سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 8/5/2012 - Libya news 8-5-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
اخبار ليبيا يوم الثلاثاء 8/5/2012 - Libya news 8-5-2012

اخبار ليبيا - اخبار ليبيا اليوم - اخبار دولة ليبيا - اخر اخبار ليبيا - احدث اخبار ليبيا - ليبيا اليوم - ليبيا الان - ليبيا لحظة بلحظة

هذه اهم اخبار دولة ليبيا الشقيقة واخبار المقاومة الليبية واخبار الثورة الليبية المجيدة واخبار الصحف الليبية واخبار موقع ليبيا اليوم واخبار المواقع الليبية واخبار المجلس الانتقالى الليبى اليوم الثلاثاء 8-5-2012 :

تم تمديد فترة استقبال المرشحين لأنتخابات المؤتمر الوطني العام حتى ساعة 6 مساءً من يوم الثلاثاء 15/ مايو


انتقد نشطاء سياسيون ليبيون وأعضاء في عدد من منظمات المجتمع المدني ما وصفوه بالإعلان المباغت والمفاجئ عن بداية تسجيل المرشحين والناخبين في أول استحقاق انتخابي وطني في ليبيا يقضي إلى انتخاب أعضاء المؤتمر الوطني العام “الجمعية التأسيسية”.

وقال بيان للنشطاء بحسب ما تناقلته وسائل الإعلام أن الإعلان لم يصل لكافة المواطنين ومراكز تسجيل الناخبين لم تبدأ إلا في اليوم الثاني من موعدها.
وكانت المفوضية العليا لانتخابات المؤتمر الوطني العام حددت الفترة من الأول من مايو وحتى الرابع عشر منه لاستقبال الناخبين بمراكز التسجيل، وحددت الفترة من الأول من الشهر نفسه وحتى الثامن منه لقبول المرشحين من الأفراد والكيانات السياسية.

وكان رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، نوري العبار، أعلن الأحد في مؤتمر صحافي في طرابلس أن 330 ألف ليبي سجلوا أسماءهم لانتخابات المؤتمر الوطني العام المقررة في حزيران/ يونيو منذ بدء عملية التسجيل الثلاثاء.

وقال البيان أن فترة ثمانية أيام غير كافية لتقديم المرشحين لملفاتهم، خاصة مع شروط المفوضية على المرشحين لتوفير مسوغات صعبة الاستخراج في هذه الفترة.

واشترطت المفوضية على المرشحين لتسجيلهم، تزكية عدد من 50 ناخبًا، وتسليم نسخة أصلية من شهادة الميلاد أو الوضع العائلي للمرشح، وإيداع مبلغ 500 دينار غير قابل للإرجاع في حساب المفوضية، وتعبئة نموذج هيئة النزاهة والوطنية فيما أسقطت شرط شهادة الخلو من السوابق.

واعتبر البيان أن مبلغ الـ500 دينار سيشكل حاجزًا أمام فئة كبيرة من أبناء الشعب ويتيح الفرصة للأغنياء وميسوري الحال دون الفقراء والمعسرين.

وهو ما اعتبروه منافيًا لأهداف ومبادئ ثورة السابع عشر من فبراير التي أسقطت القذافي ونظامه.

وطالب البيان بتمديد مدة تسجيل المرشحين والناخبين وتبسيط الإجراءات وتخفيض المبلغ المالي بما يتوافق ووضع المواطن العادي أو إلغائه.

لافتًا إلى أن المؤتمر الوطني العام هو الخطوة الأولى نحو الدستور وأي خلل في انتخابه سيترتب عليه خلل في ذلك الدستور.

واعتبر العماري مدة الأسبوع لا تكفي لتسجيل المرشحين، ومن ثم فإن كثيرين منهم لن يتمكنوا من التسجيل في المدة المحددة.

ولفت العماري إلى أن صدور قانون الأحزاب وقانون الكيانات السياسية في ثاني أيام التسجيل كان له تأثيرات المفوضية العليا للانتخابات ومرشحي الكيانات السياسية.

