معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الجمعة 30/3/2012 - maghreb news 30-3-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الجمعة 3032012, maghreb news 30 3 2012, المغرب اليوم, المغرب الان, اخبار الصحف المغربية, اخبار الحكومة المغربية,

اخبار المغرب يوم الجمعة 30/3/2012 - maghreb news 30-3-2012
التوقيت الحالي : 09-16-2021, 02:55 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1501

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الجمعة 30/3/2012 - maghreb news 30-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الجمعة 30/3/2012 - maghreb news 30-3-2012

اخبار المغرب يوم الجمعة 30/3/2012 - maghreb news 30-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الجمعة 30/3/2012 - maghreb news 30-3-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الحكومة المغربية واخبار الصحف المغربية يوم الجمعة 30-3-2012 :

وجد المجلس الاعلى للحسابات في المغرب دليلا على الفساد والكسب غير المشروع والتداول بناء على معلومات سرية في الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة مما يضع تعهد الحكومة بانهاء مثل هذه الممارسات على المحك.
وكشف أحدث تقرير للمجلس عن أن مجلس القيم المنقولة (الهيئة المنظمة لعمل البورصة المغربية) لم يحقق بشكل ملائم في قضايا تداول بناء على معلومات سرية تتعلق بخمسة أفراد أدرت عليهم مكاسب بنحو 30 مليون دولار في الفترة من يوليو تموز 2006 الى يناير كانون الثاني 2007.
كما كشف التقرير عن أن مكتب الصرف المنوطة به مراقبة الصرف الاجنبي فرض ما وجد التقرير أنه غرامات ضعيفة على خروج العملات الاجنبية بصورة غير مشروعة من المغرب الذي لا تقبل عملته (الدينار) التحويل.
وأضاف التقرير الذي نشر في الصحيفة الرسمية أن سوء الادارة في بعض الشركات الحكومية ومن بينها الخطوط الملكية الجوية المغربية والوكالة الوطنية للموانيء بلغ مستوى خسرت معه الدولة ملايين الدراهم في صورة مزايا حصل عليها مديرون تنفيذون وعدم تحصيل مدفوعات.
ويحتل المغرب المرتبة الثمانين في تصنيف منظمة الشفافية الدولية الذي يرتب الدول حسب درجة الفساد المتفشية فيها ويضم 178 دولة ليأتي بعد تونس والسعودية ومتقدمة على بعض الدول الاوروبية مثل بلغاريا وصربيا.

استقبل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران٬ يوم الثلاثاء المنصرم، بالرباط٬ وفدا عن الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، التي تضم مختلف الجمعيات المهنية الناشطة في القطاع الفلاحي.
وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة٬ أن بنكيران أكد خلال اللقاء٬ الذي حضره وزير الدولة عبد الله باها٬ أهمية القطاع الفلاحي، الذي يضطلع بدور حيوي واستراتيجي في الاقتصاد الوطني٬ مبرزا الاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة للنهوض به وتنميته.
وشدد بنكيران في هذا الإطار، على أهمية المقاربة التشاركية المبنية على التشاور بين القطاعات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الفلاحة والصيد البحري، والفاعلون في هذا القطاع٬ قصد إيجاد الحلول الناجعة لمعالجة القضايا التي تهم القطاع الفلاحي.
من جهته ٬عبر ممثلو الكونفدرالية عن ارتياحهم للتدابير التي اتخذتها الحكومة لمواجهة موجة الجفاف التي يواجهها الموسم الفلاحي٬ واستعرضوا مجموعة من الاقتراحات والحلول الهيكلية، التي تهم دعم وتطوير القطاع الفلاحي.

