معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار ليبيا يوم الاحد 22/4/2012 - Libya news 22-4-2012

Tags: اخبار ليبيا يوم الاحد 2242012, Libya news 22 4 2012, ليبيا اليوم, ليبيا الان, اخبار المقاومة الليبية, اخبار الثورة الليبية, اخبار المجلس الانتقالى الليبى, اخبار موقع ليبيا اليوم,

اخبار ليبيا يوم الاحد 22/4/2012 - Libya news 22-4-2012
التوقيت الحالي : 03-28-2024, 06:07 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع:
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 2252

إضافة رد 

اخبار ليبيا يوم الاحد 22/4/2012 - Libya news 22-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار ليبيا يوم الاحد 22/4/2012 - Libya news 22-4-2012

اخبار ليبيا يوم الاحد 22/4/2012 - Libya news 22-4-2012


اخبار ليبيا يوم الاحد 22/4/2012 - Libya news 22-4-2012

اخبار ليبيا - اخبار ليبيا اليوم - اخبار دولة ليبيا - اخر اخبار ليبيا - احدث اخبار ليبيا - ليبيا اليوم - ليبيا الان - ليبيا لحظة بلحظة

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية المجيدة واخبار الصحف الليبية واخبار موقع ليبيا اليوم واخبار المواقع الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى اليوم الاحد 22-4-2012 :


برعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني عقد يوم السبت 14-4-2012م في مدينة بنغازي ندوة بعنوان "إشكالية النزاعات الانتخابية" شارك فيها من تونس الشقيقة كلا من الدكتور عمر البوبكري والأستاذ رشاد بقا

أكد البوبكري على أهمية الانتخابات وكيف انها الآلية الانجع لبناء الدولة الجديدة على اسس متينة ,وأضاف أن الانتخابات تضمن التداول السلمي على السلطة وتضمن عدم انهيار الدولة ومنظومتها السياسية كما حدث في الأنظمة الديكتاتورية .

من جهة ثانية نوه البوبكري إلى أن المرحلة الانتقالية عادة ما تشهد إقبالا ملحوظا على الانتخابات وبحماسة كبيرة وهذا يحتاج منا إلى حسن توظيف هذه الحالة الإيجابية بالشكل الامثل ,

من جانب آخر ذكر البوبكري أربع صعوبات تتعلق بالانتخابات في المرحلة الانتقالية الصعوبة الاولى هي "بناء الثقة", وكيفية كسب ثقة الناخبين فالتلاعب والتزوير وغياب الشفافية يفقد الشعب الثقة في الانتخابات .وأشار إلى ضرورة أن توكل عملية التنظيم والإشراف على الانتخابات إلى جهة لها كامل الاستقلالية والمصداقية أما الصعوبة الثانية فهي بحسب وصفه , "حسن تنظيم الانتخابات " فالتنظيم الجيد والمحكم يؤدي إلى استمرار العملية الانتخابية وقال البوبكري أن الوضع السيئ لمؤسسات الدولة وعجزها على تقديم الدعم اللوجستي للعملية الانتخابية يؤدي إلى زعزعة العملية الانتخابيةالصعوبة الثالثة بحسب البوبكري هي "توسيع المشاركة" في الأرياف والقرى النائية والشرائح المهمشة ,الصعوبة الرابعة هي "ضمان تقبل الناخبين للنتائج" ووصفها بأنها من أكبر التحديات ولذا لا بد أن تكون المفوضية العليا للإنتخابات محل توافق وبدون التوافق ستكون نتائج الانتخابات غير مقبولة وهذا يعود بالضررعلى كامل الانتقال الديمقراطي


إن من أهم أولويات الدولة في الوقت الراهن هو قيام جيش قوي يحفظ الأمن ويؤمن الحدود ويعيد للدولة هيبتها المفقودة .

إلا أن تأسيس هذا الجيش لاقى العديد من الصعوبات والعراقيل منها انتشار السلاح بين المدنيين و وجود التكتلات المسلحة غير الرسمية ، الأمر الذي جعل الكثير من الخبراء يحذرون من تفجر الاوضاع في ليبيا إذا ما استمر هذا الفراغ العسكري .



