معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار الكويت يوم الاثنين 2/4/2012 - Kuwait news 2-4-2012

Tags: اخبار الكويت يوم الاثنين 242012, Kuwait news 2 4 2012, الكويت اليوم, الكويت الان, اخبار الحكومة الكويتية, اخبار المجلس الكويتى, اخبار الصحف الكويتية, اخبار المواقع الكويتية,

اخبار الكويت يوم الاثنين 2/4/2012 - Kuwait news 2-4-2012
التوقيت الحالي : 09-24-2021, 05:50 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1802

إضافة رد 

اخبار الكويت يوم الاثنين 2/4/2012 - Kuwait news 2-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار الكويت يوم الاثنين 2/4/2012 - Kuwait news 2-4-2012

اخبار الكويت يوم الاثنين 2/4/2012 - Kuwait news 2-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار الكويت يوم الاثنين 2/4/2012 - Kuwait news 2-4-2012

هذه اهم اخبار دولة الكويت الشقيقة واخبار الحكومة الكويتية واخبار الصحف الكويتية واخبار المواقع الكويتية واخبار المجلس الكويتى اليوم الاثنين 2-4-2012 :

تتجه اللجنة البرلمانية المشتركة والمكلفة من مجلس الأمة لدراسة زيادة الرواتب والكوادر الى اعتماد نظام الشرائح في الزيادات على الرواتب وعرضها خلال اجتماع حاسم يعقد الاثنين المقبل بحضور الحكومة لاعتمادها وإحالتها لمجلس الامة بصفة الاستعجال.
وكشف عضو اللجنة المشتركة ورئيس اللجنة التشريعية د.وليد الطبطبائي لـ«الوطن» انه خلص من إعداد اقتراح بقانون ستتبناه اللجنة يضع نظاما متدرجا للزيادات وفق شرائح تحقق العدالة والمساواة وحوافز وعلاوات ومكافآت لموظفي الدولة، مشيرا الى ان الاقتراح سيعالج ازمة الرواتب بشكل دائم ونهائي في ظل ارتفاع مستوى التضخم في الاسعار وتراجع القيمة الشرائية للدينار.
واعلن الطبطبائي ان الاقتراح يتضمن زيادة الراتب الاساسي للموظفين كي يستفيدوا منها حتى بعد التقاعد وذلك على النحو التالي:
الدرجتان الاولى والثانية ستكون الزيادة بواقع %20، والثالثة والرابعة %30، اما الدرجتان الخامسة والسادسة فإن الزيادة ستكون بواقع %40، والسابعة والثامنة بواقع %50.
وذكر ان الزيادة التي سيحصل عليها المتقاعدون ستبلغ %15 بدلا من %12.5 على اجمالي الراتب، لافتا الى ان علاوة الاولاد سيتم رفعها للجميع من 50 الى 80 دينارا، كما ستتم زيادة العلاوة الزوجية بنسبة %50.
وقال الطبطبائي ان العلاوة الدورية للموظفين (سنويا) ستكون بواقع 20 دينارا بدلا من 10 دنانير.
وكشف عن اقتراح آخر ستبحثه اللجنة يقضي بصرف راتب سنة كاملة لكل موظف يتقاعد بعد 30 عاما من الخدمة، وفي المقابل فإن من يتأخر في التقاعد بعد خدمة الــ 30 سنة يحصل على %80 من راتب سنة كاملة، مؤكدا في الوقت ذاته بأن اللجنة تضع نصب عينيها اصحاب الرواتب الاساسية المتدنية، والذين لابد ان تكون زياداتهم مجزية وملائمة للظروف المعيشية الحالية.
واشار الطبطبائي الى ان اللجنة المشتركة تريد الانتهاء من تكليف المجلس لها دراسة الزيادات على الرواتب في الوقت المحدد لها من المجلس دون تأخير.
ومن ناحية اخرى، واصلت الكتل النيابية اجتماعاتها المنفردة، وبحثت توجهاتها بشأن الاستجوابات تأييدا أو رفضا أو تقديما لها، فقد اكد الناطق باسم كتلة التنمية والاصلاح د.فيصل المسلم ردا على موقف الكتلة من الاستجوابات المعلن عنها لوزير المالية أو لوزير الداخلية، اكد التزام الكتلة الادبي الذي تم في اجتماع كتلة الاغلبية، مشيرا الى انه لن يتم تقديم أي استجواب من الكتلة الا بعد عرضه على كتلة الاغلبية من اجل التنسيق بشأنه.
واضاف المسلم ان كتلة التنمية شريك في استجواب وزير المالية ما لم يستقل خلال الشهر الجاري، لافتا الى اننا ملتزمون ادبيا بعرض أي مساءلة سياسية على كتلة الاغلبية قبل تقديمها.
وطالب المسلم وزير الاوقاف بتفعيل القانون واختصاصات وزارة الاوقاف في الرقابة على مساجد السنة والشيعة وان التطبيق ليس اختياريا، داعيا الى تلافي القصور التشريعي في حال وجود جهات غير خاضعة لرقابة الاوقاف.
واكد المسلم ان دور وزارة الاوقاف لا يقتصر على الرقابة وانما يمتد الى التبعية والصيانة وتعيين المؤذنين.
ومن جانبه أعلن النائب د.محمد الهطلاني أن كتلة العدالة بحثت استجواب النائب محمد هايف لوزير العدل، مشيرا إلى أن تصريح وزير الأوقاف أمس تضمن اعترافا بالتراخي في الرقابة على دور العبادة، داعياً لوجوب إصدار قرارات تنفيذية حفاظا على الوحدة، وإلا فالاستجواب قائم.
ومن جهته امتدح النائب أسامة المناور تصريح وزير الأوقاف تجاه الرقابة، وأشار إلى أن تصريح الوزير بمراقبة المساجد وفق مسطرة واحدة جيد وإيجابي وننتظر تنفيذ الحكومة له.
ودعا النائب أحمد مطيع وزير الأوقاف لمراقبة جميع دور العبادة للسنة والشيعة للاطلاع على كل ما يدور بداخلها جميعاً.
ومن ناحية أخرى أكد النائب د.وليد الطبطبائي أن موقف كتلة الأغلبية من الاستجواب المزمع أن يقدمه النائب محمد الجويهل ضد وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود سيكون وفق مسطرة استجواب النائب صالح عاشور لأخذ حقه بالكامل، مشيرا إلى أن الأغلبية لا تمنع الأقلية من ابداء رأيها، ولذلك فنحن ضد تأجيل الاستجواب أو احالته إلى المحكمة الدستورية أو تحويل جلسة مناقشته إلى سرية.
وفيما يتعلق بإعلان كتلة العمل الشعبي تقديم استجواب لوزير المالية مصطفى الشمالي، قال الطبطبائي إن هذه القضية تم عرضها على كتلة الأغلبية، وتم الاتفاق على التلويح باستجواب الوزير الشمالي وإذا لم تتم إقالته خلال شهر كامل فإنه يتم حينها اللجوء لتقديم الاستجواب.
وعن موقف كتلة الأغلبية من عدم التزام بعض النواب وانفرادهم بتقديم الاستجواب دون التنسيق مع الكتلة، أشار الطبطبائي إلى وجود اتفاق بين كتلة الأغلبية ينص على أن التلويح والوعيد بالاستجواب حق لكل نائب، وهو أداة سياسية فعالة، كما أن الذي يريد تقديم استجواب لأي وزير بشكل جاد عليه أن يعرض استجوابه على الكتلة والالتزام برأيها، لافتا إلى أن من يشذ عن الكتلة سنمنحه نفس الحقوق وهي لا للسرية ولا للإحالة للدستورية، ولا للتشريعية ولا للتأجيل، كما لن نقوم بمهاجمته.
ومن جانبه اكد النائب محمد هايف اننا ملتزمون بموعد تقديم الاستجواب لوزير الاوقاف اذا لم يترجم اقواله لقرار، مشيرا الى انه لا يتعارض عرض استجوابنا على الاغلبية مع اهمية تقدير ظروفه الاستثنائية.
الى ذلك اكد مصدر برلماني لـ «الوطن» ان محور الشويخ الصناعية سيكون محل خلاف بين مقدمي استجواب وزير المالية مصطفى الشمالي، مشيرا الى وجود اجتماعات خلال الايام المقبلة ستجمع عدداً من النواب الذين اعلنوا نيتهم تقديم استجواب للشمالي، وذلك بهدف الاتفاق حول محاور الاستجواب.
واضاف المصدر ان النائب مسلم البراك لا يمانع من اضافة أي محور لاستجواب الشمالي شريطة ان يتوافق مع رأي الاغلبية النيابية.
وفي اتجاه آخر قال مقرر لجنة التحقيق في الايداعات المليونية محمد الدلال انه وحسب قرار انشاء لجنة التحقيق من قبل المجلس فان عمل اللجنة يشمل التحقيق مع كافة اعضاء مجلس الأمة السابق الخمسين، مشيرا الى ان عمل اللجنة ليس مقصوراً على من تمت احالة حساباتهم حتى لو اضطر الامر البحث والتحري عن المعلومات التي تم اخفاؤها مع اقارب هؤلاء الاطراف التي قد تكون عليها شبة تلقي اموال نتيجة غسيل الأموال او رشاوى او تجاوزات على المال العام.
وقال الدلال اننا نتكلم عن فترات زمنية محددة زادت فيها بعض الحسابات البنكية تورماً بشكل كبير جداً لبعض النواب، ومن باب العدالة والشفافية والإنصاف لابد ان يشمل التحقيق جميع الاعضاء الخمسين، ولن يكون مقصورا على أسماء محددة.
ولفت الى ان اللجنة تضم كل الوثائق المرتبطة بالايداعات بما فيها استجواب النائب صالح عاشور لرئيس الوزراء.
ومن ناحية اخرى وفي جلسات المؤتمر البرلماني الدولي الذي تشارك فيه الكويت بوفد يرأسه احمد السعدون في العاصمة الاوغندية كمبالا، اكد النائب د. عادل الدمخي ان الحكم الرشيد يتطلب تعزيز قيم الشفافية ومحاربة الفساد ولن يتحقق الا بوجود نظام سياسي مشروع يرتكز على مشاركة شعبية واسعة وانتخابات حرة.
واشار الدمخي الى ان الدستور الكويتي وثيقة بناء لمجتمع عصري يرتكز على الديموقراطية وتعزيز قيم الشفافية ومحاربة الفساد وتوفير كافة البيانات والمعلومات والانظمة الادارية والمالية.
ومن ناحية مختلفة وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية على قانون تنظيم المعاملات الالكترونية، كما اقرت رفع الحصانة عن النائبين نبيل الفضل ومحمد الجويهل، وبحثت في اجتماعها امس اقتراح تغليظ عقوبة الاساءة للذات الالهية والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.


