معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 27/3/2012 - maghreb news 27-3-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الثلاثاء 2732012, maghreb news 27 3 2012, اخبار الصحف المغربية, اخبار الحكومة المغربية, المغرب اليوم, المغرب الان,

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 27/3/2012 - maghreb news 27-3-2012
التوقيت الحالي : 09-17-2021, 12:36 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1529

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 27/3/2012 - maghreb news 27-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الثلاثاء 27/3/2012 - maghreb news 27-3-2012

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 27/3/2012 - maghreb news 27-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الثلاثاء 27/3/2012 - maghreb news 27-3-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومية المغربية يوم الثلاثاء 27-3-2012 :

المكتب الوطني يجدد ادانته لقمع المسيرة السلمية ليوم 29 فبراير 2012 بالرباط التي دعت لها الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل و يدعو عموم الشغيلة الجماعية الى خوض اضراب وطني يومي 28/29 مارس 2012 وتقوية التنظيم ومواصلة الاعداد للمؤتمر الوطني الرابع للجامعة والاستمرار في الانخراط في نظالات حركة 20 فبراير
ان المكتب الوطني يجدد ادانته القوية للقمع الهمجي الذي تعرضت له المسيرة الوطنية يوم 29 فبراير 2012 التي دعت لها الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ويسجل ما يلي :
1. استمرار غياب أي تقدم جدي في الاستجابة للمطالب الأساسية لعمال وموظفي الجماعات المحلية وعلى رأسها احترام الحريات النقابية وخاصة حالة الموقوفين لأسباب نقابية لحسن علبو بفاس وعبد الرحيم الشهدي بسيدي بوبكر الحاج إقليم القنيطرة ، والاقتطاع من الاجر بطهر السوق بإقليم تاونات بسبب ممارسة الحق في الإضراب ورفض تعليق السبورات النقابية من طرف بعض عمال العمالات والأقاليم ( ازيلال ، قلعة السراغنة ، شفشاون ...) .
2. صمت وزارة الداخية على الفساد المستشري بالجماعات المحلية و تحميل العاملين بها مسؤولية الازمات المالية بعدم صرف اجورهم الشهرية وحرمانهم من جميع المستحقات المالية (ج. اركمان وتفرسيت بإقليم بالناضور ، ج.بركين بإقليم بجرسيف ، ج.الكنتور بإقليم اليوسفية ، جماعة بني سمير باقليم خريبكة ...).
3. تفضيل وزارة الداخلية اسلوب القمع كما حصل في مسيرة 29 فبراير 2012 بالرباط و التهديد بالاقتطاع كما دعا لذلك وزير الداخلية في جلسة البرلمان ليوم 13 فبراير 2012 او عبر المراسلة الموجهة الى وزير الداخلية من طرف الوزير الاول والداعية الى احصاء المضربين عوض اعادة فتح باب الحوار المغلق مند يونيه 2011 .
4. غياب اي تقدم ملموس في تسوية الملفات العالقة مند سنوات ، ( التقنيون حاملي الدبلومات قبل 2006، الممرضون،الرسامون ومسيرو الاوراش ) ، حاملوالشواهد ( الدكتوراه،الماستر ، الاجازة ،deug ، التقنيون ، الباكلوريا ...) ، التعويض الخاص (270درهم ) والرفع من قيمته ، تسوية وضعية الناجحين في امتحانات الكفاءة المهنية بأثر رجعي حسب سنة الاستحقاق .
5. عدم ترسيم المؤقتين العاملين بالجماعات المحلية اسوة بموظفي الادارات العمومية .
6. عدم تعميم زيادة مبلغ 600 درهم في الاجر المتفق عليها في اتفاق 26 ابريل 2011 على جميع الجماعات ، عدم الانتهاء من عملية حذف السلالم من 1 الى 4 الى حدود الان .
7. عدم حذف السلم 7 وفتح افاق الترقية بالنسبة للمساعدين الاداريين والتقنيين وكذا تقليص سنوات الترقية بالنسبة لجميع الفئات.
8. التماطل في اخراج مؤسسة الاعمال الاجتماعية مند سنة 2002 .
