معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار مصر يوم الاربعاء 4/4/2012 - egypt news 4-4-2012

Tags: اخبار مصر يوم الاربعاء 442012, egypt news 4 4 2012, مصر اليوم, مصر الان, اخبار الثورة المصرية, اخبار الحكومة المصرية, اخبار اللجنة التاسيسية للدستور, اخبار مجلس الشعب,

اخبار مصر يوم الاربعاء 4/4/2012 - egypt news 4-4-2012
التوقيت الحالي : 09-17-2021, 01:06 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1491

إضافة رد 

اخبار مصر يوم الاربعاء 4/4/2012 - egypt news 4-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار مصر يوم الاربعاء 4/4/2012 - egypt news 4-4-2012

اخبار مصر يوم الاربعاء 4/4/2012 - egypt news 4-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار مصر يوم الاربعاء 4/4/2012 - egypt news 4-4-2012

هذه اهم اخبار مصر والثورة المصرية المجيدة 25 يناير واخبار الحكومة المصرية واخبار مرشحين الرئاسة المصرية واخبار اللجنة التاسيسية المصرية واخبار الصحف المصرية واخبار المجلس العسكرى واخبار المواقع المصرية اليوم الاربعاء 4-4-2012 :

أكد د.هشام شيحة، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، أنه لا توجد حتى الآن أى حالات اشتباه بالإصابة بمرض السل "الدرن" بين طالبات جامعة الأزهر، والمقيمات بالمدينة الجامعية، وذلك بعد ما تردد أول أمس عن إصابة إحدى الطالبات بالسل مما أثار الذعر بينهن.

وأوضح شيحة أن نتائج التحاليل التى أجريت على الطالبات صباح الأمس، بما يعرف بالمسح من المنتظر ظهور نتائجها غدا الخميس، لافتا إلى أنه سيتم نقل أى حالة اشتباه بالمرض إلى مستشفى حميات العباسية، والتى تم رفع حالة الطوارئ بها، خاصة أنها مجهزة بقسم لاستقبال الحالات المصابة بالدرن.

الجدير بالذكر أن مرض السل أو "الدرن" هو مرض بكتيرى معدى يصيب الرئة، ينتقل عن طريق عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير الذى يحمل ميكروب الدرن، وذلك فى حالة سعال أو عطس أو بصق شخص مصاب، أو بشكل إذا بصق المريض على الأرض وجف البصاق فينقل الميكروب عن طريق الأتربة المتطايرة، أو باستخدام أدوات المريض الملوثة بالبصاق المعدى، أو بشرب لبن غير مبستر أو غير مغلى من حيوان مصاب.

وتتمثل أعراض السل فى ضعف عام وفقدان الشهية ونقص الوزن وارتفاع فى درجة الحرارة وعرق أثناء الليل، بالإضافة إلى الأعراض الصدرية وهى سعال مستمر لمدة تزيد عن أسبوعين، قد يكون جافا أو مصحوبا ببصاق مدمم أو غير مدمم، ولا يستجيب للعلاج العادى، وألم بالصدر أو ضيق بالتنفس.


كشف أحمد رفعت، رئيس مصلحة الضرائب، على هامش مؤتمر "دور المدفوعات الإليكترونية فى تنمية الاقتصاد القومى" على توقيع مصلحة الضرائب بروتوكول غدا، مع البريد المصرى لسداد الضرائب الإلكترونية، بالإضافة إلى فروع البنوك، وذلك لانتشار البريد بشكل أكبر عن البنوك.

وأضاف رفعت، أن تقرير القطاع المالى من أهم آليات تنمية الاقتصاد القومى، مشيرا إلى أهمية تطوير المدفوعات الإلكترونية التى تمثل النسبة الأكبر من حركة التدفقات المالية من الاقتصاد القومى، حيث تستحوذ المدفوعات الحكومية من ضرائب وجمارك بنسبة 60% تقريبا من التدفقات المالية.

قضت محكمة جنايات القاهرة برفض الاستئناف المقدم من اللواء ''أسامة المراسى'' مدير أمن الجيزة السابق واللواء ''أحمد ضياء الدين'' محافظ المنيا الأسبق على قرار جهاز الكسب الغير مشروع بالتحفظ على أموالهما وأسرتيهما.

كان المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع قد أصدر قرارا بمنع اللواء أحمد ضياء الدين وزوجتيه وأبنائه القصر، واللواء أسامة المراسى وزوجته وأبنائه القصر من التصرف فى أموالهم، لحصوله وزوجته على كسب غير مشروع، واستغلال النفوذ والمنصب الوظيفى، بعد أن وردت بلاغات إلى جهاز الكسب ضد ضياء والمراسى بتهمة الحصول على كسب غير مشروع باستغلال النفوذ السياسى والمنصب الوظيفى وامتلاكهما فيلات وشققًا وأرصدة بنكية لا تتناسب مع مصادر دخلهما.


