معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الاحد 1/4/2012 - maghreb news 1-4-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الاحد 142012, maghreb news 1 4 2012, المغرب اليوم, المغرب الان, اخبار الصحف المغربية, اخبار الحكومة المغربية, اخبار المواقع المغربية,

اخبار المغرب يوم الاحد 1/4/2012 - maghreb news 1-4-2012
التوقيت الحالي : 09-24-2021, 02:50 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1489

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الاحد 1/4/2012 - maghreb news 1-4-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الاحد 1/4/2012 - maghreb news 1-4-2012

اخبار المغرب يوم الاحد 1/4/2012 - maghreb news 1-4-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الاحد 1/4/2012 - maghreb news 1-4-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الحكومة المغربية واخبار الصحف المغربية واخبار المواقع المغربية واخبار المجلس المغربى يوم الاحد 1-4-2012 :

قال منظمو المسيرة الوطنية التي دعت لها الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، ومجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين اليوم الأحد 01 أبريل بمدينة الدار البيضاء، إن مئات الآلاف شاركوا في المسيرة المذكورة للدفاع عن أوقاف المغاربة في القدس التي تتعرض للهدم والإبادة.
وأكد خالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، لهسبريس أن عدد المشاركين في المسيرة يقدر بمئات الآلاف الذين حجوا على طول شارع محمد السادس بالدار البيضاء والذي يبلغ طوله حوالي 6 كلمترات.
وانطلقت المسيرة من تقاطع شارعي أبي شعيب الدكالي، ومحمد السادس حوالي العاشرة صباحا حيث شهدت مشاركة مكثفة لعشرات الهيئات المغربية والأحزاب السياسية والفعاليات الجمعوية، بمختلف الأطياف من اليساريين والإسلاميين بمختلف توجهاتهم، ومن جل المدن المغرب.
ورفع المحتجون والذين شارك إلى جانبهم عدد من أعضاء الحكومة وفي مقدمتهم عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إضافة إلى مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، والقيادي الاستقلالي حميد شباط، وشيوخ السلفية، شعارات تدين التطبيع وتدعو لنصرة القدس، وتتعهد بأن تظل فلسطين في وجدانهم، مستهجنين ما اعتبروه تواطؤ الأنظمة العربية مع الكيان المحتل في جرائم ضد الفلسطينيين.
السفياني قال لهسبريس من شارع محمد السادس مكان انطلاق المسيرة إنها جاءت في إطار الفعاليات التي تنظم بتنسيق مع مسيرة القدس العالمية، "التي نحن أعضاء في لجنتها التحضيرية والتي تقرر أن تنظم بموازاتها مسيرات وفعاليات محلية وهذه المسيرة تأتي في هذا الإطار".
وأضاف مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين أنهم راهنوا على أن تكون "مسيرة فاتح أبريل من بين أضخم المسيرات التي شهدها المغرب نصرة للقضية الفلسطينية" مضيفا "ما يمكن القول أن الاستجابة كانت شبه جماعية من طرف كافة مكونات الشعب المغربي السياسية والحقوقية والنقابية والجمعوية الفنانين والمثقفين وغيرهم"، مهنئا الشعب المغرب بكل مكوناته على هذا النجاح الباهر الذي اعتبره "يوم تاريخي بالنسبة للمغاربة".
السفياني هنأ كذلك الفلسطينيين قائلا "مسيرتنا ليست للتضامن وفقط بل "نحن منخرطون بشكل كامل في معركة تحرير فلسطين والقدس الشريف"، مشيرا إلى أن الشعب المغربي لم يخيب أمالهم و"عهدنا أن نستمر في دعم المقاومة بكل أشكالها والانخراط في معركة فلسطين بكل ما أوتينا من قوة إلى أن تحرر فلسطين والقدس".
وبخصوص رسائل المسيرة قال السفياني، إنها تأكيد من الشعب المغربي على انخراطه الكامل في معركة تحرير فلسطين، مشيرا إلى أن المغاربة أعلنوا أن التطبيع خيانة وطنية وقومية ودينية وإنسانية مضيفا "سنواجه جميع أشكال التطبيع من أي جهة كانت ونؤكد اليوم للمطبعيين أنهم مكشوفون ومفضوحون".
وختم السفياني كلمته لهسبريس بالقول "المسيرة لها رسالة واضحة اتجاه الحكومة المغربية وكل المسؤولين العرب بأن عليهم أن يقوموا بواجبهم الكامل في تحرير القدس وفلسطين".