بعد الاجتماع مع الوفد البرلماني العراقي، أعلن النائب فلاح الصواغ عبر حسابه على تويتر أن المباحثات جارية عن مصير المحجوز الكويتي علي الحربي، مؤكداً أن الجانب العراقي "سيبذلون جهدهم من خلال الاتصال بالحكومة العراقية؛ لإفادتنا عن آخر التطورات عن علي الحربي وأنهم سيساهمون بجهودهم وعلاقاتهم للإفراج عنه".

وأضاف: "ووعدونا أنه خلال الساعات القادمة، سيتم إبلاغنا عن مصير ابن الكويت المحجوز منذ سنوات وأسأل الله له الفرج قريباً وسنقوم بإرسال البشائر فوراً".


اكد وزير الاعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح انه سيتعامل مع طلب الاستجواب المقدم له من احد نواب مجلس الامة وفق اللائحة الداخلية للمجلس دون ان يحيد عنها او يخرج عن اطارها.

جاء ذلك في تصريح صحافي لوزير الاعلام عقب حضوره اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية ردا على سؤال حول طلب الاستجواب المقدم له من النائب حسين القلاف.

وقال ان حضوره اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد "جاء بناء على رغبتي التي امتزجت مع اعضاء اللجنة الذين كلفوا من قبل المجلس لبحث مدى تطبيق وزارة الاعلام لفانون المرئي والمسموع".

واضاف انه حريص على التعامل بشفافية مع لجان المجلس والاستعداد لحضور الاجتماعات المختلفة لها.


يتفضل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه فيشمل برعايته وحضوره حفل تكريم اعضاء المجلس التأسيسي للدستور والاوبريت الوطني (حامي الدستور) وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم غد الثلاثاء 12 جمادي الاولى 1433 هجرية الموافق 3 ابريل 2012 ميلادية على مسرح قصر بيان.