و أضاف العبار أن بالإمكان تمديد فترة تسجيل الناخبين إلى ما بعد تاريخ 14 أيار/مايو بصعوبة تمديد تسجيل المرشحين لارتباطه بفترة انتهاء الطعون وهيئة النزاهة والشفافية وطباعة بطاقات الاقتراع عن طريق الأمم المتحدة.

وقال العبار نقر بالتأخير، معترفًا بصعوبة إطلاق العملية الانتخابية وتسجيل الناخبين والمرشحين، لكننا ندافع عن قرارنا بضرورة الالتزام بتاريخ الاستحقاق القادم.

و ينص الإعلان الدستوري المؤقت الذي وضع خلال الثورة التي أطاحت بنظام القذافي، على إجراء انتخابات المؤتمر الوطني العام بعد ثمانية أشهر من إعلان التحرير الذي تم في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2011.

ولفت العبار إلى أن الخطة الأمنية التي وضعتها وزارة الداخلية لتأمين الانتخابات لم تكتمل، وقال أن أي زعزعة أمنية أو اختراق بدائرة الانتخاب والتسجيل من شأنه أن يؤدي إلى تجميد عمل الدائرة بدون التأثير على انتخابات ليبيا.

وكشف العبار أن ثلاث جهات دولية تقدمت حتى الآن بطلبات لمراقبة الانتخابات، وهي الاتحاد الأوروبي ومركز كارتر للديمقراطية والمعهد الوطني الديمقراطي الأمريكي.

وأوضح العبار أنه يوجد 1350 مركز تسجيل في أنحاء ليبيا من بينها 220 مركزًا في العاصمة طرابلس. وسيخصص 13 مركزًا لتسجيل المرشحين.




سلم ثوار سرية شهداء “تاقرفت” التابعة لكتيبة شهداء 17 فبراير بمدينة هون في منطقة الجفرة الآليات والمعدات التي كانت بحوزتهم إلى الشركات العاملة بالمدينة.

وأفاد آمر سرية شهداء تاقرفت، حميدة بشير حميدة، أنه تم إرجاع وتسليم الآليات والمعدات الخاصة بالشركة العامة لإنشاء المراكز الإدارية، والشركة العامة للكهرباْء، وقاعدة الجفرة الجوية، بالإضافة إلي “شركة كاتيل” الفرنسية العاملة في المنطقة.

وأوضح حميدة بحسب “وكالة الأنباء الليبية” أن الآليات والمعدات التي تم تسليمها إلي الجهات المذكورة سلمت لمندوبيها بمحاضر تسليم، مؤكدًا على أن الثوار التابعين للسرية قاموا بالمحافظة على المعدات وتأمينها من التعدي أو الإتلاف طوال الستة أشهر الماضية، مبينًا أنها تشمل جرارات ثقيلة وشاحنات للنقل وأخرى لنقل المياه، ونقل وتعبئة وقود الطائرات.

ودعا حميدة الثوار في كل مناطق ليبيا إلي إعادة المعدات والتجهيزات إلي الدولة الليبية لبدء مسيرة البناء والتقدم.




أعلن رئيس لجنة الانتخابات لمدينة بنغازي، سليمان زوبي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم أمس، الأحد، أن يوم 19مايو الجاري يومًا للاقتراع وسيكون عطلة رسمية بمدينة بنغازي.

وصرح زوبي خلال اتصال مع”وكالة أنباء التضامن” أن إجمالي المرشحين لعضوية المجلس المحلى لمدينة بنغازي بلغ (455) مرشحًا، مضيفًا أن القائمة النهائية للمرشحين الذين توافرت فيهم الشروط والمعايير الأساسية المطلوبة للترشح لخوض انتخابات المجلس المحلي بمدينة بنغازي بلغ عددهم (414) مرشحًا.

و حضر المؤتمر عدد من أعضاء اللجنة العليا والمرشحين عن بعض الدوائر الانتخابية ومندوبي بعض وسائل الأعلام. وتفيد البيانات التي صدرت عن اللجنة العليا لانتخاب المجلس المحلى للمدينة بأن مجموع المسجلين من الناخبين والناخبات في الدوائر الانتخابية بلغ 216 ألف، و146 ناخبًا.

