معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار العربية يوم الجمعة 13/4/2012 - alarabiya news 13-4-2012

Tags: اخبار العربية يوم الجمعة 1342012 alarabiya news 13 4 2012,

اخبار العربية يوم الجمعة 13/4/2012 - alarabiya news 13-4-2012
التوقيت الحالي : 09-27-2020, 06:27 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1073

إضافة رد 

اخبار العربية يوم الجمعة 13/4/2012 - alarabiya news 13-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار العربية يوم الجمعة 13/4/2012 - alarabiya news 13-4-2012

اخبار العربية يوم الجمعة 13/4/2012 - alarabiya news 13-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار العربية يوم الجمعة 13/4/2012 - alarabiya news 13-4-2012

هذه اهم اخبار موقع قناة العربية الالكترونى اليوم الجمعة 13-4-2012 :

نفت مصادر في الثورة السورية لقناة "العربية" أن تكون اشتباكات قد اندلعت بين قوات النظام والجيش الحر عند الحدود السورية التركية، وأكدت أن جيش النظام دهم أحد مقرات الجيش الحر في "محاولة لاستفزازه وجر عناصره إلى الاشتباك".

وأضافت مؤكدة أن الجيش الحر أعطى أوامره لكل عناصره بعدم الاشتباك مع قوات النظام حالياً أو الرد على استفزازاتها.

هذا ونقلت شبكة شام الإخبارية أن دبابات النظام قصفت مناطق في خربة الجوز في إدلب عند الحدود مع تركيا. وأعلنت لجان التنسيق المحلية أن ثلاثة انفجارات هزت صباح اليوم دير الزور شمال سوريا دون إعطاء مزيد من التفاصيل، فيما جرى إطلاق نار في زملكا بريف دمشق من أحد الحواجز على سيارة تقل مدنيين. وترافق ذلك مع إطلاق رصاص في بساتين المعضمية.

كما شهدت حرستا تشديداً أمنياً كثيفاً، ولا تزال الحواجز منتشرة في كامل المدينة مع تدقيق للهويات. إلى ذلك، انتشرت قوات النظام في محيط الضمير بريف دمشق وشوهدت دبابة وسيارة مليئة بالجنود عند الحاجز الغربي في المدينة.

وأطلقت قذائف هاون من جهة عين العجوز في قلعة الحصن بحمص، كما سمع دوي انفجارات قوية في المنطقة.


بدأ مناصرو حزب العمل الجديد، بإقامة منصتهم اليوم الجمعة في ميدان التحرير عند مدخل شارع طلعت حرب، وذلك للمشاركة في "مليونية حماية الثورة".

وشرع شباب الحزب في لصق بوسترات للواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق والمرشح للرئاسة الجمهورية، مرسوم عليها نجمة داود، وإلى جوارها "لا لعودة نائب المخلوع، لا لترشيح عمر سليمان"، بالإضافة إلى لافتة مكتوب عليها "لا لترشيح المجرم عمر سليمان"، حيث علقوها بمدخل شارع التحرير.

فيما قام عدد من الأشخاص بتقطيع البوسترات، دون حدوث أي اشتباكات، حيث تجنب شباب الحزب الاشتباك معهم.

في المقابل، بدأ أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل في إقامة منصة خاصة بهم على المثلث في ميدان التحرير، وذلك ضمن مشاركتهم في فاعليات ما أسموها "مليونية رد الاعتبار"، التي دعوا إليها لرد الاعتبار للشيخ أبو إسماعيل.

كما علقوا في محيط المنصة لافتات عدة تحمل صور الشيخ حازم كتب عليها الشعار الخاص بحملته وهو "صامدون.. سنحيا كراماً" . كما أدار عدد من الأنصار الأناشيد الدينية وأغاني حملة أبو إسماعيل من خلال مسجلات السيارات.


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الجمعة أنه لا يثق بصدقية نظيره السوري بشار الأسد، ولا بفرص نجاح وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ أمس، بعد وساطة لموفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.

كما أعرب عن اعتقاده بأن الأسرة الدولية ستتحمل مسؤولياتها وستوجد الظروف اللازمة لإقامة ممرات إنسانية، ليتمكن "البؤساء الذين يتعرضون للاضطهاد اليوم من الهرب من الديكتاتور".

وصرح ساركوزي في لقاء تلفزيوني أنه لا يثق بصدقية بشار الأسد ولا بفرص نجاح وقف إطلاق النار. وعبر عن اعتقاده أنه من الضروري إرسال مراقبين لكي "يعلم العالم ما يحصل". وأضاف أنه يجب أن "نعلم أن مدينة حمص وهي مسقط رأس زوجة الرئيس عانت كثيرا".