شدد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على ضرورة ان تلتقي جهود مجلس الامة والحكومة وتلتف سواعد الجميع من اجل مصلحة الكويت واهلها الاوفياء الذين يتطلعون الى الانجاز الفاعل ووقف الهدر في الجهود والوقت والامكانات وتوجيهها نحو كل ما يحقق الخير والمصلحة للوطن والمواطنين.
وأكد سموه خلال ترؤسه صباح أمس في قصر السيف اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء حضره سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الأمة بالانابة خالد سلطان بن عيسى ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح، أكد سموه على التمسك بثوابتنا والعمل على رص الصفوف وصيانة وحدتنا الوطنية التي تستوجب من الجميع وعلى الاخص وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي على وقاية مجتمعنا المتماسك من شرور الفتنة والفرقة والتناحر الذي يخسر فيه الجميع ولن يستفيد منه الا اعداء الوطن.
وقد عبر سمو الأمير عن خالص التهنئة لسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على ادائه المتميز في مواجهة الاستجواب المقدم اليه وحرصه على تجسيد الشفافية الكاملة في ردوده وتبيان كافة الحقائق للجميع والالتزام بأحكام الدستور والقانون نصا وروحا، حيث اكد سموه ضرورة الاستمرار في هذا النهج الواضح والمكاشفة لتحقيق المصلحة العامة متمنيا لسمو رئيس مجلس الوزراء المزيد من النجاح والتوفيق لخدمة الوطن والمواطنين.
وقد اعرب المجتمعون عن عظيم التقدير والاعتزاز بالتوجيهات السامية والنصائح الحكيمة التي تفضل بها سموه مؤكدين الحاجة الى الالتزام بها اكثر من اي وقت مضى عاقدين العزم على بذل اقصى الجهود بالتعاون الجاد بين مجلس الامة والحكومة من اجل ترجمة مضامينها وتحقيق غاياتها في الحفاظ على امن البلاد واستقرارها والعمل لتعزيز مكانتها ورخائها وازدهارها.

زيارة اليابان والفلبين

هذا، وشرح سمو الأمير للمجلس نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها الى كل من اليابان وجمهورية الفلبين خلال الفترة من 19 - 27 مارس 2012 وقد اطلع المجلس على فحوى المحادثات الايجابية التي جرت مع جلالة امبراطور اليابان أكيهيتو والتي تم خلالها الاشارة الى الذكرى الخمسين لقيام العلاقات الدبلوماسية بين اليابان ودولة الكويت حيث قلد الامبراطور أكيهيتو سموه قلادة كريسا نثموم الامبراطورية كما شرح سمو الأمير للمجلس فحوى المباحثات التي عقدها مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا وكبار المسؤولين فيها والتي استهدفت بحث علاقات الصداقة وسبل دعم اطر التعاون المشترك بما يخدم المصالح المشتركة الى جانب بحث المستجدات على الساحة الدولية.
ثم أحاط سموه المجلس بنتائج زيارته الى جمهورية الفلبين حيث التقى الرئيس الفلبيني بينينو أكينو الثالث وكبار المسؤولين والتي تناولت سبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف الميادين.
وقد عبر سمو الأمير عن عميق تقديره للحفاوة الكبيرة ومظاهر التكريم المختلفة التي قوبل بها سموه والوفد المرافق له والتي ترجمت المكانة الدولية العالية التي تحظى بها دولة الكويت معربا سموه عن ارتياحه لما لمسه من حرص صادق على تقديم كل جهد يسهم في تعزيز العمل المشترك وتكثيف التواصل والتقارب وتحقيق المصالح المشتركة مؤكدا ثقته في ان تسهم هذه الزيارات في فتح آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات والميادين.
كما اطلع سموه المجلس على الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها خلال تلك الزيارتين في كافة القطاعات الدبلوماسية والاستثمارية والعلمية والثقافية والزراعية وبما يدفع عجلة الشراكة الاقتصادية المشتركة بين دولة الكويت وهاتين الدولتين الصديقتين ويعزز مصالحهما المشتركة.

قمة بغداد

وعلى صعيد آخر شرح سمو الأمير لمجلس الوزراء نتائج مشاركته في مؤتمر القمة العربي الثالث والعشرين لجامعة الدول العربية الذي عقد في مدينة بغداد بالجمهورية العراقية الشقيقة أخيرا والتي بحث فيها قادة الدول العربية ورؤساء الوفود المشاركة القضايا المتعلقة بمجمل الاوضاع العربية والسبل الرامية لتعزيز التضامن العربي.
كما احاط سموه المجلس علما بأبرز القرارات والنتائج التي انتهت اليها القمة مشيرا سموه الى ما تضمنه البيان الختامي الصادر عن القمة من الاتفاق على تطوير منظومة العمل العربي المشترك والتعهد بتوفير الموارد والامكانات بما يسمح لها بالقيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها وتحقيق المصالح العربية مع الترحيب بالمبادرات والمقترحات والافكار التي تقدم بها العديد من الدول الاعضاء بهذا الشأن.
وفي هذا الصدد أشاد مجلس الوزراء بمضامين الكلمة التي ألقاها سموه أمام القمة والتي أكد فيها تلمس طموحات وتطلعات الشعوب العربية والتشديد على المطالبة ببذل المزيد من الجهود والمحاولات المخلصة لازالة الشوائب التي تعكر صفو العلاقات العربية حتى يمكن الارتقاء بالعمل العربي المشترك لما في ذلك من تكريس للجهد الجماعي والتحرك المشترك نحو واقع اقتصادي أفضل يسهم في توفير مقومات الحياة الكريمة لأبناء الأمة العربية.
كما اطلع سموه المجلس على فحوى المحادثات التي اجراها سموه على هامش أعمال القمة دولة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي والتي تناولت العلاقات الاخوية بين دولة الكويت وجمهورية العراق وسبل تعزيزها منوها بنتائجها الطيبة في انهاء جميع المسائل العالقة بين البلدين وتجسيد الرغبة المشتركة في تحقيق المزيد من التعاون البناء الذي يستهدف تحقيق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين ويسهم في دعم جهود وتكريس السلام والاستقرار في المنطقة لتنعم شعوبها بالأمن والرفاه والتقدم والازدهار.
وقد ثمن سموه الجهود الطيبة والادارة الحكيمة التي قام بها الرئيس جلال الطالباني رئيس الجمهورية العراقية الشقيقة وبالاستعدادات الطيبة التي وفرتها الحكومة العراقية والتي كان لها أبلغ الأثر في انجاح هذه القمة.
وقد عبر سمو ولي العهد ورئيس مجلس الامة بالانابة ورئيس مجلس الوزراء عن عظيم الشكر والاعتزاز بالجهود المخلصة التي بذلها سمو أمير البلاد والقادة العرب لاعلاء شأن الامة العربية وتقدمها وازدهارها الى جانب تعزيز الروابط القائمة بين دولة الكويت والدول الشقيقة لكل ما فيه تحقيق المصالح المشتركة.
كما أشادوا بالخطوة الحكيمة لسمو الأمير وحرصه على حضور القمة العربية في بغداد والمشاركة فيها تعبيرا عن اهتمامه بدعوة الاشقاء لعقد القمة في العراق كمرحلة جديدة لممارسة العراق لدوره المنشود في أسرته العربية وبناء أسس جديدة ايجابية لتعاون بناء بين البلدين الشقيقين في كافة الميادين.
وأشاد المجلس بالنتائج المثمرة التي تم التوصل اليها في هذه القمة والتي من شأنها تحقيق المزيد من الترابط والتضامن المنشود بين الدول العربية بما يؤدي الى خير ومصلحة شعوبهم.



