معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الاربعاء 11/4/2012 - maghreb news 11-4-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الاربعاء 1142012, maghreb news 11 4 2012, اخبار الحكومة المغربية, اخبار الصحف المغربية, المغرب اليوم, المغرب الان,

اخبار المغرب يوم الاربعاء 11/4/2012 - maghreb news 11-4-2012
التوقيت الحالي : 09-18-2020, 10:45 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 985

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الاربعاء 11/4/2012 - maghreb news 11-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الاربعاء 11/4/2012 - maghreb news 11-4-2012

اخبار المغرب يوم الاربعاء 11/4/2012 - maghreb news 11-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الاربعاء 11/4/2012 - maghreb news 11-4-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومة المغربية واخبار المواقع المغربية اليوم الاربعاء 11-4-2012 :

تم مؤخرا بميدلت، تنظيم لقاء تحسيسي وإخباري حول نظام المساعدة الطبية (راميد) لفائدة أطر المندوبية الإقليمية للصحة.
وذكر بلاغ للمندوبية أن هذا اللقاء يندرج في إطار البرنامج التواصلي حول هذا النظام الصحي، الذي وضعته المديرية الجهوية للصحة ويتضمن سلسلة من الاجتماعات مع هيأة قطاع الصحة بمختلف المندوبيات التابعة لجهة مكناس- تافيلالت. وأضاف المصدر ذاته أنه، بهذه المناسبة، تم تقديم عرض من قبل المسؤولين بالمديرية الجهوية حول الإجراءات التي يتعين اعتمادها لضمان تفعيل هذا الورش الاجتماعي المهم في أفضل الظروف.
كما تم تسليط الضوء على الإمكانيات البشرية والمادية واللوجيستكية التي تمت تعبئتها في إطار دخول هذا المنتوج الجديد حيز التنفيذ، بغية تسهيل وضمان ولوج المواطنين للخدمات الصحية.
وحسب البلاغ، فإن الأمر يتعلق أيضا باعتماد متطلبات فروع العلاج والإجراءات المرتبطة بتفعيل نظام (راميد)، خاصة ما يتعلق باستقبال المرضى وسلة العلاجات واحترام التدابير التي يتضمنها النظام الداخلي الجديد للمستشفيات ووصفات الأدوية.
وسيتم تفعيل هذا الورش الكبير على ثلاث مراحل. وتهم المرحلة الأولى لانطلاق هذا الورش، التي تمتد على ثلاثة أشهر، المستشفيات العمومية وتنظيم قوافل طبية متخصصة في المناطق النائية والشراكة مع القطاع الخاص وإحداث مستعجلات القرب والتكفل بالأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.
وتتعلق المرحلة الثانية، التي تمتد إلى نهاية السنة الجارية، بتعزيز تفعيل هذا النظام من خلال تجهيز المستشفيات، مع إيلاء اهتمام خاص لمصلحة المستعجلات، في حين ستنطلق المرحلة الثالثة في يناير 2013 وستهم ترسيخ هذه المكتسبات من خلال الانكباب على ملاءمة الترسانة القانونية. وسيستفيد من هذا النظام الجديد، الذي انطلق في نونبر 2008 في إطار تجربة نموذجية على مستوى جهة تادلة-أزيلال، حوالي 8,5 مليون شخص من الفئات المعوزة (28 في المائة من الساكنة) من بينهم أربعة ملايين يعيشون في حالة فقر و4,5 مليون في وضعية الهشاشة. وسيعبئ هذا النظام غلافا ماليا يبلغ 3 مليارات درهم.


