معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 27/3/2012 - Libya news 27-3-2012

Tags: اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 2732012, Libya news 27 3 2012, ليبيا اليوم, ليبيا الان, اخبار الصحف الليبية, اخبار المقاومة الليبية, اخبار المجلس الانتقالى الليبى,

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 27/3/2012 - Libya news 27-3-2012
التوقيت الحالي : 09-24-2021, 03:07 AM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 2088

إضافة رد 

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 27/3/2012 - Libya news 27-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 27/3/2012 - Libya news 27-3-2012

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 27/3/2012 - Libya news 27-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 27/3/2012 - Libya news 27-3-2012

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية واخبار الصحف الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى يوم الثلاثاء 27-3-2012 :

أكدت مصادر من مدينة سبها عن سقوط 13 قتيلا والعديد الجرحى في اشتباكات بين قبيلة التبو وبعض أهالي المدينة مساء اليوم الاثنين .

وأضاف أن الاشتباكات ما زالت جارية جهة المطار على بعد 17 كم من مدينة سبها.

نظم المجلس المحلي "الصابري" مظاهرة مساء اليوم الاثنين 26 مارس في بنغازي احتجاجا على إغلاق الشوارع والمطالبة الخاطئة من بعض الناس في المدينة بمكافآت مالية مقابل حماية أحيائهم.

قال: مسؤول المجلس المحلي "الصابري" الأستاذ (عقبة المريمي) إن هذه المظاهرة تأتي تعبيرا على امتعاض سكان المدينة وخاصة أهل "الصابري" وحي "سيدي خريبيش" المحاذيين لميدان الحرية على ما حدث الأيام الماضية من إغلاق للشوارع والتعبير الخاطيء للمطالبة بمكافآت مالية من الحكومة مقابل حماية أحيائهم.

وقال: (يوسف المقصبي) مسؤول الإعلام في المجلس المحلي الصابري إن المظاهرة لاقت قبولا عند الكثير من الناس، مضيفا أن أعدادا كثيرة التحقت بالمظاهرة معتبرين أنها خطوة جاءت في الاتجاه الصحيح، وأشار أن شعارات رفعت معبرة عن الولاء للوطن ليس بالمال منها "حب الوطن لا يشترى بالمال" و"حرصك على وطنك واجب عليك، وليس بثلاثة آلف دينار" و"بنغازي مدينة الأوفياء" و" التطوع صفة الثوار" و"شباب بنغازي أنتم أكبر من المال".

كما قامت وسائل الإعلام في بنغازي بتغطية واسعة للحدث اختلفت فيه وجهات النظر حول الأسباب المؤدية للتعبير بهذه الطريقة، وحمَل الكثير المجلس الانتقالي والحكومة المسؤولية لتعاطيهم هذه الملفات بطريقة خاطئة.

يذكر أن مظاهرات مشابهة خرجت في منطقتي " سيدي حسين " وشارع الجلاء تندد بقيام بعض الشباب بإغلاق الشوارع الرئيسية ومطالبة الحكومة بدفع المقابل المادي على حمايتهم بنغازي.


يشتد الجدل حول "ثوار الزنتان" كل يوم، وذلك مع استمرار رفضهم تسليم مقار ومواقع حكومية من أبرزها مطار طرابلس الدولي وقصور عائلة القذافي وبعض رجال نظامه ومنتجعات سياحية.

وقد أثارت حادثة إغلاق فندق "ريكسوس" الشهير، اليومين الماضيين، جدلا في العاصمة وذلك بعد رفض مجموعة من كتبية تابعة لثوار الزنتان تسديد فواتير إقامة تجاوزت (170) ألف دينار ليبي. تقارير وصلت إلى الحكومة والمجلس الانتقالي تؤكد أن إدارة الفندق قررت إلغاء حجوزات القاطنين في الجناحين، فكان رد فعل المجموعة المسلحة اعتقال المدير التنفيذي للفندق (تركي الجنسية)، حيث رفضت إطلاق سراحه حتى يوافق الفندق على تمديد إقامة القاطنين في الفندق إلى أجل غير مسمى، وقد تم ذلك بالفعل.

تأتي حادثة الفندق ضمن سلسلة حوادث مثيرة للجدل ومثيرة لغضب الناس، وعلى رأس القائمة رفض تسليم مطار طرابلس الدولي، أحد أهم رموز سيادة الدولة. وعلمت ليبيا اليوم من مصادر مقربة من الحكومة أنه وفي إحدى جولات التفاوض حول تسليم المطار طلب بعض ثوار الزنتان مبلغ 60 مليون دينار ليبي مقابل إخلائه، فيما ذكر آخرون أنهم طلبوا تشغيل نحو 200 من مدينة الزنتان ضمن عمالة المطار لقاء التخلي عن إدارته أمنيا.