دعا "تحالف ربيع الكرامة" الحكومة الى الالتزام بما تعهدت به للاستمرار في الإصلاحات القانونية التي انطلقت في عهد الحكومة السابقة وعلى رأسها إصلاح القانون الجنائي من منظور مساواتي يحمي النساء من العنف والتمييز، كما طالب التحالف بملاءمة باقي القوانين مع مقتضيات الدستور التي تنص بوضوح في الفصل 19 على المساواة الشاملة وعلى مناهضة كل أشكال التمييز. ودعا التحالف الحكومة الى تفعيل التزامات وتعهدات المغرب أمام المنتظم الدولي في ما يتعلق بالحقوق الإنسانية للمرأة ومتابعة تنفيذ توصيات اللجان الأممية لحقوق الانسان ذات الصلة باستعجالية وضع قانون شامل لمناهضة كل أشكال العنف ضد النساء وسن سياسة عمومية في المجال ترتكز على الوقاية والحماية والتربية للحد من مظاهر ومخاطر العنف ضد النساء على الضحايا وعلى المجتمع برمته. وأكد البلاغ على ضرورة التسريع بإرساء الهيئة المكلفة بالمساواة ومحاربة التمييز٬ ورسم سياسة عمومية للنهوض بأوضاع النساء وفق مقاربة شمولية تراكمية تستند إلى مبادئ المساواة وتؤسس لعلاقات اجتماعية تحترم الحريات والمواطنة الكاملة للجميع بعيدا عن رقابة الأفراد والوصاية على أجسادهم. كما طالب تحالف ربيع الكرامة الذي يضم 22 جمعية على الصعيد الوطني٬ بمأسسة الحوار مع مكونات المجتمع المدني وضمنها المنظمات النسائية الحقوقية التي تناضل من أجل إقرار المساواة والمواطنة الكاملة للنساء٬ وكذا بتفعيل أجندة المساواة التي استنفذت مجهودا دراسيا وتشاوريا كبيرا بين الخبراء والفاعلين السياسيين والمدنيين. ومن جهة أخرى٬ وبخصوص اللقاء التواصلي الذي نظمته وزارة الأسرة والتضامن والتنمية الإجتماعية٬ ذكر البلاغ أنه "كان من المنتظر من الوزارة أن تعزز مسار البرامج والمشاريع قيد الإعداد بنفس سياسي يستند إلى إرساء المساواة والمواطنة والديمقراطية٬ إلا أن الأرضية المقدمة لم تشر للاجراءات والتدابير التي صادقت عليها القطاعات الحكومية والمجتمع المدني٬ بل أعلنت عن تبني "مقاربة اجتماعية"، وأضاف البلاغ أن "المرحلة التي نعيشها اليوم تفرض علينا أن ننطلق في إرساء الآليات التي نص عليها دستور 2011 ووضع السياسات العمومية بدل تبني خطاب يقطع مع المجهود المبذول خلال الحكومات السابقة والتي ظلت الجمعيات النسائية حريصة على تتبعها ومساءلتها".

يستقبل المغرب٬ في شهر ماي أو يونيو المقبلين٬ (سولار إمبلوس)٬ وهي أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية مصممة لتحلق ليلا ونهارا من دون وقود أو انبعاثات ملوثة.
وأعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية٬ أول أمس الأربعاء٬ أن (سولار إمبلوس) ستحاول٬ في أول خروج عالمي لها٬ قطع مسافة تزيد عن 2500 كلم٬ بعد إقلاعها من سويسرا قادمة إلى المغرب.
وجاء في بيان مشترك للوكالة و(سولار إمبلوس)٬ أن "طائرة بيكار برتراند وأندري بورشبيرغ الشمسية٬ ستحاول٬ لأول مرة٬ الطيران دون قطرة وقود، لأزيد من 2500 كلم، قبل أن تحط بالمغرب".
وأضاف المصدر ذاته أن رحلة (سولار إمبلوس) إلى المغرب ستتزامن وانطلاق العمل في مشروع بناء "أكبر محطة للطاقة الشمسية الحرارية في التاريخ٬ التي ستقام بورزازات".
وستطير (سولار إمبلوس)٬ حسب البلاغ٬ في أطول رحلة لها، وستمر فوق جبال البيريني والبحر الأبيض المتوسط٬ مشيرا إلى أنه سيتناوب الطياران٬ خلال هذه الرحلة٬ التي ستستمر 48 ساعة٬ على قيادة الطائرة عند توقفها في منطقة مدريد.
ونقل البلاغ عن أندريه بورشبيرغ٬ الشريك المؤسس والمدير التنفيذي ل(سولار إمبلوس)٬ قوله "قبلنا دون تردد التعاون مع المغرب. هذه الوجهة تتلاءم تماما مع الأهداف التي وضعناها في ما يخص مسافة ومدة الرحلة".
ولم يسبق من قبل أن صنعت طائرة كبيرة وخفيفة بهذا الشكل٬ إذ مكنت سبع سنوات من العمل المكثف٬ والحسابات الدقيقة٬ والتجارب والاختبارات التي قام بها فريق من 70 شخصا، و80 شريكا٬ من التوصل إلى هذه الطائرة المتطورة المصنوعة من ألياف الكاربون٬ وبحجم طائرة من طراز (ايرباص 340) بطول 63.4 م٬ ووزن سيارة عائلية (1600 كلغ).

