معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الاثنين 9/4/2012 - maghreb news 9-4-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الاثنين 942012, maghreb news 9 4 2012, المغرب اليوم, المغرب الان,

اخبار المغرب يوم الاثنين 9/4/2012 - maghreb news 9-4-2012
التوقيت الحالي : 09-19-2020, 09:07 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1478

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الاثنين 9/4/2012 - maghreb news 9-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الاثنين 9/4/2012 - maghreb news 9-4-2012

اخبار المغرب يوم الاثنين 9/4/2012 - maghreb news 9-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الاثنين 9/4/2012 - maghreb news 9-4-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومة المغربية واخبار المواقع المغربية اليوم الاثنين 9-4-2012 :

ذكرت وسائل إعلام جزائرية عمومية وخاصة٬ أن 220 عضوا من اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني قرروا٬ اليوم الاثنين٬ سحب الثقة من الأمين العام للحزب عبد العزيز بلخادم وكذا من المكتب السياسي. وتم اتخاذ قرار سحب الثقة من عبد العزيز بلخادم٬ الذي يشغل أيضا منصب وزير الدولة الممثل الشخصي للرئيس الجزائري٬ في أعقاب اجتماع انعقد اليوم بالمقر المركزي للحزب بالجزائر العاصمة. ودعا هؤلاء الأعضاء٬ في بيان صدر في أعقاب الاجتماع٬ الى عقد دورة طارئة للجنة المركزية للحزب في أقرب الآجال حتى يتسنى "في ظل الشرعية الكاملة والديمقراطية إنقاذ الحزب وتصويب مساره من خلال انتخاب قيادة جديدة تدير شؤونه". واعتبر المحتجون أن سحب الثقة من الأمين العام والمكتب السياسي للحزب تأتي "استجابة للانشغال الكبير والقلق المتعاظم لمناضلي الحزب وأطره ومحبيه تجاه الممارسات اللامسؤولة والانتهاكات الصارخة للنصوص الأساسية للحزب ولوائح اللجنة المركزية المرتكبة من طرف الأمين العام ومكتبه السياسي". وحمل المحتجون الأمين العام للحزب "المسؤولية الكاملة عن إعداد القوائم على أساس المحاباة والمحسوبية والولاءات والنفوذ المالي والقرابة والتي شكلت بؤرا للفوضى والتشتت في صفوف الحزب". للإشارة فإن اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني تضم 351 عضوا.


قررت الحكومة رفع الضرائب على مختلف أنواع المشروبات الكحولية والسجائر "الفخمة"، وتخفيض الرسم السنوي على السيارات الجديدة.
جاء ذلك خلال التصويت على الجزء الأول من مشروع ميزانية 2012، أخيرا، إذ تقرر رفع الرسوم المفروضة على استهلاك الجعة، التي تتوفر على نسب محددة من الكحول، من 550 درهما للهيكتولتر، حاليا، إلى 900 درهم، والمشروبات الكحولية الأخرى من 10 آلاف و500 درهم للهيكتوليتر إلى 15 ألف درهم للهيكتولتر.
ووافقت الحكومة على الزيادة في نسبة الضرائب الداخلية على السجائر الفخمة (السيجار) بنسبة 35 في المائة، عوض 25 في المائة، خارج الضريبة على القيمة المضافة، المنصوص عليها في المشروع الأصلي.
وجرت، أيضا، المصادقة على التعديلات المقترحة من فرق الأغلبية، ومن بينها
الرسم السنوي على السيارات، التي تسجل للمرة الأولى، ليصبح مالكو السيارات أقل من 8 أحصنة يؤدون ألفين و500 درهم عوض 3000 درهم، ;أداء 4 آلاف و500 درهم عن التي يتراوح عدد أحصنتها بين 8 و10، عوض 6 آلاف درهم. في حين، رفض التعديل الخاص بإلغاء الرسم على البطاقة الرمادية للسيارات التي يفوق عمرها 25 سنة. ولم تجر المصادقة على التعديل المتعلق بالضريبة على الدخل، لأنه "سيفقد الخزينة 3,3 ملايير درهم".
وتقررت المصادقة على المادة 91 المتعلقة بالإعفاء الضريبي، التي تشمل الإعفاء من الضريبة على البيوع المتعلقة بالأدوية المضادة للسرطان، والأدوية المضادة لالتهاب الكبد الفيروسي، وأدوية أمراض السكري، والضغط الدموي، والربو والأدوية المستعملة في الإنعاش، أو في تصفية الدم، أو القلب والشرايين، أو الجزئيات الأساسية.
وفي ما يتعلق بالسكن الاجتماعي، وافقت الحكومة على اقتراح الأغلبية بالتقليص من عدد المساكن المنجزة من قبل المنعشين، للاستفادة من الامتيازات الضريبية إلى 200 عوض 500 المعمول بها حاليا.
