سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار مصر يوم الثلاثاء 29/5/2012 - egypt news 29-5-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
اخبار مصر يوم الثلاثاء 29/5/2012 - egypt news 29-5-2012


هذه اهم اخبار مصر واخبار الثورة المصرية 25 يناير واخبار الحكومة المصرية واخبار مرشحين الرئاسة واخبار اللجنة التاسيسية للدستور واخبار مصر اليوم واخبار مصر الان واخبار مصر لحظة بلحظة واخبار مجلس الشعب واخبار الصحف المصرية اليوم الثلاثاء 29-5-2012 :

حدد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح السابق فى انتخابات رئاسة الجمهورية، طرق الخروج من الأزمة التى تعانى منها مصر حالياً، وذلك بإخراج الفريق أحمد شفيق من السباق الرئاسى، وإدارة الانتخابات بطريقة محترمة - حسب وصفه- كانتخابات مجلسى الشعب والشورى، مطالباً اللجنة العليا للانتخابات بتنفيذ القانون وعزل الفريق شفيق من قائمة المرشحين وإعادة الجولة الأولى مرة أخرى.

وعلل أبو الفتوح، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الإعلامى محمود سعد على قناة "النهار"، خوضه الانتخابات لأمله فى نزاهة الانتخابات وعزل الفلول شعبياً بعد أن منعوا شفيق حتى من الإدلاء بصوته، مستغرباً حصول شفيق على كل هذه الأصوات.

وشدد أبو الفتوح، ضرورة توثيق مطالب القوى السياسية بعد الاتفاق عليها مع مرشح الحرية والعدالة عليها مع ضرورة الاتفاق على إجراء الانتخابات الرئاسية فى ظل وجود رئيس مدنى، ومنح المزيد من الضمانات للناس.

واعتبر أبو الفتوح، أن الإخلاص للوطن يعنى عدم إعطاء صوتهم للفريق شفيق، مع بحث إمكانية منح الصوت للدكتور مرسى، مشيراً إلى أن القصف الذى تعرضت له الحركة الإسلامية أحدث نوعاً من الفزاعة ضدهم، خاصة فى جانب المسيحيين وزيادة هجرتهم إلى الخارج، مؤكداً أن أحداً من أبناء الحركة الإسلامية لا يقبل بنظام الدولة الدينية التى يروجون أن الإسلاميين سيفعلون ذلك.


أدان حمدين صباحى حرق مقر حملة الفريق أحمد شفيق بالدقى، لأن ذلك ضد قيم الثورة السلمية وضد قيم وأخلاق المصريين، وما حدث يعد خروجا عن التظاهر السلمى.

وأضاف صباحى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة اليوم" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، أدين إدانة تامة ما حدث لأن هذا خروج عن السلمية الثورية، قائلا: "أدرك تماما أن الناس محبطة لأنهم شعروا بأنهم مخيرون بين كابوسين يبددا الحلم المصرى فى العيش بحياة كريمة اللى ضحى من أجلها الشهداء".

وتابع صباحى إن الاعتداء على مقر الفريق شفيق قد يكون عملا مدسوسا لتشويه صورة الجماهير المحبطة من نتيجة الانتخابات، ومن يحب هذا البلد لا يحرق ولا يلجأ للعنف، ولا يجعل أى أحد يشعر بالذعر.


قرر المستشار هشام رءوف، القاضى المنتدب للتحقيق فى البلاغات المقدمة ضد الفريق أحمد شفيق المرشح للانتخابات الرئاسية، استدعاء النائب حسن أبو العزم عضو مجلس الشعب عن حزب النور، اليوم الثلاثاء، إلى مقر التحقيقات لسماع أقواله فى البلاغ المقدم منه ضد شفيق والذى يتهمه بإهدار المال العام بمبلغ 6 مليارات جنيه عبارة عن مديونيات مطار القاهرة خلال فترة تولى شفيق وزارة الطيران المدنى.