قال المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا القضائية المشرفة على الانتخابات الرئاسية إن وزارة الخارجية أخطرت اللجنة بالطريقة الدبلوماسية ببيان بأعداد الناخبين الذين أيدوا المرشحين المحتملين والرسميين لمنصب رئيس الجمهورية وتبين أن إجمالى عدد التوكيلات التى تم توثيقها بالسفارات والقنصليات للمصريين بالخارج حتى الأحد الأول من أبريل الجارى بلغ 730 توكيلا.

وأوضح سلطان أن بيان الخارجية، جاء فيه حصول المرشح حازم أبو إسماعيل على 307 توكيلات ليكون أعلى المرشحين الذين حصلوا على تأييد الناخبين فى الخارج جاء بعده المرشح عبد المنعم أبو الفتوح والذى تم توثيق له 170 توكيلا ثم حمدين صباحى بعدد 56 توكيلا وأحمد شفيق 47 توكيلا وفؤاد محمد 24 توكيلا ومحمد سليم العوا 20 توكيلا وخالد على 17 توكيلا ومحمد البرادعى 17 توكيلا والدكتور عمرو موسى 16 توكيلا وصلاح زايد 14 توكيلا، فيما كان أقل المرشحين الذين حصلوا على توكيلات من الخارج هو المستشار هشام البسطويسى والذى حصل على توكيل واحد فقط.


أكد عمرو موسى، المرشح المستقل لرئاسة الجمهورية، أنه من حق الشاطر دخول سباق الرئاسة وأضاف أن هذا لا يعنى إطلاقاً أنه سيفوز لمجرد أنه مرشح الجماعة وسأظل فى سباق الرئاسة للنهاية، وديننا يقول "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم" بالعمل وحده نستطيع مواجهة الصعاب ونتغلب عليها ولا يوجد ضمانة لفوز أى مرشح إلا إرادة الشعب وأرى أن المجلس العسكرى قد يضغط بعمر سليمان ليكون مرشحهم أمام المرشح الإسلامى ولكن المرشح الشعبى الوطنى مازال هو الأساس.


وأكد موسى خلال مؤتمر صحفى بحزب العدل مساء أمس الثلاثاء أن الساحة المصرية الآن يتنافس عليها رؤساء ذو مرجعية دينية وليس تيارا دينيا فى مواجهة تيار مدنى مشيرا إلى أن التيارين يتفقان فى مرجعيتهما الإسلامية والثقافية ولا يمكن القول إن فريقا منهم ينتمى للإسلام والآخر لا ينتمى إليه كما لا يوجد منهم من هو أقل وطنية من الآخر، فكلهم محترمون، ومصر لا تحتاج لهتاف أو يفط، ولكن تحتاج لأناس تعمل من أجل إعادة بنائها من جديد، وتفهم بالضبط المطلوب منها وكيف يتم تنفيذه.

وردا على سؤال أحد شباب حزب العدل، هل تعتمد فى الانتخابات الرئاسية على أصوات حزب الكنبة قال موسى" من حق حزب الكنبة أن يصوت وكذلك من حق حزب العدل أن يصوت".

وعن مهاجمة البعض له بسبب عمله وزيرا للخارجية فى عهد النظام السابق أكد موسى أنه فخور بعمله وزيرا للخارجية المصرية طوال عشر سنوات شهدت شدا وجذبا بينه وبين النظام السابق، الأمر الذى دفع ياسر عرفات الرئيس السابق لفلسطين فى عام 2000 لأن يقول إن "موسى" لن يبقى وزيرا للخارجية لأن سياساته أصبحت فى اتجاه مخالف لاتجاه الرئيس مبارك، مضيفا أن هناك بعض الجرائد تناولت مذكرات للرئيس السابق والتى تؤكد وجود خلافات حادة بينه وبين مبارك.

وأضاف موسى قائلا" على من يتهمنى بأننى جزء من النظام السابق أن يرجع إلى الصحف والمجلات وسجلات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى، خلال الفترة التى توليت فيها رئاسة الجمهورية وسيتأكد أننى كنت فى صدام واضح مع مبارك وسياسته كما أننى كنت فى صدام ومناوشات مستمرة مع وزراء إسرائيليين خاصة عندما تم طرح موضوع المنطقة الخالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط.

ورداً على سؤال لأحد: هل من الممكن أن تتحول مصر إلى أفغانستان أو باكستان جديدة فى ظل صعود التيار الإسلامى، أشار موسى إلى أن مصر لن تكون باكستان أو أفغانستان جديدة، خاصة أن الوضع فى مصر يختلف تماما عن الوضع فى هذه الدول.