9. غياب الجدية لدى وزارة الداخلية بخصوص ملف استغلال بعض اصناف الموظفين الذين يتم تشغيلهم في بيوت وفيلات وضيعات بعض المسؤولين ( رجال سلطة ، منتخبين ) في اوضاع اقرب الى الاستعباد ، وعدم تسوية وضعية عمال الانعاش الوطني ومستخدمي مشروع الريف الغربي
( derro ) .
10. تأخير كبير في التوقيع على قرارات الموظفين والموظفات من طرف وزارة الداخلية والمتعلقة ، بالترقيات ،الانتقالات ،قوانين الاطر والترسيم ....
وعليه يقرر ما يلي :
- تنظيميا:
ü عقد لقاء تنظيمي بالناضور لمناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية بفرع عمالة الناضور يوم السبت 24 مارس 2012 .
ü تجديد مكتب فرع بلدية تازة .
ü تجديد مكتب بلدية بولمان .
ü تأسيس المكتب الاقليمي لفرع الجامعة ببولمان يوم السبت 14 ابريل 2012
ü تجديد المكتب المحلي بالراشيدية يوم 12 ماي 2012 .
ü عقد الدورة الثامنة للجنة الادارية يوم السبت 7 ابريل 2012 بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدارالبيضاء .
- نضاليا:
-خوض اضراب وطني يومي 28/29 مارس 2012 مصحوبا بما يلي:
1. يوم 28 مارس 2012 ، تنظيم وقفات احتجاجية محلية اقليمية وجهوية .
2. يوم 29 مارس 2012 ، تنظيم يوم اعلامي تواصلي مع المواطنين للتعريف بدواعي الاضرابات التي تخوضها جامعتنا لقطع الطريق على أي محاولة لاستعمال الرأي العام بهدف التحامل على نضالاتنا بصياغة منشورات تفسر مطالبنا وتوزيعها على المواطنين وفتح نقاشات مباشرة معهم . وضع مجلات حائطية تعرض صور القمع الذي تعرضت لها مسيرة 29 فبراير بالرباط والتعريف بمطالب عمال وموظفي الجامعات المحلية ، واستعمال جميع الوسائل الاعلامية لتعريف المواطنين بمعاناة عمال وموظفي الجماعات المحلية ، والتنسيق مع المواقع الاليكترونية المحلية المناضلة.
كما يدعو المكتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل الى تخليد الذكرى 57 لتأسيس الاتحاد المغربي للشغل والاستعداد لخوض جميع الاشكال النضالية التصاعدية التي سيتم اتخاذها في اجتماع اللجنة الادارية المقبل.
وعاشت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية
عاش الاتحاد المغربي للشغل
المكتب الوطني


قررت النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) خوض إضراب إنذاري يوم الأربعاء 04 أبريل 2012 لإثارة انتباه الوزارة والحكومة إلى المآل الذي تعرفه المدرسة المغربية العمومية، والتي لم يدخل في اعتبار البرنامج الحكومي حسب ما ورد في بيان توصلت المسائية العربية بنسخة منه..
كما جاء في البيان: " لقد كان أملنا أن تحقق الحكومة الجديدة، ذات الاختصاصات الموسعة، في برنامجها السنوي خطوة نوعية تساهم بقوة في إخراج المنظومة التربوية من حالة الأزمة والتخبط الذي تعيشه منذ سنوات. لكنها للأسف تعاملت بمقاربة تقشفية واضحة، وهو ما يعكس الاستمرار في الرضوخ لضغوط المؤسسات الدولية المانحة. كما تجاهلت الحكومة معاناة شغيلة التعليم جراء الخصاص الذي وصل حسب الوزارة نفسها إلى 15000 منصب، دون احتساب المتقاعدين.
ويعرف التعليم العالي نفس الخصاص الذي تنجم عنه اختلالات منها ارتفاع الاكتظاظ في الأقسام (45 و50)، وفرض تدريس المواد المتآخية، والأستاذ المتحرك بين المؤسسات، والساعات إلإضافية إلى جانب الساعات التضامنية، وإلغاء التفويج في المواد العلمية، وتقليص حصص بعض المواد وضم الأقسام وارتفاع عدد الأقسام المشتركة لتوفير الأساتذة، ومحاولة ترسيم إعادة الانتشار للتستر على الخصاص" .