وأوضح زوبي أن الحملة الدعائية للمرشحين ستنطلق اعتبارًا من اليوم، الإثنين، كل حسب المساحة الجغرافية لدائرته الانتخابية وفق لائحة ضوابط العملية الانتخابية للمجلس المحلى.




أعلن رئيس قسم المراجعة بحقل النافورة أن الخسائر اليومية التي يتم تسجيلها بسبب قفل شركة الخليج العربي تصل إلى عشرة مليون دينار يوميًا، لافتًا إلى أن استمرار هذا التوقف سيؤدي إلى عواقب غير محمودة، منوهًا إلى احتمال حدوث نقص في الوقود والبنزين بصفة عامة.

وأشار المصدر إلى أن توقف الخدمات بهذه الحقول سيكون له تأثير على الإنتاج، لافتًا إلى أن عودة الإنتاج بالحقول ستستغرق ما لا يقل عن سنة ونصف لتصل إلى معدلاتها الطبيعة قبل التوقف.

وناشد المصدر أهالي وسكان ليبيا للتدخل وفض النزاع القائم بعد أن فشلت الشركة في التوصل إلى حل مع المعتصمين وتجاهل كافة الجهات المسئولة بالدولة الليبية ما تتعرض له شركة الخليج العربي من إشكاليات آدت إلى توقف العمل بها، مشيرًا إلى أن عوائد الشركة من أموال تخص كافة الليبيين وليست حكرًا على موظفي الشركة.

ولفت المصدر إلى أن اللجان الأمنية طالبو بموافقة النائب العام للتدخل وفض النزاع خلال ساعات.

يذكر أن الشركة قامت بتخفيض إنتاجها مرتين على التوالي عقب فشلها في التوصل إلى حل مع المعتصمين وتجاهل الدولة لطلب الشركة المتكرر في التدخل لفض الاعتصام، الذي بدء يوم الثاني والعشرين من شهر إبريل الماضي وترتب عليه توقف الشركة عن العمل.

وكان العاملون بالشركة قد نظموا عدد من الاعتصامات في كل من مدينتي طرابلس وبنغازي وناشدوا المجلس الوطني الانتقالي والحكومة الليبية بالتدخل دون جدوى.




قام موقع "كورياري إنفرماسيون" بتحليل رغبة إيطاليا الاستثمار في قطاع الطاقات البديلة في ليبيا.

ويبدو أن ألمانيا ودولا أوروبية أخرى سوف تجد نفسها تواجه منافسة على شمس وصحراء ليبيا مستقبلا، ومن الواضح أيضا أن ليبيا سوف تبقى وجهة أوروبا الباحثة على الطاقة.

طاقة بديلة

ويسعى العالم اليوم إلى البحث عن طاقات أخرى تمكنه من التخلص من التبعية الطاقية لطاقات سريعا ما تنتهي في المستقبل مثل النفط والغاز.

ويتحدث الكثير من الأوروبيين اليوم على أن البحر الابيض المتوسط سوف يكون إقليم الطاقات الخضراء أو الطاقات البيئية.

وبعد أن عبرت السلطات الألمانية عن اهتمامها بالاستثمار في الطاقات الشمسية في ليبيا يبدو أن الوضع هو نفسه التي تريده اليوم إيطاليا، حيث بينت الإحصائيات أن ليبيا لها القدرة على إنتاج 7 بالمائة من الإنتاج العالمي للطاقة الشمسية.

وحسب مركز الاحصائيات بروما، فإن النفط سريعا ما سينتهي من ليبيا وذلك مرتبط بمعدل الإنتاج في اليوم وقد ينتهي في حدود 43 سنة إذا ارتفع الإنتاج اليومي لـــ3 مليون برميل وهو أقصى معدل يجب الوصول إليه.

وفي هذه الحالة سوف تكون المشكلة كبيرة بالنسبة لإيطاليا ، خاصة لارتباط اقتصادها أساسا بالطاقة النفطية والغازية في ليبيا.

