سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار مصر يوم الاربعاء 4/7/2012 - egypt news 4-7-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
اخبار مصر يوم الاربعاء 4/7/2012 - egypt news 4-7-2012


هذه اهم اخبار مصر واخبار الثورة المصرية 25 يناير واخبار الحكومة المصرية واخبار مرشحين الرئاسة واخبار اللجنة التاسيسية للدستور واخبار مصر اليوم واخبار مصر الان واخبار مصر لحظة بلحظة واخبار مجلس الشعب واخبار الصحف المصرية اليوم الاربعاء 4-7-2012 :

أرسلت الهيئة اليهودية المصرية بباريس، برقية اليوم بالتهنئة للدكتور محمد مرسى لفوزه بمنصب رئيس الجمهورية، كأول رئيس مدنى فى تاريخ مصر الحديثة.

وقالت الهيئة اليهودية، فى نص البرقية، "نهنئ الشعب المصرى ونهنئكم على اختياركم رئيساً لجمهورية مصر العربية، ونأمل أن يوفقكم الله من أجل استقرار مصر ونموها وتحمل دورها العالمى وحصول اليهود المطرودين من مصر على حقوقهم الضائعة والمغتصبة".

وأضافت البرقية "إننا نتأسف على التأخير فى إرسال هذه التهنئة التى نقدمها لأول رئيس مصرى مدنى منتخب جاء عبر إرادة الشعب المصرى، الذى أثبت للعالم وطنيته عبر ثورة يناير".

وقال الدكتور أشعياء وليم، رئيس الهيئة اليهودية المصرية بباريس، إننا نهنئ الرئيس الجديد الدكتور محمد مرسى، الذى يعد انطلاقة الدولة المدنية المصرية الحديثة، كما نهنئ أنفسنا لانتصار إرادة الشعب المصرى على اختيار رجل يحقق مطالب المصريين داخل وخارج مصر.

وأضاف وليم فى المذكرة، التى أرسلت للقصر الجمهورى إننا نهنئ أنفسنا كيهود مصر على تحقيق أهداف الثورة، وأن يوفق رئيس مصر الدكتور محمد مرسى فى هذه المرحلة المهمة للنهوض بمصر وشعبها ولابد أن نتعاون جميعًا لكى نبنى مصر ونحافظ عليها.

وقال وليم، إننا رفضنا تقديم مشروع قانون للكنيست العام الماضى منذ اندلاع الثورة المصرية من أجل استعادة أملاك اليهود فى مصر وحقوقنا التى تركت بعد الإعلان عن قيام دولة إسرائيل، مؤكدا أن أملاك اليهود فى مصر تصل إلى 30 مليار دولار لليهود، ذوى الأصول المصرية الذين أجبروا على مغادرة مصر وتوجد الممتلكات فى جميع محافظات مصر.

وأشار إلى أن لدى اليهود المصريين عددا من القضايا المرفوعة منذ سنوات وأبرزها قضايا المطالبة بتعويضات عن ممتلكات اليهود فى مصر مثل قضية أسرة رجل الأعمال اليهودى "ألبرت متسجر" والذى يمتلك عددا من الفنادق الكبرى فى الإسكندرية والمعروفة حاليا بفندق سوفتيل على شاطئ الكورنيش، غير أنه فى أعقاب حرب 1956 أجبرته السلطات المصرية على الرحيل بحقيبة ملابسه فقط دون أن يأخذ مليما واحدا هو وأسرته.

وطلب رئيس الهيئة المصرية اليهودية، من الرئيس الجديد، حل مشاكل اليهود فورا من أجل عودتهم لمصر، ولحصولهم على حقوقهم خاصة أنه أول رئيس مدنى لمصر مؤكدا أنهم يرفضون اللجوء إلى المحاكم الدولية فى ظل الرئيس الجديد.