توقع أحمد بن التهامي مدير تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن يكون الموسم الفلاحي الحالي بالمغرب متوسطا خاصة أن الزراعات المسقية والأشجار المثمرة لم تتضرر مبرزا أن هذا الموسم انطلق في ظروف جيدة إلى حدود شهر دجنبر الماضي حيث تم زرع 5،5 مليون هكتار من مختلف الزراعات منها 4.7 مليون هكتار من الحبوب. وأوضح أن مخطط «المغرب الأخضر» يتضمن عدة أفكار وبرامج واستثمارات تتراوح ما بين 10 و15 مليار درهم سنويا? مضيفا أنه سيتم تمويل حوالي 550 ألف هكتار من الري بالتنقيط لتطوير وتأقلم الفلاحة لمحاربة آثار الجفاف وضمان أكبر مساحة ممكنة.
وقال بن التهامي، الذي كان ضيف «برنامج مباشرة معكم» حول موضوع «آثار قلة التساقطات على الموسم الفلاحي» الذي بثته القناة الثانية (دوزيم) مساء يوم الأربعاء الماضي إن الوزارة والحكومة اتخذتا إجراءات استثنائية لمواجهة آثار الجفاف بدعم الأعلاف وتوزيعها حسب رؤوس الأغنام مع إعطاء الأولوية للكسابة الصغار، مشيرا إلى أن موجة الجفاف والصقيع «الجريحة» وانخفاض الحرارة كان لها أثر سلبي على زراعة الحبوب والبطاطس وقصب السكر بمنطقة الغرب، مشيرا إلى أنه رغم الجفاف الذي لم يعد ظرفيا بل بنيويا فإن السوق الوطنية يتم تزويدها بالمنتوجات النباتية والحيوانية في ظروف حسنة وبأثمان مناسبة.
ومن جانبه أبرز عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر أن 93 في المائة من التراب المغربي توجد في مناخ قاحل إلى شبه قاحل، فضلا عن الجفاف الذي يواجهه المغرب بصفة أكبر وأطول وبصفة حادة والذي أصبح معطى هيكليا يتطلب دمجه في كل السياسات الحكومية.
وأوضح أن الطاقة الإجمالية بالنسبة للقطاع السقوي تصل إلى مليون و400 ألف هكتار القابلة للسقي بصفة اقتصادية وتقنية، فضلا عن 250 ألف هكتار التي تسقى بمياه الفيض، مبرزا أن إشكالية معالجة الجفاف لا يتم حلها فقط برد الفعل الاستعجالي لكن أيضا بمعالجة المشكل البنيوي الهيكلي للحد من هشاشة العالم القروي والأخذ بعين الاعتبار عدم توفر المراعي ومحدودية الإمكانات بالنسبة للأعلاف المركبة.
ومن جانبها أبرزت فتيحة بريمة مديرة القطب الفلاحي بالقرض الفلاحي أن المؤسسة تواكب الفلاح منذ خمسين سنة في جميع البرامج ، مشيرة إلى أنه تم رصد غلاف مالي إضافي بمبلغ مليار درهم كتدبير مكمل للتدابير التي اتخذتها الحكومة لتمويل الزراعة الربيعية مع العلم أن المؤسسة رصدت في إطار مواكبة مخطط المغرب الأخضر غلافا ماليا يناهز 3 ملايير درهم لتمويل السنة الفلاحية العادية.
وأكدت أن المؤسسة البنكية وضعت منظومة تمويلية رهن إشارة الفلاح على مدى خمس سنوات مع تسهيلات في تسديد القروض، وذلك من أجل توفير العلف والعناية الصحية للقطيع ومواكبة نشاط الزراعة الكلئية والقيام بصيانة الأشجار المثمرة نظرا للارتباط ما بين الزراعة الخريفية وتربية الماشية.
من جانبه أكد أحمد أوعياش رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية على ضرورة دعم الفلاح الصغير الذي تأثر بشكل مباشر من موجة الجفاف والصقيع، وذلك عن طريق التماسك الاجتماعي والتضامن الوطني وحمايته من المضاربة وتجميع الفلاحين في تعاونيات وحل مشكل تسويق المنتجات الفلاحية سواء النباتية أو الحيوانية من أجل تشجيعه على الاستقرار.
ومن جهته اعتبر لحسن عاش، أستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء، أن هناك هشاشة كبيرة في القطاع الفلاحي بسبب الاعتماد بشكل مفرط على الأمطار، مشددا على ضرورة تنمية البادية بشكل عام من خلال توفير نفس الفرص التي توجد بالمدينة منها على الخصوص الخدمات الصحية والتعليم والطرق بهدف خلق وظائف وتحسين الإنتاج وتشجيع الفلاح على النجاح في معادلة تطوير الزراعة والاستقرار.