مشروع إيطالي

وترى إيطاليا أن ليبيا ستواصل تزويدها بالطاقة، لكن هذه المرة بالطاقة البديلة وهي طاقة سوف تكون خضراء وغير ملوثة.

لكن روما لن تستطيع إنتاجها مستقبلا لأن ساعات الإشماس ضعيفة في أوروبا عكس ليبيا التي تصل المعدلات فيها إلى 10 ساعات في اليوم.

وبدأت الحكومة الإيطالية بدراسة جدوى مشروع أول بقيمة 240 مليون يورو لبناء أول حقل لاقطات للشمس وسوف يتم تحويل هذه الطاقة إلى كهرباء لمصانع تنتج عديد المنتجات للسوق المحلية الليبية وللتصدير ايضا.

ويقتضي المشروع أن تقوم شركة "إيني" مع موفى 2030 الانتهاء من الاستثمار في الصحراء وسوف يكون لليبيا القدرة على إنتاج الكهرباء وتمويل العديد من المدن بالطاقة النظيفة.

وعبر المرصد المتوسطي للطاقة عن تفاؤله من التحول الذي قد تعيشه ليبيا من كونها مصدرا للنفط لتصير مصدرا للطاقة البديلة.

ومن الملاحظ أن روما بدأت تعمل على بناء إستراتيجية طويلة لأمد في ليبيا من حيث الاستثمار في الطاقة وهو قطاع يبدو أن المنافسة فيه سوف تكون كبيرة من قبل دول أوروبا الشمالية وألمانيا خاصة، الرائدة في قطاع الطاقات البديلة.




صرح عبدالرازق عوض عبد الرازق مدير الدائرة الانتخابية الثانية البيضاء - والتي تضم البيضاء و شحات وقصر ليبيا والمرج - ان الاقبال على التسجيل للانتخاب بدأ ضعيفا في مطلع شهر مايو والذي كان عطلة رسمية بمناسبة عيد العمال العالمي ، ثم زاد الإقبال تدريجيا حتى بلغ أكثر من 25 ألف مواطن ومواطنة إلى مطلع يوم الاثنين 7/5/2012 ، كما صاحب تسجيل الناخبين قبول طلبات المرشحين لعضوية المؤتمر الوطني ، حيث يتم ذلك في قسم مرشحي الكيانات السياسية بالمركز الرئيسي بالدائرة بالبيضاء ، هذا وقد تم في نهاية نهار الاثنين التمديد لقبول طلبات المرشحين إلى الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء 15 /5/2012 ، وأكد عبد الرازق على أهمية دور الإعلام في توعية الليبيين بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية بكل مراحلها مشيدا بدور راديو ليبيا الحرة بالبيضاء والجبل الأخضر المحلية والمركز الإعلامي وحركة الكشاف في توزيع مطويات تحث على ضرورة المشاركة في الانتخابات ، وأضاف أن هذه المرحلة مهمة ومفصلية في بناء ليبيا وانه لأول مرة يرى الليبيين يخرجون بعائلاتهم للتسجيل في العملية الانتخابية في مظهر حضاري نادر ، وختم بأن نجاح الانتخابات نجاح لليبيين وفشلها فشل لليبيين وعلى الجميع المشاركة الايجابية لإنجاحها كل بحسب موقعه ودوره .

ومن الجدير بالذكر أن مجموع الناخبين المسجلين في الدائرة الانتخابية الثانية نهاية قد بلغ يوم الثلاثاء تجاوز 35830 مواطن مواطنة كما أفاد بذلك المهندس هاني ادريس من مدينة البيضاء .




ذكر موقع وكالة أنباء موسكو أن متحدثا باسم وزارة الخارجية الروسية وصف قرار السلطات الليبية بإعفاء ثوار ممن أسقطوا نظام معمر القذافي من العقاب على ما قاموا به من تصرفات عسكرية أو مدنية بأنه قرار حسن.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش للصحفيين اليوم "إنه قرار حسن، والأمر المفهوم أن صنعه أمر صعب للسلطات الحالية".