غير أن ما أثار حفيظة العديد من المراقبين منهم مسؤولين في الدولة هو المعاملة التفضيلية التي تلقاها الزنتان من خلال حصولها على مقعدين في المجلس الانتقالي وفي المؤتمر الوطني القادم وهي المدينة التي لا يتعدي تعداد سكانها 26 ألف نسمة، حيث تتساوى في نصيب المقاعد مع مدن الخمس وترهونة والبيضاء التي يزيد تعداد سكانها عن 150 ألف نسمة وفق التعداد السكاني لعام 2005.

يشار إلى إن ناشطون على الفيس بوك وضمن منظمات أهلية سياسية طالبوا بتحرك شعبي واسع تنديدا لما اعتبروه تجاوزات خطيرة من قبل ثوار الزنتان، ودعوا إلى مظاهرات حاشدة للتصدي لتلك الممارسات.


هدد المجلس الوطني الانتقالي الليبي بقطع العلاقات مع الدول التي يتواجد بها المطلوبون من أعوان القذافي .
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس "محمد نصر الحريزي" في مؤتمر صحفي له مساء امس الاثنين/26 مارس في مدينة بنغازي، "إن علاقات ليبيا مع الدول التي يتواجد بها أعوان النظام السابق مرتبطة بمدى تعاون هذه الدول بتسليم المطلوبين منهم، المتواجدين على أراضيها للعدالة في ليبيا .

وأوضح الحريزي "أن ليبيا اتخذت كافة الإجراءات اللازمة للتنسيق مع الدول التي يتواجد بها المطلوبين للعدالة في ليبيا، وأنها تتوقع استجابة هذه الدول بتسليمهم للمثول أمام القضاء الليبي".

من جهة أخرى دعا الحريزي الثوار إلى عدم القيام بالمهام الموكلة بمؤسسات الدولة الرسمية، كالقيام بفض النزاعات أو القبض على المواطنين دون إجراءات قانونية، موضحا أن ذلك ينقص من هيبة الدولة ومؤسساتها.

وأكد "أن الإجراءات القانونية ستتخذ ضد كل من يخالف القانون، ويقوم بأعمال هي اختصاص أصيل للدولة الليبية"، داعيا "الثوار الذين يشغلون مقار تابعة للدولة إلى إخلائها وتسليمها إلى الجهات المختصة ".

قال الكاتب عبد الحفيظ العبدلي في مقال نشره موقع سويس انفو إن كتاب "ثورات الربيع العربي" الذي صدر بداية 2012 باللغة الألمانية بالاشتراك بين الفيلسوف والكاتب السويسري رولان ميرك، ومجموعة من الأدباء والمفكرين العرب لا يمثل إضافة جديدة للأدبيات المبشرة بصراع الحضارات، بل كان سعيا جادا لفهم الدلالات العميقة لانتفاضات الشعوب العربية في بداية هذا العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

وبالنسبة لرولان ميرك، محرر هذا الكتاب ومؤلف مقدمته، والذي كان شاهد عيان لأحداث الربيع العربي "لم تكن هذه الثورات مجرد حركة تمرّد على الاستبداد والدكتاتورية في بلدانها، بل كانت كذلك ثورة على الأفكار المُسبقة التي حملها الغرب طويلا على الثقافة العربية وعلى الدين الإسلامي".

ويقول ميرك إن اهتمامه بالعالم العربي يتنزل ضمن الرغبة في فهم ما يجري في العالم عامة، وفي إطار الانفتاح على الآخر، والتعلّم من كل التجارب الإنسانية.

وأضاف "أنا لا أتفق مع الرأي السائد لدى شريحة واسعة من الغربيين، والذين يعتقدون بأنهم يعيشون في أكثر البلدان حضارة وتقدما وأن ما يجري من حولهم، لا يعنيهم في شيء".

ويرى ميرك أن البلدان العربية تمتلك إمكانات هائلة وهامة، يمكن أن تساعد البشرية على رسم بديل آخر للعولمة. أما النظر إلى العالم إلا من وجهة غربية موحدة، فلا يؤدي إلا إلى الرتابة.

صورة نمطية

وبخصوص قراءة ميرك للربيع العربي من خلال هذا الكتاب يقول ميرك إن من الشعارات الأساسية للربيع العربي، الانفتاح على مجموعة قيم مثل "الكرامة" و"العدالة" و"المساواة"، وهي نفسها القيم التي نادى بها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي حالة الربيع العربي هذه، ترجم ميرك قيمة الكرامة من خلال تحقيق التوازن في العلاقة بين الشرق والغرب، من خلال التمسك بمبادئ المساواة والاحترام والانفتاح والتفاهم، والحوار إجمالا.