المشروع أمام الامتحان الأكبر بداية الأسبوع المقبل أمام الجلسة العامة
صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الخميس على الجزء الأول من مشروع القانون المالي لسنة 2012، بعد مناقشة التعديلات التي تقدمت بها الفرق النيابية على المشروع حول الجانب المرتبط بالمدونة العامة للضرائب.
وبات الجزء الأول من مشروع القانون المالي جاهزا لعرضه على الجلسة العامة التي تعقد ابتداء من صباح يوم الاثنين المقبل، للمناقشة والمصادقة عليه.
وتواصلت طيلة الخميس الماضي مناقشة التعديلات التي قدمت حول المشروع من طرف مختلف الفرق النيابية بمجلس النواب.
أغلب التعديلات التي قدمتها فرق الأغلبية كانت مشتركة، بلغت في مجملها 48 تعديلا، منها من تم قبوله من طرف الحكومة، وتمت المصادقة عليه بالإجماع، ومنها من تم رفضه وقامت الأغلبية بسحبه، على عكس فرق المعارضة التي قدمت تعديلاتها بشكل انفرادي.
جدول التعديلات المقترحة على المشروع تهم 198 مادة موزعة على ثمانية فصول حول الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة٬ وواجبات التسجيل والمساطر الجبائية وأحكام مختلفة وواجبات التمبر والضريبة الخصوصية السنوية على السيارات.
وصادقت اللجنة بالأغلبية على الجزء الأول من المشروع، الذي سيقدم تقريرها أمام الجلسة العامة المزمع عقدها صباح الاثنين المقبل، على أن يتم الشروع في الاستماع إلى تدخلات الفرق النيابية عشية نفس اليوم.
وصادقت اللجنة على العديد من التعديلات التي تقدمت بها الأغلبية منها التعديل المتعلق الضريبة المفروضة على الخمور بكل أنواعها، بالرفع من المكوس المطبقة على الجعة ( البيرة) من 550 درهم للهيكتوليتر إلى 800 درهم، والخمور العادية من 390 درهم للهيكتوليتر إلى 500 درهم، ورفع الخمور التي تحضر بها أو تحتوي عليها مياه الحياة والمشروبات الروحية وفاتحات الشهية، والفواكه المصبرة بالكحول والخمور العذبة وعصير العنب الممزوج بالكحول والحلويات المحتوية على الكحول والمشروبات الروحية من 10500 درهم للهيكتوليتر إلى ألفين درهم، وكذا رفع الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ المصنع من السيكار الكبير والصغير 25 في المائة من ثمن البيع للعموم خارج الضريبة على القيمة المضافة إلى 35 في المائة.
كما اعتمدت اللجنة التعديل المتعلق بالإعفاء الضريبي على الدخل المتحصل من الجوائز الأدبية والفنية٬ وذلك في إطار الاهتمام بوضعية المبدعين وتثمين سياسة دعم الإبداع الأدبي والفني والنهوض بالمبدعين والفنانين في مجال المسرح والموسيقى والتشكيل.
كما تشمل التعديلات المقبولة من طرف اللجنة الإعفاء الضريبي على الأشرطة الوثائقية أو التربوية وعدم اعتبار إنتاج الأشرطة الوثائقية والتربوية ضمن الإنتاج السينمائي، والبيوع المتعلقة بالأدوية المضادة للسرطان والأدوية المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي وأدوية أمراض السكري والضغط الدموي والربو والأدوية المستعملة في الإنعاش أو في تصفية الدم أو القلب والشرايين أو الجزئيات الأساسية.
كما صادقت اللجنة على التعديلات المتعلقة برفع الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات عند التسجيل الأول بالمغرب٬ بالنسبة لبعض أصناف العربات٬ أقل من 8 أحصنة إلى 2500 درهم، وما بين 8 إلى 10 أحصنة إلى 4500 درهم، وذلك لتشجيع الطبقة الوسطى على اقتناء العربات الجديدة وإنعاش سوق السيارات.
وأكد وزير الاقتصاد والمالية، نزار بركة، أن مشروع القانون المالي لسنة 2012 يتماشى والإصلاحات المرتقبة على أكثر من صعيد، مشيرا إلى أن الحكومة عبر ميزانية 2012، تهدف إلى تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة للاستفادة من الصفقات العمومية، حيث فرض على المقاولات الكبرى، والأجنبية إدراج المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجال فتح الاكتتاب للتنافس على الصفقات، كما أن جميع الآمرين بالصرف أخبروا بهذا المستجد، كما سمح لذات النوع من المقاولات الاستفادة من سندات الطلب، بل منحت لها الأفضلية للدخول إلى الصفقات العمومية.
ومن بين الإصلاحات المرتقبة التي تضمنها المشروع، حسب نزار بركة، إصلاح أنظمة التقاعد حيث ستسعى الحكومة لإدماج فئات المهن الحرة، والصناع والمستقلين، وعقلنة القطاع بصفة عامة، ونظام الجبايات، الذي كان يمثل نسبة 18 في المائة من الناتج الداخلي الخام، والآن ارتفع إلى نحو 23 في المائة، رغم تخفيض نسب في بعض الضرائب للشركات إلى 30 في المائة ، والضريبة على الدخل إلى 38 في المائة، والأشطر الأخرى 5 آلاف درهم يؤدي 10 في المائة بعدما كانت النسبة في حدود 20 في المائة، معلنا عن قرب تنظيم مناظرة وطنية للإصلاح الجبائي.