شــكوك



و يتعجب العقيد " عريف عبد الحفيظ العبيدي " و هو أحد منتسبي القوات الخاصة هذا التعطيل في بناء الجيش ، و يتساءل هل يدرك المجلس و الحكومة مغبة هذا التأخير ؟

بل ذهب " العبيدي " في حديثه إلى الشك في أسباب هذا التأجيل وأعتبر أنه تعطيل ممنهج يخدم أجندة خارجية حسب وصفه ..!!

ويرى بعض المحللين أن الهدف من وراء اغتيال اللواء " عبد الفتاح يونس " هو تعطيل بناء الجيش الوطني ، لأنه – حسب رؤيتهم – هناك أطراف لا ترغب في وجود قوة في البلاد حتى يتسنى لهم فعل ما يريدون ..!!

وكان " يونس " رحمه الله قد بداء فعلياً في تكوين نواة للجيش عبر ضم مجموعات من الثوار وتخريجهم في دفاعات أثناء حرب التحرير .

هذه الرؤية تطرح تساؤلات عديدة ومخيفة في آن واحد ، فمن مصلحة من عدم وجود جيش في البلاد ؟ ولماذا ؟ وهل هذا له علاقة بالجماعات المتطرفة التي يؤكد البعض و جودها في ليبيا ؟!







مساعي مبذولة



يؤكد اللواء " يوسف المنقوش " قائد أركان الجيش أنهم يسعون إلى تكوين الجيش في أسرع وقت ، كما أنه لم يخفِ وجود عراقيل كثيرة وألمح إلى أن قلة الإمكانيات تعطل عملهم بشكل كبير.

كما أشار " المنقوش " إلى وجود تعاون مع هيئة شؤون المحاربين للتأهيل والتنمية في إدماج العديد من الثوار في الجيش.

حيث تسعى هيئة شؤون المحاربين – وهي هيئة حكومية تابعة لرئاسة الوزراء – إلى دمج الثوار المحاربين في وزارة الدفاع والشرطة وباقي قطاعات الدولة، وقد نجحت بالفعل في ضم 5000 ثائر للجيش و دمج أكثر من 8000 آخرين في جهازي حرس الحدود والمنشآت ، وتطلب وزارة الدفاع ضم قرابة 25000 ثائرا في جميع أجهزتها وذلك عبر هيئة المحاربين .

وعلى الرغم من قلة الإمكانيات إلا أن الجيش قام بدور كبير بمساعدة من بعض كتائب الثوار في فض النزاعات التي حدثت في الكفرة وسبها وزوارة ، وهذه بادرة تعطي بصيصاً من الأمل في ظل الظروف الراهنة لكن ذلك لا يكفي حسب رأي الخبراء .



عروض و تخوفات



وبعد هذه الاحداث الاخيرة انهالت على ليبيا عروض عديدة للمساعدة في تكوين الجيش كان أولها من فرنسا عبر زيارة لوزير دفاعها " جيرار لونجيه " تم خلالها توقيع قرار إنشاء لجنة عمل مشتركة لبحث التعاون العسكري بين البلدين .

وكانت تعزيزات فرنسية قد وصلت فعلاً إلى ميناء طرابلس عبر سفينتين حربيتين تحملان طاقم بحرية للتدريب ومعدات لإزالة الالغام البحرية .

و في وقت أخر قال " مصطفى عبد الجليل " رئيس المجلس الوطني الانتقالي أنه سيتم توقيع برتوكول لتشكيل قوة سودانية ليبية مشتركة لحماية الحدود بين الدولتين.

كما ظهرت تركيا كشريك قوي لتقديم المساعدة للجيش الليبي و تسليحه، على الرغم من موقف تركيا المتأخر إبان الثورة الليبية.

وذكرت صحيفة " انترنشونال هير الدتربيون " الفرنسية أن الولايات المتحدة قدمت عروضاً للمساعدة في تدريب الجيش الليبي وتسليحه من أجل حفظ الأمن في البلاد.

