سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار ليبيا يوم السبت 23/6/2012 - Libya news 23-6-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
اخبار ليبيا يوم السبت 23/6/2012 - Libya news 23-6-2012

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية المجيدة واخبار الصحف الليبية واخبار موقع ليبيا اليوم واخبار المواقع الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى اليوم السبت 23-6-2012 :

يوم أمس، الخميس، وزير الداخلية الليبي فوزي عبدالعال، مع السفير الألماني لدى ليبيا بطرابلس؛ لمناقشة تفعيل التعاون الأمني وتبادل الوفود والخبرات بين البلدين.

وأبدى عبدالعال انشغال بلاده على الهجرة غير الشرعية تجاه أوروبا، متطلعًا إلى دور ألمانيا باعتبارها عضو في الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم التقني لمكافحة هذه الظاهرة.

من جهته، أبدى السفير الألماني استعداد بلاده لتقديم كل الدعم والمساندة للحكومة الليبية في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بتوفير التجهيزات الأمنية لوزارة الداخلية من أجل دعم أمني وتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وعبر السفير الألماني عن تطلعه في عودة الشركات الألمانية لاستكمال المشاريع المتوقفة لما يساهم في حركة وتنمية الإعمار في ليبيا.



أعرب رئيس الحكومة الانتقالية عبدالرحيم الكيب، عن تطلع الحكومة الليبية إلى أن تعمل المحكمة الجنائية الدولية على ضمان أخلاق المهنة للموفدين إلى ليبيا، واحترام القانون الليبي وسيادة الدولة والامتناع عن أية خروق قد تقف حجر عثرة أمام تفعيل شراكات فاعلة وإيجابية مع المحكمة.

وجدد الكيب في البيان الصحفي الذي تلاه اليوم، الخميس، بطرابلس، التزام ليبيا بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لإيجاد حل لقضية توقيف محامية سيف القذافي الأسترالية “ميلندا تايلور” ووفد المحكمة الجنائية الدولية المرافق لها في إطار احترام القوانين الليبية والشرعية الدولية، والتزامها بالتعاون مع المحكمة فيما يتعلق بالإجراءات بشأن المتهم سيف القذافي وحقوقه الكاملة في الدفاع.

وأشار الكيب إلى أن ليبيا أوفت بالتزاماتها تجاه المحكمة ووافقت في السادس من شهر يونيو الجاري على زيارة وفد من المحكمة الجنائية لسيف القذافي؛ استجابة لقرار مجلس الأمن رقم 1970 الصادر بتاريخ 26 فبراير 2011 الذي أقر بتعاون السلطات الليبية تعاونًا كاملاً مع المحكمة الجنائية الدولية ومع المدعي العام للمحكمة.

وأوضح الكيب أن الهدف الأساسي من هذه الزيارة كان لإتاحة الفرصة لمحامي الدفاع المعين من قبل المحكمة للقاء المتهم في مكان اعتقاله بمدينة الزنتان وإمكانية مناقشة تعيين محامي دفاع آخر من اختياره.

وبين الكيب أن تايلور قامت خلال لقائها بالمتهم بتسليمه أوراقًا يشكل محتواها مساسًا بالأمن القومي لليبيا، وهي وثائق لا تمت بصلة إلى إجراءات المحكمة الجنائية الدولية ولا ترتبط من قريب أو بعيد بتقديم المشورة القانونية ذات الصلة بقضية المتهم، وهو ما يعد مخالفًا ومتناقضًا مع المهام الموكلة لمحامي الدفاع ويعتبر خرقًا للقوانين واللوائح الليبية وجريمة يعاقب عليها بحكم التشريعات الجنائية الليبية.

وأضاف الكيب أن ظروف الواقعة وحالة التلبس أملت على النيابة العامة ضرورة الشروع في التحقيق فورًا وتم توجيه الاتهام للمعنيين.

وقامت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بإبلاغ المحكمة الجنائية الدولية بالواقعة.

وأشار الكيب إلى أن الحكومة الانتقالية تولي أهمية خاصة بعلاقة ليبيا مع المحكمة الجنائية الدولية، وعقدت اجتماعات بهذا الخصوص بهدف تبادل المشورة حول أنجح السبل للتعامل مع هذه القضية بما يتوافق مع متطلبات القانونين الوطني والدولي.


في إطار الاستعداد للاستحقاق الوطني (المؤتمر الوطني العام) نظمت مؤسسات المجتمع المدني بجالو بالتنسيق مع الإتحاد العربي الأوربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي- مكتب ليبيا- ورشة عمل حول التوعية الانتخابية لمدة ثلاثة أيام متتالية لعدد من منتسبي مؤسسات المجتمع المدني لمنطقة الواحات ونخبة من المثقفين والمهتمين بهذا الشأن.