تفقد وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح٬ يوم السبت المنصرم٬ بالداخلة، تقدم أشغال إنجاز مشاريع مخصصة لتعزيز قطاع البنية التحتية والتجهيز بالمدينة.
وقام الرباح٬ رفقة والي جهة وادي الذهب الكويرة عامل إقليم وادي الذهب٬ حميد شباط٬ ومنتخبين ومسؤولين وفاعلين محليين٬ بزيارة ورش توسيع ميناء الداخلة٬ الذي كلف إنجازه مبلغا ماليا بقيمة 400 مليون درهم.
وبلغت نسبة تقدم أشغال هذا المشروع٬ الذي جرى إطلاقه في غشت 2010، 74 في المائة، ومن المتوقع الانتهاء منها في أواخر 2012.
وسيجري تمكين ميناء الداخلة من بنية تحتية من شأنها استيعاب حركة ملاحية إجمالية تزيد عن مليون طن٬ منها 67 ألف من السمك السطحي الطري٬ بالإضافة إلى المواد الهيدرو- كاربونية والأسماك المجمدة.
وسيفتح الميناء الجديد آفاق جديدة في مجال الاستثمار لتثمين منتجات الصيد التي ستساعد على تلبية احتياجات تطوير صناعة صيد الأسماك في المنطقة.
ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تطوير الموانئ بالأقاليم الجنوبية٬ الذي خصصت له ميزانية سنوية بمعدل متوسط بلغ 150 مليون درهم٬ ويهدف إلى بناء موانئ جديدة لتلبية حاجيات الصيد وتوسيع الموانئ القائمة للرفع من الطاقة الاستيعابية لاستقبال المنتجات السمكية وتحسين ظروف الإسغلال.
كما تفقد الوزير مركز تسجيل السيارات الذي عرف نسبة 15 في المائة من تقدم الأشغال وتبلغ كلفته الإجمالية 7,6 ملايين دولار درهم.


عقب انتشار خبر اختطاف الطفلة الصحراوية "يسرى العويسيد" ذات العشر سنوات من بين يدي خالتها بمركز الشرطة الرئيسي بمدينة كليميم يوم الجمعة المنصرم (انظر خبر سابق بصحراء بريس) وترحيلها على وجه السرعة الى مدينة اكادير دون سند قانوني ودون اخبار ولي امر الطفلة ,اكدت مصادرنا ان الاجهزة الامنية عمدت الى استدعاء أم الطفلة ( طليقة السيد لعويسيد) من مدينة مراكش الى مدينة اكادير وتسليمها اليها , لتعود الام زوال امس الثلاثاء 10 ابريل 2012 على الساعة الثالثة والنصف الى مدينة كليميم رفقة ابنتها .
اختطاف طفلة صحراوية ذات عشر سنوات داخل مخفر الشرطة بكليميم