وأضاف البيان:" لقد أدت هذه المعاناة إلى ارتفاع وثيرة إرهاق شغيلة التعليم المدرسي وشغيلة التعليم العالي بالأعباء والمهام المتراكمة، وارتفاع الأمراض المهنية ، وهي أمراض لا تعترف الوزارة ولا الحكومة بها لحد الآن، وتدهور الحياة المدرسية والجامعية في مؤسسات مهترئة ومزدحمة بتلامذتها وطلبتها، تتجاوز بكثير طاقتها الاستيعابية، مما يجعل الطاقم الإداري والتربوي بها عاجزا عن كل تأطير. إلى جانب الاختراق الأمني للمؤسسات التعليمية وتعرض شغيلة التعليم لاعتداءات خطيرة في مقرات عملهم بفعل التراجع الواضح في عدد المساعدين التقنيين . كما يعاني موظفو التعليم العالي بدورهم من سيادة النزعة التحكمية في عدة مؤسسات جامعية تستهدف الحق النقابي من أجل إخضاعهم لرغبات الإدارة ومخططاتها. كما تستمر معاناة المدرسين وأطر الإدارة التربوية بالوسط القروي، في غياب أي إجراء حقيقي لتحسين أوضاعهم. وبدل أن تبحث الحكومة عن كيفية تحسين هذه الأوضاع فإنها تعتزم إعادة موضوع التعويض عن المناطق النائية والصعبة إلى طاولة المفاوضات مع المركزيات النقابية. كما أنها ربطت إحداث درجة جديدة للترقي بشرط موافقة النقابات على تعديل نظام التقاعد.
كما تجاهلت الحكومة عددا من ملفات بعض الفئات دون معالجة حقيقية رغم الوعود، وعلى رأسها:
-ملف الدكاترة - ملف ملحقي الاقتصاد والإدارة - ملف المبرزين – ملف المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين – ملف الملحقين التربويين – ملف خريجي مراكز التكوين - ملف تغيير الإطار للأساتذة المجازين- ملف أساتذة السلم 9 – ملف التخطيط والتوجيه – ملف الإدارة التربوية- ملف الممونين والمقتصدين – ملف القانون الأساسي لموظفي التعليم العالي.
لقد تجاهلت الحكومة أيضا وضعية التعاضدية العامة لوزارة التعليم التي تعرف فسادا حقيقيا في تسييرها الإداري والمالي رغم ما صدر من تقارير كلها تدق ناقوس الخطر في هذا المرفق الهام فإنها لم تتحرك بعد.
هذا وطالبت النقابة المذكورة من الحكومة باتخاذ تدابير مستعجلة تتمثل في:
- الزيادة في حجم الموارد البشرية بما يمكن القطاع من مواجهة متطلبات توسيع التمدرس وتحسين جودته.
- الانكباب العاجل لتسوية الملفات العالقة للفئات المتضررة.
- التعجيل بتدابير تحد من معاناة مدرسي ومدرسات الوسط القروي بتوفير الحماية والأمن والبنيات التحتية والخدمات الضرورية لتحسين ظروف عملهم وأوضاعهم الاجتماعية.
- التعجيل باتخاذ إجراءات من أجل إصلاح ودمقرطة التعاضدية العامة وحماية مصالح شغيلة التعليم بها.
- الاعتراف بالأمراض المهنية في القطاع، ووضع آليات المرافقة والمتابعة.
- وضع حد لمزاحمة القطاع التعليمي الخاص، ودفعه إلى تحمل مسئوليته في التوظيف.
لكل ما سبق فإن النقابة الوطنية للتعليم تدعو كافة شغيلة التعليم بكل فئاتها وكذا موظفي التعليم العالي إلى إضراب وطني إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الأربعاء 04 أبريل 2012، مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام النيابات والجامعات صباح نفس اليوم.


سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,4% خلال شهر فبراير 2012، مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد كل من أثمان المواد الغذائية والمواد غير الغذائية ب 0,4%. وسجلت جميع المواد غير الغذائية ارتفاعا ، باستثناء المواصلات والترفيه والثقافة، وهم الارتفاع كل من الملابس والأحذية التعليم 3 في المائة والمطاعم والفتادق 2,2 في المائة والنقل 0,7 والأثاث والأدوات المنزلية نفس النسبة والصحة 0,5 والسكن نفس النسبة.
وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر فبراير 2012، ارتفاعا ب 0,3% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7% واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير2012 على الخصوص «الحبوب» ب11,9% و»السمك وفواكه البحر» ب 4,5% و»القهوة والشاي والكاكاو» ب 2,5% و»الفواكه» و»اللحوم» ب 1,5%. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان «الخضر» ب 2,9%.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في بني ملال ب1,2% وفي الدار البيضاء ب0,7% وفي الداخلة ب .0,6% وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم انخفاضات في بعض المدن أهمها في مراكش والعيون ب 0,3% وفي أكادير والحسيمة ب 0,2%.


وقع المغرب وكوريا الجنوبية، بداية الأسبوع الجاري بسيول، على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في ميادين تدبير الموارد المائية وتهيئة وإعادة تأهيل السدود.
ووقع هذا الاتفاق وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة فؤاد الدويري ووزير كوريا الجنوبية المكلف بالماء، ميونغ بيل شيم، وذلك على هامش قمة سيول للأمن النووي.
وتهدف هذه الآلية الجديدة، التي تأتي لتعزيز الشراكة بين البلدين والتي تعود إلى خمسين سنة مضت، إلى النهوض بالتعاون الثنائي في مجال استكشاف وتنمية وتدبير الموارد المائية وإعادة تأهيل شبكات المياه في المغرب، وأيضا تبادل المعارف والخبرات ذات الصلة.
وكانت كوريا الجنوبية قد انتهت مؤخرا، وبنجاح، من استكمال إنجاز مشروع عملاق استهدف «تأهيل أربعة أنهار» عن طريق تزويدها بمجموعة من السدود الهادفة إلى الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية خاصة الفيضانات، وتحسين تدبير الموارد المائية والحفاظ على البيئة.
وخلال حفل التوقيع، أشاد الديوري بالزخم الجديد الممنوح للتعاون بين سيول والرباط، خاصة في ميدان له أهميته كتثمين وأيضا الحفاظ على الموارد المائية.
وذكر بأن المغرب يمنح أهمية قصوى لتنمية موارده في مجالي الماء والطاقة، من خلال تدبير فاعل وعقلاني لموارده وتأهيل وتعزيز للبنى التحتية وتطوير وتثمين للموارد البديلة، وتشجيع للابتكار في مجال إعادة استخدام المياه العادمة، مؤكدا، في هذا السياق، على أهمية الشراكة مع كوريا الجنوبية على المستويات التقنية والتكنولوجية وأيضا في مجال بناء القدرات.
ومن جانبه، أعرب الوزير الكوري الجنوبي عن التزام بلاده بتعزيز التعاون مع المغرب، مشيرا إلى أن التحديات المطروحة على مستوى استغلال المياه وتدبير ندرتها واقع عالمي، خاصة في ظل التغيرات المناخية الحالية.
واتفق الجانبان، في هذا الصدد، على وضع إطار مناسب لتشجيع الهيئات العمومية والقطاع الخاص والباحثين والخبراء للقيام بتنفيذ فعلي لأحكام مذكرة التفاهم الموقعة.
يذكر أنه منذ إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين عام 1962 والمغرب وكوريا الجنوبية يعملان من أجل توطيد علاقات الصداقة والتعاون في عدة مجالات.
وعلى هذا الصعيد، سجل سفير المغرب في سيول، محمد الشرايبي، أن تطور العلاقات المغربية-الكورية تعزز بفعل توقيع الجانبين على عدد من الاتفاقيات، وكذا بفضل التبادل المنتظم بينهما للزيارات على مستوى عال، ملاحظا أن المبادلات التجارية، التي عرفت في السنوات الأخيرة تطورا مطردا، ما تزال، بالرغم من ذلك، دون الإمكانات الاقتصادية الحقيقية لكلا البلدين.
