معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم السبت 28/4/2012 - maghreb news 28-4-2012

Tags: اخبار المغرب يوم السبت 2842012, maghreb news 28 4 2012, المغرب اليوم, المغرب الان, اخبار المغرب لحظة بلحظة, اخر اخبار المغرب,

اخبار المغرب يوم السبت 28/4/2012 - maghreb news 28-4-2012
التوقيت الحالي : 09-25-2020, 10:34 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1440

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم السبت 28/4/2012 - maghreb news 28-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم السبت 28/4/2012 - maghreb news 28-4-2012

اخبار المغرب يوم السبت 28/4/2012 - maghreb news 28-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم السبت 28/4/2012 - maghreb news 28-4-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومة المغربية واخبار موقع maghress واخبار المواقع المغربية اليوم السبت 28-4-2012 :

قال الملك محمد السادس، إن الإرهاب لن يزيد المغرب والمغاربة إلا إصرارا على السير إلى الأمام٬ في ترسيخ التطور الديمقراطي والانفتاح٬ ونبذ نزوعات وعصابات الإرهاب الظلامية المقيتة٬ حيثما كانت، مؤكدا التزام المغرب الراسخ بمواصلة انخراطه الفعال في الجهود الجهوية والدولية الهادفة للتصدي لهذه الآفة العابرة للحدود٬ والتي لا دين لها ولا وطن٬ ومحاربة شبكاتها وعصاباتها الإجرامية بلا هوادة٬ والعمل على تجفيف منابعها.
جاء ذلك في رسالة وجهها الملك، السبت 28 أبريل الجاري، إلى المشاركين في إحياء ذكرى الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقهى "أركانة" بساحة جامع الفنا في مراكش قبل سنة٬ والذي خلف عددا من الضحايا المغاربة والأجانب.
وأبرز في ذات الرسالة التي نقلت مضامينها وكالة المغرب العربي للأنباء أن نهج المغرب الراسخ في التصدي للإرهاب٬ باستراتيجية شمولية٬ ومتعددة الأبعاد٬ يتكامل فيها الجانب الأمني٬ مع التقدم الديمقراطي والعمل التنموي٬ ومع الإبداع الثقافي والفكري المتنور٬ في التزام بسيادة القانون ومساواة الجميع أمامه٬ وفي ظل سلطة القضاء.
وجدد الملك محمد السادس إدانته بكل قوة٬ للإرهاب المقيت٬ بكل أشكاله٬ ومهما كانت دوافعه وأسبابه٬ لكونه يتنافى مع القيم الإسلامية السمحة٬ ومع المبادئ الكونية السامية٬ التي تقدس الحق في الحياة٬ الذي حرصنا -تقول الرسالة الملكية- على تكريسه في صدارة حقوق الإنسان٬ كما هو متعارف عليها عالميا٬ في الدستور الجديد للمملكة.
كما جدد أيضا إشادته بالمصالح الأمنية الوطنية٬ بكل مكوناتها٬ وما أبانت عنه من احترافية وفعالية وتعبئة ويقظة٬ في القيام بواجبها الوطني والمهني٬ في حماية أمن وطمأنينة المواطنين وممتلكاتهم٬ ورصد وإفشال المحاولات والمؤامرات العدوانية٬ وتفكيك الشبكات الإرهابية٬ التي تحاول يائسة المس بأمن الوطن واستقراره٬ ومكاسبه الديمقراطية٬ ومسيراته التنموية.
وأكد الملك في رسالته إلى المشاركين في إحياء ذكرى الاعتداء الإرهابي على "أركانة" أن مدينة مراكش الفيحاء ستظل "بفضل شهامة ونبل وبهجة سكانها٬ وكرم ضيافتها٬ وعراقتها التاريخية وانفتاحها على كل الحضارات٬ القلب النابض للسياحة المغربية٬ وملتقى للتواصل والتعارف والتفاهم٬ وقبلة لضيوف المغرب الكرام من مختلف الشعوب والأقطار٬ حيث يجدون فيها٬ على الدوام٬ ما تهفو إليه قلوبهم من طمأنينة وسلام٬ وما تصبو إليه نفوسهم من راحة واستجمام٬ وما يخالج مشاعرهم من مودة ووئام".


تمكن عدد من رؤساء التعاونيات الفلاحية بدائرة أقا بإقليم طاطا من تأسيس مجموعة ذات النفع الإقنصادي "تامدولت". وشاركت في الجمع العام التأسيسي كل من:
تعاونية واحة إسيل أوفلا
تعاونية النخيل
نعاونية تسكالة
تعاونية سيدي أوعلي
تعاونية وادي تمنارة
وتم انتخاب السادة: السيد أحمد أثريم من تعاونية النخيل كرئيس للمكتب, السيد أحمد الطالبي من تعاونية وادي تمنارة كنائب الرئيس , السيد علي بوزيد من تعاونية واحة إسيل أوفلا كمتصرف أول والسيد علي القاع من تعاونية النخيل كمتصرف ثان.
و حسب مصادر من المكتب, فإن المجموعة تهدف إلى تثمين وتسويق التمور ومشتقاتها، وتحديث القطاع والرفع من الإنتاجية، كما تهدف المجموعة إلى تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفلاحين والفلاحات الأعضاء في التعاونيات المشاركة.
و بالجملة, يعد تأسيس هذه المجموعة إضافة نوعية للمجهودات الرامية إلى إنعاش الإقتصاد التعاوني بالإقليم.


