سوق العرب | معهد سكيورتى العرب | وظائف خالية

نسخة كاملة: اخبار السعودية يوم الاربعاء 28/3/2012 - saudi arabia news 28-3-2012
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اخبار السعودية يوم الاربعاء 28/3/2012 - saudi arabia news 28-3-2012

هذه اهم اخبار الصحف السعودية واخبار الحكومة السعودية واخبار دولة السعودية الشقيقة يوم الاربعاء 28-3-2012 :

كشفت الناشطة الحقوقية السعودية هالة الدوسري، أنها تنوي مقاضاة نواب إسلاميين في البرلمان الكويتي، طالبوا بحظر “ملتقى النهضة الشبابي” الذي كان من المقرر عقده بالكويت، بعد أن قالوا إنه لا يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي، وانتقدوا الدوسري التي كانت مدعوة لمخاطبة المؤتمر، لأن قناة فضائية مسيحية كانت قد استضافتها.

يذكر أن المتلقى الذي يحظى برعاية الداعية السعودي سلمان العودة، ويعقد سنويا ويهدف إلى مساعدة الشباب العرب في تطوير فهمه للدين والمجتمع، ومعظم منظميه وحضوره من السعوديين، رغم عقده خارج السعودية، إلا أن دعوة الدوسري ورجل دين شيعي للمشاركة في الملتقى هذا العام اثارت حفيظة الإسلاميين بالكويت.

وبحسب “البي بي سي العربية” كان من المتوقع حضور “150″ شابا سعوديا، إلا أن وزارة الداخلية الكويتية استجابت لطلب الإسلاميين والغت الملتقى، إلا أن جماعات لبرالية كويتية دافعت عن المتلقى وعقدته دون حضور سعودي، وألقت الدوسري كلمة في المتلقى عبر السكايبي، وقد لقيت مشاركتها ترحيبا وتأييدا بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي.


صدر اليوم قرار بإحالة وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر للشؤون الميدانية والتوجيه الدكتور إبراهيم الهويمل للتقاعد، وتم تكليف الشيخ محمد العيدي المنصب.

ونسبت صحيفة “سبق” الإلكترونية إلى مصادر مطلعة، قولها إن الهويمل كان قد تقدم بطلب للجهات المختصة لإحالته للتقاعد منذ رمضان الماضي، أي منذ رئاسة الشيخ عبد العزيز الحمين لجهاز الهيئة.

يذكر أن الشيخ العيدي استمر يعمل بالهيئة منذ “30″ عاما، حيث كان يشغل منصب مدير عام هيئة الرياض.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أمراً ملكياً بترقية 175 عضواً من أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام بمختلف المراتب على كادر أعضاء الهيئة.


شدد الداعية السعودي الدكتور عوض القرني على كذب التصريحات التي أدلى بها قائد شرطة دبي اللواء ضاحي خلفان واتهامه إسلاميي الخليج بالرغبة في السيطرة على مقاليد الحكم، مؤكداً أن أولئك الإسلاميين في انسجام كامل مع حكوماتهم رغم دعواتهم للإصلاح، وأن خلفان مدفوع من قبل جهات خارجية للإدلاء بهذه التصريحات.

وطالب في تصريح له لـ “الجزيرة نت” بعدم إعطاء الرجل أكثر من حجمه باعتباره ليس أكثر من “رجل أمن وحراسات للمؤسسات السياحية” مشدداً على أنه يجب البحث عمن يحرك الرجل.

عزا القرني تصريحات خلفان إلى ثلاثة احتمالات تنصب كلها في خانة ارتباط الرجل بقوى خارجية، سواء الموساد أو فلول النظام المصري أو إيران.

وقال: “الاحتمال الأول أن خلفان مدفوع من قبل جهاز الموساد الإسرائيلي وبعض أجهزة الاستخبارات الغربية الساعية لتأزيم الوضع في الخليج، من أجل ارتهان حكوماته للغرب ومنعها من أن تقوم بدور إيجابي لدعم دول الربيع العربي”.

فيما ارتأى الاحتمال الثاني وفقا له أن بقايا فلول الأجهزة الأمنية للأنظمة العربية التي سقطت هي التي تحرك ضاحي خلفان، خاصة أجهزة الأمن والاستخبارات المصرية المحسوبة على الرئيس المخلوع حسني مبارك، موضحاً أن نفوذها في الأجهزة الأمنية الإماراتية معروف منذ عشرات السنين وأن دوائر متنفذة في الإمارات ألقت بكل ثقلها من أجل ألا يحاكم الرئيس المخلوع مبارك.