وسوف تظل أهمّ صورة يجب فهمها وتفكيك ألغازها، صورة الشاب البوعزيزي وهو يحترق. وأوّل رسالة يمكن قراءتها من خلال تلك الصورة، "دعوني أثبت لكم مَـن أنا وامنحوني فرصة العيش بكرامة، قبل أن تخنقوا أنفاسي بأفكاركم المسبقة ومصالحكم الخاصة"، وهي رسالة مضادة تماما لما كان يرّوج له بن لادن وأنصاره، سواء من خلال الدور الذي اختار لعبه في الواقع أو من خلال الصورة التي روّجها الغرب عنه في علاقة بنموذجه وبمصالحه.

ولقد عانت الشعوب العربية في السنوات الأخيرة من هذه الصورة التي ألصقت بهم، والنظر إليهم من خلالها.

و الغرض الرئيسي من خلال هذا النص، هو إطلاق حوار بين النخب الناطقة بالألمانية والنخب العربية بعد عقود من المونولوغ الغربي حول الشرق، ومن أبرز ملامحه، تجنب الدخول في حوار مباشر مع المفكرين والأدباء العرب، أكثر الناس معرفة بواقعهم وتشابكاته.

ظلم عالمي

ويرى ميرك أنه بقدر ما كانت الثورات العربية موجهة ضد الأنظمة المستبدة في العالم العربي، كانت أيضا ضد سياسات الهيمنة الغربية على المستويين، السياسي والاقتصادي.

ولعله من المفيد التذكير هنا بأن سياسات الإفقار التي نفذها نظاما بن علي وحسني مبارك، كانت بمباركة الأنظمة الغربية، وتنفيذا لسياسات البنك الدولي.

كذلك وجّهت الأحداث التي شهدتها تونس وميدان التحرير بمصر، وما تميّزت بها من تسامح بين الطوائف الدينية (مسيحيين ومسلمين) وتلاحم بين المجموعات السياسية (الليبرالية والإسلامية واليسارية،..) ومن طابع سلمي (شعارات وتضامن وتقاسم للأدوار..)، رسائل إلى الداخل وأيضا إلى الخارج، تفيد: "أنظروا ها نحن نصنع ملحمتنا بعيدا عن الأفكار السلبية التي تعشش في رؤوسكم عنا"، وهي ملحمة أبرزت للغربيين الصور التي لا تخطر بأذهانهم أو لم يتعوّدوا رؤيتها.

استغرب عضو اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا الباحث الليبي في الشؤون الإسلامية ونيس المبروك إقدام السلطات الليبية على إطلاق سراح عدد من قادة "كتائب القذافي" المتورطين في المعارك التي جرت في مدينة بنغازي أيام الثورة، واعتبر ذلك "جزءا من خطة أكبر لإخراج جزء منهم من ليبيا دون متابعتهم قضائيا والاستفادة من الجزء الآخر في رسم معالم الخارطة السياسية في ليبيا الجديدة".

وذكر المبروك في تصريحات خاصة لـ "قدس برس" أن ظلالا من الحيرة تغطي ملف التعامل الليبي الرسمي مع مسؤولي النظام السابق، وقال: "لقد طالعت ما نشرته مؤسسة المنارة للإعلام، من خبر إطلاق سراح بعض القادة المقاتلين في كتائب القذافي التي جاءت لدك مدينة بنغازي على أهلها واستباحة كل شيء بالمدينة بتاريخ 19 آذار (مارس) العام الماضي، ولم اطمئن للخبر، لانه يشكل حقيقة صادمة، فاتصلت بمدير المؤسسة، فأكد لي الخبر، وقال: "إن هناك قائمة بأسماء هؤلاء المجرمين ستنشر لاحقا"، وأخبرني أن أخطر هؤلاء القادة وهو خبير متفجرات كان في مقدمة الرتل الذي جاء في هذه المهمة، قد وصل سالما إلى أهله".

وأضاف: "في تقديري أن هذا يأتي في سياق ممارسات سابقة وأخرى لاحقة تؤكد أن هناك محاولة لترسيخ جملة من الإجراءات في التعامل مع رموز النظام ومجرمي الحرب فيه، والتي ترتكز على محورين، محور تسريبهم لأماكن آمنة بعيدا عن يد الثوار، أو تقديمهم للقضاء لاحقا، ومحور دمجهم للإستفادة بهم في هندسة المشهد السياسي المقبل، وذلك بفرض سياسة الأمر الواقع، حيث سيكون الثوار الحقيقيون أمام موازنة صعبة للغاية بعد وصول هؤلاء المجرمين لأهلهم والاحتماء بعشائرهم، أو عند استلامهم لبعض الملفات الحيوية في البلاد، كملف الاقتصاد والنفط أو حتى المشاركة في ملف الأمن".