كما تقرر حصر الرسم على المشهد السمعي البصري في الفئة التي يفوق استهلاكها للكهرباء 200 كيلو واط.
وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ناقشت، الخميس الماضي، جدول التعديلات المقدمة من طرف الفرق النيابية على مشروع قانون المالية في شقه المرتبط بالمدونة العامة للضرائب برسم سنة 2012، همت 198 مادة موزعة على ثمانية فصول حول الضريبة على الشركات، والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة٬ وواجبات التسجيل والمساطر الجبائية، وأحكام مختلفة، وواجبات التمبر والضريبة الخصوصية السنوية على السيارات.
وشملت أهم التعديلات المادة 57 المتعلقة بالإعفاء الضريبي على الدخل المتحصل من الجوائز الأدبية والفنية٬ في إطار الاهتمام بوضعية المبدعين وتثمين سياسة دعم الإبداع الأدبي والفني والنهوض بالمبدعين والفنانين في مجال المسرح والموسيقى والتشكيل.
وتضمنت المادة 59 خفض الضريبة في حالة سريان "الاتفاقية الصناعية للتكوين من خلال البحث"، التي تستفيد منها الشركات، التي تدفع تعويضات للباحثين في سلك الدكتوراه، بهدف تشجيع البحث العلمي والإبداع وتيسير انفتاح المقاولة على الجامعة والجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي.
وتتعلق المادة 91 بالإعفاء الضريبي على الأشرطة الوثائقية أو التربوية وعدم اعتبار إنتاج الأشرطة الوثائقية والتربوية ضمن الإنتاج السينمائي.

أكدت مصادر موثوقة أن الصراع الدائر في البيت الاستقلالي بين تيار عباس الفاسي وحميد شباط «هو الذي كان وراء توقيف حاملي شواهد الماستر لسنة2011 قبل أن يتم توقيفهم مؤخرا».وأضافت نفس المصادر أن أصل «الصراع بدأ حين دفع التيار المحسوب على شباط في اتجاه توظيف حملة شهادة الماستر لسنة 2011، في حين أن التيار المحسوب على الأمين العام عباس الفاسي كان يعارض هذه الخطوة». وفيما نفى حميد شباط أن يكون هناك أي «نوع من الصراع بينه وبين الفاسي حول هذا الملف أو أنه تدخل لتوظيف أي معطل» لم تخف مصادرنا أن شباط «استشاط غضبا حين علم بقرار الوفا بعد أيام فقط من حسم تيار شباط لمعركة إجراء موعد مؤتمر الحزب».وقالت المصادر ذاتها: «ليس من المستبعد أن يكون شباط الغاضب من قرار الوفا قد اتصل ببعض المطرودين من وزارة التربية الوطنية».
من جهة أخرى، أسرت مصادر موثوقة من داخل وزارة التربية الوطنية أن عبد السلام البكاري الذي كان مستشار عباس الفاسي في التشغيل، رضخ لضغوطات قيادات استقلالية بارزة من «أجل تشغيل موظفين لا علاقة لهم بالنضال». وأضافت المصادر ذاتها أن «طرد حاملي شهادة ماستر لسنة 2011 من شأنه أن يزرع الخلاف بين المكونات الحكومية في الأيام المقبلة».
إلى ذلك، كشفت مصادر موثوقة داخل وزارة التربية الوطنية عن «تزويرات خطيرة» طالت تواريخ الحصول على شواهد الماستر»، حيث تورط الأساتذة ورؤساء بعض الجامعات في تغيير التاريخ من 2011 إلى 2010». وأوضح نفس المطرودين أن «التزوير طال أكثر من 15 شهادة دون أن يتدخل أحد لإيقاف هذا التواطؤ، الذي يستهدف العملية التربوية برمتها». مؤكدين أن «لائحة الذين زورت شواهدهم ستكون جاهزة في الأيام المقبلة لعرضها على لحسن الداودي وزير التعليم العالي بغاية فتح تحقيق نزيه حول هذا الموضوع». كما أماط المطرودون اللثام عن «عمليات مشبوهة في ملف التوظيف المباشر عبر وجود مجموعات أشباح لم تنزل يوما إلى الشارع ولا يعرف أحد مكان وجودها ولا الجهة التي تدفع بها، والأمر الذي يؤكد مثل هذا المعطى هو أن الحكومة وظفت أكثر من 4000 معطل في الوقت الذي كان عدد المعطلين الذين ينزلون إلى الشارع لا يتجاوز 1500».
في السياق نفسه، من المفترض أن يكون محمد يتيم، الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابع لحزب العدالة والتنمية، قد توصل مساء أمس الجمعة بلائحة المطرودين وأماكن عملهم لرفعها إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.
