معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار ليبيا يوم الخميس 5/4/2012 - Libya news 5-4-2012

Tags: اخبار ليبيا يوم الخميس 542012, Libya news 5 4 2012, ليبيا اليوم, ليبيا الان, اخبار الصحف الليبية, اخبار المقاومة الليبية, اخبار الثورة الليبية, اخبار المجلس الانتقالى الليبى,

اخبار ليبيا يوم الخميس 5/4/2012 - Libya news 5-4-2012
التوقيت الحالي : 09-25-2021, 04:45 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1694

إضافة رد 

اخبار ليبيا يوم الخميس 5/4/2012 - Libya news 5-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار ليبيا يوم الخميس 5/4/2012 - Libya news 5-4-2012

اخبار ليبيا يوم الخميس 5/4/2012 - Libya news 5-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار ليبيا يوم الخميس 5/4/2012 - Libya news 5-4-2012

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية المجيدة واخبار الصحف الليبية واخبار المواقع الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى اليوم الخميس 5-4-2012 :

تشهد العاصمة المصرية القاهرة تحركات محمومة لمعرفة مصير ما يصل إلي 25 مليار دولار أمريكي هي الإجمالي المحتمل لاستثمارات تخص عائلة معمر القذافي وأصول ترجع مباشرة للحكومة الليبية على الأراضي المصرية ، وتقدم هلال الدندراوي عضو مجلس الشعب المصري عن حزب التجمع المعارض في مصر بطلب إحاطة للمجلس لتوجيه السؤال لكل من د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء وممتاز السعيد وزير المالية حول صحة ما تردد عن أموال ليبية في بنوك مصر لأركان النظام الليبي السابق وطلب قادة الثورة في ليبيا استردادها وما هي صحة ما تردد حول اتفاقية بين معمر القذافي والقطاع الخاص المصري لبناء وحدات سكنية بـ 10 مليارات جنيه مصرية .

و جاء طلب المجلس الانتقالي الليبي بتجميد أرصدة الاستثمارات الحكومية فى مصر خشية تحويلها من جانب مديريها القدامى إلى الخارج و من أجل الوقوف على تطورات هذه الاستثمارات فى مصر خاصة و ان الحكومة الليبية السابقة كانت تستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الاستثمارات الليبية فى مصر وليس المستثمرين حيث تصل نسبة ملكية الحكومة في الاستثمارات إلى نحو 70 % في مقابل 30 % للإفراد فقط .

و وصف القرار بأنه إجراء احترازي الغرض منه الحفاظ على الاستثمارات الحكومة الليبية فى مصر، والتي تتجاوز المليارات.

و من ناحية اخري اعلنت شركة ليبيا للاستثمار المملوكة للدولة الليبية في الفترة الماضية عن رغبتها في زيادة حجم استثماراتها في مصر بنحو‏8‏ مليارات دولار،‏و في تصريحات صحفية اوضح محمد المغبوب المستشار الاعلامي للشركة أن ليبيا ترغب في الاستثمار في بناء مدينة جديدة في مصر ومصنع للحديد والصلب في مرسي علم ، مؤكدا إن الجانب الليبي يرغب في ضخ استثمارات جديدة تصل إلي أكثر من8 مليارات دولار في الانشطة السياحية والعقارية والصناعية وذلك من خلال العديد من الشركات التي تديرها شركة ليبيا للاستثمار.

و كانت مصر وليبيا تخططان للتوسع في الاستثمارات المصرية ـ الليبية وبالفعل وصل عدد الشركات الليبية في مصر إلي ما يزيد علي 236 شركة تعمل في مجال البترول والزراعة والسياحة إلا ان المشاريع التي تم الاتفاق عليها قبيل الثورة بأيام قليلة لا احد يعلم مصيرها حتي الآن كمشروع مدينة الفاتح للإسكان بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة والذي رصدت له الحكومة الليبية 10 مليارات دولار.

و من ناحيته اكد الدكتور حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية بوزارة التجارة والصناعة علي تأجيل المشروعات الليبية في مصر التي تم الاتفاق عليها قبيل الثورة مباشرة لحين البت فيها بعد استقرار الاوضاع في ليبيا.

