معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الاربعاء 28/3/2012 - maghreb news 28-3-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الاربعاء 2832012, maghreb news 28 3 2012, اخبار الصحف المغربية, اخبار الحكومة المغربية, المغرب اليوم, المغرب الان,

اخبار المغرب يوم الاربعاء 28/3/2012 - maghreb news 28-3-2012
التوقيت الحالي : 09-17-2021, 01:43 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1304

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الاربعاء 28/3/2012 - maghreb news 28-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الاربعاء 28/3/2012 - maghreb news 28-3-2012

اخبار المغرب يوم الاربعاء 28/3/2012 - maghreb news 28-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الاربعاء 28/3/2012 - maghreb news 28-3-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب اليوم واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومة المغربية يوم الاربعاء 28-3-2012 :

فتحت الحكومة نقاشا حول إصلاح نظام المقاصة، بإشراك جميع الفاعلين المعنيين، في ورشة عقدتها الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة حول الموضوع، مساء الأربعاء المنصرم بالرباط، بهدف الوصول إلى "استراتيجية محكمة للإصلاح، تحدد الأولويات وطرق معالجة الإشكاليات المرتبطة بنظام المقاصة".
وقال محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة، إن "الحكومة جعلت من إصلاح نظام المقاصة في شموليته أحد أولوياته"، موضحا أن ارتفاع تكاليف نظام المقاصة، وإن كان يعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق الخارجية، نظرا للمضاربات والظروف الجيوستراتيجية غير المستقرة، فإنه يعود كذلك إلى ارتفاع وتفاقم الطلب الداخلي على المواد الأساسية".
وأضاف بوليف، في افتتاح الورشة، أنه إذا استمر هذا الارتفاع التصاعدي للطلب على المواد الأساسية، وبالنظر إلى الوسائل اللوجستيكية والبنية التحتية المتوفرة لاستيراد وتخزين تلك المواد، فقد "ينتج عن ذلك اختلال في التموين، قد تتأثر بسببه جميع مكونات بلادنا".
وتوقف بوليف عند مجموعة من الاختلالات في نظام المقاصة، حصرها في شمولية الاستفادة من سياسة دعم الأسعار من طرف جميع الشرائح الاجتماعية، عوض أن تنحصر الاستفادة في الطبقات المعوزة، أو ذات الدخل المحدود، كما هو هدف صندوق المقاصة عند إنشائه، وضعف الإنتاجية والمردودية في القطاعات المدعمة، وتعميق التبعية للأسواق الخارجية بالنسبة للمواد الأولية، فضلا عن غياب عقلنة الاستهلالك وتشجيع التبذير، وتنامي ظاهرة استعمال المواد المدعمة من طرف بعض القطاعات الإنتاجية، عوض حصرها في الاستهلالك المنزلي.
وأوضح بوليف أن هذه الاختلالات تتزامن مع الظروف المناخية الصعبة، التي ستؤثر على المنتوج الفلاحي، وأن الحكومة جعلت من إصلاح هذا النظام في شموليته أحد أولوياتها، كما أكد على ذلك البرنامج الحكومي، مضيفا، أن "إصلاح نظام المقاصة ورش وطني يستوجب تضافر جهود جميع الفاعلين لإنجاحه، ولهذا ارتأينا إشراك جميع الفعاليات في بلورته".
وتوقف الوزير عند الأزمة الاقتصادية العالمية، التي تضررت على إثرها اقتصاديات العديد من الدول، سواء المتقدمة أو السائرة في طريق النمو. ومن بين التداعيات المباشرة لهذه الأزمة، أشار الوزير إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية، خاصة الطاقية، نتيجة المضاربات الكبيرة، والتفاوت الحاصل بين العرض والطلب.
وأبرز بوليف أن "بلادنا ليست بمعزل عما يروج على الساحة الدولية، بحكم تبعيتها للخارج، في ما يخص مجموعة من المواد الأساسية، مثل المواد البترولية، وغاز البوطان، والسكر، والحبوب، والزيوت الغذائية، التي ارتفعت تكلفتها بسبب ارتفاع الأسعار العالمية".
يذكر أن ميزانية صندوق المقاصة بلغت 52 مليار درهم، سنة 2011، وهو رقم يفوق الميزانية المخصصة لوزارة التربية الوطنية (51 مليار درهم)، على سبيل المثال، ويمثل أكثر من 6 مرات معدل الناتج الداخلي الإجمالي للبلاد.
