معهد سكيورتي العرب | وظائف خالية
وظائف 2018 سوق السيارات عقارات 2018 الارشيف البحث
اسم العضو:  
كلمة المرور:     
تسجيل المساعدة قائمة الأعضاء اظهار المشاركات الجديدة اظهارمشاركات اليوم

اخبار المغرب يوم السبت 24/3/2012 - maghreb news 24-3-2012

Tags: اخبار المغرب يوم السبت 2432012, maghreb news 24 3 2012, اخبار الحكومة المغربية, اخبار الصحف المغربية, المغرب اليوم, المغرب الان,

اخبار المغرب يوم السبت 24/3/2012 - maghreb news 24-3-2012
التوقيت الحالي : 09-25-2021, 04:16 PM
مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف
الكاتب: dr.wolf
آخر رد: dr.wolf
الردود : 0
المشاهدات : 1451

إضافة رد 

اخبار المغرب يوم السبت 24/3/2012 - maghreb news 24-3-2012

الكاتب الموضوع

رقم العضوية :3
الاقامة : ام الدنيا
التواجد : غير متصل
معلومات العضو
المشاركات : 7,392
الإنتساب : Oct 2010
السمعة : 5


بيانات موقعي اسم الموقع : سكيورتي العرب
اصدار المنتدى : 1.6.8

مشاركات : #1
اخبار المغرب يوم السبت 24/3/2012 - maghreb news 24-3-2012

اخبار المغرب يوم السبت 24/3/2012 - maghreb news 24-3-2012


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم السبت 24/3/2012 - maghreb news 24-3-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واهم اخبار صحف دولة المغرب يوم السبت 24-3-2012 :

خلّد رفاق "20 فبراير" بالقنيطرة ليلة مساء أمس الجمعة 23 مارس، من أمام الحي الجامعي بالساكنية، ذكرى 23 مارس 1965، بنزعة "شيوعية" واضحة لا من حيث الشعارات التي رُفعت أو من خلال اللافتات الحمراء، التي كتبت عليها حركة 20 فبراير بالبند العريض.
ورفع المحتجون الذين لم يتجاوز عددهم 50 فردا أغلبهم من الطلبة القاعديين ذوي المرجعية الشيوعية، في جامعة ابن طفيل، شعارات ضد رئيس الحكومة الذين اتهموه بالخيانة، وخدمة ما قالوا عنها أجندات المافايا التي تحكم المغرب.
فبرايريو جامعة ابن طفيل رفعوا شعارات ضد المخزن الذي قالوا عنه إنه ديكتاتوري، مؤكدين على تمسكهم بمتابعة ما اعتبروها القوى الظلامية التي تورطت في مقتل عدد من "شهداء الحركة الطلابية".
هذا وشهدت منطقة الساكنية إنزالا كثيفا لقوات الأمن، بمختلف تلاوينها تجاوز بكثير عدد المحتجين، تحسبا لأي خطوات يمكن أن يقدم عليها المحتجون، الذي دامت وقفتهم قرابة الساعة دون أن يسجل أي تدخل أمني في حقهم.
وكانت مدينة الدار البيضاء قد شهدت في 23 مارس 1965 حوادث وصفت وقتها بالخطيرة، خرج خلالها تلاميذ المدارس والثانويات في مظاهرات احتجاجا على سياسة الحكومة أنذالك في تسريب قرار عبر منشور صدر في 19 فبراير 1965 والقاضي بطرد التلاميذ من المدارس والثانويات، وحرمانهم من اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا.

طالب عبد العزيز العماري، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بالتنصيص قانونيا على إخضاع البرلمانيين لإجبارية أداء القسم الدستوري، كمقترح من مقترحات إصلاح مؤسسة البرلمان وتحسين الأداء البرلماني.
وتقاطعت مداخلة فريق حزب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في افتتاح يوم دراسي، نظم من طرف مجلس النواب، يوم الأربعاء المنصرم، حول موضوع "أي نظام داخلي لتحسين الأداء البرلماني والتنزيل الديمقراطي للدستور"، (تقاطعت) مع مداخلات فرق عن الأغلبية والمعارضة في تعرية على ما سمي ب"المعيقات العملية لجهود تجويد الأداء البرلماني".
وأبرز رؤساء فرق من الأغلبية والمعارضة تلك "المعيقات" في نقط عدة منها "ضعف الإمكانيات البشرية واللوجيستيكة والمادية المتاحة للبرلماني، وعدم توفر خبراء رهن إشارة الفرق البرلمانية وهيمنة الحكومة على التشريع".
وأكد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، الذي دعا خبراء من أمريكا وبريطانيا وفرنسا للمساهمة في بلورة تصور عملي لتحسين جودة العمل البرلماني، أن "خصوصية المرحلة التي تعيشها المؤسسة البرلمانية عقب المصادقة على الدستور الجديد للمملكة، تملي علينا جميعا واجب الوفاء لروح الدستور، بالعمل الجماعي والتشاركي، والروح الوطنية، من أجل مؤسسة برلمانية ذات مكانة مركزية في المشهد المؤسساتي، وكفضاء يستوعب انشغالات المواطنات والمواطنين، لبلوغ غاية مؤسسة تنهج أسلوب القرب والحوار، وتتجاوز مفهوم التمثيلية الكلاسيكية إلى البرلمانية العصرية".


