سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار مصر يوم الجمعة 6/7/2012 - egypt news 6-7-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
اخبار مصر يوم الجمعة 6/7/2012 - egypt news 6-7-2012


هذه اهم اخبار مصر واخبار الثورة المصرية 25 يناير واخبار الحكومة المصرية واخبار مرشحين الرئاسة واخبار اللجنة التاسيسية للدستور واخبار مصر اليوم واخبار مصر الان واخبار مصر لحظة بلحظة واخبار مجلس الشعب واخبار الصحف المصرية اليوم الجمعة 6-7-2012 :

أكد الداعية السلفى الشيخ الدكتور أحمد النقيب، الأستاذ بجامعة المنصورة ورئيس الأكاديمية السلفية بالمنصورة، بأننا سنرى فى الأيام القادمة تاصيلات جديدة فى باب الإيمان والأسماء والأحكام، لأن الشريعة لا تطبق فى بلدنا، وبعض الناس يقولون أن الخلافة الرشيدة ستقام من جديد والإسلام الصحيح سيعلو ظله.

وأكد النقيب خلال محاضرته بمسجد عباد الرحمن بالمنصورة، أن هذا ما نتمناه ولكن المؤشرات وبداية الأفعال لا تدل على هذا الكلام.

وضرب النقيب مثالاً بدولة نيجريا، قائلا: إن هذه البلد ضاعت وصارت بعيدة عن الإسلام بسبب الديمقراطية لأن بالديمقراطية نائب الرئيس المسلم كان مسيحياً فلما مرض ومات الرئيس تولى النصرانى حكم لبلاد لمدة ثلاثين سنة أو أكثر ولم تنتهِ المدة الرئاسية إلى الآن، لأنهم مهدوا إلى حكم الصليب فى البلاد، وبدأوا يفصلوا الشمال عن الجنوب وانتفض المسلمون بعد السبات فى نيجريا وهناك صراعات عميقة بين الشمال والجنوب.



الرئيس السابق حسنى مبارك رفض عرضا من زوجته سوزان ثابت ومحاميه فريد الديب بتقديم طلب عفو صحى من الرئيس محمد مرسى. وقالت المصادر إن مبارك غضب عند طرح الأمر أمامه، وتوقع أن يتم رفض الطلب، وقال إنه لن يتقدم بالطلب لأن الأمر فى يد الرئيس الجديد الدكتور محمد مرسى. وقالت المصادر إن فريد الديب كان قد زار الرئيس المخلوع المحكوم عليه بالمؤبد فى قضية قتل المتظاهرين داخل مستشفى المعادى العسكرى وسط حراسة أمنية مشددة. وأن الحديث دار حول فكرة العفو الصحى عن مبارك، وهو ما أثارته سوزان ثابت وعرضته على مبارك، الذى أبدى غضبه مما يحدث، وقال إنه أحد أبطال أكتوبر ولم يكن يتوقع أن يتم معاملته بهذا الشكل، وقال: عاوزنى أطلب عفو من الإخوان. كما علمت اليوم السابع أن مبارك تنتابه أحيانا نوبات من الحزن الشديد والغضب، ويردد: أنا حاسس إنهم عاوزين يخلصوا منى.

كانت أنباء ترددت عن مفاوضات تجرى حاليا بين سوزان ثابت وعدد من الجهات الرقابية والقضائية للتنازل عن قوائم الأرصدة والممتلكات التى تدور حولها المشاكل القانونية للأسرة أمام جهات القضاء تمهيدا للتصالح وقيام سوزان بالتوقيع نيابة عن الأسرة كلها بالتنازل الشامل لحساب الخزانة العامة، مقابل العفو المباشر عن زوجها صحيا والإفراج عن نجليها وسفر العائلة إلى لندن، إلا أن مصادر رسمية نفت ذلك.

فى المقابل يعكف الديب على كتابة مذكرة الطعن للرئيس السابق محمد حسنى مبارك المحكوم عليه بالمؤبد فى قضية قتل المتظاهرين، معتمداً على ما يعتبره إجابة تضمنتها حيثيات الحكم عن السؤال الهام عمن قتل المتظاهرين، وإشارة المحكمة إلى أن هناك عناصر أجنبية وإجرامية قامت بتهريب الأسلحة وتواجدت بين المتظاهرين وتشابكت مع الآخرين، فضلا عن أن المحكمة لم تتوصل إلى أن الشرطة هى التى قتلت المتظاهرين، وأكد الشهود الذين استدعتهم ومنهم اللواء محمود وجدى ذلك.