أكد اللواء عمر سليمان المرشح الرئاسي أن قانون العزل السياسي لرموز النظام السابق الذي يجري تجهيزه في مجلس الشعب، تم تجهيزه على "مقاس" عمر سليمان فقط، بعد أن صدم المعارضين لترشحي إجماع طوائف الشعب المصري على شخصي، جاء ذلك في تصريحات له لصحيفة الأهرام المصرية.

يأتي ذلك، فيما قالت مصادر مقربة من السيد عمر سليمان لـ"العربية.نت" إنه دخل في مفاوضات مع شخصيات مصرية لاختيار ثلاثة نواب له "إسلامي وامرأة وقبطي"، وقالت المصادر إن واحدا منهم سيكون من ثوار ميدان التحرير الذين ساهموا في ثورة 25 يناير المجيدة.

وكان سليمان أوضح في تصريحات سابقة له أنه انتظر وقال لنفسه لن يستطيعوا جمع التوكيلات اللازمة، وإنه لن يترشح، ولكن الشباب الذين يؤيدونه فعلوها ووقع في الحفرة وفقاً لما قاله. وأضاف أنه فوجئ بشعب مصر يقدم له أكثر من 60 ألف توكيل في ساعات وهنا كان قراره بالترشح نهائياً وحاسماً، بعدما "شعر أن هناك قوة إلهية وإرادة ربانية تدفعه إلى مواجهة هذه الموجة الجبارة من الاعتراض والمقاومة التي ليس لها أي أساس من الصحة".

كما وعد بكشف العديد من الحقائق والأسرار قريباً للشعب المصري، وتساءل "هل بعد هذا العمر الطويل من العمل في خدمة مصر أتخلى عنها. إلى ذلك أكد أن الإخوان خطفوا الثورة من الشباب وكان لديهم "حقد شديد وأرادوا الانتقام فقط وحرق البلد".


دعا رئيس الكونغرس العالمي الأمازيغي، الليبي فتحي بن خليفة، أمازيغ ليبيا إلى تسليم سلاحهم "لأي كيان شرعي ليبي"، رغم عدم وجود آلية تنظيمية لتسليم السلاح في ليبيا، إلا أنه عاد وأكد أنه لا يعتبر المجلس الانتقالي "شرعيا".

وفي حديثه لبرنامج "نقطة نظام"، الذي يبث اليوم على قناة "العربية"، أكد بن خليفة أن التطاحن بين الفصائل المسلحة الليبية والاستحواذ على المطارات والمنافذ الحدودية والمعابر ظواهر غير صحية سياسياً وأمنيا، مشيراً إلى وجود "تهديد حقيقي للوحدة الليبية".
إمكانية إنشاء حزب أمازيغي في ليبيا

وعقّب بن خليفة على إعلان برقة إقليما في ليبيا، قائلاً إن "ما يحدث في ليبيا الآن لا علاقة له بالفيدرالية. الذي يحدث خلط الكثير من الأوراق. أهل برقة لهم حقوق نحترمها جميعا ولكن عليهم أيضا واجبات تجاه وطنهم وتجاه باقي شرائح الشعب الليبي. أنا لا أعتقد أن خيار الفيدرالية هذا استوفى شروط التأسيس والإعلان".

وأشار إلى إمكانية تأسيس حزب أمازيغي بعد صدور قانون الأحزاب وبعد أن تكون ليبيا قد أصبحت "ديمقراطية حقيقية".

كما رد على من يتنقد أمازيغ ليبيا لاستخدامهم العلم الأمازيغي في الاحتفالات قائلاً إن "العلم الليبي الحالي لم يُستفتَ الشعب عليه ولم يتم التشاور مع أحد بشأنه، ولا يعكس أي شيء أمازيغي في رمزيته، ومع ذلك فنحن نعتز به"، مضيفاً أن "العلم الأمازيغي علم حضاري وثقافي ويعبر عن هوية معينة وليس علما سياسيا".
الأمازيغية أكثر من لغة

واعتبر أن ما يجمع الأمازيغ ليس اللغة فقط، بل تجمعهم الهوية والإرث الحضاري الذي تشكل اللغة جزءاً منه.

وقال بن خليفة "عندما نتكلم عن الأمازيغية لا نتحدث عن عرق، بل نتحدث عن هوية وحضارة. نحن نقول إن كل شمال إفريقيا أمازيغي ليس بالعرق. فكل من وفد إلى شمال إفريقيا وسكن فيها منذ مئات السنين يعد شمال إفريقي من منظور الأرض".

واشتكى مما سماها استفزازات من بعض المتشددين القوميين العرب، الذين يقولون إن الحق الأمازيغي يجب أن يذوب في الحق العربي بحكم الأغلبية وغلبة القوة، مضيفاً أن الأمازيغ عانوا الكثير "تحت شعارات العروبة والقومية العربية والأصل العربي".