أعلن النائب د. فيصل المسلم عن أن اجتماعاً ستعقده كتلة التنمية والإصلاح اليوم لمناقشة استجواب وزير الداخلية، ويأتي ذلك على خلفية تلويح النائب د. وليد الطبطبائي بتوجيه استجواب للشيخ أحمد الحمود اعتراضا منه على ما اتخذه من إجراءات في حادثة حرق العلم الايراني.

وقال وزير الداخلية في تصريح أمس «من حق كل نائب من نواب مجلس الأمة اللجوء الى استخدام الأدوات الدستورية في طلب استجواب أي من الوزراء» ولكن لا يحق له «أن يتدخل في أعمال سلطات التحقيق والقضاء التي تجري حاليا في حادثة حرق العلم الايراني من قبل أحد الأشخاص تمهيدا لاحالة القضية الى المحكمة».

وكان المسلم أكد في تصريح أمس أن كتلة التنمية ملتزمة بعدم تقديم أي استجوابات إلا بعد التنسيق مع الأغلبية، حيث قال: "إن كتلة التنمية ملتزمة أدبياً بعدم تقديم أي استجواب إلا بعد التنسيق مع كتلة الأغلبية".


يعيد النائب عدنان عبدالصمد فتح ملف أزمة الطلبة التي تتعلق بالقبول في الجامعة والتطبيقي، من خلال وضعها على طاولة وزير التربية ووزير التعليم العالي د. نايف الحجرف، وذلك من خلال حزمة من الأسئلة البرلمانية يوجهها النائب عدنان عبدالصمد لوزير التربية والتعليم العالي، وتضم الأسئلة أيضا استراتيجية التعليم ومشروع التعليم الإلكتروني.


يشار إلى أنه وفي إطار السعي لحل أزمة القبول لدى الطلبة وافق مجلس الأمة في وقت سابق بالإجماع على الاقتراح بقانون في شأن جامعة جابر للعلوم التطبيقية بعد مناقشته والتصويت عليه.

يأتي هذا في ظل تأكيد وزير التربية وزير التعليم العالي نايف الحجرف أهمية إقرار قانون إنشاء جامعة جابر "لاسيما أنه أحد المشاريع الهامة ونأمل ان تكون الجامعة اضافة حقيقية لسوق العمل".


وقال الحجرف إن الحكومة لا تنظر الى الجامعة المقرر انشاؤها على إساس "مبان وهيكل اداري وتنظيمي ولكننا ننظر الى أعداد المقاعد الجامعية التي توفرها للطلبة بهدف زيادتها مع ما ينسجم مع سوق العمل والخطة التنموية المستقبلية للبلاد".


اقترح النائب محمد الصقر تعديل قانون المحكمة الدستورية بجواز اللجوء لها لجمعيات النفع العام المشهرة إذا كانت لديها شبهات جدية بمخالفة القانون لأحكام الدستور، ودفع كفالة بقيمة 5 آلاف دينار مع ايداع صحيفة الطعن.


بيان اجتماعات اللجان البرلمانية اليوم الإثنين:-

لجنة الشئون المالية والاقتصادية: 10.00 صباحا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- مناقشة الاقتراح بشأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
2- مناقشة الاقتراحين بقانونين في شأن إنشاء الصندوق الوطني للتنمية.
3- ما يستجد من أعمال.


لجنة شؤون الإسكان: 10.00 صباحا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- مناقشة مجموعة من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة .
2- مناقشة الاقتراحات والمشروعات المتعلقة بالقانون رقم (47) لسنة 1993م في شأن الرعاية السكنية .
3- ما يستجد من أعمال .


لجنة العرائض والشكاوى: 11.00 صباحا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة :
1- دراسة الشكوتين رقم (33 – 343) .
2- دراسة الشكوتين رقم (41 – 47) .
(بحضور: النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء أو من ينوب عنه)

3- ما يستجد من أعمال.


لجنة الشئون الداخلية والدفاع
وقت الانعقاد : 11.00 صباحا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- التحقيق في التجاوزات التي حصلت في جهاز المباحث الجنائية التابع لوزارة الداخلية .
بحضور كل من :
- الوكيل المساعد للمباحث الجنائية .
- المدير العام للمباحث الجنائية .
2- ما يستجد من أعمال .

لجنة شئون التعليم والثقافة والإرشاد
(بصفتها لجنة تحقيق)
وقت الانعقاد : 12.00 ظهرا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة :
1- التحقيق في مدى التزام وزارة الإعلام بتطبيق القانون رقم (61) لسنة 2007 بشأن الإعلام المرئي والمسموع .
( بحضور السيد / وزير الإعلام )
2- ما يستجد من أعمال .

لجنة الشئون الصحية والاجتماعية والعمل
وقت الانعقاد: 12.30 ظهرا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- استكمال مناقشة التعديلات المقترحة على بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية ، وكذلك مشروع القانون بشأن التعديلات المقترحة حول انتخابات مجالس إدارة الجمعيات التعاونية والمقدمة من الحكومة .
بحضور كل من :
- رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية أو من ينوب عنه .
- ممثل عن كل جمعية تعاونية استهلاكية .
2- ما يستجد من أعمال .