وأكد الديب فى مذكرة الطعن، أن من قتل المتظاهرين هم من وصفتهم المحكمة بالعناصر الإجرامية، الذين حددهم الشهود، بأنهم مسلحون من كتائب عزالدين القسام، وحماس، وحزب الله، والإخوان المسلمين، متهماً وسائل الإعلام المختلفة بتضخيم الأمور وتسخين الرأى العام ضد الشرطة وأجهزة الأمن والرئيس السابق والتدخل فى سير القضية منذ بدء التحقيقات وحتى صدور الحكم، مدللاً على ذلك بالهجمة ضد المحكمة والانتقادات الواسعة الموجهة لهيئتها عقب الحكم.



أصيب 5 ضباط وفردا شرطة من قوة قسم شرطة مدينة نصر أول، و 6 محامين فى مشاجرة نشبت بين الطرفيناعتدى خلالها الطرف الثانى "المحامين" على قسم شرطة مدينة نصر، وأحدثوا تلفيات بواجهة القسم، وتعدوا بالضرب على الأمناء والضباط، بسبب رغبة أحد المحامين فى زيارة محتجز داخل حجز القسم بالمخالفة للقانون وعندما اعترضه مندوب شرطة تعدى عليه بالضرب واستعان بباقى المحامين فى محاولة لاقتحام حجز القسم أو الوصول إلى المتهم المحتجز.

البداية كانت فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، عندما فوجئ مندوب شرطة بمحاولة دخول محام لزيارة متهم محتجز بالمخالفة للقانون، ونشبت بينهما مشادة كلامية انتهت بقيام المحامى بالاستعانة بزملائه الذين حضروا وبرفقتهم أقارب المحتجز وقاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف والحجارة وأطلقوا الأعيرة النارية، كما بادلتهم القوات إطلاق النيران فى محاولة لتفريقهم.

انتقلت قيادات مديرية أمن القاهرة بقيادة اللواء أسامة الصغير، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، والعميد عصام سعد مدير المباحث الجنائية، إلى مكان الواقعة وتمت الاستعانة بقوات أمن إضافية وتشكيلات من الأمن المركزى، وتمكنوا من السيطرة على الموقف، وأصيب 7 أفراد شرطة بينهم 5 ضباط وتم نقلهم و6 محامين آخرين إلى المستشفى لتلقى العلاج، وتم إسعافهم فى الحال.

وبدورها عاينت نيابة مدينة نصر أول، قسم الشرطة محل الواقعة وحصرت التلفيات وأمرت بانتداب المعمل الجنائى لحصر الخسائر، كما قامت بسؤال المحامين الستة المتهمين فى الواقعة، وكذلك تم الاستماع إلى أقوال ضباط الشرطة المتواجدين بقسم شرطة مدينة نصر.



قرر الرئيس الدكتور محمد مرسى، أمس الخميس، افتتاح مكتبين لتلقى شكاوى المواطنين فى كل من القصر الجمهورى بعابدين والقصر الجمهورى بقصر القبة، على أن يبدأ العمل بهما، اعتباراً من صباح غد السبت، مع افتتاح مكتب ثالث لتلقى الشكاوى بالتجمع الخامس فى وقت لاحق، حسبما صرح الدكتور ياسر على، القائم بأعمال المتحدث باسم الرئاسة.

كان الرئيس مرسى قد أصدر تعليماته بإنشاء جهاز أو ديوان للمظالم لتلقى شكاوى المواطنين، والعمل على حلها بسرعة، على أن تقدم تقارير يومية بما تم إنجازه.



شهدت الساعات الماضية تطورات متسارعة على صعيد الملاحقة القضائية لعدد من أبرز رموز النظام السابق بإحالة المكتب الفنى للنائب العام البلاغ المقدم ضد نائب رئيس الجمهورية السابق اللواء عمر سليمان ويتهمه بإخفاء معلومات عن عمليات قتل المتظاهرين فى ميادين مصر يوم 28 يناير إلى نيابة الاستئناف للتحقيق فيه، فيما علمت «اليوم السابع» أن تعليمات صدرت للجهات القضائية بفتح الملفات المغلقة منذ تنحى مبارك، وبينها الاتهامات الموجهة لنائبه السابق سليمان، كما كلف النائب العام نيابة الاستئناف ببحث وضع اسم رئيس الوزراء السابق والمرشح الرئاسى الخاسر أحمد شفيق على قوائم الترقب والوصول على خلفية بلاغات تتهمه بالامتناع عن شهادته فى قضية «موقعة الجمل» فى وقت أعلن فيه المحامى صالح محمد حسب الله، المستشار القانونى لحركة استقلال جامعة عين شمس، وعدد من المحامين اعتزامهم تقديم بلاغات ضد عمر سليمان تتهمه بالشهادة الزور فى قضية قتل المتظاهرين التى حكم فيها على الرئيس السابق بالسجن المؤبد، وإخفائه معلومات مهمة عن عمليات اقتحام السجون وحرق أقسام الشرطة.