و يشير اللواء إسماعيل النجدي رئيس هيئة التنمية الصناعية الي اهمية الشراكة مع ليبيا الامر الذي اظهرته الزيارة الاخيرة للمشير طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة إلى ليبيا ، حيث كانت ليبيا أول دولة يزورها بشكل رسمي منذ تولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة إدارة شئون الحكم بعد تنحى الرئيس المخلوع مبارك.

مؤكدا أن الشراكة مع ليبيا لا تقتصر علي مجرد الاستثمار على الأراضي الليبية فقط ولكنها تمتد ايضا لجذب استثمارات ليبية إلى مصر وفقا لما تضمنته خطة إعمار ليبيا و التي يأتي في مقدمتها الاستثمارات في منطقة مطروح ، و من هنا يجب أن تلعب مصر دورا اساسيا في إعادة إعمار ليبيا لان بينهم العديد من المصالح المشتركة التي تجعل انفصالهما امرا غير مقبول باي شكل من الاشكال ، كما ان العلاقة بينهم ايضا لا تقتصر علي مجرد العمالة المصرية في ليبيا، و لكنها تشمل العديد المجالات الأخرى.

و أكد هشام عبد الوهاب السفير المصري في ليبيا أن السلطات المصرية اتخذت الاجراءات اللازمة بمنع "فلول" القذافي في مصر من الهروب كإجراء احترازي لحين استكمال الاوراق المطلوبة وفق اتفاقية التعاون القضائي المبرمة بين الجانب المصري و الليبي و التحقق من تواجدهم بمصر.

مطالبا الحكومة الليبية والشعب الليبي بضرورة الالتفات لأهمية العلاقات المصرية الليبية فى المرحلة الحالية باعتبارها مرحلة شديدة الحساسية بعد الثورات للبلدين ، مؤكدا انه سيعمل على تفعيل التعاون المشترك بين البلدين لتطوير الاستثمارات و التعاون فى كافة المجالات الأخرى.

و اضاف عبد الوهاب أن الاستثمارات الليبية فى مصر تبلغ نحو عشرة مليارات جنيه مصري وان الأرصدة الخاصة بالاستثمارات الليبية فى مصر وهى حوالى تسع شركات تم تجميدها بناء على طلب الجانب الليبي ، مشيرا الي أن هناك شركات اخرى يتم بحث حالتها للحفاظ على حقوق العاملين المصريين الذين يعملون بها نظرا لوجود شريك مصري فيها.

و من ناحيته اضاف الخبير المصرفي محمد بدرة، ان الاستثمارات الليبية في مصر لن تتأثر بسقوط نظام القذافى البائد، مشيرا الي اهمية تفعيل دور الأجهزة المصرية الرقابية المعنية بتتبع و مراقبة حركة الأموال الخاصة بأزلام النظام الليبي المخلوع ، لأن هذه الأموال ملكاً للشعب الليبي و يجب ان تعود الحقوق لأصحابها.

موضحا انه كما يبحث الثوار المصريين عن ممتلكات مبارك وأسرته في مختلف دول العالم لإعادتها الى مصر واستفادة الشعب منها، فان الشعب الليبي ايضا يحاول الوصول الى ثروات القذافي وأسرته للاستفادة منها.

و علي الرغم من عدم وجود إحصاء رسمي دقيق للأموال الليبية فى مصر فإن مصادر مصرفية أكدت وجود مشروعات استثمارية خاصة بأسرة القذافى تقدر بحوالي 10 مليارات دولار، بخلاف حسابات بنكية تخص أفراد قبيلة القذافى، وكان أحمد قذاف الدم ابن عم معمر القذافي هو المفوض بالتصرف في هذه الاموال من قبل معمر القذافي ، وهو بالتالي وعدد محدود من الليبيين ممن كانوا يتعاونون معه ،هم من يعرفون كل شيء عنها .

و تضم قائمة إدارة الاستثمارات الليبية في مصر5 شخصيات ، على رأسها قذاف الدم منسق العلاقات المصرية – الليبية السابق ، والذي اصدر بيانا نفى فيه علاقته بتصفية الاستثمارات الليبية في مصر، مؤكدا أن جميع الاستثمارات الليبية عادت إلى الحكومة الليبية.