قال فؤاد الدويري، وزير الطاقة والمعادن، ان الغاز الطبيعي سيصبح مصدرا مهما للطاقة بالمغرب، حيث سيرقى إلى ثاني مصدر للطاقة في أفق 2030.
وأضاف الوزير، خلال مناظرة دولية حول مستقبل الغاز الطبيعي كمصدر أساسي للطاقة نظمت أمس الخميس بالدار البيضاء، أن الإستراتيجية الطاقية للمغرب تذهب في هذا الاتجاه بعد أن أصبح الغاز الطبيعي يستغل في إنتاج الكهرباء في محطتي تهدارت وعين بني مطهر.
في نفس السياق اعتبر محمد حوراني، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بنفس المناسبة، أن الغاز الطبيعي يعد المصدر الوحيد للطاقة المتأتية من الأحفوريات الذي سيبقى متاحا خلال الثلاثمائة سنة المقبلة.
وقال إن نمو استهلاك المغاربة يقتضي العمل على اعتماد هذا المصدر للطاقة الذي يتميز أيضا بعدم تلويثه للبيئة وبتكلفته المنخفضة مقارنة مع البترول، فيما اعتبر جيروم فيريي، نائب رئيس الاتحاد الدولي للصناعة الغازية والذي سيتولى في غشت المقبل رئاسة هذا الاتحاد، أن اكتشاف المغرب لاحتياطي مهم من الغاز الطبيعي في الغرب يعد عنصرا واعدا للمغرب ومشجعا له للذهاب في هذا الاتجاه إلى جانب تطويره لتكنولوجيا الطاقات المتجددة والنظيفة.
وحسب رئيس فيدرالية الطاقة التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبد الله العلوي، فالواجهة الأطلسية للمغرب يجب أن تضم محطة استقبال لاحتياطي من الغاز الطبيعي من شأنها أن تمكن من تنويع مصادر الطاقة بالمغرب والاستفادة القصوى من التدفقات العالمية الجديدة لهذه المادة ومضاعفة نقط دخولها لتتم عملية الاستقبال في أحسن الظروف وليتم أيضا تأمين عملية النقل.

قامت مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية. هيلين كلارك. اليوم الخميس. بزيارة إلى مدينة شفشاون. التقت خلالها رئيس الجماعة الحضرية للمدينة السيد محمد السفياني وعدد من المنتخبين المحليين.
واطلعت السيدة كلارك. وهي أيضا نائبة الأمين العام للأمم المتحدة. والوفد المرافق لها من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. على بعض المشاريع التي استفادت من مبادرة "دعم الشبكات الترابية والموضوعاتية للتنمية البشرية" التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة للتنمية.
كما قامت مديرة برنامج الأمم المتحدة لتنمية بجولة في عدد من أحياء المدينة العتيقة لشفشاون. حيث قدمت لها شروحات حول برامج التنمية والمشاريع الجارية. لاسيما مشروع الحكامة الجيدة وإدماج الشباب في سوق الشغل من خلال التكوين الميداني
للحفاظ على التراث الثقافي للمدينة العتيقة.
وتروم مبادرة "دعم الشبكات الترابية والموضوعاتية للتنمية البشرية المغرب". الíœتي أطلقت سنة 2005. تعزيز الاستراتيجيات الوطنية في مجال التنمية المحلية. وذلك من خلال التوفيق بين عمل الفاعلين الدوليين والتعاون اللامركزي العاملين بجهات البلاد.
كما يتوخى تنفيذ هذا البرنامج تثمين مختلف الجهات من خلال تعزيز القدرات. والارتقاء بالتشاور والتنسيق على مستوى التخطيط المحلي. والتسويق الترابي. وإنشاء شراكات مستدامة بين الجماعات المحلية في شمال وجنوب حوض البحر الأبيض المتوسط.