حيث أنطلق البرنامج العام المعد بالخصوص صباح يوم الاثنين الموافق 18-6-2012م بقاعة الاجتماعات بالمجلس المحلي بمدينة جالو بحضور الأخ رئيس المجلس المحلي جالو ورئيس المجلس المحلي أجخرة.

أشادت الأخت نسرين عامر (مدير الإتحاد العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي.مكتب ليبيا) بالدور الريادي الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في بناء الدولة بمختلف المستويات وكافة المجالات وأكدت بأن المرحلة الراهنة تتطلب جهود مضنية وتعاون متواصل بين مختلف المؤسسات لتحقيق الغاية والهدف المنشود الذي يطمح إليه الليبيين ونحن مقبلين خلال الأيام القليلة القادمة على العرس الوطني والمتمثل في انتخابات المؤتمر الوطني العام.



وقد شاركت في هذه الورشة عدد من مؤسسات المجتمع المدني بمنطقة الواحات:

مؤسسة الفرسان للتنمية الفكرية والاجتماعية.جالو- الدائرة الإعلامية.جالو- منتدى أطفال جالو- منتدى الحوار الثقافي جالو- جمعية النهضة النسائية جالو- جمعية لألى النسائية جالو- جمعية الكنان جالو- جمعية الزهرة النسائية أوجلة- جمعية حماة البيئة أجخرة- جمعية الإصلاح أجخرة.



وقد أشرف السيد أ. ناجى الصالحين (محاضر وعضو بالمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي.مكتب ليبيا. وعضو بهيئة شباب الثورة) على المحاضرات وورش العمل التى أقيمت بالخصوص حيث أشار لنا في حديثه بأن هذه الورشة تهدف لتوعية المواطنين بكافة شرائحه بماهية الانتخابات .

حيث قام المركز بالعديد من ورش العمل بمختلف المناطق الليبية ومنطقة الواحات إحدى تلك المدن التى تم استهدافها بعد التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني بجالو وسيقوم المستهدفين بمؤسسات المجتمع المدني بمنطقة الواحات بتوزيع مطويات الحملة المليونية على المواطنين والتي تهدف للتوعية والتثقيف بحقوق الإنسان في ليبيا.



كما أكدت لنا السيدة "عامر " بأننا مقبلين بمشيئة الله تعالى للتواصل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني بمختلف المناطق الليبية وإن المرحلة الراهنة تتطلب منا جهوداً مضنية لإنجاح العملية الانتخابية وقد استطعنا وخلال فترة بسيطة أن ننجز العديد من المهام ويرجع هذا لكافة الإخوة بالمركز الذين على قدر المسئولية كما أشادت بحفاوة الاستقبال وحسن الضيافة من الإخوة المنسقين بمؤسسات المجتمع المدني وتوفير كافة السبل المتاحة لإنجاح هذه الورشة.




انطلقت مساء يوم الاثنين الموافق 18-6-2012م بمدينة جالو الدورة الخاصة بمدراء محطات الاقتراع والموظفين المستهدفين في المحطة حيث تتضمن كل محطة على (مدير المحطة- منظم الطابور- محقق الشخصية- موزع الأوراق- مشرف الصندوق).

و أطلعنا السيد إبراهيم سعيد المعوج (مدير مركز صلاح الدين بالدائرة الفرعية بجالو) بأن هذه الدورة جاءت استعداداً للاستحقاق المؤتمر الوطني المقرر بتاريخ 7-7-2012، فمركز صلاح الدين يتضمن خمسة محطات انتخاب (ثلاثة للرجال- إتنان للنساء) وجالو بها عدد ثمانية مراكز انتخابية موزعة على مناطق جالو الأربعة وهي تابعة للدائرة الرابعة إجدابيا.


قال محامي البغدادي المحمودي المعتقل بتونس إن تأخر صدور تقرير اللجنة التونسية المستقلة حول ظروف محاكمته في ليبيا يعود إلى خلافات بين أعضائها.

وذكر المحامي مبروك خورشيد لوكالة الأنباء الألمانية "د. ب.": أن تأخر ظهور تقرير اللجنة المستقلة المكلفة بمعاينة أوضاع السجون في ليبيا وظروف محاكمة البغدادي يعود إلى خلافات بين أعضاء اللجنة حول تقييم تلك الظروف".

وكانت الحكومة التونسية أعلنت في وقت سابق عن تشكيل لجنة حقوقية مستقلة للتأكد من الضمانات التي وعدت بها السلطات الانتقالية في ليبيا من أجل توفير محاكمة عادلة للبغدادي المحمودي أمام القضاء الليبي.