وبعد إعلانه عن عدم صلته بتلك الممتلكات ، تقدمت الحكومة الليبية ببلاغ ضده وآخرين للنيابة العامة المصرية، حيث تقدم جمال عبد الناصر عبد الجواد وكيل المؤسسة الوطنية لحماية الثورة الليبية بالبلاغ رقم 11273إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام في مصر ضد قذاف الدم ومحمد عبد الجواد نائب رئيس المصرف العربي الدولي وعلى ماريا سفير ليبيا السابق وعدد من مسؤولي شركة الاستثمارات الليبية الخارجية بمصر مطالبا بمنعهم من التصرف فى أموالهم داخل مصر لحين انتهاء التحقيقات بشأن الاستثمارات الخارجية لليبيا وحتى يتسنى لحكومة ليبيا معرفة مصير الأموال الليبية داخل مصر.

ويضاف إلى مشروعات القذافي الاستثمارية في مصر، استثمارات أخرى تخص الحكومة الليبية قدرتها مصادر اقتصادية ما بين 10 و15 مليار دولار تتضمن استثمارات فى مشروعات تتركز معظمها في قطاعات البترول والزراعة والاستثمار العقاري.
فيما أكدت المصادر المصرفية ان الحكومة الليبية تستثمر فى هياكل ملكية بعض من البنوك العاملة فى مصر وذلك عن طريق المساهمة فى هيكل ملكية بنك قناة السويس، بنسبة يبلغ حجمها 27.70%، مملوكة للمصرف الليبي الخارجي، وفى المصرف العربي الدولي تبلغ نسبة المساهمة 38.76%، وهى نسبة مساوية لملكية الجانب المصري، أما بنك الاستثمار العربي فهو مملوك لمصر وليبيا وسوريا.

و أكدت المصادر ذاتها ، أنه لن يتم إجراء أية تعديلات على هياكل المساهمة الليبية المملوكة للشعب الليبي وليست لأفراد تابعين للنظام السابقة، فى ظل استمرارية تحقيق الأرباح، خاصة و أن استثمارات النظام الليبي فى مصر تتمثل فى صناديق ثروة سيادية تمتلكها الحكومة الليبية والشعب الليبي الذى نجحت ثورته فى إقصاء نظام القذافى، و قد حقق المصرف العربي الدولي، صافى أرباح تقدر ب 24 مليون دولار، نحو 144 مليون جنيه فى نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 6 ملايين جنيه عن العام السابق له.

كما ان قوانين مكافحة غسل الأموال والجريمة المنظمة، الموقعة عليها كل من مصر وليبيا تضمن منع و مراقبة اي عمليات للتهريب أو لخروج الأموال الخاصة ببعض الأفراد التابعين للنظام الليبي السابق من مصر.

جدير بالذكر ان المصرف العربي الدولي، أنشئ بموجب اتفاقية دولية تم توقيعها عام 1974 ويقع مقره الرئيسي بالقاهرة ويزاول نشاطه من خلال 7 فروع داخل مصر، ويتمتع ببعض الحصانات داخل كل دولة من الدول الأعضاء المساهمة به تشمل عدم اتخاذ أية إجراءات نحو تأميم أو مصادرة أو فرض الحراسة على أنصبة مساهمي المصرف أو على المبالغ المودعة به، ولا تخضع سجلات المصرف ووثائقه ومحفوظاته لقوانين وقواعد الرقابة والتفتيش القضائي أو الإداري أو المحاسبي.

و تعد شركتا "الفاتح" و "بترول ليبيا" من ابرز الشركات الليبية المستثمرة في مصر.

و علي الجانب الاخر تسعى مصر للحصول على نصيب الأسد من تعاقدات إعمار ليبيا خلال مؤتمر التعاون الصناعي العربي التركي الذي سيعقد في طرابلس في مايو المقبل، و لكن يبدو أن فرص الشركات المصرية للمشاركة فى عملية إعادة إعمار ليبيا أصبحت فى حكم المعدومة نتيجة الأزمة السياسية القائمة بين الحكومة المصرية والليبية .


أكد مصدر مطلع لليبيا اليوم أن الجيش الوطني الموجود بين مدينتي زوارة ورقدالين يتعرض للقصف من قبل زوارة، وأن رئيس الأركان يطالب ممثل مدينة زوارة في المجلس الوطني الانتقالي بالتدخل.

وفي الاتجاه ذاته أكد أحد سكان رقدالين أن القصف طال مدينتهم بعد الهدنة التي فرضها المجلس الوطني الانتقالي والحكومة وأن الخرق بدأ من طرف زوارة.