عبَر مجموعة من بحارة الصيد التقليدي بإقليم الناظور عن فرحهم لقرار وزارة الدّاخلية القاضي بتقنين الصيد داخل بحيرة مارشيكا ذلك بحجز كل القوارب التي لا يملك أصحابها رخص الصيد وكذا منع صيد الأسماك بوسائل محظورة ما يهدد المخالفين بعقوبات شديدة في حال عدم الالتزام بالتعليمات ..
قرار وزارة الداخلية جاء إضافة للحفاظ على الثروة السمكية وكذا للحد من الطرق غير الصحيحة التي يستخدمها الصيادون والتي تؤدي إلى تناقص الثروة السمكية بذات البحيرة فضلا عن ما تسببه من تلوث للبيئة..
قرار الداخلية جاء كذلك بعد دق ناقوس الخطر الذي يرشح الثروة السمكية بالفناء إضافة إلى مجموعة من الشكاوي التي تلقتها مجموعة من الجهات المعنية خاصة وأن البحارة كانو مهددين في مصدر رزقهم ما جعلهم متذمرين من الوضع فنظموا الكثير من الوقفات الإحتجاجية خاصة بمنطقة الجزيرة المنضوون تحت لواء أنشط الجمعيات جمعية أهالي الجزيرة للصيد التقليدي والتنمية المستدامة رغم حداثة تأسيسها..
ومن جانب ذي صلة فقد أكد متتبعون أنه سيسهر على العملية لجان مراقبة يتم تعيينها بين بعض الوحدات الإدارية المعنية حيث ستنفّذ الإجراأت بالتنسيق المشترك..

أعلن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أول أمس الثلاثاء، حالة «الأزمة» وحذر من شبح العودة إلى برنامج جديد «للتقويم الهيكلي» وطالب الحكومة بالإصلاح الفوري لصندوق المقاصة
وعدم الزيادة في الأجور، وقال إن «الوضعية صعبة وتكتسي طابعا استثنائيا ويجب أن يساهم الجميع في إنقاذ المغرب».

ورسم والي بنك المغرب، في ندوة عقدها بالرباط عقب أول اجتماع لمجلس بنك المغرب في سنة 2012، صورة قاتمة عن الوضعية الراهنة للاقتصاد المغربي. وقال الجواهري إن «السنة الماضية خلفت انعكاسات ثقيلة على المالية العمومية، خصوصا عجز الميزانية، وكانت لها تأثيرات غاية في السلبية على ميزانية الأداءات ومعدل النمو المحقق فيها».

وتتمثل عناصر الأزمة، حسب الجواهري، في ارتفاع عجز الميزانية إلى 7 في المائة، وليس 6.1 في المائة وفق أرقام الحكومة. لكن والي بنك المغرب أكد أنه ليس هناك تناقض بين الرقمين، لأن الحكومة تأخذ عائدات الخوصصة بعين الاعتبار في عملية احتساب نسبة هذا العجز، في حين لا يحتسب بنك المغرب هذه العائدات.

وقال الجواهري مخاطبا الحكومة: «علينا أن نوقف تنامي هذا العجز»، لأنه «إذا استمر سيؤثر سلبا على قدرة الدولة على تعبئة الأموال وتسديد ديونها الخارجية بالعملة الصعبة».

وعمد بنك المغرب إلى تخفيض توقعات معدل نمو الاقتصاد الوطني في السنة الجارية إلى أقل من 3 في المائة فقط، بعدما كان توقع في دجنبر الماضي أن يتراوح بين 4 و5 في المائة. وتقل هذه التوقعات عن الرقم المعلن عنه من قبل الحكومة في مشروع القانون المالي بأزيد من 2 في المائة، وبأكثر من 3 في المائة مقارنة بالرقم الوارد في البرنامج الذي قدمته حكومة عبد الإله بنكيران أمام البرلمان قبل تنصيبها قانونيا.

وأرجع الجواهري تخفيض توقعات النمو إلى الجفاف الذي يضرب المغرب في الوقت الراهن، بالإضافة إلى تراجع الطلب الأوربي على المغرب بفعل الأزمة التي تعرفها منطقة الأورو في الوقت الراهن. وقال إن «الأرقام المتوفرة إلى غاية 20 مارس الجاري تتوقع ألا «يتجاوز محصول الموسم الفلاحي الحالي 60 مليون قنطار».

وفي ظل هذه التوقعات السلبية، طالب والي بنك المغرب الحكومة بمباشرة إصلاح فوري لصندوق المقاصة، حيث اعتبره «أول مشكلة تواجه الحكومة الحالية»، ودعاها إلى التوجه نحو استهداف الفئات الأكثر هشاشة. وأضاف «نطالب بتفعيل تدابير إصلاحية استعجالية فورا وفي هذه السنة، لأن بقاء الوضع على ما هو عليه حاليا سيطرح مشاكل كبرى على المدى القريب».