وردا على سؤال حول وضع المشير طنطاوى وهل سيتم محاسبة المجلس العسكرى على إدارته للفترة الانتقالية بعد انتخابات الرئاسة أكد موسى أن الجيش مؤسسة قومية ولا يجب أن نناقش مثل هذه الأمور فى جو من التوتر والعصبية الزائدة مشيرا إلى أن الجيش مؤسسة وطنية وأنه متأكد أنها ستعود إلى ثكناتها فى 30 يونيو القادم.

وأشار موسى إلى أن انتخابات الرئاسة غاية فى الأهمية والحساسية، والرئيس القادم سيكون على رأس مؤسسات الدولة، وسيحكمه الدستور، لافتا إلى أن الثورة لا يصح التفريط فيها لأنها أعطت وجها جديدا لمصر، مشيراً إلى أن الحكومة الحالية سينتهى دورها مع نهاية المرحلة الانتقالية وسيقوم الرئيس الجديد باختيار حكومة جديدة.

وأضاف موسى أنه إذا ما فاز بانتخابات الرئاسة سيقوم بتشكيل ورشة عمل رئاسية كبرى من المختصين لبحث كافة المشاكل المصرية والتقدم مؤكدا على أن الرئيس القادم سيكون رئيسا دستوريا منتخبا وفق إرادة الشعب ولن يكون رئيس ديكتاتوريا بصلاحيات مطلقة كما كان فى النظام السابق.

وعن إمكانية تكوين فريق رئاسى قال موسى إن الحديث فريق رئاسى أمر مطروح ولم يتم حسمه حتى الآن فيما أكد موسى أنه سيقوم بتعيين نائب له أكثر خاصة أن الرئيس يقوم بتعيين نائبه بعد تولى الرئاسة بـ60 يوما.

وأكد موسى أن الرئيس القادم لمصر يجب أن يكون مستقلا ولا ينتمى لأى حزب سياسى حتى تنتهى فترته الرئاسية.

وأشار موسى إلى أن الرئيس المنتخب فى 2016 يجب أن يكون رئيسا شابا وأنه لن يترشح إلا لفترة رئاسية واحدة.

وتعرض موسى للمشكلات الزراعية فى مصر وخاصة أوضاع الفلاحين قائلاً: "إن الفلاح محروم من الخدمات فى قريته، فلا يجد المياه أو الصرف الصحى أو الكهرباء فى بعض المناطق، كما أنه لا توجد له دورة زراعية يلتزم بها، بالإضافة إلى إهمال الجمعيات الزراعية لأوضاعه رغم أن دورها هو العناية بالفلاح والاهتمام به وإرشاده.

وطالب موسى بضرورة تغيير اسم بنك التنمية الزراعية إلى "بنك الفلاح"، لأنه لابد لمثل هذه البنوك أن تمول الفلاح ولا تزيد الأعباء عليه فتجعله يفقد أراضيه بسبب الحجز عليه.
وتوقع موسى خلال لقائه أمس الثلاثاء بمجموعة جى مورجان العالمية للاستثمارات المالية بمقر حملته الانتخابية بالدقى تدهور الاحتياطى النقدى بسبب سوء الإدارة والأوضاع لذلك يجب تبنى خطط قصيرة ومتوسطة الأجل للخروج من الأزمة.

وألمح موسى إلى إصلاح النظام التعليمى لن يترك فى يد حزب الأغلبية ولكن سيكون بالتوافق مع كافة القوى والتيارات السياسية وأهل العلم والخبرة.


وعن السياسة الخارجية، قال موسى كنت دائمًا معارضا لتقلص دور مصر العربى والأفريقى وسأعمل جاهداً على إعادة مصر لمكانتها الحقيقية.


تقدم الإعلامى ناجى أبو النجا، رئيس حزب الأغلبية الصامتة "تحت التأسيس"، بثلاثة بلاغات الثلاثاء، للنائب العام، ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، واللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، ضد المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان المسلمين، والدكتور أيمن عبد العزيز نور، والدكتور حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وطالب "أبو النجا" فى بلاغه للنائب العام، الذى حمل رقم 1084 لسنة 2012 بلاغات النائب العام، والبلاغين الآخرين، بعدم قبول ترشح "الشاطر" و"نور" و"أبو إسماعيل"، وقال إنه تقدم بالبلاغ عملا بأحكام المادة 25 من قانون الإجراءات التى تكفل لكل مواطن حق الإبلاغ عن جريمة يراها، وذلك تغاضياً عن العفو المشكوك فيه أخيراً فى الجرائم المخلة بالشرف "التزوير، غسيل الأموال"، بحسب البلاغ.

وأوضح مقدم البلاغ أن "الشاطر" و"نور" حصلا على عفو صحى فى الفترة السابقة، وطالب أقاربهما ومحاميهما بالإفراج عنهما لما يتعرضا له من ضرر البالغ وعدم قدرتهم على الاستمرار، نظراً لما يعانياه من أمراض، وقدما مئات البلاغات والمستندات والوثائق تثبت أنهم مرضى، مضيفاً "فإن صح ذلك فقد أوصانا الله سبحانه وتعالى أن نستخلف القوى الأمين، وبذلك لا يحق لـ"الشاطر" و"نور" الترشح لمنصب رئيس الجمهورية الحساس لأنه منصب يحتاج لمرشح قوى غير عليل وقادر على الإدارة".