وأكد رئيس الهيئة المصرية اليهودية، أننا لدينا العديد من المشروعات الضخمة التى ستخدم المواطن المصرى خلال الفترة القادمة فى حال موافقة الرئيس الجديد على استعادة أموال اليهود وعودتهم لمصر مرة أخرى.



تشهد الدائرة الثالثة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، اليوم، تقديم الأوراق والمستندات فى الطلب المقدم من توفيق عكاشة لرد الدائرة السابعة التى تنظر الدعوى القضائية التى أقامها الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، وطالب فيها بوقف وإلغاء بث برنامج مصر اليوم الذى يقدمه، عكاشة على قناة الفراعين، ومنعه من الظهور فى الإعلام.

كان مرسى قد أقام دعوى اختصم فيها كلاًّ من رئيس مجلس الوزراء ووزير الإعلام ورئيس الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون ورئيس مجلس إدارة قناة الفراعين وتوفيق عكاشة، لما يقوم به من استغلال للإعلام فى التأثير على العملية الانتخابية، وتوجيه الناخبين لاختيار مرشح بعينه، وارتكاب أفعال يعاقب عليها القانون، وكذلك مخالفة مواثيق الشرف الإعلامى، وحملت الدعوى رقم 43239 لسنة 66 قضائية.

يذكر أن الدائرة السابعة "دائرة الاستثمار" بمحكمة القضاء الإدارى قد سبق أن أصدرت حكمًا بوقف البرنامج فى الدعوى التى أقامها المحامى محمد حامد سالم، وأكدت فى حيثياتها أنه من خلال مشاهدتها لقرصين مدمجين تضمنا حلقات البرنامج كاملة، ولم ينكرهما الحاضر عن القناة، تبين لها تلفظ عكاشة بألفاظ تعف المحكمة عن ذكرها، وأنها آذت سمع المحكمة.

وقد ظهر للمحكمة من خلال السيديهات أن عكاشة شوه المادة الإعلامية التى يقدمها للجمهور بالتهكم على الآخرين أو التطاول أو الإساءة دون وجه حق، مما يخرج مضمون البرنامج عن غايته التى كان محلها أن يكون هدفها خدمة المشاهد الذى لن يستفيد شيئًا من هذا التعرض للناس، سواء كانوا خصومًا للمذيع أو أصدقاء له.

وأشارت المحكمة إلى أنه ثبت لها من المستندات أن شركة الأقمار الصناعية قد قامت بتوجيه إنذارين للقناة لإزالة المخالفات الثابتة فى حقها، والتى حدثت بالفعل جهارًا، وفى وضح النهار على مرأى ومسمع من المشاهدين، وقد تم وقف بث القناة بشكل مؤقت لمدة أسبوعين، إلا أن الإنذار والإيقاف المؤقت لم يحدثا جدوى، واستمر البرنامج على ما به من مخالفات.

وطعن عكاشة على هذا الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا، ومازالت تنظره الدائرة الأولى حتى الآن، ولم يتم البت فيه، وتمت إحالة الطعن المقدم من محمد مرسى إلى الدائرة السابعة، إلا أن توفيق عكاشة تقدم بطلب لرد هيئة المحكمة.



أعلن العشرات من المعتصمين أمام المنصة بمدينة نصر، عن إقامة حفل تأبين لشهداء ثورة يناير، مساء اليوم الأربعاء، سواء كانوا من الثائرين فى الميادين أو أفرادا وضباط الجيش والشرطة الذين استشهدوا خلال أحداث العنف التى شهدتها البلاد فى الشهور الماضية.

كما أعلن المعتصمون رفضهم انضمام أى قوة ثورية أو سياسية من التى تواجدت فى ميدان التحرير خلال الفترة الأخيرة، لاعتصامهم بمدينة نصر، مؤكدين أن الاعتصام الذى دخل يومه السادس على التوالى هو من أجل مصلحة الوطن وليس من أجل تحقيق مكاسب شخصية لحركة أو ائتلاف .