ويرجع ارتفاع ميزانية دعم المواد التي تسمى أساسية، على الخصوص، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية (الحبوب والزيوت والسكر..)، والمحروقات، في الأسواق العالمية، من جهة، وإحجام السلطات العمومية عن عدم إحداث أي تغيير في الأسعار، حفاظا على السلم الاجتماعي، من جهة ثانية، ما دفع إلى رفع ميزانية الدعم من 17 مليار درهم، التي كانت مقررة أصلا في ميزانية 2011، إلى 32 مليارا، منتصف السنة، ثم إلى 48 مليارا في أكتوبر، يضاف إليها 4 ملايير بقيت من ميزانية سنة 2010، عن شهري نونبر ودجنبر.


فوجئت فعاليات تعليمية بعد اطلاعها على تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو)، قدم مقارنة إحصائية للتعليم في العالم لسنة 2011
وصنف المغرب في مراتب متأخرة مقارنة مع دول عربية وإفريقية عديدة. وتساءلت الفعاليات نفسها عن المعايير والإحصائيات التي استند عليها لإنجاز التقرير المذكور.
ورسم التقرير، المنجز حول قضايا ومؤشرات التعليم الثانوي، صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب، بالنظر إلى المراتب التي احتلها في أغلب المؤشرات.
وتناول التقرير، الذي توصلت "المغربية" بنسخة منه، ثلاثة محاور هي: المنظور العالمي حول تقدم التلاميذ إلى المستوى الثانوي، ونسبة الأساتذة، وبيئة وجودة وتمويل التعليم.
وكشف تقرير معهد اليونسكو للإحصاءات أن نسبة 10 في المائة من الأطفال، الذين بلغوا سن التمدرس، لم يلتحقوا بالمدرسة سنة 2009، إذ التحق 90 في المائة من مجموع الأطفال الواجب تمدرسهم.
وحسب بيانات التقرير، التي تهم كل دول العالم، فإن المغرب حل في مراتب متدنية مقارنة مع دول عربية وأخرى إفريقية، إذ سجلت تونس العلامة الكاملة، وحققت قطر نسبة 98 في المائة، ومصر 97.5 في المائة، تليها الكويت (بنسبة 97 في المائة)، ثم البحرين 93 في المائة، فيما تفوقت على المغرب قاريا دول مثل مالاوي وبورندي والموزمبيق، وتانزانيا، والبنين، وأوغندا، والكاميرون، وزامبيا والتوغو، في النسبة الصافية لالتحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي.
وبلغ معدل الانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي إلى الثانوي، حسب التقرير، حوالي 87 في المائة، بينما حلت الجزائر في مرتبة متقدمة بنسبة 96 في المائة، إلى جانب السودان وتونس والبحرين، وجيبوتي، كما أشارت البيانات إلى تموقع المغرب وراء إثيوبيا (91 في المائة)، ودول إفريقية أخرى.
من جهة أخرى، لم تتجاوز النسبة الصافية من التحاق التلاميذ بالثانوي 34،5 في المائة، وهي النسبة نفسها التي سجلها اليمن خلال الموسم الدراسي 2008 - 2009.
وأظهر التقرير، الذي استعرض بيانات جميع دول العالم في أكثر من 300 صفحة، أن نسبة المغرب "ضعيفة" مقارنة مع الدول العربية، إذ سجلت البحرين 89 في المائة، والكويت 79 في المائة، تليهما قطر بنسبة 77 في المائة. وحققت مصر نسبة 65 في المائة.
كما أظهرت الإحصائيات أن كينيا حققت معدل 50 في المائة، وغانا 46 في المائة
وناميبيا حوالي 54 في المائة، فضلا عن دول أخرى مثل جنوب إفريقيا، التي حلت في المرتبة الأولى ضمن دول جنوب الصحراء.
وحسب التقرير، فإن المغرب احتل المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين قبل ثلاث سنوات، ضمن الدول العربية التي أورد معهد اليونسكو إحصائيات بشأنها، إذ سجل نسبة
46 في المائة بحوالي 71 ألف خريج، قبل اليمن (33 في المائة)، وجاءت قطر في المرتبة الأولى (62 في المائة)، متبوعة بفلسطين وعمان (59 في المائة) من حيث عدد الخريجين، فيما حققت لبنان والأردن ومصر، على التوالي، 57 و55 و52 في المائة.
وأورد التقرير أن عدد الخريجين في المغرب من شعب العلوم والتكنولوجيا بلغ أزيد من 36 ألفا، موزعين بين 23 ألف طالب في الشعب العلمية، و12 ألفا في شعب التكنولوجيا، وبلغت نسبة الخريجات من هذه الشعب 37 في المائة، وبلغ عدد الخريجين من التخصصات الأخرى 64 ألفا، بنسبة 52 في المائة.