يعقد اليوم، الأربعاء، المؤتمر التأسيسى لحزب "مصر الحياة" الذى أسسه النائب محمد أبوحامد، عضو مجلس الشعب عن دائرة قصر النيل، عقب انسحابه من حزب المصريين الأحرار.

وكان أبوحامد أكد فى بيان له أن الحزب يهدف إلى توحيد كافة المصريين، بتوطيد مبدأ المواطنة، ونبذ أى صور للتمييز بين أبناء الشعب المصرى، وأن الحزب يحترم كل الأديان والمقدسات الدينية، وأنه سوف يعمل على حماية حرية الاعتقاد، وممارسة الشعائر الدينية لجميع المواطنين، سواء من المسلمين أو المسيحيين، كما يعمل الحزب على حماية الحريات، والدفاع عن حقوق الإنسان والمرأة، كما أن الحزب يعبر بقوة عن الشباب.

وأكد أبوحامد فى بيانه أن حزب "مصر الحياة" هو حزب الطبقة الوسطى، وسوف يعمل على إعادة تكوين وتطوير وتفعيل هذه الطبقة، مضيفا أن الحزب سوف يتبنى نظاما اقتصاديا يمينا وسطا، يعمل على الاستفادة من آليات اقتصاد السوق فى زيادة وتشجيع الاستثمار، مع آليات صارمة للعدالة الاجتماعية.


فى الوقت الذى أعلنت فيه إذاعة الجيش الإسرائيلى "جالى تساهال"، أن خيرت الشاطر مرشح حزب الحرية والعدالة للرئاسة، أرسل رسالة تهدئة إلى إسرائيل من خلال وفد أعضاء الكونجرس الأمريكى الذى التقاه، أعرب مسئولون إسرائيليون قلقهم الشديد من تصريحات "الشاطر"، حيث أكد مسئول دبلوماسى رفيع المستوى، أن رسالة مرشح حزب الحرية والعدالة تعد روتينية ولم تنبع من منطلق الحب لإسرائيل، وإنما من أجل الحفاظ على المصالح المشتركة.

وأكد المسئولون، أن تل أبيب هى الجهة الأكثر استقراراً لمصر، وأن أى ضرر فى هذه العلاقات ستؤدى إلى مشاكل كبيرة لمصر تهدد استقرارها، مؤكدين أن فرص نجاح الشاطر فى انتخابات الرئاسة غير مؤكدة.

وفى نفس الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تواجه علاقات أصعب مع القاهرة، لكنه يأمل فى أن تحافظ مصر على التزامها بمعاهدة السلام، وقال نتنياهو "الإخوان المسلمون لن تأخذهم بنا رحمة ولن يفسحوا المجال أمامنا، لكننى أمل أن يحافظوا على السلام فى مصر وأمل أن تحافظ كل حكومة هناك على السلام".

من جانبه، أعلن عاموس جلعاد رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، والمستشار الخاص لوزير الدفاع الإسرائيلى أنه يشعر بالقلق بشأن التزام جماعة الإخوان المسلمين بالسلام، موضحاً أن جماعة الإخوان قالت فى البداية أنها لن تطرح مرشحاً فى انتخابات الرئاسة فى مصر ثم أعلنت يوم السبت ان نائب المرشد العام للجماعة خيرت الشاطر سيخوض الانتخابات.

وقال جلعاد خلال كلمة ألقاها بمركز القدس للشئون العامة، وهو مؤسسة بحثية إسرائيلية محافظة أن زعماء الإخوان المسلمين يعلنون دوما أنهم ملتزمون بالسلام لكن تل أبيب لا تثق فى هذه التصريحات، مستشهداً بطلب لجنة بالبرلمان المصرى فى الشهر الماضى طرد السفير الإسرائيلى وإعادة النظر فى العلاقات مع إسرائيل بعد ان شنت هجمات عسكرية على غزة.

وأكد جلعاد "ينبغى أن ننظر الى كل هذه التطورات بعناية كبيرة. لأنه يمكنهم أن يعلنوا أنهم ملتزمون بالسلام لكن يمكنهم إيجاد أعذار لتقويضه".

وكان نائب رئيس الوزراء الإسرائيلى موشى يعلون قال يوم الأحد لماضى أى بعد أقل من يوم من إعلان ترشيح الشاطر عبر عن ثقته فى أن مصر تدرك العلاقة الوثيقة بين التزامها باتفاقية السلام معنا واستمرار علاقات (مصر) مع الولايات المتحدة - وبصفة رئيسية المساعدات الأمريكية".