ولفت إلى أن الاحتمال الثالث هو “الثورة السورية”، حيث يبين أن خلفان مدفوع من بعض المصالح التجارية الإيرانية المتنفذة في الإمارات وفي دبي خاصة، انتقاما من رفض إخوان سوريا الجازم لدعوات إيرانية للانسحاب من الثورة السورية وإفشالها لقاء تسلمهم لمناصب هامة في الدولة السورية، وهي صفقة عملت عليها إيران بقوة.

وأبدى الداعية السعودي أسفه لـ”ما وقع في الإمارات في الشهور الأخيرة من استهداف للإسلاميين هناك”، وطالب “عقلاء الإمارات بتدارك هذا الخلل”، الذي أعرب عن اعتقاده بأن “خلفان وأمثاله” هم من يقف وراءه.

قالت شركة ناس القابضة الشركة الأم لطيران ناس في بيان صحفي لها اليوم انها عينت الكابتن فرانسوا بوتيلير كرئيس تنفيذي لطيران ناس في إطار برنامج شمل عدد من التعيينات بالوظائف القيادية لطيران ناس لتتولى مسئولية تطبيق الإستراتيجية التوسعية التي تطمح الشركة إلى تنفيذها خلال الأعوام القادمة.

وقال الرئيس التنفيذي الجديد للشركة في أول تصريح له أن الشركة تعتزم تنويع مواردها دخلها لزيادة معدل الربحية وذلك من خلال توجهها إلى الوجهات العالمية، مؤكدا أن الشركة تمتلك من القدرات البشرية والفنية ما يمكنها من تنفيذ هذا التوجه .

يذكر أن شركة طيران ناس تأسست عام 2007م، كأول شركة سعودية متخصصة في مجال الطيران التجاري وعلى وتسير في الوقت الحالي أكثر من 500 رحلة أسبوعياً محلياً ودولياً إلى أكثر من 20 وجهة من خلال أسطول مكون من 14 طائرة إيرباص وإمبراير، مما مكنه من نقل ما يقارب 9 مليون مسافر من خلال ما يزيد عن 85 ألف رحلة جوية.

أودع البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل “حافز” اليوم الأربعاء رابع دفعة من الاعانة المادية الشهرية للبرنامج في الحساب البنكي لنحو 1.153 مليون مستفيد بمبلغ يصل إلى 2.3 مليار ريال، بزيادة 40 % مقارنة بالدفعة الماضية.

وأوضح مدير عام برنامج حافز الدكتور خالد العجمي أن البرنامج أودع مبلغ الاعانة اليوم الأربعاء في الحسابات البنكية الخاصة للمستفيدين، مشيراً إلى أن عدد المستفيدين لهذا الشهر ارتفع بنسبة 40% عن مستفيدي استحقاق الشهر الماضي ربيع الأول كما سجل هذا الشهر زيادة بنسبة 107% في عدد المستفيدين مقارنة باستحقاق شهر محرم حين بدأ البرنامج في دفع الاعانة المالية الشهرية.

وقال العجمي : أنه تم التحقق من أهلية مليون وسبعمائة وأربعة وثمانين الف متقدم لاستحقاق شهر ربيع ثان تأهل منهم ما نسبته 66% بعد التأكد من مطابقة بياناتهم لضوابط البرنامج، مبينا أنه يتم التحقق شهرياً بطريقة آلية من بيانات المتقدمين والمستفيدين من خلال الربط الالكتروني بقواعد البيانات في العديد من الجهات الرسمية والأهلية في مختلف مناطق المملكة وأن البرنامج يعمل حالياً على رفع أداء آلية التحقق الإلكتروني للبرنامج من خلال الربط الإلكتروني مع عدد إضافي من الجهات الحكومية والخاصة حرصا على وصول الاعانة لمستحقيها.

وحول تصنيف المستفيدين لهذا الشهر أفاد مدير عام برنامج حافز أن نسبة الإناث بلغت في متوسطها 82% وهي نفس متوسط النسبة منذ بداية صرف اعانة البرنامج، لافتاً النظر إلى أن احصاءات المستفيدين لشهر ربيع الثاني دلت على تفاوت مستوى التحصيل الدراسي للمستفيدين من الجنسين إذ مثلت الحاصلات على شهادة البكالوريوس الجامعي الشريحة الأكبر من الإناث بنسبة تصل إلى 36.8% بينما مثل الحاصلين على الثانوية العامة النسبة السائدة لدى الذكور بنسبة 48.8%.

وبين أن تباين نسب المستفيدين من الجنسين وتفاوت مستوى تحصيلهم الدراسي يدل على اختلاف عوائق التوظيف لكل شريحة، مفيداً أن التحدي يكمن في توفير الفرص الوظيفية الملائمة للباحثات عن العمل في المرحلة القادمة.

وأبان أن مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية ذات الكثافة السكانية المرتفعة حازت على أكبر نسبة من المستفيدين وبلغ اجمالي عددهم في المناطق الثلاث 70% من عدد المستفيدين لشهر ربيع ثاني.