وفي سياق آخر، نفى أن يكون المجلس أداة لتدويل القضية الأمازيغية، لأن هذه القضية لا تحتاج إلى تدويل حتى تنصف ولا تحتاج إلى دعم دولي حتى تأخذ حقها، مؤكداً أن تمويل الكونغرس ذاتي مئة في المئة.
الأمازيغ والقضية الفلسطينية

ونفى بن خليفة أن تكون له أو لأي طرف من الكونغرس علاقة بإسرائيل، رداً على الاتهام الذي طاله بمناشدة الدعم الإسرائيلي لقضية الأمازيغ.

وتمنى التوفيق لـ"الإخوة في مساعيهم السرية والعلنية من أجل الوصول إلى حل مع إسرائيل، إذ إن عليهم أن يتوصلوا إلى حل سلمي مع أبناء عمومتهم التاريخيين"، حسب قوله.

واعتبر أن القضية الفلسطينية لم تصل إلى مبتغاها، رغم أنها قضية عادلة لأنها طرحت من منطلق قومي وعرقي فتخلى عنها الكثيرون، وكأنها قضية تخص فئة بعينها، ولكن لو طرحت من منطلق إنساني للقيت الكثير من الاستحسان، حسب قوله.


وافق البرلمان المصري نهائياً في جلسته الاستثنائية اليوم الخميس على حرمان رموز النظام السابق من الترشح للانتخابات الرئاسية.

وكان مجلس الشعب المصري قد وافق في وقت سابق من حيث المبدأ على مشروع تعديل قانون تنظيم مباشرة "الحقوق السياسية" والذي تقدم به كل من النائب عمرو حمزاوي وممدوح إسماعيل.

ويقضي القانون بإضافة البند 4 للمادة الثالثة من قانون مباشرة الحقوق والتي تنص على منع "كل من عمل خلال العشر سنوات السابقة إلى 11 فبراير سنة 2011 رئيسا للجمهورية أو نائبا للرئيس أو رئيسا للوزراء أو رئيسا للحزب الوطني الديمقراطي المنحل أو أمينا عاما له أو كان عضوا بمكتبه السياسي أو أمانته العامة، من ممارسة الحقوق السياسية، وذلك لمدة عشر سنوات ابتداء من التاريخ المشار إليه.

وبدأ المجلس في مناقشة مواد القانون وظهرت اقتراحات كثيرة تهدف لتوسيع فئة المحرومين سياسيا مثل ضباط أمن الدولة في عهد مبارك والمحافظين في عهده علاوة على أمناء الحزب الوطني في المحافظات ووزراء الداخلية والخارجية، حسبما قال النائب عن حزب العمل مجدي قرقر.

كما اقترح النائب محمود السقا حرمان الصحافيين الذين عملوا مع مبارك "وحللوا الحرام وحرموا الحلال ودمروا نفسية الإنسان المصري، على حد قوله.


أعلن جنوب السودان استعداده للانسحاب من منطقة هجليج التابعة للسودان بشرط توفر ضمانات بعدم مهاجمته انطلاقاً من تلك المنطقة.

وأكدت أنياس أوسواها مندوبة جنوب السودان لدى الأمم المتحدة أن بلادها مستعدة لسحب قواتها من هيغليج، أوسواها شرط وضع آلية لضمان ألا تكون المنطقة بمثابة نقطة لشن هجمات تستهدف جنوب السودان. كما أكدت على ضرورة نشر قوة دولية محايدة في هيجليج إلى حين التوصل إلى تسوية.

في المقابل، أكد مندوب السودان الدائم في الأمم المتحدة دفع الله الحاج علي عثمان، في لقاء مع "العربية" أن دولة الجنوب هي التي بدأت بالعدوان، مضيفاً أن الخرطوم ستلاحق المعتدين داخل جنوب السودان إذا لزم الأمر.



تشهد ساحات عدد من الجامعات المغربية "مُحاكَمات" جماهيرية رمزية يقيمها طلبة في حق المخالفين، سواء كانوا طلبة أيضا أو أساتذة أو رجال شرطة أو مُخبرين تابعين لإدارة الكلية، وغيرهم ممن ثبت لدى الطلبة "القضاة" أنهم أساؤوا لحرم الجامعة ومبادئها وأخلاقياتها.

وتُقام المحاكمة في ساحة الجامعة من قبل جمع من الطلبة الشهود على "جُرْم" المتهم الذي يكون في غالب الأحيان معصب العينين حتى لا يعرف هوية من يحاكمونه بالتحديد، فيتم التداول في قضيته بإبداء مختلف الآراء في حقه، لتنتهي المحاكمة إما بطرد "المتهم" إذا كان طالبا، وإما بحلق رأسه وركله إن كان لصا اعتدى على حرمة الجامعة، أو بكيل الشتائم والوعيد في حالة إذا كان الجاني مُخبرا أو رجل أمن داخل الجامعة.
محاولة تحرش بطالبة

وقال محمد الشيحي، العضو في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، إن هذه المحاكمات "الجماهيرية" هي أعمال رمزية تهدف الى صون حرمة الجامعات وقدسيتها، خاصة بعد التحولات الكبيرة التي شهدتها رحاب الجامعة المغربية في السنوات الأخيرة.