توصل من جديد، يوم الخميس 26 أبريل 2012، الإطار المتصرف بمندوبية الصحة بالجديدة، السيد الفتاح رشيد باستدعاء من طرف المدير الجهوي للصحة بآسفي لأجل المثول، يوم 09 ماي 2012، أمام مجلس تأديبي.
ويذكر أنه قد سبق وأن استدعي السيد الفتاح رشيد من طرف المندوب الإقليمي للصحة بالجديدة للمثول أمام لجنة سميت ب"لجنة البحث التمهيدي"، وذلك على خلفية مجموعة من الاتهامات اعتبرها السيد الفتاح رشيد باطلة وملفقة من لدن المندوب الإقليمي للصحة ورئيس المصلحة الإدارية والاقتصادية الإقليمية بالجديدة وتعبيرا صريحا عن الحيف والعنصرية الممنهجين ضد الأطر المتصرفة .
وقد برهن السيد الفتاح رشيد، من خلال جوابه على الاستدعاء الأول، عن براءته من كل التهم الملفقة إليه وعن موقفه الرافض للمثول أمام هذه اللجنة، التي اعتبرها لجنة صورية، كما دعى إلى ضرورة إيفاد لجنة تحقيق وزارية محايدة للإطلاع على الأوضاع المزرية والغير قانونية التي تتخبط فيها الأطر المتصرفة خاصة.
وللإشارة، وفي نفس السياق، فقد طالبت كذلك الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الجديدة، من خلال بلاغها الصادر بتاريخ 24 أبريل 2012، وزير الصحة بإيفاد لجنة تحقيق محايدة للوقوف على الخروقات التي تشوب ملف السيد الفتاح رشيد. كما سجلت الجمعية تنصل السيد المندوب الإقليمي للصحة بالجديدة من وعوده الرامية إلى حل كل المشاكل العالقة واعتبرت تهربه مراوغة لعدم مواجهته بالمشاكل الحقيقية الواردة في شكاية السيد الفتاح رشيد. وقد أكدت الجمعية في نهاية بلاغها على أنها ستتابع كل أطوار ومجريات هذا الملف وعلى أنها ستتدخل كلما استدعت الضرورة ذلك.
وقد عبر لنا المتصرف السيد الفتاح رشيد أنه وبعد الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نظمتها الأطر المتصرفة والأطر المماثلة بمندوبية الصحة بالجديدة، بتاريخ 07 فبراير 2012، أمام مقر المندوبية ضد الحيف والعنصرية، وأمام صمت السلطات المحلية وكل الجهات العليا التي تمت مراسلتها في نفس الموضوع، يعتزم الدخول مستقبلا في حركات نضالية وصفها بالجريئة، وذلك من أجل تحقيق مطالبه العادلة والمشروعة والتي جاءت بصيغة ملف يتضمن النقاط التالية :
تراجع المدير الجهوي للصحة عن قراره بالإستدعاء للمجلس التأديبي والتحقيق في كافة التهم والادعاءات الباطلة والملفقة ؛
تراجع رئيس المصلحة الاقتصادية والإدارية الإقليمية عن قراره القاضي برفضه التعامل مع الأطر العليا ؛
التفويض اللامشروط من أجل اجتياز مباراة الولوج للمعهد الوطني للإدارة الصحية (يذكر هنا أن المندوب الإقليمي للصحة بالجديدة رفض يوم الخميس 05 أبريل 2012، وبدون مرر مقبول، التفويض للسيد الفتاح رشيد لاجتياز مباراة الولوج للمعهد الوطني للإدارة الصحية) ؛
تفعيل مهامه الوظيفية كمسؤول بمصلحة الميزانية، وذلك حسب مذكرة مصلحة رقم 179 ؛
الإدماج في اللجن الإقليمية الخاصة بورش افتتاح المستشفى الجديد ؛
التسجيل المسبق للمراسلات الخاصة بالأطر العليا بمكتب الضبط، دون التقيد بإلزامية عرضها على أنظار المسؤولين، وعدم اهمالها ؛
عدم التضييق على الحريات الشخصية في التعبير وفتح كافة قنوات الحوار والتواصل ؛
إيفاد لجنة تحقيق وزارية محايدة للإطلاع على الأوضاع المزرية والغير قانونية التي تتخبط فيها الأطر المتصرفة والأطر المماثلة.
يذكر أن الإطار المذكور راسل في عدة مناسبات الجهات المسؤولة من أجل التحقيق في ما ذكره في تقريره المتضمن لاختلالات داخل المندوبية الإقليمية للصحة بالجديدة،و رغم ذلك لم تباشر أية جهة مهامها الرقابية و التحرية للوقوف على ما يدور بالمندوبية المذكورة،مما يؤكد أن شعارات الإصلاح تبقى مجرد ورقة انتخابية لا تتماشى و مطالب الشعب المغربي.


