معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 3/4/2012 - Kuwait news 3-4-2012

Tags: اخبار الكويت يوم الثلاثاء 342012, Kuwait news 3 4 2012, الكويت اليوم, الكويت الان, اخبار الحكومة الكويتية, اخبار الصحف الكويتية, اخبار مجلس الكويت,

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 3/4/2012 - Kuwait news 3-4-2012
التوقيت الحالي : 09-16-2021, 02:33 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1591

إضافة رد 

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 3/4/2012 - Kuwait news 3-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار الكويت يوم الثلاثاء 3/4/2012 - Kuwait news 3-4-2012

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 3/4/2012 - Kuwait news 3-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار الكويت يوم الثلاثاء 3/4/2012 - Kuwait news 3-4-2012

هذه اهم اخبار دولة الكويت الشقيقة واخبار الحكومة الكويتية واخبار الصحف الكويتية واخبار مجلس الكويت واخبار المواقع الكيويتة اليوم الثلاثاء 3-4-2012 :

اقيم صباح اليوم في قصر بيان الاوبريت الوطني الضخم «حامي الدستور» تحت مظلة وزارة التربية، وتنفيذ وادارة «تلفزيون الوطن» وذلك بحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ـ حفظه الله ورعاه ـ وولي عهده الشيخ نواف الأحمد الصباح ـ حفظه الله ورعاه ـ وكبار رجالات الدولة وكوكبة من ضيوف الكويت، بمناسبة الذكرى الـ50 لصدور دستور البلاد.

وتضمن الاوبريت 14 لوحة غنائية راقصة أداها نحو 1115 طالبا وطالبة من ذوي المواهب بوزارة التربية الذين اختارتهم اللجنة المختصة من مختلف مدارس البلاد.

وقبل بدء الأوبريت بنصف ساعة كرم أمير العطاء الشيخ صباح الأحمد الصباح رجالات الدولة وقلدهم بأوسمة شرفية لما قاموا به من أجل هذا الوطن.

لمسة فنية واضحة
وشهد مسرح الأوبريت اختلافاً مغايراً وفريداً من نوعه من خلال الابداع بالإخراج المسرحي وإبهار الإضاءات والتصاميم العصرية التي عكست واقع التطور.

مشاعر الحب
وفي نهاية الأوبريت، سارع الأطفال وتدافعوا لنيل شرف السلام على صاحب السمو أمير البلاد تعبيراً منهم لحبهم له بتقبيله وعناقه عناق الابن لأبيه، فلم يكن لهم الا والد كريم على أبنائه مستقبلاً إياهم بالابتسامة التي ثبتت في محيا الشعب الكويت كافة.


في تصريح له، قال النائب صالح عاشور إنَّ "على وزير الداخلية تسهيل إجراءات السفر للطفلة ريان فهد حجاب شاهر، لحالتها الصحية كونها من (البدون)".

ومن جانبه ناشد عاشور وزير الداخلية بتذليل كافة العقبات في إجراءات استخراج جواز السفر للطفلة ريان وذلك لخطورة وضعها الطبي.

وأوضح عاشور أن "الحالة إنسانية"، مضيفاً "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء".


أعلن النائب محمد هايف أن المهلة الممنوحة لوزير الأوقاف د. جمال الشهاب انتهت، حيث قال في تصريح له: "إن المهلة الممنوحة لوزير الأوقاف انتهت مع انتهاء دوامات اليوم، ونحن في حل منه".

من جهته قال النائب صالح عاشور: "أرحب باستجواب وزير الأوقاف بشأن مراقبة الحسينيات، لأنه فرصة لفتح ملف المساجد على مصراعيه، حيث إن مسطرة الحكومة عوجاء في منح تراخيص المساجد".

وكان النائب محمد هايف أنذر باستجواب وزير العدل وزير الأوقاف جمال الشهاب، على خلفية مراقبة الحسينيات، بعد حادثة التطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم، مؤكدا تمسكه بالاستجواب، في حين اعتبرت الغالبية في وقت سابق أن استجواب الشهاب ليس في مقدم الأولويات.

ويتألف استجواب هايف من محور يتعلق بالتراخي في تطبيق القانون وعدم مراقبة الحسينيات والمساجد الشيعية، إضافة إلى التجاوزات المالية والإدارية في وزارة الأوقاف والتعدي على المال العام.

وكان النائب محمد الداهوم قال أمس إن كتلة العدالة تملك تقديم أي استجواب لكنها ملتزمة بعرضه على الأغلبية وأخذ رأيهم فيه.



مع إعلان المحامي علي العلي، بصفته محامياً عن الشيخة فريحة الأحمد بأنه سيقوم بمقاضاة النائب د. وليد الطبطبائي بعد توجيه إليه تهمة التمادي في الإساءة والتجريح بها، لم يتأخر النائب وليد الطبطبائي، في الرد على ما ذكره المحامي علي العلي، حيث رد من خلال حسابه على تويتر بالقول: لا صحة لما ذكره من سمى نفسه محامي الشيخة فريحة بأنه صدر مني أي إساءة أو تجريح بحق الشيخة وأتحداه أن يذكر أي عبارة أو لفظ فيه إساءة أو تجريح بحقها.

وكان النائب د.وليد الطبطبائي قد استغرب التعهد الذي اطلقته الشيخة فريحة الأحمد ببناء كنيسة للمسيحيين الأرمن في الكويت.

وقال ان مسألة الترخيص للمعابد مسؤولية جهات رسمية في الدولة من بينها وزارة الأوقاف والبلدية ويجب ان تخضع في كل الأحوال لرأي ادارة الافتاء بوزارة الأوقاف، ولا يجوز ان تترك للمجاملات الشخصية والسياسية.

وقال الطبطبائي «بصفتي رئيسا للجنة الصداقة الكويتية-الآذرية أعلم عن قرب ما فعلته ارمينيا عندما احتلت اقليم ناغورنو كارباخ المسلم التابع لأذربيجان اذ قام جيشها الذي نكل بالمسلمين هناك بتخريب وهدم عدد من المساجد وتدنيس بعضها بتحويلها الى زرائب، فهل نكافئ أرمينيا على هذا بمنحها ارضا لبناء كنيسة في الكويت؟؟».

