معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم الاحد 25/3/2012 - maghreb news 25-3-2012

Tags: اخبار المغرب يوم الاحد 2532012, maghreb news 25 3 2012, اخبار الصحف المغربية, اخبار الحكومة المغربية, المغرب اليوم, المغرب الان,

اخبار المغرب يوم الاحد 25/3/2012 - maghreb news 25-3-2012
التوقيت الحالي : 09-16-2021, 02:00 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1473

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم الاحد 25/3/2012 - maghreb news 25-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم الاحد 25/3/2012 - maghreb news 25-3-2012

اخبار المغرب يوم الاحد 25/3/2012 - maghreb news 25-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الاحد 25/3/2012 - maghreb news 25-3-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الحكومية المغربية واخبار الصحف المغربية يوم الاحد 25-3-2012 :

نظمت جمعية كرامة لتنمية المرأة بطنجة، مساء السبت، ندوة صحفية لتقديم مشروع " قافلة كرامة لتعزيز وتشجيع حضور النساء في الانتخابات الجماعية المقبلة.
وأشارت رئيسة الجمعية وفاء بن عبد القادر خلال كلمتها ضمن هذه الندوة المنظمة بشراكة مع وزارة الداخلية، أن هذه المباردة تأتي استجابة للخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب يوم 20 غشت 2011، الذي دعا إلى الارتقاء بالانتخابات، لتحقيق انطلاقة جديدة للدستور وإعطاء دفعة قوية للتحول السياسي الحاسم الذي يعرفه المغرب.
وتهدف هذه القافلة المنظمة تحت شعار تحت شعار " جميعا من أجل دعم تمثيلية المرأة في المجالس المحلية"، إلى رفع نسبة المشاركة السياسية في الانتخابات الجماعية القادمة بنسبة 20 في المائة، عن طريق تشجيع النساء بالانخراط في الحياة السياسية وتدبير الشأن العام المحلي.
كما تروم القافلة، تحسيس وتوعية الشباب والشابات وكذا النساء، في مختلف جماعات إقليم فحص انجرة، بأهمية التسجيل في اللوائح الانتخابية والمشاركة في الانتخابات القادمة، عبر مختلف الوسائط التواصلية.


نقابات الصحة العمومية والجمعيات الممثلة للموظفين والطلبة الأطباء بالمركز الإستشفائي محمد السادس بمراكش يعتزمون خوض إضراب لمدة 24 ساعة يوم الإثنين 26/03/2012 بجميع المصالح الإستشفائية التابعة للمركز الإستشفائي ماعدا أقسام المستعجلات والإنعاش ،مسبوقا بوقفة إحتجاجية في ذات اليوم أمام إدارة المركز الإستشفائي إبتداءا من الساعة التاسعة صباحا، مع الإحتفاض بالحق في التصعيد بجميع الأشكال النضالية المشروعة ،كما يوصي البيان كافة العاملين بالمركز لتوخي اليقظة إستعدادا لكل إحتمال ..
ويعود سبب ذاك التوثر على حسب البيان كون الموظفون يعملون في ظروف مزرية في ظل غياب الإمكانيات والنقص الحاد في الطاقات البشرية وغياب شروط السلامة الصحية الناتجة عن سياسة الإدارة منذ 12 سنة ،حيث تقلص عدد الأسرة من 167 سنة 2000 إلى 64 سرير حاليا بكل من مستشفى إبن طفيل و إبن زهر ، بالإضافة لغياب مستشفى جهوي متعدد الإخنصاصات ومستشفيات إقليمية ومحلية مؤهلة على المستوى البشري واللوجيستيكي مما يجعل المركز الإستشفائي محمدالسادس قبلة لكل الساكنة من الجهة وجهات الجنوب ،ومشكل الإكتظاظ المرعب الذي تعرفه المستشفيات التابعة للمركز الإستشفائي في ظل النقص الحاد في الأطر الصحية ...
كما ذكر البيان كون ممارسة التطبيب والتمريض داخل المستشفيات العمومية يقوم بها الموظف طبقا للفصل 79 من قانون الإلتزامات والعقود والذي ينص على المسؤولية الكاملة للإدارة في حالة حدوث أخطاء مهنية ..منددا المكتب المحلي بالتمويه الممنهج للرأي العام من طرف الإدارة المحلية والمركزية وتملصها من مسؤوليتها عن تردي المنظومة الصحية وإختزال مشاكلها العميقة في العنصر البشري .
وسيأتي هذا الإضراب بعد الوقفة والإضراب الإنذاري ليوم 23/03/2012 إثر المتابعة الجنائية الموجهة للطاقم الطبي والتمريضي بمصلحة طب النساء والتوليد بمستشفى الأم والطفل


قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المغربية محمد نجيب بوليف إن صندوق المقاصة الذي وجد خصيصاً لحماية المستهلكين والحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة، كلف خلال خمس سنوات 150 مليار درهم، بمعدل 30 مليار درهم سنويا، متوقعا ارتفاع نفقاته خلال السنة الجارية إلى 60 مليار درهم، ضمنها 51 ملياراً موجهة لدعم المواد الطاقية.
وقال بوليف، في اجتماع نظمته وزارة الشؤون العامة والحكامة مع المهنيين في مختلف القطاعات الاقتصادية بالرباط لأجل بلورة حزمة مقترحات لإصلاح صندوق المقاصة، إن جزءاً من العجز المالي الذي تعرفه خزينة الدولة هو نتيجة هذا الصندوق، معتبراً في نفس السياق أن المقاولات المستفيدة من الدعم تعرف ضعف الإنتاجية والعائد، وأنها لم تعد تبتكر خططاً للتنمية، لأنها تحصل على دعم.
وقال خبراء إن صندوق المقاصة الذي أنشئ لحماية المستهلكين عبر التحكم في المواد الأساسية، وتنظيم التزود بها، وتأمين المقاولات من تقلبات أسعار المواد الأولية، تستفيد منه الفئات الميسورة أكثر ما تستفيد منه الفئات المعوزة.
فمن جهته، كشف حسن بوسلمام مدير الأسعار والمنافسة بالوزارة المكلفة بالشؤون العامة، أن 20%، من الفئات المعوزة تستفيد من 1%، من مجموع دعم الصندوق، فيما تستحوذ الفئات الميسورة على 75%، من هذا الدعم، مبرزاً أن الصندوق لعب دوراً إيجابياً في النهوض ببعض القطاعات ودعم بعض القدرة الشرائية وحصر النمو في 2%.
كما أشار مدير الأسعار والمنافسة إلى السلبيات التي طغت على الصندوق منذ 2002، محدداً إياها في ارتفاع الغلاف المالي للصندوق، والتبذير في استهلاك المواد المدعمة وتصديرها والخروج عن الهدف الذي أسس له.
استيراد المغرب ل96%، من احتياجاته من الطاقة، إضافة للقمح والسكر، جعل الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب يتوقعون ارتفاعا في ثمن النفط خلال السنة الجارية إلى 125 دولاراً للبرميل، عكس 100 دولار الواردة في قانون المالية، ومهما تكن حجم التوقعات فإن مجمل الدراسات تؤكد ذلك.


تعقد اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد، يوم الاثنين القادم، لقاءها الواحد والستين، الذي سيخصص لتعميق البحث والنقاش في سيناريو قدمه تقرير المكتب الدولي للعمل يقضي بفصل القطاع الخاص عن القطاع العام.
واعتبر أعضاء باللجنة التقنية، في تصريحات لبيان اليوم، لقاء الاثنين القادم حلقة هامة نحو إصلاح حقيقي يأخذ بعين الاعتبار حاجيات وإكراهات كل قطاع على حدة، مؤكدين أن كل مكونات اللجنة توصلت بتقرير المكتب الدولي للعمل الذي ظل، إلى حدود السابع عشرة من الشهر الجاري، حبيس رفوف الوزارة الأولى.
ويتوقع أعضاء اللجنة أن يشهد لقاء بداية الأسبوع، المرتقب عقده بمقر المديرية العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، نقاشا مثمرا يخطو بالنقاش خطوات هامة إلى أمام، على اعتبار أن اجتماع الخامس عشرة من الشهر الجاري وقف على نقاط أكثر وضوحا في تقرير الخبير الفرنسي، ما يسمح لكل مكونات اللجنة، بتحضير مقترحات متقدمة تضع قطار الإصلاح على سكته الصحيحة وتساهم في تسريع التقارب من أجل بلوغ حل يتلاءم والمصالح المتداخلة التي تعتبر إحدى أهم العقبات التي عطلت المفاوضات.
وأكد كل من محمد الهاكش ممثل الاتحاد المغربي للشغل باللجنة التقنية ومحمد طرفاي ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب باللجنة ذاتها ومحمد لحرش مسؤول القطاع الاجتماعي بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، في تصريحاتهم لبيان اليوم، أنهم لا يرون مانعا من أخذ الوقت الكافي للدخول في نقاشات معمقة حول سيناريو مكتب العمل الدولي الذي شد الانتباه بمضامينه القابل للتطبيق في المغرب.
فرغم بلوغ أشغال اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد محطتها الواحدة والستين من مشوار لقاءات البحث الماراطونية عن صيغة تراعي مصالح كل الجهات المعنية بالتقاعد في المغرب، تقول مصادرنا، فإن الرهان يفرض التأني والصبر لكونه يرتبط بملف يهم مستقبل كل المغاربة، أشخاصا ذاتيين ومعنويين، وبالتالي يجب تناوله بحكمة لتفادي الانحراف على مبدإ التوافق، أو الانزلاق إلى قرارات أحادية تتناسى خطة الطريق التي رسمها التصريح الحكومي الذي اعتمد خيارا واضحا للإصلاح، تلتزم فيه الحكومة بإجراء إصلاح مندمج لصناديق التقاعد بما يحفظ التوازن المالي لنظام التقاعد واستدامته وتوسيع قاعدة المستفيدين منه ليشمل المهن الحرة، والقطاع غير المنظم والصناعة التقليدية والفلاحة والصيد البحري الساحلي والتعاونيات وفق منهجية تشاركية مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.
وعلمت بيان اليوم أن لقاء الاثنين القادم سيكون ضمن أجندة الملفات التي سيسهر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على تتبعها شخصيا، تحضيرا لاجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد المزمع عقده نهاية شهر أبريل القادم من أجل اتخاذ قرار مشترك بخصوص الخيارات المزمع تبنيها لتحقيق الإصلاح أو الإصلاحات المنشودة.