استقبل المجرى الملاحى لقناة السويس المصرية اليوم حاملة الطائرات الأمريكية النووية إنتر بريز، والتى تعد أكبر حاملة طائرات فى العالم، ومجموعتها القتالية المصاحبة لها قادمة من البحر المتوسط فى طريقها للبحر الأحمر ومنه للخليج العربى أمام السواحل الإيرانية.

قال مصدر ملاحى مسئول بهيئة قناة السويس إن حاملة الطائرات إنتر بريز بحمولتها البالغة 85 ألف طن عبرت قناة السويس وسط إجراءات أمنية مشددة صاحبتها خلال رحلة عبورها للقناة مجموعتها القتالية التى تضم قاذفة الصواريخ فيكس بورج والمدمرات جيمس ويليمز وبورتر ونايتز وسفينة الإمداد السريع سابلى.

وأضاف المصدر "أن الهيئة منعت عبور معديات نقل الأفراد والسيارات بين ضفتى قناة السويس وأغلقت الطرق البرية المؤدية والموازية للمجرى الملاحى لقناة السويس المصرية خلال رحلة عبور السفينة التى استغرقت قرابة 12 ساعة متصلة بجانب مصاحبة *****تين لحاملة الطائرات ومجموعتها القتالية تحسبا لحالات الطوارئ".


انتقد القائمقام البابا الأنبا باخوميوس المفهوم الخاطئ لتطبيق الديمقراطية خاصة ما حدث فى الجمعية التأسيسية للجنة الدستور، وأضاف باخيموس عقب لقائه شيخ الأزهر أحمد الطيب بمقر مشيخة الأزهر صباح اليوم قبيل لقائه المجلس العسكرى ورئيس مجلس الوزراء، أن الديمقراطية لا تعنى ديكتاتورية الأغلبية، مطالبا بضرورة أن يتفق جميع أطياف والقوى والتيارات السياسية، على أن يتواجد فى اللجنة التأسيسية ممثلين لجميع الأطياف والهيئات.

ونفى الأنبا باخوميوس أن يكون انسحاب الأزهر والكنيسة تم باتفاق، مشيرا إلى أن كل طرف على حدة درس موضوع الدستور، وحتى القرار جاء بعد أن قرر مجمع البحوث الإسلامية عدم استمرار ممثل الأزهر فى اللجنة الدستور، وكذلك قرر المجلس الملى عدم استمرار الكنيسة، مشيرا إلى أن الوضع الحالى للجنة الدستور بعيدة عن تمثيل جميع الأطياف.

وكشف باخوميوس عن أنه اتفق مع شيخ الأزهر تنظيم حفل تأبين للبابا شنودة الراحل، فى وقت لاحق، من منطلق الوحدة الوطنية والقيم الإنسانية التى تتمتع بها العلاقة بين الأزهر والكنيسة.

ومن جهته قال مستشار شيخ الأزهر لشئون الحوار الدكتور محمود عزب، أن الأنبا باخوميوس قدم الشكر باسم الكنيسة لشيخ الأزهر على مواقفه والتى وصفها بالوطنية، من أجل مصلحة مصر والمجتمع، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق الدائم على القيم العليا المشتركة بين الأزهر والكنيسة، مضيفا "نتحاور فى كل شىء مثل قضايا الوطن ولكن لا نناقش فى العقيدة".

وأشار عزب إلى أن الإسلام دخل مصر منذ أكثر من 1400 سنة ولم تحدث فيها حرب دينية واحدة، والمسلمون حموا الأقباط المضطهدون، وأعطاهم حقوقهم فى ظل دولة الإسلام.


شرف تولى رئاسة الحكومة بعد ارتفاع أسهمه إثر خروجه على رأس المسيرة الشهيرة لأساتذة الجامعات من جامعة القاهرة إلى ميدان التحرير أثناء ثورة 25 يناير، للمطالبة بتنحى مبارك، ولذلك كان أول قرار له فور تكليفه النزول لميدان التحرير، وهناك حمله الثوار على الأعناق، وهتفوا باسمه واعتبروا تكليفه أول استجابة لمطالبهم، لكن حماسة الثوار الأولى لتكليف «شرف» لم تدم طويلا، وسرعان ما انفجرت فى وجهه عشرات الاعتصامات والمطالب الفئوية، وتصاعدت حدة الانفلات الأمنى، ولم يجد المتحمسون من الثوار والمواطنين ما كانوا ينتظرونه من تغييرات بعد الثورة، رغم محاولة الحكومة الإبحار بسفينة الوطن وسط الأمواج المضطربة للمرحلة الانتقالية واتخاذ قرارات لها طابع الثورية مثل إنشاء مكتب للثوار فى رئاسة الوزراء لاستطلاع آرائهم فى مختلف القضايا وضمان حق المصريين بالخارج فى التصويت فى الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وإنقاذ العلاقات المصرية الأفريقية من التدهور، وإلغاء تعيين عاطف عبيد ممثلا لمصر فى إدارة المصرف العربى، وقبل ذلك مراجعة كل عقود تصدير البترول والغاز إلى جميع الدول وخصوصا إسرائيل.