وقد جرى حفل التوقيع على مذكرة التفاهم بحضور مدير قسم آسيا بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون محمد ماليكي وعدد من الدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين بكوريا الجنوبية.


يشغل الإسرائيلي الذي جلس أول أمس الأحد فوق كرسي مجلس النواب، كممثل لبلده في الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، منصب رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالاتحاد الأوربي ويسمى ديفيد سارانغا وهو المشرف على الحملة الإعلامية التضليلية التي واكبت مذبحة غزة التي ارتكبتها إسرائيل سنة 2009 وخلفت أكثر 400 شهيد و2000 جريح. حيث كان يشغل ديفيد سارنغا حينها منصب المستشار الإسرائيلي لشؤون الإعلام والعلاقات العامة في نيويورك وكلفته إسرائيل بمهمة الإشراف الإعلامي على حملة التقتيل التي قامت بها إسرائيل في غزة واستخدمت خلالها كل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا. ولقد وضع دافيد سارانغا حينها مخططا إعلاميا ضخما خصصت له إسرائيل اعتمادات مالية كبيرة، وتمكنت من خلاله من بسط سيطرتها بأموالها على العديد من وسائل الإعلام والتواصل كالقنوات التلفزية الأمريكية على الخصوص، إضافة، إلى شبكة (فيس بوك) و(ماي سبيس). كما قام حينها بإنشاء موقع لتقديم الأخبار يمكن استخدامه كمنصة ل"مؤتمر صحافي افتراضي"، حيث يوفر المعلومات للسائلين عبر ما يشبه المنتدى الدائم. يذكر، أن إسرائيل حضرت بصفة رسمية أشغال الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، وشارك ممثل للكنيست الإسرائيلي في جلسة عمومية احتضنها مقر مجلس النواب وترأسها رئيس مجلس النواب كريم غلاب، وتم إشهار اسم دولة إسرائيل ضمن الوفود المشاركة في هذه الدورة بشكل يقطع الشك باليقين بسماح حكومة بنكيران بالمشاركة الإسرائيلية والدخول إلى البرلمان المغربي في وقت كان حزب البيجيدي، عندما كان في المعارضة يعتبر دخول أعضاء الكنيسة إلى البرلمان المغربي تدنيسا لهذه المؤسسة. هذا وقد واكب انطلاق الدورة الثامنة للجمعية البرلمانية من أجل المتوسط مظاهرات شارك فيها المئات من المحتجين.


قال نواب برلمانيون لبيان اليوم إن الحديث الجاري بخصوص عزم الحكومة الرفع من أسعار المحروقات، التي بلغت مستويات قياسية في السوق العالمي، تظل «مجرد إشاعات لم تسلم منها المؤسسة التشريعية نفسها»، وأنه يجب انتظار انعقاد المجلس الحكومي القادم لاستجلاء الأمر، خاصة بعد «مطالبة العديد من ممثلي الأمة وزير الاقتصاد والمالية بتوضيح النوايا».
وإلى حدود زوال أمس الاثنين، ظل موضوع الزيادة في أسعار البنزين والغازوال يرخي بظلاله على نقاشات لجنة المالية بمجلس النواب. فيما عبر ممثلو العديد من قطاعات النقل المرتبطة مباشرة بمادة المحروقات عن تخوفاتهم من إقرار الزيادة في أسعار هذه المادة الحيوية، معتبرين موضوعها «السبب الرئيسي في تأخر تقديم قانون المالية للبرلمان».
وبالفعل، أثرت أصداء المقترح ، حسب بعض مصادرنا في الغرفتين الأولى والثانية، على أشغال اللجان الدائمة التي امتد موضوع الزيادة غير المقررة لحد الآن، إلى جدول أعمال نقاشاتها القطاعية التي تواصلت، أمس الاثنين. وشهدت كواليس البرلمان طرح سؤال تأخر الحكومة في الإعلان عن سيناريوهات إصلاح صندوق المقاصة الذي ارتفعت الاعتمادات المخصصة له إلى 49 مليار درهم برسم سنة 2011، نتيجة ارتفاع أسعار المواد النفطية، والسكر الخام في الأسواق الدولية، وما إذا كان هذا التأخير جوابا على علامة الاستفهام الكبيرة التي تطرحها أصداء الزيادة في أسعار المحروقات.
