سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار المغرب يوم الجمعة 13/4/2012 - maghreb news 13-4-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار المغرب يوم الجمعة 13/4/2012 - maghreb news 13-4-2012

هذه اهم اخبار دولة المغرب الشقيقة واخبار الصحف المغربية واخبار الحكومة المغربية واخبار المواقع المغربية اليوم الجمعة 13-4-2012 :


نبهت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها اليوم الجمعة، إلى أن بعض مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي تلجأ إلى نشر إعلانات ولوحات إشهارية قد تتضمن معطيات من شأنها مغالطة آباء وأمهات التلاميذ وأوليائهم حول البرامج التعليمية المرخص لها بتلقينها وطبيعة الشهادات التي تمنحها وكذا الاختبارات الإشهادية التي تهيئ تلاميذها لاجتيازها.
ودعت الوزارة، في ذات البلاغ الذي توصلت وكالة المغرب العربي بنسخة منه، آباء وأمهات وأولياء التلاميذ إلى التأكد من الوضعية القانونية لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي التي يرغبون في تسجيل أبنائهم بها، من حيث الأسلاك التعليمية المرخص لهذه المؤسسات بفتحها والبرامج التعليمية المعتمدة بها٬ وذلك بغاية تفادي المشاكل والصعوبات التي قد تصادفهم مستقبلا أثناء المصادقة على الشواهد المدرسية أو اجتياز أبنائهم للامتحانات الإشهادية أو التحاقهم بمؤسسات تعليمية أخرى خصوصية أو عمومية.
ولهذا الغرض٬ يضيف البلاغ ٬ وضعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية للوزارة رهن إشارة الآباء والأمهات والأولياء جميع البيانات المتعلقة بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوص التابعة لها٬ حتى يتسنى لهم الاطلاع على الوضعية الحقيقية لكل مؤسسة.
وذكر البلاغ أن جميع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي ملزمة كحد أدنى٬ باحترام البرامج والمناهج المقررة في التعليم المدرسي العمومي وترشيح تلاميذها لنفس الامتحانات المنظمة لفائدة نظرائهم بالتعليم العمومي٬ مضيفا أنها ملزمة أيضا٬ "قبل إصدار أي وسيلة إشهارية حول الخدمات التي تقدمها٬ تضمين الإعلانات واللوحات الإشهارية وجميع الوثائق الصادرة عنها٬ رقم وتاريخ الرخصة المسلمة لها٬ والحرص على مطابقة المعلومات المتضمنة في هذه الإعلانات لمضمون الترخيص على مستوى الأسلاك الدراسية والبرامج التعليمية المرخص لها بتلقينها ونوعية الشواهد التي تمنحها لتلاميذها".
وأشار البلاغ إلى أن مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي٬ مطالبة أيضا بأن تضع لدى المصالح المختصة بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين نسخا من الإعلانات واللوحات الإشهارية من أجل المصادقة عليها قبل نشرها وعرضها على العموم.


علمت "التجديد" من مصدر مطلع أن مندوبية الصيد البحري أوقفت بميناء الناضور الثلاثاء ليلا مركبين يحملان كميات كبيرة من سمك الأخطبوط التي تم اصطياده بطريقة غير قانونية في فترة الراحة البيولوجية التي تمتد من فاتح أبريل إلى فاتح ماي، وعلمت التجديد من مصدر مطلع أن أحد المراكب التي تم إيقافها – مركب "منطق" – يعود إلى أحد المسؤولين عن كنفدرالية الصيد الساحلي. وأفاد نفس المصدر أن هناك محاولات للتدخل من أجل الإفراج عن المركب.
من جهة أخرى، علمت "التجديد" أن مسوؤلين في هيئات مهنية للصيد البحري يستغلون مواقعهم لنيل امتيازات غير مشروعة في الصيد البحري، وذكرت مصادر "التجديد" أن مسؤولين ينتميان إلى الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي قاما مؤخرا بتحويل مركبين كانا متخصصين في الصيد بالجر بشكل مخالف للقانون إلى مركبين لصيد السردين، وأضافت نفس المصادر أن كلا من هذين المركبين – مركب تامنوت الذي تحول اسمه إلى مركب طه2، ومركب بازين – تم إعادة ترقيهما في ميناء الداخلة، مع أنهما ينتميان إلى منطقة أكادير، وذكرت نفس المصادر أن هذه العملية تمت بهدف التملص من الضرائب بحكم أن الصيد في منطقة الداخلة معفي من الضرائب والاستفادة في نفس الوقت من مخزون س الموجود في الجنوب، وذكرت نفس المصدر أن مالك أحد هذه المراكب وضع ملفه للاستفادة من برنامج إبحار 2 المخصص لدعم المهنيين المتضررين.
ومن جهة أخرى، طالب مراد العبوبي نائب رئيس كنفدرالية الصيد التقليدي بالكشف عن أسماء أصحاب الملفات التي قدمت لنيل دعم برنامج إبحار 2 داعيا إلى فتح تحقيق في الموضوع، وهدد برفع دعوى قضائية في حال ما إذا أقدمت الوزارة على تقديم الدعم إلى غير المستحقين.