وأضاف أن الأمر يتطلب قبل أن تبدي موسكو رأيها الرسمي، تناول القرار وخلفياته بالتحليل.



وأشار إلى أن المطلوب النظر إلى قانون كهذا من ناحية أحكام القانون الدولي، وكان المجلس الوطني الانتقالي أصدر قانونا يعفي الثوار السابقين الذين قاتلوا نظام القذافي من العقاب على ما قاموا به من تصرفات عسكرية أو أمنية أو مدنية بهدف إنجاح الثورة أو حمايتها.




بين موقع "إنفيسيتري اودجي" وهو موقع اقتصادي يهتم بالوضع الإيطالي في مقال صادر اليوم بنقل النجاح الذي تحققه شركة "إيني" في ليبيا بعد أن تجاوزت الأزمة في السنة الماضية ولن تتوقف بل ترغب في الاستثمار في ميدان التوزيع لحماية نفسها من منافسة الشركات الجديدة.

نتائج إيجابية

وقامت شركة "إيني" بنشر النتائج المالية خلال الأشهر الأخيرة وقد كان رأس المال في حدود 6 مليار يورو بارتفاع 26 بالمائة وهي نتائج إيجابية رغم الثورة الليبية.

وفسر المدير التنفيذي للشركة باولو سكاروني وضع الشركة في كامل إفريقيا والنتائج الإيجابية التي حققتها في ما يخص الترفيع في الصادرات نحو الدول الأوروبية. كما قام بتفسير الوضع في ليبيا من ناحية الإنتاج والتصدير والتحويل.

وبين أن سنة 2011 كانت الأصعب من نوعها في ليبيا ، خاصة بعد الثورة وتوقف العديد من الحقول على الإنتاج، لكن سنة 2012 مثلت نقلة نوعية بحد ذاتها لأن ليبيا عادت سريعا لإنتاج النفط ، خاصة في الحقول التي عملت الشركة على حمايتها أثناء الثورة الليبية بدعم كبير من الثوار.

ويبدو أن شركة "إيني" تعد من المستفيدين من الثورة رغم عديد التوقعات بأنها سوف تخسر مكانتها ، وفي الحقيقة فإن الثورة جعلت "إيني" الشركة الأقوى في ليبيا حتى من الناحية السياسية.

ومن الملاحظ أن المجلس الوطني الانتقالي قد فهم أهمية باولو سكاروني المدير التنفيذي للشركة من الناحية الدبلوماسية لأنه يمثل مصالح روما مباشرة في ليبيا.

المستقبل للاستثمار

كما أن الشركة تقدم الضمان لتواصل السيولة التي تسمح للمجلس بقيادة ليبيا نحو النجاح في المرحلة الانتقالية.

وجعلت سيولة النفط "إيني" تقف في مجابهة المنافسة والشركات الجديدة ، ورغم أن العديد من القرارات مثل فتح تحقيق كانت ومازالت تهدد مصالح ليبيا ، إلا أن الإدارة في الشركة الإيطالية تمكنت من تجاوز ذلك سريعا لأنه بلغة الأرقام "إيني" هي الممول الأول لخزينة الدولة الناشئة حيث تنتج أكثر من 400 ألف برميل يوميا.

ومن الملاحظ أن شركة "إيني" تقوم اليوم بالرفع من مستوى الاستثمارات في ميدان النفط وهو ما سيمكن من رفع قدرة الشركة على المنافسة ومن إنتاجها وقد تتجاوز الاستثمارات 2 مليار دولار في السنوات القادمة.

وبين باولو سكاروني أن شركة "إيني" سوف تعود للسوق الليبية، فهي شركة توزيع للمحروقات ولكن بعد أن يستقر الوضع الأمني وأن التوزيع سوف يمكن الشركة من السيطرة على الإنتاج والتحويل والتوزيع ويبقيها في الريادة وبالتالي يحافظ على مكانة روما في الأراضي الليبية.




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة ليبيا الشقيقة باذن الله لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب


روابط المرجعيات