معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم السبت 31/3/2012 - maghreb news 31-3-2012

Tags: اخبار المغرب يوم السبت 3132012, maghreb news 31 3 2012, المغرب اليوم, المغرب الان, اخبار الصحف المغربية, اخبار المواقع المغربية, اخبار الحكومة المغربية,

اخبار المغرب يوم السبت 31/3/2012 - maghreb news 31-3-2012
التوقيت الحالي : 09-16-2021, 03:12 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1479

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم السبت 31/3/2012 - maghreb news 31-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم السبت 31/3/2012 - maghreb news 31-3-2012

اخبار المغرب يوم السبت 31/3/2012 - maghreb news 31-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم السبت 31/3/2012 - maghreb news 31-3-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الحكومة المغربية واخبار الصحف المغربية واخبار المواقع المغربية يوم السبت 31-3-2012 :

نفت وزارة العدل والحريات أن يكون المواطن العلمي إسماعيلي قد تعرض لاختطاف أو اختفاء قسري بحي "واد فاس" بمدينة فاس يوم 11 مارس الجاري.
وأوضح مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ في رسالتين وجههما إلى جمعية "عدالة" والجمعية المغربية لحقوق الإنسان٬ ردا على ما أوردته هذه الأخيرة بشأن "ادعاء عائلة المواطن إسماعيلي تعرض ابنها العلمي إسماعيلي للاختطاف بحي (واد فاس)"٬ أن الوزارة بادرت إلى إجراء بحث في الموضوع٬ "ليتأكد لها أن المعني بالأمر لم يكن في أية لحظة ضحية اختطاف أو اختفاء قسري حيث تم وضعه رهن الحراسة النظرية من طرف الشرطة القضائية بفاس يوم 11 مارس 2012 على الساعة الثامنة والنصف مساء".
وأضاف٬ في هاتين الرسالتين اللتين توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة بنسختين منهما٬ أن النيابة العامة أشعرت بذلك على الفور٬ كما تم الاتصال بشقيق المعني بالأمر٬ مشيرا إلى أن هذه المعلومات تم تدوينها بمحضر الشرطة القضائية (المصلحة الولائية للشرطة القضائية) بولاية الأمن بفاس يوم 13 مارس الجاري٬ وأن المعني بالأمر أحيل على العدالة التي أصدرت بشأنه حكما بالإدانة بأربعة أشهر موقوف التنفيذ وغرامة قدرها ألف درهم.
وأكد الرميد أن وزارة العدل والحريات تجدد حرصها على احترام الحريات وحقوق الإنسان٬ وضمانات المحاكمة العادلة٬ والالتزام بالاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية في هذا المجال.


قالت الشركة الأسترالية “لونغريتش أويل أند غاس”، إن تقديرات الاحتياطي المحتمل وجوده من البترول والغاز بحقلي “فم درعة” و”سيدي موسى” الواقعين بالسواحل المغربية شمال طرفاية تناهز 2 مليار برميل من البترول وألف مليار قدم مكعب من الغاز.
ونسبت جريدة “الاتحاد الإشتراكي” في عددها الصادر يوم السبت 31 مارس، إلى الموقع الإلكتروني“إيكوفان” المتخصص في المجال الطاقي أن الدراسات التي أعدتها الشركة تقدر احتياطي البترول بهذين الحقلين يتراوح ما بين 751.7 مليون و6105.3 مليون برميل، فيما يتراوح احتياطي الغاز ما بين 302 و 3145 مليار قدم مكعب (القدم المكعب يساوي 0.028 متر مكعب).
وتملك شركة “لونغريتش أويل أند غاس” 7.5 في المائة من الترخيص بالحقلين المذكورين. وتمتد مساحة التنقيب على 12.714 كيلومتر مربع داخل مياه الأطلس ويصل عمق الاحتياطي المحتمل توفره بهذين الحقلين إلى ما بين ألفين وأربعة آلاف متر. وقد تم انجاز الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتعلقة بها.
و كانت قد أعلنت الشركة الأمريكية -كوزموسي إنرجي- للتنقيب عن البترول والغاز، أنها وقعت مع المغرب عقدا جديدا تتمكن بموجبه من التنقيب عن الذهب الأسود في سواحل خليج أكادير. وأفاد تقرير للشركة على موقعها الالكتروني أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعطى موافقته من أجل البحث والتنقيب بمنطقة تاغازوت على مساحة تمتد ل 1.9 مليون فدان وعلى عمق يصل إلى 3250 و8200 قدم تحت البحر، وهي المنطقة التي تقع بين كتلة راس بوجادور المحاذية لمدينة الصويرة، وكتلة فم أسكا الموجود على مقربة من منطقة امسودان. وستتحمل -كوزموسي إنرجي- بموجب الاتفاقية جميع مصاريف عملية التنقيب والاستكشاف على أن تجني نسبة 100٪ من الأرباح، علما أن العقد يمتد لسنة واحدة قابلة للتجديد.