لا تخطئه العين ولا يمكن لزائر المعرض الدولي للفلاحة بمكناس أن يمر من دون التقاط صورة تذكارية له. ثور أشقر طويل الجسم بظهر مستقيم وبنية عريضة. إنه "أشقر الأكيتين" الذي يزن طنا ونصف طن .. نجم الدورة السابعة للمعرض بامتياز.
يقف "أشقر الأكيتين" المنحدر من سلالة فرنسية والمتميز برأس صغير نسبيا٬ ورقبة قصيرة عريضة ومكتنزة عند اتصالها بالصدر٬ وبظهر مستقيم عريض مكسو بالعضلات٬ وشعر ناعم٬ وقرنين متدليين الى الاسفل٬ وعينين نازلتين من فرط السمنة٬ شامخا في مكانه لا يقوى على الحركة٬ ويكتفي بالتحديق في الزوار وهم يتهافتون لأخذ صورة إعجاب .
لكل ذلك٬ يستحق "الأشقر" المستقر حاليا بضيعة قرب الرباط عيش الدلال والنعيم. فما على مالكه٬ إن أراد حقا ضمان نموه السريع سوى توفير الوجبات الغنية بالطاقة والبروتينات. "الأشقر" المدلل مترفع في النوم أيضا٬ فهو لا يرضى لراحته سوى الفرشة النظيفة وليس الأرض الصلبة التي لا تليق بالمقام٬ كونها قد تضر قوائمه٬ وإذا أصيبت القوائم مرض الجسم كله.
يؤكد أحد التقنيين بالجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء أن التعامل مع هذه السلالة التي تتأقلم مع المناخ المغربي٬ يتطلب عناية فائقة٬ ودراية بالتقدم الحاصل في مجال تربية الابقار فضلا عن الوقاية كوسيلة لتجنب الوصول إلى مرحلة العلاج.
خصائص "أشقر الأكيتين"٬ الذي يقارب سنته السابعة والذي ينمو بسرعة فائقة٬ جعلته محط إعجاب سواء من قبل الزوار العاديين أو المهنيين الذين سرعان ما يقودهم إعجابهم بهذه السلالة العجيبة نحو مقر الجمعية طلبا للنصح والاستفادة من الطرق التي يتم التعامل بها مع هذا الصنف.
إلى جانب "أشقر الأكيتين" هناك سلالات أخرى من البقر تجذب اليها الزوار٬ وبصفة خاصة "الشارولي"٬ و"الأبيض–الأزرق البلجيكي"٬ و"الانكوس".
تعد هذه الفحول إلى جانب "أشقر الإيكيتين"٬ والتي تؤثث قطب تربية الابقار والماشية٬ من أهم السلالات اللحمية المستعملة في عملية التهجين الاصطناعي لكونها تلد بسهولة وتكون الهيكل العضلي في وقت مبكر٬ فضلا عن كونها بطيئة في تكوين الشحوم.
وإلى جانب هذه الأصناف٬ التي تؤثث هذا القطب الواقع على مساحة 8800 متر مربع٬ هناك أنواع أخرى من الماعز والخرفان ذات الجودة العالية٬ ستتبارى للفوز بإحدى الميداليات في إطار المباريات المنظمة ضمن فعاليات الدورة السابعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس (25 - 29 أبريل)٬ الذي يعد مناسبة سانحة لإبراز المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب في العديد من القطاعات وفرصة للمهنيين لعقد لقاءات ولتطوير تجاربهم.


تظاهر أمس مئات العدول الموثقين أمام وزارة العدل والحريات، مطالبين باحترام نتائج اللقاء الذي جمع هيئتهم مع الوزير الوصي، والذي وعدهم خيراً بالنظر في الملفات الشائكة، والتي تتعلق بمشكل التعيينات.
مصدر مسؤول من هيئة العدول، تحدث عن ضرورة الالتزام بالاستمارة التي يملأها العدل قبل الالتحاق، مع ضرورة أن تقدم الوزارة إحصائيات حقيقية وليست مزيفة، كما هو حال اللوائح التي تعود الى سنة 2008، في الوقت الذي عرف فيه القطاع حركية غيرت كثيراً من المعطيات وتعيق اليوم عملية إعادة الانتشار. وفي هذا الإطار، أكد لنا نقيب استئنافية الرباط بأنه تم إجراء لقاء مع الوزير، والذي أبدى تفهما للمطالب، لكن، يضيف النقيب: »هناك لوبي لا يريد لهذه البلاد أن تتقدم. أما الأستاذ لحمامصي عضو الهيئة الوطنية للعدول الموثقين، فأكد على أن هناك وعوداً تم ضربها عرض الحائط، مشدداً «لم »نعد نعرف مع من نتحاور»«. وأدان المسؤول نفسه التراجع عن الالتزام »مطالباً الوزارة بالعودة إلى وعيها واحترام الالتزامات«.
من جهة أخرى، أكدت مصادر مسؤولة بأن العدول يعتزمون النزول إلى شوارع الرباط، قبالة الوزارة يوم الاثنين بأعداد كبيرة، لفرض احترام هيئتهم من طرف السلطات، والاحتجاج على ممثل الوزارة في قسم المهن الحرة، والعدول الموثقين من أجل احترام الوعود وكرامة العدول.


