سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 29/5/2012 - Libya news 29-5-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 29/5/2012 - Libya news 29-5-2012

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية المجيدة واخبار الصحف الليبية واخبار موقع ليبيا اليوم واخبار المواقع الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى اليوم الثلاثاء 29-5-2012 :

يعتزم المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية استضافة خليفة بلقاسم حفتر؛ لإلقاء محاضرة بعنوان حقيقة الحرب الليبية التشادية بقاعة المجاهد، يوم الأربعاء 30/05/2012 الساعة الخامسة و النصف مساءً، في طرابلس.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن الموسم الثقافي للمركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية، لهذا العام 2011 -2012.


أقام حزب العدالة والبناء بمسرح المرج ورشة عمل للتعريف بانتخابات المؤتمر الوطني وللتعريف ببعض اللوائح الانتخابية التي اعتمدتها المفوضية بحضور عدد من المرشحين المستقلين . وألقى رئيس فرع الحزب حسن مسعود محاضرة عرف من خلالها بنظام الفرد ونظام القائمة المغلقة بالمقارنة مع بعض الأنظمة الانتخابية المعتمدة في العالم . وحضر اللقاء عد من المرشحين عن الدائرة الفرعية "المرج" من أعضاء القوائم ومن الأفراد ، وانتقد البعض قصور الإعلام الليبي عن التعاطي مع الشأن الانتخابي ، قائلين أن ما يشاع كثير حول اعتماد بعض القوانين من المفوضية والإعلام لا يلبي حاجة المرشحين لمعرفتهم المستجدات بالمفوضية . وأكد مفتاح الوراد – أحد القياديين بالحزب – بأن الهدف من الورشة ليس الدعاية الانتخابية ، لكنه يأتي ضمن دور الأحزاب والقوى السياسية في نشر الوعي بالاستحقاقات الانتخابية ، مؤكدا على التزام الحزب بالقانون الذي وضعته المفوضية بشأن منع الدعاية الانتخابية قبل الموعد المحدد . ونوه منسق شبكة شاهد بالدائرة الرئيسية الثانية محمد اطلوبة إلى أهمية ضمان الاقتراع السري من أجل انتخابات نزيهة ، مشدداً على أن ذلك من صلب دور الأحزاب والمؤسسات المدنية لكي نضمن عدم وقوع أي ضغوط على الناخبين ومن أي نوع ، ومن أجل منع ظاهرة شراء الأصوات . وكتطبيق عملي ليوم الاقتراع اختتم المشاركون اللقاء بالاقتراع للنظام الفردي ونظام القائمة .