وانكبت اللجنة المستقلة منذ مطلع يونيو الحالي على إعداد تقريرها بعد عودتها من ليبيا، غير أن هيئة الدفاع عن البغدادي ومنظمات حقوقية تشك في استقلالية تلك اللجنة.

من جهته أوضح عبد الستار بن موسى رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان أنه رفض "الالتحاق باللجنة لأن أغلب أعضائها من السلطة التنفيذية".

وقال مبروك خورشيد 'اللجنة عاينت في ليبيا سجونا معدة سلفا'.

وفي سياق آخر قال خورشيد إن صحة البغدادي ازدادت تدهورا وما تزال وزارة العدل تمنع عنه الزيارات، مضيفا 'تقدم البغدادي بطلب مكتوب إلى وزارة العدل حتى أقابله. وينتظر أن أزوره يوم السبت'.

ويعاني البغدادي (68 عاما) الذي يخوض إضرابا عن الطعام منذ أسابيع احتجاجا على قرار تسليمه إلى السلطات الليبية من أمراض في القلب وانسداد في الشرايين وبداية سرطان في البروستاتا.

ويتهم القضاء الليبي البغدادي المحمودي الذي يقبع في سجن المرناقية بتونس العاصمة بتهمة اجتياز الحدود بصفة غير شرعية منذ أغسطس 2011 و بالتحريض على اغتصاب النساء أثناء اندلاع ثورة 17 فبراير وبالتورط في فساد مالي أثناء حكم معمر القذافي.



انتقد الدكتور نزار كريكش قانون التعويضات في ليبيا، معربا عن خشيته من أن تتحول العدالة الانتقالية إلى "باب للتظالم الاجتماعي" معتبرا أن إصرار المجلس الوطني الانتقالي المؤقت على إصدار القوانين في هذا الوقت الضيق يوحي برغبة أكيدة لدى أعضائه بممارسة السلطة والتمتع بها.

وذكر الكاتب أنه في إطار العدالة الانتقالية أصدر المجلس حزمة من القوانين التي تقضي بتعويض كافة المتضررين من ظلم وفوضى النظام السابق، الشهداء السجناء الاغتصاب للأموال والأملاك...الخ. موضحا أن هذه القضايا ليست جديدة على تاريخ الدنيا، ولم تكن آليات العدالة الانتقالية إلا للوصول بالمجتمعات التي شهدت فترات من الاستبداد والظلم إلى بر الأمان، من خلال تبني الدولة مسؤولياتها بجبر ضرر المتضررين مادياً ومعنويا، لكي تعود العلاقة بين الحاكم والمحكوم علاقة تعاقدية ابتدأت بالعدل وأسست عليه .

تعويضات

وأشار إلى أن الكثيرين اعتبروا التعويضات التي قدمت للسجناء ثمناً للنضال، وليست من الأولويات، وأنه لا يجوز للمجلس إصدار مثل هذه القوانين .

وفي هذا السياق قال الدكتور كريكش "لكن ما أراه هو أننا نكرر خطأ عادة ما نقوم به وهو تجاوز تجارب الآخرين، فرغم أن التعويضات المادية جزء لا يتجزأ من آليات العدالة الانتقالية، إلا أننا نريد من السجناء ألا يقبلوا ثمن نضالهم، والطرف الآخر لا يرى أن ذلك ثمنا للنضال، بل هي حقوق وإعادة اعتبار لعلاقة ينبغي أن تؤسس على أساس من العدل ونفي للضيم دون منة سجين أو كبرياء مناضل ."

وتابع قائلا "لكي أوضح رأيي الذي أراه يتجاوز الاستقطاب بين التأييد والرفض، أقول: لا ينبغي لأحد آن يعظ الآخرين بالعزائم، لأن ذلك مزايدة يفرض فيها طرف رأيه على الآخر، فمن الممكن أن تقول عن قيام الليل أو الصدقة كلاماً بليغاً تدمع له العيون، لكن ليس من حقك أن تجعل من ذلك قاعدة تريدها من كل الناس، فالعدالة الانتقالية تنطلق من واقعية في فهم النفس البشرية التي جبلت على حب المال وحب المدح والتكريم، لتؤسس على ذلك رغبة لدى الطرف الآخر في احترام الوطن ."

الخروج من الجدل



واعتبر الكاتب أن الحل يكمن في الكف عن الربط بين النضال والعدالة الانتقالية لأن ذلك نفي لتجربة تاريخية (أي العدالة الانتقالية) ينبغي أن تحترم، وأن الحيز الخاص وهو قبول السجناء بهذه التعويضات ينبغي ألا يكون موضع نقد ، لأن المبالغ المصروفة من القضاء تفوق التعويضات المقررة بالجملة .