ودعا الطبطبائي الديوان الأميري الى اتخاذ موقف تجاه قيام افراد من الاسرة الكريمة بمبادرات غير محكومة بقوانين وانظمة الدولة واختصاصات الجهات الرسمية المختصة، وقال ان الدور الاجتماعي لرجال وسيدات الاسرة الكريمة هو موضع ترحيب وثناء من المجتمع الكويتي على ان يكون تحت مظلة القانون واحترام الاختصاصات والصلاحيات.


أعلن رئيس الجهاز المركزي الكويتي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح يوسف الفضالة أن دولة الكويت والمملكة العربية السعودية اتفقتا على تبادل المعلومات في مجال الهجرة غير القانونية.

وقال الفضالة إنه جرى خلال زيارته إلى السعودية تبادل الوفدين الكويتي والسعودي الخبرات في مجال الهجرة غير القانونية وكيفية معالجتها.

وأكد أنه تمت مناقشة العديد من الآراء والأفكار للحد من هذه الظاهرة وأهمية تبادل المعلومات والزيارات بما يحقق مصالح الطرفين.


في تصريح له قال النائب محمد الجويهل أنه بعد الهجوم على الشيخة أمثال -في وقت سابق-، واليوم على الشيخة فريحة أقول" الروس نامت والعصاعص قامت".

كما وجه الجويهل حديثه مخاطباً زميله النائب محمد هايف "اذا ماتعرف تاريخ شيعة الكويت هذه مشكلتك، ولا انت ولا غيرك يراقب الحسينيات فهذا حق حرية عبادة يكفله الدستور.


في تصريح له أعلن النائب محمد الدلال أن اللجنة التشريعية البرلمانية أقرت قانوناً بتشكيل لجنة لتعجيل المشروعات التنموية الكبرى في البلاد، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة العامة للمشروعات الكبرى.


أعلن رئيس لجنة حماية الاموال العامة النائب مسلم البرك أن اللجنة قررت إحالة الوكيلين في الديوان الأميري ناصر النخيلان وعبدالعزيز إسحق إلى النيابة العامة بسبب امتناعهم عن تقديم المستندات محل تحقيق اللجنة.

والجدير بالذكر ان لجنة حماية الأموال العامة عقدت اجتماعها اليوم في تمام الساعة 12 م.


أقرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية اليوم بعض التعديلات على قانون ديوان المحاسبة وصرف بدل للمسرحين من العمل في القطاع الخاص.
وقال مقرر اللجنة النائب الدكتور محمد الدلال في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة اليوم انه تم اعتماد عدة اقتراحات بقوانين من بينها "منح بدل للمسرحين من العمل في القطاع الخاص واحالته الى اللجنة المختصة".
واضاف ان اللجنة اعتمدت مقترحا آخر باعطاء مزايا للعاملين في القطاع الخاص واحالته لمجلس الامة لادراجه على جدول الاعمال.
وذكر ان اللجنة رفضت طلبا لرفع الحصانة عن النائب نبيل الفضل في قضية واحدة نظرتها اللجنة في اجتماعها اليوم.
وبين النائب الدلال ان اللجنة اعتمدت عددا من الاقتراحات بقوانين الخاصة بتعديل قانون ديوان المحاسبة لاسيما المتعلق باعطاء صلاحية للديوان باحالة أي مخالفة مباشرة الى النائب العام واعطائه صلاحية رقابة الاداء وليس فقط رقابة المال.
وأفاد بأن اللجنة وافقت على مقترحات بقانون ب"تشكيل لجنة لتعجيل المشروعات التنموية الكبرى وانشاء الهيئة العامة للمشروعات الكبرى واحالتها الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية باعتبارها اللجنة المختصة".
واشار الى ان اللجنة التشريعية اعتمدت في اجتماع اليوم مقترحا بقانون بشأن اسلوب المقابلة الشخصية في الوظائف القيادية واحالته الى اللجنة المختصة.
من جانبه قال رئيس اللجنة النائب الدكتور وليد الطبطبائي في تصريح مماثل ان اللجنة وافقت على تعديل ما يتعلق بقانون الاجراءات ومدة الحجز للمتهمين فارتأت ان يكون لمدة 24 ساعة في المخفر وللتحقيقات والنيابة العامة مدة اسبوع فقط".
واضاف النائب الطبطبائي ان من حق المحتجز تحت التحقيق التظلم على قرار حجزه خلال يومين وبعد ذلك يعرض الموضوع على قاضي التجديد "اذا رأى جهاز التحقيق استمرار حجزه يمدد له لمدة 10 ايام قابلة للتجديد مرتين وبحد اقصى 37 يوما".
واستطرد قائلا "يعرض المحتجز بعد ذلك على قاضي المحكمة بعد مرور 37 يوما" مشيرا الى ان الهدف من هذا القانون هو "تقليص فترة الحجز".


أوضح النائب وليد الطبطبائي أنه عرض استجواب وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود على كتلة التنمية، مؤكداً أنه لقى استحسانا لدى الكتلة، لكنه سيعرض على اللجنة التنسيقية في اجتماعها المقبل ثم يناقش باجتماع موسع في كتلة الغالبية.

وأشار الطبطبائي إلى أنه "قد طلب مني إضافة بعض القضايا على محور الاستجواب"، وفي الموضوع ذاته أكد النائب عبدالرحمن العنجري أنَّه "يجب الإفراج عن الأخ نهار الهاجري فوراً، فيكفي التحقيق ولا داعي للتعسف بالحبس".