وبرر المعتصمون رفضهم لانضمام أى قوى سياسية أو ثورية تواجدت فى ميدان التحرير خلال الفترة الأخيرة، لاعتصامهم بسبب ما تعرضت له المؤسسة العسكرية من إهانة فى هتافاتهم.

على جانب آخر، شهد مقر الاعتصام العديد من المشاجرات بين المعتصمين مساء، الثلاثاء، تارة بسبب سيطرة أحد الأشخاص على الميكروفون الخاص بمخاطبة المعتصمين، وأخرى بسبب فقدان البعض لمتعلقاته الشخصية، إلا أن القائمين على تنظيم الاعتصام يتدخلون سريعا ويقومون بإنهاء الأمر قبل تطور، الأمور والوصول إلى التشابك بالأيدى.



أدلت "أ. س" خطيبة طالب الهندسة الذى لقى مصرعه منذ ثلاثة أيام متأثرا بجراحه، بعد أن تم التعدى عليه من قبل ملتحين، والتى تبلغ من العمر ما يقرب من 18 عاما، بأقوالها فى تحقيقات استمرت أكثر من 4 ساعات.

قامت القيادات الأمنية بتهدئة الشاهدة التى كانت فى حالة انهيار وبكاء متأثرة بالحادث، وذلك فى حضور عدد كبير من قيادات الشرطة، آملين فى الحصول على معلومة تدل على الجناة فى القضية التى شغلت الرأى العام المصرى بالكامل، إلا أنه حسب ما قاله أحد القيادات الأمنية فإن أقوال الشاهدة زادت القضية غموضا وصعوبة فى ضبط الجناة.

وأكدت خطيبة الشاب، أنها كانت تجلس ما بين الساعة السابعة والنصف والثامنة والنصف مساء يوم الاثنين 25 يونيه الماضى بالحديقة المقابلة لمسرح إسماعيل يسن "سينما رينيسانس" بمنطقة بور توفيق، فنزل 3 شباب من بينهم 2 يرتدون جلابيب بيضاء فقال أحدهم ويرتدى جلبابا أبيض، وكما قالت فى وجهه ذقن خفيفة "دجلس": "أنت يا بنت أنت إيه اللى مخليكى فى المكان المظلم ده امشى يابت.." وتعدى عليها بقول خارج: فنهره خطيبها وقام بدفعه مطالبا منه ألا يتحدث معها بهذا الشكل، وأنها خطيبته فأخرج أحدهم "كتر" وطعنه وفر هاربا على الدراجة البخارية التى كانوا يستقلونها.

وأضافت: كان هناك رجل فى العقد الخامس من عمره يشاهد الواقعة فطالبته بالمساعدة فرفض وترك المكان، فظلت تصرخ مطالبة بالمساعدة فقام بعض الأشخاص الذين أتوا على صراخ الشاهدة بالاتصال بالإسعاف، وتم نقله لمستشفى التأمين الصحى بحوض الدرس، وعقب ذلك تم نقله إلى مستشفى الجامعة بالإسماعيلية للعلاج لسوء الحالة.

ومن جانبه، قال اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس لـ"اليوم السابع": تصريحات الشاهدة الوحيدة زادت من موقف الحادث غموضا، خاصة بعد أن تم عرض عليها 50 صورة لأشخاص ملتحين مشتبه فيهم أن يكونوا وراء تلك الواقعة، فلم تتعرف على أحد منهم.

وأضاف رفعت، أن الأمل الآن فى الشخص الذى رفض مساعدة البنت وهو الشاهد الآخر للواقعة، قائلا: سنطبع منشورا يوزع بالإعلام كنداء له بالتوجه لمديرية الأمن والإدلاء بشهادته، أملا فى وصف أو توضيح شىء لما تقوله الشاهدة الوحيدة، بعد أن انشغلت بخطيبها والمشاجرة التى لم تتعد الدقيقتين، وهو كان يشاهد الواقعة عن كثب حسب ما قالته الشاهدة فى التحقيقات.