واستغرب «ضحايا الطرد التعسفي» من استثناء البعض منهم من مستحقاتهم المالية بعد عام ونصف من التوصل بقرار التعيين في المؤسسات التعليمية.
في المنحى ذاته، من المرتقب أن تقوم تنسيقية الأطر المدمجة في وزارة التربية الوطنية بإنزال مكثف يوم الثلاثاء المقبل للتضامن مع زملائهم المطرودين. وقد حاولت «المساء» طيلة صباح أمس الاتصال بكل من محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، ولحسن الداودي، وزير التعليم العالي، لمعرفة رأيهما في الموضوع، لكن هاتفيهما ظلا خارج التغطية.


اختتمت، أول أمس السبت، فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الدولي للطيران "أيرو شاو مراكش 2012"، بالقاعدة العسكرية الجوية للطيران، في مراكش.
وكان المعرض انطلق، يوم الأربعاء الماضي، وتخللته عروض جوية لعدد من الطيارين، المغاربة والأجانب، أثارت إعجاب الزائرين، الذين توافدوا على القاعدة الجوية، للاطلاع على أحدث الطائرات العسكرية والمدنية.
وشهد اليوم الأخير من الدورة الثالثة للمعرض الدولي للطيران، الذي خصص للعموم، إقبالا متزايدا للزوار، منذ الساعات الأولى من الصباح، للقيام بجولات عبر أروقة المعرض، وأخذ صور تذكارية مع الطائرات العسكرية والمدنية والخاصة، التي أثثت فضاء معرض "أيرو شاو مراكش 2012".
وعاش زوار المعرض الدولي، أول أمس السبت٬ لحظات ممتعة وهم يتابعون بإعجاب كبير سلسلة من العروض الجوية الشيقة، التي كانت مبرمجة خلال اليوم الأخير من هذا المعرض.
واستمتع الجمهور من سكان وزوار مراكش٬ الذين حجوا بكثافة إلى هذا المعرض٬ بمختلف العروض الجوية الفنية التي نفذتها بإتقان كبير مجموعة من الطيارين المغاربة.
ومن أجمل اللحظات في هذا الحفل٬ العرض الذي قدمته فرقة المسيرة الخضراء، والذي تضمن إنجاز حركات فنية فردية وجماعية متناسقة وصعبة في آن واحد، أبرعت في أدائها، وعكست مدى قدرة ومهارة الطيارين المغاربة في هذا المجال.
وعلى إيقاع الموسيقى٬ قدم الطيارون المغاربة٬ وسط تصفيقات الجمهور والمهنيين من عسكريين ومدنيين٬ مجموعة من اللوحات الفنية الشيقة والممتازة التي تتطلب أجهزة ملائمة وتكوينا مناسبا، بالإضافة إلى التحكم التام في التكنولوجيا٬ إذ قامت عناصر هذه الفرقة، على الخصوص، بتنفيذ تحليقات متقاطعة ومنخفضة أحيانا أو ذات ارتفاع عال أحيانا أخرى٬ فضلا عن تمكنهم من رسم شجرة نخيل في سماء مراكش٬ وذلك عبر طائراتهم التي تطلق دخانا ملونا.
وحظيت القوات المسلحة الملكية٬ هي الأخرى بإعجاب الجمهور٬ خاصة العروض التي أبرزت من خلالها الكفاءة العالية التي تطبع تدخلاتها في عمليات إخماد حرائق الغابات ومحاربة الجراد ومساعدة المنكوبين.
وفي ختام هذه العروض قامت فرقة المظليين (أطلس) التابعة للقوات المسلحة الملكية بإجراء عدد من الحركات البهلوانية مع حمل العلم الوطني٬ نفذتها بنجاح كبير ونالت إعجاب الجمهور المتحمس لمثل هذه العروض.
وشارك في المعرض حوالي 300 عارض، يمثلون شركات عالمية تعمل في قطاع صناعات الطيران والفضاء، إلى جانب مهنيين ومقدمي خدمات الطيران في عدد من الدول.
واستمتع زوار المعرض الدولي للطيران، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالاستعراض الجوي، الذي قامت به فرقة المسيرة الخضراء للاستعراضات الجوية، بواسطة ثمانية طيارين مغاربة على متن طائرات من نوع "كاب 232" في سماء مراكش، إذ ظلت أنظارهم مشدودة نحو السماء ومندهشة للحركات البهلوانية، التي نفذها ببراعة الطيارون المغاربة.
وشكل المعرض الدولي لصناعات وخدمات الطيران "أيرو شاو مراكش 2012"، فرصة للمشاركين التعرف على أحدث تقنيات تصنيع الطائرات المدنية والعسكرية وأعمال الصيانة الخاصة بالملاحة الجوية.