أفادت مصادر مطلعة من وزارة الفلاحة، أن وزير الفلاحة و الصيد البحري عزيز أخنوش وجه كتابا إلى النائب البرلماني سعيد بعزيز عن دائرة كرسيف، تحت عدد: 56/د يتعهد من خلاله بأن الوزارة ستشرع بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحداث ثلاثة مديريات إقليمية للفلاحة بكل من أقاليم جرسيف و برشيد و الدريوش.
و أضاف الوزير في رده عن السؤال الموجه إليه من برلماني دائرة جرسيف أنه في انتظار إحداث المديرية الإقليمية للفلاحة بإقليم جرسيف، سيتم تعزيز القدرات المادية و المالية و البشرية لمركز الأشغال بجرسيف لتعزيز دوره في تأطير الفلاحين و مواكبة تنزيل المخطط الفلاحي الجهوي على مستوى الإقليم، و ذلك في إطار الإستراتيجية الجديدة للإرشاد و الاستشارة اللاحية، كما ستتكلف المديرية افقليمية للفلاحة بتازة، وتحت إشراف المديرية الجهوية للفلاحة بجهة تازة الحسيمة تاونات، بتدبير المشاريع بإقليمي تازة و جرسيف.
و أشار الوزير في جوابه عن رغبته الأكيدة في تفعيل مبدأي اللاتمركز و القرب، و من اجل الاستجابة للطلبات الملحة للهيأت المنتخبة و السلطات المحلية الهادفة إلى تعزيز التأطير المؤسساتي للفلاحين، وضعت الوزارة برنامجا لمواكبة التقسيم الإداري الجديد بإحداث مديريات إقليمية على مراحل.


يتوفر٬ إقليم خريبكة على قطيع مهم من الماشية في حالة صحية عادية٬ وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف الكسابين بتعاون مع المصالح المعنية في إطار عملية التلقيح والحملات الوقائية ضد الأمراض المعدية. ويتكون هذا القطيع من 61 ألفا 200 رأس من الماعز و42 ألفا 300 رأس من الأبقار و657 ألف رأس من الأغنام٬ إذ تشتهر منطقة أبي الجعد بأنها مهد لسلالة الأغنام الصفراء إلى جانب سلالتي السردي بالجنوب الغربي للإقليم وتمحضيب بشماله.