وأكد مدير الأمن أن الشاهدة أكدت أنهم لم يتحدثوا بالدين أو تناولوا أحاديث نبوية خلال الحادث تنهيهم عن سيرهم مع بعض ولكن الشىء المميز الوحيد فيهم أن أجسادهم متوسطة الحجم وملتحون ويرتدون جلابيب بيضاء.



أكد الروائى د. علاء الأسوانى، أن من يدعوا أنهم جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر هم مجموعة مأجورة لترويع المواطنين، خاصة وأن الرئيس مرسى ليس على هواهم، مشيرا إلى أن وراءهم أجهزة كاملة تابعة لنظام مبارك، يحاولون التخلص من مرسى، مضيفا أن الرئيس مرسى وعد بمحاكمة الفاسدين وتطهير أجهزة الدولة ونحن ننتظر منه أن يحقق وعوده.

وأشار الأسوانى إلى أن مرسى لو لجأ إلى الشارع سيدعمه الشعب لانتزاع صلاحياته من المجلس العسكرى، لأنه لابد أن يكون الرئيس المنتخب هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإذا لم يحصل محمد مرسى على صلاحيات الرئيس سيتحول مرسى إلى عصام شرف آخر، كما أشار بأنه لو لجأ إلى الصفقات السرية من خلال الإخوان سيخسر كل شىء.

وأوضح الأسوانى بأن الفترة الحالية تحتاج إلى مجموعة من التكنوقراط التى تستطيع إدارة الأمور بكفاءة واختار الشخصيات والكفاءات التى تخدم مصر مثل البرادعى وحسام عيسى وبمعنى أدق أن مصر تحتاج إلى حكومة تكنوا قراط ماهرين ليسوا من الإخوان فى أول حكومة للرئيس مرسى.

وتمنى الأسوانى من الرئيس مرسى أن يعطى الأقباط حقوقهم كاملة فى ظل رئيس إسلامى، لأنهم لم يأخذوا حقوقهم كاملة فى ظل الحكم العسكرى.



أوشكت المفاوضات التى تقوم بها أطراف "الجبهة الوطنية" فى مصر للبحث فى ترشيحات تشكيل الحكومة الجديدة على نهايتها، لتقدم بعدها قائمة بأسماء رئيس الحكومة والوزراء ونواب الرئيس لمؤسسة الرئاسة من أجل دراستها.

وتقود "الجبهة الوطنية" التى تضم أحزاباً وشخصيات عامة وقوى ثورية تحالفت مع مرسى قبل إعلان فوزه فى الانتخابات، مفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة، يشارك فيها حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، والذى ترشح الرئيس على تذكرته، وأيضاً مساعدون للرئيس.

وقال عضو الجبهة مؤسس "حركة 6 أبريل" أحمد ماهر لـ "الحياة" إن "الجبهة الوطنية ستتحول إلى جهة رقابية لتقديم النصح لمؤسسة الرئاسة"، مشيراً إلى أن مفاوضات تشكيل الحكومة شهدت أخيراً نقاشات فى شأن تولى وكيل مؤسسى حزب الدستور محمد البرادعى رئاسة الوزراء، وتولى المرشح السابق فى الانتخابات عبد المنعم أبو الفتوح والمفكر القبطى الدكتور سمير مرقص منصبى نائبى الرئيس. وأضاف: "سيتم التوافق على التشكيل النهائى للحكومة (اليوم) وسيقدم للرئيس عبر مساعديه".

ولوحظت أمس زيادة أعداد المتظاهرين أمام القصر الجمهورى من أصحاب المطالب العمالية والمهنية، حتى أنهم أغلقوا الطريق أمامه، إلا أن قوات الأمن أقنعتهم بفتح الطريق، فيما افترش بعضهم الأرصفة للاعتصام أمام القصر لحين تلبية مطالبهم.