هذه الخطوات الإصلاحية لم تكن على قدر تطلعات الشعب الثائر الذى انتظر رئيس حكومة يمتلك الكاريزما يستطيع مخاطبتهم ودغدغة وجدانهم وتطلعاتهم، وليس رجلا طيبا ورقيقا مثل شرف، ولذلك انطلقت دعوات إقالته من ميدان التحرير المكان الذى شهد رفعه على الأعناق، وكانت قائمة المطالب لمليونية 9 سبتمبر تبدأ بإقالة الحكومة ومحاكمة مبارك بتهمة الخيانة العظمى ووقف محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية وتطهير وزارة الداخلية.. وسبحان مغير الأحوال.

الآن وبعد 4 شهور من استقالة شرف وعلى هامش تكريمه من الاتحاد الدولى للطرق بهولندا بمناسبة فوزة بجائزة «رجل العام» تقديرا لدوره وأعماله فى مجالات الصناعة والتنمية وهندسة الطرق تحدث رئيس الوزراء السابق فى حواره مع «اليوم السابع» عن ملفات كثيرة، مثل خلافه مع المشير طنطاوى رئيس المجلس العسكرى الحاكم واستقالاته المتكررة وتعليقه على أداء جماعة الإخوان وحزبها الحرية والعدالة ومواصفات الرئيس القادم وخطايا شباب الثورة وأخطائه هو شخصيا وسبب رفضه الترشح للرئاسة ليكشف عن الكثير من الأحداث التى مرت بمصر خلال 8 شهور و20 يوما قضاها رئيسا لمجلس الوزراء، والكثير من الأمور التى رفض الإفصاح عنها خلال توليه المسؤولية، وإلى نص الحوار..

توليت الحكومة 9 شهور تقريبا بعدما جئت على يد الثوار.. لماذا انقلب عليك الثوار ونظموا مليونيات لإقالتك؟

القلق هو أكبر أخطائى أثناء تولى هذه الفترة الصعبة، ولكن هذه هى طبيعة الثورات فى كل دول العالم، مضيفا: «مفيش حد يدعى أنه بلا أخطاء»، لكن هذه الفترة مهما وصفت كانت صعبة، فمصر كانت كل ساعة بها مظاهرات بشكل مستمر، كان جزء منها على حق والجزء الآخر مدفوعا، وأرفض الإفصاح عن ممولى هذه المظاهرات، وسأعلن عن تقييمى لهذه المرحلة خلال الفترة المقبلة.

لماذا انتظرت حتى نظم الثوار مليونيات لإقالتك ولم تبادر بتقديم استقالتك للمجلس العسكرى؟

تقدمت باستقالتى عشر مرات للمشير طنطاوى رئيس «المجلس العسكرى» ورفضها.

إصرار المشير على التمسك بك يعنى عدم وجود أى خلافات بين الحكومة والمجلس العسكرى وأنكم كنتم تنفذون كل ما يطلب منكم؟

بالعكس.. وقع خلاف بينى وبين المجلس العسكرى والمشير بالتحديد حينما قلت إن اتفاقية تصدير الغاز قابلة للمراجعة، رغم أن المشير كان معارضا لتصدير الغاز حينما كنت وزيرا للنقل، كما غضبوا منى فى إسرائيل لنفس السبب، وبحثنا الأمر، فوجدنا أنه مثل أى مشروع بين شركتين أو دولتين أو حتى شخصين، قابل للنقاش، وألف باء اقتصاد أنك لا تصدر المادة الخام، هذه الحفنة من الغاز التى تصدرها إذا أعطيتها لعدد من المصانع تنتج أى شىء ستكون القيمة المضافة أكثر، وإذا فقدت أى قيمة مضافة ممكنة فالإجراء الذى اتخذته خاطئ، والرخام الموجود فى سيناء يصدر بلا مقابل لأى دولة أجنبية، يغسلونه ويقطعونه ويرجعونه مرة أخرى إلينا كمنتج بعشرات ومئات الأضعاف، وأنت إذا غسلته فقط فقيمته تزيد ولو قطعته فقط فقيمته تزيد.

تعرضت لشائعات كثيرة بعد استقالتك.. ما أسباب تلك الشائعات فى رأيك؟

كنت أعانى أثناء وبعد استقالتى كرئيس وزراء من عشرات الشائعات المغرضة، مثل أن مرتبى 4 ملايين جنيه، وأننى قمت بتعيين ابنى ببنك بمرتب 40 ألف جنيه، فى حين أن ابنى يعمل موظفا فى السعودية وليس فى مصر، وآخر شائعة أن شقيقى «إبراهيم شرف» ترك الخدمة العسكرية أثناء أدائه لها بوساطة منى‏، وأنا أؤكد أن لدى ثلاثة أشقاء، الجميع يبدأ بحرف العين.