في ما يلي عرض لأبرز عناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت ..
* المساء:
- مصطفى الخلفي يؤكد أن الحكومة اتخذت قرار الاقتطاع من أجور المضربين وأنها ستتدارس عملية تنزيله٬ وحميد شباط الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يقول إن نقابته تدعم قرار الحكومة باقتطاع أيام الإضراب من أجرة المضربين٬ ولا يفهم كيف أن شخصا يضرب عن العمل ويتلقى تعويضا عن يوم الإضراب.
- عبد الإله بن كيران يستدعي زعماء الأغلبية الحكومية من أجل تصفية الأجواء وتجاوز خلافاتهم بسبب تجاذبات سياسية بين مكوناتها هددت بتصدعها في أكثر من مناسبة٬ وفرق الأغلبية ترد على خصومها بتقديم تعديلات مشتركة على مشروع قانون المالية لسنة 2012.
* أخبار اليوم المغربية:
- شد حبل بين الإسلاميين والاتحاديين حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المؤسسات العمومية٬ والفرق البرلمانية لأحزاب الأغلبية الحكومية تتجه إلى عدم التقدم بأي تعديل جوهري على مشروع هذا القانون٬ بعد أن حث عبد الإله بن كيران رؤساء الأغلبية الحكومية على عدم التقدم بأي تعديل.
- الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية يقول إن أكثر من 5 ملايين شخص استفادوا من أزيد من 22 ألف مشروع تنموي خلال المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي بقيمة 14 مليار درهم.
- نواب الأغلبية والمعارضة بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب يتحدون في دعوة حكومة عبد الإله بن كيران إلى الرفع من مبالغ المالية المخصصة لصندوق دعم التماسك الاجتماعي الذي استحدث مبدئيا لحماية المطلقات وأبنائهم من الضياع٬ من أجل تعزيز دوره التنموي وتكريس سياسة التماسك والتكافل الاجتماعيين.
- فضيحة .. عامل إقليم الحاجب يأمر بالامتناع عن تسليم الوصل القانوني المؤقت لأي جمعية جديدة٬ ويضع قواعده الخاصة المخالفة للقانون ويربط تسليم الوصل بموافقة السلطات المركزية لوزارة الداخلية قبل تسليم أي وصل مؤقت أو نهائي.
- مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يكشف خلال مناقشة ميزانية وزارته أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب عن خطته لتأهيل وإصلاح الإعلام وجعله "إعلاما عموميا مهنيا ومسؤولا وتنافسيا" قائما على "معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص والاستقلالية التحريرية والمبادرة المبدعة".
* الصباح:
- فضيحة مدرسة عليا للمهندسين غير مرخص لها٬ والنيابة العامة بالرباط مدعوة إلى مباشرة أبحاث تتعلق بهذه المدرسة المختصة في الهندسة المدنية والمعمارية والتي وضعت ضدها شكاية موضوعها النصب والاحتيال والتزوير٬ وطلبتها مهددون بضياع سنواتهم الدراسية دون الحصول على دبلوم التخصصات التي سجلوا بها ودفعوا مقابلها ملايين السنتيمات.
- مصادر حكومية تشير إلى أن اقتطاعات جديدة ستطال أجور الموظفين الذين أضربوا عن العمل أخيرا٬ وحكومة عبد الإله بن كيران تصر على الحد من الإضرابات بإعمال قاعدة "الأجر مقابل العمل".
- مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يصحح زلة إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية في حق عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب على خلفية المعطيات الإحصائية التي أدلى بها هذا الأخير حول معدل النمو٬ ويقول إن ما صدر عن الجواهري يدخل في صلب اختصاصاته القانونية٬ وأن الحكومة بصدد دراسة ما صدر عن والي مؤسسة الإصدار.
* الخبر :
- برلمانيون يطلقون النار على الولاة والقياد٬ ويطالبون امحند العنصر وزير الداخلية بإعمال مقتضيات قانونية لإعادة تكوين بعض القياد الجدد المتخرجين من مدرسة تكوين الأطر.
- ميزانية وحصيلة القطب العمومي تخلق جدلا كبيرا داخل قبة البرلمان٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعتبر أن الحصيلة الأولية لقطاع الاتصال لسنة 2012 إيجابية٬ وتعبيره داخل قبة البرلمان عن عدم رضاه على ما يقدم في التلفزيون المغربي يثير حفيظة العديد من النواب.
- عبد اللطيف وهبي رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يضع لائحة القضاة الفاسدين لدى المفتشية العامة لوزارة العدل ممن تثار حولهم شبهات٬ من أجل مراجعتها والتنقيب فيها ومساءلة المعنيين بها لاتخاذ قرار مناسب يفضي إلى إصلاح العدالة.
* الأحداث المغربية:
- تقلبات معدل النمو تعصف بالالتزامات الاجتماعية للحكومة٬ والتوقعات ترفع سقف الجدل بين الحكومة وبنك المغرب٬ وعبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب يدعو إلى التحكم في الإنفاق الاجتماعي٬ والحكومة تتشبث بوعودها الاجتماعية.
- المعارضة والأغلبية يرفعان شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة في التعامل مع الخروقات٬ ويدعوان إلى إحالة ملفات المؤسسات والهيئات الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء.
* النهار المغربية:
- أبو حفص يرأس التنسيقية المغربية لمساندة "الثورة" السورية٬ واختيار أبو حفص جاء بناء على توجهه السلفي٬ والحركة تتجه نحو أموال لدعم "ثوار" سوريا.
- عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب يضع ملفت القضاة المفسدين بين يدي وزير العدل والحريات٬ ويدق ناقوس الخطر حول انهيار مهنة المحاماة٬ وشيخوخة القضاة٬ واهتراء المحاكم.
* العلم:
- الحكومة تقرر الاقتطاع من رواتب المضربين٬ وإجراء افتحاص مالي وبشري ولوجستيكي في جميع مرافق قطاع الإعلام.