وأفاد العجمي أن معلومات الباحثين عن العمل بما في ذلك مستوياتهم الدراسية وخبراتهم العملية إضافة إلى خياراتهم الوظيفية المفضلة تجعل من قاعدة بيانات البرنامج أهم الأدوات المساعدة في تدريب وتوظيف المستفيدين من البرنامج ، مؤكداً أنه سيتم اتاحة قاعدة بيانات المستفيدين للقطاع الخاص من خلال قنوات توظيف متنوعة يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية التي تضم مراكز التوظيف “طاقات” ومحركات البحث الإلكتروني للتوظيف ومبادرة لقاءات للمواءمة الوظيفية التي تقام في عدد من مدن المملكة.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل اعتمدت برنامج “حافز” لدعم الباحثين عن العمل من خلال صرف مخصص مالي شهري وفقاً لضوابط استحقاق عددها 12 شرطا، منها تحديد سن المستفيد من 20 إلى 35 سنة، وعدم امتلاكه سجلا تجاريا، وألا يكون من مستحقي معاشات التقاعد، والتي حددها المجلس الاقتصادي الأعلى، عقب أمر خادم الحرمين الشريفين بصرف 2000 ريال شهريا للباحثين عن العمل.


بدأت الهيئة العامة لمجلس الشورى دراسة مشروع “خدمة العلم”، المقدم من قبل عضو لجنة الأمن بالمجلس المهندس سالم المري، والقاضي بتطبيق إلزامية التجنيد في المملكة، وذلك تمهيدا لعرضه أمام المجلس للنقاش والتصويت عليه.

ووفقا لما نقلته صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر بالمجلس، فإن مشروع “خدمة العلم” ترك مدة التجنيد مفتوحة، وقد تقتصر على 6 أشهر أو تمتد لعام ونصف، وقد اشتمل على ضوابط وآليات تواكب العصر، حيث روعي فيه التباين الاجتماعي والمهني والتخصص الأكاديمي، وينص على إلزامية الخدمة العسكرية في أي وقت حتى سن الأربعين، بغض النظر عن طبيعة مهنة كل مواطن.

كما ترك المشروع المقترح للحكومة تحديد كيفية التطبيق وتوقيته وتحديد المكافأة المالية المقدمة أثناء أداء الشخص التجنيد الإجباي، بجانب ربط أداء الخدمة في مشروع “خدمة العلم” بالحصول على وظيفة.


أصدرت الجهات المختصة في وزارة الاعلام قراراً بالتحقيق مع مالك قناة أوطان ومعد برنامج «حوار هادئ مع المخالفين»، وضيف

البرنامج صالح السبر ، بدعوى التعدي على الوحدة الوطنية، وأثارتهم للفتنة الطائفية والقبلية والعنصرية.

وقال أمير نجران الأمير مشعل بن عبدالله بحسب صحيفة ” الشرق” ، أنه أبلغ الملك وولي العهد فوراً بتفاصيل الموضوع، مشيرا الى ان الوطن واحد ، ومرفوض تماما اثارة الفتنة من أي مكان.

وكان وزير الإعلام أمر أمس الأول بإغلاق القناة لمدة شهر وتشكيل لجنة للتحقيق في تلك التجاوزات.


تقدمت موظفة سابقة بالخطوط السعودية، تدعى “ستيفان سيسيريان”، بدعوى قضائية أمام القضاءالأمريكي طالبت فيها مخدمها السابق بتعويضها مبلغ مليوني دولار، وذلك تعويضا عن ما تقول إرهاب إداري وإذلال وانتهاك لحقوقها وتمييز على أساس السن تعرضت له من قبل مسؤولي الشركة.

وحسب صحيفة الشرق، ستبدأ المحكمة الفدرالية بنيويورك بعد أسبوعين النظر في القضية، بعد أن أمهل مكتب محاماة المدعية الخطوط الجوية أسبوعين للرد على مطالب موكلته.

وفيما تقول الخطوط الجوية السعودية إن “سيسيريان” تقدمت باستقالتها من تلقاء نفسها، تقول المدعية، حسب ما ورد في صحيفة دعواها، إن المدير الجديد وعد قدامى الموظفين بمنحهم مميزات ومنح تشجيعية إن هم تقدموا باستقالاتهم، الأمر الذي دفعها لتقديم استقالتها، ولم يتحقق أي من هذه الوعود، وقد قامت بالغاء الاستقالة لكنهم رفضوا استقالتها، رغم إن اسمها ظل مسجلا كموظفة نشطة في كشوفات الشركة لمدة ستة أشهر عقب قبول الاستقالة.



وانتظرونا على مدار اليوم مع اخبار السعودية لحظة بلحظة باذن الله

ادارة سكيورتي العرب


روابط المرجعيات