صادقت الجمعية العمومية الاستثنائية للمساهمين في رأسمال الخطوط الملكية المغربية أول أمس الخميس على قرار يسمح برفع رأسمال شركة الطيران الوطنية مع تحديد سقف للاكتتاب الإجمالي في 7.3 مليار درهم ، علما بأن هذا القرار، الذي يندرج في سياق تنفيذ مقتضيات البرنامج التعاقدي المبرم مع الحكومة، يكتسي طابعا قانونيا أكثر منه عمليا ما دام أن صيغة تنفيذه الممكنة تؤِدي بالضرورة إلى رفع مساهمة صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المالك لحصة 16.51% من رأس المال ب 1.2 مليار درهم لتصل إلى 1.6 مليار درهم.
القرار الذي حصر لائحة المرشحين للاكتتاب في حملة أسهم الشركة على أساس ألا تزيد حصة كل مساهم عن ثلاثة أضعاف الأسهم التي يتوفر عليها، وحدد موعد الاكتتاب في الفترة الممتدة من 8 إلى 13 ماي 2012، يفتح أفقا جديدا أمام الرفع من قدرات الناقلة الوطنية على تخطي الظرفية الدولية والوطنية الصعبة، وهي الوضعية التي لا تسمح للدولة المغربية المالكة لنسبة 80.81% من رأسمال الشركة بالمساهمة في الاكتتاب الجديد. أما بالنسبة للمساهمين الصغار الذين لا تتعدى حصتهم الإجمالية 2.6% من رأس المال، فحتى إن كانت وضعيتهم المالية تساعدهم على الاكتتاب، فإنهم سيمتنعون عن ذلك لأنه سوف لن يغير من وضعهم شيئا.


تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال ? خريبكة، ندوة حول موضوع «المناصفة  ومحاربة التمييز»، وذلك يومه السبت 28 أبريل 2012 بفندق تزركونت أفورار(حوالي 25 كلم من مدينة بني ملال في اتجاه مدينة أزيلال).
ويتضمن برنامج الندوة تقديم الدراسة المقارنة التي أنجزها المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول التجارب الدولية في مجال مأسسة مكافحة التمييز، بالإضافة إلى تقديم ورقة حول التدابير المحلية لضمان المناصفة في إطار الجهوية الموسعة،  كما يتناول برنامج اللقاء المقتضيات القانونية المتصلة بالموضوع من قبيل الفصل 20 من مدونة الأسرة والفصل 475 من القانون الجنائي.


سيقود وزير التجارة الكاميروني، وفدا هاما من المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين للمشاركة في الأيام الاقتصادية والتجارية الكاميرونية بالمغرب التي ستحتضنها الدار البيضاء ما بين 2 و6 ماي 2012 .
ومن المقرر أن تكون هذه التظاهرة مناسبة تعقد خلالها الجمعية المغربية للمصدرين والمسؤولين، عدة لقاءات مع رجال الأعمال الكاميرونيين بهدف بحث سبل تقوية علاقات التعاون والشراكة.
والجدير بالذكر أن الخطوط الملكية المغربية تربط البلدين برحلات جوية منتظمة، كما أن بعض البنوك المغربية فتحت فرعيات لها بالكاميرون وهو ما يسهل على المستثمرين في كلا البلدين إنجاز مشاريع استثمارية.


علمت أندلس برس صباح السبت 28 أبريل من مصادر مطلعة أن إدارة السجون المغربية أطلقت سراح مدير جريدة "المساء" رشيد نيني ليلة الجمعة/السبت على الساعة الثالثة لتفادي الاستقبال الشعبي الذي كان مزمعا تنظيمه عند خروجه من سجن عكاشة بالدارالبيضاء، بعد أن قضى سنة كاملة من الاعتقال إثر محاكمة وصفها جل المراقبين بالسياسية والجائرة.
وأكد رشيد نيني في اتصال هاتفي مع أعضاء اللجنة الوطنية للتضامن معه أن حراس السجن أيقضوه على الساعة الثالثة ليلا وأخبروه أن عليه مغادرة السجن حالا.
وذكرت مصادر من اللجنة الوطنية للتضامن مع رشيد نيني أن قرار إدارة السجون إجهاض استقبال مدير نشر "المساء" بباب المركب السجني عكاشة احتفاء بخروجه يهدف أساسا إلى ضرب رمزية هذا الاستقبال الشعبي.
وكانت اللجنة في بيان لها قد أكدت أن "نيني قضى سنة كاملة وراء القضبان، تنفيدا لحكم جائر أدانه الرأي العام الوطني والدولي باعتباره حكما يستهدف حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير ويؤكد حقيقة عدم استقلالية القضاء بالمغرب".