وشرح الشيحي لـ"العربية.نت" أن الجامعة فقدت "تلك الهالة التي كانت تحيط بها خلال سنوات السبعينيات والثمانينيات من القرن المنصرم"، مضيفاً أن إقامة محاكمات طلابية لمرتكبي التحرش الجنسي أو السرقة أو غيرها من الاعتداءات داخل الحرم الجامعي تهدف الى إعادة الجامعات إلى سابق هيبتها.

وكانت ساحة جامعة الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط مسرحا، قبل أيام قليلة، لواقعة محاكمة طلبة الكلية لأستاذ جامعي تحرش بطالبة ضرب معها موعدا، فتصنعت أمامه الموافقة لكنها أخبرت زملاءها الطلبة بالقصة، فما كان منهم إلا أن أوقفوا الأستاذ متلبسا، ليحيلوه إلى محاكمة جماهيرية أمام جمع من الطلبة بتهمة "التحرش الجنسي".
إيجابيات وسلبيات

وأكد الخبير التربوي محمد الصدوقي أن المتتبع لتاريخ الجامعة المغربية يدرك أن لهذه الجامعة وظائف وتقاليد عريقة صنعتها الحركة الطلابية، منها: التأطير الإيديولوجي والسياسي للطلبة وذلك عبر عدة آليات منها لجان اليقظة، والمحاكمات الطلابية لبعض الطلبة أو موظفي الجامعة.

وأوضح الصدوقي لـ"العربية.نت" أن لهذه المحاكمات إيجابيات إذ أنها تشكل آلية تنظيمية لضبط المجال الجامعي إيديولوجيا وأخلاقيا وتعد نوعا من المساهمة الإيجابية للطلبة في تصحيح بعض الانحرافات السلوكية أو الإدارية كما أنها نوع من التنشئة الاجتماعية والتربوية.

وأضاف الصدوقي أن هذه المحاكمات تعبر عن الحياة الديمقراطية للجامعة المغربية، حيث يشارك الطلبة بكل حرية في تدبير وضبط بعض شؤونها.

وبخصوص الجوانب السلبية لهذه المحاكمات الطلابية، أفاد الصدوقي بأن هناك من يعتبر أنها تجاوزا للاختصاصات النظامية لبعض المؤسسات، كما أن بعض المحاكمات قد تتحول إلى وسيلة لتصفية بعض الحسابات الإيديولوجية أو التنظيمية بين التيارات الطلابية، مبتعدة عن مفهوم المحاكمة العادلة بمعناها القانوني.



تبدو سوريا وهي تودع أبناءها كالأم الثكلى التي أقسمت أن تودعهم واحداً تلو الآخر لتلد غيرهم مرسلة إياهم إلى التظاهرات ومن ثم تستقبلهم من جديد بدموعها ودمائها.

وإن تقبلت والدة القتيل أنها فقدت ابنها فداء لكرامتها وكرامة وطنها، تبقى غصة الأم التي لا تعرف مكان ولدها أكبر من أن تحتمل.

شباب يختفون فجأة دون أن يدري أحد أين هم، ومن المعروف أن أحداً لا يجرؤ على السؤال عن أي شخص يختفي فجأة سواء من بيته أو من الشارع وأحياناً من المقهى.

الاختفاء في سوريا قصة تبدأ باحتمال التعذيب ولا تنتهي باحتمال الموت، وربما يكون اختفاء شابين من منطقة المزة قبل حوالي شهر ونصف ومن ثم رميهما في أحد الشوارع جثتين هامدتين تبدو آثار التعذيب عليهما واضحة هي المفجر الرئيسي والمباشر للمظاهرات التي بدأت ولم تهدأ في المزة يقلب دمشق.
عاصم حمشو

اختفى عاصم حمشو في ذات اليوم الذي خرجت فيه ريم الدالي "ذات الرداء الأحمر" حاملة لافتة كتب عليها "أوقفوا القتل" أمام مجلس الشعب قبل ثلاثة أيام، وبحسب ما كتبته الممثلة والناشطة ريم على صفحتها في "الفيسبوك" فإنه تصادف وجودها في نفس وقت وقوف ريما، فنزلت من سيارتها ليجلس عاصم مكانها.

ريم علي اقتيدت مع من اقتيدوا إلى فرع الأمن، وعندما خرجت من هناك ذهبت لتأخذ السيارة لم تجدها ولم تجد عاصم بالطبع أيضاً.

وإلى الآن لم يعرف أهل أو أصدقاء عاصم مكان وجوده أو جريمته التي يبدو إلى الآن أنها محصورة بتواجده في نفس المكان الذي رفعت فيه لافتة "أوقفوا القتل".