تضمن للمقاولات انتخاب ممثليها داخل مجلس المستشارين بطريقة ديمقراطية وشفافة”. هكذا وصفت القوانين الجديدة التي يعتزم الإتحاد العام لمقاولات المغرب التصويت عليها مطلع شهر أبريل المقبل، من قبل قائد الباطرونا محمد حوراني. فبعدما اتفق أعضاء الإتحاد قبل أسبوع على ضرورة اعتماد هذه القوانين التي تحدد شروط وآليات انتقاء وانتخاب البرلمانيين الثمانية المرتقبين للباطرونا داخل الغرفة الثانية للمؤسسة التشريعية، هاهم أعضاء المجلس الوطني للمقاولة الذي يعد البرلمان الداخلي للإتحاد، يتأهبون لعقد جمع عام استثنائي اختاروا له يوم ثالث أبريل المقبل كموعد للمصادقة والتصويت النهائي على هذه القوانين.
الحراك التنظيمي الذي يعيشه الإتحاد العام لمقاولات المغرب هذه الأيام، وهو يستعد لاستصدار القوانين الأساسية لإنجاح إحدى أهم محطات مساره التمثيلي داخل مؤسسات الدولة، مهد له محمد حوراني قبل خمسة أشهر تقريبا، وبالضبط خلال شهر أكتوبر من العام الماضي حينما كلف لجنة متخصصة بمهمة صياغة مقترحات بخصوص تحديد أنجع المسالك القانونية لانتخاب ممثلي الباطرونا الثمانية داخل الغرفة الثانية للبرلمان.
لم تكن هذه المهمة يسيرة أمام المكلفين بالقيام بها، في وقت ارتأت فيه بعض الجهات بأن 8 مقاعد داخل مجلس المستشارين لا تكفي لضمان تمثيلية شاملة للقطاعات الإنتاجية الممثلة من قبل المقاولات المنضوية تحت لواء الإتحاد العام، والتي يصل عددها إلى 30 ألف مقاولة عبر مجموع جهات ومدن المملكة، وهو الواقع الذي برر توجه قائد الباطرونا إلى تشكيل هذه اللجنة سعيا منه لضمان الشفافية والديمقراطية المطلوبة لاختيار أكفأ الممثلين وأحسن المدافعين عن حقوق المقاولة بقلب المؤسسة التشريعية.