ونُطمت "مسيرة الشعب المغربي من أجل القدس" تزامنا مع مسيرة القدس العالمية التي دعا ناشطون إلى تنظيمها في مختلف بقاع العالم يوم 30 مارس 2012.


أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن النمو الاقتصادي بلغ 9،4٪ سنة 2011، والتضخم 4،0 ٪ بعدما كانا على التوالي 8،4٪ و 6،0 المعلن عنهما في إطار توقعات الميزانية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية ليناير 2011. وأوضحت مذكرة حول الحالة الاقتصادية في الفصل الرابع من 2011 أن النمو الاقتصادي تحقق على الخصوص نتيجة ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 3،9٪ . وبالأسعار الجارية، عرف الناتج الداخلي الإجمالي ارتفاعا بنسبة 9،5٪ بدل 4،3٪ والدخل الوطني الإجمالي المتاح زيادة بنسب 5،5٪ عوض 9 ، 4٪ بالمقابل تراجع صافي الدخول من العالم الخارجي بشكل طفيف . وقد سجل الناتج الداخلي الإجمالي مصححا من التغييرات الموسمية نموا نسبته 3،5٪ بالحجم عوض 2٪ السنة المنصرمة . أما بالأسعار الجارية فقد ارتفع الناتج الداخلي الإجمالي بنسبة 9،5٪ مما نتج عنه ارتفاع طفيف بنسبة 6،0٪ في المستوى العام للأسعار السعر الضمني للناتج الداخلي الإجمالي . ويعزى هذا الأمر إلى انخفاض سعر صافي الضرائب من الإعانات بحوالي 19٪ نتيجة ارتفاع الإعانات . وبالمقابل، فإن السعر الضمني لمجموع القيم المضافة للأنشطة القطاعية سجل ارتفاعا بنسبة 7،2٪ . وفي هذا السياق، فقد تحسنت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 5،4٪ بدل انخفاض نسبته 6،3٪ خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة . كما عرف الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي نموا نسبته 4،5٪ عوض 9،2٪ رغم التراجع الذي عرفته أنشطة الفنادق والمطاعم ب 5،5٪ . غير أن التحسن الإجمالي للأنشطة غير الفلاحية رافقه تباطؤ في النمو لبعض الأنشطة مثل أنشطة المناجم التي ارتفعت بنسبة 2،9٪ عوض 8،18٪، والصناعات التحويلية التي ارتفعت بنسبة 4،3٪ مقابل 5،4٪ وأنشطة النقل بنسبة 9،1٪ مقابل 4،4٪ . خلال الفصل الرابع من سنة 2011، ساهم الطلب الداخلي بشكل إيجابي في نمو الناتج الداخلي الإجمالي . وهكذا، ارتفعت نفقات الاستهلاك النهائي للأسر بنسبة 4،8٪ مساهمة ب 7،4 نقطة في النمو الاقتصادي، كما تزايد إجمالي تكوين الرأسمال متضمنا المخزون بدوره بنسبة 6،12٪ مساهما بذلك في النمو الاقتصادي ب 3،6٪ نقطة . على عكس ذلك، ساهمت المبادلات الخارجية للسلع والخدمات بصفة سلبية في النمو الاقتصادي ب 6،6 نقطة . وهكذا، انخفضت صادرات السلع والخدمات بنسبة 2،11٪ عوض زيادة نسبتها 8،19٪ مساهمة ب 9،3 نقطة في النمو الاقتصادي . في حين ، ارتفعت الواردات بنسبة 9،6٪ عوض 5،7٪، مساهمة بذلك في النمو الاقتصادي ب 7،2 نقطة . وعلى إثر زيادة الدخل الوطني الإجمالي المتاح بنسبة 5،5٪ وارتفاع نفقات الاستهلاك النهائي بنسبة 3،10٪ فإن معدل الادخار حصة الادخار الوطني الإجمالي في هذا الدخل تراجع ب 2،3 نقطة لتبلغ 26٪ عوض 2،29٪ سنة من قبل . وفيما يخص تمويل الاقتصاد، شكل الاستثمار 4،35٪ من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2011 بدل 33٪ خلال نفس الفترة من السنة الماضية، في حين سجل الادخار الوطني 2،27٪ من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 7،30٪ مما أدى الى تفاقم عجز التمويل حيث ارتفع الى 2،8٪ من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 3،2٪ خلال الفصل الرابع من سنة 2010 .


