم الهيئة في تأدية ادوارها وتيسير مباشرتها لاختصاصاتها.


وجه النائب د.وليد الطبطبائي سؤالا الى وزير النفط جاء فيه: في ضوء الحظر الوارد في أحكام الدستور للاستثمار الأجنبي في قطاع النفط، تسابقت الشركات النفطية الكويتية في ابرام اتفاقيات الخدمات الفنية التشغيلية مع العديد من شركات النفط العالمية مثل «أكسون موبيل، شل، شيفرون، برتش بتروليوم... وغيرها» في مجالات التنقيب والحفر والانتاج والتكرير والصناعات البتروكيماوية، وقد وجد على اثرها العديد من الخبراء العالميين من مهندسين وجيولوجيين مما أتاح لتلك الشركات معرفة كل المعلومات المهمة لمكامن الحقول النفطية الكويتية «على سبيل المثال لا الحصر حقول الشمال»، مما مكن الشركات العالمية من معرفة مدد تلك الحقول وأعمارها وغير ذلك من المعلومات بما يتعارض مع كون هذه المعلومات جزءا لا يتجزأ من الأمن الوطني الكويتي التي لا يجب أتاحتها لتلك الشركات الا في حالات الضرورة القصوى.
لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
1 - ما عدد وأسماء كافة شركات النفط العالمية التي أبرمت معها كل من شركات مؤسسة البترول الكويتتية اتفاقات خدمات فنية تشغيلية في مجال التنقيب والحفر أو الانتاج أو التكرير أو الصناعات البرتوكيماوية مع توضيح مبررات ابرام كل منها ومدتها؟ وما الخدمة المقدمة وتكلفتها والنتائج المحققة منها على الانتاج أو الاحتياطيات من حيث الكم والجودة خلال الخمس سنوات الأخيرة؟ يرجى موافاتي بنسخة من الاتفاقيات المبرمة مع أي من شركات النفط العالمية.
2 - ما السلطات التي خولت للشركات بناء على تلك الاتفاقيات كل على حدة؟ وما آلية ابرام الاتقافيات مع تلك االشركات من خلال توضيح ضوابط وشروط تأهيل واختيار تلك الشركات؟
3 - ما الأبحاث والدراسات المختلفة التي قامت بها كل من تلك الشركات العالمية؟ وما النتائج والتوصيات التي أسفرت عنها تلك الابحاث والدرسات؟ وما الاجراءات والسياسات التي اتخذتها الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية لتنفيذ تلك التوصيات؟ وما الاجراءات الجاري اتخاذها للتنفيذ؟ وما الصعوبات التي حالت دون تنفيذ جميع التوصيات أو بعضها؟ وما الاجراءات التي اتخذت حيالها؟
4 - ما أوجه القصور والمخالفات التي شابت تنفيذ الشركات العالمةي للاتفاقات المبرمة معها؟ وما الاجراءات التي اتخذتها الشركات الكويتية المتعاقدة معها حيال تلك المخالفات طبقا لأحكام الاتفاقيات المبرمة خلال الخمس سنوات الأخيرة؟ يرجى موافاتي ببيانات موثقة عن تلك المخالفات والاجراءات التي اتخذت حيالها؟
5 - ما الآثار التي ترتبت على هذه الاتفاقيات من حيث:
أ‌- تنمية قدرات الكوادر الكويتية من خلال تدريبها على أساليب الانتاج المتطورة.
ب‌-نقل أساليب الادارة والتنظيم الحديثة التي ساهمت في ضبط عمليات الانتاج والمتابعة.
ج‌- خفض تكلفة الانتاج بالمقارنة بالتكلفة قبل الاستعانة بتلك الشركات العالمية.
د‌- استخدام أساليب تكنولوجية متطورة يصعب توفيرها الا من خلال تلك الشركات العالمية.
هـ‌- تحقيق الأمن والسلامة من خلال الحد من الحوادث النفطية وخفض نسبة التلوث البيئي؟


أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان المشاركة التاريخية لسمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في قمة بغداد العربية في مارس الماضي كان لها بالغ الاثر في نفوس العراقيين وفي انجاح القمة.