كما أكَد أن جمعية سجناء الرأي عليها واجب كبير في الموازنة بين الحيز الخاص (السجناء) والحيز العام (المجتمع) ، فلابد لها من التقدم بمبادرة تحث فيها السجناء على ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية، فبديل عن الضرائب التي تؤخذ من الأموال المكتسبة لابد من المبادرة بمشروعات تقوم بها الجمعية وتطالب السجناء بالمساهمة فيها ، وتقدم للمجتمع في صورة استثمار أو خدمات اجتماعية .

وأوضح أن بهذه الطريقة المدنية والتي هي في الواقع حقيقة المفهوم الصحيح للمجتمع المدني يمكن البعد عن التدخل السافر في نفوس الناس والحث المحمود لهم على العمل المجتمعي .

مهاجمة القوانين



أما المجلس فهو قصة أخرى، بحسب رأي الكاتب، "فرغم يقيني بمبدأ العدالة ، إلا أن السؤال من يطبق العدالة الانتقالية ؟"، معتبرا أنه أمر مربك في ليبيا، ليس لشرعية المجلس ونحوه كما يردد البعض، بل لأن إصراره على إصدار القوانين في هذا الوقت الضيق يوحي برغبة أكيدة لدى أعضائه بممارسة السلطة والتمتع بها، ففي كل يوم قانون، وكل قانون أشبه بالتشفي من الماضي، واستعجال المستقبل، وفوق ذلك محاولة لضمان المستقبل لبعض أعضائه كالقانون الذي يمنع العاملين في الخارجية من سفراء ومراقبين ماليين من تولي تلك المناصب ثانيةً .

واختتم الدكتور كركيش مقاله بالقول "إن ما ينبغي أن نهاجمه حقا، ليس قيمة التعويضات بل هي قليلة جداً لمن فقه قيمة الإنسان وشراسة الظلم، وليس لمبدأ التعويض كحق كفلته كافة القوانين، بل ينبغي مهاجمة تلك القوانين المجزأة التي تصدر في الوقت الضائع، وسياسة ردود الأفعال للحكومة الفاشلة، كل ما أخشاه أن تتحول العدالة الانتقالية إلى باب للتظالم الاجتماعي، عندها ينبغي للمناضل الحق أن يقول: خذوا أموالكم وكفوا عن هذا العبث!!!"



أبدت "جماعة الإخوان المسلمين" في ليبيا رفضها مشاركة قادة النظام السابق في الحكم من جديد.

وقال المسؤول العام للإخوان المسلمين في ليبيا بشير عبد السلام الكبتي إن مشاركة قادة النظام السابق في حكم ليبيا من جديد “أمر مرفوض لأن القذافي، بهم ظلم البلاد والعباد”.

ورأى الكبتي، حسبما نقلت صحيفة (المسار) الليبية الجمعة، أن الحوار مع القبائل، التي قال إنها “هزمت بسبب مساندتها لنظام القذافي”، هو “أمر مطلوب من أجل بناء وطن يشارك فيه الجميع للتخفيف من الاحتقان”.

غير أن الكبتي شدد على ضرورة أن يتم الحوار على أساس العدالة، مشيراً الى أن الحوار “لا يعنى الانقلاب على ثورة 17 فبراير أو على حسابها أو التسامح مع من يتآمر على ليبيا”.

وقال مسؤول الجماعة إن “من قتل أو انتهك الحرمات أو قام بعمليات الاغتصاب يجب أن يحاكم”، مؤكداً على أن “المواطن العادي يُعد بريئاً، والقضاء له الفصل والكلمة النهائية”، وأن قادة النظام السابق “مدانون حتى يثبت القضاء براءتهم”.

وكان الكبتي قد أكد في تصريحات سابقة أن الإخوان المسلمين في ليبيا لهم منهجية للتعامل مع ملف المصالحة الوطنية تختلف عما يشاع عنهم من عدة جهات.

وأضاف أنه من حق كل ليبي أن يحاكم محاكمة عادلة ومن حق كل مظلوم أن ينصف وبالتالي تكون المصالحة .

وأبدى الكبتي استغرابه من حملة التشويه المتعمد لتيار الإخوان المعروف بنضاله الوطني الذي قدم فيه الشهداء والمعتقلين والمهجرين .

وحمل الكبتي المجلس الوطني المسؤولية باعتباره لم يفعل أجهزة القضاء بحيث تأخذ دورها في حل هذه الإشكاليات وذكر أنه ما لم يفعل جهاز القضاء فلن تكون هناك مصالحة حقيقية .




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة ليبيا الشقيقة باذن الله لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب


روابط المرجعيات