سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اغلاق المجال الجوي الايسلندي بسبب ثوران بركان
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اغلاق المجال الجوي الايسلندي بسبب ثوران بركان


اعلنت السلطات الملاحية (ايسافيا) اغلاق المجال الجوي الايسلندي موقتا صباح الاحد بسبب ثوران البركان الاكثر نشاطا في البلاد والذي اثار سحابة هائلة من الدخان.واعلنت المتحدثة باسم ايسافيا هيودريز غادومندسدوتير لوكالة
فرانس برس قبيل الساعة التاسعة ت غ "ان مطار كيفلافيك، مطارنا الدولي الرئيسي، يقفل. المجال الجوي يقفل".

واوضحت المتحدثة ان هذا الاقفال سيستمر "طيلة الساعات المقبلة على الاقل"، مشيرة الى ان بيانا جديدا سيصدر عند الساعة 12,00 ت غ.

وثار بركان غريمسفوتن الذي يقع تحت كتلة الجليد فاتنايوكول جنوب شرق ايسلندا، السبت بحسب معهد الارصاد الجوية الايسلندي. وهذا البركان هو الاكثر نشاطا في ايسلندا: فقد ثار تسع مرات بين 1922 و2004.

وتسببت ثورة البركان بسحابة هائلة من الدخان ارتفعت الاحد الى علو "17 كيلومترا على الاقل وربما اكثر بقليل"، بحسب اينار كيارتانسون الخبير الجيوفيزيائي في معهد الارصاد الجوية.

وارتفعت هذه السحابة في وقت متاخر السبت حتى 20 كلم، وفقا للمعهد.

وكانت سحابة من الرماد البركاني ناجمة عن ثوران بركان ايافيول الايسلندي في نيسان/ابريل 2010 تسببت باكبر عملية اغلاق للمجال الجوي في تاريخ اوروبا في زمن السلام مع الغاء اكثر من 100 الف رحلة جوية وبقاء اكثر من ثمانية ملايين راكب عالقين في المطارات. والسبب في ذلك يعود الى خشية السلطات المختصة انذاك من ان يصيب الرماد البركاني محركات الطائرات ما يؤدي الى تعطيلها.

ادارة سكيورتي العرب
روابط المرجعيات