تراجع نواب في كتلة الاغلبية النيابية عن اصرارهم على تقديم استجواب لوزراء الاوقاف والداخلية والمالية خلال شهر ابريل الجاري، وقرروا حسب مصدر برلماني في الكتلة منح الحكومة والوزراء المعنيين مهلة حتى نهاية الشهر الحالي لمعالجة القضايا المثارة واستقالة وزير المالية مصطفى الشمالي.
واكد المصدر ان عدداً من النواب في كتلة الاغلبية من «المعتدلين والمخضرمين» قاموا بمساع لنزع فتيل التصعيد خاصة في قضايا مثيرة مثل حرق العلم الايراني ومراقبة الحسينيات، وبينوا خشيتهم من وقوع المجلس في انزلاق خطير من شأنه المساس بالوحدة الوطنية، خاصة بعد تصريحات وتأكيدات سمو أمير البلاد وتحذير سموه من التناحر ودعوته لرص الصفوف للوقاية من شرور الفتنة.
وأفاد المصدر أن كتلة الأغلبية ستركز على القضايا محل التوافق بين الجميع والتي تحقق حاجة البلاد والمواطنين وتساعد الكتلة على التماسك والتلاحم، والابتعاد عن القضايا التي ليست محل اتفاق لدى الغالبية، ومنح الوقت للحكومة لمعالجة القضايا المثيرة للجدل مع الأخذ في الاعتبار استخدام التشريع، كلما دعت الضرورة والحاجة لاستكمال أي نقص في القانون يحقق العلاج اللازم لقضايا الخلاف ودور الحكومة في علاجها.
وقال المصدر إن غالبية نواب الأغلبية لا يريدون أن يكون أي اجتهاد لأي من الاعضاء حتى لو كان دستوريا وحقا كفله الدستور للنواب مصدرا لإثارة قد تلقي مسؤولية حددتها على كلتة الأغلبية، خاصة في هذه المرحلة التي تشهد شداً وجذباً بين أطراف المعادلة البرلمانية، لافتا إلى أن الأغلبية يريدون تفويت الفرصة على كل من يحاول الاصطياد في المياه العكرة وصب الزيت على النار.
وفي هذا الصدد أكد النائب بدر الداهوم أن للنائب حقاً الاستجواب لأي وزير يراه مقصرا أو مخطئاً ومتى شاء، ولكن التنسيق مع كتلة الأغلبية مطلوب والترتيب معهم واجب.
وعن استجواب النائب محمد هايف الذي ينوي تقديمه لوزير الأوقاف قال النائب الداهوم إن كتلة العدالة تملك تقديم أي استجواب لكنها ملتزمة بعرضه على الأغلبية وأخذ رأيهم فيه.
ومن جهته قال رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب نايف المرداس أننا نرفض التعسف ضد المواطن نهار الهاجري فهو لم يقم بحرق العلم الإيراني والتصوير والشهود يقرون بذلك، مشيرا إلى أن طهران لم تستنفر عندما تم الاعتداء على دبلوماسيينا هناك بل لم نجد منهم حتى الرد والاعتذار.
وطالب المرداس بضرورة الإفراج عن الهاجري كونه مواطنا كويتيا ليس عليه أي تهمة تثبت إدانته.
ومن جانبه وفي شأن تصريح النائب الطبطبائي باستجواب وزير الداخلية على خلفية اعتقال نهار الهاجري بتهمة حرق العلم الايراني. قال النائب الناطق باسم كتلة التنمية د. فيصل المسلم ان الطبطبائي عضو في كتلة التنمية البرلمانية وهو من النواب الفاعلين الذين تعرفهم الامة ويعلم الجميع صدقه وحرصه على تمثيل الأمة والتزامه بالمبادئ ومسؤوليات المجتمع.
واوضح المسلم ان الطبطبائي طلب عرض استجوابه لوزير الداخلية على كتلة التنمية، مشيرا الى ان الكتلة اجتمعت امس وبحثت موقفها من الاستجواب.
وقال المسلم ان الرسالة هي انه على وزير الداخلية والحكومة معرفة معنى حرية الانسان وانه آن الاوان ليعرفوا معنى الحرية، ونحن لا نتدخل في التحقيقات، ولكن اجراءات الحبس الاحتياطي اصبحت حبساً تأديبياً وانتقامياً احيانا، لذلك فان المجلس يفكر في تخفيض الحبس الاحتياطي، وهذا القانون سيكون على جدول اعمال المجلس في جلسته المقبلة لانه اصبح يطبق باسلوب مخالف لقصد المشرع.
وتساءل المسلم هل ايران دولة معادية ام لا؟، هي من ارسلت شبكات التجسس وأدينت من المحاكم وحكم درجة اولى ادان ايران في قضية التجسس، ومع ذلك ندعو الشباب الى عدم الاندفاع ومخالفة نص القانون، وكان من المتوقع ان يخلى سبيل الهاجري، وينبغي على الحكومة الا يكون نهجها نهج الحكومة السابقة بالقمع واستباحة كرامات الناس والتطاول على حرياتهم واقتحام بيوتهم.
وذكر النائب د. خالد شخير ان حرق العلم الايراني تم بشكل جماعي وليس من قبل المواطن نهار الهاجري فقط، الامر الذي يثير اكثر من علامة استفهام لحجز المواطن 21 يوما على ذمة التحقيق.
وحذر شخير وزير الداخلية من قضية تحويل القضية الى جناية لان ما قام به ما هو الا حرية رأي وعلى الوزير الافراج عنه فورا.
وعلى صعيد استجواب النائب حسين القلاف لوزير الاعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك والمدرج على جدول اعمال جلسة الثلاثاء المقبل 10 ابريل الجاري اكد وزير الاعلام انه سيتعامل مع طلب الاستجواب المقدم من النائب سيد حسين القلاف وفق اللائحة الداخلية للمجلس دون ان يحيد عنها او يخرج عن اطارها.
جاء ذلك خلال حضور الوزير المبارك لاجتماع اللجنة التعليمية لبحث مدى تطبيق وزارة الاعلام لقانون المرئي والمسموع امس.
ومن جانبه اكد مقرر اللجنة التعليمية بدر الداهوم ان اللجنة وجدت تعاوناً من وزير الاعلام حول الموضوع، ونحن مع تطبيق القانون خصوصا وان هناك وسائل اعلام لم تتقيد ببنود القانون.
وفي اتجاه آخر اكد رئيس لجنة التحقيق في التحويلات الخارجية النائب د.فيصل المسلم ان اللجنة استمعت امس لأقوال محافظ البنك المركزي السابق الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح، مشيدا بالشفافية والوضوح التي اتسم بها المحافظ السابق.
واعلن المسلم ان اللجنة وجهت الدعوات لعدد من المسؤولين لغاية اجتماع 16 ابريل الجاري حتى يتسنى للضيوف ترتيب اوضاعهم وحضور الاجتماعات المقررة، مشيرا الى ان اللجنة ستجتمع مع وزير الخارجية السابق الشيخ محمد صباح السالم الصباح الاحد المقبل، كما حددت اجتماعاً آخر لسفراء الكويت المعتمدين في كل من جنيف ولندن والولايات المتحدة لحضور اللجنة الاثنين المقبل.
واكد المسلم ان اللجنة تصر على حضور الوكيل المساعد للشؤون المالية في ديوان رئيس مجلس الوزراء السابق والحالي خالد البناي حيث وجهت له الدعوة مجددا للحضور يوم الاربعاء المقبل.
ومن جانبه وجه النائب عبدالحميد دشتي رسالتين لرئيس مجلس الامة ولرئيس لجنة التحقيق في الايداعات طلب منهما استدعاء المحامي محمد عبدالقادر الجاسم للاستماع الى شهادته في القضية وحقيقة ما أعلن عنه في بعض وسائل الاعلام عن امتلاكه معلومات جوهرية بوجود نائب وسيط يعمل في الرشوة وان هذا النائب الوسيط قد صور عملية قبض وتسلم الاموال بالصوت والصورة.
ومن ناحية اخرى تقدم النائب محمد الصقر باقتراح بقانون لتعديل قانون المحكمة الدستورية بحيث يحق التظلم امامها من جمعيات النفع العام المشهرة اذا قامت لديها شبهات جدية في مخالفة القانون لأحكام الدستور، اضافة لدفع كفالة 5 آلاف دينار عند ايداع الطعن لدى المحكمة.