و وصفت الصحيفة الفرنسية الجيش الليبي أنه كالصفحة البيضاء حيث لا يوجد في ليبيا جنرالات حاكمة قد تعيق الانتقال إلى الديمقراطية حسب رؤيتها.

ويتخوف بعض المراقبين من هذا الدعم الخارجي للجيش الليبي ويحذرون من أن له أهـدافا غير معــلنة.

حلــول

وعلى الرغم من كل هذه العروض التي تهدف إلى إعادة تكوين هيكلية الجيش وتدريبه وتسليحه ، إلا أن بعض الخبراء يرون ان الورقة الرابحة لنجاح هذا الجيش هو دمج الثوار بشكل قوي وسريع في المؤسسة العسكرية وإضفاء الشرعية على جميع التشكيلات ، ولا يتأتى ذلك – حسب رؤيتهم - إلا عبر مد يد العون لهيئة شؤون المحاربين وعدم تعطيل عملها ، فهذا العمل سيعيد الهدوء للبلد ويفكك كل التشكيلات غير الرسمية، ويحفظ الأمن الذي بدوره سينعكس على الاستقرار الاقتصادي بكل تأكيد ويعيد إلى ليبيا مكانتها و هيبتها بين جيرانها .


أعلنت وزيرة الصحة بالحكومة الانتقالية الدكتورة فاطمة الحمروش أن الوزارة أعدت برنامجا واضحا للعناية بالجرحى الليبيين.
وقالت في كلمة لها خلال الاحتفال الذى اقيم بمناسبة افتتاح قسم للأشعة العلاجية بمركز بنغازي للأشعة إن اماكن تسجيل اسماء الجرحى وأرقام هواتفهم سيتم الاعلان عنها لتنظيم الكشف عليهم من أجل تنظيم علاجهم سواء في الداخل أو الخارج .
وأضافت الوزيرة أن هيئة شؤون الجرحى تم ضمها إلى وزارة الصحة بعد أن كانت هيئة مستقلة اداريا وماليا عن الوزارة.
وأكدت في كلمتها أنه في اطار تحسين الخدمات الصحية فى ليبيا، فقد تم افتتاح عدد من المراكز الصحية منها مركز غسيل الكلى ومركز الصدرية بطرابلس ، ومركز اخر لغسيل الكلى بزوارة ، وقسم الاشعة العلاجية ببنغازى ، مشيرة إلى أن هناك ثلاث مراكز للعقم سيتم افتتاحها قريبا في كل من بنغازى وطرابلس ومصراته.

وكانت وزيرة الصحة بالحكومة الانتقالية الدكتورة " فاطمة الحمروش" قد افتتحت أمس الأول الجمعة قسم الاشعة العلاجية بمركز بنغازي للأشعة التشخيصية والعلاجية بمنطقة الهوارى، وقد اقيم بهذه المناسبة احتفال بمقر المركز حضره عدد من الاطباء والفنيين القائمين على تسيير هذا المركز إضافة إلى عدد من المسؤولين بقطاع الصحة ببنغازى .


قال وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة أسامة الجويلي إن هناك الكثير من المعوقات التي تعيق وزارة الدفاع عن تأدية مهامها.
وأوضح "الجويلي" في مقابلة مع قناة ليبيا الوطنية أمس السبت ، أن بناء مؤسسة عسكرية بطريقة منظمة وعصرية يحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد ، موضحا أن هذه الوزارة لم تكن موجودة في السابق ولا توجد لها أي كوادر إدارية أو نظام أو هيكلية .
وأضاف أن حجم المشكلة يكمن في أنه علينا إنشاء وزارة من العدم ، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها ليبيا ، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع يجب أن يكون لها جيش هو عبارة عن أفراد وأسلحة ومعدات ومقرات ولوائح وقوانين تحكمها ، وهي لا تملك إلا القليل من هذه المكونات.
وأوضح أن أول مشكلة واجهت وزارة الدفاع هي الحصول على مقر إداري نظرا لأن كل مقرات المعسكرات الموجودة مدمرة ، والتي لم تدمر من قبل الناتو يشغلها حاليا الثوار ، وهو ما دفعنا إلى استخدام المقر الموجود في جمعية الدعوة الإسلامية برغم ما أثير حوله من جدل ولغط.