راسل مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية بالفرع الجهوي لأقاليم القنيطرة وسيدي قاسم والخميسات رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة للتربية الوطنية من أجل متابعة وضع التعاضدية جهويا ووطنيا بهدف تجويد وتوسيع الخدمات المقدمة لعموم نساء ورجال التعليم – منخرطون وذوي الحقوق – المبنية على قيم التعاضد.
وعبر المناديب الست لفرع التعاضدية الجهوي فيمراسلتهم التي توصلنا بنسخة منها ، عن تشكراتهم بخصوص التعاطي الايجابي للمجلس الإداري مع مختلف مراسلات المناديب بجهة الغرب الشراردة بني احسن في شأن أوضاع التعاضدية، وعلى رأسها تلك المتعلقة بتمكين الفرع الجهوي بالقنيطرة من وسائل العمل الضرورية، وعن أملهم في حل مسألة الكاتب الجهوي للفرع نظرا للاستثناء المتجسد في الفراغ الذي يعيشه الفرع على مستوى التواصل بين مختلف مكونات التعاضدية بالجهة وحفاظا كذلك على حق عموم المنخرطين والمنخرطات في التمثيلية داخل الفرع الجهوي على غرار كافة الفروع، مطالبين باستكمال باقي الحاجيات المحددة في رسالة سابقة موجهة لرئيس التعاضدية العامة للتربية الوطنية بتاريخ 17/11/2011، وكذا التعجيل بمعالجة التأخر الحاصل في تصفية ملفات المرض المودعة بفرع القنيطرة والتي تمت إحالتها على فرع الرباط قبل بدء العمل بنظام التصفية القبلية على صعيد الجهة. ووضع آلية لتسريع وتيرة صرف منحة الوفاة لذوي الحقوق داخل أجل لا يتعدى 15 يوما، مع الإلحاح على ضرورة جعل المصادقة على طلبات التحمل تتم بالفرع الجهوي مع إحداث خلية محلية لمعالجة بطائق المنخرطين من خلال إحداث فرع جهوي بالقنيطرة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي لدعم فكرة الجهوية وتقريب الخدمات من المنخرط ولتخفيف الضغط على المركز، مع تزويد الفرع الجهوي للتعاضدية بالموارد البشرية لسد الخصاص الناتج عن حالتين: الأولى تهم الانتقال والثانية تخص الإحالة على التقاعد، وكذلك النظر عمليا في إحداث وحدات إدارية للتعاضدية بكل من سيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات وتوسيع الخدمات المقدمة بعيادة الأسنان بالقنيطرة وتعميمها على المدن المذكورة مع ضرورة إشراك المناديب في صياغة ميثاق المندوب بدلا من دليل المندوب تفعيلا لمبدأ الإشراك وثانيا تجاوزا للنقائص المحتملة بعد الصدور كالتي شابت دليل المنخرط.
وفي ختام المراسلة طالب مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية بالفرع الجهوي لأقاليم القنيطرة وسيدي قاسم والخميسات بضرورة تعميم المستجدات المرتبطة بالتعديل الذي طالب به الجمع العام الأخير بخصوص الترشيح لعضوية المجلس الإداري، داخل أوساط كافة المنخرطين والمنخرطات تأسيسا لمبدأ الشفافية اللازم نهجه في تدبير كل أجهزة ومرافق التعاضدية.