وقالت مصادر قضائية رفيعة المستوى، إن المستشار هشام رءوف قد تسلم التحقيقات الخاصة بالفريق شفيق منذ شهرين وذلك بعد اعتذار المستشار صبحى اللبان استكمالها ووصلت البلاغات المقدمة من العاملين بوزارة الطيران ضد شفيق إلى 14 بلاغا، بينما وصلت بلاغات أخرى من أشخاص عاديين 11 بلاغا فضلا عن البلاغ الذى تقدم به النائب حسن أبو العزم، ليصبح إجمالى البلاغات التى يتم التحقيق فيها حاليا 26 بلاغا.

وأشارت المصادر إلى أن المستشار رءوف بدا تحقيقاته بسماع أقوال الشهود وطلب التحريات حول الوقائع المنسوبة إلى الفريق شفيق وأنه فور الانتهاء من سماع جميع أقوال الشهود سيتم استدعاء شفيق ومواجهته بما توصلت إليه التحقيقات.

الجدير بالإشارة أن البلاغ المقدم من النائب حسن أبو العزم كشف عن حصوله على بيانات بمديونية المطار من خلال تقرير جهاز المركزى للمحاسبات، والتى جاءت على النحو التالى 3 مليارات و280 مليون جنيه للبنك الدولى و380 مليون دولار ومليار و700 مليون لبنك الاستثمار القومى، و330 مليون جنيه قرض فرنسى و750 مليون جنيه للبنك الأهلى، و50 مليون جنيه من بنك التمويل السعودى و5 مليارات و700 مليون ين يابانى من بنك اليابان للتعاون الدولى.

وأوضح أن الفريق أحمد شفيق سلم المطار لشركات أجنبية لإدارته مثل شركة مطار باريس الفرنسية بأجر مليون و250 ألف دولار سنوياً منذ عام 2005، وشركة أمريكية للقضاء على الحشرات بالمطار، وقيام وزارة الطيران بضخ 240 مليون جنيه من أموال الشركات التابعة لوزارة الطيران لصالح شركات لا تربح مملوكة لرجال أعمال، وإهدار 54 مليون جنيه فى تجديد شبكات الكهرباء فى مبنى الركاب 2 وشراء سيارتين مرسيدس لأحمد شفيق فى باريس وسفر بناته وأقاربه 45 مرة إلى باريس على نفقة الوزارة، وإنشاء ممر جديد وبرج مراقبة تكلفت مليارا و250 مليون جنيه.

وأضاف أبو العزم فى بلاغه، أن شفيق عين وزيراً للطيران المدنى عقب منحه لنجلى الرئيس السابق علاء وجمال مبارك 40 ألف متر بالبحيرات المرة، وأهدر شفيق 3 مليارات جنيه من البنك الدولى عبارة عن قرض لإنشاء ممر ثالث بمطار القاهرة الجديد، لافتاً إلى أن تقرير جهاز المركزى للمحاسبات يؤكد أن الممر الثالث لا يعمل ويستخدم فى حالة الطوارئ لوجود عيوب فنية به عبارة عن تشققات ومطبات رغم تكلفة الممر نحو مليار و500 مليون جنيه.


يعقد الدكتور محمد مرسى المرشح للانتخابات الرئاسية عن حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين، والذى يخوض جولة الإعادة أمام الفريق أحمد شفيق، مؤتمرا صحفيا اليوم الثلاثاء، للإعلان عن موقفه من المطالب التى قدمتها بعض الشخصيات وممثلى القوى السياسية والأحزاب خلال اللقاءات التى عقدت مؤخرا معه للتنسيق والتوحد قبل جولة الإعادة فى مواجهة محاولات إنتاج النظام السابق مرة أخرى.

وبحسب مصادر بحملة الدكتور محمد مرسى، فمن المتوقع أن يعلن المرشح للانتخابات الرئاسية رده على مطالب القوى السياسية بخصوص برنامجه للمرحلة المقبلة، ومن المتوقع أيضا أن يتحدث عن تصوره لمنصب الرئيس الذى أعلنه من قبل ورغبته فى تحويله لـ "مؤسسة" للرئاسة يتعاون فيها الرئيس مع عدد من الكفاءات والخبرات فى كل المجالات.