أعلن وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان أمس أن بلاده أمرت بطرد 3 أئمة متشددين وناشطين إسلاميين أجنبيين من أراضيها، مؤكداً بالتالي نيته في عدم التساهل مع الإسلاميين بعد هجمات تولوز التي نفذها محمد مراح.

وأوضح بيان للداخلية أن إسلامياً جزائري الجنسية وإماماً مالي الجنسية تم ترحيلهما بالفعل أمس إلى بلديهما، فيما صدر قرار بترحيل إمام سعودي. كما ذكر البيان أن إسلامياً تونسياً وإماماً تركياً "سيتم طردهما قريباً".

وأضاف أن الناشط الإسلامي الجزائري علي بلحداد الذي سبق وحكم عليه بالسجن في فرنسا 18 شهراً بسبب تورطه في اعتداءات مراكش عام 1994 "استأنف خلال الأسابيع القليلة الماضية اتصالاته بالتيار الإسلامي المتشدد" لذلك تم ترحيله الى بلاده.

أما الإمام المالي عماني براجي الذي رحل الى بلاده، فقالت وزارة الداخلية أنه "يدعو الى معاداة السامية في خطبه والى ارتداء النقاب ورفض الحضارة الغربية، كما يدعو الى إرسال المراهقين المشاكسين الى مدارس قرآنية في الخارج".

وأوضح المصدر أن الإمام السعودي سعد ناصر الشاطري يدعو في خطبه الى "عزل النساء وعدم اندماج المسلمين في الغرب، والعمل للحصول على الجنسية الفرنسية لتسهيل الدعوة الإسلامية". وأضافت الداخلية الفرنسية إن هذا الإمام السعودي ليس على الأراضي الفرنسية في الوقت الحاضر، إلا أنه سيطرد في حال حاول دخولها من جديد.

أما الإسلامي التونسي مالك درين والإمام التركي يوسف يوكسل فسيطردان قريباً.وتبرر السلطات الفرنسية هذه الإجراءات بالخوف من المساس بـ"أمن الدولة" من قبل هؤلاء الأشخاص.

وأضاف بيان وزارة الداخلية، إن قرارات أخرى بالطرد ستتم في وقت لاحق.

قال مصدر في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ان لجنة فنية تدرس ملفي مدينتي الخيران والمطلاع البالغ عدد وحداتهما نحو 57 ألف وحدة سكنية، للاتفاق على آلية طرح مناقصتيهما للشركات المتعهدة.وأكد ان شركات أجنبية ستستدعى للمشاركة في المناقصة لخلق منافسة بينها وبين الشركات المحلية.


كشف النائب نبيل الفضل عن انه لم تكن لديه النية في خوض سباق الانتخابات البرلمانية، انما جاء عن طريق المصادفة البحتة من خلال نشر احدى الصحف خبرا غير صحيح عن ترشحه للانتخابات، مشيرا الى انه اتبع اسلوبا جديدا في العملية الانتخابية معتمدا على استغلال التكنولوجيا المعاصرة بعيدا عن الاساليب التقليدية التي تعتمد على المقرات الانتخابية وزيارة الدواوين، مؤكدا ان اسلوب خطابه ونهجه الذي اتبعه مع الناخبين خلال حملته الانتخابية لم يتغير، وقال: «لكل مقام مقال وهناك فرق بين كونه مرشحا ونائبا في مجلس الامة».
واكد الفضل انه سيقف ضد أي قرار من شأنه زيادة المكافأة الشهرية للنواب مشددا على ان مجلس الامة يجب ان يكون قدوة للاخرين في الحفاظ على المال العام وليس هدره.
وشدد على ضرورة ان تكون حرية الرأي مسؤولة وليس للتعدي على حقوق الاخرين، موضحا انه يوجد خلاف حول تفسير المادة 110 من الدستور التي تنظر اليها الاغلبية على انها تتيح لهم كل شيء داخل قبة عبدالله السالم، وبالتالي اراد الذهاب الى المحكمة الدستورية لوضع تفسير دقيق ومفصل لبعض المواد التي بحاجة الى تفسير.
وقال الفضل - خلال حواره مع الاعلامي علي حسين في برنامج «المشهد السياسي» - ان المجلس ليس سيد قراراته انما هو عبد للدستور وخادم للائحة الداخلية، لافتا الى ان الاغلبية تكيف القرارات حسب ما يقتنعون بها ويدافعون عنها، محذرا اياهم من تهميش دور الاقلية.
واتهم الفضل مكتب المجلس بالتواطؤ لسحب البلاغ المقدم ضد مقتحميه لانقاذ النواب الذين قاموا بالاقتحام، معتبرا هذا الامر احتقارا لعقل المواطن الكويتي لم يمر مثله في تاريخ البلاد.
واعتبر الفضل المطالبات بطرح قانون الحشمة واسلمة القوانين غير عقلانية ومجرد قنابل دخانية، مرجعا ذلك الى أن مثل تلك القوانين لكي تقر تتطلب تغيير الدستور الذي يحتاج الى موافقة اميرية، لافتا الى ان الهدف من هذه الضجة ان تنام الكويت وتصحو على ازمة مدللا على ذلك بأزمة تغريدات حمد النقي المسيئة للرسول (ص) على تويتر مؤكدا انه تصرف شخصي ليس له علاقة بالمرجعيات الدينية، واليكم المزيد من تفاصيل الحوار في السطور التالية:
< هل حدثتنا عن طريقة دخولك الانتخابات، وما حدث يوم الاقتراع؟
- لم اكن مرتاحا الى النمطية التي كانت تسير عليها عملية الانتخابات ومنها تحديد مقر انتخابي واستقبال الناخبين وتخليص المعاملات واعلانات في الجرائد، لانها عملية خطاب مع تغير الوقت وبساطة وسائل الاعلام، اصبحت المحطات الفضائية اكثر من الصحافة والتواصل من خلالها اسرع واسهل من المقر والمخيم، وبالتالي قمت باستغلال التكنولوجيا المعاصرة في العملية الانتخابية بدلا من الطريقة التقليدية، التي عانينا منها عن طريق غلق الشوارع نتيجة وجود مقر انتخابي.