قسمت مدينة بنغازي لأحدى عشر دائرة انتخابية وكان إجمالي عدد المقاعد 41 مقعد ، وكان عدد المقيدين فى سجلات الناخبين بالمدينة قرابة 220000 طبقا لإعلان اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات ، وكان عدد المترشحون في المدينة414 :
وكان المرصد الليبي لحقوق الإنسان قد قرر مراقبة الانتخابات من خلال حملته تحت اسم (راقب _ بنغازي تناديك )، وقام المرصد بتنظيم دورة تأهيلية للمراقبين الذين تطوعوا للقيام بعملية المراقبة أيام (من 1 إلى 4 إبريل 2012) ، ثم تقدم المرصد للجنة العليا المشرفة على الانتخابات _ محلى بنغازي لاستخراج تصاريح المراقبة لهم ، وتم اعتماد عدد (79) مراقب للمرصد من قبل اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات.من أصل 80 طلب تم التقدم بهم ، لكن رئيس اللجنة المستشار سليمان زوبى ، قام بمنع رئيس المرصد ومدير حملة المراقبة الأستاذ / ناصر الهواري ، من استخراج تصريح للمراقبة بدون إبداء أسباب ، وهو ما يعد انتقاصاً من حقه وتعسفاً وسوء استخدام للسلطة من قبل رئيس اللجنة .
أقسام التقرير
لضمان توافق الانتخابات مع المعايير الدولية للانتخابات الحرة النزيهة ، فإن جهات المراقبة الفاعلة يجب أن تقوم بمراقبة العملية بدءً من إصدار القوانين وصولاً للإعلان النهائي للنتائج ، حتى نخرج بتقييم شامل للعملية .
أولا ً : مراقبة التشريعات المنظمة للعملية الانتخابية .
التشريعات المنظمة للعملية قامت بحرمان بعض فئات المجتمع الليبي من الترشح ، حيث اشترطت ، أن يكون المترشح يحمل الجنسية الأصلية وهو المولود لأب ليبي ، وهذا قرار تمييزي ، لا يساوى بين أبناء الوطن الواحد وينتقص من حقهم الدستوري في الترشح ، ويقسم المواطنين لدرجات وهو ما يتعارض مع مفهوم المواطنة ، وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، والإعلان الدستوري ، وكذلك قانون انتخابات المؤتمر الوطني العام ،الأمر الذي لا يساوى بين المواطنين .
ثانياً : مراقبة الإجراءات المطبقة من اللجنة المشرفة والمشاركين فى العملية .
شاعت في العديد من اللجان المخالفات الإجرائية التالية :
* عدم وجود مندوبين للمرشحين في العديد من لجان الدوائر وقت فتح اللجان صباحا، وعند الفرز .
* نقص بطاقات الإقتراع في عدد من مراكز الاقتراع حين تم فتح اللجان وصل إلى (40 استمارة ناقصة في)، وتلقى مراقبو الجمعية شكوى من وكيل أحد المرشحين تفيد بأن الاستمارات الناقصة قد يتم تسويدها لصالح أحد المرشحين ووضعها في الصناديق فيما بعد.وقد بلغ النقص في محطة 2 مدرسة بن خلدون بالدائرة الأولى 400 استمارة وتم أخذ 100 بطاقة من محطة 1 ليستكمل الناخبين الاقتراع .
* تأخر وصول صناديق الاقتراع في العديد من الدوائر ، حيث وصلت بعض الصناديق الساعة التاسعة وبعضها الساعة العاشرة والنصف .
* سقوط أسماء العديد من الناخبين من السجلات : في بعض الدوائر مثل الدائرة السابعة ففي مدرسة الرابطة بلغ عدد الأسماء الساقطة من سجلات الناخبين 5 أسماء . في محطة 2 .
*أوراق زائدة في بعض اللجان مثل : الدائرة الأولى مركز 8 محطة 1 .العدد الزائد 43 بطاقة اقتراع .
وأيضاً بمركز المعاقين كان عدد الناخبين 61 والبطاقات 151 ، 90 بطاقة زائدة
*لوحظ عدم تعليق سجلات الناخبين خارج مراكز الاقتراع في عدد من الدوائر .
*تكرار أسم مرتين في أحد السجلات الدائرة الأولي مركز 5 محطة 1 صندوق 1 .
* لم تقم اللجان المشرفة بعد البطاقات ومقارنتها بسجلات الناخبين في بعض محطات الاقتراع .
* عدم وجود خانة للتوقيع أمام أسماء الناخبين في كل الدوائر وهى مخالفة جسيمة تسهل التصويت مرتين للشخص الواحد .
وهذه المخالفات الإجرائية تكرر رصدها في عدد من مراكز الاقتراع .
ثالثاً : مراقبة الممارسات المصاحبة لعملية الاقتراع .
المخالفات الانتخابية التي ارتكبها المرشحون للتأثير على الناخبين حيث:
* شوهد في بعض اللجان .
* وجود لافتات لمرشحين يوم الإقتراع مثل سور أحد المدارس بالدائرة 9 مركز 2 بمنطقة اللويفية .
* وصول احد المرشحين وأبنه يرتدون ماليات عليها صورة ورمز المرشح ، الدائرة العاشرة .
* وجد ملصق لأحد المترشحين داخل اللجنة الثامنة محطة 1 صندوق 7 بمنطقة الحليس .
* قام اللجنة المشرفة بالدائرة الحادية عشر مركز 7 بمنع عدد من الناخبين من التصويت لنسيانهم إحضار إيصال التسجيل .