أجمع المشاركون، في الدورة الثانية للأيام المهنية السياحية، المنعقدة بأكادير نهاية الأسبوع الماضي، على أهمية القطاع السياحي، الذي يساهم في حدود 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام، ويوفر 500 ألف منصب شغل
الظرفية الحالية تقتضي إعطاء أهمية بالغة لتطوير التسويق على الإنترنت
وذلك دون احتساب المناصب غير المباشرة، مبرزين أن هذه الأهمية تقتضي في ظل الأزمة الحالية تعزيز المبادرات الكفيلة بالنهوض بهذا القطاع.
وركزت المداخلات، التي تميز بها هذا الملتقى، على أهمية دور أشغال الأيام المهنية السياحية، باعتبارها موعدا أساسيا لتكريس أسس تفكير ناجع بين المهنيين والمكتب الوطني المغربي للسياحة، بغية القيام بإجراءات ترويجية أكثر ملاءمة للواقع الحالي.
وتوجت أشغال هذه الدورة بإصدار توصيات، أكدت ضرورة مأسسة الأيام المهنية السياحية، وتنظيمها مرة كل ستة أشهر، باعتبارها أرضية لتقاسم الخبرات، وآلية لتطوير التفكير بين المكتب الوطني المغربي للسياحة والمهنيين، وتنظيم ورشات عمل ومعارض، وتحفيز المهنيين على إعداد مخططاتهم ومواضيعهم بشكل كامل قبل نهاية غشت 2013.
كما شملت توصيات الملتقى، جوانب أخرى، شددت في مجملها على ضرورة تحسين نجاعة الورشات، وإدراجها في أجندة هذا الموعد قبل 6 أو 12 شهرا، مع تحديد المنتوج السياحي والجهة المستهدفة، ومأسسة التقييم والتتبع في هذا الإطار، إضافة إلى تطوير نوعية الحضور في المعارض بفضل البرمجة والاستعداد المناسبين.
وأوضحت هذه التوصيات، أيضا، أهمية صياغة وسيلة مناسبة لتقاسم المعلومات ما بين المكتب والمهنيين، خاصة في مجال بنك المعطيات، مع تركيزها على وضع مخطط عمل جماعي طموح لإنعاش السياحة الداخلية.
وبخصوص الأسواق الجديدة، التي يراهن عليها القطاع، أفادت التوصيات أن الظرفية التنافسية الحالية، تقتضي إعطاء أهمية بالغة لتطوير التسويق على الإنترنت لوجهة المغرب بالنسبة للسوق الأمريكية، ودعوة الصحافيين المختصين لاكتشاف مؤهلات المملكة، ونقلها على أعمدة الصحف الأمريكية، وحضور التظاهرات السياحية المنظمة هناك، للتعريف بالسياحة المغربية، إلى جانب تشجيع المغاربة القاطنين هناك على الانخراط في الترويج لعلامة المغرب وتعزيزها.
وبالنسبة للسوق الروسية، أشارت التوصيات إلى نقطة معالجة أهمية إشكالية مطروحة المتعلقة بالنقل الجوي، المتأثر بضعف الربط، وقلة الرحلات، وتكوين مرشدين سياحيين يتحدثون باللغة الروسية.
أما بخصوص أسواق أوروبا الشرقية، أكد المشاركون جدوى تحديد الفاعلين، الذين من المحتمل أن يكونوا شركاء للمغرب، والبحث عن شبكات البيع من أجل تعريف القائمين عليها بمؤهلات المغرب السياحية.
وعن أسواق الشرق الأوسط وآسيا، أبرز المشاركون أهمية التركيز على مناطق التسوق باعتبار السياح الوافدين من هذه البلدان يفضلون هذه الفضاءات للقيام بمشترياتهم، إضافة إلى المشاركة المكثفة في معارض دبي، وطوكيو، وإسطنبول، وبكين، دون إغفال مخططات العمل الترويجية الموجهة للأسر.
وتناولت التوصيات محور النهوض بالترويج للمغرب بأوروبا الشمالية، وتعزيز الربط الجوي بين ألمانيا وبريطانيا والمغرب، واقتراح تنظيم لقاءات في رياضة الكولف بالنسبة للسياح الألمان، كما تطرقت التوصيات إلى سبل تعزيز وجهة المغرب في سويسرا وسكاندينيفيا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا.
وكشفت أشغال النسخة الثانية من الأيام المهنية للسياحة المنعقدة بأكادير، أن نسبة نمو القطاعي السياحي خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية تراجعت ب 11 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، التي شهد فيها القطاع خلال الستة أشهر الأولى ارتفاعا واضحا، مؤكدين أن نسبة نمو هذا القطاع هذه السنة تعد مرتفعة بزائد 4 في المائة، مقارنة مع سنة 2010.