وقال حسب الله إنه يعتمد فى بلاغه على اتهام المستشار مصطفى سليمان، رئيس نيابات الاستئناف لنائب الرئيس السابق، بالشهادة الزور وتغيير أقواله أمام المستشار أحمد فهمى رفعت، قاضى محاكمة مبارك، أثناء الإدلاء بشهادته، وتبرئته للقيادات الأمنية المتهمة فى القضية ونفيه صدور أى أوامر من «مبارك» بإطلاق النيران على المتظاهرين، فضلا على عدم تقديمه أى معلومات بشأن عمليات القتل والجهة المسؤولة.

وفى سياق متصل، تنظر نيابة الأموال العامة البلاغ رقم 4096 عرائض النائب العام والمقدم من معتصم فتحى، الضابط سابق بهيئة الرقابة الإدارية، ضد اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق ومدير المخابرات السابق، ومحمد إبراهيم سليمان، وزير الإسكان الأسبق، والذى يتهمهما فيه باستغلال النفوذ والاستيلاء على أراضى الدولة.

وأوضح مقدم البلاغ أنه تلقى بحكم عمله السابق كضابط بهيئة الرقابة الإدارية أوراقا ومستندات تؤكد استيلاء سليمان والوزير السابق على آلاف الأمتار من أراضى الدولة بدون وجه حق، من خلال التخصيص بالأمر المباشر، ودون اتباع الإجراءات القانونية وبسعر أقل من سعر المتر الذى حددته الدولة، كما اتهم ضابط الرقابة عمر سليمان بالاستيلاء على مساحات كبيرة بمنطقة «قصور المشتل»، كانت مخصصة للحدائق والمرافق العامة، لكن وزير الإسكان خصصها له بالأمر المباشر دون اتباع الإجراءات القانونية المنصوص عليها فى تخصيص الأراضى.

وتبين من خلال المستندات التى تنظرها النيابة حصول عمر سليمان ومحمد إبراهيم سليمان على 4 طوابق سكنية لأنجالهما من إبراهيم وجدى كرار، الذى سبق اتهامه بدفع مبالغ مالية على سبيل الرشوة لأحد موظفى حى مصر الجديدة، وحصل على موافقات من وزير الإسكان السابق على تخصيص 17 قطعة أرض بالقاهرة الجديدة بالأمر المباشر، بالإضافة إلى فندق ومبنى البولنج بقرية نارينا بالساحل الشمالى بالأمر المباشر، وقطعتى أرض تعدت مساحتها المائة فدان.

وتبحث النيابة العامة أيضا ملف التحقيقات فى قضية تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بثمن بخس المتورط فيها اللواء عمر سليمان، حيث تضمن ملف القضية خطابا «سرى جدا» يحمل توقيعه صادر بتاريخ 20 إبريل عام 2005 لوزير البترول الأسبق المهندس سامح فهمى ينقل فيه رغبة إسرائيل فى شراء الغاز الطبيعى.

وتأتى هذه التطورات بعد أن تلقى مكتب النائب العام فى وقت سابق عشرات البلاغات تطالبه بوضع الفريق شفيق الموجود فى إمارة أبوظبى منذ سقوطه فى انتخابات الرئاسة على قوائم الترقب والوصول فى المطارات والموانى بأنحاء الجمهورية، بعد امتناعه عن الإدلاء بشهادته فى قضية قتل المتظاهرين المعروفة إعلاميا بـ«موقعة الجمل».




تزامنا مع تعهد رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى بالانتهاء خلال 100 يوم من ملف النظافة فى مصر ضمن مجموعة أخرى من الملفات المهمة، منها التكدس المرورى، جددت كاميرا «اليوم السابع» حملتها ضد القمامة ورصدت خلال ثلاثة أيام حالة الشوارع والميادين الرئيسية فى خمس مناطق بالقاهرة، هى: السلام، والبساتين، والمطرية، وشارع رمسيس، والقلعة، والتى تربطها بقلب القاهرة مجموعة من الطرق تشكل فيها المخلفات عائقا مروريا فى أغلب الأوقات.