كشف تقرير صادر عن الوكالة الفرنسية للتنمية نشرته جريدة لوفيغارو أول أمس الإثنين، أن الربيع العربي تحول إلى خريف جاف، بسبب الهروب الكبير للاستثمارات الأجنبية، وتراجع اقتصاديات الدول العربية، وأكد التقرير ذاته، الذي وقعه مدير الوكالة الفرنسية دوف زراح، أن منطقة شمال إفريقيا كانت أكبر متضرر من تداعيات الربيع العربي، لكنه في المقابل أوضح، أن المغرب تمكن من الحفاظ على نفس مستوى اقتصاد الدول النامية، إلى جانب الجزائر التي تمكنت من الصمود بفضل مدخراتها من الغاز الطبيعي. وأضاف التقرير ذاته، أن المغرب نجح في الحفاظ على ثقة المؤسسات المالية الدولية بما فيها البنك الأوروبي للاستثمار، الذي منح المغرب قرضا بقيمة 734 مليون أورو وهو رقم قياسي بالنسبة للمغرب، وأوضح التقرير، أن البنك الأوروبي أفرج عن مبلغ مليار أورو من قيمة مساعدة إجمالية تبلغ 2,6 مليار أورو، حيث حصل المغرب على نسبة 70 في المائة من قيمة المبلغ المفرج عنه، فيما تونس حصلت على 303 ملايين أورو. والواضح من خلال ثنايا التقرير، أن المغرب نجح في تحويل الربيع العربي إلى ربيع مغربي مزدهر على الدوام، بفضل تجاوب الملك محمد السادس مع انتظارات الشارع المغربي، والحراك الشعبي الذي طبع سنة 2011، فكان خطاب 9 مارس من السنة الماضية الانطلاقة الحقيقية نحو فتح أوراش الإصلاح السياسي والحقوقي والتي انعكست إيجابيا على الجانب الاقتصادي، خصوصا، أمام استمرار ثقة المؤسسات الدولية، التي ظلت تشيد بقدرة المغرب على التأقلم مع الظرفية السياسية الحالية، وعدم تأثره بشكل مباشر بالظرفية الاقتصادية الصعبة التي مر منها العالم. كما أن المغرب حافظ على نفس مستوى اقتصاده مع الاستمرار في دعم الاستثمار بما فيه الأجنبي، وإطلاق الأوراش الكبرى وفي جميع المجالات، وذلك بموازاة الإصلاحات التي تم إقرارها مع اعتماد الدستور الجديد الذي أفرز حكومة منبثقة من صناديق الاقتراع. وكان رئيس البرلمان الأوروبي نفسه مارتين شولتز قد أشاد بقدرة الملك محمد السادس على التجاوب مع مطالب الشعب المغربي، موضحا على هامش استقباله من طرف جلالة الملك، أن المغرب نجح في ضمان استقراره السياسي والاقتصادي، كما أن الملك محمد السادس تمكن من الحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين المغرب وأوروبا. التقرير ذاته الذي أنجزته الوكالة الفرنسية للتنمية، أكد أن دول المنطقة العربية بما فيها إسرائيل عانت من نقص المشاريع الاستثمارية، مما اضطر هذه الدول وبنسب متفاوتة إلى مراجعة توقعاته لسنة 2012، وأوضح، أن المغرب اضطر إلى تخفيض نسبة نمو اقتصاده الذي كان متوقعا في حدود 6 في المائة قبل أن تتم مراجعة هذه التوقعات بسبب الجفاف الذي ضرب الموسم الفلاحي هذه السنة، مشددا، على أن ذلك لم يمنع المغرب من الوفاء بالتزاماته المالية، والحفاظ على نفس المستوى الذي سجلته أغلب الدول النامية. وقسم التقرير دول شمال إفريقيا إلى قسمين، فهناك دول تمكنت من التأقلم مع الوضعية السياسية التي مرت منها المنطقة خلال سنة 2011، وفي مقدمتها المغرب الذي نجح في تقديم وصفة اقتصادية متكاملة، بفضل الإصلاحات السياسية التي أطلقها الملك محمد السادس، والجزائر بفضل عائدات الغاز الطبيعي، فيما دول أخرى مثل تونس وليبيا ومصر تواجه مصيرا غامضا، بعدما ازدادت الأوضاع الاقتصادية تدهورا، خصوصا، أن كثيرا من الحكومات عجزت عن الحد من الإنفاق العام، لكي لا تزيد الوضع الاجتماعي تفاقما. واعتبر التقرير نفسه، أن المغرب استطاع رغم التقلبات المناخية التي مر منها، أن يحافظ على مستوى اقتصادي مستقر، بفضل السياسة المتبعة، فيما انتقد موقف المستثمرين الأجانب، واصفا، قرارهم بالتخلي عن منطقة شمال إفريقيا بالخاطئ، على اعتبار أن المنطقة تعتبر بوابة إفريقيا بالنسبة للأوروبيين لولوج القارة الإفريقية التي تعد بمستوى اقتصادي مهم خلال السنوات المقبلة.


أفاد بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بأنه تقرر، ابتداء من يوم الأحد المنصرم إغلاق القنطرة الموجودة بالطريق البدال غرب المحمدية (على مستوى ومقربة من الحي الصناعي )، في وجه حركة المرور، بسبب أشغال التهيئة الجارية هناك. وأضاف البلاغ أن حركة المرور ستظل مفتوحة من المحمدية في اتجاه الدار البيضاء، ومن الرباط في اتجاه المحمدية، موضحا أن هذه الأشغال تندرج في إطار أشغال الصيانة والحفاظ على البنيات التحتية. وأخبرت الشركة مستعملي هذا الطريق السيار بأن تغيير الاتجاه ممكن من المحمدية في اتجاه الرباط، حيث يمكن الولوج إلى الطريق السيار في اتجاه الرباط عن طريق البدال بشرق المحمدية( اي خلف مرجان )،هذا وقد تم وضع علامات التشوير في الأماكن المناسبة لتوجيه مختلف مستعملي الطرق.