أوردت مصادر عليمة أن التحريات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع المتورطين الثلاثة في الخلية الإرهابية المفككة، بمنطقة أكوراي بضواحي مكناس، انتهت بالعثور على هاتف محمول لأحد المشتبه فيهم، تبين بعد فحصه، أن به أرقام لوحات السيارات التي يستعملها عناصر درك المنطقة، و التي كانت مستهدفة من قبل المتهمين.


كما تم ضبط وثيقة تبين كيفية صنع القنينات الناسفة (المولوتوف ) والمواد التي تستعمل فيها، وكانوا يتخذون من إحدى الإعداديات قاعدة لتجاربهم ومنطلقا لتنفيذ مخططاتهم.


و أوردت المصادر نفسها، أن المشتبه فيهم وهم "خضار وتلميذان" خططوا لاستهداف السيارات الخاصة بعناصر الشرطة و الدرك، كما كانوا يخططون لتفجير مقر للدرك الملكي بعد قطع التيار الكهربائي عن المنطقة، وذلك حتى لا ينكشف أمرهم.


ومكنت التحريات نفسها من الوصول إلى مجموعة من الأشياء التي لها علاقة بالخلية الإرهابية و أيضا الأهداف التي خططت لاستهدافها، وعلاقتها الافتراضية بالقاعدة.


إذ حجزت قنينات قابلة للتفجير ( مولوتوف ) عثر عليها مخبأة في مطعم داخلية إعدادية يعقوب المنصور بأكوراي، وتبين أنهم كانوا يخفونها عن الأنظار لكي لا ينكشف أمرهم. وقد أكد المتهمون أنهم كانوا سيستعملونها في إحدى العمليات التخريبية.


وكشفت المصادر أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية عثرت على مجموعة من الوثائق المتعلقة بالجهاد و الخلافة و مناهضة المؤسسات الديمقراطية، التي يعتبرون ( الديمقراطية ) كفرا، كما يكفرون الديمقراطيين ويشجبون ما وصفوه ب "فساد رجال الأمن".