لجنة حماية الأموال العامة: 12.30 ظهرا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة:
1- مناقشة تكليف مجلس الأمة بجلسته بتاريخ 28/2/2012 للجنة للتحقيق في مشروع القانون بربط ميزانية الهيئة العامة للاستثمار للسنة المالية 2007/2008م والاستعانة بديوان المحاسبة .
2- مناقشة تكليف مجلس الأمة بجلسته بتاريخ 28/2/2012 تحت بند مناقشة برنامج عمل الحكومة للجنة بالتحقيق في كل ما قدمه السيد العضو / مسلم محمد البراك من مستندات ووثائق والاستعانة بديوان المحاسبة .
بحضور كل من:
- رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للاستثمار .
- مدير إدارة الشئون القانونية – الهيئة العامة للاستثمار .
- المدير التنفيذي ـ قطاع الاحتياطي العام بالهيئة العامة للاستثمار .
- مدير إدارة المساهمات بالهيئة العامة للاستثمار .
- إدارة الفتوى والتشريع .
3- ما يستجد من أعمال .


لجنة التحقيق في التحويلات المالية التي تمت عن طريق كل من وزارة الخارجية وبنك الكويت المركزي والهيئة العامة للاستثمار
وقت الانعقاد : 12.30 ظهرا

الموضوعات التي ستنظرها اللجنة :
1- مواصلة التحقيق في التحويلات المالية التي تمت عن طريق كل من وزارة الخارجية وبنك الكويت المركزي والهيئة العامة للاستثمار .
بحضور كل من:
- الشيخ / د. محمد صباح السالم لصباح - وزير الخارجية السابق .
- السيد / سالم عبدالعزيز الصباح - محافظ بنك الكويت المركزي السابق .
2- ما يستجد من أعمال.



تقدم النائب أسامة الشاهين باقتراح طالب خلاله بربط بدل الإيجار بأقدمية استحقاق السكن وعدد أفراد الأسرة، بدل إبقائه كمبلغ ثابت لا يراعي واقع الإيجارات والأسر.

وكان النائب أحمد مطيع العازمي قدم اقتراحاً إلى رئيس مجلس الأمة بزيادة بدل الإيجار؛ نظراً لما يعانيه المواطنون من ارتفاع في الأسعار ولرفع العبء عن الأسر الكويتية.

وطالب العازمي بزيادة بدل الإيجار من (150 إلى 300) دينار لرفع عن المواطنين.




اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بمنح الجنسية الكويتية لـ 38 شخصاً من أبناء المتجنسين طبقاً للمادة 7 مكرر من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، واعتمد المجلس كذلك مشروع مرسوم بمنح الجنسية الكويتية لـ 264 شخصاً من أبناء الكويتيات الأرامل والمطلقات طبقاً للمادة الخامسة فقرة 2 من المرسوم بقانون الجنسية رقم 15 لسنة 1959.
وأقر المجلس خلال جلسته الأسبوعية أمس برئاسة سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء مشروع مرسوم بالاعفاء من باقي العقوبة المحكوم بها على عدد من المحكومين بعقوبة السجن.
وكان المجلس قد أحيط علماً في مستهل اجتماعه بأمر سمو الأمير بتكليف سمو الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح بتمثيل سموه لحضور احتفالية ذكرى مرور 60 عاماً على تولي الملكة اليزابيث الثانية مقاليد الحكم في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وايرلندا الشمالية التي ستقام في لندن الشهر القادم.

اتفاقيات
كما اطلع المجلس على توصيات لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت ومجلس وزراء البوسنة والهرسك، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت والمجلس الفيدرالي السويسري، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق للتعاون الصناعي بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة المغربية، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للبيئة في دولة الكويت ووزارة البيئة في حكومة جمهورية كوريا في مجال التعاون الفني لحماية البيئة والمحافظة عليها، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت ممثلة في الهيئة العامة للشباب والرياضة وحكومة سلطنة عمان ممثلة في وزارة الشؤون الرياضية في المجالات الرياضية والشبابية، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية السودان في مجال الاستثمار، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية السودان للتعاون في المجال الزراعي.
وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها لسمو أمير البلاد.

نهج جديد
ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة، واستعرض المجلس ما أسفرت عنه جلسة مجلس الأمة الخاصة المنعقدة يوم الأربعاء الماضي الموافق 2012/3/28 من مناقشة الاستجواب المقدم من عضو مجلس الأمة صالح أحمد عاشور الموجه الى سمو رئيس مجلس الوزراء، وأشاد مجلس الوزراء بالطرح الراقي للاستجواب والردود المقنعة والحجج القوية التي أبداها سمو رئيس مجلس الوزراء تعقيبا عليه.
وقد ثمن مجلس الوزراء النهج الجديد الذي أرساه سمو رئيس مجلس الوزراء في التعامل مع الاستجواب بالرد عليه في جلسة علنية، الذي يعكس ثقة سموه وحرصه على ان تظل دائماً أعمال الحكومة مكشوفة وواضحة للجميع وأن ليس هناك ما يخشى منه أو يتم اخفاؤه، مؤكداً أن ما انتهت اليه مناقشة الاستجواب هو تكريس للممارسة البرلمانية الحقة التي تتطلب التعاون المثمر والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وتحقيق الأمن والأمان والرخاء والازدهار للكويت الغالية.
وبهذا الصدد أعرب سمو رئيس مجلس الوزراء عن اعتزازه بثقة سمو الأمير وسمو ولي العهد وبدعم ومؤازرة الوزراء، مسجلا كل الشكر والتقدير لأعضاء مجلس الأمة لما أبدوه من تفهم كامل وروح المسؤولية والثقة الغالية وما حرصوا عليه من تفعيل الممارسة الديموقراطية الصحيحة، معربا عن أمله في البدء بعهد جديد تسود فيه روح التعاون بين السلطتين وتتغلب فيه المصلحة العامة على سواها من المصالح، ومد يد التعاون للجميع وأن نسمو فوق كل الاختلافات والاتفاق على الرغبة المشتركة الأكيدة في رفعة شأن الوطن وتحقيق صالحه وتطلعات أبنائه.
كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
في غضون ذلك، اكدت وزارة التربية استمرار الالتزام بنفقات تعليم ابناء غير محددي الجنسية من خلال الصندوق الخيري وبتعليمات من الجهاز المركزي لمعالجة اوضاعهم.
الى ذلك وفي شأن تربوي كشف وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص عن قرار سيصدر قريبا بمنع تحويل المدارس العربية الى مدارس ثنائية اللغة «فالوزارة تعاني اصلا نقصا في المدارس العربية ادى لارتفاع كثافة الطلاب فيها».
الى ذلك فقد أعلن الغيص في تصريح له امس عن تشكيل لجنة لاعادة ضوابط المدارس النموذجية ستلزمها بعدم تجاوز كثافة الفصل الواحد عدد 25 طالبا اعتبارا من العام المقبل فيما اكد ان مشروع تقييم المدارس الاجنبية في مراحله الاخيرة اذ تم تجهيز عقد مع شركة بريطانية بقيمة 200 الف دينار ارسل الى جهات الاختصاص لاعتماده.