المبادرة العامة للنظافة 2012 التى تبنتها وزارة البيئة وتم تعميمها على جميع المحافظات مصر كانت رفعت المخلفات من موقعى البساتين والزاوية الحمراء، وبعودتنا للمواقع بعد فترة لم تتجاوز الشهر كانت الصدمة بعودة المخلفات مرة أخرى.

فى مدخل منطقة رمسيس من ناحية كوبرى أحمد ماهر وحتى محطة القطار تجد مخلفات القمامة والبناء تسد منزل كوبرى أكتوبر القادم من غمرة لرمسيس، وبالتوازى معه منطقة مخرج شارع أحمد ماهر وتقاطعه مع شارع الترعة بشبرا ومنطقة القللى ومدخل شارع 26 يوليو حتى منطقة بولاق أبوالعلا، وفى جنوب القاهرة نجد منطقة البساتين فى الطريق الخلفى للمجزر الآلى الرابط بين الأتوستراد والمنطقة تعكس صورة مزرية لأداء الحى، وأخذنا الحاج على مروان 80 سنة للشارع الخلفى للمجزر الآلى والمؤدى إلى طريق الأتوستراد المعادى لنرى كيف علت تلال مخلفات البناء والقمامة على جانبى الطريق والمسمى بطريق ترب اليهود، وقال إن الحى رفع المخلفات وتركها بعيدا عن العين، وهى تتسبب فى حرائق وتجميع الكلاب الضالة والحشرات.

وأكد المهندس عادل عباس، رئيس حى البساتين، أن المنطقة تتبع حى الخليفة، وعندما أكدنا أن المنطقة تتبع لـ«البساتين» قال: «جار التنسيق مع وزارة البيئة لنقل باقى المخلفات»، وهو ما نفته وزارة البيئة، وقال المهندس يحيى عبدالله، مسؤول ملف المخلفات والقمامة، إنه لم يتم مد الحى بمعدات لأنه لم يف بوعده بنقل المخلفات نهائيا، وأنه سيتم مد الحى بالمعدات فى حال تطوير أسلوب الحى فى العمل.

الطريق الخلفى للمجزر الآلى هو الطريق الوحيد الذى يشكل مدخلا لمنطقة البساتين من طريق الأتوستراد وعلى أطرافه يقام سوق التونسى للموبيليا والأثاث القديم ومساحته تتجاوز الـ8 أمتار بطول يفوق الكيلومتر تقريبا.

ومن البساتين إلى منطقة المعادى أسفل الطريق الدائرى أيضا تراكمت كميات ضخمة جدا من مخلفات البناء والمصانع وبدأت تسد ما يقرب من مترين من مطلع الكوبرى، وهناك قال أصحاب الأكشاك والمحلات القريبة من مطلع الكوبرى: «سيارات نقل المخلفات تأتى فى المساء وفى الصباح الباكر وتلقى بحمولتها وتفر مسرعة، وحين نتحدث معهم تكاد تنتهى المناقشة لخناقة»، وطالب الأهالى بتفعيل القانون وفرض عقوبات بمعاقبة صاحب السيارة النقل بسحب السيارة منه لمدة ثلاثة شهور أو حبسه ودفع غرامة.

أما فى حى دار السلام القريب من البساتين والمعادى فيبقى شارع أحمد زكى وشارع مصر حلوان وشارع الفيوم صداعا فى رأس محافظة القاهرة ليعكس الفشل الذريع فى القضاء على أكوام القمامة والتخلص منها لتعود تلال قمامة ترتع فيها الكلاب الضالة، ووكرا للمخدرات، ومصدرا للأمراض، ويمثل قلب دار السلام شارع مصر حلوان الزراعى الممتد من منطقة المطبعة بالمعادى وحتى تقاطع شارع أحمد زكى، لنصدم بعودة القمامة بصورة أبشع مما سبق، وكانت المفاجأة الحقيقية حين قال الأهالى إنه منذ الحملة الأخيرة التى شنها حى دار السلام عقب تحقيق «اليوم السابع» لم تنفذ أى حملات أخرى، وقالت هدى عبدالسميع من سكان شارع مصر حلوان، إن حملات النظافة دائما لا تكمل عملها وتترك المقلب قبل الانتهاء منه مخلفة وراءها كوما صغيرا يبدأ الأهالى بإلقاء قمامتهم عليه لتتحول مع الوقت إلى تلال، وكأنهم يطلبون من الناس أن يستمروا فى إلقاء القمامة فى نفس المكان، أما فؤاد محمد بائع الجرائد، فقال: «إية الفايدة إنهم يشيلوا الزبالة ولا يضعوا صندوق للمواطنين يضعوا فيه قمامتهم، وفى حال امتلاء الصندوق أين العامل الذى يقوم بنقل القمامة إلى المقلب العام، ومجرد أن يمتلئ الصندوق يتحول المكان المحيط به إلى أكوام ثم تلال»، ويطالب الأهالى فى هذا الشارع بضرورة عودة «زبال الكارو» وزيادة عدد صناديق القمامة على مسافات قريبة من بعضها، والأهم من ذلك هو أن ينقل الحى القمامة، ففى الوقت الذى تملأ فيه الصناديق بالقمامة لا توجد طريقة سوى إلقائها فى أى مكان، ويقول الأهالى: «هو إحنا هنعمل فيها إيه هناكلها يعنى».