تم الإعلان يوم الجمعة 23 مارس الجاري، بالدار البيضاء عن تحيين وتجديد هياكل الغرفة الاقتصادية المغربية الليبية المشتركة.
اللقاء احتضنته غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات للدار البيضاء، و تميز بتوقيع اتفاقية ترمي إلى إعطاء نفس جديد لهذه المؤسسة التي تعتبر هيكلا وحدويا متجانسا وضع ضمن أهدافه الإستراتيجية بلوغ درجة متقدمة من التكامل الاقتصادي بين المملكة المغربية و ليبيا الحرة.
اللقاء ترأسه عن الجانب المغربي حسان بركاني رئيس غرفة الدار البيضاء والنائب الأول لجامعة الغرف المغربية للتجارة و الصناعة والخدمات، وعن الجانب الليبي ادريس عمران عبد الهادي رئيس اتحاد غرف التجارة و الصناعة والزراعة بليبيا وخليل مسعود محفوظ رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة لطرابلس .
كما تميز اللقاء بحضور مختار عمر القبي قنصل عام ليبيا بالدارالبيضاء.
وقد أسندت رئاسة هذه المؤسسة عن الجانب المغربي إلى حسّان بركاني الذي أوضح بأن "هذه المهمة الجديدة تفرض عليه بذل جهود متواصلة من أجل تعزيز و تطوير العلاقات الاقتصادية بين المغرب وليبيا وإعطاء نفس جديد لهذه العلاقات وصولا إلى الرفع من حجم المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين وخلق مصالح اقتصادية مشتركة".
كما أشار أنه وضع لهذه الغاية برنامج عمل يتضمن في محاوره أهداف ترنو إلى الرفع من المبادلات التجارية عبر تنظيم وتأطير وفود تجارية قطاعية بين البلدين، وتنظيم معارض للسلع المغربية والليبية وجعل البعد الاستثماري في لب اهتمامات الغرفة المشتركة من خلال تنظيم لقاءات دورية بين كل من المغرب وليبيا من أجل التعريف والتحسيس بالقوانين المتعلقة بمجالات و فرص الاستثمار، وتكريس الاتجاه التدريجي نحو القيام باستثمارات مشتركة بين رجال الأعمال من كلا البلدين.


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء ..
* المساء:
- أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية يعترف بوجود انحرافات أو انزلاقات قليلة جدا ولا تأثير لها في خطب الجمعة٬ ويؤكد أن الوزارة لا يمكن أن تمنع أحدا من التعبير عن رأيه٬ ويوضح أن هناك فرقا بين الرأي والفتوى وأن هذه الأخيرة هي التي تصدر عن هيئة إفتاء بالمجلس العلمي.
- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يستقبل أعضاء من اللجنة المشتركة للمعتقلين الإسلاميين ويعدهم بحل مشاكلهم وبعدم التخلي عن قضيتهم٬ ويحذرهم من الاحتجاج غير السلمي.
- صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار ينتقد النقاش حول الأخلاق الذي يعرفه المغرب في ظل الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية٬ ويشدد على أن المواطنين المغاربة ينتظرون من الحكومة حلولا لمشاكلهم الاجتماعية وزيادة موارد خزينة الدولة وتدبير المالية العمومية عوض تحويل النقاش حول الأخلاق والهوية كما يحدث من جانب الحكومة الحالية.
- الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يكشف أن حكومة عبد الإله بن كيران لن تتساهل مع المتورطين في جرائم نهب المال العام٬ وستحيل جميع ملفات الفساد على القضاء مهما علت مراتب المتهمين فيها.
* أخبار اليوم المغربية:
- إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية يفجر فضيحة في البرلمان٬ ويعترف بأن إيريك غيريتس مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم لا يؤدي الضريبة على الدخل٬ ويقول إنه بعد مراجعة مصلحة الضرائب تبين أنها لا تقوم بالاقتطاع الضريبي من أجر الناخب الوطني٬ واعتراف الوزير يثير سخطا واسعا وسط أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب.