يذكر أن عاصم "31 سنة" عمل في مجال مناهضة العولمة وناشط سياسي.. اعتقل في نهاية السنة الماضية لمدة شهرين في الأمن السياسي وشهرين في سجن عدرا وتم توجيه اتهامات عديدة له ولمجموعة من رفاقه كالتحريض وإثارة النعرات الطائفية..

عاصم ليس أول الشباب المفقودين ولا آخرهم، وما يجعلنا نخاف من ذكر أسماء آخرين فالسبب يعود لخوف الأهل الشديد على حياة أولادهم.

الشباب السوريون يختفون لمجرد الشك بأنهم حلموا يوماً ما بالحرية.



يتساءل كثيرون عن أسباب البطالة في السعودية "موطن ترقص فيه النعم"، كما قال مرة الشاعر السعودي الراحل طاهر زمخشري، قد يخطر كثير من الأشياء كمسببات لهذا "الداء" بدءا بالعوامل الاقتصادية وليس انتهاء بالعوامل الثقافية، حيث ثقافة العمل المعيب والعمل المنقوص لوصف أعمال بسيطة تعيش بها الأمم، إلا أن قليلا من المهتمين ربطوا بين سوء النقل العام وحجم البطالة في البلاد.

وبحسب صحيفة الاقتصادية السعودية، فإن النقل العام والقطارات في السعودية يشكلان موطن الضعف الواضح في مشوار التنمية المستمر منذ نحو 80 عاما، وفق كثير من المراقبين، وباستثناء القرار الجريء الذي اتخذه مؤسس البلاد الملك عبدالعزيز في ربط المنطقة الشرقية بالوسطى بخط حديدي من خلال فرض المشروع الذي بدا صعبا حينها على شركة أرامكو لتنفيذه، فإن التطور في مجال القطارات توقف عند هذا الحد.

وبدت مشاريع النقل العام في المناطق مشاريع غير قادرة على تسجيل نجاح يذكر، وسط الميول الكبيرة عند السعوديين نحو الخصوصية حتى في تنقلاتهم.

وتفتح المشاريع الأخيرة في مجال النقل العام والقطارات التي استحدثها خادم الحرمين الشريفين منذ أعوام قليلة، المجال الكبير لتطور هذا المرفق بشكل يحاكي كل أشكال التطور في البلاد، كما يشير عبدالغني الأنصاري عضو مجلس الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، الذي يربط بين ضعف أداء النقل العام والقطارات، والبطالة المستشرية في مناطق المملكة.

ويشير الأنصاري الذي عمل طويلا في مجال المسؤولية الاجتماعية، إلى مشروع "سواعد" الذي يستقصي أسباب البطالة من جذورها وتوفير الحلول بناء على نتائج التحليل للأسباب الظاهرة، بالإضافة إلى دراسة قوى الاقتصاد المحلية في كل منطقة سعودية على حدة لتوفير البدائل الاقتصادية الملائمة، وهنا يلفت الأنصاري إلى بلد يشكل حجمه حجم قارة صغيرة، ويملك تنوعا اقتصاديا كبيرا، إلا أن النقل العام والقطارات يجب أن تكون فيه أحد العوامل الاقتصادية التي تسمح بتنقل الموظفين من خلاله إلى جانب البضاعة المختلفة وبأسعار بسيطة يملكها الجميع.

ويربط المختص بين عدم توافر النقل العام والقطارات، وبين تسرب الموظفين الجدد الذين قدر لهم العمل في مناطق نائية وبعيدة لا يتوافر نقلهم اليها بأسعار بسيطة، لافتا إلى أن مشروعات توظيف النساء لن تنجح إلا بنقل عام على المدى الطويل، أو بتوفير مواصلات رخيصة الثمن في المدى القصير، أما المدى البعيد فيجب أن يكون هناك نقل عام وقطارات تنقل الموظف الصغير المبتدئ من مقر سكنه إلى حيث عمله في نقاط بعيدة.

ويطالب الأنصاري وزارة النقل، بالعمل على أن تكون شريكا في أي خطة عمل مقبلة للقضاء على البطالة، إذ إن المواصلات تستهلك ما نسبته 30% من راتب الموظف، ولدى النساء قد تبلغ النسبة 50% وهو ما يسبب ظاهرة التسرب الوظيفي الحاصلة في كثير من القطاعات الحكومية والخاصة لأعداد كبيرة من الموظفين الجدد، ما يشير إلى أن النقل العام والقطارات هي المسؤولة عن الحلول في المرحلة المقبلة لأي خطوة جديدة في معالجة البطالة.



كشف وزير المالية المصري، الدكتور ممتاز السعيد أنه سيتم توقيع خطاب نوايا بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل، تمهيداً لعرض الاتفاق بين مصر والصندوق على مجلس مديري الصندوق، مؤكداً أنه سيتم التوقيع النهائي على الاتفاق قبل 15 مايو المقبل.