وجهت كل من جمعية أرباب مراكب الصيد البحري بالمضيق و جمعية اتحاد أرباب مراكب الصيد الساحلي بالمضيق، شكاية إلى وزير الفلاحة والصيد البحري مساء يوم الخميس 26 أبريل الجاري مع إشعار كل من مصالح وزارة الداخلية ومندوبية الصيد البحري ومصالح الدرك الملكي والبحرية الملكية بعمالة المضيق، تؤكد فيها تعرض خمسة مراكب صيد مغربية هي : مركب الحشاد / مركب الغزراوي / مركب الميرانتيا / مركب بيروت / مركب الميموني في حدود الساعة التاسعة صباحا من ذات اليوم للمنع من مزاولة الصيد بالمياه المغربية من طرف دوريات إسبانية، اخترقت المياه الوطنية من أجل إجبار المراكب الخمس من مزاولة نشاطها البحري. وحسب الشكاية الموجهة لوزير الفلاحة والصيد البحري، فإن المراكب الخمسة كانت تزاول نشاطاتها بمحاذاة مدينة سبتة المحتلة على موقع 350.58.00 عرضا و 0050.13.500 طولا، وهي حسب الجمعيتين مناطق تابعة للمياه المغربية، وتدخل ضمن النفوذ البحري المغربي .
وجاء منع البواخر الخمس حسب ذات الشكاية لاستعمالها الشباك العائمة المنجرفة، الممنوعة من طرف المنظمات الدولية والإقليمية المختصة والتي تبنته منذ سنة 2003 ، مما حدا بالسلطات البحرية الإسبانية إلى اختراق المياه المغربية لأجل فرض احترام القوانين الدولية والإقليمية المعمول بها، في ظل غياب وتقاعس السلطات المختصة فرض احترام القوانين المنظمة لقطاع الصيد البحري.
وإذا كانت السلطات البحرية الإسبانية قد خرقت قوانين السيادة المغربية، وتطاولت على المياه المغربية، فإنه لا يشفع للسلطات المغربية الساهرة على قطاع الصيد البحري تغاضيها عن استعمال شباك صيد محرمة دوليا وإقليميا، تؤثر بشكل سلبي علي المخزون السمكي بالمنطقة.
وحسب بعض المصادر المهتمة بقطاع الصيد الساحلي بالمنطقة، فإن السلطات المغربية ملزمة باحترام التعهدات الدولية والمواثيق المنظمة لقطاع الصيد البحري. كما أن احترام المياه المغربية من طرف السلطات الإسبانية أمر ضروري، وأن مجال التدخل الإسباني يجب أن يمر عبر المؤسسات الإقليمية والقنوات الرسمية لأجل فرض شروط الصيد بالمجالات المشتركة، ولا يمكن تقبل ما قامت به السلطات الإسبانية صبيحة يوم الخميس المنصرم.