مع انقضاء آخر ايام مارس الماضي الذي يمثل آخر فترة لصرف المواد التموينية مجانا عملا بمكرمة سمو امير البلاد منذ 14 شهرا اعلنت وزارة التجارة والصناعة امس عن اغلاق فروع التموين لثلاثة ايام على ان تعاود استقبال المستفيدين الاربعاء المقبل بعد اعادة النظام الاداري الى سابق عهده قبل المنحة ليكون الصرف مقابل الاسعار المدعومة مرة اخرى.
واعلنت التجارة في هذا الصدد عن وقف صرف المواد التموينية لمن لايحملون البطاقة الذكية فيما قدرت عدد المسجلين في كشوف التموين بمن فيهم من استفادوا من المواد التموينية المجانية بحوالي 1.751 مليون مستفيد مسجلين في 207.6 آلاف بطاقة تموينية تابعة لـ80 فرع تموين في مختلف مناطق الكويت.
وقدرت تكلفة التموين المجاني الذي تم صرفه باسم المنحة الاميرية بحوالي 250 مليون دينار باستثناء شهري فبراير ومارس الماضيين لعدم دخولهما في الاحصاءات المبدئية للوزارة.
وشهدت الاشهر القليلة الماضية نموا ملحوظا في الاقبال على استخراج البطاقات التموينية حيث سجل في كشوف التموين منذ بدء صرف المنحة الاميرية الخاصة بالتموين المجاني في شهر فبراير 2011 وحتى نهاية شهر يناير الماضي حوالي 276 الف مستفيد.
وبلغ عدد المسجلين في كشوف التموين مع بداية المنحة 1.475 مليون مستفيد في حين وصل عددهم الاجمالي الى 1.751 مليون في نهاية يناير الماضي قبل انتهاء فترة الصرف المجاني بشهرين.
ويمنح مرسوم المنحة الاميرية الحق لكل من يسجل في كشوفات التموين خلال المدة المقررة لصرف المنحة بالاستفادة من التموين المجاني حتى وان لم يكن مسجلا في التموين قبل صدور مرسوم المنحة.
وبلغ عدد الاطفال دون سن الثانية المسجلين في كشوف البطاقة التموينية حوالي 68 الف طفل يستفيدون من اصناف مختلفة من حليب ومغذيات الاطفال حيث يحق للاطفال الاستفادة من الحليب حتى سن الثانية ومن مغذيات الاطفال حتى سن الثالثة.
وتعمل الوزارة خلال الايام الثلاثة التي حددتها لاعادة تأهيل فروع التموين على اعادة تطبيق النظام السابق واعادة تسجيل المواد التموينية في حساب الجمعيات التعاونية حيث كانت تسجل خلال فترة المنحة الاميرية في حساب الوزارة انسجاما مع مرسوم المنحة.
وتستعد فروع التموين لوقف صرف المواد التموينية عن المستفيدين الذين لم يستخرجوا البطاقات المدنية الذكية في مدة اقصاها 31 مايو المقبل في حين ستصرف المواد التموينية لصاحب البطاقة التموينية الذي يقدم اي بطاقة مدنية ذكية لافراد الاسرة المسجلين في البطاقة التموينية.


أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح تبرع الكويت بمبلغ مليون دولار لإغاثة ومساعدة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسورية.
وقال الشيخ صباح الخالد في كلمة الكويت أمام المؤتمر الدولي الثاني لأصدقاء سورية «إن الكويت تعلن ضمن آخر مبادراتها للتعامل انسانيا مع تداعيات الأزمة السورية تخصيص مبلغ مليون دولار لتمويل انشطة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين من أجل مد يد العون والمساعدة للاجئين السوريين».
وأضاف الشيخ صباح الخالد ان «الكويت تؤكد دعمها الكامل وتأييدها للمساعي التي يبذلها المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي عنان لتسوية الأزمة السورية».
وأعرب عن الأمل في استجابة كاملة من جانب النظام السوري لما ورد في خطة عنان لإنهاء حال القتل والعنف في سورية.
واشار الى ان الأزمة السورية دخلت عامها الثاني مخلفة آلاف القتلى والجرحى والنازحين برغم الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية لحمل النظام السوري على ايقاف مسلسل العنف ضد الشعب السوري، معرباً عن الأسف لعدم استجابة النظام للمطالب العربية والدولية في هذا الإطار.
وقال إن «سورية لم تدرك معاني اشارات استدعاء السفراء ولم تقرأ بايجابية تشكيل لجنة وزارية عربية للاتصال بالقيادة السورية ولم تسهل مهمة عمل بعثة المراقبين العرب التي تم الاعتداء على عدد من افرادها وهو مادفع دول مجلس التعاون الى سحب مراقبيها من البعثة كما لم تع سورية مضامين إنهاء عمل هذه البعثة نهائياً».
وكان الشيخ صباح الخالد شارك في اجتماع وزاري مصغر على هامش المؤتمر.
ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأحد «مؤتمر أصدقاء الشعب السوري» الذي انعقد في اسطنبول الى تبني «قرار ملزم تحت الفصل السابع» لوقف أعمال العنف في سورية.
وطالب العربي المؤتمرين «الى الدعوة لإصدار قرار ملزم عن مجلس الأمن تحت الفصل السابع يقضي بوقف جميع أعمال العنف فوراً بشكل متزامن من الجميع». وقال إن «عنصر الوقت له الآن أولوية كبرى».
ويسمح الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة للمنظمة الدولية باستخدام القوة من اجل وضع القرارات الدولية موضع التنفيذ.
وكان العربي يتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي افتتح قرابة الساعة العاشرة والنصف في مركز المؤتمرات في اسطنبول في حضور ممثلين عن 74 دولة بينهم أكثر من أربعين وزير خارجية، والمجلس الوطني السوري المعارض.
وحذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الرئيس السوري بشار الاسد من مواجهة عواقب وخيمة ما لم يوقف الهجمات التي تستهدف المدنيين في بلاده وقالت في كلمتها أمام المؤتمر: ان الاسد وعد بتنفيذ خطة الموفد الدول عنان الا انه عمل على شن هجمات جديدة على مدن سورية ومنع تسليم المساعدات للمتضررين من الازمة. واضافت مضى اسبوع واستنتجنا ان النظام يضيف وعودا الى لائحة الوعود الطويلة التي يخل بها ودعت الى تشديد العقوبات ودعم المعارضة لقيام دولة ديموقراطية في سورية.
وشدد وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه على ضرورة تحديد مهلة زمنية للنظام السوري لتطبيق خطة عنان. وقال جوبيه: ان المؤتمر سيعترف بالمجلس الوطني السوري كـ «المحاور الرئيسي عن سورية وسيدعو المعارضة للتوحد تحت رايته».
أردوغان