ووصف السعيد في تصريحاته التي نشرته صحيفة الشرق الأوسط الاتفاق مع الصندوق بأنه شهادة مهمة للاقتصاد المصري الذي بدأ يستعيد عافيته بفضل ركائزه القوية والتي أشاد بها خبراء صندوق النقد.

وقال إن بلاده في حاجة إلى ما بين 10 و11 مليار دولار خلال الأشهر الـ18 المقبلة لاستعادة الاستقرار المالي والاقتصادي، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس الحصول على هذا التمويل من عدد من المؤسسات المالية والدول المانحة وليس فقط من الصندوق.

وأوضح الوزير أن مصر سبق أن حصلت على تسهيلات ائتمانية من صندوق النقد الدولي، ومع ذلك لم تستخدم إلا مبالغ بسيطة منها. وأشار إلى أن الحكومة حريصة على التنسيق والتواصل مع مختلف القوى والأحزاب السياسية في ما يتعلق بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وقالت بعثة صندوق النقد الدولي التي أنهت زيارتها لمصر يوم الثلاثاء الماضي إنها ستعرض على المجلس التنفيذي بالصندوق الاتفاق المالي لدعم برنامج مصر الاقتصادي، بعد وضع التفاصيل النهائية الباقية لهذا البرنامج، وتأكيد التمويل الخارجي من الجهات المانحة والمؤسسات الدولية الأخرى، بما في ذلك ميزانية عام 2013/2012 لمصر، وحشد الدعم السياسي المطلوب لهذا البرنامج.

وأشار الصندوق في بيان له إلى أنه سيظل على اتصال وثيق مع المسؤولين المصريين في الأسابيع المقبلة وهم يضعون هذه الصيغة النهائية للتفاصيل المتبقية.

ولفت البيان إلى أن البعثة أحرزت تقدماً جيداً في تقييمها للسياسات التي يتضمنها البرنامج الاقتصادي المصري، الذي يهدف على نحو مناسب إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي خلال العملية الانتقالية الجارية، مع تعزيز النمو الاقتصادي وحماية الأسر الضعيفة.

من جهته يرى المحلل الاقتصادي أحمد كامل أن مصر تحتاج إلى القرض لتمويل احتياجات قصيرة الأجل، وحتى تخفف عن كاهل الحكومة عبء ارتفاع عائدات أذون الخزانة التي وصلت إلى 15.5%، وهو الطريق الوحيد أمام الحكومة لتوفير سيولة.

وأضاف كامل أن من الأسباب التي ستضطر مصر إلى الحصول على القرض تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري ووصوله إلى 15 مليار دولار، ليقترب ذلك من معدلات الخطر، إلى جانب إحجام البنوك عن إقراض الهيئة العامة للبترول المسؤولة عن توفير المنتجات البترولية في مصر بعد أن تجاوزت الهيئة الحد الأقصى المسموح به للحصول على التسهيلات الائتمانية بعد بلوغ ديونها نحو 60 مليار جنيه (9.95 مليار دولار).

وقال الدكتور عبدالشكور شعلان، ممثل الدول العربية بصندوق النقد الدولي، في تصريحات سابقة إن الاتفاق مع الحكومة المصرية بشأن القرض الذي تصل قيمته إلى 3.2 مليار دولار، يتضمن رد قيمة القرض بالجنيه المصري بدلا من الدولار، مما سيدعم احتياطي النقد الأجنبي المصري.

وأضاف أن مصر من الممكن أن تحصل على جزء من القرض أو كامل القرض.

وأشار شعلان إلى أن المفاوضات التي تجري حاليا تتعلق فقط بالبرنامج الاقتصادي لمصر، ولا يعني الصندوق شكل الحكومة المقبلة أو ماهية الرئيس المقبل لمصر، مؤكداً أن صرف القرض من الممكن أن يتم قبل انتخابات الرئاسة المقبلة.

وقال إن الولايات المتحدة لا تتدخل في عمل الصندوق، منوهاً بأن قيمة القرض ضعيفة للغاية، مقارنة بما يمنحه الصندوق إلى دول أخرى، مثل اليونان التي حصلت مؤخراً على قرض بقيمة 28 مليار دولار.



شهد قطاع السياحة في تونس، تحسناً خلال الربع الأول من العام الحالي، وهو ما أكده الحبيب عمار المدير العام للديوان الوطني التونسي للسياحة، خلال تصريح خاص لـ"العربية.نت"، مبينا أن الفترة الممتدة من بداية يناير إلى مارس سجلت ارتفاعا بحوالي 40% في عدد السياح بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2011، مسجلا توافد أكثر من 700 ألف سائح.

كما شهدت السياحة الداخلية تطورا مهما وخاصة في منطقة الواحات بالجنوب التونسي.

وأضاف أن مداخيل السياحة تحسنت أيضا خلال مارس بنسبة تفوق الـ30% مقارنة بالعام الماضي، لتبلغ 200 مليون يورو (267 مليون دولار).