واستطاع المعرض، الذي يشق طريقه بثبات ونجاح ليحتل المكانة المفضلة على مستوى المعارض الدولية الخاصة بالملاحة الجوية، أن يستقطب نخبة من المتخصصين في الملاحة الجوية الدولية والفضاء، ويضمن مشاركة كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الطائرات الحربية والمدنية، سيما في الولايات المتحدة وأوروبا.


تداولت بعض وسائل الإعلام المكتوبة والإلكترونية خبر تعيين الدكتورة بثينة قروري مسؤولة عن مصلحة العلاقات مع البرلمان بوزارة العدل والحريات، وبأن التعيين جرى خارج معايير الشفافية والتباري. وللتوضيح، تعلن وزارة العدل والحريات أن السيدة بثينة قروري لم تعين رئيسة مصلحة ولا رئيسة قسم ولا رئيسة مديرية، وإنما عينت مستشارة بديوان السيد الوزير بناء على ظهير شريف رقم 331-74-1 صادر في 11 ربيع الثاني 1395 (23 أبريل 1975) المتعلق بوضعيةأعضاءالحكومة وتأليف دواوينهم، وهو المرسوم الذي لا يتحدث عن أي مباراة، بل يخول للوزراء اختيار مستشاريهم من الأطر الجامعة بين الكفاية والمروءة، وهي الشروط التي توفرت في الدكتورة بثينة قروري التي استلمت مهمتها بدءا من يوم الأربعاء 4 أبريل 2012. وجدير بالذكر أن بثينة قروري حاصلة على دكتوراه في القانون، تخصص العلوم السياسية، وكانت قبل التحاقها بالديوان موظفة بوزارة التربية الوطنية منذ أكثر من ست سنوات.


كشف دراسة حالات حول الفوارق في الاستفادة من الرعاية الصحية بالمغرب، المشاكل التي يواجهها المواطن المغربي للاستفادته من الرعاية الصحية والدواء، وأكدت أن الفوارق بين الوسطين الحضري والقروي، وبين الساكنة المسيورة والساكنة الفقيرة، والجهات والأقاليم ما تزال قائمة سواء على مستوى المؤشرات ذات الصلة بالحالة الصحية للساكنة أو المؤشرات المتعلقة بالاستفادة من الرعاية الطبية والتغطية من لدن مصالح الصحة العمومية، وأشارت أن مراكز الصحة العمومية تعاني من نقص مزمن في الموارد البشرية، وهي وضعية يزيد منها بشكل متفاوت -حسب المناطق-عزوف بعض الموظفين عن الاستقرار في القرى البعيدة عن المراكز الحضرية للمنطقة.
وأوردت الدراسة التي تم تقديمها خلال ندوة حول «الولوج إلى الخدمات الأساسية: التعليم والعلاج بالمغرب» أول أمس الجمعة، نتائج مقابلات أنجزتها مع 127 شخص ينتمون إلى ثلاثة مواقع؛ وهي عمالة سلا (منطقة حضرية) وإقليم أزيلال (منطقة جبلية) وإقليم فكيك (منطقة جافة، مأهولة بعدد قليل من السكان، وبعيدة عن مراكز اتخاذ القرار)، وعبر المستجوبون أنهم يلجؤون إلى مقدم الخدمات الصحية حينما تدوم الأعراض المرضية، ويعانون من استقبال سيء ولا يشغرون بالراحة في المؤسسات نتيجة قساوة المستخدمين والفحص السطحي وصعوبة التوجيه، إضافة إلى الرشوة والتدخلات المتتشرة للاستفادة من حقهم في الرعاية والاهتمام، إلى جانب عدم توفر الأطباء أو إفراطهم في التغيب عن المؤسسة الصحية.
ومن أجل دحض أو تكملة نتائج الأبحاث الميدانية عبر المقابلات، تم إجراء بحث ميداني قائم على استمارة موجهة إلى 1200 شخص موزعين على المناطق الثلاثة، وخلص البحث إلى أن 82.5 في المائة من الأشخاص عرفوا حالة مرض على الأقل خلال السنة الماضية، وكشف أن 30 في المائة لم يستفيدوا من استشارة طبية، وحينما يتعلق الأمر بطفل، فإن 12,5 من العائلات انتظروا انقضاء فترة المرض، وتقاربت نسبة الأشخاص الذين يتوجهون إلى القطاع العمومي (45,5) مع الذين يقصدون القطاع الخاص (42,5) بالنسبة للبالغين، أما فيما يخص الأطفال فإن العائلات تجري الاستشارة الطبية لدى طبيب القطاع العمومي بنسبة 56,4 في المائة. وأشارت الدراسة، إلى أن الصعوبات المالية المطلوبة للعلاج تبقى من أهم العوائق التي يعاني منها المغاربة، إذ حوالي 60 في المائة عبروا عن مواجهتهم صعوبات تتصل بأداء تكاليف الرعاية الصحية، وشراء الأدوية يمثل قدرا «هاما» من نفقات الصحة لدى الأسر، خاصة بسبب الممارسات التمييزية التي يقوم بها المستخدمون في المراكز الصحية، وفقا للدراسة.