شهد مؤشر البطالة في المغرب تراجعا بنسبة 0،9 في المائة، على المستوى الوطني، سنة 2011، مقارنة مع سنة 2010، منتقلا من مليون و37 ألف عاطل، إلى مليون و28 ألف عاطل
وسجل التراجع، الذي بلغ 9 آلاف عاطل، في أوساط السكان النشطين الذكور، في الوسطين الحضري والقروي معا.
وحسب مذكرة لمندوبية التخطيط، حول سوق الشغل، توصلت "المغربية" بنسخة منها، انتقل معدل البطالة من 9،1 في المائة، سنة 2010، إلى 8،9 في المائة، سنة 2011. وحسب وسط الإقامة، انتقل المعدل من 13،7 في المائة في الوسط الحضري، إلى 13،4 في المائة، في الوسط القروي.
وسجلت أهم التراجعات في الوسط الحضري لدى الرجال (0،8 نقطة)، ولدى الأشخاص غير الحاصلين على شهادة (1،1 نقطة)، في حين سجلت أهم الارتفاعات في الوسط الحضري لدى النساء (1،4 نقطة)، وحاملي الشهادات العليا (1،5 نقطة)، والشباب البالغين من العمر ما بين 15 و24 سنة (0،9 نقطة).
وفي ظل تزايد السكان النشيطين ب 0،8 في المائة، أي 96 ألف شخص نشيط، اتسم سوق الشغل بتراجع التشغيل على مستوى القطاعات المنتجة، خصوصا الصناعة، التي فقدت 31 ألف منصب شغل، مقابل إحداث 12 ألف منصب، كمعدل سنوي ما بين سنتي 2000 و2010، وقطاع الفلاحة، و والصيد، الذي فقد 9 آلاف منصب، مقابل إحداث 13 ألفا سنويا في المتوسط، في حين أحدث قطاع البناء والأشغال العمومية 30 ألفا، ما يحصر العدد دون 48 ألفا، كمعدل سنوي أحدث بين سنتي 2000 و2010، أو 63 ألفا، خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2010.
وسجل أكبر حجم لمناصب الشغل المحدثة، أي 114 ألف منصب، في قطاع الخدمات، نتيجة تنامي أنشطة هي في أغلب الحالات هشة وغير منظمة، إذ يوجد ضمن هذا الحجم 40 ألف منصب أحدثت في فرع التجارة بالتقسيط، وإصلاح الأدوات المنزلية، منها 35 ألف منصب في التجارة بالتقسيط خارج المتجر، و44 ألف منصب في فرع النقل البري.
وتتمركز هذه المناصب المحدثة، على الخصوص، في المناطق الحضرية، ويشكل السكان النشيطون الذكور الفئة الأكثر استفادة منها. وعلى العموم، جرى إحداث 105 آلاف منصب شغل، سنة 2011، مقابل 156 منصبا، كمعل سنوي، خلال العشرية 2000 2010.
وحسب وسط الإقامة، استقر المعدل المسجل لعدد العاطلين (9 آلاف شخص) في الوسط القروي، في حين تراجع ب 3،3 نقطة في الوسط الحضري. وهم التراجع المسجل بالوسط الحضري أساسا الرجال (0،8 نقطة)، والأشخاص غير الحاصلين على شهادة (1،1 نقطة)، في حين شهد المعدل، في المناطق الحضرية، ارتفاعا ملحوظا في صفوف النساء (1،4 نقطة) وحاملي الشهادات العليا (1،5 نقطة)، والشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 24 سنة (0،9 نقطة).
ويستفاد من الإحصائيات أن الحجم الإجمالي للسكان النشيطين، البالغين من العمر 15 سنة وما فوق، بلغ 11 مليونا و538 ألف شخص، سنة 2011، مسجلا تزايدا ب 0،8 في المائة، مقارنة مع سنة 2010، (زيادة ب 1،6 في المجال الحضري واستقرار بالمجال القروي)، بينما تراجع معدل النشاط ب 0،4 نقطة، منتقلا من 49،6 في المائة، سنة 2010، إلى 49،2 في المائة، سنة 2011.