وقال رؤساء فرق برلمانية للجريدة إن مجلس الحكومة تناول خلال اجتماعه الأخير تأثير الأزمة العالمية على الاقتصاد الوطني، مثلما خصص حيزا هاما من زمن أشغاله للحديث عن الارتفاعات القياسية التي بلغها سعر الذهب الأسود في السوق العالمي وتأثيرات ذلك على نفقات المقاصة، دون أن يجزم في مقترح قدمه بالفعل أحد الوزراء، يسير في اتجاه الزيادة في أسعار البنزين والغازوال.
ووفق قراءات، قدمها رئيس فريق برلماني لبيان اليوم، تهم مستقبل القرار الحكومي بخصوص أسعار المحروقات، «ستعمل الحكومة، في الظرف الراهن، على الحفاظ على القدرة الشرائية، من خلال التحكم في التضخم، ودعم الأسعار عبر نظام المقاصة، وذلك في انتظار نتائج الدراسة التي تقوم بها الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، والتي سيتم في ضوئها الوقوف على العديد من السيناريوهات بما فيها الزيادة في أسعار المحروقات».
وحسب أولى التسريبات المتعلقة بهذه الدراسة، ستعمل الحكومة على إصلاح صندوق المقاصة وفق مقاربة تقوم على زيادة تدريجية لأسعار المواد المدعمة، وإحداث آليات لنظام استفادة يقتصر على الفئات المستهدفة. كما تسعى الحكومة إلى تحقيق الحكامة في تدبير الصندوق والرفع من موارده عبر الزيادة في الضريبة على السيارات الفارهة، واستعادة جزء من استهلاك الكهرباء بالنسبة إلى المستهلكين الكبار، وتوظيف عائدات الدعم لتعزيز الحماية الاجتماعية وإحداث صندوق الدعم الاجتماعي وإحداث صندوق الزكاة .
وهي دراسة ستظهر نتائجها نهاية شهر ماي القادم، حسب تصريح سابق أدلى به نجيب بوليف الوزر المنتدب لدى رئيس الكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة لبيان اليوم، استبعد فيه لجوء حكومة عبد الإله بنكيران إلى التخلي عن دعم الكازوال، لأن «قرارا كهذا سيرفع سعره إلى أكثر من 11.60 درهما»، مشيرا إلى أن «تطبيق الأسعار الحقيقية للمواد المدعمة قرار غير اجتماعي ستكون تبعاته الاجتماعية سلبية على المواطنين سواء الشرائح الهامة منهم التي توجد في وضع الفقر والهشاشة، أو أولئك المصنفين في الطبقة الوسطى».


أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ مصطفى الخلفي٬ أول أمس الأحد، بالجزائر العاصمة٬ أنه سيجري إطلاق منتدى مغربي جزائري للصحافيين في يونيو أو يوليوز المقبلين.
وأوضح الخلفي٬ الذي يقوم بزيارة عمل للجزائر٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أنه جرى الاتفاق خلال مباحثاته مع نظيره الجزائري، ناصر مهل٬ بحضور وفدي البلدين٬ على تشجيع إطلاق مشروع هذا المنتدى كفضاء مشترك من شأنه تفعيل مسلسل التقارب بين المغرب والجزائر.
وأضاف أن الأمر يتعلق بفضاء مستقل يجمع الصحافيين والناشرين مرتين في السنة، بالتناوب بين البلدين، لمناقشة القضايا التي تشغل الفاعلين في هذا القطاع على مستوى البلدين٬ مشيرا إلى أن هذا الفضاء٬ يشكل خطوة لتسريع مسلسل التقارب بين المغرب والجزائر.
من جهة أخرى٬ أشار وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إلى أن زيارته للجزائر٬ تندرج في إطار مسلسل تعزيز التقارب القائم بين البلدين٬ مبرزا في هذا الصدد الدور الذي يمكن أن تضطلع به وسائل الإعلام كرافعة لهذا التقارب.