مجرد مصادفة

< هل هذه الطريقة سهلة على جميع المرشحين أم توجد بها صعوبة؟
- الذي لديه الرغبة في الترشيح والتعامل مع وسائل الاعلام يستطيع ذلك، لأنها ليست عملية صعبة للمرشح الذي يمتلك هدفا سياسيا، وانا لم يكن عندي هدف سياسي من البداية لأن قضية خوضي الانتخابات حدثت بالمصادفة نتيجة نشر خبر غير صحيح عن ترشيحي للانتخابات، «فاستحييت» ان اقول للذي نشر الخبر انتم تكذبون على الناس، وبالتالي الذي سيسألني عن صحة الخبر كنت ارد عليه قائلا: «انني افكر في الموضوع على الرغم من عدم وجود أي توجه لديَّ لخوض الانتخابات البرلمانية»، واذا رجعنا الى الاسلوب الذي اتبعته في الانتخابات فقد اجريت اللقاءات والندوات الانتخابية في «الاوتيلات» وهي ارخص من المقر الانتخابي واسهل، وقلدني الجميع، وقضية انتقاص كرامة الناخب ان يطق الباب على ديوانية لاول مرة ويقول ان مرشحكم انتخبوني على الرغم من انها دواوين اصدقائي، ولكن الذي يريدني «يدق» تليفون.

هذه الديموقراطية

< هل اعتمدت على نفس اسلوب المرشحين في الهجوم على الآخرين للتكسب؟
- وحدت كثيراً من الطوائف في الانتخابات، فالسلف والاخوان والمتطرفون والليبراليون والقبيلة جميعهم ضدي، وعلى الرغم من ذلك نجحت لأن هناك من يرى انني اعبر عنهم، والأخ محمد الجويهل على الرغم من الهجوم الشديد عليه الا ان هناك من يؤيد خطابه، وفي المقابل تجد ناساً لها تاريخ سياسي كبير خسرت لأن خطابهم السياسي لم يجد ترحيبا وهذه هي الديموقراطية، وحاولت خلال فترة الترشيح اضرب مثالا للشباب في المستقبل من خلال الرقي في عملية الانتخابات، وبالتالي ركزت على قضيتين، هما الناخبون الذين يمتنعون عن التصويت وحققت نتيجة كبيرة من خلالها في الدائرة الثالثة التي ارتفعت بها نسب التصويت، وقضية التحالفات التي أعتبرها جريمة لعدم توافر شروط العملية الانتخابية وهي سرية الانتخابات ونزاهة وحرية الاختيار، وفي النهاية كان همي وضع آلية جديدة للشباب على ارض الواقع.
< وماذا عن يوم الاقتراع؟
- في البداية اطلعت على الصحف ثم ذهبت الى المدرسة في اليرموك للتصويت ثم اجريت لقاء مع «تلفزيون الوطن» ثم ذهبت الى ديوانية الروضان وتناولنا الغداء عند العم مصطفى كرم، ثم ذهبت الى الجريدة وخرجت بالليل على الديوانية، وفي الساعة الثانية بعد منتصف الليل ذهبت الى النوم ولم تظهر النتائج على الرغم من عدم وضعي مندوبين داخل صالات الاقتراع وذلك لوجود الاشراف القضائي، وبالتالي النتيجة لم تكن تهمني سواء كانت نجاحا او سقوطا.