خاضت النقابة الديمقراطية للعدل، أمس الجمعة، اعتصاما إنذاريا، بمحكمة الاستئناف بورزازات، قصد مناهضة ما أسمته "رموز الفساد بقطاع العدل"، والمطالبة ب "رحيل الوكيل العام".
وقال فخر الدين بنحدو، نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، إن الاعتصام كان ناجحا، وشارك فيه جل أعضاء المجلس الوطني للنقابة، ومناضلي الفروع.
وأوضح بنحدو، في تصريح ل "المغربية"، أن عدد المشاركين في الاعتصام، بلغ أزيد من 300 مناضل، قدموا من مختلف مناطق المغرب، متحدين الظروف المناخية، وبعد المسافة، للمطالبة ب "رحيل المسؤولين الفاسدين".
وأضاف بنحدو أن المكتب الوطني، وبمجرد إنهاء اعتصامه الإنذاري، حوالي الثالثة بعد الظهر، قرر عقد مجلس وطني استثنائي بالمدينة، لتقييم المعارك النضالية التي يخوضها، والتعبئة للإضراب الوطني، الذي تخوضه النقابة الأسبوع المقبل.
وكانت النقابة الديمقراطية للعدل أعلنت خوضها إضرابا وطنيا، لمدة 48 ساعة، يومي الأربعاء والخميس المقلبين، مع تنظيم وقفات احتجاجية، خلال اليوم الأول من الإضراب.
وجاء الإعلان عن الإضراب في سياق التصعيد الذي يشهده القطاع بين النقابة من جهة، ووزارة العدل والحريات، من جهة ثانية.
وذكر مصدر من النقابة أن المكتب الوطني عبر في اجتماعه الأخير، استعداد النقابة الديمقراطية للعدل للانخراط في حوار جدي ومسؤول على قاعدة مشروع الاتفاق المهرب والملف المطلبي، وبحضور ممثلين عن المكتب المركزي الفدرالي، ومندوبين عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ورئاسة الحكومة ليكونوا شهداء حق.
وأوضح المصدر ذاته أن أعضاء المكتب الوطني "حيوا عاليا مناضلات ومناضلي النقابة الديمقراطية للعدل على نفسهم الكفاحي الأصيل، وتصديهم لكل محاولات الترهيب والتخويف، ووعيهم الدقيق بتفاصيل المؤامرة التي تحاك ضد كتابة الضبط، وإطارها العتيد النقابة الديمقراطية للعدل، ومن خلالها ضد مطالبهم العادلة وحقوقهم الاجتماعية والمهنية المهضومة".
وجدد المكتب الوطني، حسب بلاغ، توصلت "المغربية" بنسخة منه، ما أسماه "تكذيب كل المعطيات الزائفة التي حاولت وزارة العدل تسويقها"، مؤكدا أن "مطالبه الآنية مطالب مهنية وحقوقية بالدرجة الأولى، ولا تتطلب فلسا واحدا من ميزانية الدولة، مثلما لا علاقة لها بأي حسابات سياسية، وإذا كان من سياسة في هذا الملف، فهي المرتبطة ب "الفيتو" الذي منع وزير العدل من توقيع الاتفاق المتوصل إليه مع وزارته، بعدما هم بالتوقيع عليه".
وأفاد البلاغ ذاته أن المكتب الوطني للنقابة "يعلن للرأي العام أن التصريحات المتكررة لوزارة العدل بكون باب الحوار مفتوحا، مجرد كلام للاستهلاك الإعلامي، وتبييض صورتها التي أصابها ما أصابها من التشويه، لدرجة اختلط علينا فيها مفهوم الحرية، الذي أريد أن يزين به اسم وزارة العدل".
يذكر أن وزارة العدل والحريات، أكدت احترامها للحق في الإضراب، باعتباره حقا دستوريا٬ معلنة في الوقت ذاته عن رفضها لكل تعسف في استعمال هذا الحق.
وشددت الوزارة٬ في بلاغ أصدرته، أخيرا٬ على أن "تفهمها لإضرابات أطر وموظفي العدل في سبيل تحسين وضعيتهم الإدارية والمالية٬ إن كان له ما يبرره في مرحلة سابقة٬ فإن ذلك لم يعد مقبولا في الوقت الراهن، بالنظر للمكتسبات التي حققها القطاع، مقارنة مع باقي القطاعات الحكومية".