وفي سياق متصل، أكدت دراسة أخرى حول «التفاوتات في الولوج إلى تعليم أساسي جيد» قدمت في ذات الندوة، أنجزها المرصد الوطني للتنمية البشرية بتعاون مع معهد الأبحاث من أجل التنمية والأمم المتحدة، قصورا واختلالات لا تزال قائمة ترتبط بأربع أبعاد لولوج التربية بالأساس.
أولا، على مستوى الولوجية المادية والمجالية، كشفت الدراسة عن «شبه انعدام» للبنيات التحتية للتعليم الأولي في الجماعات القروية، وعن الخصاص في الحجرات اللازمة من خلال طغيان الأقسام المكتظة، وعدم استفادة المؤسسات بالوسط القروي -خصوصا الابتدائية منها- من خدمة الربط بشبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب والمرافق الصحية. ثانيا، على مستوى الولوجية المرتبطة بالبرامج التربوية، أشارت الدراسة، إلى أن برامج التعليم ليست بالجودة المطلوبة كا أنها عتيقة في بنيتها، وأوضحت فشل برنامج الخيمات التعليمية في الوسط الرعوي لأنه لم ينل رضى أسر البدو الرحل. ثالثا، على مستوى الولوجية المرتبطة بالتأطير التربوي، أبرزت الدراسة، أن السلطات التربوية ما تزال تعتبر أن التدريس بالتعليم الأولي من اختصاص مربيات يعود تشغليهن إلى المجتمع المدني، وأضافت أن أغلب المدارس بالوسط القروي تعرف اضطرابا على مستوى اللازم من الأساتذة والانضباط واستقرار هيئة التدريس. رابعا، على مستوى الولوجية الاختصادية للخدمات التربوية، أشارت الدراسة إلى أنه رغم المجهودات المبذولة في إطار المبادرة الملكية «مليون محفظة»، فإن عددا من الآباء يسحبون أبنائهم وبناتهم لعدم قدرتهم على توفير المصاريف التي تسلزمها خلال السنة.


في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة البريطانية "لونغريتش أويل أند غاس" عن وجود اكتشافات مهمة من البترول والغاز الطبيعي بحقلي "فم درعة" و"سيدي موسى" الواقعين بالسواحل المغربية شمال طرفاية، تلتزم الحكومة المغربية الصمت حيّال هذا "الاكتشاف" الذي أعلنته الشركة من جانب واحد.
وذكرت "لونغريتش أويل أند غاس" يوم 29 مارس الماضي، أن احتياطي البترول بهذين الحقلين يتراوح حسب هذه التقديرات الأولية بين 751,7 مليون إلى 6105,3 مليون برميل، فيما يتراوح احتياطي الغاز ما بين 302 مليار و 3145 مليار قدم مكعب، وهو ما يمكن أن يحدث ثورة طاقية بالمغرب إن صحّت هذه المعطيات المتداولة.
ومع كل ما تم تداوله بخصوص هذا الاكتشاف، لم تعلق وزارة الطاقة والمعادن ولا المكتب الوطني للهيدروكربورات الذي وقّع مع الشركة المذكورة عقداً للتنقيب في الحقلين، على التقديرات التي أعلنتها الشركة الأسترالية المتخصصة، بعد أن امتدت مساحة التنقيب إلى 12.714 كيلومتر مربع.
وتبدو الحكومة المغربية "حذرة" إلى حد الإفراط في تأكيد أو نفي المعطيات التي تتحدث عن اكتشاف مهم للبترول والغاز الطبيعي شمال طرفاية المغربية، حيث تركت التكهنات تتناثر في كل مكان.
غير أن بعض المعطيات، تشير إلى أن صمت الحكومة المغربية عن التعليق على خبر "اكتشاف" البترول والغاز الطبيعي مرده إلى الرغبة في الحصول على مزيد من المعطيات التي تخص هذا الاكتشاف، قبل الإعلان الرسمي عن حقيقته، وذلك لتجنب ما حدث سنة 2000 على عهد حكومة عبد الرحمن اليوسفي، حينما أعلنت شركة "لون سطار" عن اكتشاف "تالسينت" الذي قدرته الشركة ما بين 13 و15 مليار برميل من البترول الخام، قبل أن يكتشف المغاربة أكبر كذبة انطلت عليهم وعلى المسؤولين في مختلف دواليب الدولة، ويتبخر بعد ذلك حلم النفط المغربي.


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..
* المساء:
- عشرات الأشخاص يتظاهرون ضد الأمن بالدار البيضاء بسبب مقتل فتاة على يد منحرفين٬ ومصادر كشفت أن طالبة (22 سنة) لقيت حتفها بعد أن دفعها شخصان حاولا سرقة حقيبتها اليدوية فصدمتها شاحنة.