وأرجع عمار هذا التطور، الذي يبقي في نظره متواضعا بالنظر لإمكانيات القطاع، إلى تحسن الحالة الأمنية العامة في البلاد، وإلى المجهودات الكبرى التي قام بها الديوان، من خلال تكثيف البرامج الإشهارية في الخارج، إضافة إلى تنشيط حملات العلاقات العامة مع مختلف المتدخلين في النشاط السياحي، وخصوصا في الأسواق الأوربية التقليدية عبر المشاركة المكثفة في كبريات المنتديات السياحية على غرار المنتدى العالمي في برلين بألمانيا وإسبانيا وميلانو الإيطالية.

وأفاد المدير العام للسياحة بأن أعداد السياح كان قد عرف تراجعا دراماتيكيا بعد ثورة 14 يناير 2010، حيث لم نسجل غير توافد نحو 4.8 مليون سائح، من مجموع 7 ملايين شخص يزورون تونس سنويا. ما نجم عنه تقلص في حجم العائدات السياحية إلى 1.8 مليار يورو (2.4 مليار دولار)، مقارنة بـ2.3 مليار يورو (ثلاثة مليارات دولار) عام 2010.

وأبدى عمار تفاؤلا كبيرا بأن يعرف الموسم السياحي الحالي تطورا هاما، وأن القطاع بدأ يستعيد عافيته. وفسر ذلك بوجود تطور في معدلات الحجوزات والتي يقول إنها ستعرف انتعاشة كبيرة نظرا للتحول في سلوك السائح وخاصة الأوروبي الذي أصبح يعتمد أكثر على الحجوزات في آخر وقت عبر شبكة الإنترنت دون المرور بوكالات السفر التقليدية.

وبدا عمار متفائلا بقدرة القطاع على العودة من جديد، ولم يستبعد أن تتوصل السياحة التونسية إلى العودة إلى مستوياتها السابقة، وذلك عبر استقطاب سبعة ملايين سائح وتحقيق عائدات بنحو 3 مليارات دولار.

وأقرت الحكومة التونسية خطة تهدف إلى دعم القطاع ومساعدته على تجاوز الأزمة التي يمر بها، وفي هذا الاتجاه رصدت اعتمادات بـ65 مليون لدعم البرامج الإعلامية والإعلانية، وخاصة في الأسواق التقليدية. كما ستستمر في دعم أصحاب المشاريع السياحية من خلال تحمل الدولة لفوائض القروض المسندة لفائدة القطاع علاوة على إسناد منح الاستثمار في مناطق التنمية الجهوية.

وعلمت "العربية.نت" من مصادر حكومية مطلعة أن هناك عودة قوية للاستثمارات الخليجية في السياحة التونسية.

وفي هذا الشأن، قال وزير الاستثمار التونسي علية بالطيب إن "الكويتية للاستثمار" مهتمة بالسوق التونسية وعبرت عن نيتها في العودة الى السوق التونسية ليس في قطاع السياحة فحسب، إنما أيضا في قطاعات الإنتاج الأخرى كالصناعة والخدمات والبنوك وصناديق الاستثمار.

وأكد بالطيب أهمية عودة الكويت إلى السوق التونسية كونها ستعطي دفعة قوية للاقتصاد التونسي خاصة أنه أصبح اليوم أكثر انفتاحا من أي وقت مضى على العالم وأكثر استعدادا لتقبل الاستثمارات المتنوعة لا سيما الاستثمارات العربية منها، انسجاما مع أهداف الثورة التي أعادت لتونس ثقافة الانتماء إلى بعدها العربي من خلال المزيد من الاهتمام بمحيطها العربي والإسلامي.

كما تعتزم شركة الديار العقارية للاسثمار القطرية إنجاز منتجع سياحي من فئة خمسة نجوم في جنوب التونسي.

ويرى أغلب التونسيين وخصوصا من الخبراء الاقتصادييين، أن الاستثمارات الخليجية في تونس ما بعد الثورة لم ترقَ لمستوى الطموح والتنفيذ وأنها ظلت مجرد وعود، وقدرت مصادر اقتصادية حجم الأموال التي رحلت من مصارف الدول التي شهدت ثورات واحتجاجات بنحو 50 مليار دولار، وأن النسبة قد تزيد بسبب الانخفاض المستمر في العملات، وبخاصة في بعض الدول التي ما زالت الاحتجاجات فيها مستمرة، بالإضافة إلى الخشية من الملاحقات الأمنية لرجال الأعمال والقيادات الحكومية.

وفي هذا الإطار، يرى أغلبية المتابعين في تونس أن الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة التونسية مؤخرا إلى السعودية لم تكن موفقة في إقناع السعودييين إلى العودة للاستثمار في السوق التونسية.



اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة أن استئناف المفاوضات في اسطنبول مع إيران حول برنامجها النووي المثير للجدل يحمل "بعض الأمل".

وقال لوكالة أنباء إنترفاكس "ثمة بعض الأمل المتصل باجتماع الدول الست مع إيران في اسطنبول في 14 أبريل/نيسان. والمفاوضون الإيرانيون قالوا إنهم سيقدمون مبادرات جديدة".

وأضاف "أنها مبادرة لا بأس بها، فنحن سنطرح أيضا مقترحات، وكذلك الأمريكيون حول طريقة التقدم المرحلي، وفي إطار شروط متبادلة". وقال إن "إيران تقوم بخطوة ونحن (مجموعة 5+1) نقوم بخطوة لتبديد الهواجس الإيرانية".

يذكر أن مجموعة الست (الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن وألمانيا) ستجتمع وإيران السبت في اسطنبول لاستئناف حوار متوقف منذ خمسة عشر شهراً لإيجاد مخرج دبلوماسي للأزمة النووية الإيرانية.

وكان وزراء خارجية مجموعة الثماني دعوا خلال اجتماعهم في واشنطن أمس إيران إلى إجراء "حوار بناء وجدي من دون شروط" في اسطنبول "لإعادة الثقة الدولية بالطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني".


كشف لقاء امرأة سورية على قناة "الدنيا" الفضائية السورية الألاعيب التي يتخذها عناصر النظام السوري، لإجبار الشعب على الظهور في التلفزيون الرسمي والإدلاء بتصريحات لتضليل الإعلام.

فقد أجرت قناة "الدنيا" الفضائية السورية لقاء مع سيدة دمشقية، تؤكد فيه أن الأزمة السورية انتهت, وأن المشاهد الدموية التي تظهر على بعض القنوات الفضائية المعارضة للنظام السوري ما هي إلا محض افتراءات وليس لها أساس من الصحة, مؤكدة أن الشعب يعيش في أمان تحت ظل رئيسه, وقد تخطى الأزمة وأدرك المؤامرة ضد سوريا ونظام الأسد.

إلا أن هفوة كشفت حقيقة الضغط الذي تعرضت له، بعدما ظهر في زجاج النظارة التي كانت ترتديها مجموعة من الشبيحة ورجال الأمن التابعين للنظام السوري، وهم يلتفون حول سيارة السيدة أثناء لقائها مع قناة الدنيا، ما كشف الحيل التي يلجأ إليها النظام السوري لخداع العالم عبر قنواته الرسمية.

وقد جاءت ردود الفعل سريعة على القنوات السورية المعارضة لنظام الأسد, وعلى صفحات الفيس بوك التي نددت بالأفعال الإجرامية لبشار وأعوانه ضد الشعب السوري الأعزل. فقامت مجموعة من المعارضين السوريين على الفور بإنشاء صفحات على الفيس بوك تطالب بإغلاق قناة "الدنيا" السورية، التي باتت تستخدم الحيل بكل أشكالها لخداع العالم وتضليله، في حين أن الشارع السوري يعاني يومياً من أعمال عنف ودمار وقتل وأشلاء أبرياء أصبحت مبعثرة في كل مكان.
إيقاف المبادرة الوطنية بعد تهديد وزير الإعلام

وفي سياق متصل تعرض وزير الإعلام السوري السابق محمد سليمان رئيس المبادرة الوطنية الديمقراطية للتهديد من قبل المخابرات العامة السورية، وتلقى تحذيرات بعدم متابعة العمل في المبادرة من أجل توحيد المعارضة الداخلية، لأن النظام يعمل على اختراقها, وفتفتتها بكافة الوسائل، من أجل إضعافها وإبرازها داخليا وخارجيا بأنها مقسمة ولا تستحق الحوار معها, ولا تصلح أن تكون بديلا له. ما دفع الوزير السوري السابق للإعلان عن إيقاف نشاط المبادرة الوطنية الديمقراطية, التي أنشئت منذ ما يقرب من الثمانية أشهر, دون تحقيق أي أهداف.

وأكد سلمان أنه في الأشهر الأولى للاضطرابات الأمنية التي بدأت في درعا مارس/آذار 2011 تنادي مجموعة من الوزراء السابقين والسياسيين القدامى والأكاديميين والمثقفين والفنانين، وأطلقوا خريطة طريق (المبادرة الوطنية الديمقراطية) لمعالجة الأزمة الوطنية سياسيا, وعلى الرغم من إصرار أعضاء المبادرة على العمل بها لإيجاد حلول سريعة للخروج بسوريا من الوضع الراهن, فإن قرار وزير الإعلام السابق بإيقاف المبادرة جاء بمثابة صدمة في الأوساط السياسية المعارضة في سوريا وخارجها.




وانتظرونا يوميا مع اخبار موقع العربية الالكترونى باذن الله


ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
درجات الحرارة فى الدول العربية اليوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
04-13-2012 02:10 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google