وذكر الخلفي بالإرادة السياسية التي أعرب عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ والرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة٬ لتعزيز العلاقات بين البلدين.
وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ الذي بدأ أول أمس الأحد زيارة عمل للجزائر لمدة ثلاثة أيام٬ أجرى مباحثات مع نظيره الجزائري٬ بحضور خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ ونور الدين مفتاح، رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف٬ وعبد الله بلقزيز، سفير المغرب في الجزائر٬ وعبد الإله التهاني، مدير الاتصال والعلاقات العامة بالوزارة.
وحضرها عن الجانب الجزائري٬ حميد كاشة٬ المدير العام لوكالة الأنباء الجزائرية٬ وتوفيق خلادي٬ المدير العام للتلفزيون الجزائري٬ علاوة على مساعدي وزير الاتصال الجزائري.

كان الوزراء الأفارقة، خلال اجتماعهم٬ الجمعة الماضي، بنيروبي٬ في إطار المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية شهود عيان على تعنت الوفد الجزائري وتحامله الشديد على المغرب٬ والذي كاد ينسف المؤتمر ويؤجل المصادقة على إعلان نيروبي إلى أجل غير مسمى.
ففي الوقت الذي دعمت جل الوفود المشاركة موقف المملكة المغربية٬ والذي عبر عنه وزير الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله٬ والذي اقترح وضع المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية تحت إشراف الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية٬ وأن يكون المؤتمر مفتوحا أمام جميع البلدان الإفريقية دون استثناء٬ اعترض سفير الجزائر بنيروبي على هذا الاقتراح٬ ودفع باتجاه أن يكون هذا المؤتمر الوزاري تحت رعاية البلدان الأعضاء في الاتحاد الإفريقي فقط.
موقف السفير الجزائري هذا٬ يخفي إشارات كانت محط انتقاد العديد من الوفود الإفريقية، التي فطنت لنواياه الحقيقية، التي عفا عنها الزمن٬ والتي تعرقل الجهود الحثيثة، التي ما فتئت تقوم بها منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية للنهوض بالتنمية المستدامة في المدن الإفريقية وتحسين شروط العيش للمواطنين.
ورغم المرونة التي أبان عنها الوفد المغربي، حرصا منه على المساهمة في إنجاح هذا المؤتمر المهم، الذي وضعت أسسه، خلال اجتماع مكتب المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية في شتنبر الماضي، بالرباط٬ واصل السفير الجزائري معاكسته لرغبة المشاركين في الحسم في هذه النقطة العالقة والعودة إلى لغة العقل، التي تقتضي تمكين جميع البلدان الإفريقية من المشاركة في دورات المؤتمر الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية الذي أسس بمبادرة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.
وبعدما عبروا عن استيائهم من تحامل ممثل الجزائر٬ أكدت عدد من الوفود الإفريقية عن دعمها لموقف المغرب٬ العادل والحكيم٬ داعين الأمانة العامة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية ورئيس الجلسة إلى وضع حد لهذه الهرطقة، وبالفعل جرى في النهاية، اعتماد المقترح المغربي بالتصفيق، فيما ظلت محاولات السفير الجزائري مجرد صيحة في واد.
يذكر أن شعار الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقي للإسكان والتنمية الحضرية "التخطيط الترابي وتمكين الجميع من الولوج إلى الخدمات" كان قد اختير في الاجتماع، الذي عقده المكتب في شتنبر الماضي بالرباط.
تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان ترأس في أبريل الماضي في مقر الأمم المتحدة بنيروبي الدورة الثالثة للمؤتمر الوزاري الإفريقي للإسكان والتنمية الحضرية، الذي أشاد المشاركون فيه بالجهود الدؤوبة للمغرب لإرساء أسس سيادة دولة الحق والقانون وتكريس الحريات الفردية والجماعية ومحاربة الفقر في إطار سياسة شمولية تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية والسكن والصحة والتعليم.


وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
03-27-2012 07:01 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google