لا للزيادة

< هل لدى النواب مزايا كبيرة؟
- هناك مزايا عديدة تعطى للنواب وليس لدي مشكلة معها، ومنها المكافأة الشهرية التي اتمنى عدم زيادتها الى 5000 دينار وسأقف ضد الزيادة وبالنسبة لي كتاباتي تدر عليّ دخلا اكثر من المجلس، واعطوني سيارة استعملها حتى ترجع سيارتي ثم ارجعها للمجلس، واعطونا «فوتشرات» بنزين بقيمة 40 دينارا في الشهر، وقمت بإرجاعها لانني مقتدر على البنزين، ومن المفروض ان يكون مجلس الامة قدوة للآخرين في الحفاظ على المال العام وليس الهدر، واعطوني تليفوناً ورجعته وبالنسبة للخلافات التي حدثت في الجلسة الاولى على خلفية احداث سورية فالذي حدث في الجلسة ان حمد المطر تبرع براتب اول شهر من المجلس لأطفال سورية فقلت له «وانا وياك»، وبعد قبضي الراتب اعطيته لحمد المطر ولم يوجد نائب آخر تبرع براتبه غير الوعلان الذي ابلغ المطر انه سيتبرع براتبه ولكن اصابته وعكة صحية وسافر الى الخارج، وبعد كل هذه الهجمة والتأييد لسورية داخل مجلس الامة لم يتبرع احد، وكنت اعتقد انه سيكون من الرقي ان ينشر خبر للعالم ان نواب مجلس الامة الكويتي يتبرعون برواتبهم لأطفال سورية.
< ما الذي حدث في جلسة القسم؟
- اعلنت قبل المجلس انني اذا نجحت وقام بعض الاعضاء بإدخال اضافات على القسم سأقرأ سورة البقرة، ولكن اختصروا الاضافات وبالتالي قرأت 5، 6 آيات من سورة البقرة، والفكرة انه لا يجوز وطالبت بإعادة القسم، لانه لماذا ندخل في متاهات الاضافة على القسم، وبالتالي اما تعرضونها على المحكمة الدستورية واما الالتزام بالنص.
- صرحت من قبل انك ستصل الى الجلسة وتسب؟
«جاية» في الوقت المناسب.
< هل انت وعدت الناس بانك تسب في اول جلسة؟
- نعم وعدت نفسي والطرف الآخر الاخ فيصل المسلم.

كلام «خرطي»

< النائب فيصل المسلم قالك سبني؟
- هذه اسخف مطالبة سمعتها لانه ليس بيني وفيصل المسلم اي اشكال شخصي، ولم التقه في حياتي، ولكن القضية مبدأ فهم نص دستوري لانهم ينظرون الى المادة 110 على انها تبيح لهم كل شيء فيما يبديه النائب من آراء وافكار داخل قبة عبدالله السالم، واحد النواب الحاليين وهو الاخ عبيد الوسمي الذي ادعى انه يجوز للنائب الاعتداء على الذات الالهية ولا يحاسب، وهذا كلام «خرطي» وغير صحيح.
< افترض المشروع عند وضع الدستور أن الشخص الذي وصل إلى مجلس الأمة من نخبة المجتمع وبالتالي لا يفترض أنه يتعدى على الذات الإلهية أو الأميرية داخل قبة عبدالله السالم.. كيف ترى ذلك؟
- هل وضع الدستور لكي ييبح للنائب أن يعتدى على كرامة الآخرين من خارج المجلس؟!، فأنت لا تقدر تحاسب النائب على كلامه داخل قاعة عبدالله السالم، وبالتالي أحببت «أروح» إلى المحكمة الدستورية.
< هناك من يقول إنه لا يوجد داع للذهاب إلى المحكمة الدستورية لوجود المذكرة التفسيرية.. كيف ترى ذلك؟
- أنا لدي اختلاف مع باقي الاعضاء في فهم المادة، وبالتالي عندي رغبة لأبين الخلاف، واستطاع أفراد الوصول إلى المحكمة الدستورية ومنهم الوعلان عندما كان مواطناً، وبالنسبة لكلام الأخ جمعان الحربش عن المذكرة التفسيرية لا تشمل تفسير جميع المواد فهي فقط من 103 إلى 113 ولا يوجد أي تفسير للمادة «108 و110 و111»، وبالتالي الكلام الذي قاله خاطئ ولم يقرأ المذكرة التفسيرية.

عبد الدستور

< لماذا لم تقل ذلك في الجلسة؟
- لأنهم سكروا الميكرفون عني، ولكن كتبت هذا الكلام في مقال، وإذا كانوا يقدرون أن يستخدموا وسائلهم في الاسكات والتهميش داخل الجلسة فهم لا يستطيعون منع صوتي لأنه يطلع في الإعلام، وأريد أن أؤكد أن المذكرة التفسيرية لا تشمل تفسير هذه المواد وبالتالي هي بحاجة إلى تفسير من المحكمة الدستورية للالتزام به، مثل سالفة المغردين الأخيرة أنك لا تكلم ولا تحاسب المغرد الذي اعتبروه خطاً أحمر.
< ألا ترى أنه من باب حرية الرأي؟
- يجب أن تكون حرية الرأي مسؤولة وبدون القانون تصبح فوضى، وجميعهم مجتمعون في ساحة الإرادة يريدون رأس الشاب الذي اعتدى على ذات الرسول صلى الله عليه وسلم، أليس هذه حرية تعبير أيضا؟َ!.. والذي ادعى مقولة الذهاب إلى المحكمة الدستورية به تنقيح للدستور من أين أصدرها؟!.. فهذا مثلما يقول أن المجلس سيد قراره فمن الذي قال ذلك، وهنا تكمن مشكلة الفرق بين النص والثقافة، وأريد أن أبين أن المجلس ورئيسه عبدان للدستور، وخادمان لللائحة الداخلية لا يستطيعان أن يخرجا عنها، وبالتالي ليس بكيفك أن تتخذ قراراً مخالفاً للدستور لأنك سيد قرارك، وهذه المقولة اطلقها شخص ولم يرد عليه أحد، وأذكر اليوم الذي أطلقها وكان العم أحمد السعدون رئيس مجلس الأمة، ووقتها كتبت مقالاً أبين فيه أن المجلس ليس سيد قراراته إنما عبد للدستور وخادم للائحة الداخلية، ومن يقول ذلك عليه أن يعطني النص الذي اعتمد عليه في ذلك.
< هل أنت تسب لكي تثبت نظريتك في الحصانة؟
- أريد أن أوضح أنه إذا أنت تعتقد أنه الجور فعليك أن تتحمل، وبالتالي يقول فيصل المسلم تعالى سبني بره، فلماذا أسبك بره ولا يوجد بيني وبينك شيء، ولكن أنت صاحب قضية أن هذه المادة تبيح كل شيء تحت القبة، فأردت أن أبين لك إذا تبيح كل شيء فعليك أن تتحملها، وأعلنت هذا أكثر من مرة لأبين أن النص الذي يعتمدون عليه خطأ، وكذلك لا توجد فائدة من سب المسلم بره لأنه لا يوجد بيننا شيء.