أكد مصدر من داخل اللجنة المنظمة لانتخاب مجلس بنغازي المحلي أنه بعد تقسيم الدوائر الانتخابية للمجلس إلى "11" دائرة انتخابية تفاجأت اللجنة بأن المجلس الانتقالي غير ترسيم حدود مدينة بنغازي، وأضاف المصدر أن رئيس اللجنة المستشار "سليمان زوبي" أكد له أن ملصقات الدعاية لمجلس بنغازي المحلي تم تمزيق 90% منها من قبل جهات مجهولة ليلة تعليقها.


أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة ليبيا (أونسميل) اليوم عن قلقها البالغ إزاء ازدياد العنف في ثلاث مدن في شمال غرب البلاد وارتفاع عدد الضحايا.

وحثت أونسميل الأطراف المنخرطة في القتال في مدن زواره والجميل ورغدالين على وقف القتال فورا، واستمرار محادثات الوساطة ورحبت بجهود السلطات والقيادات المحلية لوقف إطلاق النار وإعادة الهدوء.



وقال رئيس البعثة وممثل الأمين العام في ليبيا، إيان مارتن، "إن الشعب الليبي ضحى بحياته للحصول على حريته وعلى بلد ديمقراطي جديد لكل المواطنين، وأدعو كل الأطراف إلى تذكر هذه التضحية وحل خلافاتهم دون اللجوء إلى استخدام القوة".



وجاءت الاشتباكات الأخيرة حول زواره في أعقاب قتال نشب في الجنوب، مما يحتم على السلطات تسريع جهودها لبناء مؤسسات أمنية قوية بما في ذلك إدماج الثوار وجمع الأسلحة الثقيلة المنتشرة بين المواطنين.



وأضافت البعثة أن الاشتباكات تعد الإرث الناجم عن أربعة عقود من الحكم الاستبدادي، مؤكدة ضرورة إدراك كل أفراد المجتمع الليبي العمل معا لتحقيق المصالحة.



وكان مارتن قد أبلغ مجلس الأمن في وقت سابق بأن الأمن ما زال يمثل عقبة كبيرة أمام ليبيا، وأن الاشتباكات الدائرة تؤكد المخاطر المتعلقة بتوفر الأسلحة بصورة كبيرة ووجود عدد من المليشيات التي تعمل دون قيادة موحدة وخارج السيطرة.


أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي " مصطفى عبدالجليل " قرار الحكومة الانتقالية بفرض السيطرة بالقوة على المناطق التي قد تشهد أشتباكات أمنية في أنحاء ليبيا.

وقال "عبدالجليل" في مقابلة مع قناة العربية الفضائية إنه من خلال ما تم في الأيام الماضية من أشتباكات أمنية في جميع المناطق صدر مؤخرآ قرار عن المجلس الوطني الانتقالي ، والحكومة الانتقالية ، متمثلة في وزارتي الداخلية والدفاع ، وقيادة الأركان ، يقضي بضرورة فرض السيطرة ولو باستخدام القوة في هذه المناطق ، تجنبآ لأي صراع الدموي .

وأكد "عبد الجليل" أن الحكومة ستستعمل القوة في حال لم تتم الاستجابة إلى وقف إطلاق النار ، مشددا على قتال الفئة التي تبغي ، واستخدام القوة ضد كل من يخترق وقف إطلاق النار الذي فرض ، ومن يخترق الحدود الآمنة التي فرضت سيعامل بالقوة ، معتبرا ذلك مطلبا شرعيا.

وأضاف عبد الجليل بانه سيتم فرض الهدنة ووقف إطلاق النار متوعدا من يتعدى ويخترق هذه الهدنة بتطبيق القرارالسالف الذكر .


أكد ونيس بوخمادة أمر قوات الصاعقة بمدينة سبها أن قوات الجيش الوطني تسلمت المنافذ الحيوية بالمدينة المطار، الجمارك والجوازات؛ مؤكداً أنها تقع تحت سيطرة قوات الجيش الوطني



وجهاز الإسناد الأمني وقوات الأمن الوطني وحرس الحدود والاهداف الحيوية.

و قال بوخمادة في اتصال هاتفي بوكالة أنباء التضامن أنه تم تسليم المطار لشركة الخطوط الجوية الليبية لإرجاع حركة الطيران لوضعها الطبيعي خلال اليومين القادمين، منوهاً إلى أن المدينة تشهد عودة الحياة الطبيعية تدريجياً، وأن الدوائر الحكومية فتحت أبوابها لتسهيل حركة المواطنين الاعتيادية، مشيراً أن بعض النازحين من الأهالي بدأو في العودة إلى منازلهم بعد أن نزحوا جراء المعارك التي دارت داخل المدينة مؤخراً.