قال محمد الحمداوي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، "إن حركته لن تبرح مواقعها الدعوية، ولن تصبح خلية تابعة للحكومة، تتماهى معها وتنخرط كلية في أجندتها".
واعتبر في محاضرة ألقاها في الأبواب المفتوحة التي نظمها فرع الحركة بمدينة القنيطرة الخميس 26 أبريل الجاري، في رد مبطن على من يتهم الحزب بالخطاب المزدوج والخلط بين السياسة والدعوة، أن الحركة "اختارت خيار التمايز على الحزب وعلى العمل الحكومي وانصرفت نحو التدافع المؤسساتي والمجتمعي خصوصا في قضايا الهوية والقيم، ورفضت خيار التماهي مع التجربة الحكومية والسعي لإنجاحها والدفاع عنها والانخراط الكلي في استحقاقاتها".
ووضح رئيس حركة التوحيد والإصلاح صيغة العلاقة بين حركته والتجربة الحكومية بكونها "علاقة إسناد من غير استلاب وتمايز دون انسحاب" كاشفا عن العلاقة الجدلية بين الحركة والحزب بالقول: "نرفض منطق الوصاية الدعوية على التنظيمات السياسية، معتبرا أن هذه الوصاية كان لها آثار كارثية على التجارب الإسلامية المشرقية".
ولعل المهندس الحمداوي، من خلال إلماعاته هذه، يتوسل بالبركار والمسطرة وقلم الرصاص وكل أدوات الهندسة المتاحة لتقييم التجربة السودانية على عهد الدكتور عبد الله حسن الترابي، التي كانت تثير أبناء الحركة إبان تألقها مع بداية التسعينات، هذه التجربة التي أفل نجمها بسبب عدم وضع خطة منهجية للتمايز بين الحركة في علاقتها مع الحزب الحاكم حيث وصلت إلى حالة من التأزم بين الأطراف الفاعلة فخسر الجميع: الدولة والدعوة والحزب، حيث أسفر هذا الخلط عن جملة من المصاعب بلغت إلى حد انشقاق تنظيمي وشقاق سياسي وصل إلى التفريط في وحدة السودان، فضلا عن تجارب الإسلاميين الآخرين في الأردن وسوريا وفلسطين وكذا مصر إلى حد ما، لاسيما مع الحركة الإسلامية في طبعتها السلفية.
وفاجأ الحمداوي الحاضرين حين قال "لم أسمع عن تحالف العدالة والتنمية مع الأحزاب الثلاثة إلا في الصحافة مثلي في ذلك مثل سائر المواطنين".
ودعا الحمداوي في سياق شرح نظرية الحركة في التدافع الحضاري إلى استثمار التحولات التي طرأت لإجراء تجديد أساسي على مستوى الخطاب الدعوي، وقال:"سيكون من الخطأ الاستمرار في اعتماد منطق المظلومية في الخطاب الدعوي أو السياسي، لأنه وقعت تحولات قادت الحركة الإسلامية إلى المشاركة في التدبير الحكومي، وأن الأولوية اليوم هي للقوة الاقتراحية لحل المشاكل وتلبية متطلبات الانتظارات الشعبية، وأن الجماهير الشعبية لم تصوت على الحركة الإسلامية لتسمع منها أنها عجزت عن إحداث الإصلاح بسبب لوبيات مقاومة الإصلاح..
ووجه المهندس الحمداوي نقدا مبطنا لشركائه في حزب العدالة والتنمية، حيث انتقد الحمداوي الخطاب السياسي الذي يحتج بوجود لوبيات للفساد تعرقل أداء الحكومة وتمنعها من المضي في المسار الإصلاحي ، وأشار إلى أن "مرحلة خطاب المظلومية انتهت".
ووجه الكلمة إلى أصحاب هذا الخطاب قائلا: "إذا كنت جئت إلى الحكومة لتقول إلى الناس لم يتركوني لتحقيق الإصلاح، فإنه كان عليك في البدء أن تحسن التقدير وأن تقرأ شروط اللحظة وألا تشارك".
وأضاف الحمداوي مفسرا مفهوم الحركة للتدافع بالقول"التدافع قائم دائما بين دعاة الإصلاح وجيوب مقاومته، لكن المطلوب اليوم في هذه المرحلة وجود قوة اقتراحية، وسياسة تدبيرية تحسن قراءة اللحظة وتنتج السياسات العمومية التي تحقق مكاسب حقيقية تتقدم بمشروع الإصلاح".
وأكد الحمداوي في كلمته على "التمييز في العمل الإسلامي بين الطموحات الكبرى والأهداف الواقعية" مبرزا في كلمته أنه "إذا كان حزب العدالة والتنمية قد فاز في الانتخابات، فإن نسبة فوزه لم تتجاوز 27 في المائة، وإذا كان يقود التحالف، فإنه يقود الحكومة ليس بمقدره ولكن في تحالف رباعي".
وعن استراتيجية الحركة في المرحلة القادمة، ركز الحمداوي على أولويتين اثنتين هما توسيع دائرة التأطير والاستيعاب للشباب ودعم قدراته التدافعية في مجال القيم وتقوية العمل المؤسساتي ودعم التقائه بالمشروع الرسالي العام لتعزيز انخراطه في التدافع القيمي واستثمار التحول الدستوري.