اختتم خبراء ومسؤولون أفارقة، مساء أول أمس الأربعاء بطنجة، أشغال ندوة حول موضوع «الحكامة الأمنية الوطنية: الرهانات والآفاق».
وسعت الندوة، التي نظمها المركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء بشراكة مع مؤسسة هانس سيدل الألمانية، إلى طرح قضايا تتعلق بالأخطار الداخلية والخارجية التي تتهدد بلدان القارة الإفريقية ومحاولة رسم استراتيجية للرد عليها من خلال اعتماد حكامة أمنية جديدة تقوم على التعاون. كما تطرق المشاركون إلى سبل النهوض بالتعاون في مجال الأمن ودعم جهود تطوير البلدان من خلال تبادل الخبرات والتجارب حول السياسات الأمنية الناجحة بهدف تعزيز قدرات حكامة المصالح الأمنية الوطنية. وأشار المشاركون في الندوة إلى أن القارة الإفريقية تواجه أخطارا أمنية متصاعدة مرتبطة أساسا بالإرهاب ومعدل الجريمة المرتفع والصراع من أجل السلطة والحركات الانفصالية ما يعرقل جهود الدول من أجل التنمية وقدرتها على جذب الاستثمارات الخارجية وضمان الاستقرار. ودعوا في هذا الصدد إلى تحسين أدوات التدخل والوقاية للأجهزة الأمنية ومناقشة مهامها ومسؤولياتها المرتبطة بالتحديات القارية الجديدة، وتحديد المجالات الواجب إصلاحها وتحديثها لدعم التعاون بين دول القارة. كما تمت مناقشة موضوع استعمال التكنولوجيات الحديثة من أجل مواجهة الأخطار الراهنة والمستقبلية والمقاربات الاستراتيجية لمكافحة الإرهاب الدولي بإفريقيا والاتجار في المواد الممنوعة وتبييض الأموال والقرصنة.
تجدر الإشارة إلى أن المركز الإفريقي للتكوين والبحث الإداري للإنماء (كافراد)، الذي يضم حاليا معظم دول القارة، تأسس سنة 1964 بمبادرة من المغرب لدعم جهود الدول الإفريقية الفتية للتوفر على الأطر الإدارية المؤهلة وتوفير فضاء لتبادل الآراء حول سبل التدبير الرشيد.


اتهم النائب البرلماني، عن فريق الأصالة والمعاصرة، طاهر شاكر، حكومة عبد الإله بنكيران بعدم أخذ العبرة من سياسة الملك الراحل الحسن الثاني في الحفاظ على الماء والرفع من مخزون هذه المادة الحيوية في المغرب، مؤكدا، أن المياه تقل تدريجيا في المغرب وتزداد حدة قلتها كلما انتقلنا من الشمال إلى الجنوب في ظل غياب سياسة مائية واضحة للحكومة الجديدة. وقال طاهر شاكر، الذي كان يتحدث أول أمس في جلسة عمومية أمام مجلس النواب، بأن مخزون المغرب من المياه المقدر ب 18 مليار متر مكعب، انخفض ب 13 مليار مكعب بسبب شح التساقطات المطرية هذه السنة، محذرا، من إمكانية استمرار تراجع هذا المخزون أمام العجز الحكومي عن تسطير سياسة مائية واضحة تقي المغرب من أزمة مستقبلية في هذا المجال ومن جهة أخرى، طالب طاهر شاكر، حكومة بنكيران بتوسيع شبكة مشروع النقل السككي الفائق السرعة "تي جي بي" ليشمل جل المدن والمناطق المغربية وعدم الاقتصار على محور الدار البيضاء -طنجة، مؤكدا، أنه يأمل أن تصل هذه الخدمة مستقبلا إلى القرى المغربية، وتمكين رجال التعليم الذين يدرسون في المناطق النائية من الانتقال عبر هاته الوسيلة. ومن جهة أخرى، اتهم طاهر شاكر، وزارة التجهيز والنقل بتجاهل وإقصاء العديد من المناطق المغربية من برمجة إنشاء الشبكة الطرقية وتوسيعها. وطالب، وزير النقل والتجهيز، عبد العزيز رباح، بأن يمتلك الجرأة ويعلن صراحة أن وضعية الطرق المغربية هي السبب الرئيسي في ارتفاع حوادث السير عوض تحميل المسؤولية دائما للسائق والذي، اعتبره، بريئا من هذا الاتهام. كما ذكر الحكومة، بأن الميزانية التي خصصتها لصندوق المقاصة لا تكفي بحكم الانخفاض المرتقب لإنتاج الحبوب والذي لن يتجاوز 25 مليون قنطار، بعدما كان محصول المغرب من الحبوب يصل سنويا إلى 84 مليون قنطار. ومن جهتها، طالبت نبيلة بنعمر عن فريق الأصالة والمعاصرة، حكومة عبد الإله بنكيران، بإلغاء عقوبة الإعدام، كما وجهت، رسالة إلى وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، تحذرها، من خلالها مما يمكن أن تسميه شرعنة الاغتصاب من خلال السماح بتزويج المغتصب من المغتصبة. كما تساءلت، عن مصير مجموعة من القوانين المرتبطة بحماية الطفولة وعلى رأسها قانون حماية خادمات المنازل.


أكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أن إلغاء إشهار اليناصيب وألعاب الحظ والرهان في الإعلام العمومي كان في إطار تنزيل الفصل 32 من دستور2011. وشدد الخلفي في لقاء تواصلي مع مدراء الصحف يوم الخميس 12 أبريل 2012 بالرباط، خصص لاستعراض مستجدات دفاتر تحملات القطب العمومي، على أن إقرار دفاتر التحملات لمنع ذلك النوع من الإشهار، يدخل في نطاق حماية الجمهور الناشئ. واستأثر ملف إلغاء إشهار ألعاب الحظ واليناصيب في الإعلام العمومي بالحيز الأكبر من أسئلة الصحافيين، بل طرحت تساؤلات حول مقاربة الوزارة لمسألة تعويض القنوات عن مداخيل تلك الإشهارات.
وفي معرض جوابه أكد الخلفي على أن القناة الثانية على سبيل المثال يبلغ محصول هذا النوع من الإشهار سنويا 25 مليون درهم، وهو مايعني وفق الخلفي، دقيقتين إشهار سنويا، مادام أن مدخول دقيقة إشهار في السنة يعادل 10 مليون درهم، وهو مايعني وفق ذات القراءة، انه يكفي للقناة الثانية عدم إدراج إشهار ألعاب الحظ واليناصيب، على أن تعوض ذلك بدقيقتي إشهار لمنتوج آخر، وبالتالي فتوازن ماليتها لن تتعرض لأي اهتزاز.
واعتبر الخلفي أن القرار يستند إلى ماوصلت إليه التجارب الدولية من منع أشهار مايضر الناشئة، وهنا تستحضر التجربة الفرنسية والبريطانية. مشددا على أن الدولة ملتزمة بالحماية القانونية للأطفال ووجدنا في المعايير الدولية لأخلاقيات الإشهار في فرنسا مع قرار المجلس الأعلى للسمعي البصري في ماي 2010 وبريطانيا عند BBC في ماي 2011 مقتضيات صريحة في منع بث إشهار اليناصيب وألعاب الحظ في، واتبعت المسطرة المنصوص عليها في قانون الاتصال السمعي البصري، أي إحالة دفاتر التحملات على رئاسة الحكومة وهذه الأخيرة راسلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وأحالت عليها الدفاتر، الذي صادق عليها.
و حول استهداف اللغة الفرنسية، قال الخلفي إن دفاتر تحملات القطب العمومي « لم تكن لتستهدف أية لغة بنية الإقصاء» بل إن هناك تأكيدا على دور الانفتاح على اللغات. مشيرا في ذات الوقت إلى أن كثيرا من الأمور الغير الدقيقة يتم تروبيجها. مشيرا إلى أن دفالتر التحملات حددت نسبة كل لغة من مساحة البث، في تناغم مع الفصل 5 من الدستور الجديد. ونبه الخلفي إلى أن اللغة الفرنسية لم يتم إلغائها، كما أن الأخبار باللغة الفرنسية لم يتم إلغائها في القناة الثانية، بل ماحصل هو تعديل في وقت البث.
وأبرز الخلفي ماتضمنه دفاتر التحملات من مقتضيات لتعزيز الإنتاج الوطني في مواجهة «الحريك» الإعلامي في اتجاه القنوات الفضائية الأجنبية. وشملت أسئلة الصحافيين، إحتمال إجراء تعديلات في مسؤولي القطب الإعلامي العمومي، وهل مساحة ثلاث سنوات كافية لإصلاح القطب العمومي قبل تحرير الإعلام البصري. وعن مدى توفر الإمكانات المادية والبشرية لتنزيل مقتضيات دفاتر التحملات على أرض الواقع. في إجاباته أكد الخلفي على أن الحرية مكتسب، وبالتالي وجب استثمار هذه الحرية من أجل تحقيق الجودة والتنافسية في مواجهة الرداءة. والمهم، وفق الخلفي، هو تنزيل الدستور على مستوى الإعلام العمومي وبناء الخدمة العمومية، كما يجب على الإعلام العمومي أن يكون فاعلا في التحول الديمقراطي، و أن يكون الإعلام فاعلا في إشعاع بلادنا.