اجتمعت أخيرا فعاليات سلفية وحزبية قصد تأسيس التنسيقية المغربية لمساندة "الثورة" السورية، وقد أسندت رئاستها لأبي حفص، أحد شيوخ السلفية الجهادية الخارج أخيرا من السجن بموجب عفو ملكي، وقد وقع الاختيار على أبي حفص نتيجة لانتمائه السلفي الواضح، كي يتم توجيه رسالة إلى "ثوار" سوريا، باعتبار، أن الحركات السلفية بزعامة عدنان العرعور هي المكون الأساسي للجماعات المسلحة بسوريا أو ما يسمى الجيش السوري الحر. ويرعى التنسيقية، حسب مصادرنا، محمد خليدي، الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة، المنتظر أن يخرج في مسيرة القدس غدا الأحد رفقة حسن الكتاني وأبو حفص، وسبق للخليدي، أن أشرف على عشاء جمع شيوخ السلفية الجهادية بشخصيات سياسية وحزبية وإعلامية. وأشارت المصادر، إلى التنسيقية المغربية لدعم "الثورة" السورية ستعمل على تنظيم وقفات واعتصامات ومسيرات وستتجه نحو جمع أموال الدعم ل"ثوار" سوريا، وإن لم يكن واضحا إلى أين سيتجه هذا المال؟، هل هو لدعم المواطنين السوريين الموجودين في بلدان أخرى أم سيتم دعم المسلحين؟.


دعوات إلى ترشيد مياه الري لإنقاذ الموسم الفلاحي وتحقيق أفضل مردودية
تعاني مجموعة من المناطق الفلاحية بحوض اللوكوس من آثار انخفاض معدل التساقطات المطرية وعدم انتظامها خلال الموسم الحالي أدى إلى الحد من نمو بعض المزروعات التي تعتمد في إنتاجها على توفر كميات كبيرة من المياه، ما ينذر بانخفاض مردودية هذا السهل الخصب.
وأمام تقلص كمية الأمطار إلى حوالي 250 ملمتر منذ بداية السنة الجاري، عوض حوالي 700 ملمتر كمعدل سنوي، تعالت دعوات الهيئات المعنية إلى ضرورة ترشيد استعمال مياه الري لإنقاذ الموسم الفلاحي وتحقيق أفضل مردودية ممكنة بالنظر إلى الظروف المناخية السائدة بالاعتماد على مخزون المياه المتوفر بسد واد المخازن أو الفرشة المائية التحتية.
وبالإضافة إلى قلة المياه، يرى المهنيون أن هناك إكراهات ذات طبيعة بنيوية وأخرى تنظيمية قد تمنع من الاستغلال الجيد للمياه الموجودة، وهي الإكراهات التي تتضافر مع مديونية الفلاحين تجاه خدمات مكتب الاستثمار الفلاحي بحوض اللوكوس، هذا الأخير الذي يجد نفسه عاجزا عن سداد فاتورة الكهرباء الضرورية لتشغيل تجهيزات شبكة الري بالحوض الفلاحي.
شح الأمطار.. ضرورة العقلنة:
تتوفر المنطقة على مخزون مائي يقدر بحوالي مليار متر مكعب من المياه السطحية والجوفية، إذ تبلغ حقينة سد واد المخازن أزيد من 700 مليون متر مكعب، كما يمكن لمكتب الاستثمار الفلاحي تعبئة أزيد من 90 مليون متر مكعب من الفرشة الجوفية لحوض اللوكوس، وهي الإمكانات التي من المنتظر أن تتعزز في أفق سنة 2014 بحوالي 480 مليون متر مكعب إضافية بعد افتتاح سد وادي خروفة بإقليم العرائش.