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ينتقد برلمانيي حزب العدالة والتنمية لمشاركتهم في احتجاج ضد مشاركة نائب إسرائيلي في اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط٬ ووزارة الداخلية تقوم بمراسلة رئيس الحكومة بشأن مشاركة مناضلين من حزب المصباح منهم نواب برلمانيون في عدد من الاحتجاجات عبر التراب الوطني.
- محمد أوزين وزير الشباب والرياضة يستنجد بالأفكار التي كان سلفه محمد الكحص وراء إطلاقها لاستقطاب الشباب ومنع عودتهم إلى الاحتجاج في الشارع٬ ويغريهم بإخراج بطاقة الشباب التي تمنح تخفيض 50 في المئة في القطارات والطائرات والفنادق وإمكانية الولوج إلى عدد من الخدمات كالعلاج في المستشفيات.
- عادل الدويري وزير السياحة الأسبق يتهم الولاة والعمال ب "عرقلة الاستثمار"٬ ويقول إن لهم مقاربة إدارية محضة٬ وإن هذا غير إيجابي للنمو الاقتصادي٬ ويؤكد أن المغرب غير مؤهل اقتصاديا للتبادل الحر بسبب تفاقم عجز الميزان التجاري.
* الصباح:
- مصطفى الخلفي: بحث موضوع المخدرات والتهريب قبل فتح الحدود بين المغرب والجزائر٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد أنه لا تناقض بين تصريحاته وموقف الخارجية.
- عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية يعرض أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب مشروع قانون تنظيمي من شأنه إعمال المساواة والشفافية في التعيين في الوظائف السامية٬ ويقول إن هذا النص التنظيمي يقطع مع الإفلات من المحاسبة ويكرس سلطة الرقابة على المؤسسات العمومية.
- صيادلة القطاع العام غاضبون من وزير الصحة الحسين الوردي٬ والمجلس الوطني للصيادلة بالقطاع العام يدعو الوزير إلى توضيح أسباب إعفاء رئيسة قسم التموين من مهامها٬ ونشر نتائج بحث مفتشية وزارة الصحة٬ وتقرير المفتشية العامة للمالية بخصوص هذا القسم لكشف الحقيقة الكاملة٬ وكذا التعجيل بمراجعة القوانين والتشريعات الخاصة بالقطاع.
* الخبر :
- مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد أن ملف الصحراء لا ينبغي أن يكون عائقا أمام تطور العلاقات بين المغرب والجزائر٬ ويقول إن فتح الحدود بين البلدين يحتاج إلى تعميق ودراسة وهو قضية سيادية للجزائر.
- أحمد التوفيق يقر بوجود فلتات وانحرافات في بعض خطب الجمعة٬ ويقول إن ما يصدر عن البعض هي آراء شخصية وليست فتاوى وأنه لا يستطيع التدخل في شأن الذين فتنوا بالمواقع الإلكترونية.
- السفارة المغربية في الكويت تصدر بيانا ترفض فيه استقدام مغربيات للعمل في مجال الأعمال المنزلية بعد أن تداولت وسائل إعلام كويتية خبرا يفيد بأنه تم فتح باب استقدام العمالة المنزلية المغربية للعمل في هذا البلد.
- الاجتماع الذي عقده بعض رؤساء أندية كرة القدم الرافضين لتطبيق قانون الضريبة على الرياضيين شهد كلاما نابيا ومشاداة بين عبد الإله أكرم رئيس فريق الوداد البيضاوي وعبد الرزاق السبتي رئيس فريق الوداد الفاسي٬ ومصادر تؤكد أن السبب يعود إلى موقف هذا الأخير الداعم لفرض قانون تطبيق الضريبة على الرياضيين.
* الأحداث المغربية:
- البوليساريو تستنفر مخيمات تندوف استعدادا لإحصاء مرتقب٬ والأخبار المتداولة بقرب وصول فريق أممي إلى المخيمات دفعت البوليساريو إلى إطلاق عملية "تلميع واسعة" تهدف٬ حسب مصادر صحراوية٬ إلى جعل المخيمات "أكثر إنسانية" مما هي عليه الآن.
- وزير المالية يشكو وزير الشؤون العامة إلى ابن كيران بسبب تدخله في اختصاصاته٬ ومصادر مطلعة ترجح أن يكون ذلك بسبب التصريحات المتوالية لبوليف في موضوع الأبناك الإسلامية٬ مع أن النظام البنكي هو من اختصاصات وزارة المالية ولا علاقة له بالشؤون العامة والحكامة.
* النهار المغربية:
- الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط .. الحكومة تقر بمشاركة "حراك" إسرائيلي في مؤتمر بالمغرب٬ الخارجية زعمت أنها لم تمنحه التأشيرة والحكومة لم تمنعه من دخول البرلمان.