أكد المهندس أحمد الدايخ عضو المجلس الانتقالي عن مدينة البيضاء لليبيا اليوم توجه لجنة من ثمانية أعضاء من المجلس الانتقالي إلى الكفرة ظهر هذا اليوم الاحد للاطلاع على الاوضاع هناك عن كثب والتحاور مع كآفة الاطراف في محاولة لتثبيت الهدنة المبرمة بينهم والحيلولة دون عودة الاشتباكات والتي تحدث بين الفينة والأخرى هناك ، يذكر أن إطلاقا للنار حصل اليوم قرب مديرية أمن الكفرة ، كما نقلت ذلك مصادر مطلعة لوكالة التضامن للأنباء .

وفي سياق مختلف أكد الدايخ حصول أعضاء المجلس الوطني الانتقالي المؤقت على جوازات سفر دبلوماسية صالحة لمدة سنتين ، يأتي ذلك بعد أكثر من سنة على تشكل المجلس الانتقالي و الذي تأسس في نهاية فبراير 2011 - استجابة لحاجة البلاد لقيادة سياسية للمرحلة تحل محل قيادة القذافي التي رفضها الشعب - كممثل وحيد لليبيين إثر اندلاع ثورة 17 فبراير .


أقيم احتفال بقاعة الشهداء بطرابلس مساء السبت، بمناسبة إعلان ميثاق تأسيس المجلس الوطنى الأعلى للثوار.

وحضر الاحتفال ثوار وأمراء سرايا وقادة كتائب والألوية ، ونص ميثاق المجلس على أن يكون الاسم المقترح هو "المجلس الوطنى الأعلى لثوار ليبيا"، ومقره مدينة طرابلس، ويجوز له إنشاء فروع فى الداخل والخارج، كما ينص على أن يكون المجلس مؤسسة غير حكومية مستقلة استقلالاً تاماً عن أية مرجعية سياسية أو حزبية أو دينية، ولا يعد حليفا أو مناصرا لأي أحزاب أو منظمات سياسية.

و قد أصدر المجلس بيانا ، جاء فيه أن المجلس يهدف إلى تطبيق وتفعيل المعايير الواجب توافرها فى المتقدمين لقبولهم للترشح لشغل المراكز القيادية فى الدولة ، وكذلك المحافظة على تحقيق أهداف ثورة 17 فبراير المجيدة، ويسعى المجلس إلى تقديم الرعاية والخدمات اللازمة لثوار 17 فبراير، وتوفير فرص العمل للباحثين منهم، والعمل على إدماجهم فى مؤسسات الدولة حسب مؤهلاتهم ورغباتهم وقدراتهم، والدفاع عن حقوقهم، والعمل على تحقيق الأمن والأمان، ومحاربة “المتسلقين وأزلام” النظام السابق.

كما يهدف إلى مكافحة الفساد، والعمل على تحقيق دولة المؤسسات وسيادة القانون، كما سيسعى المجلس إلى تحقيق أهدافه بكافة الوسائل والطرق والسبل المشروعة قانونيا، ويسعى إلى تسريع عملية انتقال ليبيا إلى مجتمع ديمقراطى يقوم على التعددية السياسية، وتداول السلطة والعدالة والشفافية والرقابة على كافة هيئات ومؤسسات الدولة.

وأكد البيان أن مهام المجلس لن تكتمل إلا بإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وصياغة دستور يقبله كل الليبيين وتشكيل حكومة منتخبة وجيش وطنى يحمى سيادة ليبيا و المطالبة بضرورة تشكيل قوة أمنية جديدة مهامها توفير الأمن والأمان لكل المواطنين، وحماية كرامة الإنسان، وضمان حقه للوصول لحياة كريمة على أرض ليبيا الحرة الأبية.


وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة ليبيا الشقيقة باذن الله لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-22-2012 07:04 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2024.
Google