في ظل ارتفاع الأسعار، وترقب موسم فلاحي يتهدده الجفاف، وبعد مضي ثلاثة أشهر على تسمية الحكومة "الإسلامية" من لدن الملك محمد السادس، ، يعرف الاقتصاد المغربي تراجعاً حاداً، فالصعوبات المذكورة تفرز لنا حسب الخبير الاقتصادي إدريس بن علي "أزمة ظرفية وبنيوية".
"الأزمة ليست بالعميقة، والحكومة في مواجهتها لمشاكل جمة، مطالبة بالحفاظ على ثقة المواطنين في سعيها إلى محاربة الفساد واقتصاد الريع" يفسر بن علي.
فبعد أن تم تقدير نسبة النمو ب 5 في المائة، و 4 في المائة عقب ذلك بالنسبة لعام 2012، تراجعت النسبة بداية الأسبوع الحالي إلى 3 بالمائة (4,8 في السنة الماضية) حسب آخر تقرير لبنك المغرب. وهو تراجع أكده وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة في الثامن والعشرين من مارس الجاري.
عجز في الميزانية
ويرتبط التراجع الكبير الذي يعرفه النشاط الاقتصادي في المقام الأول بالأزمة المالية في منطقة اليورو. فأكثر من ثلثي المبادلات التجارية المغربية تقام مع أوربا، وبالأخص مع فرنسا وإسبانيا.
وبغية إعطاء دفعة للاقتصاد، أقدم بنك المغرب على خفض قيمة الفائدة الرئيسية بربع نقطة إلى 3 بالمائة، في وقت تواجه فيه البلاد تفاقما مهولا لعجز الميزانية. وهو عجز يأتي كنتيجة مباشرة لدعم الدولة للأسعار بشكل يجنب موجة احتجاجات متأطرة ضمن سياق الربيع العربي.
كما أن الدولة ضاعفت تقريباً دعمها للأسعار في ميزانية 2011. فصندوق المقاصة الذي يغطي تلك النفقات يمتص 20 بالمائة من ميزانية الدولة.
واردات
"ماطلت الحكومة كثيراً في سعيها إلى تأمين السلم الاجتماعي عبر تقديم الدعم والزيادات في الأجور وقطع وعود لم يتسن الوفاء بها.وعليها الآن أن تمر إلى دفع فاتورة تبدو ثقيلة" يقول بن علي. ثم إن الموسم الفلاحي بعد أن أصبح في مهب الريح بفعل الجفاف سيضطر الدولة إلى مضاعفة صادراتها.
وسيكون على المملكة أن تشتري القمح خلال عامي 2012 و 2013 وهو ما لم تقم به منذ نصف قرن.
وحسب تقديرات وزارة الفلاحة الأمريكية (USDA) في تقرير نشر في العشرين من مارس. يمثل القطاع الفلاحي 17 بالمائة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، ويعيش منه نحو أربعين بالمائة من السكان بطريقة مباشرة او غير مباشرة، حسب آخر الأرقام الرسمية.