- اتهامات لعبد المولى عبد المومني بتوظيف 127 شخصا بطريقة مشبوهة وتبديد أموال التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية٬ ومدير التعاضدية اتهم من طرف عضو بالمجلس الإداري في رسالة وجهها هذا الأخير إلى وزير الاقتصاد والمالية ووزير التشغيل والتكوين المهني بتوظيف أقارب بعض المسؤولين بالتعاضدية بطريقة غير قانونية٬ وفسخ عقود متعاقدين آخرين بغير وجه حق.
- مصطفى الرميد يعلن عن حوار وطني لحل ملف "المعتقلين السياسيين" في أكتوبر المقبل٬ ووزير العدل والحريات يكشف خلال لقاء مع أعضاء اللجنة الوطنية للإفراج عن باقي المعتقلين في ملف بلعيرج أن هذا الحوار سينطلق مباشرة بعد الانتهاء من صياغة الميثاق الوطني لإصلاح العدالة الذي تعده الوزارة.
- امحند العنصر يعترف بأخطاء ما قبل الانتخابات الأخيرة ويدعو الحركيين إلى المصالحة٬ والأمين العام الحركي يقول في اجتماع للمجلس الوطني لحزب السنبلة إن 80 بالمائة من مقرات الحركة الشعبية مغلقة أو أنشطتها مجمدة أو مكتراة باسم الحزب.
- إعفاء الكاتب العام لمجلس تطوان ورئيس قسم الشؤون الاقتصادية والمالية٬ ورئيس الجماعة الحضرية محمد إدعمار يعفى المسؤولين المذكورين بعد أيام من صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي رصد اختلالات بالجماعة الحضرية.
* أخبار اليوم المغربية:
- بوادر تأجيل الانتخابات المحلية خوفا من اكتساح العدالة والتنمية٬ ووزير الداخلية يؤكد أنه لم يتم بعد تحديد موعد هذه الاستحقاقات لوجود إكراهات كثيرة تحول دون الحسم في تاريخها٬ منها ورش الجهوية المتقدمة الذي لم تصدر قوانينه بعد.
- محمد نجيب بوليف يطلق النار على اللاعبين والمدربين٬ ووزير الشؤون العامة والحكامة يقول إنه من غير المعقول أن يكون قطاع الرياضة معفى من الضرائب بالنظر لأجور بعض المدربين واللاعبين٬ معتبرا أن ذلك يشكل نموذجا لاقتصاد الريع.
- حقوقيون يفشلون في إقناع الرميد بالإفراج عن بقية المعتقلين في ملف بلعيرج٬ واللقاء الذي جمع ممثلين عن اللجنة الوطنية للإفراج عن باقي المعتقلين السياسيين في ملف بلعيرج ووزير العدل والحريات لم يفلح في التوصل إلى مخرج للإفراج عن المعتقلين الخمسة والعشرين الباقين.
- عامل ميدلت يغلق حدود المدينة في وجه وزيرين من حكومة ابن كيران٬ والعامل اعترض على إدراج اسمي لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر والحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ضمن قائمة المشاركين في الملتقى الإقليمي الأول للتوجيه الجامعي والمهني.
* الصباح:
- حجز طوابع مخزنية مزيفة بابن سليمان٬ ومصادر أكدت أن الشرطة القضائية أحالت على النيابة العامة بالمدينة عددا من أصحاب المحلات التجارية بتهم تزوير طوابع إدارية وعرضها للتداول بين العموم.
- لحسن الداودي ينهي فوضى دبلومات روسيا وأوكرانيا٬ ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يصدر قرارا حدد فيه ستة دبلومات للصيدلة مؤهلة للمعادلة مع الشهادات الوطنية.
- انسحابات وتوتر قبيل انطلاق الحوار حول إصلاح القضاء٬ وغضب من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد لإقصائه المفوضين القضائيين٬ وقضاة يهددون بالانسحاب احتجاجا على تصريحات سابقة للرميد بشأن حق الجمعيات المهنية بالعدل في الدعوة إلى الإضراب والاحتجاج.
- انطلاق العد العكسي لخلافة عباس الفاسي٬ والصراع يتواصل بين القيادي حميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب ومعارضيه لفرض مرشحين على المقاس والتحكم في الحزب.
- محمد الوفا يفصل 67 من الأطر العليا بعد سنة من العمل٬ ووزير التربية الوطنية اعتبر إدماجهم خرقا لترخيص الحكومة٬ ومجموعة الأطر العليا تطالب بإلغاء مذكرة الطرد.