ولم يستبعد المبروك "باعث الارتزاق المادي من وراء شخصيات لها وزن كبير، أو أن يكون هناك من يريد خلط الأوراق مبكرًا، حتى يسهل عليه تمرير بعض المآرب الأخرى"، وقال: "هناك تساؤلات كبيرة جدا، لم تفلح تصريحات الناطقين، وما أكثرهم اليوم، من كشفها، منها على سبيل المثال فقط : كيفية صياغة القوانين كقانون فرحات نموذجا، وحقيقة ما يجري مع سيف الاسلام الآن، وتسريب بشير صالح، ومن قبله الجلاد الأكبر السنوسي الوزري، ونجاة عبد الله السنوسي من يد الثوار، واحتمال تسلميه لفرنسا، والفساد المالي والإداري الذي صاحب ملف الجرحى، وبروز ونشوء طبقة من المطبلين والمنافحين، والمبررين لكل سياسة خاطئة .تحت عنوان وحدة الصف ، والتحذير من المتشائمين السوداويين، وملف الفدرالية وما صاحبه من معالجات خاطئة، والاستغاثة بدول الغرب وتحريضهم على الإسلاميين من قبل بعض المسؤولين السابقين!".

وحذر المبروك من خطورة التهاون في التعامل مع هذه الملفات والأسئلة، وقال: "ما يحدث على ساحة الثورة الليبية اليوم، من ممارسات وتصريحات، يمثل فسيفساء متناثرة، ولكن صفها وتنظيمها بجوار بعض يرسم مشهدا مخيفا في حق ثورة التكبير، وخنجرا يدق بدم بارد على صندوق كل شهيد. وكل يوم يتأخر فيه الأعيان ومؤسسات المجتمع المدني عن تطويق هذه الظاهرة ، سوف تخسر فيه الثورة مساحات جديدة على صعيد بناء دولة العدالة والقانون".

وأضاف: "المطلوب هو وقفة صادقة، كتلك التي رأيناها عند بدايات الثورة، وليتوقف الثوار جميعا؛ مجلسهم، ومكتبهم، ومحلياتهم - ولو إلى حين- عن ماراثون تقاسم الأدوار، والسلطة، والصلاحيات، كأن الوطن في أمن وأمان؟! وليضع الجميع أيديهم بأيد بعض، فالجزء الأصعب من ثورتنا ، لم يبدأ بعد، اللهم إني قد بلغت، ونصحت، اللهم فاشهد"، على حد تعبيره.


أثار قرار القضاء العسكري بمدينة بنغازي أمس الإثنين الإفراج عن متهمين بالتخطيط لقتل الليبيين وتعذيبهم موجة غضب في مدينة بنغازي. وقامت عشرات المنظمات والمجموعات السياسية والحقوقية وناشطون سياسيون باستنكار القرار بشدة وطالبت بالتحقيق في مسوغاته ومساءلة القضاة الذين أصدروه.

وعبر عشرات المتداخلين في الإذاعات المحلية عن غضبهم من الحكم، وأطنب العديد منهم في التداعيات المحتملة في حال إنفاذه والإفراج الفعلي عن المتهمين والذين من بينهم ضباط وجنود توفرت أدلة على تورطهم في التحريض على القتل وتعذيب أنصار ثورة 17 فبراير، ويبرز من بين هؤلاء العقيد علاء احنيش، الذي تم اعتقاله في مدخل مدينة بنغازي يوم دخول رتل الكتائب في 19-3-2011.

وذكر الناشط السياسي عبدالوهاب بسيكري لليبيا اليوم أن مجموعة من المهتمين بالشأن الوطني بادروا بالتحرك لوقف القرار من خلال الضغط على القاضي على الحامدي الذي أصدر الحكم، وكذلك الالتقاء ببعض أعضاء المجلس الانتقالي منهم محمد الحريزي، الناطق باسم المجلس، الذي وعد بطرح الموضوع على المجلس.

يشار إلى أن منظمات أهلية دعت للتظاهر يوم الأربعاء رفضا لقرارات المحكمة العسكرية



وانتظرونا على مدار اليوم باذن الله مع اخبار ليبيا لحظة بلحظة

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
03-27-2012 06:44 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google