قال نزار البركة، وزير الاقتصاد والمالية، أمس الجمعة، أمام لجنة المالية في مجلس النواب، إن "مشروع قانون المالية يناقش في وقت يعرف المغرب تراجعا على مستوى الاستثمارات الخارجية وتصاعد مؤشرات شبح الجفاف"
بينما اعتبر إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، أن إصلاح صندوقي المقاصة والتقاعد "يفرض نفسه على الحكومة، وإن كان مكلفا اجتماعيا وسياسيا".
وأكد البركة، أن الحكومة باتت مجبرة أمام هذه الإكراهات على مراجعة تعهدها بتحقيق معدل النمو في نسبة 4.2 في المائة، مطالبا المعارضة والأغلبية في البرلمان بالانخراط في "المقاربة التشاركية الإصلاحية للمالية العمومية، في بعدي الإنفاق والاستثمار".
وكشف البركة، الذي اقترح على لجنة المالية بمجلس النواب تشكيل لجينة تقنية للمشاركة في تجويد مشروع القانون التنظيمي للقطب المالي للدارالبيضاء، أن وزارته توصلت مع شركائها إلى خمس صيغ لإصلاح صندوق التقاعد.
وأوضح أن الحكومة تروم تبني سياسة عادلة في تمويل صندوق التماسك الاجتماعي المدرج في مشروع القانون المالي، عبر التنصيص بموجب نص قانوني على استيفاء 1.5 في المائة لفائدة الصندوق من الربح الصافي السنوي المحقق لدى المؤسسات الربحية، التي يعادل أو يتجاوز رقم معاملاتها 200 مليون درهم.
وجدد البركة التأكيد على تشبث الحكومة بالمرتكزات الكبرى الثلاث لمشروع قانون المالية، والتي تدور حول "تعزيز دولة القانون، وتدعيم مبادئ وآليات الحكامة الجيدة٬ ونمو قوي ومستدام واستعادة التوازنات الماكرو-اقتصادية٬ وضمان ولوج عادل للمواطنين للخدمات الأساسية، وترسيخ مبادئ التضامن وتكافؤ الفرص".
وشدد الأزمي على أن التوازنات الاقتصادية التي ترمي إليها الحكومة من خلال مشروع قانون المالية، هي من مصلحة الوطن، وأن المنهج المتبع لدى وزارته بهذا الخصوص أساسه "جلب المصالح ودرء المفاسد". وخاطب أعضاء لجنة المالية قائلا "الكل يجمع على أن هناك مشكلا بنيويا على مستوى الاستثمارات العمومية وأنا أشاطركم الرأي، لذلك يجب التحلي بالثقة والأمل والمبادرة التشاركية للقطع مع الحكامة الفاسدة".


الخوف من أن ينفرد المغرب لوحده بالبترول الموجود في المنطقة الفاصلة بين جزر لكناري و المغرب، جعل الحكومة الإسبانية تسرع في منح شركة "ريسبول" رخصة التنقيب عن النفط في هذه المنطقة.
فقد سبق للحكومة الإسبانية أن صادقت يوم الجمعة الماضي على منح شركة "ريبسول" رخصة التنقيب عن النفط في الحدود البحرية الفاصلة بين شواطئ جزر الكناري التابعة لاسبانيا والسواحل الجنوبية المغربية، هذا القرار خلف جدلا كبيرا سواء في اسبانيا بسبب رفض حكومة الحكم الذاتي في جزر الكناري التنقيب عن النفط مخافة أن يتضرر قطاع السياحة مستقبلا، أو في الخارج و بالضبط في المغرب الذي يتابع الموضوع بترقب و اهتمام شديدين.
اسبانيا تهدف من خلال عملية التنقيب عن البترول في هذه المنطقة البحرية إلى التخفيف من فاتورة النفط التي تثقل كاهل الدولة بحوالي 10% مستقبلا.
المغرب بدوره خرج عن صمته فقد صرح وزير الصناعة و التجارة و التكنولوجيات الحديثة عبد القادر اعمارة، أن تنقيب اسبانيا عن النفط في جزر الكناري يعد قضية صعبة للنقاش و يمكن بحثها من خلال التشاور.
وأضاف اعمارة أن قضية النفط يمكن مناقشتها من خلال الاتفاقات بين حكومتي البلدين، وبدون اتفاق لن تكون هناك بداية جيدة.
وأكد الوزير أنه لا يملك معلمومات عن عمليات التنقيب التي يمارسها المغرب على حدود مياهه الإقليمية.
ومما يزيد الأمر تعقيدا هو أن المغرب منح حق التنقيب لشركات أجنبية في المنطقة نفسها، حيث تفرق كلمترات معدودة بين الشركات التابعة للمغرب وشركة "ريبسول" الإسبانية.