* الخبر :
- امحند العنصر يجهل موعد انتخابات المجالس الترابية٬ ووزير الداخلية يقول إن الانتخابات قد تجري في غضون شهرين أو ثلاثة أو خمسة أشهر٬ مؤكدا أمام أعضاء المجلس الوطني للحركة الشعبية أن الأهم هو الاستعداد الجيد لها.
- المغرب ينضم إلى نادي الأثرياء٬ بعد احتلاله للمرتبة الخامسة في قائمة المليارديرات٬ والملياردير ميلود الشعبي يحتل المركز العاشر عربيا بثروة قدرت ب 2٬9 مليار دولار.
- أوروبا تسعى إلى استقطاب الآلاف من العمال لمواجهة الهجرة غير الشرعية٬ ومصادر تكشف أن فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا تستعد خلال السنتين المقبلتين لاستقبال الآلاف من اليد العادلة المغربية في إطار ما يعرف "بمشروع تيم" (الفريق أو الطاقم)٬ الذي يمتد إلى غاية 2014٬ والذي يشمل أيضا تونس والجزائر ومصر وموريتانيا ويستثني ليبيا.
* الأحداث المغربية:
- امحند العنصر يقول إنه هناك "في الحكومة والبرلمان من يريد التضييق على الحريات"٬ والأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية يؤكد خلال اجتماع عادي للحزب أن بعض الأشخاص يرغبون في أن يظل المغرب منغلقا ويطبقوا برامجهم الخاصة ضدا على تنوع الحريات بالمغرب٬ "وهو الأمر الذي سيتصدى له المغاربة لأنهم واعون بذلك".
- الحكومة تتجه نحو تشديد الرقابة المالية على الجمعيات٬ ومسؤول بالوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يؤكد للصحافة أن التصريح بالممتلكات لن يبقى محصورا على كبار المسؤولين والموظفين٬ وإنما سيشمل الجمعيات كذلك التي سيكون عليها الكشف عن الأموال التي تتلقاها كيفما كان مصدرها.
- مليون توقيع لفتح الحدود المغربية الجزائرية٬ ومنظمة العمل المغاربي أطلقت حملة جمع مليون توقيع على عريضة تطالب بفتح الحدود بين البلدين٬ داعية إلى تفعيل الوحدة المغاربية.
- قاضي التحقيق يقرر استدعاء متهمين في فضيحة رشوة بمليار سنتيم مرتبطة بقضية "فندق السعدي" بمراكش٬ ومصادر كشفت أن التحقيق في عمليات مشبوهة لتفويت عقارات في مواقع استراتيجية بالمدينة سيشمل عددا من المسؤولين الجماعيين والسياسيين.
* النهار المغربية:
- محمد الوفا يواجه الوزراء والبرلمانيين المستثمرين في التعليم الذين يملكون مؤسسات خصوصية مسجلة باسم زوجاتهم وأولادهم وأقاربهم٬ ومصادر تتوقع أن يبدأ الوزير إصلاح القطاع عبر مراجعة نظام منح الرخص وفرض احترام دفتر التحملات.
- وزير التربية الوطنية يعلن الحرب على النقابات٬ ومحمد الوفا يتجه إلى عرض ملف الإضرابات غير المنظمة على المجلس الحكومي٬ وحديث عن عقوبات تأديبية في حق المضربين.
- البرلمان يناقش اليوم في جلسة عامة مشروع قانون المالية المستنسخ٬ وانتقادات واسعة لقانون يحمل في طياته بوادر الأزمة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- المغرب من بين أتعس بلدان العالم .. تقرير السعادة العالمي لسنة 2012 يضع المغرب في الصف 105 بعد ... بنغلاديش.
* العلم:
- موقف المغرب من التطورات في مالي يربك حسابات الجزائر والاتحاد الإفريقي٬ والموقف المغربي ينحو منحى التناغم مع مواقف المجتمع الدولي دون أن يستثمر خصوصياته الجغرافية والجيوسياسية لتحقيق فائدة ورجع صدى يخدمان مصالح المملكة العليا للمملكة٬ وفي مقدمتها مسألة الوحدة الترابية.
* التجديد:
- رئاسة الحكومة تدعو إلى تحقيق شامل حول سوق الأنسولين بالمغرب٬ والقرار جاء بناء على الرأي الاستشاري لمجلس المنافسة٬ الذي أعد تقريرا حول اختلالات في نظام المنافسة بهذا الشأن.
- مصطفى الرميد ينوي إجراء حوار وطني لحل ملف "المعتقلين السياسيين" بهدف الوصول إلى مقاربة شمولية مرضية لكافة الأطراف لحل هذا الملف٬ مباشرة بعد صياغة الميثاق الوطني لإصلاح العدالة الذي تعكف وزارته على إعداده.
* بيان اليوم:
- تصريحات امحند العنصر تعمق الغموض بشأن تاريخ الاستحقاقات الانتخابية القادمة٬ وتساؤلات حول إمكانية تنظيم هذه الاستحقاقات مع متم السنة الجارية أم تأجيلها إلى بداية سنة 2013¿ .