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن الأسرة الدولية «لن يكون أمامها من خيار سوى دعم حق السوريين في الدفاع المشروع عن أنفسهم» إن لم يتحرك مجلس الأمن الدولي لوقف العنف الدموي في سورية.
وفي كلمة القاها في افتتاح المؤتمر حض اردوغان مجلس الأمن على تحمل مسؤولياته في وقت تعرقل روسيا والصين، العضوان الدائمان فيه، اي قرار ضد دمشق.
وقال «إن فوت مجلس الأمن مرة جديدة فرصة تاريخة، فلن يكون هناك من خيار أمام الأسرة الدولية سوى دعم حق الشعب السوري في الدفاع المشروع عن نفسه» مندداً بـ«إعدام جماعي» تقوم به على حد قوله قوات النظام بحق السوريين.
وأضاف اردوغان الذي قطعت بلاده علاقاتها مع سورية بسبب القمع ان «المنظمات الدولية تقول إن القمع أوقع أكثر من تسعة آلاف قتيل، أما انا فأرى أن الرقم أعلى بكثير».
وقال اردوغان إن انقرة لن تدعم اي خطة تسمح ببقاء النظام السوري.
وأضاف «ليس من الممكن بالنسبة لنا ان ندعم اي خطة تساعد على بقاء نظام يقمع شعبه في السلطة».
وطالب رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون المؤتمر بالاعتراف بالمجلس الوطني «ممثلاً شرعياً وحيداً» للشعب السوري.
وقال «نريد الاعتراف بالمجلس الوطني ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب السوري. نريد التزاماً دولياً بإعادة إعمار سورية بعد سقوط النظام المحتم».
وطالب غليون «تخصيص رواتب ثابتة» لعناصر الجيش السوري الحر.
وقال «سوف يتكفل المجلس بتخصيص رواتب ثابتة لجميع الضباط والجنود والمقاومين الفاعلين في الجيش السوري الحر».
ورأى رئيس وزراء العراق نوري المالكي أن النظام السوري «لن يسقط»، معتبرا أن محاولة إسقاط هذا النظام بالقوة ستؤدي إلى «أزمة تراكمية في المنطقة»، وقال وظيفتنا نحن العرب هي إخماد نار الأزمة لأن تطورها سينعكس علينا وعلى لبنان والأردن وفلسطين ودول المنطقة الأخرى.
وعقد عدد من وزراء الخارجية مؤتمراً مصغراً على هامش المؤتمر الموسع شارك فيه نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، ووزراء خارجية السعودية، وقطر، والإمارات، ومصر، والأردن، والمغرب، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وتركيا.
وفي النهاية أكد البيان الختامي لـ«مؤتمر اصدقاء الشعب السوري» الذي انعقد الاحد في اسطنبول «الدعم الكامل لتطبيق» خطة الموفد الدولي الخاص الى سورية كوفي عنان، مطالبا بـ«تحديد جدول زمني لخطواتها المقبلة».
وجاء في نص البيان الموزع على الصحافيين ان «مجموعة الاصدقاء تجدد التأكيد على اهمية التطبيق الكامل من جانب النظام السوري» لمقررات الامم المتحدة وجامعة الدول العربية وخطة عنان المؤلفة من ست نقاط.
واضاف البيان «الا ان مجموعة الاصدقاء تعبر عن اسفها لاستمرار اعمال النظام السوري نفسها على الرغم من اعلانه الموافقة على خطة النقاط الست. فمنذ الاعلان عن الموافقة في 27 مارس، لم يتوقف العنف الذي يقوم به النظام، ومنذ ذلك التاريخ، فقد كثيرون حياتهم».
واعتبر ان ذلك «يبرز كنموذج جديد على عدم صدق النظام»، مضيفا ان «الحكم سيكون على افعال النظام لا على وعوده».
واكد البيان ان «الفرصة المتاحة للنظام لتنفيذ التعهدات التي قام بها للموفد المشترك عنان ليست مفتوحة بلا نهاية».
ودعت المجموعة عنان الى «تحديد جدول زمني للخطوات المقبلة، بما فيها عودة الى مجلس الامن الدولي اذا استمرت عمليات القتل».
ودعت المجموعة كل اعضائها الى تحمل مسؤولياتهم.
من جهة ثانية، اعترف «مؤتمر اصدقاء سورية» بالمجلس الوطني السوري المعارض «ممثلا شرعيا لجميع السوريين والمظلة للمنظمات المعارضة الموجودة فيه».
كما اكدت المجموعة «دعمها لنشاطات المجلس من اجل سورية ديموقراطية» الذي اعتبرته «محاورا رئيسيا للمعارضة مع المجتمع الدولي».
واعلن البيان النهائي ان مؤتمر اصدقاء سورية المقبل سيعقد في فرنسا من دون تحديد موعد.
وضم الاجتماع الذي تركز البحث خلاله على مناقشة تطورات الأزمة السورية بالإضافة الى الكويت وزراء خارجية كل من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات ومصر وتونس والأردن والمغرب والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا وتركيا.
وقال مصدر قريب من الاجتماع إن بعض الدول المشاركة أعربت عن تحفظها حيال بعض المقترحات لاسيما مقترح تسليح المعارضة السورية على اعتبار أن ذلك سيوسع نطاق الصراع داخل سورية وقد يؤدي الى حرب اهلية.