ويرى المدير الجهوي لوزارة الفلاحة مصطفى الحساني أن «منطقة اللوكوس خصبة بمياهها وأراضيها، لكن بالنظر إلى الظروف المناخية السائدة منذ انطلاق الموسم الفلاحي يتعين على المفلاحين، بدعم من الإدارة، حسن استعمال المياه واعتماد نظام ري معقلن للتحكم في كمية الماء والأسمدة المستعملة للرفع من المردودية». وقلل المسؤول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، من حجم تأثير انخفاض معدل التساقطات على المزروعات التي تعتمد على مياه الري، مبرزا أن حقينة سد واد المخازن ممتلئة بنسبة 70 في المائة، وهي النسبة الكافية لتلبية حاجات المدار السقوي خلال الموسم الحالي وضمان الانطلاق الجيد للموسم الفلاحي المقبل. ويقدر استهلاك الاستغلاليات الفلاحية بالحوض الفلاحي ضمن المدار السقوي باللوكوس، الممتد على مساحة تفوق 30 ألف هكتار، من مياه الري بين 200 و300 مليون متر مكعب سنويا، مع وجود تربة رملية قليلة الاحتفاظ بالماء في المناطق القريبة من الساحل، مقابل تربة رسوبية ثقيلة في المناطقة السهلية والجبلية. ويتحدث رئيس الغرفة الفلاحية باللوكوس عبد السلام البياري بنبرة أقل تفاؤلا حول مصير الموسم الفلاحي الحالي الذي زاد من وطأته انحباس المطر واجتياح موجة الصقيع وتضرر مساحات واسعة من المزروعات.
ودعا البياري، خلال لقاء تواصلي حول الموضوع ذاته بمدينة القصر الكبير بمناسبة اليوم العالمي للماء، إلى إحداث لجنة خاصة على صعيد الحوض الفلاحي تضم جميع المعنيين من أجل تثمين مياه الري التي تعتبر «كنزا» للقطاع الفلاحي بالمنطقة، مبرزا أن الفلاحين خلال الموسم الحالي «في حاجة إلى الدعم». وطالب عدد من ممثلي الفلاحين خلال بإدراج حوض اللوكوس ضمن «المناطق المنكوبة»، وهي المطالب التي رد عليها المدير الجهوي للفلاحة بأن الحالة «لم تصل بعد إلى مستوى مقلق» ويمكن إنقاذ الموسم بعقلنة وحسن استغلال مياه الري والانخراط في برامج الدعم المقترحة للزراعات البديلة.
المديونية.. الثقل المزدوج:
تواجه منظومة الري باللوكوس مديونية مزدوجة التأثير على الفلاحين وعلى مكتب الاستثمار الفلاحي، مما يهدد بوقف خدمة مياه الري في حال تفاقم وضعية المديونية التي تنعكس بشكل مباشر على صيانة تجهيزات المدارات السقوية. وحسب معطيات رسمية، يدين الفلاحون بالمنطقة بأزيد من 194 مليون درهم نظير خدمات مياه الري خلال المواسم الفلاحية المنصرمة، وهو مبلغ مالي ضخم كفيل بتجديد وتحديث شبكة نظام الري وضمان صيانتها الدائمة. وأمام مطالبة مكتب الاستثمار الفلاحي بهذه المستحقات المالية? يتذرع الفلاحون بقساوة الظروف المناخية خلال الموسم الفلاحي الحالي وضعف الإنتاج، ويقول في هذا الصدد عبد السلام اليعقوبي، رب ضيعة فلاحية متخصصة في الزراعات السكرية، إن الجفاف أصاب زراعاته جراء قلة التساقطات وموجة الصقيع ما يجعله عاجزا عن الوفاء بديونه سواء للمكتب أو لموردي مواد الإنتاج الفلاحي. هذا التقاعس عن أداء الديون يجعل مكتب الاستثمار الفلاحي بدوره عاجزا عن أداء فاتورة الكهرباء التي تجاوزت 60 مليون درهم فضلا عن كلفة الصيانة التي بلغت السنة الماضية فقط 36 مليون درهم، وهي المصاريف الضرورية لتشغيل معدات شبكة الري التي تتكون من 21 محطة ضخ وأزيد من 600 كليومتر من القنوات المدفونة والمحمولة وأزيد من 2300 نقطة مأخذ ري. وحث الحساني الفلاحين على أداء ديونهم إلى مكتب الاستثمار الفلاحي من أجل ضمان استمرار تقديم خدمات شبكة قنوات الري، علما أن المزارعين يستفيدون من دعم الدولة في فاتورة استهلاك مياه الري بما يفوق نصف كلفة تعبئة المتر المكعب التي تبلغ 2،1 درهم. واستفادة من تجربة تسيير المدار السقوي اللوكوس، تجري المصالح التقنية الدراسات من أجل تجهيز مدار سقوي جديد على مساحة 21 ألف هكتار بحوض سد وادي خروفة بإقليم العرائش (من المنتظر افتتاحه سنة 2014) يعتمد على الجاذبية وانحدار الأرض لتوزيع المياه، وهو ما سيخفض كلفة الكهرباء إلى صفر درهم. وبين جهود المصالح المعنية وضرورة انخراط الجمعيات المهنية، يأمل المزارعون سواء الكبار أو الصغار في هطول الأمطار خلال الأسابيع المقبلة لإنقاذ بعض الزراعات التي ما زالت تقاوم قلة الأمطار وآثار الصقيع.