ندوة: " تأملات في العلاقة بين الإعلام والقضاء في ظل مقتضيات الدستور الجديد "
التأم الجسم القضائي والإعلامي يوم الجمعة 30 مارس 2012 في موضوع" العلاقة بين الإعلام والقضاء في ظل مقتضيات الدستور الجديد" التي نظمها المركز الجهوي للدراسات والأبحاث والتي عرفت غرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير أشغالها وكان لافتا حضور ثلة من رجال القضاء والقانون يتقدمهم الرئيس الأول بمحكمة الاستئناف باكادير ،والوكيل العام بها ،ورؤساء المحاكم الابتدائية بكل من اكادير وانزكان وتارودانت ، ووكلاء الملك بها ومحامون ورجال الإعلام.
انصبت مداخلات المتدخلين على العديد من المحاور التي أبرزتها البطاقة التقنية لأشغال الندوة في : أهمية حرية الصحافة في الحصول على المعلومة ونشرها ، استقلال القضاء وحرية الصحافة ضمان لكل الحريات ، رهانات المرحلة وحتمية التغيير في علاقة القضاء والإعلام ،ثم المحورين اللذان يخصان مداخلة قطاع الإعلام هما : جدلية الإعلام والقضاء من التصادم الى التناغم ، ثم المحور الرئيس الذي تناول فيه الأستاذ جمال الدين الناجي منسق الحوار الوطني حول الإعلام والمجتمع الذي هو :خلاصات الحوار الوطني بشان العلاقة بين الإعلام والقضاء .
المداخلات جاءت في سياق التنصيص في المادة 27 من الدستور الجديد على حق المواطن في الحصول على المعلومة ،مما يطرح حسب القراءة البنيوية للعديد من الإشكاليات التي تتعارض وبعض القوانين والأنظمة التنظيمية للمؤسسات ،كما جاء في سياق التدخلات التي طغت على الندوة المقاربة القضائية ، التي من خلالها جاءت المناولة القانونية للموضوع أكثر تحليلا منها صحفية وإعلامية ، وقد فسر العديد من المتدخلين ذلك بكون موضوع الحقوق الصحفية ما تزال تخضع لقيود تحسرها في مجال الأخطاء وانعدام التجربة وغياب التكوين القانوني لدى الصحفي ، مما جعل الندوة يطغى عليها التحليل والمقاربة القضائية في تناول هذه الإشكالية ، ويعود هذا التباعد الحاصل بين المكونين الجسم القضائي والإعلامي .
وفي سياق الندوة ذهب بعض المتدخلين الى رفع القيود عن الحق في امتلاك والوصول الى المعلومة والتي يجب ان تخضع كذلك الى ضوابط قانونية ، لان حصول الصحفي على المعلومة حق يكفله الدستور .