- حقوقيون يطالبون ابن كيران بكشف لوائح الموظفين الأشباح٬ والدولة تخسر ملايين الدراهم سنويا٬ ولوبيات تتحكم في تدبير الملف.
- ضرائب إيريك غيريتس تشعل خلافات وسط العدالة والتنمية٬ وعبد العزيز أفتاتي البرلماني في حزب المصباح يتهم زميلة في الحزب الوزير المكلف بالميزانية إدريس الأزمي بالسماح للناخب الوطني بتحويل أمواله دون استخلاص المستحقات.
* الاتحاد الاشتراكي:
- حرب البترول بين المغرب وإسبانيا٬ هل تقع رئيس حكومة الكناري بولينو ريفيرو يزور المغرب خلال أبريل المقبل وسط جدل قائم بين حكومته المستقلة والحكومة المركزية بقيادة ماريانو راخوي حول التنقيب عن البترول في عرض ساحل الكناري٬ وفي منطقة تتداخل فيها الحدود البحرية مع المغرب.
* العلم:
- مدريد تؤكد التوقيع على اتفاقية صيد جديدة مع المغرب قبل 14 يوليوز القادم٬ والاتحاد الأوروبي في ورطة٬ والرباط تقول إنها جاهزة للتفاوض ولكن حسب شروط المغاربة.
* بيان اليوم:
- تلبية لمطالب النقابات ولرفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين٬ وزير الحسن الوردي يلتزم بالدفاع عن العاملين بقطاع الصحة وحمايتهم حتى يؤدوا واجبهم في جو من الاطمئنان٬ مسجلا بالمقابل أن لا أحد فوق القانون.
* رسالة الأمة:
- اجتماع لجنة رؤساء الأندية لدراسة وتتبع ملف الضرائب والخطوات الجديدة التي يجب سلكها لإقناع الحكومة بالإعفاء الضريبي يتحول إلى نزاع بين عبد الإله أكرم رئيس الوداد البيضاوي وعبد الرزاق لسبتي رئيس وداد فاس.
* المنعطف:
- المغرب الجديد على صفيح ساخن٬ وحدة الاحتجاجات الاجتماعية تشتد٬ والحكومة لم تعط بعد إشارات قوية لوقف الاحتقان.
- لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تدعو وزارة الوظيفة العمومية إلى مكافحة الموظفين "الأشباح"٬ وإخراج القانون التنظيمي للإضراب إلى حيز الوجود.
* الصحراء المغربية:
- تأخر وصول الشعير المدعم يعمق معاناة الفلاحين بإقليم ميدلت٬ وسكان 27 جماعة قروية ينتظرون تدخل السلطات المختصة.
- إضراب وطني في التعليم يوم الأربعاء المقبل٬ والنقابة الوطنية للتعليم تنتفض ضد "الخصاص المهول" في أطر التعليم٬ وتعبر عن دهشتها بالإعلان عن 7 آلاف و800 منصب شغل فقط٬ في حين يصل الخصاص إلى 15 ألف منصب شغل.
- تقرير لمنظمة (اليونسكو) يرسم صورة قاتمة عن التعليم بالمغرب٬ وفعاليات تعليمية تستغرب وتتساءل عن المعايير والإحصائيات التي تم الاستناد عليها لإنجاز هذا التقرير الأممي.
* لوسوار إيكو:
- هل سيمسك الحبيب المالكي بمقاليد الاتحاد الاشتراكي وأطر حزب الوردة٬ الذين اجتمعوا نهاية الأسبوع المنصرم بأكادير٬ قدموا حصيلة مشاركتهم في الحكومات السابقة٬ والحبيب المالكي ينتهز المناسبة ليعلن ترشيحه لمنصب الكاتب الأول خلال المؤتمر الوطني القادم للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
* أوجوردوي لوماروك:
- إبعاد شحنة من 12 طنا من جوزة الطيب من أوروبا في اتجاه المغرب لعدم مطابقتها للمعايير الصحية. وبين التشريع الذي يعرف تأخيرا والمستهلك الذي يضع الثقة في سلطات بلاده٬ فإن الثغرة القانونية تغذي جيوب المستوردين عديمي الضمير٬ والمغرب الذي يفتقر إلى تنظيم صارم٬ يقدم خدمة للمنتجات غير المرغوب فيها من طرف أوروبا.