قررت حكومة عبد الإله بنكيران الخضوع أخيرا لتعليمات والي بنك المغرب عبد اللطيف بشأن توقعات نسبة النمو، حيث ينتظر أن تتم مراجعة النسبة المعلن عنها في مشروع قانون المالية الذي لازال يخضع للنقاش داخل مجلس النواب، وقالت مصادر متطابقة، إن التوقعات الجديدة ستقل عن 3 في المائة، وكان خبراء في الاقتصاد قد أكدوا في أوقات سابقة أن نسبة النمو خلال سنة 2012، لن تتجاوز حاجز 3 في المائة، وقد تنزل إلى 2,5 في المائة بسبب الأزمة الاقتصادية التي وصلت رياحها إلى المغرب، والجفاف الذي ضرب أغلب المناطق، مع ما خلفته موجة البرد القارس التي أتلفت كثيرا من المحاصيل الزراعية، وجعلت المغرب عاجزا عن تحقيق اكتفائه الذاتي في كثير من القطاعات الإنتاجية. وكان الجواهري، قد أكد في لقاء صحافي عقده الثلاثاء الماضي، أن نسبة النمو لن تتجاوز 2,5 في المائة على أقصى تقدير، محذرا في الوقت نفسه من تفاقم العجز التجاري ليصل أرقاما قياسيا، كما حذر من مغبة الزيادة في الأجور خلال سنة 2012، مشيرا، إلى أن أي إجراء من هذا القبيل قد يفجر الوضع، داعيا، إلى إعادة النظر في صندوق المقاصة الذي بات في نظر كثير من المحللين قنبلة موقوتة تهدد بنسف كل جهود الدولة في تحقيق التنمية. واعتبرت المصادر، أن رضوخ حكومة بنكيران لتعليمات بنك المغرب مؤشر على فشل حكومة بنكيران في التعامل مع الوضعية الاقتصادية الراهنة، موضحة، أن أرقام بنكيران هي ذات طابع سياسي أكثر منها علمي، على اعتبار أن حزب العدالة والتنمية حدد في برنامجه الانتخابي نسبة نمو في حدود 7 في المائة، قبل أن يخفضها بنكيران في التصريح الحكومي إلى 5,5 في المائة، ويعود في المشروع المالي إلى تخفيضها إلى 4,2 في المائة، ثم اخفضت إلى 3 في المائة، مشيرة، إلى أن نزول النسبة بأربع نقط كاملة يعني تبخر 200 ألف منصب شغل كان وعد بهم بنكيران. وتوقعت المصادر ذاتها، اعتماد سياسة تقشفية ستضرب القدرة الشرائية للمغاربة الذي يعانون مع البطالة وارتفاع الأسعار، مع ما سيرافق ذلك من تقليص في الأجور وتسريح مزيد من العمال، وهو ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تقليص الدعم المخصص للقطاعات الاجتماعية، عكس ما جاء به برنامج بنكيران الانتخابي الذي رفع المغاربة إلى السماء قبل أن يهوي بهم إلى قاع الأرض. وتوقعت المصادر ذاتها، أن يتجاوز العجز التجاري نسبة 8 في المائة، متأثرا بتقلص الصادرات المغربية، التي لازالت تعتمد كليا على الفوسفاط، وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الاستثمارات الكبيرة التي قام بها المكتب الشريف للفوسفاط قد تؤثر على نسبة النمو، حيث إن هذه الاستثمارات كلفت مبالغ مالية طائلة. وتوقعت المصادر نفسها، تأثر الإنتاج الداخلي بالأزمة العالمية، التي أدت إلى تراجع الطلب وانخفاض المداخيل من العملة الصعبة بسبب تراجع توافد المهاجرين المغاربة، وقلة عائدات الضرائب، موضحة، أن مواقف بنكيران ومبادراته كانت كلها في اتجاه دعم الباطرونا، بما فيها مشروع قانون الإضراب الذي تسعى الحكومة إلى إخراجه إلى حيز الوجود قبل متم السنة الحالية، محذرة في الوقت ذاته، من تهديد السلم الاجتماعي مما سينعكس سلبا على فئات واسعة من المجتمع المغربي.