البعض يرى أن حكومة «عصام شرف» بلا إنجازات.. ما رأيك؟

أجرينا حراكا سياسيا، وجدت مخالفات فى الانتخابات لكن لم يوجد تزوير، لا عودة عن تصويت المصريين بالخارج، كل هذا لم يكن موجودا.

الحراك السياسى.. ستجد العاملين فى البيوت يتكلمون فى السياسة، والسائق يتكلم فى السياسة، كل هذا على قدر جودته على قدر ما يوجد تباينا بين الآراء، فالرجل المثقف غير رجل الشارع، إلى أن يحدث نوع من الهدوء.

كم كان مرتبك كرئيس للوزراء

كان مرتبى مثل أى وزير، وقمت أثناء عملى كرئيس وزراء ببيع ممتلكات لى من أجل ظروف الحياة الصعبة فى مصر.

ماذا تعمل الآن بعد أربعة شهور من استقالتك؟

أنا ومعى مجموعة من الشباب المتحمس نعمل تحت عنوان واحد «مصر دولة عظمى»، بدأنا بفكرة التعدين، ثم نتحاور الآن فى فكرة تطوير محور قناة السويس.. وهكذا، مصر لا يصح إلا أن تكون دولة عظمى، أنا أتفهم الاستعجال، لكن التاريخ يقول إن الدول تأخذ وقتا، وإن شاء الله يكون الوقت أقل بكثير بالنسبة لمصر، لكن من اللازم أن نأخذ وقتنا لكى لا نفعل شيئا خاطئا.

هل تتوقع أن تشهد مصر هدوءا كاملا بعد انتخابات الرئاسة؟

أتضايق حينما أسمع من يقول: انظر إلى ماليزيا وتركيا، هذه الدول على الأقل مر على ثوراتها من 15 إلى 20 سنة، فقد مرت بالخطوات الطبيعية فى الثورات، أنا واحد من الناس أتعجل، لأننى أعلم أن مصر ليست مثل كل هذه الدول، الله حباها بمقومات أن تكون دولة عظمى.

ما مواصفات الرئيس القادم فى رأيك؟

أن يؤمن الرئيس القادم أن مصر دولة عظمى، وليس بمجموعة معينة أو توجه معين، أن يكون شعبها على أعلى مستوى اجتماعى، وأن يكون اقتصادها كما يجب أن يكون، وسياسيا تكون مركزا للمنطقة كلها، مركزا للتعامل مع العالم بمختلف توجهاته، الرئيس لابد أن يؤمن بأن مهمته الأولى استعادة مكانة مصر، يجب عدم استعجال الأمور وإلا فسوف نعود إلى قص الشرائط.

لماذا؟

أعتقد أن الشعب المصرى الآن يريد رئيسا له درجة عالية من المصداقية، يستمع للشعب ويستوعبه، يعرف أن هذا الشعب تعب كثيرا، ويؤمن بـ«الاحتواء» وليس«المواجهة»، وجمال الشعب المصرى أنه حينما يثق فى قدوة معينة يستطيع أن يضحى، بالرغم من اتفاقنا أو اختلافنا مع «عبدالناصر» إلا أنه أثبت فكرة الزعيم، الذى يلتف حوله الناس وتلتف حوله دول أخرى.

هل الشعب المصرى يحتاج لرئيس يملك كاريزما أم يحتاج إلى رئيس له رؤية واضحة؟

نحن فى مرحلة نحتاج فيها أن تكون نظرة الشعب للرئيس إذا لم تكن ممتازة فتكون جيدة جدا على الأقل، لأن الناس فى درجة عالية من عدم الثقة، وبالتالى لا يقبلون أن تقول لهم: إننى وضعت خطة للتنفيذ فى أربع أو خمس سنين، لذلك لابد أن يملك الرئيس الكاريزما التى بها يلتف حوله الناس، ويتحملون بعض التعب لكى يستطيعوا أن يروا النتائج.

> هل يوجد فى المرشحين الحاليين من يصلح لمنصب رئيس الجمهورية فى رأيك؟

نعم يوجد واحد أو أكثر، لكن أنا فى ذهنى واحد أتمنى أن يفوز، كثير من الشباب يتصلون بى ليعرفوا، لكن ننتظر إلى أن يضع الكل أوراقهم، وسيحدث التفاف حول أحدهم بالتأكيد، الذى يستطيع فى السنين القليلة القادمة أن يثبت مصر، وبعد ذلك يتركها لتنطلق وحدها.