- مشروع قانون الإضراب: الحكومة تريد تسريع العملية٬ وتساؤل حول ما إذا كان ذلك نهاية النفق بالنسبة لمشروع القانون بشأن الإضراب٬ ويبدو أن الحكومة عازمة على نفض الغبار عن هذا المشروع٬ وإذا النقابات اليوم على نفس الخط مع الحكومة حول ضرورة اعتماد قانون للإضراب٬ فإن خلافات قد تنشأ بين الطرفين٬ والمركزيات النقابية تضع منذ الآن شروطها على الحكومة وتشكك في شرعية اللجوء إلى الاقتطاعات من أجور المضربين.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المغرب وفرنسا: بعد اللقاء الذي جمع في شهر يناير الماضي بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة وأرباب العمل الفرنسيين برئاسة جان ريني فورتو رئيس مجلس إدارة فيفاندي٬ سينعقد اليوم بالرباط اجتماع فرنسي - مغربي لأرباب العمل٬ الذي ينظم تحت إشراف نادي رؤساء المقاولات المغربية - الفرنسية ويجمع المستثمرين من كلا البلدين الصديقين.
- كرة القدم والضرائب: لماذا تتردد الأندية الكروية في تأدية الضرائب وأندية كرة القدم مدعوة إلى عدم التهرب من أداء الضريبة. وأحكام مشروع القانون المالي 2012 يفرض ضريبة على الشركات الرياضية تصل قيمتها إلى 17٬5 في المائة. لكن٬ الأجور ستخضع٬ في الوقت نفسه٬ لضريبة في حدود 40 في المائة قبل أن تنخفض إلى 30 في المائة٬ وهذا ما أثار سخط رؤساء الأندية٬ الذين اعتبروا الأمر غير عادل.
- الجهوية: المشروع ينبغي أن تتم مناقشته خلال الدورة البرلمانية المقبلة. ومن المرجح أن ينكب النواب والمستشارون على دراسة هذا الشروع مباشرة المصادقة على القانون المالي لسنة 2012. وتقرير اللجنة الاستشارية للجهوية يمثل أرضية للنقاش.
* ليكونوميست:
- المغرب-فرنسا: عبد الإله ابن كيران يحضر رفقة وزرائه اللقاء الاقتصادي المغربي والفرنسي المقرر عقده اليوم الاربعاء في الرباط. ومجال المال و الأعمال ينتظر حلولا ملموسة وقابلة للتنفيذ. و45 من أرباب المقاولات الفرنسية سيكونون في الموعد٬ والمستثمرون الفرنسيون والمغاربة قاموا بعمل جبار تمثل في تحديد حصيلة خاصة بالاستراتيجيات القطاعية.
* ليبيراسيون:
- الفلاحون في منطقة دكالة مستاؤون٬ وينددون باستبعادهم من برنامج المساعدات. وصغار الفلاحين بالمنطقة قلقون٬ بعد تداول إشاعات تفيد بأنه سيتم استبعاد منطقتهم من برنامج دعم أسعار الأعلاف واستيراد الشعير٬ نظرا لكون منطقة الجديدة شهدت ظروف مناخية معتدلة.
- محمد عبد العزيز يلقي القبض على بعض من مقربيه: أسلحة جزائرية سرقت من جبهة البوليساريو واستخدمت ضد الجيش الجزائري. والتسريبات الأخيرة للوثائق وتسليمها إلى الصحافة٬ وسرقة أسلحة منحت من قبل الجزائر وحجزها من قبل الجيش الجزائري بعد استخدامها من قبل مهربين وأعضاء جماعات إسلامية٬ ومسيرات احتجاجية ضد قيادة (البوليساريو)٬ كلها أمور أثارت حفيظة محمد عبد العزيز٬ الذي أمر باعتقال عدد من الضباط والعاملين المقربين منه.
* البيان:
- حوادث السير: 4066 قتيلا خلال سنة 2011 .. حصيلة مقلقة. وإرساء ثقافة مواطنة أولى الأولويات لوقف هذه المذابح التي تشهدها الطرقات. وحصيلة 2011 تؤكد وضعية قطاع يعرف حالة من التدهور٬ على الرغم من بدء سريان مدونة السير الجديدة والجهود التي تبذلها السلطات في هذا الاتجاه.


وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
مواعيد الصلاة فى مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - مواعيد الصلاة 1-5-2013
درجات الحرارة فى محافظات مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
درجات الحرارة فى الدول العربية اليوم الاربعاء 1/5/2013 - درجات الحرارة 1-5-2013
اسعار الذهب اليوم الاربعاء 1-5-2013 - اسعار الذهب فى مصر اليوم 1/5/2013
اسعار العملات فى مصر يوم الاربعاء 1/5/2013 - اسعار العملات 1-5-2013
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
03-28-2012 07:12 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google