نظمت جمعية كرامة لتنمية المرأة- طنجة- وبشراكة مع وزارة الداخلية ندوة يوم السبت 31 مارس 2012 تحت عنوان "المشاركة السياسية للمرأة رافعة للتنمية المحلية"، الندوة نظمت في إطار "قافلة كرامة لتعزيز وتشجيع حضور النساء في الإنتخابات الجماعية 2012" و تميزت الندوة بحضور السيد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون العامة والحكامة، وقد استهل السيد الوزير مداخلته بالحديث عن مكانة المرأة في الدستور الجديد، وعن دور المرأة الفعال في المشاركة السياسية كما انتقذ السيد الوزير الشباب العاطلين الذين يحتجون أمام البرلمان من أجل الحصول على منصب شغل، كما أكد على الدور الفعال الذي يمكن أن تلعبه المرأة في التنمية وذلك بالإنخراط في الأحزاب السياسية، كما انتقذ طريقة الكوطة التي تستخدم من أجل تمثيل المرأة في المؤسسات، واختتم كلمته في الأخير بالدعوة للمشاركة المكثفة في الإنتخابات الجماعية المقبلة.
ثم تلت كلمة السيد الوزير كل من الأستاذات الكريمات نعيمة بنيحيى، حياة البويفرشن، و فاطمة بلحسن حول مواضيع تتعلق بالمشاركة السياسية للمرأة والإنتخابات الجماعية المقبلة.


تقرير المجلس الأعلى للحسابات "ينبش" في اختلالات صندوق التجهيز الجماعي
كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010 الذي أفرّج عنه أحمد الميداوي، مؤخرا، أن صندوق التجهيز الجماعي قد قام سنة 2009 برعاية إحدى أنشطة معهد" أماديوس" الذي يرأسه إبراهيم الفاسي الفهري ابن المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري، بمبلغ 40 مليون سنتيم.
كما سلط قضاة الميداوي الضوء على العديد من الاختلالات التي عرفها صندوق التجهيز الجماعي، كما هو الحال مع غياب وظيفة التقييم والتتبع، إذ لا يقوم الصندوق بتقييم وتتبع لتنفيذ المشاريع التي قام بتمويلها، حيث لم يقم بوضع مخططات عمل على مدى سنوات تسمح له بتحديد البرامج الممولة وطبيعة المساعدة التي ينبغي له القيام بها، كما لوحظ غياب دليل مرجعي للأثمان المشكلة لمختلف المشاريع التي يقوم بتمويلها.
وتحدث تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2010، عن الخلل الموجود في دراسة ملفات القرض من طرف لجنة القروض قبل التوصل بالطلبات عن طريق سلطة الوصاية، إذ لاحظ قضاة الميداوي، وجود بعض الملفات غير الرسمية Officieux قام الصندوق بدراستها في وقت جد سريع مقارنة بأغلبية طلبات القروض، ويتعلق الأمر بالجماعات المحلية التي تبعث طلباتها إلى الوصاية، وتضع، في نفس الوقت، بشكل غير رسمي هذه الطلبات عند الصندوق الذي يقوم بدراستها، ويقدمها للجنة القروض قبل التوصل بالطلب بشكل رسمي من وزارة الداخلية.
هذا في الوقت الذي منح الصندوق القروض للوكالات بشروط تفضيلية، مع إلغاء معيب لفوائد التأخير وغياب مؤشرات النجاعة فيما يخص دراسة ملفات القروض. كما لوحظ غياب مؤشرات النجاعة من أجل تقييم مهام دراسة ملفات القروض، مثل أجل دراسة طلب قرض، مع انعدام توفر الصندوق على نظام للمحاسبة التحليلية، مما لا يمكنه من معرفة تكلفة دراسة ملف القرض.
كما "نبش" قضاة المجلس الأعلى للحسابات في قيمة مبالغ طلبات القروض، حيث رصدوا زيادات غير مبررة في قيمة مبالغ طلبات العديد من القروض وقصور في تحليلها، مع عدم احترام شروط تمويل، وعدم ملائمة الهبات النقدية وعمليات الرعاية الاستشهارية مع أنشطة الصندوق.
ورصد قضاة المجلس، اختلالات تتعلق بأن الصندوق لا يعمد إلى تقييم استخدام الأموال من أجل تمكينه من التأكد من الاستغلال الجيد لها، حيث تبيّن أن الصندوق قد صرف ما يزيد عن مليون درهم على شكل سندات طلب بمناسبة حدث مدن إفريقية Africites في غياب أي اتفاقيات توضح التزامات الصندوق في هذا المجال.