يشتكي بعض أعضاء المجلس الجماعي لأيت واد ريم لاسيما الرافضون للحساب الإداري لسنة 2011 خلال دورة فبراير 2012 من عدم توصلهم بمحاضر اجتماع هذه الدورة رغم مرور أزيد من شهر على انعقادها وبالرغم من توجيه مراسلات في الموضوع إلى رئاسة المجلس التي تنتهج سياسة صم الآذان،وقد تكون مصالح العمالة هي الأخرى دون هذه الوثائق بعدما تم توجيه مراسلة مباشرة بعد الدورة تطالب فيها السلطات حسب مصادر عليمة موافاتها بمحاضر الاجتماع لإحالتها على الأرجح على المجلس الجهوي للحسابات ،وطالب أعضاء من المجلس في لقاء مع الجريدة بتطبيق المبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة والتحقيق في الخسارة التي تحملها المرفق العمومي في مجال تدبير المداخيل و تنفبذ النفقات العمومية بجماعتهم و إجراء الأبحاث بشأنها و اتخاذ المتعين فيها قانونا ضد من يحاول تحويل الجماعة إلى أصل تجاري بدل الالتزام و المسؤولية و المحاسبة ويجدد المستشارون الجماعيون مطالبهم إلى المجلس الجهوي للحسابات والمفتشية العامة للإدارة الترابية بضرورة الاسراع بالوقوف على ما أسموه الاختلالات التي شابت الحساب الإداري للسنة المنصرمة.


قال وزير الاتصال٬ الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ان "المقترح المغربي بخصوص قضية الصحراء جدي وذو مصداقية وواقعي و يمثل الافق الوحيد الممكن لحل النزاع المفتعل ".

وأضاف السيد الخلفي ٬في حديث لقناة "روسيا اليوم " بثته اليوم الجمعة في إطار حلقة من برنامج "حديث اليوم"٬ ان المقترح المغربي "نوه به المجتمع الدولي باعتباره جدي وذو مصداقية وواقعي٬ وهو الذي يمثل الافق الوحيد الممكن لحل هذا النزاع المفتعل ".

وأكد ان المغرب " يطرح مقترح الحكم الذاتي لسكان الاقليم الجنوبية للمملكة القائم على حل سياسي يحفظ السيادة المغربية ٬ وفي الوقت نفسه يتيح هامشا كبيرا للسكان في تدبير شؤونهم "٬ مشددا على ان "المغرب يعتبر هذه القضية قضية وطنية ٬ ولا تراجع عن هذا الخيار الذي يتماشى والمسار الديمقراطي للبلاد ".

ومن جهة اخرى، رأى المسؤول الحكومي المغربي ان "التحولات الديموقراطية التي حصلت على مستوى منطقة المغرب العربي افرزت تبلور مناخ سياسي جديد يؤكد ويشجع على ضرورة اعادة اطلاق الاتحاد المغاربي "٬ مشيرا الى ان هناك اتفاق بشأن عقد قمة مغاربية خلال النصف الثاني من العام الجاري .