رفع الحصانة

< ألا ترى أنه إذا انتزعت الحصانة من النائب لا يستطيع أن يقوم بدوره الرقابي؟
- لست ضد حرية الرأي، والمادة 108 تنص على ان عضو المجلس يمثل الامة بأكملها ويدعي المصلحة العامة ولا سلطان لاي هيئة عليه في عمله بالمجلس او لجانه، واردت تفسير هذه المادة، خاصة ان عضو مجلس الامة يمثل الامة بأثرها، واردت ان اعرف يمثل الامة باثرها في شنو، فإذا ارتكب عضو مجلس الامة جريمة يمثل الامة باثرها؟! فرد علىّ احد الخبراء الدستوريين وهو د. محمد الفيلي موضحا انه يمثل الامة باثرها فيما اختارته الامة لتمثيلها به وهو التشريع والرقابة، فعلينا ان نضع هذا التفسير لكي نعرف حدودنا، اضف الى ذلك المادة 110 تنص على ان عضو مجلس الامة حر فيما يبديه من اراء وافكار في المجلس، او لجانه ولا تجوز مؤاخذته على ذلك بأي حال من الاحوال، وعندي هناك خلاف ليس له دخل بالحصانة، لان الحصانة وضعت لشيء تم خارج المجلس، وشرحها في المادة 22 التي تنص على انه لا تنظر اللجنة التشريعية او المجلس في توافر الادلة او عدم توافرها من الوجوه القضائية انما يقتصر البحث فيما اذا كانت الدعوة كيدية يقصد بها منع العضو من اداء واجبه في المجلس، واذا افترضنا انني كتبت مقالا اسيئ فيه لـ«علي حسين» مثلا وهو اشتكى، فكيف تقرر اللجنة هذه كيدية او غير كيدية؟!.. وبالتالي هم يكيفون القمار حسب الفهم الذي يقتنعون به ويدافعون عنه، وفي تلك الجلسة رفعوا عني الحصانة من خلال اتصال اللجنة التشريعية التي طلبت مني الحضور لوجود قضايا ضدي، فطلبت منهم رفع الحصانة لان جميعها قضايا رأي ولا اريد ان احرم الناس من حقها في التقاضي، وبالتالي اتخذوا قرار رفع الحصانة، والمضحك ان القضايا المرفوعة ضدي فيها اثنان من رئيس اللجنة التشريعية وليد الطبطبائي، وبالتالي اتمنى الا يحضر الجلسة عندما كان تصويت اللجنة على رفع الحصانة عني، ومن مصلحته الا يكون حاضر!! والاخ محمد الجويهل طلب منهم رفع الحصانة ومع ذلك رفعوا الحصانة بالتصويت، ولم يرفعوا الحصانة عن مسلم البراك مع انها قضية مرئي ومسموع، وبالتالي انت تحرم الناس من حق التقاضي، لانه حق اقدم واسبق من دساتير العالم وجزء من العدل الذي هو اساس الحكم.
< ولماذا انسحبتم من جلسة رفع الحصانة؟
- انسحبت من جلسة التصويت على رفع الحصانة لانني رأيت انها تضيع وقت، هل اقعد لاستمع الى التصويت على رفع الحصانة «عشان» 7 قضايا؟!

قضية إقصاء

< ولماذا هددت اثناء خروجك بأنك لا توجه نصيحة بل تحذيرا لمن يسمون انفسهم بالاغلبية لا تمنعون ايصال صوت ناخبينا في القاعة واذا لزم الامر، فنستطيع التخريب وكتم اصواتكم؟
- لا شك ان المواطن الكويتي المراقب للساحة السياسية لاحظ بوضوح الممارسة المتعسفة التي مارسها الاخوان، لانني كنت اولى الضحايا عندما اتكلم يشوشرون ولا يعطونك الوقت للكلام، فهي قضية اقصاء وتهميش وليست رأي الاغلبية التي تكون على التشريع واتخاذ القرار فقط، لان الديموقراطية وضعت لحفظ حقوق الاقلية قبل الاكثرية، والاغلبية اعلنوا انهم كتلة والبقية خارج جدار رحمة الاغلبية لم يعلنوا انهم كتلة، والمفترض ان ينسقوا معا ولكن واقع احلال لا يوجد تنسيق بين الاقلية وعلى سبيل المثال استجواب الا في صالح عاشور، واول من وقف ضد الاستجواب النائب محمد الصقر وهو خارج جدار الرحمة، واريد ان اقول اذا كنت تمارس ضدي سياسة التهميش حتى لا يطلع صوتي سأمارس معك كل شيء يمنعك من الكلام وهذا حقي، واخرب على من يخرب عليَّ، ووضعنا علما اسود امامنا بدون أي كلمة أو ازعاج فتم رفع الجلسة التي هم بحاجة اليها اكثر مني بصفتهم الاغلبية التي تتخذ القرار، والعلم الاسود كان وسيلة للتعبير عن الرأي ولم يتحملوها ورفعوا الجلسة، والعلم لا يرمز الى دولة والرئيس احمد السعدون لبس وشاحا برتقاليا في وقت سابق، ولم تكن عندي النية في قول انها فكرتي ولكنني سمعت من يقول انها فكرة الشيعة وهذا غير صحيح لانني صاحب الفكرة وهي الاحتجاج على تزويد البلاغ، واردت ان اعبر عن استيائي من هذا التصرف واللون الاسود تعبير عن الحزن في جميع لغات العالم، وانا سويت الاعلام وليس عبدالحميد دشتي.
< الا ترى ان الرئاسة تساهلت معكم وكان المفروض ان تخرجكم من القاعة؟
- كنت اتمنى ان يخرجوني من القاعة واذا جاءني الحرس ولم اخرج معه فعليه ان «يشيلني» لانها حرية تعبير وهي مؤامرة لان مكتب المجلس متواطئ لانقاذ بعض النواب الذين شاركوا في اقتحام المجلس، وهم نواب موجودن في كتلة الاغلبية، وبالنهاية هذا موضوع مؤلم واحتقار لعقل المواطن الكويتي لم يحدث مثله في تاريخ الكويت السياسي.