وقال المالكي خلال لقائه وفدا اعلاميا كويتيا يزور بغداد حاليا ان مشاركة سمو امير البلاد في القمة والوفد الكبير الذي حضر معه الى بغداد "كانت موضع سرورنا وفرحنا واعتزازنا بتلك الزيارة وبمستوى الحضور".

وأعرب المالكي عن جزيل الشكر والتقدير لسمو أمير البلاد ولسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على الاستقبال والحفاوة والتكريم التي حظي بها في الكويت خلال زيارته لها قبل اسابيع مضيفا انه سيكون هنالك اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين في بغداد غدا لمتابعة الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية.

واشاد بزيارة الوفود الاعلامية ووفود رجال الاعمال الكويتيين الى العراق مؤكدا ان مثل تلك الزيارات تسهم في تعزيز اواصر العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وقال المالكي ان بيان قمة بغداد تطرق الى ضرورة تعزيز اواصر العلاقات بين الشعوب من خلال الثقافة والادب والاعلام ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها مع التركيز على موضوع الاستثمار العربي والاعمار والجوانب الاقتصادية لاسيما انها من الجسور المهمة في اقامة وتمتين العلاقات بين الدول والشعوب.

ونقل عضو الوفد الكويتي الزائر الوزير السابق الدكتور محمد البصيري الى القيادة العراقية تحيات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وقال "تشرفت بمقابلة سمو الشيخ صباح الاحمد وحملني سلاما حارا لدولتكم ولحكومتكم ولشعبكم الكريم وانطباعات سموه العالية جدا والسعيدة بعد زيارة بغداد ومشاركة سموه في القمة العربية". واكد البصيري حرص سمو امير البلاد على هذا التواصل وعلى الزيارات المتتابعة للوفود الكويتية الى العراق سواء على المستوى الرسمي او الشعبي او الاعلامي.

واضاف ان سمو الامير ابدى اهتمامه بوجود من يمثل رجال الاعمال في الوفد الزائر حاليا "واوضحت لسموه ان هناك زيارة مرتقبة لوفد كبير من رجال الاعمال الى بغداد في شهر مايو المقبل وهو ما اثنى عليه سموه".

واوضح البصيري ان افاق التعاون الاستثماري والاقتصادي بين البلدين "واسعة وما سمعناه من سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق الفريق علي المؤمن من تنام في العلاقات الثنائية يمدنا بالامل لان يكون ذلك بارقة خير ونماء وازدهار لهذه العلاقات بين بلدين جارين يربطهما تاريخ وجغرافية لا مناص منهما" مشيدا بنتائج زيارة المالكي اخيرا للكويت على المستويين الرسمي والشعبي.

ومن جانبه قال المالكي ان الاصل بين الكويت والعراق هو الاخوة والعلاقة المتينة والجوار والانتماء والنسب وان "ما حصل هو خروج على الاصل بل هو شيء غريب ومستنكر ومستهجن ان يحصل بيننا ما يعكر صفو العلاقات الثنائية لذلك نسر جدا عندما نسمع عن شركة او احد من رجال اعمال من اخواننا العرب والكويتيين يعملون في العراق".

وذكر انه في الفترات السابقة "ولاسباب معينة كنا نفتقد وجود رجال الاعمال والصحافة في العراق ما كان يشكل فراغا حقيقيا للوجود العربي في العراق وكان هذا يحز في نفوسنا" مضيفا ان العراق يحتاج دائما من اخوته العرب الى التواصل معه.

وقال ان السفراء العرب عادوا الى العراق وعقدت القمة العربية في بغداد حيث التاريخ والثقافة والاصالة والانتماء مضيفا ان السمو بالعلاقات الثنائية وتمتينها من شأنه العمل على تثبيت واستقرار المنطقة ليس على مستوى العلاقة الثنائية فحسب بل على مستوى الاهتمام الذي نريد ان نعيش في اطاره في جو من الود والمحبة والاخوة.

واضاف ان العراق لمس من سمو امير دولة الكويت وسمو رئيس مجلس الوزراء رغبة حقيقية لازالة كل العقبات والعوائق التي تقف حائلا دون تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين الجارين يتمتع فيها كل منهما بسيادة كاملة ومصالح مشتركة.