واعتبر ان العلاقات على مستوى المغرب العربي "تعرف في الاونة الاخيرة دينامية خاصة ورغبة في الاشتغال على كل القضايا المشتركة"٬ معربا عن قناعته بان مكونات اتحاد المغرب العربي "تحذوها الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون البيني ومواجهة التحديات الاقتصادية بشكل مشترك والتطلع الى مستقبل التعاون المغاربي بروح إيجابية ".

وأضاف الخلفي ان "هناك وعي جماعي على مستوى المغرب العربي بضرورة مواجهة التحديات الامنية ومسألة الاستقرار المطروحة خاصة في منطقة جنوب الصحراء والساحل ٬القريبة جغرافيا من دول الاتحاد ٬ وهي القضايا التي تفرض على الدول المغاربية توحيد وتكثيف جهودها المشتركة لرفع التحديات ".

وأكد الخلفي ان "المعطيات الايجابية التي تهم العلاقات المغاربية البينية تفرز معطى ايجابيا للمضي قدما نحو آفاق أفضل "٬مبرزا في ذات الوقت ان المغرب "يتطلع الى ان يكلل هذا المسار الايجابي بالنجاح ويتحقق مشروع الاندماج المغاربي في ارض الواقع ".


قال وزير الاتصال٬ الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ان "المقترح المغربي بخصوص قضية الصحراء جدي وذو مصداقية وواقعي و يمثل الافق الوحيد الممكن لحل النزاع المفتعل ".

وأضاف السيد الخلفي ٬في حديث لقناة "روسيا اليوم " بثته اليوم الجمعة في إطار حلقة من برنامج "حديث اليوم"٬ ان المقترح المغربي "نوه به المجتمع الدولي باعتباره جدي وذو مصداقية وواقعي٬ وهو الذي يمثل الافق الوحيد الممكن لحل هذا النزاع المفتعل ".

وأكد ان المغرب " يطرح مقترح الحكم الذاتي لسكان الاقليم الجنوبية للمملكة القائم على حل سياسي يحفظ السيادة المغربية ٬ وفي الوقت نفسه يتيح هامشا كبيرا للسكان في تدبير شؤونهم "٬ مشددا على ان "المغرب يعتبر هذه القضية قضية وطنية ٬ ولا تراجع عن هذا الخيار الذي يتماشى والمسار الديمقراطي للبلاد ".

ومن جهة اخرى، رأى المسؤول الحكومي المغربي ان "التحولات الديموقراطية التي حصلت على مستوى منطقة المغرب العربي افرزت تبلور مناخ سياسي جديد يؤكد ويشجع على ضرورة اعادة اطلاق الاتحاد المغاربي "٬ مشيرا الى ان هناك اتفاق بشأن عقد قمة مغاربية خلال النصف الثاني من العام الجاري .

واعتبر ان العلاقات على مستوى المغرب العربي "تعرف في الاونة الاخيرة دينامية خاصة ورغبة في الاشتغال على كل القضايا المشتركة"٬ معربا عن قناعته بان مكونات اتحاد المغرب العربي "تحذوها الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون البيني ومواجهة التحديات الاقتصادية بشكل مشترك والتطلع الى مستقبل التعاون المغاربي بروح إيجابية ".

وأضاف الخلفي ان "هناك وعي جماعي على مستوى المغرب العربي بضرورة مواجهة التحديات الامنية ومسألة الاستقرار المطروحة خاصة في منطقة جنوب الصحراء والساحل ٬القريبة جغرافيا من دول الاتحاد ٬ وهي القضايا التي تفرض على الدول المغاربية توحيد وتكثيف جهودها المشتركة لرفع التحديات ".

وأكد الخلفي ان "المعطيات الايجابية التي تهم العلاقات المغاربية البينية تفرز معطى ايجابيا للمضي قدما نحو آفاق أفضل "٬مبرزا في ذات الوقت ان المغرب "يتطلع الى ان يكلل هذا المسار الايجابي بالنجاح ويتحقق مشروع الاندماج المغاربي في ارض الواقع ".



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب





المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
03-31-2012 06:23 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google