وكان مرسى استقبل أمس العالم المصرى الأمركيى الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء أحمد زويل الذى قال إنه اتفق مع الرئيس على "تحديد آليات سأكون بموجبها على اتصال دائم معه للعمل على رفع مستوى البحث العلمى ورقى مصر"، وأضاف أن ما سيساعد مصر على تخطى المرحلة الصعبة الحالية هم المصريون أنفسهم، وإذا تم ذلك سيحترم العالم مصر ويساعدها وستتدفق الأموال إذا رأى العالم أن المصريين يبنون بلدهم بالطريقة الصحيحة وبالعمل الجاد والبحث العلمى. وأوضح أن الرئيس ذكر له أسماء 10 علماء مصريين يعرف هو شخصياً أبحاثهم، داعياً إلى قيام منهجية ومؤسساتية فى مجال البحث العلمى فى مصر، وأكد أنه غير طامح لمنصب.

من جهة أخرى، علمت "الحياة" أن النائب الأول للرئيس الإيرانى محمد رضا رحيمى سيلتقى مرسى الاثنين المقبل فى القاهرة لتسليمه دعوة لحضور مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز، المقرر عقدها فى طهران يومى 29 و30 أغسطس المقبل، وتولى مرسى رئاسة الحركة بعد توليه رئاسة مصر رسمياً يوم 30 يونيو الماضى.

ويشارك نائب الرئيس الإيرانى خلال زيارته القاهرة الأسبوع المقبل فى فعاليات مؤتمر عن تأثير "دول التخوم" مثل إيران وتركيا على المنطقة العربية. ويشارك وفد من الأكاديميين والخبراء من لبنان والعراق فى المؤتمر الذى ينظمه المركز الدولى للدراسات المستقبلية والاستراتيجية.

إلى ذلك، تلقى شيخ الأزهر أحمد الطيب اتصالاً هاتفياً أمس من الرئيس أبدى خلاله الأخير تقديره واعتزازه بالأزهر الشريف وشيخه وهيئة كبار العلماء. وذكر بيان لمشيخة الأزهر أن مرسى أشاد خلال الاتصال بالدور المتميز للأزهر الشريف على المستوى الوطنى والعربى والإسلامى والعالمى، والذى يجسد سماحة الإسلام وعظمته ووسطيته، معرباً عن استيائه البالغ من تصرف القائمين على بروتوكول رئاسة الجمهورية خلال احتفالية جامعة القاهرة السبت الماضى، ما أدى إلى انسحاب شيخ الأزهر من الاحتفال حفاظاً على مكانة الأزهر.

وأضاف البيان أن "فضيلة الإمام الأكبر أعرب خلال الاتصال عن شكره وتقديره لرئيس الجمهورية، وأمله أن يوفقه الله ويسدد خطاه فى جمع المصريين على كلمة سواء، حتى نتفرغ جميعاً للعمل والبناء واستكمال أهداف الثورة".

وكان القاضى ماهر البحيرى أدى اليمين أمس أمام مرسى ليصبح رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، كما أدى القاضى محمد ممتاز اليمين رئيساً لمحكمة النقض والقاضى صامويل حبيب عطا الله رئيساً لهيئة النيابة الإدارية. ومنح مرسى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى لرؤساء الهيئات القضائية السابقين تكريماً لعطائهم.

ومنح الأوسمة لرئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق القاضى فاروق سلطان ورئيس المجلس الأعلى للقضاء القاضى حسام الغريانى ورئيس محكمة النقض السابق القاضى محمد حسام الدين جمال ورئيس محكمة استئناف القاهرة السابق القاضى عبد المعز أحمد إبراهيم ورئيس هيئة النيابة الإدارية السابق القاضى تيمور مصطفى.





وانتظرونا طوال اليوم مع اخبار مصر لحظة بلحظة


ادارة سكيورتي العرب



روابط المرجعيات