قال وزير الصحة، الحسين الوردي، أول أمس الاثنين، إن النظام الجديد للمساعدة الطبية (راميد) سيدخل حيز التنفيذ بشكل كامل "ابتداء من يناير 2013".
وأوضح الوردي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الاثنين، بالدارالبيضاء، على إعطاء الانطلاق الرسمي لنظام المساعدة الطبية (راميد)، أن هذا النظام سيطبق "بكيفية تدريجية"، على ثلاث مراحل.
وابتدأت المرحلة الأولى، يضيف الوزير، في 13 مارس المنصرم، وهمت تحسين العرض الصحي بالمستشفيات إلى جانب الولوج إلى العلاجات والمستعجلات، لاسيما من خلال إحداث مستعجلات القرب.
وأضاف أن المرحلة الثانية تهم "تعزيز المكتسبات" عبر تجهيز وتهيئة المستشفيات المستهدفة، لاسيما على مستوى المستعجلات، موضحا أن المرحلة الأخيرة ستنطلق في فاتح يناير 2013، وستتميز بوضع ترسانة قانونية ومعالجة إشكالية نقص الموارد البشرية والتمويل.
ويرى الوردي، أن نظام المساعدة الطبية يعتبر "حقا لكل المواطنين"، و"واجب على الدولة"، مشيرا إلى أن الولوج إلى العلاجات لم يعد بعد الآن "هدية"، لكنه أصبح حقا يكرسه الدستور الجديد.
وذكر بأن المستفيدين من هذا النظام، الذي يستهدف 8,5 ملايين نسمة من الفئات الاجتماعية المعوزة، وهو ما يعادل 28 في المائة من عدد السكان، يتوزعون ما بين فئة السكان في وضعية الفقر التام (4 ملايين شخص)، وفئة السكان في وضعية الهشاشة ( 4,5 ملايين شخص)، كما يستفيد منه نحو 160 ألف شخص بحكم القانون، ويتعلق الأمر بنزلاء المؤسسات السجنية والأشخاص، الذين لا يتوفرون على سكن قار، ونزلاء المؤسسات الخيرية ودور الأيام والملاجئ.
وبموجب هذا النظام، سيستفيد الأشخاص الموجودون في وضعية الفقر من نظام المساعدة الطبية بالمجان، فيما يتعين على فئة الأشخاص الموجودين في وضعية الهشاشة، أداء مبلغ جزافي سنوي حدد في 120 درهما للفرد دون أن يتعدى سقف 600 درهم للأسرة الواحدة.
وأوضح الوزير أن سلة العلاجات المتكفل بها تشمل، الاستشفاء والولادة والاستشارات التخصصية الخارجية، والمستعجلات، والفحوصات المخبرية، والفحوصات بالأشعة. كما تشمل الكشف الوظيفي والنقل الصحي بين المستشفيات في حالة الاستعجال، وعلاج الأسنان.
وسيجري توفير هذه الخدمات من خلال الإدلاء ببطاقة نظام المساعدة الطبية، التي سيجري منحها من طرف السلطات المحلية بمدة صلاحية تبلغ ثلاث سنوات، مضيفا أن نظام المساعدة الطبية تطلب اعتمادات مالية بقيمة ثلاثة ملايير درهم برسم 2012.
وبخصوص تمويل هذا النظام، أشار الوردي إلى أن الدولة تتكلف ب 75 في المائة من القيمة المالية، في حين ستؤمن الجماعات المحلية نسبة ستة في المائة (40 درهما في السنة بالنسبة لكل بطاقة مسلمة)، بينما تمثل 19 في المائة المساهمة السنوية ب 120 درهما يمنحها الأشخاص في وضعية هشاشة.
ويقوم نظام المساعدة الطبية (راميد) على مبدأي المساعدة الاجتماعية والتضامن الوطني لفائدة المحتاجين غير الخاضعين لنظام التأمين الإجباري عن المرض. وتجري الاستفادة من هذا النظام دون تمييز، على أساس الجنس أو السن أو الأمراض السابقة أو مناطق الإقامة.
وفي إطار العرض الصحي، تضع الدولة لفائدة المستفيدين من نظام المساعدة الطبية 2581 مؤسسة للعلاجات الصحية الأساسية، من بينها 2030 مركزا صحيا، إضافة إلى 111 مستشفى محليا وإقليميا، و12 مستشفى جهويا، و19 مستشفى جامعيا.
هكذا يستفيد المسجلون في إطار هذا النظام من تجهيزات خاصة بمستعجلات القرب، والتي ستتعزز بإحداث 80 وحدة طبية مجهزة، وتنظيم قوافل طبية متخصصة بالأقاليم، وتنظيم استشارة طبية أسبوعية قارة لمرضى السكري وارتفاع الضغط الدموي، إلى جانب الرفع من عدد الوحدات الطبية المتنقلة ليصل إلى 602 وحدة متنقلة، و19 وحدة متنقلة لطب الأسنان.
وفي السياق نفسه، سيجري عقد شراكات بين القطاعين العام والخاص، لاسيما في المناطق التي لا تتوفر على البنيات التحتية العمومية الكافية، وكذا بالنسبة للتخصصات التي تعرف طلبات متزايدة.


سجلت اسعار النفط ارتفاعا طفيفا الاربعاء في آسيا بعد التراجع الكبير امس في نيويورك، وشهدت السوق انخفاضا للطلب الصيني على النفط الخام، حمل على التخوف من تأزم جديد لأزمة الديون في منطقة اليورو.
وقد ارتفع برميل لايت سويت كرود تسليم ايار/مايو 26 سنتا وبلغ الى 101,26 دولارا، فيما ارتفع برميل برنت لبحر الشمال تسليم ايار/مايو 24 سنتا وبلغ 120,12 دولارا.
واعلنت الحكومة الاسبانية تخصيص عشرة مليارات يورو جديدة لقطاعي الصحة والتعليم، لكنها لم تقنع المستثمرين، لان نسبة الفائدة الاسبانية لعشر سنوات واصلت الارتفاع واقتربت من عتبة 6%.



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
مواعيد الصلاة فى مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - مواعيد الصلاة 1-5-2013
درجات الحرارة فى محافظات مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
درجات الحرارة فى الدول العربية اليوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
اسعار الذهب اليوم الاربعاء 1-5-2013 - اسعار الذهب فى مصر اليوم 1/5/2013
اسعار العملات فى مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - اسعار العملات 1-5-2013
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
04-11-2012 06:47 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google