هل الخبرة مطلوبة فيمن يعتلى هذا المنصب الخطير؟

ماذا كانت خبرة عبدالناصر حينما كان عمره 34 سنة، لكن له كاريزما، والناس وثقت به، واستطاع أن يستوعب الشعب، رغم اختلافنا أو اتفاقنا معه، فنحن فى المرحلة الحالية وبعد ما كان حادثا من فجوة بين الحاكم والمحكوم، نحتاج واحدا يلتف حوله الناس.

هل تتوقع أن يجتمع المصريون على مرشح واحد من مرشحى الرئاسة أم أن هناك صعوبة فى ذلك؟

إذا كانت الأمور سهلة، فلن يكون هناك سبب للثورة، الثورة حدثت لوجود خلل كبير استلزم ثورة كبيرة، فمن الطبيعى أن يحدث الشد والجذب الكبيران، لذلك فالرئيس القادم عليه أن يكون له كاريزما تجعل الناس على الأقل يصبرون عليه.

هل يمكن أن تتدخل أمريكا وإسرائيل فى اختيار الرئيس القادم؟

أى جهة تظن أنها يمكن أن تخدع الشعب المصرى مرة ثانية واهمة.

لماذا رفضت الترشح للرئاسة؟

لأن هناك مرشحين على مستوى عال جدا، وقد يكونون أفضل منى، وأنا أشعر أننى أخدم البلد بصورة أخرى، وأشكر كل من طلب منى هذا الأمر بثقة، لكننى أعتقد أن هناك من هو أفضل منى فى أداء هذه الخدمة، إلى جانب أننى مثل من أكل طعاما كثيرا جدا فى الغداء، ويأتى آخر ويسأله ماذا تتعشى؟! فأنا خارج من تجربة، الحمد لله رب العالمين أنه وفقنا، ووفق من معى، على أن نعمل بإخلاص شديد لهذا البلد، سواء أجدنا أم لا، على الأقل ساهمنا ولو بقليل فى أن ندفع البلد فى الطريق الديمقراطى.


أكد الدكتور عمار على حسن، الباحث السياسى أن مجموعة المشروع الرئاسى للثورة والمسماة بلجنة المائة، ستعقد اجتماعا هاما بعد غد، الجمعة، سيحضره كافة الشخصيات الوطنية والسياسية والعامة الذين تضمهم اللجنة، وذلك لمعرفة نتائج الدراسات واستطلاعات الرأى التى أجراها باحثون وخبراء عن موقف المرشحين للرئاسة وحظوظ كل منهم وفرص فوزهم، تمهيدا للإعلان عن الفريق الرئاسى الذى سيتم تشكيله.

ناشد نائب وزير الخارجية الإسرائيلى دانيال أيالون الثلاثاء العالم العربى بالاعتراف بمسئوليته التاريخية عن تشريد اليهود الذين كانوا يعيشون فى السابق فى الدول العربية وجعلهم لاجئين بالفعل.

وقال أيالون فى مؤتمر عقدته وزارة الخارجية الاسرائيلية الثلاثاء، قدمت خلاله تقريراً خاصاً عن "اللاجئين اليهود من الدول العربية"، "يتعين على جامعة الدول العربية أن تقبل المسئولية وتعترف الدول العربية بأنها التى تسببت فى إجبار اليهود على مغادرتها".

وأضاف، أن الدول العربية يجب أن تعترف بدورها فى خلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين جراء حروبهم مع إسرائيل، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى.

وتابع "إسرائيل سوف تصر على استيعاب اللاجئين الفلسطينيين فى دولة فلسطينية فقط فى المستقبل على غرار استيعاب اللاجئين اليهود فى دولة إسرائيل".

يشار إلى أن قضية اللاجئين الفلسطينيين تحتل موقعا جوهريا فى الصراع العربى الإسرائيلى منذ عام 1948، وهى تشكل إحدى القضايا الرئيسية فى المفاوضات التى جرت بين العرب وإسرائيل منذ مؤتمر مدريد عام 1991، حيث يصر الفلسطينيون على عودة اللاجئين إلى ديارهم التى تركوها مع إقامة إسرائيل.

كما هاجرت أعداد كبيرة من اليهود من الدول العربية التى كانوا يقيمون فيها إلى إسرائيل بعد إقامتها.

كشفت مصادر داخل حزب الوفد، أن عمرو موسى سيتوجه بزيارة للحزب خلال الأسبوع المقبل، وذلك للإعلان رسمياً عن دعم الوفد لموسى فى انتخابات الرئاسة.



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار مصر لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
مواعيد الصلاة فى مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - مواعيد الصلاة 1-5-2013
درجات الحرارة فى محافظات مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
درجات الحرارة فى الدول العربية اليوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
اسعار الذهب اليوم الاربعاء 1-5-2013 - اسعار الذهب فى مصر اليوم 1/5/2013
اسعار العملات فى مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - اسعار العملات 1-5-2013
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
04-04-2012 02:50 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google