- التوصيات :-

1) اللجنة العليا للانتخابات: توصي الجمعية بضرورة أن تكون اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات لجنة يتمتع أفرادها بالنزاهة التامة وعدم التمييز بين المواطنين ، وأن تتوفر آلية سريعة للطعن على قراراتها ، حتى يتم إنصاف أصحاب الدعاوى في وقت يمكنهم من الحصول على حقوقهم .
2) سجلات الناخبين : هي الخطوة الأولى لإجراء إنتخابات سليمة، ومما يؤسف له عدم انضباط هذه السجلات ، من حيث الترتيب والسقط والتكرار ، حتى وإن كانت الأخطاء التي رصدت بها قليلة .
3) الإشراف القضائي: يرى المرصد أن عدم وجود قضاة على الصناديق الانتخابية قد أدى في الكثير من الحالات إلى حدوث مخالفات جسيمة تُشكِّك في نتائج الانتخابات.
4) موظفو اللجان: يوصي المرصد السلطات المختصة بتنظيم دورات تأهيلية للموظفين القائمين على اللجان لتعريفهم بالقوانين المنظمة للعملية الانتخابية وإجراءاتها السليمة.
5) الناخبون: يوصي المرصد بإجراء حملات توعية من خلال أجهزة الإعلام ومؤسسات صناعة الوعي لحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم.
6) السلطة التنفيذية: يوصي المرصد بضرورة التزام السلطات التنفيذية معايير الحيدة التامة تجاه كافة المرشحين والقيام بدورها دون التدخل في سير العملية الانتخابية.وبالفعل حدث هذا فى انتخابات محلى بنغازى ونتمنى أن يستمر فى كل الانتخابات القادمة .
7 ) القوانين المنظمة للعملية : يوصى المرصد بضرورة إصدار قانون موحد للمجالس المحلية.


تلقت ليبيا اليوم ورقة توزع في بنغازي من غير توقيع ، تحذر من الفتنة النائمة جاء فيها :

"إن كل الليبيين اليوم مطالبون بالحرص على وحدتهم ، والعمل على تفويت الفرصة على أعداء مستقبل ليبيا الداخليين والخارجيين الساعين لتفتيتها ، وحرمانها من جني ثمار ثورتها .

أيها الليبيون الأبطال

يا أبطال برقة ... هلا نظر أحدكم وراءه إن كان برغثيا أو برعصيا ليرى أمه التي أنجبته تاجورية ، وزوجته وأم أولاده مصراتية ، وصهره زوج أخته زنتاني ، وجاره المقابل لبيته غرياني .

فهل سينسلخ أحدنا من كل ذلك ، وهل سيرضى بقطيعة رحمه خدمة لأهداف سياسية أو اقتصادية آنية .

وأنتم يا أهل طرابلس الكرام ... هلا تذكرتم أن تحرير مدينتكم قد ساهم فيه أبناء درنه وبنغازي ومصراتة والزنتان ، أفلا يدفعكم هذا إلى التخلي عن النزعة المركزية والرضا باللامركزية العادلة ، التي يطلبها عامة الليبيين .

و أنتم يا أبناء بنغازي الأحرار ... أنتم ضمان الوحدة الوطنية ، وصمام الأمان لليبيا الآن وغدا ، لأنكم تمثلون كل مكونات الوطن الليبي .

فبنغازي ===== الوحدة الوطنية

فلا تغادروا أماكنكم التي شغلتموها طوال الوقت ، ولا تغيروا صورتكم التي صنعتموها بتضحياتكم الجليلة ومواقفكم الوطنية النبيلة .

فبنغازي هي ليبيا المصغرة

وأهلها منحازون دائما للوطن كله وليس لإقليم دون إقليم

لأنهم ليبيون قبل وبعد كل شيء" وهم من سيوقفون الفتنة" "

وتعرب ليبيا اليوم وهي تتلقى هذه الدعوة عن تضامنها مع ما جاء فيها وتؤكد حرصها على الوحدة والاستقرار ورفضها لكل الدعوات التي قد تتسبب في الفرقة والاقتتال الداخلي


أدى أعضاء المجلس المحلي لمدينة بنغازي المنتخبين، اليوم الإثنين، اليمين الدستوري أمام رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل.

وأكد المتحدث الرسمي باسم المجلس الوطني الانتقالي محمد الحريزي في اتصال هاتفي بـ”وكالة أنباء التضامن” أن أعضاء المجلس المحلي المنتخب أدوا اليمين الدستوري، لافتًا إلى أن مباشرة الأعضاء المنتخبين لمهام عملهم بالمجلس الوطني أمر متروك للأعضاء المتواجدين حاليًا والأعضاء المنتخبين.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة ليبيا الشقيقة باذن الله لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب


روابط المرجعيات