ومن المقرر أيضا أن يتحدث "مرسى" عن وعده بتشكيل حكومة ائتلافية تضم مكونات وممثلى التيارات والقوى السياسية، وسيحدد موقفه من لجنة الدستور وعلاقته بالحزب حال فوزه بالرئاسة.


غادر أنصار الفريق أحمد شفيق مقر الحملة بالدقى بعد أن أجرت عناصر البحث الجنائى التابعة لوزارة الداخلية فحص المقر، وتدوين التلفيات والخسائر التى لحقت بالمقر، كما صور فريق البحث الجنائى مكان التلفيات والأجهزة المحطمة والأبواب والنوافذ التى تعرضت للكسر.

وأكد عضو بحملة الفريق أحمد شفيق أنهم اتهموا بالمحضر الذى تم تحريره منذ قليل عددا من النشطاء السياسيين الموجودين على الساحة وداعية إسلاميا شهيرا، وبعض الحركات الموجودة فى الشارع السياسى والرافضة لشفيق كرئيس للجمهورية.

مشيرا إلى أن أجمالى الخسائر فى مقر الحملة بعد الحريق وصل إلى 2.5 مليون جنيه تنوعت بين إتلاف أجهزة الكمبيوتر وشاشات ال سى دى والأثاث و35 مليون كارت دعائى خاص، والذى يستخدم فى وضع اسم الناخب ومقر اللجنة.

وتولت 5 سيارات مصفحة تابعة لقوات الأمن حراسة مقر حملة الفريق بالدقى بعد أن أمرت بإخلائه من جميع الأشخاص.



رفض عدد من النشطاء والسياسيين ما حدث بمقر حملة الفريق أحمد شفيق الانتخابية بحى الدقى بالقاهرة، بعد اقتحامه من قبل بعض المتظاهرين وإحراقه، مساء أمس الاثنين، مؤكدين على أهمية أن تتصف المسيرات والمظاهرات بالسلمية.

وقال طارق الملط، عضو المكتب السياسى لحزب الوسط، إن الحزب ضد أى أعمال عنف أو تخريب، مطالباً بضرورة التحقيق والتحرى عن هوية من قاموا بمهاجمة مقر الحملة الانتخابية للفريق أحمد شفيق، لافتاً إلى أن هناك أيادٍ خفية وراء ذلك.

وأكد الملط، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، على عدم تسمية من قاموا بهذه الأعمال المخالفة لسلمية الثورة، بالمتظاهرين أو الثوار، لأن ذلك يشوه وجه ثوار التحرير أمام الشعب المصرى وكل العالم، مشيراً إلى أن الحزب سيعقد اجتماعاً فى أقرب وقت لاتخاذ عده خطوات تجاه الموقف والفترة الحالية التى تمر بها البلاد.

وقال الملط، إن هناك حالة من الاستياء والإحباط فى الشارع المصرى نتيجة أداء اللجنة العليا للانتخابات ووضع الشعب المصرى فى الخيار بين الإخوان الطامعين، وبين رموز النظام السابق.

وأكد الملط، أن الشارع المصرى سيعود إليه الطمأنينة إذا تعهدت جماعة الإخوان المسلمين بتعهد مكتوب على أنفسهم بالالتزام بالضمانات الكافيه للشعب المصرى بعدم استحواذهم على السلطة، وعدم العمل لصالح الجماعة والإقرار بالضمانات التى أقرتها القوى السياسية.

من جانبه، قال عصام الشريف، المنسق العام للجبهة الحرة للتغيير السلمى، إن الجبهة ضد أى أعمال عنف وشغب، وأن ما يحدث من اعتداءات على مقر حملة شفيق هو ضد الأساليب السلمية للثورة وغير لائق بالمصريين، كما حمل الشريف المسئولية الكاملة للمجلس العسكرى وجماعة الإخوان المسلمين عن أحداث العنف المتواجدة فى الشارع المصرى وعمل المجلس العسكرى على إنتاج النظام السابق.

وطالب عصام الشريف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، المصريين بالنزول لكل الميادين والاعتصامات السلمية، والحذر من الاستغلال فى الوقوع بمصادمات وأحداث عنف وتشويه للثوار.