أي تنمية؟

< هل تريد ان تعطل الجلسات عن التنمية؟
- «أي تنمية».. فهناك اغلبية متعهدة بالتنمية وبعد مرور شهرين لم نر أي حديث في التنمية حتى الآن، ولا توجد مواضيع طارئة فأيهما اهم تنمية الكويت أم احداث سورية؟!.. وما الذي يدخل الكويت في أحداث خارجية، وما سيكون موقفي اذا استقرت الاوضاع في سورية مع بقاء النظام، وبالتالي لا اطلب من الاغلبية التنسيق معنا فما نطلبه هو عدم مصادرة حق الاقلية.
< هناك من يقول ان الاقلية تحاول ان تعطل عمل المجلس؟
- قدمنا مقترحات عن موضوع التنمية، ولكن توجد لدينا ازمة في الكويت عن مفهوم التنمية التي يتكلمون عنها.
< لماذا طالبت بوقف مؤتمر النهضة على الرغم من انك تنادي بالديموقراطية والحرية؟
- يكفي انه يوجد في مؤتمر النهضة اسم سلمان العودة وهو من دعاة الاخوان المسلمين ولدي تحفظ كبير على تحركات الاخوان المسلمين خاصة في الكويت، لوجود حركة تمتد على طول الخارطة العربية.
< الا ترى انه من حق الشعوب ان تختار؟
- هذا رأيي واعتقد ان اختياراتهم سيئة وسيأخذون مجتمعاتهم الى كوارث اكثر، فلا يوجد بلد حكموا فيه وانفرجت ازمة.

قنابل دخانية

< كيف ترى من يطالب بطرح قانون الحشمة واسلمة القوانين؟
- هذه قنابل دخانية لانهم يعلمون جيدا ان طلباتهم غير عقلانية لانها تتطلب تغيير الدستور الذي بحاجة الى موافقة اميرية ولن يحصلوا عليها، ولكن يفتعلون كل هذه الضجة لوجود هدف لديهم هو ان الكويت لابد وان تنام وتصحو على ازمة والضجة التي افتعلوها في موضوع تغريدات حمد النقي المسيئة للرسول على تويتر في هذا الفضاء الواسع الذي يوجد به العديد من المواقع التي تدعو الى الالحاد، فلماذا لا توجد لديكم غيرة للحديث عن هذه المواقع، مع العلم بان حمد النقي شيعي وهم اكثر تعلقا بالرسول وابنائه وسلالته، وهو بالنهاية تصرف شخصي ليس له علاقة بالمرجعيات الدينية، ومع ذلك اعتقد ان السبب في ذلك هو مسلم البراك الذي يعد ان المغردين خط احمر، ولا احد يحاسبهم في ظل وجود كتاب كبار في الكويت عندما يكتبون كلمة او رأيا خطأ يذهبون الى المحكمة، فما الذي جعل المغرد الذي لم يكمل المتوسطة فوق القانون والمساءلة؟!.. واريد ان اوضح ان عدد المسيئين الى الذات الالهية بعد حملة «الا المغردين» ازداد عددهم لانهم شباب تؤسس لهم سياسة خطأ، وتويتر ليس خارج القانون بل وسيلة اتصال مثل باقي الجرائد، وبالتالي هناك ترصد في خلق مشاكل يومية في الكويت تخرج من فئة محددة، وعلينا تطبيق القانون وليس تشريع قانون جديد وتهديد وزير بالاستجواب اذا لم يراقب الحسينيات.
< هل لديكم رؤية خلال المرحلة المقبلة وماذا عن ازدواجية الجنسية؟
- لدينا قوانين نسعى الى تقديمها وتفسيرات واسئلة برلمانية، وقانون تغليظ العقوبة على من يعتدي على موظف عام وخاصة رجال الامن لان العقوبة الحالية غير كافية، وبالنسبة لموضوع للمزدوجين فهناك دول عديدة تسمح بالاذواجية، ولكن لدينا خطابان الاول خطاب محمد الجويهل الذي أحرجهم في تطبيق القانون وسحب الجناسي، وفي المقابل هناك خطاب اخر يوقل انه اعتداء على القبائل، وبالتالي قدمت اقتراحا لوضع مهلة لتعديل وضع هؤلاء الناس، وفي رأيي ان للمزدوج مخالف ولكن المزدوج لم يختلس الجنسية انما هناك طرف آخر سواء كان وزيرا او نائبا او موظفا ساعده في الحصول على هذه الجنسية، وبالتالي احاول ان نضع حلا لهذه القضية وهي اعطاء المزدوج مهلة خلال سنة ونصف السنة لكي يتقدم، واذا اراد ان يستمر في الازدواجية لا اسمح له بالتصويت واذا اراد ان يلغي جنسيته اعطيه 50 الف دينار، لكي اخلص من مشكلة متراكمة، والاخ عبداللطيف الدعيج له مقال ينتقد فيه وجود اربع نواب من مجلس الامة يريدون منح 50 الف دينار للخروج الذي يكشف عن ازدواجيته، واريد ان اقول انني اوجه دعوة لعبداللطيف الدعيج لان يكتسب كتاب تساءل عن الجنسية الكويتية واعطيك المرسيدس دون انتظار القانون، لانني اريد ايجاد مخرج والذي لم يتقدم خلال السنة ونصف السنة اطبق عليه المادة 11 من القانون.

اشارات إيجابية

< هل انت راض عن اداء الحكومة؟
- سمو الرئيس ابدى اشارات ايجابية كثيرة، منها رفضه لابتزاز الاغلبية في توظيف 9 وزراء، كان محل تقدير من الجميع.
< هل لديكم كلمة اخيرة؟
- هناك قاعدة قانونية تقول ان القاعدة التي لا تتضمن جزاء هي نور لا يضيئ ونار لا تحرق، وعندنا في الدستور العديد من القواعد منها المادة 50 التي تقول ان نظام الحكم يقوم على مبدأ فصل السلطات ولكن لا يوجد شيء يجرم الاعتداء على فصل السلطات وبالتالي هذه القاعدة نور لا يضيئ ونار لا تحرق ولابد من وجود ما يحمي هذه المادة.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة الكويت الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله


ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-03-2012 06:50 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google