دعا وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، محمد نبيل بنعبد الله، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى الالتحاق بشركاء سياسة المدينة، التي تنوي الوزارة إطلاقها، وتقديم المساعدة الضرورية لبلورة مخطط وطني للتهيئة الترابية، ووضع تجربة البرنامج في المجال التقني رهن إشارة الوزارة.
وعبر نبيل بنعبد الله، خلال استقباله للمديرة التنفيذية ورئيسة مجموعة التنمية التابع للأمم المتحدة، هيلين كلارك، صباح أمس بمقر الوزارة، عن أمله في أن تساهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الرفع من مساهمتها التقنية والمالية بخصوص برامج التنمية المستدامة الخاص بواحات تافيلالت، وثمن بذات المناسبة المساعدات التي يقدمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التي تساهم في تقدم هذا البرنامج.
هذا البرنامج، حسب وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة الذي أطلق بشراكة بين مديرية إعداد التراب الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يهدف إلى الحفاظ وحماية المجال الواحي من الاستغلال المفرط، وحماية المجال البيئي للواحات، والإسهام في محاربة الفقر والهشاشة للساكنة المحلية من خلال الحفاظ على أنشطة الواحات الجنوبية الشرقية، وتافيلالت على وجه الخصوص.
وأعلن نبيل بنعبد الله خلال لقائه بالمسؤولية الأممية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة التي يشرف عليها ستنظم في شهر ماي المقبل حوارا وطنيا لتحديد الإطار المرجعي التشاركي، تشارك فيه كل القطاعات الوزارية والمنتخبين والسلطات المحلية والمجتمع المدني والمؤسسات العمومية، سيخصص لموضوع تنمية المدن.
وقال نبيل بنعبد الله أن هذا اللقاء سيكون مناسبة لتحديد مجال عمل وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة، لتضطلع بدور المنسق والقاطرة، لتحقيق الانسجام الكامل والضروري لكل البرامج ومخططات العمل في هذا السياق.
وعبر عن أمله أن يدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجهود التي تبدلها الوزارة، ومديرية إعداد التراب الوطني في بلورة المخطط الوطني لإعداد التراب، والمخططات الجهوية، التي تكتسي أهمية بالغة في إنجاح مشروع الجهوية التي سينهجها المغرب.
وقال نبيل بنعبد الله «نحن نرحب بدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في هذا المجال»، مرحبا بالمساهمة التقنية والمالية للبرنامج الأممي، التي سيكون لها وقع كبير على مستوى تشجيع الحكامة الجيدة وتنمية المدن النموذجية عبر البلاد.
وثمنت هيلين كلارك المجهودات التي يقوم بها المغرب في مجال الحفاظ على الموروث الثقافي، معربة عن سعادتها بخصوص مشروع إعادة هيكلة مدينة شفشاون.
وعبرت رئيسة مجموعة التنمية بالأمم المتحدة عن استعداد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم المبادرات الرامية إلى الحفاظ على التراث المعماري، والإسهام في تنمية المناطق الطبيعية التي من شأنها أن تساهم في تشجيع السياحة الإيكولوجية بالمغرب.



قالت نبيلة منيف، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، "إن نواقص حكومة عبد الإله بنكيران كثيرة وعديدة خلال 100 يوم الماضية"، وأضافت أن مجملها في الحقل السياسي، حيث قدمت الحكومة تنازلات للملك، قبل أن تشير في حوار لها مع يومية "أخبار اليوم" أن نفس التقاليد ونفس الممارسات السابقة مستمرة، مع بقاء السلطة في يد المؤسسة الملكية.
وحذرت منيب من الناحية الاقتصادية أن المغرب سيدفع الثمن غاليا بسبب تضارب أرقام النمو في القانون المالي وتأخره الذي اعتبرته "غير مبرر"، لأنه لم يأت بجديد، تشير المتحدثة، قبل أن تؤكد أن استمرار الاقتصاد المغربي على الفلاحة، المرتهنة هي الأخرى بالتساقطات المطرية.
أما من الناحية الاجتماعية فأبرزت منيف أن الطبقة الشغيلة والمعطلون سيدفعون ثمنا كبيرا بسبب انخفاض معدل النمو وتأخر إصلاح صندوق المقاصة.