وأكد المستشار زكريا عبد العزيز، رئيس نادى القضاة الأسبق، ورئيس حركة "قضاة من أجل مصر"، أن اقتحام مقر حملة الفريق شفيق أمر مرفوض نهائياً، قائلاً: ليسوا هم الثور الذين قاموا بثورة 25 يناير.

كما أكد المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، رفضه التام ورفض الحزب وحملة "صباحى رئيساً" ما تم من اقتحام مقر حملة الفريق أحمد شفيق وإضرام النيران بها، قائلاً "ما حدث تصرف مرفوض تماماً ولا ينم عن الثوار الذين بدأوا ثورتهم بالسلمية"، مشيراً إلى أن التظاهر مكفول بحق الدستور، ولكن دون تخريب منشآت أو اعتداء على أشخاص.

وأضاف سامى، أن حمدين صباحى يرفض ما حدث تماماً ولا يقبل بأى حال من الأحوال لا مؤيديه أو معارضيه لما حدث لمقر حملة شفيق، مضيفاً أنه لابد من وقف العنف حتى لا تدخل البلاد فى أحداث فوضوية ترجعنا للخلف وتضيع ما حققناه من مطالب الثورة.

وعلق الدكتور ناجح إبراهيم، القيادى بالجماعة الإسلامية، قائلاً: العنف مرفوض بكافة صوره وأشكاله ضد أى أحد من أبناء مصر، سواء كان مرشحاً لرئاسة الجمهورية نتفق معه أو نختلف معه، لافتاً إلى أن ما تعرض له مقر حملة أحمد شفيق من حرق أمر مرفوض وغير مقبول على الإطلاق، لأن هذا من شأنه إضاعة الفرصة التاريخية التى نعيشها الآن فى ظل الثورة.

وأوضح إبراهيم فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن العنف يعنى أن المصريين فشلوا فى الاحتكام لصندوق الانتخابات، ويعنى أننا ننزل الملعب ونشترط الفوز، ونذهب إلى المحكمة ونشترط أن يحكم القاضى لنا، لافتاً إلى أن مثل هذه الأعمال سوف تؤدى فى النهاية إلى انقلاب عسكرى على كل مكتسبات الثورة.

وأشار إبراهيم إلى أن الثورة لم تنجح إلا بشعار "سلمية سلمية" الذى نادت به خلال أيامها الأولى، مؤكداً أن بعض التيارات الإسلامية استخدمت العنف فترة من الزمن ولم يحقق أى نتيجة وأضر بها وبسمعتها، وحشد الناس ضدها، لافتاً إلى أن العنف سيضيع الثورة وما حققته من إنجازات، ويعتبر دعوة مفتوحة للانقلاب العسكرى، مضيفاً: "سأعطى صوتى لمحمد مرسى ولكنى ضد استخدام العنف ضد أى أحد".


قالت مصادر أمنية وشهود عيان اليوم إن عددًا من المسلحين الفلسطينيين تسللوا إلى مصر فجر اليوم واشتبكوا مع عائلة مصرية، تسكن رفح عقب اختطاف طفل فلسطينى يدعى محمد طه.

وقالت المصادر إن 10 مسلحين من غزة دخلوا مصر عبر الأنفاق واشتبكوا مع العائلة المصرية وتبادل الطرفان إطلاق النار بالقرب من منطقة الجندى المجهول برفح وبعد وساطة من عدد من أهالى المنطقة تمت إعادة الطفل المختطف لأهله بعد دفع العائلة الفلسطينية 200 ألف دولار.


أكد محمد مهدى تسخيرى، الأمين العام لمجمع تقريب المذاهب بإيران، أنه لا علاقة لبلاده من قريب أو بعيد بالمجموعات الشيعية التى قامت فى الفترة الأخيرة الماضية بإقامة حسينيات فى مصر، واصفا تلك التصرفات بأنها ممارسات فردية غير مسئولة من شأنها الإضرار بالجهود المبذولة للتقريب بين المذاهب وتصب فى خانة العمل على تفريق الوحدة الإسلامية.