الأهالى يتحايلون على تراكمات القمامة فى شارع مصر حلوان الزراعى بحرقها، ومنهم من يلقى بها بعيدا عن منزله لتتحول إلى مرتع للحشرات والكلاب والقطط، لم يكتف الأهالى بحالة الفوضى الموجودة بالشارع فى القمامة، وبدأوا يلقون بها أسفل كوبرى دار السلام ومدخل كوبرى المطبعة، الوضع لا يختلف عند مطلع المقطم والسيدة عائشة وحى الخليفة وهناك سترافقك أيضا تراكمات المخلفات بطول الشارع المؤدى للأتوستراد والمتقاطع مع شارع ترب الخليفة والسيدة عائشة لتجدها مترامية على مدد الشوف.

وفى الوقت الذى حرصت فيه الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة على تكثيف العمل طوال 24 ساعة لتجميل الطرق المؤدية لقصر الرئاسة بطول صلاح سالم رصدنا بمنطقة المطرية التى لا تبعد كثيرا عن صلاح سالم تراكم المخلفات والقمامة فى أغلب شوارعها، وخاصة شارع الكابلات وشارع الكنيسة والتعاون والمستشفى العام، وبالقرب من المطرية نجد حى مدينة عين شمس والمرج واللذين لا يكاد يخلو أى شارع بهما من أكوام للقمامة بطول شوارعها الرئيسية من مخلفات محلات ومنازل وبطول سور المترو، ويلجأ الأهالى لتجميع القمامة على شكل أكوام هرمية ثم يشعلون فيها النيران، وخاصة مع ارتفاع موجة الحر التى تساهم فى تكاثر البكتيريا وتكاثر الحيوانات الضالة حولها.

وفى المنطقة الشرقية، وهى منطقة السلام وإسبيكو والجمهورية وموقف العاشر والمرج، تجد نفسك فى موقف العاشر وتلال القمامة تخرج ألسنتها للمارة تكاد أن تسقط عليك، والغريب أن الباعة الجائلين بالمنطقة يفرشون بضاعتهم حولها بدون أى مشاكل، وبدأوا يزحفون حتى مطلع الدائرى، ويمكنك أن تترجل على قدميك حتى تدخل مدينة السلام، وهناك سيقابلك مجمع المدارس وجميعها مشتركة فى حالة واحدة، وهى تراكم القمامة حولها، وقال الأهالى إنه بعد الثورة تراكمت كميات القمامة ولم يعد متعهدو القمامة يمرون لنقلها، حتى وصل الأمر إلى أنها سدت مدخل مدرسة السلام الإعدادية وبطول سورها، وأمام مدرسة النهضة الثانوية بنات كادت بلاعة المجارى المفتوحة تبتلع أحد المارة الذى مر بحذر، وقال الأهالى إن هذه البلاعة منذ العام الماضى وهى مفتوحة طوال الوقت.



دعا سامح عاشور، نقيب المحامين، لعقد اجتماع طارئ لمجلس النقابة العامة للمحامين ومجلس نقابة محامى شمال القاهرة، فى الساعة الثالثة عصر اليوم الجمعة، بمقر مبنى النقابة العامة، لبحث أزمة المحامين المعتدى عليهم من قوات قسم شرطة مدينة نصر فجر اليوم الجمعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.






وانتظرونا طوال اليوم مع اخبار مصر لحظة بلحظة


ادارة سكيورتي العرب


روابط المرجعيات