وأكد الجواهري أن أي تأخير في تفعيل هذا الإصلاح من شأنه أن «يهدد بتقليص الاستثمار وتفاقم عجز المزانية، وبالتالي العجز عن تعبئة الأموال. وقد يؤدي إلى إعادة المغرب إلى الوضعية التي كان عليها في سنة 1984».

وحذر والي بنك المغرب حكومة بنكيران من الإقدام على الزيادة في الأجور، وذكر بتحذيراته سابقا من تداعيات إجراء من هذا القبيل، قبل أن يقول: «كفى من الزيادة في الأجور».

في المقابل، رفض الجواهري تحميل المسؤولية للحكومة وحدها، إذ قال إن «الجميع معني بهذه الأزمة، وليست الحكومة وحدها المسؤولة عن تجاوز هذا الوضع». وفي هذا الإطار، طالب الجواهري «مختلف الفاعلين الاقتصاديين بالتبصر والتأني والتعقل ووضع المصلحة العليا للبلاد فوق كل اعتبار من أجل تجاوز هذه الأزمة التي بدأت إرهاصاتها الأولى في سنة 2007».

وفي هذا السياق، كشف الجواهري عن عزم البنك المركزي دعم تمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة عن طريق منح تسهيلات للأبناك من أجل تحفيزها على منح قروض لهذين النوعين من المقاولات. وكشف الجواهري عن توصل بنك المغرب إلى اتفاق مع المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب يدقق في معايير الاستفادة من هذه الآلية التمويلية ويخول لمصالح البنك المركزي مراقبة الأبناك ويفرض عليها رفع تقارير دورية بخصوص القروض التي تمنحها للمقاولات الصغرى والمتوسطة بموجب هذا الاتفاق.

وبخصوص الأبناك الإسلامية، قال الجواهري إنها ستدخل إلى المغرب تدريجيا تماما مثلما «وصل الإسلاميون إلى السلطة في المغرب شوية بشوية».

وأكد على ضرورة عدم إقرار «أي تمايز ضريبي بين المعاملات المالية الموجودة حاليا والمعاملات الإسلامية. لا أحد مسلم أكثر من الآخر في المغرب». وكشف عن عزم بنك المغرب إحداث لجنة علماء للتأشير على هذه المعاملات على الصعيد الوطني، وتساءل: «كيف يمكن أن توظف مؤسسة بنكية عالما وتصرف له راتبه ثم تطلب منه التأشير على شرعية المعاملات التي تقوم بها في إطار المالية الإسلامية؟».

أكدت مصادر مرتبطة بقطاع تربية الماشية بالناظور لموقع أريفينو ان الناظور هي المدينة الوحيدة في المغرب التي لم ينعكس فيها إنخفاض ثمن رؤوس الماشية على ثمن اللحوم الحمراء عند البيع.
نفس المصادر أكدت ان تاخر موسم الامطار دفع 80 في المائة من مربي الماشية بالمغرب و هم ممن يتوفرون على اقل من 5 رؤوس للبيع بثمن منخفض بسبب غلاء العلف و ان الناظور و المنطقة الشرقية الغنية بقطاع تربية الماشية لم تتخلف عن هذا المنطق مما ساهم في تخفيض ثمن رؤوس الماشية في أسواق الناظور بشكل كبير.
و فيما نزل ثمن بيع كيلو الغلمي إلى 60 درهما في كل المدن المغربية و منها الأكثر غلاء كالدار البيضاء فإن ثمن البيع لدى الجزارين في الناظور لا يزال على حاله و يتجاوز 75 درهما.
نفس المصدر وصف هذا التصرف بأنه يتجاوز المنطق التجاري البحت إلى ما هو نصب و احتيال على الناظوريين، حيث يستفيد الجزارون في هذه الفترة من مبلغ يفوق 15 درهما زائدا في الكيلوغرام الواحد عن الأيام العادية.
هذه الفوضى تعيدها نفس المصادر لغياب مصالح مكافحة الغش و تواطئها أحيانا إضافة لغياب الوعي لدى المواطن الناظوري بهذا الخصوص.
هذه الفوضى المرفقة بجزء غير يسير من النصب و الاحتيال تساهم في تعميق الأزمة الإجتماعية التي تضرب الناظور و تحول دون خفض ثمن المعيشة بالمدينة و الذي يبقى من الأكثر إرتفاعا في المغرب.


وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
03-30-2012 03:35 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google