وقال تسخيرى خلال لقائه اليوم فى طهران بالوفد الصحفى المصرى الذى يزور طهران حاليا، إن الأقطار الإسلامية فى أمس الحاجة الآن أكثر من أى وقت مضى للتعاون فى المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فى إطار ما يواجهها من تحديات مشتركة وما يجمع بين شعوبها من تاريخ وحاضر مشترك.

وأعرب تسخيرى عن تقدير بلاده للثورة المصرية العظيمة التى أذهلت العالم والتى انعكست آثارها إيجابيا على دول المنطقة بأكملها، موضحا أن مصر هى أكبر دولة عربية ومحور الحضارة الشرقية، وأن فى قوتها قوة للعالم الإسلامى وللأمة العربية.

وأكد أن أعداء مصر يريدون ألا تحقق ثورتها أهدافها المرجوة، وأن يعرقلوا مسيرتها حتى لا تكون نموذجا يحتذى فى العالم العربى الإسلامى، إلى جانب أن استعادة مصر لدورها القوى الطبيعى سيمثل قوة لأمتها على نحو لا ترضى به الكثير من الدول المعادية للعرب والمسلمين.

وأشار محمد مهدى تسخيرى الأمين العام لمجمع تقريب المذاهب بإيران، إلى أهمية البعد عن الخلافات المذهبية فى عالمنا الإسلامى، وألا يسعى أحد إلى نشر مذهبه وسط المذاهب الأخرى، لأن ذلك سيؤدى إلى غرس التفرق والتشرذم والتطرف.

وأوضح أن مجمع التقريب بين المذاهب شارك ونظم أكثر من 80 ندوة فى العام الماضى تتعلق بالتقارب بين المذاهب شارك فيها ممثلون عن مختلف دول العالم الإسلامى، مشيرا إلى أن الأزهر الشريف هو صاحب فكرة التقريب بين المذاهب منذ 70 عاما.

وندد تسخيرى بالخلافات المذهبية التى تتسبب فى اندلاع اقتتال بين أصحاب المذاهب المختلفة التى تؤدى بأصحابها إلى التناحر والدمار والتفجيرات على غرار ما يحدث فى العراق وغيرها من الدول الإسلامية، معربا عن أمله فى أن تستقر الأوضاع الراهنة فى سوريا.

وقال تسخيرى إن الموقف الإيرانى الرسمى من الأزمة السورية هو أحد الأمور الخلافية داخل المجتمع الإيرانى، حيث إن قرابة 50% من الإيرانيين يعترضون على الموقف الرسمى من التعامل تجاه الأزمة السورية.


ألقت أجهزة المباحث بالجيزة القبض على 4 أشخاص بتهمة اقتحام مقر الدقى وإضرام النيران فيه، وتبين أن المتهمين من حزبى العدل والجبهة.

وبحسب المصادر الأمنية فإن المقبوض عليهم هم "بهاء عبد العظيم 22 سنة، حاصل على دبلوم صنايع، وعضو بحزب الجبهة، ومقيم بدمنهور بالبحيرة، وسلطان فارس محمود عبد الرحيم 31 سنة، فكهانى، ومقيم بالهرم، وأحمد فتحى على إبراهيم 22 سنة طالب، وعضو بحزب العدل، ومحمود رمضان السيد 28 سنة، محامى عضو بحزب العدل.

واستمع ضباط المباحث بالجيزة إلى أقوال مصطفى عبد الحفيظ 24 سنة، مدير مالى بمكتبة الإسكندرية، وأحد المسئولين عن مقر شفيق ومقيم بالقاهرة الجديدة، والذى أكد أنه كان متواجدا بالمقر وانصرف، وأنه تلقى اتصالا تليفونيا باعتزام مجموعة من الأشخاص المجتمعين بالتحرير التوجه إلى المقر واقتحامه وإحراقه، فتوجه إلى المقر، وتبين له أنهم اقتحموا المقر وأضرموا النيران به وبالجراج الملحق به وإتلاف محتوياته، واكتشف سرقة شاشة عرض كبيرة ومجموعة من الشاشات وأجهزة الكمبيوتر وبعض الأوراق والمستندات، وتحرر المحضر رقم 3465 بالواقعة.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار مصر لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب


روابط المرجعيات