يسدل الستار، غدا الأحد، على فعاليات الدورة السابعة للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم بمدينة مكناس تحت شعار "البحث والابتكار".
من توقيع اتفاقية لإنجاز مشروع مركز الامتياز المغربي الألماني للفلاحة (كرتوش)
وتضمنت أجندة الملتقى عقد ندوات وورشات عمل وموائد مستديرة، إضافة إلى أنشطة أخرى، منها تنظيم أيام خاصة من قبل البلدان المشاركة في التظاهرة.
واستمر إقبال العارضين على هذا الحدث الدولي المهم، إذ وصل عددهم إلى 850 عارضا، من بينهم 250 مقاولة أجنبية، مثلت حوالي 40 بلدا.
توقيع اتفاقية لإنجاز مشروع مركز الامتياز المغربي الألماني للفلاحة
ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بحضور مايكل ويتر، السفير الألماني المعتمد بالرباط، أول أمس الخميس، في إطار فعاليات المعرض الدولي للفلاحة المنعقد في دورته السابعة بمدينة مكناس، مراسيم توقيع اتفاقية تهم إنجاز مشروع مركز الامتياز المغربي الألماني للفلاحة.
وفي كلمته بهذه المناسبة، أشاد السفير الألماني بمستوى التعاون بين البلدين في المجال الفلاحي، مبرزا أن السنتين الأخيرتين شهدتا عدة أنشطة مشتركة وتعاونا كلل بالنجاح.
وذكر الديبلوماسي الألماني بخصوص اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال المنتوجات الفلاحية والبحرية، أن ألمانيا اعتبرت دائما أن هذه الاتفاقية فرصة كبيرة لفائدة الطرفين، وأن بلده دعم هذا الطرح، كما أفاد أن هذه الاتفاقية ستساهم في تعزيز التعاون البناء في مجال المبادلات التجارية المغربية الألمانية.
وأفاد السفير الألماني أن هذا المشروع يعتبر تنفيذا لاتفاقية إعلان النوايا الموقعة برسم الدورة السابقة للمعرض، مؤكدا أن المركز سيساهم في تحقيق مساعي مخطط المغرب الأخضر، وتوفير يد عاملة تقنية مؤهلة لتفعيل تطور القطاع الفلاحي بالمغرب.
توقيع بروتوكول اتفاق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتميز اليوم نفسه، بتوقيع بروتوكول اتفاق بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، "يوسايدي"، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، تحدد الإطار العام للشراكة من أجل وضع برنامج تعميم الإخبار والإشراف التقني، يرمي إلى مواكبة تنفيذ مخطط المغرب الأخضر.
وأفاد جون كرووارك، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، أن هذه الخطوة ترنو إلى تعزيز ترشيد استعمال المياه وتثمينها في القطاع الفلاحي، من خلال تأطير الفلاحين عن قرب.
وصرحت فاطمة الزهراء النعيمي، مسؤولة بالوكالة الأمريكية، ل"المغربية"، أن هذه الأخيرة انخرطت منذ سنة 2009، في تطبيق برنامج تأهيل التنافسية الاقتصادية للمغرب، الذي سينتهي سنة 2013، موضحة أن هذا البرنامج يهم ثلاثة أقطاب، تتعلق بتحسين مناخ الأعمال، وتثمين المياه في القطاع الفلاحي، إلى جانب تعزيز القدرات المهنية.
وأكدت فاطمة الزهراء أن الغلاف المالي المخصص لهذه المبادرة يبلغ 27 مليون دولار، كما أضافت أن برنامج الدعم المباشر للجمعيات والتعاونيات يستفيد، خلال الفترة الممتدة بين 2010 و2013، من غلاف مالي يبلغ 3,75 ملايين دولار، وأن كل مشروع يحظى بدعم بقيمة 200 ألف دولار.
وأشارت إلى أن الوكالة اختارت منطقة دكالة عبدة، والمنطقة الشرقية، لإنجاز برامج نموذجية في مجال السقي، وهي مبادرة ترمي وفق المصدر إلى المساهمة في مسارات تنفيذ مخطط المغرب الأخضر، عبر قناة نقل التكنولوجيات الحديثة.
اتصالات المغرب تحمي الغابات والاستغلاليات الفلاحية
أعلن محمد أشبال، مسؤول باتصالات المغرب، أن هذه الأخيرة ابتكرت تكنولوجيا حديثة لإنقاذ الغابات والاستغلاليات الفلاحية من الحرائق.
وأضاف أشبال، في تصريح ل "المغربية"، أن هذا الابتكار يعتمد على استغلال هوائيات اتصالات المغرب للهاتف المحمول، من خلال تجهيزها بكاميرات رقمية فائقة الدقة، ووسائل الاستشعار عن بعد، التي تقوم بوظيفة إرسال صور حية بشكل مستمر نحو كل مراكز الدرك الملكي، والوقاية المدنية، ومصالح المياه والغابات ومحاربة التصحر، بغية متابعة كل ما يجري عن قرب.
وأضاف أشبال أن المناطق، التي لا توجد بها هوائيات اتصالات المغرب، تستفيد من تجهيز بعض الأشجار "الأشجار الذكية"، بالمعدات المشار إليها إلى جانب بطاريات شحن شمسية لتزويد الكاميرات بالطاقة.
ابتكار مغربي لحماية البيئة من 800 ألف طن من نفايات مشتقات الصبار وأركان
وحول الابتكار في المجال الفلاحي، يحتضن المعرض الدولي للفلاحة جناحا واسعا لفسح المجال للخلق والابتكار في هذا القطاع، وأكد لحسن بورما، من مقاولة "أكري أسديم"، أنه يشارك في هذا الفضاء لتقديم آليات حديثة، اعتبرها تطويرا لفكرة تقليدية تقوم على تثمين مخلفات أركان والصبار.
وأضاف بورما، في تصريح ل "المغربية"، أن الآليات المبتكرة تساهم في تحويل بقايا الصبار وأركان إلى أعلاف وفق تركيبة متعارف عليها في هذا المجال، وهو ما اعتبره مساهمة وقيمة مضافة من أجل تنمية مداخيل مربي الماشية، إلى جانب المحافظة على البيئة.
وأفاد أن مخلفات استغلال الصبار تبلغ زهاء 800 ألف طن، إذ يجري التخلص من 60 في المائة فقط منها، وأفاد أن شركات جزائرية ربطت الاتصال به ملتمسة تكوينا في هذا المجال، على اعتبار الإنتاج الكثيف للصبار بهذا البلد.
وأبرز بورما أن مشروع ابتكار هذه الآليات جرى بتعاون مع المعهد الوطني للزراعة والبيطرة، وجهة سوس ماسة درعة، وجمعية أكروتيك.