أكدت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، في إطار أجوبتها على أسئلة البرلمانيين على خلفية تقديم مشروع ميزانية القطاع برسم سنة 2012، أن وكالة التنمية الاجتماعية قامت بتحريك المسطرة القضائية في حق رئيس الجمعية المكلفة بتفعيل برنامج «مغرب مبادرات» بالرباط، بعد أن تبين لمكتب الجمعية أنه اختلس مبلغ 1.07 مليون درهم. وأضافت أنه بالموازاة مع ذلك أثمرت محاولة استرجاع هذه الأموال المختلسة من قبل مكتب الجمعية المعنية بتنسيق مع الوكالة، إرجاع المعني بالأمر حوالي 40 بالمائة من المبلغ لصندوق الجمعية.
للإشارة ف «برنامج مغرب مبادرات»، هو آلية لدعم وإحداث المقاولات الصغيرة جدا لفائدة الفئات الهشة. وتفعيل هذا البرنامج يمر عبر جمعية تضم أعضاءا من القطاعين العام والقطاع الخاص. من بينهم وكالة التنمية الاجتماعية، وكالة غنعاش الشغل والكفاءات، مكتب التكوين المهني مركز الاستثمار اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.


علمت "المغربية" أن قضاة من المجلس الجهوي للحسابات باشروا، الاثنين الماضي، التحقيق في طرق تدبير الشأن الجماعي للجماعة القروية رأس العين، التابعة لإقليم اليوسفية.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الجماعة القروية تعيش منذ مدة على إيقاع غليان بين رئيس المجلس وأعضاء من المعارضة، الذين وجهوا شكايات عديدة إلى الجهات المسؤولة، لفتح تحقيق في طريقة تدبير الصفقات والشأن المحلي بالجماعة، متهمين رئيس الجماعة بسوء تسيير وتدبير الشأن الجماعي، وعقد "صفقات مشبوهة مع مقاولات مشبوهة".
وحسب المصادر نفسها، فإن رئيس المجلس الجماعي رأس العين ينفي ما أشار إليه أعضاء المعارضة من اتهامات في شكاياتهم، مؤكدا أن هذه الاتهامات تندرج ضمن سياق تصفية حسابات سياسية.
وأفادت مصادر مطلعة أن قضاة المجلس الجهوي للحسابات سيباشرون عملهم في جماعات الإقليم الأخرى، للوقوف على حقيقة ما تشير إليه شكايات بعض أعضاء المعارضة، حول الفساد وسوء تدبير الشأن الجماعي.
ويتخوف العديد من المهتمين بإقليم اليوسفية من أن تتحول زيارة قضاة المجلس الجهوي للحسابات إلى "زيارة روتينية"، مستحضرين تقارير لجن تفتيش سابقة لم تظهر لها نتائج.


إعتقلت مصالح الشرطة القضائية بوجدة ليلية الجمعة المدير الجهوي “ش.ع .م .ب ” متلبسا بتلقي رشاوي بمطعم فاخر بوجدة وحسب بعض المصادر فإن العملية تمت بعد شكاية تقدم بها أحد زبناء البنك الذي تقدم بطلب من أجل الحصول على قرض من البنك المذكور حيث طلب منه مدير البنك رشاوي مقابل تسهيل عملية الحصول على القرض فتم نصب كمين بعدما ضرب الزبون موعدا مع المدير للقائه بأحد المطاعم التابعة لفندق مصنف لتسليمه المبلغ الذي طلبه منه والذي قدرته بعض المصادر بعشرة ملايين سنتيم فتم إعتقاله متلبسا بتلقي المبلغ المذكور..




وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار دولة المغرب الشقيقة لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب



روابط المرجعيات