تهديد ذو مصداقية
وكانت المعارضة السورية طالبت مجموعة الاتصال الخاصة بسورية بصياغة تهديداتهم للنظام السوري «بصورة أكثر مصداقية» مما هي عليه الآن.
وجاء في بيان للمجلس الوطني السوري قبل ساعات من بدء المؤتمر «عليكم أن تظهروا لهم أنهم لن يفلتوا بدون عقاب، كما عليكم ان تظهروا للناس الذين يعيشون في جحيم الهجمات أنهم لن يتركوا لهذا المصير».
وناشد المجلس الوطني المؤتمر بإمداد المعارضين بوسائل مساعدة تكنولوجية حتى تتمكن مجموعات المعارضة المختلفة من الاتصال فيما بينها كما ناشد المجلس المؤتمر تقديم مساعدات انسانية عبر «مناطق آمنة» للمتضررين من أعمال العنف داخل سورية.
من جانبها قالت بسمة قضماني المتحدثة باسم المجلس إن «الإمداد بالسلاح ليس هو خيارنا المفضل، فنحن نعرف ان هذا الأمر ينطوي على مخاطر تصعيد تؤدي الى حرب أهلية، لكننا في الوقت نفسه لا يمكن أن نصبر على المذابح التي ترتكب بحق شعبنا».

مؤتمر «أعداء سورية»
ورأت الصحف السورية ان مؤتمر «أعداء سورية» في إشارة الى مؤتمر اسطنبول يرمي الى ضرب مبادرة المبعوث الخاص كوفي عنان الى سورية وتحدثت عن دور للسعودية وقطر في «تأجيج» الأزمة في البلاد.
واعتبرت صحيفة البعث الناطقة باسم الحزب الحاكم ان انعقاد المؤتمر «تكالب اقليمي ودولي للبحث في وسائل قتل المزيد من السوريين وتخريب مجتمعهم ودولتهم (…) من خلال إدامة الإرهاب وإعادة الحياة اليه كلما اتضحت نجاحات الدولة في ضبط الأمن ولاحت ملامح حل سياسي يقوده اليوم كوفي عنان».
واضافت ان «الأتراك وبعض العرب كانوا من أشد الممتعضين من نجاح المبعوث الأممي في وضع ما يشبه خارطة طريق للحل سارعت دمشق لملاقاتها أملاً بطي صفحة مؤلمة من تاريخها».
واشارت الى ان الزخم الذي ناله عنان من موسكو وبكين وقبلهما من دمشق «جعل طريقه للحل السياسي للأزمة مبشراً، ما وجه صفعة كبيرة تهدد بفشل كل المخططات والتحركات الرامية لإبقاء الجرح السوري نازفاً».
ورأت الصحيفة ان ما يجري في اسطنبول «همروجة جديدة لن تستطيع مهما ارتفعت عقيرة المشاركين فيها القفز فوق مهمة انان والأهم من ذلك لن تستطيع تحقيق شيء على الأرض في ظل عودة مناخات الاستقرار تدريجياً الى ربوع سورية».
واعتبرت ان «الدعوة المعلنة من (وزير الخارجية السعودية) سعود الفيصل امس لتسليح الإرهابيين والتشجيع على المزيد من سفك الدماء (…) تجعل المؤتمر منصة لأعداء الشعب السوري بامتياز».
وكتبت صحيفة «تشرين» الحكومية «في كل مرة يخرج فيها سعود الفيصل متحدثاً عن الأزمة السورية تزداد قناعة السوريين بالدور السلبي الذي تلعبه السعودية في تأجيج أزمتهم والحيلولة دون نجاح اي مبادرة لمعالجتها».
وقالت «في الوقت الذي تنصب فيه جهود الدول الحريصة على وقف إراقة الدماء السورية وتوفير الظروف الملائمة لحل الأزمة، تعمل الرياض والدوحة على تبديد أي آمال بحل قريب (…) والمفترض ان يتراجعا إفساحاً في المجال لمهمة المبعوث الأممي وجهوده».
واعتبرت ان موقف السعودية «جزء من المشكلة التي تهدد أي مبادرة تصون لسورية الاستقرار والاستقلالية وتحفظ لها كرامتها وخياراتها الوطنية والقومية».

لا حاجة للمؤتمر قبل فشل مهمة عنان
في هذه الأثناء، رأى فصيل من قوى المعارضة السورية في الداخل ألا حاجة لمؤتمر أصدقاء الشعب السوري الذي يعقد اليوم في مدينة اسطنبول التركية إلا بعد فشل مهمة كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية.
وقال تيار بناء الدولة السورية إنه «لابد للدول التي رحبت بمبادرة كوفي عنان من ان تجسد هذا الموقف بشكل عملي من خلال تقديم كل الدعم الذي يطلبه عنان وفريقه وقد تجسد مثل هذا الدعم بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن بتاريخ 2012/3/21، الذي عكس توافقاً دولياً أولياً يحتاجه أي حل للأزمة السورية».
وأضاف التيار المعارض في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه «أمام هذا التوافق الدولي الأولي، الذي يحتاج الى توطيد اذا ما صدقت السلطة السورية بتنفيذ تعهداتها للسيد عنان، لا نجد أي دور لمؤتمر (أصدقاء سورية)، المزمع عقده اليوم في اسطنبول، يمكنه ان يخدم السوريين بأي شكل من الأشكال. ففكرة تشكيل مجموعة (أصدقاء سورية) التي قامت بذريعة عدم التوافق في مجلس الأمن لا تستدعي انعقاد هذا المؤتمر قبل فشل مهمة السيد كوفي عنان».
وتابع البيان «من هنا، وبغض النظر عن نوايا كل طرف مشارك في هذا المؤتمر، فإننا نرفض رفضاً باتاً ان يتخذ المؤتمرون أي قرار من شأنه ان يصادر إرادة السوريين داخل سورية باختيارهم الوسائل النضالية التي يختارونها في صراعهم لإسقاط النظام الاستبدادي، أو يصادر إرادتهم باختيار ممثليهم بشكل حر وديموقراطي».



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة الكويت الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-02-2012 07:04 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google