* رسالة الأمة:
- 100 يوم من عمل الحكومة وانتظارات الشعب المغربي٬ الذي يريد الانتقال من حكومة تصريف الأعمال إلى حكومة تصديق الأقوال بالأفعال.
- على خلفية تصريح وزير العدل والحريات بشأن تصرفات السياح٬ الفيدرالية الوطنية للسياحة تدين التعميم وتشيد بمؤهلات القطاع.
* المنعطف:
- مجلس النواب يبدأ اليوم ماراطون مناقشة والمصادقة على القانون المالي٬ وتعديلات المعارضة بلغت 63 تعديلا.
* الصحراء المغربية:
- بيع استمارات (راميد) يهيمن على أشغال المجلس الوطني للحركة الشعبية٬ ووزير الداخلية يطلب من زميله في العدل فتح تحقيق في الموضوع.
- حركية ودينامية وسط الأحزاب من أجل تغيير النخب٬ وانتفاضة الشباب على الشيوخ في الاتحاد الاشتراكي والاستقلال٬ بعد تأكد ترشح كل من أحمد رضا الشامي وعادل الدويري للمنافسة على كرسي قيادة الحزبين.
* أوجوردوي لوماروك:
- الإقتطاع من أجور المضربين .. عبد العظيم الكروج الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة يحاول جس نبض النقابات قبل موعد الحوار الإجتماعي ٬ ففي الوقت الذي يشهد فيه المغرب موجة من الإضرابات التي شملت العديد من القطاعات الحيوية تحاول الحكومة تهدئة الوضع وامتصاص غضب المضربين. والكروج سيستقبل ممثلي المركزيات النقابية في محاولة لإيجاد أرضية للتفاهم خاصة بشأن بعض القضايا الخلافية بين الجانبين٬ وفي مقدمتها تلويح الحكومة بالإقتطاع من أجور المضربين.
* ليكونوميست:
- الفيدرالية الوطنية للسياحة تهاجم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بسبب التصريحات التي أدلى بها خلال زيارته مؤخرا لدار القرآن بمراكش٬ والتي قال فيها إن السياح يزورون المدينة لارتياد الملاهي وهروبا من الله. فبعد رد وزير السياحة لحسن حداد على تصريحات الرميد جاء دور فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مراكش للرد بدورها عبر رسالة موجهة للرميد تندد فيها بما جاء على لسانه والذي اعتبرته يتنافي مع مبادئ التسامح التي يجسدها ويدافع عنها المغرب. والفدرالية الوطنية للسياحة تطالب من جهتها الرميد بسحب تصريحاته بشأن السياح الأجانب الذين يزورون مراكش٬ داعية إياه إلى تقديم اعتذار رسمي.
- حوار اجتماعي: استئناف الحوار في جو مطبوع بالتوتر. وجولات جديدة من الحوار الإجتماعي بين الحكومة والنقابات تنطلق ابتداء من يوم غد الثلاثاء٬ والفرقاء الإجتماعيون سيلتئمون حول طاولة واحدة بحضور نقابة الإتحاد العام للشغالين بالمغرب هذه المرة٬ والحوار سينطلق على أساس الإتفاق المبرم يوم 26 أبريل 2011 في عهد الحكومة السابقة.
* البيان:
- أمام جدول الأعمال المكثف للبرلمان والغموض الذي يكتنف الأجندة الانتخابية٬ فإن انتخاب مجلس جديد للمستشارين في الوقت المناسب٬ أي قبل الجمعة الثانية من شهر أكتوبر٬ بتزامن مع افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية٬ أمر غير ممكن٬ بحسب عدد من النواب٬ على الرغم من أن هذا الاستحقاق هو شرط أساسي لاستمرار تنفيذ أحكام الدستور الجديد.
* ليبيراسيون:
- الجماعات المحلية: ثلاث من بين النقابات الأكثر تمثيلية تسائل وزير الداخلية امحند العنصر حول وضعية الموظفين الجماعيين ومستخدمي الجماعات المحلية. والنقابات (الفيدرالية الدموقراطية للشغل٬ الاتحاد الوطني للشغل في المغرب٬ والاتحاد العام للشغالين في المغرب) تدعو وزير الداخلية إلى عقد اجتماع طارئ لدراسة مطالبها٬ ومناقشة مختلف القضايا المتعلقة أساسا بتوقيع اقتطاعات من رواتب المضربين.
- فتح الله ولعلو يؤكد على ضرورة أن تؤدي مؤسسات الدولة الضرائب لمجلس المدينة٬ حتى تنتعش ميزانية هذه المجالس وتتمكن من الاستجابة لمطالب الكثيرة والمشروعة للسكان.



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-09-2012 05:38 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2020.
Google