وأضافت نبيلة منيب أن من بين أهم الأوراش التي غيبتها الحكومة ملف الجهوية، موضحة في نفس الوقت أن هناك غياب إستراتيجية واضحة للانتقال من التدبير اليومي للأوراش إلى التدبير الاستراتيجي.


عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي دورته الثالثة عشر العادية، أول أمس الخميس بالرباط. وقد خصصت أشغال هذه الدورة للمصادقة على مشروع التقرير حول موضوع «الاقتصاد الأخضر: مجال لخلق الثروات ومناصب الشغل»، وكذا للبث في المذكرات التأطيرية للمواضيع التي تم اختيارها من طرف المجلس في إطار الإحالة الذاتية برسم سنة 2012.
وجاء في بلاغ للمجلس أنه قام بدراسة موضوع الاقتصاد الأخضر باعتباره نموذجا جديدا للتنمية الاقتصادية والبشرية المستديمة، وركيزة أساسية لخلق فرص الشغل والثروة على الصعيد الوطني.
وأضاف البلاغ أن مساهمة المجلس في هذا الموضوع تأتي بمثابة استمرارية للدينامية البيئية التي تم إطلاقها خلال السنوات العشر الأخيرة في مختلف القطاعات الاقتصادية، وفي برامج تفعيل الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستديمة.
وترتكز المقاربة التي تم اعتمادها على تقييم التجارب العالمية للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والدروس المستخلصة بالنسبة للمغرب، ثم تحليل إمكانيات خلق فرص للشغل والثروة في أربع قطاعات أساسية للاقتصاد الأخضر ويتعلق الأمر ب: الطاقات المتجددة، النجاعة الطاقية، التطهير السائل وتصفية المياه العادمة وتدبير النفايات المنزلية الصلبة. وتجدر الاشارة الى ان الاستثمارات المبرمجة في هاته القطاعات المذكورة تفوق 200 مليار درهم بالإضافة إلى إمكانية خلق فرص شغل بما يزيد عن 90000 منصب شغل في أفق 2020.
واعتبر المجلس أن عملية الانتقال بالاقتصاد الوطني نحو اقتصاد أخضر من شأنها أن تشكل فرصة تاريخية من أجل نحت موقع لبلادنا في قطاعات صناعية جديدة، وتعزيز تنافسيتها بخلق شركات وطنية ذات قدرات تصديرية في هذه التكنولوجيات الخضراء وتسهم في تقليص التأثيرات الخارجية البيئية والاجتماعية ولاسيما في الجهات المهمشة.
وهكذا قام التقرير بتسليط الضوء على النقط التي من شأنها عرقلة عملية الانتقال نحو اقتصاد أخضر واقترح توصيات ميدانية عبارة عن تدابيرتتمحور حول ستة مرتكزات كبرى: تحديد استراتيجية شاملة ونمط حكامة فاعل للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر على الصعيدين الوطني والجهوي، ضمان اندماج صناعي فعلي وتنمية داعمة للصناعات الخضراء الوطنية، وضع مخطط عملي يهدف استباق الحاجيات من الكفاءات وقدرات البحث والابتكار التكنولوجي، تطوير البعد والسلوك الاجتماعي في إطار الاقتصاد الأخضر، تفعيل الترسانة القانونية البيئية الموجودة عبر وضع وسائل للمراقبة والتتبع المناسبين، وضع آليات مالية مخصصة لتطوير الاقتصاد الأخضر.
وفي هذا الإطار، قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي باقتراح توصيات عملية خاصة بكل قطاعات الاقتصاد الأخضر بما فيها الطاقات المتجددة، النجاعة الطاقية، التطهير السائل وتصفية المياه العادمة وتدبير النفايات المنزلية الصلبة.
ومن جهة أخرى بث المجلس في المذكرات التأطيرية للمواضيع الجديدة التي تم اختيارها من طرف المجلس في إطار الإحالة الذاتية لسنة 2012 والتي تم إدراجها كما يلي: النظام الجبائي والتنمية الاقتصادية والتماسك الاجتماعي، الصفقات العمومية: رافعة استراتيجية للتنمية، الوقاية والحل السلمي لنزاعات الشغل، التكوين مدى الحياة، احترام الحقوق وإدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، المساواة بين الرجل والمرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، الجهوية المتقدمة وتدبير الموارد البشرية، أماكن العيش والفعل الثقافي، ثم الولوج إلى المعلومة



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
04-01-2012 06:40 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google