قالت سعيدة كريم العمراني، الرئيسة المدير العامة للشركة المغربية للجبس والملاط، إن الشركة تعتزم توسيع وتنمية وحدات إنتاجها وتسويق منتجات جديدة باستثمار يفوق مليون درهم، مضيفة أن «الشركة التي تحتل الصدارة كأول منتج ومصدر للجبس وخام الجبس بالمغرب، تشغل 124 شخصا، وتؤمن أكثر من 400 منصب شغل بشكل غير مباشر، وقامت منذ سنة 2002 بتجديد وتحديث تجهيزاتها من أجل الرفع من قدرتها
الإنتاجية، وتحسين جودة منتوجتها لمسايرة تطور سوق البناء ومتطلباته الجديدة».
وكشفت العمراني أن «الشركة استثمرت 170 مليون درهم في تجديد وحدات إنتاجها بأسفي، إذ قامت سنة 2002 باقتناء خط للإنتاج في طليعة التكنولوجيا الحديثة، بطاقة إنتاجية تبلغ 450 طنا من الجبس في اليوم، وفتح قاعة عرض بالدار البيضاء خاصة بالمنتجات الجبسية الجاهزة والإكسسوارات التي ينتجها شريكنا «مجموعة كناوف» الألمانية. كما عمدت سنة 2005 إلى مضاعفة القدرة الإنتاجية عبر اقتناء الخط الثاني لإنتاج الجبس، فضلا عن أنها اقتنت سنة 2007، ولأول مرة في المغرب، وحدة خلط لصناعة مرطوب الجبس أحادي الطبقة، وفي سنة 2008 اقتناء خط الإنتاج الثالث لتصل الطاقة الإنتاجية إلى حوالي 1500 طن من الجبس في اليوم، لتصبح الشركة الأكبر من نوعها في إفريقيا».
المصدر ذاته أضاف أن تجربة الشركة المغربية للجبس والملاط وخبرة شريكها الألماني، مجموعة كناوف التي تعد من الرواد العالميين في صناعة المنتوجات ذات الأساس الجبسي، سمحت بوضع استراتيجية تنموية تتجه نحو التطور والتجديد المتواصلين، بشكل يمكنها من تقديم العرض الأكثر اكتمالا والأكثر فعالية في سوق البناء من أجل تحقيق هدف مركزي يتمثل في إرضاء الزبون.
وعلى صعيد متصل، بادرت الشركة المغربية للجبس والملاط بفتح مركز للتكوين لفائدة مهنيي الجبس، بطاقة استيعابية تصل إلى 20 متدربا للاستفادة من دروس نظرية وتطبيقية. ويتكون هذا المركز من فضاء للاستقبال ب30 مترا مربعا، وقاعة للدروس النظرية ب75 مترا مربعا، وقاعة للتكوين التطبيقي على النظام الجاف ب40 مترا مربعا، وقاعة للتكوين التطبيقي على النظام الرطب ب40 مترا مربعا، فضلا عن مستودع للملابس ب15 مترا مربعا. ومن المنتظر أن يساهم المركز في تكوين وتعميق المعارف التقنية لأكثر من 350 متدربا ومهنيا في الجبس على أساس أن يشتغل وفق برنامج سنوي مخطط له سيتم تبليغه للمعنيين حتى يتمكنوا من التسجيل في مجزوءات من اختيارهم.


واشنطن (ا ف ب) - وجهت التهمة رسميا الجمعة الى السرجنت الاميركي روبرت بيلز، المتهم بقتل قرويين في افغانستان بينهم العديد من الاطفال، بارتكاب 17 جريمة قتل وست محاولات اخرى كما اعلن الجيش الاميركي في بيان صدر في كابول.
وكان هذا الجندي البالغ من العمر 38 عاما قد غادر قاعدته في منطقة بانجواي باقليم قندهار (جنوب) منتصف ليلة 11 اذار/مارس وتوجه الى قريتين مجاورتين حيث اقدم على قتل 17 شخصا بينهم العديد من النساء والاطفال وقام باحراق جثثهم وفقا لقرار الاتهام.
وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 16 شخصا بينهم تسعة اطفال.
وعاد السرجنت بيلز الى قاعدته بعد ذلك وسلم نفسه.



وانتظرونا على مدار اليوم باذن الله مع اخبار المغرب

ادارة سكيورتي العرب




المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
اخبار حريق الحديقة الخلفية للكاتدرائية
نشرة اخبار مصر يوم الثلاثاء 19/2/2013
اخبار حريق محكمة المنشية بالاسكندرية
نص كلمة لاحمد رجب 27/12/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 27-12-2012
بالفيديو كلمة وخطاب الرئيس محمد مرسى للشعب المصرى على الاعلان الدستورى 29/11/2012
اخبار حريق المحلة - اخبار حريق محطة الوقود بالمحلة يوم الثلاثاء 27/11/2012
شاهد واقرا عدد غدا يوم الاربعاء 28/11/2012 من جريدة الحرية والعدالة
نص كلمة لاحمد رجب 26/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 26-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 24/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 24-11-2012
نص كلمة لاحمد رجب 20/11/2012 - 1/2 كلمة احمد رجب 20-11-2012
03-24-2012 06:33 PM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 






سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية © 2021.
Google