تم أول أمس الخميس بنيروبي إعادة انتخاب المملكة المغربية عضوا بمكتب المؤتمر الوزاري الأفريقي للإسكان والتنمية الحضرية الذي عقد دورته الرابعة ما بين 20 و23 مارس الجاري في العاصمة الكينية، بمبادرة من برنامج الأمم المتحدة للإسكان. ويتألف المجلس من 12 عضوا، يمثلون كلا من كينيا (رئيس) ومالي والمغرب وجمهورية أفريقيا الوسطى والجزائر وأوغندا وبنين والكاميرون وزامبيا والسودان والطوغو وناميبيا.
وكان وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله قد أشار في وقت سابق إلى أن المغرب سيعاد بطبيعة الحال انتخابه كعضو بالمكتب في ارتباط ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل) الذي جدد عزم الأمم المتحدة تقديم كامل الدعم للدول الإفريقية في مجال التخطيط الحضري.
وكان المغرب قد استضاف في شتنبر الماضي بالرباط، اجتماع مكتب المؤتمر الوزاري الأفريقي للإسكان والتنمية الحضرية. وكان هذا الاجتماع فرصة لمناقشة العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة على الخصوص بإنشاء الأمانة العامة للمؤتمر والتحضير للدورة الرابعة للمؤتمر، وتعديل القانون الأساسي ومشروع النظام الداخلي.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد ترأس في أبريل الماضي في مقر الأمم المتحدة بنيروبي، الدورة الثالثة للمؤتمر الوزاري الأفريقي للإسكان والتنمية الحضرية الذي أشاد المشاركون فيه بالجهود الدؤوبة للمغرب لإرساء أسس سيادة دولة الحق والقانون، وتكريس الحريات الفردية والجماعية ومحاربة الفقر في إطار سياسة شمولية تهدف إلى تعزيز التنمية البشرية والسكن والصحة والتعليم.


قالت سعيدة كريم العمراني، الرئيسة المدير العامة للشركة المغربية للجبس والملاط، إن الشركة تعتزم توسيع وتنمية وحدات إنتاجها وتسويق منتجات جديدة باستثمار يفوق مليون درهم، مضيفة أن «الشركة التي تحتل الصدارة كأول منتج ومصدر للجبس وخام الجبس بالمغرب، تشغل 124 شخصا، وتؤمن أكثر من 400 منصب شغل بشكل غير مباشر، وقامت منذ سنة 2002 بتجديد وتحديث تجهيزاتها من أجل الرفع من قدرتها
الإنتاجية، وتحسين جودة منتوجتها لمسايرة تطور سوق البناء ومتطلباته الجديدة».
وكشفت العمراني أن «الشركة استثمرت 170 مليون درهم في تجديد وحدات إنتاجها بأسفي، إذ قامت سنة 2002 باقتناء خط للإنتاج في طليعة التكنولوجيا الحديثة، بطاقة إنتاجية تبلغ 450 طنا من الجبس في اليوم، وفتح قاعة عرض بالدار البيضاء خاصة بالمنتجات الجبسية الجاهزة والإكسسوارات التي ينتجها شريكنا «مجموعة كناوف» الألمانية. كما عمدت سنة 2005 إلى مضاعفة القدرة الإنتاجية عبر اقتناء الخط الثاني لإنتاج الجبس، فضلا عن أنها اقتنت سنة 2007، ولأول مرة في المغرب، وحدة خلط لصناعة مرطوب الجبس أحادي الطبقة، وفي سنة 2008 اقتناء خط الإنتاج الثالث لتصل الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 1500 طن من الجبس في اليوم، لتصبح الشركة الأكبر من نوعها في إفريقيا».
المصدر ذاته أضاف أن تجربة الشركة المغربية للجبس والملاط وخبرة شريكها الألماني، مجموعة كناوف التي تعد من الرواد العالميين في صناعة المنتوجات ذات الأساس الجبسي، سمحت بوضع استراتيجية تنموية تتجه نحو التطور والتجديد المتواصلين، بشكل يمكنها من تقديم العرض الأكثر اكتمالا والأكثر فعالية في سوق البناء من أجل تحقيق هدف مركزي يتمثل في إرضاء الزبون.


وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب لحظة بلحظة باذ الله

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
03-25-2012 07:16 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google