وعن موعد تطبيق العراق قرارات الامم المتحدة ذات الصلة بحرب تحرير الكويت قال المالكي ان العراق شرع في تطبيقها وجرت مناقشة ذلك خلال زيارته للكويت وستتابع هذه الامور اللجنة المشتركة في اجتماعها المقبل (غدا) معربا عن تفاؤله بان يتم خلال الاشهر القليلة المقبلة حسم تلك القرارات "لانها دولية ونريد من خلال العلاقة الثنائية ان نبرمج هذه القرارات وننتهي منها في اسرع وقت".

وردا على سؤال في شأن العقبات التي تحول دون توجه المستثمر الكويتي الى العراق أوضح ان العراق "عبارة عن خزان نفط واستطاع بعد سقوط النظام الصدامي النهوض من كبوته وزيادة انتاجه النفطي بشكل تدريجي والان هو مقبل على انفتاح كبير وتكاد البيئة الاستثمارية العراقية تكون الافضل في المنطقة نظرا لخروج دول عربية عدة من مجال الاستثمار اما بسبب ظروفها ومرورها بما يسمى بالربيع العربي او بسبب تشبعها بالاستثمارات كما هي الحال بالنسبة لدول الخليج العربية".

واكد ان العراق يملك فرصا استثمارية متنوعة وواعدة لاسيما ان البنية التحتية كلها تحتاج الى اعمار بسبب مخلفات الحروب المتعددة اضافة الى القدرات العالية التي يتمتع بها الاقتصاد العراقي فهو خزان النفط الثاني على مستوى العالم.

واوضح ان عملية استعادة الحياة في العراق تحتاج الى وقت في ضوء ظروف وتحديات مرت بالعراق كادت تذهب به في حرب طائفية بغيضة "لكن استعدنا الكثير مما ينبغي استعادته والغينا الحرب الطائفية وبدأت الدولة تنتعش من جديد".

واشار الى زيارته الاخيرة للكويت وتلقيه وعودا من بعض رجال الاعمال ومن غرفة تجارة وصناعة الكويت لزيارة العراق مبديا ترحيبه الدائم بزيارة مثل هذه الوفود الى بلاده.

وقال ان قدرات القطاع الخاص الكويتي كبيرة ويقابلها فرص كثيرة جدا للاستثمار في العراق على مختلف المستويات مثل محطات انتاج الكهرباء والحاجة المتزايدة لها سنويا اضافة الى وجود مجالات استثمارية اخرى صناعية وزراعية وغيرها.

ودعا المالكي رجال الاعمال والمستثمرين الكويتيين الى دخول السوق العراقية لاسيما في مجال الحديد والصلب معربا عن امله في زيادة الاستثمارات العربية في جميع المجالات وليس في مجال الاعمار فحسب.

وقال ان دخول رأس المال العربي الى العراق يحمل معاني كثيرة لاسيما انه لا يعتمد فقط على المال بل على العلاقات السليمة والاوضاع الجيدة مضيفا اننا راغبون في جذب رأس المال العربي وعلى استعداد لمتابعته وفتح الباب للاستثمار في العراق.

واعتبر ان افضل من يفتح الباب للاستثمار العربي في العراق الشركات الكويتية مبديا استعداد الحكومة العراقية لمعالجة كل العقبات لتسهيل حركة رأس المال والاستثمار.

وعن امكانية تدشين مشاريع مشتركة بين الجانبين يتحمل كل طرف منهما نسب الخسارة ونسب النجاح اعرب المالكي عن الامل بان تكون هناك شركات عراقية كويتية للمشاريع المشتركة.

وذكر ان باستطاعة الشركات الكويتية غير الراغبة في المجيء الى العراق لمحاذير معينة الاتفاق مع شركة عراقية للعمل نيابة عنها داخل البلاد الى ان يكون هناك اطمئنان كامل وتستطيع بعدها الشركات الكويتية العمل في البلاد.

واكد المالكي ضرورة عدم الالتفات او الاستماع الى الاصوات الصادرة من جهات غير رسمية في البلدين ممن يسعى اصحابها الى الاساءة الى الطرف الاخر او اذكاء الفتنة او المخاوف.



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة الكويت الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-28-2012 06:41 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google