وأوضح بوخمادة أنه لا توجد أي اشتباكات في الآونة الأخيرة بعد أن تم الفصل بين أطراف النزاع باستثناء بعض الخروقات الأمنية التي تحدث في كافة المدن، مؤكداً أنها ليست منسوبة لأي من أطراف النزاع، لافتاً إلى أن مظاهر التسليح ستختفي بالكامل بعد سيطرة قوات الجيش الوطني، مشيراً أن القوات لاقت قبولاً كبيراً من قبل الأهالي الذين أبدوا تعاونهم مع هذه القوات.


اتهم رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب أعوان النظام السابق بالوقوف خلف إثارة الاضطرابات الأمنية والعسكرية في التي تشهدها البلاد هذه الأيام .

وقال الكيب إن حكومته بصدد توجيه رسائل جديدة إلى الدول التي تأوي هؤلاء ومن ضمنهم بقايا عائلة القذافي لطلب تسليمهم إلى السلطات الليبية لمحاكمتهم .

وبحسب تصريحات الكيب فإن هناك تخوف من أن يؤدي التدهور الأمني والعسكري في ليبيا إلى تأجيل الانتخابات التي ينتظر أن تشهدها ليبيا للمرة الأولى منذ سقوط النظام السابق .

نافيا احتمال تأجيل الانتخابات المقرر إجراؤها في ليبيا منتصف العام الحالي ومؤكدا على قدرة الحكومة الانتقالية الليبية على إدارة هذه الانتخابات وتأمينها .


قامت جمعية أم الشهيد برعاية رابطة أسر الشهداء ومكتب رعاية أسر الشهداء بالزاوية بزيارة ميدانية إلى مدينة الزنتان ضمت عددا كبيرا من أسر الشهداء والثوار وأهالي مدينة الزاوية

وقد ألقيت خلال هذا اللقاء كلمات تشيد بأخلاق ثوار الزاوية أثناء تواجدهم بالزنتان وتجميع صفوفهم لعودتهم إلى الزاوية وتحريرها من جديد بعدما سيطرت عليها كتائب الطاغية وداهمت المنازل والمبانى وقتلت واعتقلت الرجال كما ألقيت القصائد الشعرية التى تجسد الملحمة التاريخية لثورة ليبيا وثوارها الذين اذهلوا العالم لما قدموه من شجاعة واقدام وتضحيات

هذا وقد قام وفد أسر الشهداء بزيارة مقبرة الشهداء بالزنتان التي تضم أكثر من 270 شهيدا من عدة مناطق من ليبيا من بينهم شهداء الزاوية ثم أتجه الوفد إلى المدرسة التي كان يقيم فيها ثوار الزاوية ويجرون تدريباتهم القتالية في ساحتها ،حيت تعالت أصوات التكبير في أروقة المدرسة من قبل الأمهات والأخوات من أسر الشهداء تخليدا للتضحيات التي قدمها الثوار


رفضت المحكمة الجنائية الدولية طلب ليبيا تأجيل تسليم سيف القذافي للمثول أمام المحكمة في اتهامات بارتكاب جرائم حرب مؤكدة على الزام ليبيا بتنفيذ طلبها دون تأخير ،

ووفائها بالتزاماتها بتنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة ضده .

و كانت الحكومة الانتقالية أكدت مرارا بأحقية ليبيا في محاكمة سيف القذافي على الجرائم التي ارتكبها في حق الشعب الليبي .

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الانتقالية ناصر المانع في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا بمدينة طرابلس إن وزارة العدل استكملت تجهيزاتها استعدادا لمحاكمته في الفترة القريبة القادمة .

وكانت المحكمة أصدرت مذكرة اعتقال ضد سيف القذافي في شهر يونيو من العام لماضي بعد أن اتهمه مدعون هو وآخرين بالتورط في قتل المحتجين أثناء الثورة. وتقول المحكمة الجنائية الدولية إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يلزم ليبيا بالتعاون مع المحكمة ، وإن رفض طرابلس تسليم سيف الفذافي قد يضطرها الى إبلاغ مجلس الأمن.



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة ليبيا الشقيقة باذن الله لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-05-2012 05:54 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google