أكدت مصادر مطلعة من داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، أن افتتاح المؤتمر الوطني الخامس للحزب، المنعقد عصر أمس الجمعة، بمركب الأمير مولاي عبد الله، بالعاصمة الرباط، يعد ثمرة عدة مجهودات بذلت من طرف التجمعيات والتجمعيين لمدة أشهر طويلة
تميزت بنوع من العمل المضني والجاد من أجل بلوغ هذه المحطة رغم ظهور بوادر بعض الخلافات، التي اعتبرتها المصادر، تعبيرا صريحا عن "الحراك الإيجابي"، ودليلا على أن الآلة الحزبية تشتغل ولم يصبها الجمود.
قال وديع بنعبد الله، عضو المكتب التنفيذي للحزب، ل"المغربية" إن التحضيرات "للمؤتمر الوطني الخامس لحزبنا مرت في ظروف عادية، وكان كل التجمعيات والتجمعيين حريصين على أن يظهر الحزب بوجه مشرف اعتبارا لوزنه في المشهد السياسي المغربي، ونظرا للتراكم النضالي الذي حققه منذ تأسيسه سنة 1978".
وأضاف بنعبد الله، أن خير دليل على الإعداد الجيد لمحطة المؤتمر، وخير ترجمة للجهود التي بذلت هو حضور عدد كبير من الفرقاء السياسيين الأساسيين في المغرب، خاصة رؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان، التي وجهت لها الدعوة، إضافة إلى حضور وفود تمثل عدة دول أجنبية وعربية مثل دولة فلسطين الشقيقة، إضافة إلى الأشقاء من تونس، والجزائر، وموريتانيا، إضافة إلى قيادات سياسية إسبانية، وفرنسية، وبرتغالية، وقيادات من جنوب إفريقيا.
وأشار بنعبد الله، إلى أن عددا من اللجان ستجتمع مباشرة بعد انتهاء حفل الافتتاح للاشتغال على عدد من المواضيع التي تحتل الأولوية ضمن أجندة الحزب، من بينها إدخال تعديلات على هوية الحزب، الذي يسعى إلى أن يكون متجددا، يساير تطورات الواقع والأفكار إضافة إلى تدارس عدد من القضايا الراهنة التي تنتظر من الحزب تقديم إجابات عليها".
وفي موضوع متصل علمت "المغربية" من مصادر تجمعية أن صلاح الدين مزوار، عقد يوم الأربعاء الماضي، جلسة صلح مع الرئيس السابق المطاح به مصطفى المنصوري، ما أعطى أكثر من إشارة حول سعي مزوار، إلى تذويب خلافاته وإزالة كل العراقيل التي من شأنها أن تقف حاجزا أمامه لقيادة الحزب خلال ولاية ثانية.


أكدت مؤسسة القرض الفلاحي للمغرب، أنها تقوم بمجهودات كبيرة ومتواصلة لتحسين معاشات جميع العاملين بها.
جاء ذلك عقب رفع جمعية متقاعدي القرض الفلاحي بالمغرب رسالة مفتوحة إلى وزير التشغيل المغربي عبد الواحد سهيل، من أجل إنصاف 750 مستخدما وإطارا بالقرض الفلاحي تم إقصاؤهم من الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS حسب ما جاء في رسالتهم التي توصلت "هسبريس" بنسخة منها.
غير أن مؤسسة القرض الفلاحي، أكدت في هذا السياق، بُغية توضيح المعطيات التي حملتها الرسالة، أن المؤسسة لم تكن تتوفر على تقاعد للعاملين بها، إلى حدود سنة 1985، حيث تم الانخراط في نظام التقاعد التابع للصندوق المهني المغربي للتقاعد CIMR مع الانخراط سنة 2004 في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لجميع مستخدمي المؤسسة، وذلك بُغية تحسين النظام التقاعدي لمستخدمي مجموعة القرض الفلاحي للمغرب.
إلاّ أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يضيف توضيح مؤسسة القرض الفلاحي، رفض انخراط المستخدمين اللذين يفوق عمرهم آنذاك 50 سنة، مبررا ذلك بأن النظام المعمول به داخل CNSS يشترط أن يكون المنخرط قد أدى مساهمات تعادل مدة لا تقل عن 10 سنوات و6 أشهر أي ما مجوعه 3240 يوما ليتمكن أن يستفيد من معاش الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (ظهير بمثابة قانون رقم 184-72-1 بتاريخ 15 جمادى الثانية 1392 الموافق 27 يوليوز 1972 الفصل 53 المادة 6).
وأمام هذه الوضعية، يضيف توضيح المؤسسة، ومن أجل الحفاظ على حقوق المستخدمين، وخاصة لحماية هذه الفئة التي يفوق سنها 50 سنة، اختار القرض الفلاحي للمغرب أن يعمل على انخراطهم في نظام تكميلي للتقاعد RECORE I بنفس النسبة المعمول بها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وسعيا في تحسين معاشات مستخدمي القرض الفلاحي للمغرب، قامت المؤسسة، أيضا، بالانخراط في RECORE II بالنسبة لجميع المستخدمين بما فيهم الفئة البالغة من العمر أكثر من 50 سنة، والمنخرطة في RECORE I.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-28-2012 05:10 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google